السياحة في تركيا 2020 : دليل اهم المدن السياحية في تركيا

تعتبر تركيا مقصدا سياحيا لكافة السياح ،و تشتهر السياحة في تركيا بوجود الشواطئ والاماكن الطبيه الرائعة ، تقع تركيا في اوروبا يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا.

تركيا بلد السحر و الجمال يأتيها السياح من جميع أنحاء العالم رغبة في رؤية المناظر الطبيعية الجذابة و الشواطئ الرائعة المنتشرة فى أرجائها و و قد تم تصنيف تركيا مؤخرا من ضمن الوجهات السياحية الأفضل على مستوى العالم .

السياحة في تركيا

افضل اوقات السياحة في تركيا

أفضل الأوقات لزيارة المواقع الأثرية في تركيا هي الربيع (أبريل ومايو) والخريف (سبتمبر- أكتوبر) حيث تكون درجة الحرارة دافئة، وليست حارة بشكل كبير، كما أن هذه الأوقات هي أيضا أوقات جيدة للمشي عبر الطرق الليسية والمناطق الساحلية الأخرى.

فيما يمكن أن يكون الصيف (يونيو-أغسطس) مرتفع الحرارة بعض الشىء، لكنه وقت جيد للاستمتاع بروعة الشاطىء.. فيما تشهد البلاد انخفاض في درجات الحرارة خلال فصل الشتاء مع تساقط الثلوج على بعض المدن، الأمر الذي يفضله الكثير من الزائرين.

المناخ في تركيا

تمتاز المناطق الساحلية من تركيا المطلة على بحر إيجةوالبحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب. تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسودبمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. تهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية.

الفيزا السياحية لتركيا

الإجراءات المطلوبة للحصول على الفيزا السياحية :

  • إذا كان عمرك أقل من ثمانية عشرعاما أو يزيد عن الخامسة و الأربعين فيمكنك استخراج الفيزا إلكترونياً من خلال موقع السفارة التركية عبر الإنترنت.
  • أما إذا كان عمرك يزيد عن الثمانية عشر و يقل عن الخامسة و الأربعين . ليس لديك فيزا شنغن _ شنغن فى الأساس هى عبارة عن اتفاقية أوروبية موقعة من سبعة و عشرون دولة أوروبية الهدف منها تسهيل الدخول و الخروج على مواطنى هذه الدول دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة_ .
  • كذلك إذا لم يكن لديك فيزا سارية للولايات المتحدة أو إنجلترا. فعليك التقدم للحصول على الفيزا السياحية من السفارة و إجراء مقابلة شخصية عبر المكتب التابع للسفارة ببلدك.

تنقسم الفيزا السياحية إلى نوعين :

  • فيزا سياحية فردية : و يقصد بالفيزا السياحية الفردية : الدخول مرة واحدة للجمهورية التركية و هى صالحة لمدة تسعون يوما و تسمح بالدخول لتركيا لمدة شهر أو أقل.
  • فيزا سياحية متعددة. فهى تسمح لحاملها بالدخول إلى الأراضي التركية لمدة عام أو عامين و تكون أقصى مدة للإقامة بالبلد كل مرة ثلاثون يوماً. و ننصح باستخدام الفيزا الفردية إذا كنت تنوي عمل إقامة لتركيا و هذا بسبب صعوبة استخراج الإقامة على الفيزا المتعددة.

ملحوظة هامة: عند الرغبة فى إجراء مقابلة شخصية بالسفارة التركية لا بد من الحصول على ميعاد مسبق من المكتب التابع للسفارة ويمكنك الحصول عليه من خلال استمارة إلكترونية يتم ملأها عبر الإنترنت.

الأوراق المطلوبة لاستخراج الفيزا

  • جواز سفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر.
  • كشف حساب بنكى لآخر 6 أشهر.
  • تقديم تأمين طبي لمنطقة الاتحاد الأوروبى و يمكن استخراجه بسهولة من أى شركة سياحة أو من المكتب التابع للسفارة نفسه ، على أن يكون مدون به تواريخ الذهاب و العودة.
  • عدد 2 صورة شخصية بخلفية بيضاء مقاس 4×6 .
  • صورة من استمارة طلب الفيزا التى قمت بملئها عبر موقع السفارة الإلكتروني.
  • حجز الطيران المبدئي و حجز الفندق المبدئى و يمكن القيام به داخل مكتب السفارة نفسه.
  • خطاب Hr من العمل التابع له على أن يكون موجه للسفارة التركية و يفضل أن يكتب فيه الوظيفة و الأجر و تاريخ التعيين.
  • بالإضافة إلى رسوم يتم تحصيلها من قبل السفارة لإتمام الإجراءات و هو عبارة عن 110$ تقريبا تدفع بالدولار و لا تسترد عند رفض الطلب.
  • بعد إتمام الإجراءات يجب عليك الانتظار لفترة يحددها لك الموظف المختص بمكتب السفارة حتى يتم قبول أو رفض طلبك لاستخراج فيزا سياحية لتركيا.

نصائح قبل السفر الي تركيا

  • لا تقم بتحويل العملة في بلدك أو المطار فغالباً ماتكون مرتفعة وغير مناسبة وإنما ستجد الكثير من مكاتب الصرافة منتشرة في أنحاء تركيا تقوم بالخدمة دون رسوم اضافية
  • ننصحك بشراء بطاقة SIM محلية ووضعها في هاتفك النقال لاستخدامها داخل الحدود التركية، لان إجراء مكالمات محلية من خطك سيكبدك تكاليف باهظة
  • من المفيد أن تتعلم بعض الكلمات التركية قبل السفر الى تركيا فقد تحتاج الى استخدامها، كما وننصح باستخدام برنامج للترجمة على جوالك
  • أخيراً عليك معرفة أن تكلفة السفر الى تركيا تتوقف بشكل أساسي على وضعك لخطة جيدة للسفر، تبدأ من حجوزات الطيران وتنتهي بالمصاريف الشخصية

افضل مدن السياحة في تركيا يمكنك زيارتها

السياحة في اسطنبول

متحف ايا صوفيا

يعتبر المتحف من اهم متاحف واماكن السياحة في اسطنبول اسطنبول والمزارات التي تشهد إقبالًا كبيرا في تركيا يقع قي القسم الاوربي في منطقة السلطان احمد , يحتوي على عدة اقسام مختلفة منها متحف اسطنبول اثار الرسول, وكل قسم يتميز بآثار مختلفة وتحف اثرية. يستقطب الكثير من السُيّاح للاستمتاع ببنائه المُذهل وزخارفه الرائعة التي يمتد تاريخها لفترات رائعة من عهد الدولة التركية. ويشهد المتحف زيادة سنويًا في أعداد السائحين والزائرين وخاصة من أوروبا ودول الشرق الأوسط وأسيا.

وأقيم المتحف على كنيسة منذ 16 قرنًا، وتحول إلى جامع في العصر العثماني بعد فتح إسطنبول/ القسطنطينية، 1453م، من قبل السلطان العثماني محمد الثاني الملقب بالفاتح، واستمر كجامع لما بعد تاسيس الجمهورية التركية في القرن الماضي. ولاحقًا تحول إلى متحف “آيا صوفيا”.

ساعات الزيارة من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 5:00 مساءً ، اما الاثنين من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 7:00 مساءً وتكون أسعار بطاقات الدخول 72 ليرة تركية للكبار والأطفال تحت سن 8 سنوات الدخول بالمجان.

منطقة السلطان احمد

يحتوي ميدان السلطان احمد على الكثير من المزارات السياحية الشهيرة واشهر مياددين السياحة في اسطنبول مثل آيا صوفيا والعمود العملاق والنافورة الألمانية الشهيرة بالإضافة إلى الكثير من الفنادق الضخمة والفاخرة والتي تقدم الكثير من الخدمات لنزلائها. أما لمحبي الاستمتاع بالحياة ويشعر بنبض الشاعر فيوجد الكثير من المطاعم والمقاهي والمحال التجارية التي يمكنك من خلالها شراء الهدايا التذكارية.

ايضا من أماكن السياحة التي لا يُمكن تفويت زيارتها هو جامع ايا صوفيا والذي يعتبر من أهم أماكن السياحة في شارع السلطان احمد ، حيث يُمكنك قضاء افضل الأوقات به ما بين التمتع بمشاهدة تصاميمه التي على شكل كنيسة، وأحجاره المصنوعة من القرميد، بالإضافة للوحات الفسيفسائية الأصلية، وبقايا آثار العثمانيين لذلك يعتبره مجموعة من المؤرخون ثامن عجائب الدنيا، ولا ننسى ايضاً حمام ايا صوفيا التاريخي اذا كنتم من هواة الحمامات التركية.

أما إذا حالفك الحظ وذهبت إلى تركيا في شهر رمضان فستجد بعض المحال التجارية تعرض الأعمال الفنية الرمضانية في هذا الميدان أمام المتحف الإسلامي ويوجد على هذه المحال قباب صغيرة حتى تشعرك وانك قد رجعت إلى زمن العصر العثماني. أما الآن فإن هذا الميدان يعتبر هو شريان الحياة في اسطنبول وليس فقط أشهر محطة مترو. ويمكن الوصول بكل سهولة إلى هذا الميدان باستخدام خط المترو m2 والنزول في محطة تقسيم . فهو من أشهر شوارع اسطنبول

ميدان تقسيم

ميدان تقسيم واحد من أهم الميادين في تركيا وافضل اماكن السياحة في اسطنبول ويحتوى على عدد كبير جداً من المطاعم والمقاهي التي تقدم العديد من الأطباق الشهية لكل زوارها والأسعار مناسبة لجودة المنتج الذي يتم تقديمه. وهو يعد مركز المدينة الحديثة ومن أهم المعالم السياحية به نصب الجمهورية وهو يمثل الذكرى الخامسة لإعلان دولة تركيا. إن هذا الميدان يعتبر من أحد أفضل الوجهات السياحية للزوار حيث انه يقع في قلب المدينة ويقع بالقرب من المطاعم والمقاهي والفنادق وسبل المواصلات.

تشتهر تقسيم بالحياة الليلية الصاخبة ومراكز التسوَق والمطاعم وتتفرّع من ساحة تقسيم التي تضمّ نصب الجمهورية. وتنتشر عربات الترام العتيقة على طول شارع الاستقلال الذي يشكّل شارع المشاة الرئيسي في المدينة ويزخر بمبانٍ من القرن الـ 19، وفيه سلسلة متاجر دولية ودور سينما ومقاهٍ. وتعجّ الشوارع الجانبية العديدة بمتاجر سلع عتيقة ومطاعم على السطح تطلّ على مضيق البوسفور.

يمكنك شراء الهدايا والتذكارات من المحلات والبازارات الكبيرة المتواجدة في اسواق تقسيم تركيا، أما مطاعم تقسيم فهي من أفضل المطاع في اسطنبول، وللاستمتاع بجو فريد من نوعه تنتشر فنون الشارع في الساحة من عازفين ومؤديين.

فيالاند اسطنبول

تعتبر اكبر مدينة ملاهي في اسطنبول، مدينة /فيالاند/ تم تغيير اسمها مؤخراً لتصبح اسفانبول، إحدى أغرب وأجمل الملاهي، تقع في مدينة اسطنبول،تبلغ مساحتها 600 ألف م2 ـ تتألف من أقسام ترفيهية مسلية وممتعة، ألعاب للأطفال الكترونية سيارات كهربائية وزحاليق مائية، وللشباب لعبة الرولر كوستر.

بها أكبر صالة سينما أقوى أفلام المغامرة والتشويق، مركز عروض وتسلية حفلات وعروض مسرحية، استراحات بألذ مرطبات وأصناف متنوعة من الطعام

وبها أكبر مركز تجاري للتسوق، ماركات عديدة ومتنوعة، ملابس ولادية ونسائية، ملابس للرجال، باقات من أرقى ماركات العطور العالمية، والجلديات والاكسسوارات، متاجر خاصة بالتراث التركي من ملابس وطعام وأدوات موسيقية. هي عالم متعدد الوجهات في مساحة واحدة.

أكواريوم إسطنبول

تعتبر أكبر حديقة للحيوانات المائية بالشرق الأوسط فهي حديقة ذات مساحه وحجم كبيرين وبها عدد كبير من المخلوقات البحرية والأحياء المائية ولذلك لها ترتيب متقدم علي مستوي العالم ، وهي من الأماكن الترفيهية التي تعطيك الإحساس بالمتعه والاثارة تقع بالقرب من شاطئ البحر في منطقة فلوريا الذاهب إليها سيري من المخلوقات مايبهجه

تستطيع مشاهدة العروض المائية والمشاهد الخاصة بالأسماك البحرية فهي تحتوي علي 15 ألف كائن بحري سشمل الطيور والبرمائيات والزواحف و1500 نوع من الأسماك . يتم تنصيف الأحياء البحرية بها في أحواض كحوض للأحياء البحرية الموجودة في البحر المتوسط وحوض للأحياء البحرية في البحر الاحمر . يستمتع الزائر للأكواريوم بمشاهدة البرمائيات أيضا من ضفادع وتماسيح وأفاعي . رحلة تعليمية للأطفال للتعرف علي مخلوقات قاع البحر

ملاهي الثلج في اسطنبول

من المراكز الترفيهية الجذابة والغريبة، التي تستقطب سنوياً ما يفوق مليون سائح وفرت أرقى مستويات من الخدمات الترفيهية السايحية لمختلف الفئات العمرية، أجواء من البرودة والاستمتاع على مدار أيام الأسبوع.

يوجد محل لبيع الهدايا التذكارية، واستراحة ومقهى، يمكن ابتياع الصور التي تضم معالم المدينة الثلجية أيضاً كما يمكن التقاط الصور التذكارية بالملابس الخاصة بسكان المناطق الجليدية التي توزع على الزوار.

متحف الشيكولاتة

تم تصميم متحف متكامل من الشيكولاتة السوداء والبيضاء داخل مصنع بليت للشيكولاتة ارتفاع أربعة طوابق قام بنحته فنانون أتراك ليكون الذ متاحف اسطنبول بتذوق الشوكولا الساخنة من شلال الشوكولاتة ضم مجسمات حيوانات وطيور مختلفة الجسر المعلق،  جامع السلطان سليم ، يقع في داخل مصنع بليت للشوكولاتة في منطقة إسنيورت( esenyurt ) شمال اسطنبول.

يمكنك شراء اجمل الهدايا التذكارية من بينها مجسمات لمعالم إسطنبول مصنوعة من الشوكولاته أو الحصول على بعض من منتجات مصنع الشوكولاته في اسطنبول.اوقات عمل متحف الشوكولاته اسطنبول من الاثنين إلى السبت من الساعة من 10:00 صباحًا إلى الساعة 17:00 مساءً. أسعار الدخول سعر الدخول من سن 6 سنوات لما فوق 20 ليرة تركية. للأطفال من سن 0 إلى 5 أعوام الدخول مجاني.

يمكن الوصول إلى متحف الشوكولا في اسطنبول من تقسيم بعدة طرق منها المترو: من خلال استقلال مترو يني كابي ثم باص رقم 146T, أم بالباص عن طريق ركوب باص رقم 76D, من محطة تقسيم إلى محطة يشيل تيبي قرب المتحف. أو باص رقم 76E من محطة تقسيم إلى محطة يشيل تيبي قرب المتحف, أو باص رقم 79T من محطة تقسيم إلى أتش ألاني ثم ركوب باص رقم 146 إلى المتحف مباشرة.

متحف توبكابي

اختص هذا المتحف بإدارة الحكم أيام السلطنة العثمانية، مصمم على شكل مخيمات العثمانيين وهو متحف غني بالمقتنيات الأثرية والتاريخية والهدايا والمجوهرات التي كانت تُقدم لأميراته، يضم من الداخل قاعات فسيحة مطلة على البوسفور قاعات طعام.

كما يضم شرفات بزخرفات ونقوش بحروف عثمانية والحرملك ب 250 غرفة غني بالخزف الصيني والأوربي، الأسلحة والثياب والعربات مجوهرات من الأحجار الكريمة أوسمة وميداليات وأشياء مصنوعة من المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة الزيارات يومية عدا يوم الثلاثاء سعر التذكرة 15 ليرة تركية

تبلغ مساحته سبع مئة ألف متر مربع وتحيط به أسوار بطول خمسة كيلومترات. إنه متحف مدهش من أهم أركانه جناح خرقة السعادة فهي تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة إلى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة ، ويتعتبر من اشهر اماكن السياحة في اسطنبول.

يمكنك الحصول على سماعات “هيدفون” التي تشرح كل قسم وركن في القصر باللغة العربية تجدونها عند مدخل القصر ب 10 ليرات والسماعات مستردة. طريقة استخدامها سهلة جدا، حيث يمكنك ان تحدد اللغة ثم ادخل الرقم الذي تراه امام القسم المطلوب سماع معلومات عنه. اما مواعيد العمل من الأربعاء إلى الأثنين من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساءا ، اما الثلاثاء يكون مغلق. رسوم الدخول : القصر 12 ليرة تركية، الخزانة 10 ليرة تركية، الحرم 10 ليرة تركية ، يمكن الوصول الي القصر عن طريق الترام والنزول فى محطة Gülhane كما يمكن الوصول اليها عن طريق الباص

جامع السلطان أحمد

منطقة السلطان احمد واحدة من اهم المزارات في اسطنبول واشهرها جامع السلطان أحمد ، إن هذا الجامع هو أحد معالم اسطنبول المميزة, فهو تحفة معمارية قيمة جداً وتقام فيه جميع الصلوات حتى يومنا هذا. ويطلق عليه اسم “المسجد الأزرق”. يعتبر من أهم المزارات السياحية في هذه المنطقة ويقوم بزيارته أعداد كبيرة جدا من السائحين سنوياً.

مع مآذنه الست وموقعه الذي يزين أفق اسطنبول القديمة، يجسد هذا المسجد المعروف باسم المسجد الأزرق، احد أهم الأمثلة على روعة الفن الإسلامي والعثماني، فإلى جانب ما يتمتع به من تصميم مذهل من الخارج، فإنه يبهر زائريه أيضا بفنونه الداخلية التي لا تقارن، بما في ذلك 20 ألف قرميد أزرق يزين سقفه المقبب، ومئات من الزخارف الاسلامية الفريدة، التي تضفي على المسجد أجواء روحانية مذهلة.

شاطىء ناكي بي

يعد هذا الساحل من اهم شواطئ اسطنبول, فهو يحتل المرتبة الاولي بين شواطئ اسطنبول وذلك لما يتميز به الشاطئ من نظافة. وهو من الأماكن المميزة بالنسبة للكثير من الزوار من مختلف بقاع الأرض،

يضم شاطئ ناكي بيه العديد من سبل الاستمتاع والترفيه، وذلك من خلال العديد من الألعاب المائية الموجودة على الشاطئ، والتي من بينها الزحاليق وأيضًا المظلات، إلى جانب العديد من المقاعد التي توفر سبل الراحة للزائرين من العائلات، يتميز شاطئ ناكي بيه بأنه من الشواطئ الآمنة تمامًا على الأطفال، وذلك لأنه من الشواطئ الخالية من الصخور نهائيًا، حيث يضم الرمال الذهبية الممتعة فقط.

ميدان تقسيم

ميدان تقسيم واحد من أهم الميادين في تركيا وافضل اماكن السياحة في اسطنبول ويحتوى على عدد كبير جداً من المطاعم والمقاهي التي تقدم العديد من الأطباق الشهية لكل زوارها والأسعار مناسبة لجودة المنتج الذي يتم تقديمه. وهو يعد مركز المدينة الحديثة ومن أهم المعالم السياحية به نصب الجمهورية وهو يمثل الذكرى الخامسة لإعلان دولة تركيا. إن هذا الميدان يعتبر من أحد أفضل الوجهات السياحية للزوار حيث انه يقع في قلب المدينة ويقع بالقرب من المطاعم والمقاهي والفنادق وسبل المواصلات.

تشتهر تقسيم بالحياة الليلية الصاخبة ومراكز التسوَق والمطاعم وتتفرّع من ساحة تقسيم التي تضمّ نصب الجمهورية. وتنتشر عربات الترام العتيقة على طول شارع الاستقلال الذي يشكّل شارع المشاة الرئيسي في المدينة ويزخر بمبانٍ من القرن الـ 19، وفيه سلسلة متاجر دولية ودور سينما ومقاهٍ. وتعجّ الشوارع الجانبية العديدة بمتاجر سلع عتيقة ومطاعم على السطح تطلّ على مضيق البوسفور.

يمكنك شراء الهدايا والتذكارات من المحلات والبازارات الكبيرة المتواجدة في اسواق تقسيم تركيا، أما مطاعم تقسيم فهي من أفضل المطاع في اسطنبول، وللاستمتاع بجو فريد من نوعه تنتشر فنون الشارع في الساحة من عازفين ومؤديين..

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في اسطنبول وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى اسطنبول .


السياحة في انطاليا

البلدة القديمة

من المناطق السياحية الجذابة في أنطاليا هي البلدة القديمة أو ما يسمي الكالتشي. تقع البلدة القديمة في قلب أنطاليا، وتمثل المركز التاريخي للمدينة وتتمتع بسحر تاريخي يجذب إليها السياح من جميع أنحاء العالم، فهي محاطة بأسوار من الحجارة الضخمة ومليئة بالآثار التي تعود إلى حضارات مختلفة تعاقبت على المدينة وتركت بصمتها عليها وعلي معمارها ومبانيها كالحضارات الرومانية والبيزنطية والسلجوقية وكذلك العثمانية،

وتزخر كالتشي أيضا بمتاجر الهدايا التذكارية والمعارض الفنية والمطاعم الراقية. حيث يمكنك التسوق في الأسواق التقليدية لكاليشي بين الشوارع المرصوفة بالحصي والبيوت المبنية علي الطراز العثماني الاريق، كما يوجد محلات متخصصة في بيع أشياء جميلة مثل محلات المجوهرات والسجاد الجميل، وصناعة الحلي والصناعات اليدوية الأخرى. ومن شوارع التسوق الرئيسية: جمهوريت، جولوك، وأسيكلار، وأتاتورك و شارع المظلات.

منتجع ساكاليكنت للتزلج

يعد منتجع ساكلكنت مركز التزلج الاقرب الى انطاليا حيث يقع على بعد مسافه 50 كم غرب مركز مدينة انطاليا و 60 كم من مطار انطاليا الدولي .ميصل ارتفاع منتجع ساكلكنت الى حوالي 2400 متر فوق سطح البحر يبدأ موسم التزلج في مركز ساكلكنت عادة في نهاية شهر ديسمبر ويستمر حتى شهر ابريل ،تختلف سماكة الثلج في ساكليكنت بين 100-230 سم، و لكنها تصل إلى 5 أمتار في القمة،

يحتوي المركز على مطعم وفندق صغير ويوفر هذا المركز بموقعه القريب من انطاليا تجربة فريدة من نوعها ففي نفس النهار يمكنك الانتقال من شمس الصيف والحر الشديد الى التزلج على الثلوج والسباحة في البحر الابيض المتوسط وسط البرد القارس.

شاطئ كونيالتي في انطاليا

يُعد شاطئ “كونيالتي” في أنطاليا، المقصد الأول للزوار والسواح الأجانب لتميزة وسحره، كما يعد متنفسا للسكان المحليين خلال الموسم السياحي، فهو نبض مدينة انطاليا ومُنتجعها الطبيعي، وهو واحد من أصل اثنين من الشواطئ الرئيسية فيها، والآخر هو شاطئ لارا بيتش الساحر،

ويتميز شاطئ كونتالي بوجود برودة خفيفة، بالمقارنة مع غيره من الشواطئ، كما أن الوصول إليه من مركز المدينة سهل ومتوفر عن طريق الحافلات أو حتى مشيًا على الأقدام، وتتوفر في الشاطئ أماكن للتسوق مثل “ميغروس”، ومحلات لتصميم الملابس، ومكتبة، ومحلات موسيقى وإلكترونيات، ومصبغة. كما أن هناك الأسواق الأسبوعية التي تتوفر فيها الفواكه والخضراوات واللحوم ومنتجات الألبان .

وادي كوبرولو

يقع وادي كوبرولو ببلدة منافغات التابعة لمدينة أنطالياويبعد قرابة 90 كم عن مركز انطاليا شمالاً. حيث يغطي الوادي مساحة 366 كم2، كما يبلغ عمقه 400 متر في بعض المناطق، فيما قد أُعلِن فيما عن أنه حديقة ناشونالبارك عام 1973. يقع النهر في وادي ضيق محاط بالجبال ويتميز جرين كانيون بانه المكان الاول لممارسة رياضة التجذيف والعديد من الأنشطة المائية المتنوعة.،

ويشتهر الوادي بجماله الطبيعي وآثاره الرومانية كالجسر الروماني القديم، والذي ما زال يستخدم إلى اليوم. إلى جانب ذلك يمكن مشاهدة الآثار الرومانية القديمة المحافظ عليها.يشتهر أيضا بمعالمه الرومانية والذي لا زالت قيد الاستخدام مثل الجسر الروماني القديم. يرتاده عدد كبير من هواة التخييم والرياضات المائية ،ويضم وادي كوبرولو في أنطاليا العديد من الحيوانات البرية كالغزلان والمواعز الجبلية والدببة والأرانب.

شلالات كورشونلو

تقع هذه الشلالات في البحر الأبيض المتوسط، وتبعد مساحة 20كم شمال شرق مدينة أنطاليا.،يتدفق الماء من ارتفاع 18م، يربط 7 بحيرات بشلالات صغيرة، تقع داخل واد بعمق 2 كم، التي فتحت أبوابها لاستقبال محبيها وزائريها بعد تحويلها إلى حديقة عام 1986.

،فهي طبيعة رائعة، توفر أجواء هادئة وممتعة، وسط مشاهد فريدة للشلالات التي تصب في نهر” اوكسو”، وتضم أشجار ونباتات مميزة، كالخروب، والصفصاف، والتين والزيتون البري، والغار والزان، والزعتر والنعنع البري، والخيزران، وهو المكان الأنسب للتنزه والتمتع، حيث يتواجد بعض الأكشاك التي تبيع الهدايا التذكارية، ومأكولات تركية سريعة، ويتوفر في الحديقة إمكانية ركوب الخيل والجمال، ويتم الوصول إلى الشلالات عن طريق الحافلات، أو سيارات الأجرة، من طريق الشارع السريع أنطاليا “أوكسو”.

شلالات مانفغات

تعد شلالات ومنتزهات مانافجات (manavgat şelalesi) واحدة من أشهر الشلالات المائية وأجملها في تركيا، وتشكل جزءا من نهر مانافجات العظيم، وتقع على بعد 3 كيلومتر من قرية مانافجات، على بعد حوالي 78 كيلومتر شرقي أنطاليا.،ويبلغ عرض الشلال 40 مترا، وارتفاعه نحو مترين، ولكن هدير مياهه قوي جدا وهي تتدفق على مساحة واسعة ولها خرير عال. وحول الشلال سور صغير لحماية من يمشي بجانب الشلال من قوة المياه وشدتها التي قد تجرف كل ما تمر به..،

وتحتوي المنطقة أيضًا محلات لبيع الهدايا التذكارية، والنقوش، والعملات، والرسوم، والصور للشلال، وهناك مصورون محترفون لالتقاط وبيع الصور، كما يوجد في المنطقة أيضًا عدد من مطاعم الأسماك الطازجة.

شلالات دودان

تقع شلالات “دودان” “Düden Şelalesi” في الاتجاه الشمال الشرقي لمركز مدينة أنطاليا وتبعد عشرة كيلومترات من مركز المدينة، وعادة ما يحدث خلط بين هذه الشلالات وشلالات “دودان” السفلى والتي تصب في البحر المتوسط عن ارتفاع 40 متر وتقع في منطقة “لارا”.،

تعتبر شلالات دودن من الأماكن الجاذبة للسياح لجماليتها حيث يمكن قضاء وقت للاسترخاء والاستمتاع بفطور تركي شهي مع صوت الشلالات وهي مخدومة تماما بوجود المطاعم التي تقدم الطعام الطازج، إضافة لتوفر المرافق العامة، شلالات دودن مكان رائع لالتقاط الصور التذكارية المميزة والرائعة.

اكواريوم أنطاليا

هل تحلم بالغوص في أعماق البحار ومشاهدة روائع الطبيعة البحرية؟ .. هل تحلم يوما بالسباحة مع اسماك القرش؟ .. المتحف المائي في انطاليا والمعروف باسم اكواريوم انطاليا (المسمى بالتركي: Antalya Akvaryum) يحقق لك هذا الحلم فهو من اجمل النماذج الحية لعالم البحار المدهش وهو من اهم الاماكن السياحية في انطاليا،

تستطيع من خلال اكواريوم انطاليا السباحة مع اسماك القرش وذلك طبعا بمساعدة مشرفين مختصين ضمن برك صممت خصيصا لهذا الغرض على يد نحات إيطالي، حيث يضم الحوض الرئيسي مجسم لطائرة وغواصة بحجمهما الحقيقي، يضم الاكواريوم في انطاليا أطول نفق تحت الماء حيث يصل طوله الى 131 متر يحوي على آلاف الأسماك والمخلوقات البحرية المدهشة ويعتبر أيضا هذا الحوض من اصفى وانقى الاحواض في العالم.

مركز مدينة أنطاليا

يعتبر مركز المدينة أكثر الأماكن المعروفة في أنطاليا والذي يوجد فيه المركز التاريخي للمدينة كونه يقع بالقرب من البلدة القديمة و الميناء القديم. الموقع مميز جداً تجد هناك أحد أكبر مراكز التسوق في المدينة والذي يسمي مارك أنطاليا, حيث يوجد الكثير من المطاعم والمقاهي والمتنزهات المطلة على البحر.

ويتميز مركز المدينة بأجواء حية ونشطة في النهار وأغلب ساعات الليل، وتتركز أيضاً العديد من الفنادق الصغيرة والكبيرة. غالباً لن تكون ملائماً للعوائل والأطفال وبما أن الكثير من السياح العرب يبحثون عن الطبيعة والهدوء فقد لا تروق لمعظمهم، وما يميز مركز مدينة أنطاليا أيضًا تزينها بالبيوت والمطاعم القديمة والأثرية وشوارعها العريقة، أما عن الاستمتاع بليالي وسهرات أنطاليا فحدث ولا حرج.

أوليمبوس

من بين المناطق الساحرة التي ينصح بزيارتها في أنطاليا “أوليمبوس” لما يحويه من طبيعة خلابة وهواء نقي وبحر نظيف، وفي السنوات الأخيرة ازدادت أهمية المنطقة بعدما أصبحت مكانا مفضلا للتخييم من قبل طلاب الجامعات،شيّدت القرية في القرن الثاني قبل الميلاد، وتتميّز بضفتي الوادي الذي يتمتع بقدر فريد من الجمال داخل المدينة القديمة، بالإضافة إلى طريق واصل إلى شاطئ غاية في الروعة،

كما تضم القرية جبل “جيرالي” الذي يبعد حوالي ساعة واحدة عن مدينة أوليمبوس، والذي يعرف بين الأهالي بجبل يانار، الذي ما يزال مشتعلاً ولم ينطفئ منذ آلاف السنين.

المدينة المائية اكوا لاند أنطاليا

تقع أكوا لاند أنطاليا عند بداية شاطئ كونيالتي ويقابلهااكواريوم أنطاليا علي بعد قرابة 10 كم من مركز المدينة، وقد انشأت المدينة المائية سنة 1996. توفر أكوا لاند كافة وسائل الاستجمام والمتعة للكبار والصغار علي حدٍ سواء، فهي تضم العديد من المسابح بأحجام مختلفة وزحاليق مائية آمنة منها ما هو مغلق ومنها المفتوح بالاضافة الى ألعاب خاصة بالأطفال وبالإضافة الي توفر ملاعب واسعة لمختلف أنواع الرياضات المائية،

تضم أكوالاند أنطاليا مركز للعناية الصحية ومطاعم ومقاهي. بالإضافة إلى مركز لعروض الدولفين التي تمنح الزوار فرصة اللعب والسباحة مع الدلافين في أجواء الطبيعة الخضراء الرائعة لتطفئ الحر وأشعة الشمس في فصل الصيف.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في انطاليا وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى انطاليا.


السياحة في طرابزون

قرية أوزنغول

أوزنغول وهي تعني البحيرة الطويلة هي قرية تركية تقع جنوب شرقي مدينة طرابزون شمال تركيا. في السنوات الماضية اصبحت البحيرة الخلابة والوادي الذي يحيطها مناطق جذب سياحي كبيرة، وتقع البحيرة على 100 كم من وسط مدينة طرابزون وعلى بعد 19 كم من وسط مدينة تشيكارا،

وقد تشكلت البحيرة من انهيار ارضي حول مجرى النهر إلى سد طبيعي في وادي نهر هالديزين. وتقع البحيرة على سفوح جبال”سوجانلي” المكسوة بالأشجار الخضراء الكثيفة، وترتفع عن سطح البحر حوالي ألفا ومائة متر، ويبلغ طول محيطها 7 كيلو متر، فهي تشتهر بجمالها الطبيعي الأخاذ،

وتشكل مكانا رائعا للتجوال في الطبيعة الساحرة، والتخييم خاصة بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو، حيث الطقس المعتدل والمشمس، اشتهرت أوزنغول أو أوزنجول خلال السنوات الأخيرة بجذبها السياحي، حيث تتوفر فيها المطاعم والفنادق ومحلات بيع الهدايا. كما وتشتهر القرية ببحيرة الصنوبر المحاطة بالجبال والمروج الخضراء، حيث تعتبر ذات جذب سياحي بامتياز. وينتشر بها صيد الأسماك وتحديدًا سمك السلمون النهري.

دير سوميلا

هو دير أرثوذكسي شرقي يقع في جبال البنطس شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود. تأسس دير سوميلا، الذي يدعى أيضًا بدير مريم العذراء، على المنحدرات الحادة في ماتشكا، بالقرب من طرابزون فيالقرن الرابع، وتم تحسين الهيكل في القرن الثامن عشروالقرن التاسع عشر، وزين بصور عديدة من المشاهد التوراتية.ويتكون مجمع الدير من كنيسة الصخرة، مصليات وغرف الطلاب، وكذلك مكتبة والربيع المقدس ومطبخ وبيت الضيافة.

توجد العديد من المصليات والمطابخ وغرف للدراسة وكنيسة روك ومأوى للزوار ومكتبة وعين مقدسة من طرف الروم الأرثوذكس. توجد بالدير أيضًا قناة للمياه توفر المياه للري والتي تمتاز بأقواسها التي تمت تهيئتها من جديد. كما ان مدخل الدير توجد به العديد من أماكن الحراسة.

مطل بوزتبه طرابزون

تلة بوزتبه في مدينة طرابزون التركية، وتعلو 3 كيلومتر عن مركز المدينة في موقع يسهل على السياح الوصول إليه لمشاهدة منظر جميل على البحر والمدينة،وتعد بوزتبه تلة مكسوة بالأشجار الخضراء،

ويتمكن السياح فيها من رؤية معالم المدينة نهاراً، وفي المساء يستمتعون بمشاهد المدينة بأضوائها، ويقضون أوقاتاً جميلة في الحدائق التي تحتويها،ويوجد في التلة العالية عدّة مقاهي مغلقة ومكشوفة تشتهر بتقديم شاي السماور الذي يتم تحضيره باستخدام الفحم، ويشربه الزوار مستمتعين بمنظر المدينة، وتطل على مدينة طرابزون والبحر الاسود بمنظر جميل ويستحق الزيارة

قصر اتاتورك طرابزون

احدى اجمل معالم السياحة في طرابزون تركيا ، تم بناء القصر عام 1890 وتمت إعادة ترميمه الى ان اصبح بشكله الحالي الرائع، يمكنكم الاستمتاع بجمال الحديقة الخارجية لقصر اتاتورك والتي تضم اجمل انواع الزهور ، حيث يمكنكم التقاط اجمل الصور التذكارية هناك،

كما يمكنكم دخول قصر اتاتورك والاستمتاع بمشاهدة العديد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها الى ما قبل القرن التاسع عشر ، ومنها الملابس والأثاث واللوحات الفنية وغيرها الكثير،ويحيط بالقصر العديد من المطاعم الفخمة التي تقدم ألذ الوجبات.

ميدان طرابزون

يقع في وسط مدينة طرابزون ومعروف باسم ميدان أتاتورك ،ويعتبر مركز المدينة الرئيسي، فهو يضم المطاعم والمقاهي والمستشفيات، إضافة إلى العديد من المراكز الحكومية مثل مركز البلدية والمراكز الحكومية ومركز الأمنيات والشرطة، إضافة إلى مركز شؤون تسجيل العقارات.

يتوسط ميدان طرابزون تمثال ضخم لمؤسس دولة تركيا الحديثة أتاتورك، منه يتفرع اوزون زقاق(Uzun Sokak) يضم العديد من المحلات التجارية، ماركات تركية وعالمية، هو شارع للتسوق أنيق المعالم، ومرصوف بالكامل، ميدان طرابزون يشبه المتنزه الجميل، الذي يستقبل خطوات السائحين للراحة، والتعرف على جهات المدينة هو النبض المتدفق على الدوام صاخبةٌ ممراته ومدرجاته.

كورنيش طرابزون

يقع كورنيش طرابزون في منطقة بشيرلي ،وهو كورنيش جميل ويتوفر جلسات على الطريق , وممشى رائع مع اصوات الامواج البحر والوانه .،كورنيش اكشبات هو كورنيش جميل جدا ولديه جلسات رائعة في المطاعم الموجوده في هذا الكورنيش خصوصا مطعمي نهات اوستا وجميل اوستا وهما متجاورين.

كما يوجد العاب اطفال ( سيارات تصادم ومراجيح وغيرها ) ومحلات الآيسكريم. ،ويوجد في ( المارينا ) قوارب تأجير جولات بحريه لمدة ساعه او ساعتين حسب الأختيار في أجواء طبيعية رائعة.

قرية ماتشكا طرابزون

قرية ماتشكا طرابزون من أكثر القرى المحيطة بمدينة طرابزون هدوءاً وبهاءاً حيث تستقطب سنويا الألاف من السياح من داخل وخارج تركيا، بحثاً عن الراحة والإستجمام، تتوفر القرية على جمال طبيعي لا يوصف حيث تتمركز على مساحة خضراء تضم العديد من النباتات والزهور البرية الجميلة بالإضافة للعديد من الغابات الصنوبرية التي تزيدها بهاءاً على بهاء مما يجعلها مكاناً يبعث على الطاقة الإجابية ويجدد الروح وتعتبر أفضل أماكن سياحية في طرابزون.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في طرابزون تركيا وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى طرابزون .


السياحة في يلوا

الحمامات المعدنية في يلوا

مياهها علاج القلب، وأمراض الروماتيزم، هذا ما يقوله الأتراك عن ينابيعهم وحماماتهم الساخنة، تقدم لزوارها علاجًا ثنائيًا مثاليًا يجمع بين ترفيه النفس، وعلاج الجسد بطرق وأساليب نادرة ، تقع ينابيع يلوا، إلى الجنوب من بحر مرمرة وعلى بعد 13 كيلومترا شمال شرق مركز ولاية يلوا، وفي منطقة ذات طبيعة خضراء رائعة الجمال.

يوجد في هذه المنطقة عدد من المغاطس التاريخية الشهيرة ومنها، مغطس “السلطان “، و”حمام الوالدة”، و”حمام قورشونلو”، ويتضمن حمام “قورشونلو” التاريخي حوضًا للسباحة في الهواء الطلق، بالإضافة إلى الأحواض الداخلية والحمام البخاري (الساونا). و”الحمام القروي.

مقاطعة تشينارجيك

تعتبر من أكثر الأماكن السياحية شعبية وإقبالاً من السياح في منطقة بحر مرمرة، وتتميز بمياهها النظيفة، ومناطقها الريفية، وأماكنها الأثرية والتاريخية، كما تقع فيها هضبة دلمجة، وبحيرة ديبسيزجول ، إنها بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها الأصليين 9.000 نسمة بينما يرتفع هذا العدد حتى 300.000 سائح خلال فصل الصيف.

وتضم أيضا المنطقة شواطئ “تشينارجيك” الجميلة والتي يتوجه إليها العديد من أهالي المنطقة وحتى السياح والزوار مع عائلاتهم لكسر الروتين اليومي والاستمتاع بالمشاهد الرائعة للبحر، ما يميز المدينة هو جوها الجميل والنشاطات المختلفة التي يمكن ممارستها هنا كالتخييم والمشي ورياضات الشواطئ.

معظم الشريط الساحلي في “تشينارجيك” صخري باستثناء الطرف الغربي إذ يحوي على شواطئ رملية وقربها للعديد من المطاعم المشهورة في تلك المنطقة، ويعرف هناك منتجع “تشينارجيك” الشهير الذي يعتاد على زيارته الكثير من السياح.

شلال سودشان

يمتد شلال سودشان على جانبي الطريق، مما يمثل للزائر مكاناَ طبيعياً خلاباً للمشي والتنزه، ويقع على بعد حوالي ثمانية كيلومترات عن قرية أويزبينار.، وهو من أجمل الشلالات التي تتميز بطبيعة خلابة تتيح للزائر ممارسة التنزه سيرا على الأقدام في ممر غاية في الروعة، كما يمكن تناول الوجبات المفضلة في أماكن قريبة من الشلال.

قرية تيرمال

قرية مشهورة بينابيعها المعدنية الحارة منذ العصر الروماني، وتعد مقصدا للكثيرين لغرض الاستشفاء أو الاستجمام، ومن أشهر الحمامات في هذه القرية حمام السلطان وحمام والدة السلطان وحمام الرصاص،

فضلا عن كون القرية تتمتع بطبيعة خلابة تجعلها مكانا مناسبا للتنزه.، حمامات يلوا في تيرمال تقع جنوب غرب مدينة يلوا و تبعد عنها 12 كم , الطريق إليها سهل وواضح وماعليك إلا اتباع اللوحات الإرشادية.

يمكنك زيارة الينابيع العلاجية الحارة في حمامات ترمال في يلوا بغرض الاستشفاء من عدة امراض أو للحصول على الراحة والاستجمام في أحد حماماتها الساخنة .

قرية جوق شيدرا

قرية جوق شيدرا هي أحد أجمل الاماكن السياحية في يلوا فهي من القرى الريفية الهادئة والتي تنعم بجو من الراحة بعيد كل البعد عن ضوضاء وإزدحام المدن.

تقع قرية جوك شدرا في مدينة يلوا، في قرية ترمال، وتبعد ما يقارب ال12 كم عن مركز مدينة يلوا ويتوافد إليها عدد كبير من السياح سنوياً.

هي ببساطة عبارة عن مجموعة من الحدائق والاماكن الطبيعية، وأشجار منتشرة في جميع أرجائها وعلى الطرقات، إلى جانب عدد كبير من الأزهار ذات الألوان الزاهية والجميلة.

شلال تشويقية

شلال تشويقية هو أحد أجمل أماكن السياحة في يلوا والذي يقصده عدد كبير من السياح سنوياً نظراً لجماله الطبيعي الساحر، والجو المميز من الهدوء والراحة الذي يقدمه لزواره.

تقع الشلالات في يلوا ضمن بلدية تشويقية، ويبعد حوالي ال29 كم عن مركز مدينة يالوفا، وتعد تشويقية أحد أجمل الأماكن الطبيعية في المدينة

تتساقط مياه شلال تشويقية في يلوا العذبة من الصخور التي شقت المياه طريقها من بينها، وسط غابة من الأشجار الخضراء والزهور الملونة، وتؤمن الشلالات للزوار جلسات هادئة ومريحة جداً للأعصاب، تجعل الشلال المكان الأمثل في فصل الصيف للهروب من حرارة هذا الفصل المرتفعة، والتمتع بجو من الرطوبة.

شلال صودوشان

على بعد 12 كم من مدينة “يالوفا” يقع شلال “صودوشان” (Sudüşen Şelalesi) المتدفق من أعلى قمة جبلية تقع على طريق يبعد 8 كم عن قرية “اوفاز بنالر”، ويتميز هذا الشلال بجماله وروعته بين أحضان طبيعة خضراء خلابة.

يعد هذا المكان هادئا ومريحا جدا، ويجذب الكثير من السياح العرب والأجانب للراحة والاستمتاع بالمشهد الرائع الذي يظهر به الشلال من بين الصخور الجبلية، إضافة إلى الإطلالة الساحرة على بحر مرمرة وبحيرة تيرمال الظاهرة من أعلى الشلال.

وما يضيف إلى هذه البقعة متعة هو أن الشلال يقع في منطقة جبلية باردة ومنعشة في نفس الوقت، وينتشر هناك جلسات خشبية حيث يتمكن الزائر من الشواء وشرب الشاي التركي بالقرب منه.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في يلوا تركيا وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى يلوا.


السياحة في بورصة

جبل اولوداغ

جبل أولوداغ يُعد المعلم الأساسي لمدينة بورصة. يبلغ ارتفاع أولوداغ 2.543 متر، ويُعد من أفضل الأماكن ملائمة لممارسة رياضة التزلج الممتعة والاستمتاع بالجمال الطبيعي الباهر.، هو جبل ضخم شاهق ومصدر اعتزاز وحب أهل بورصة، قريب من مدينة بورصة ويمكن الوصول إليه منها بتلفريك،

وتعتبر قرية أولوداغ حديقة وطنية. سُمي قديما جبل أوليمبوس، وسمي أيضا جبل الراهب لكثرة أديرته. به مرافق سياحية وفنادقلتوافد السياح عليه من أجل التزلج والاسترخاء. قمته أعلى قمة في منطقة مرمرة الواقعة أقصى غرب تركيا.

شلالات سياتابات

تقع أسفل جبل أولوداغ، وباندماجها مع جمال أولوداغ يتولد جمال طبيعي خلاب لا يوصف. إلى جانب روعة تدفق مياه الشلال الصافية، هناك العديد من الأشجار الكثيفة الخضراء الجميلة التي تحيط بالشلال وتشكل جوًا طبيعيًا ساحرًا.هناك العديد من الأشجار الكثيفة الخضراء الجميلة التي تحيط بالشلال وتشكل جوًا طبيعيًا ساحرًا.

الشجرة المعمرة القديمة

تقع في بداية جبل اولوداغ وهي شجرة قديمة تغرس جذورها في اعماق الأرض لاكثر من 600 عام , لتجسد أثر تاريخي عريق لطبيعة ساحرة , فالتاريخ ليس فقط للمباني والاحجار والقلاع . تمتد الشجرة العملاقة على ارتفاع 30 م ولها جذع عريض يصل عرضه الى اكثر من ثلاثة امتار ،

ولها العديد من الفروع الكبيرة والتي تم تدعيمها بدعائم حديدية لتلافي سقوطها لشدة ثقلها ، يغطي ظل الشجرة اكثر من 1000 م2 تقريباً , وتم إنشاء مقاهي تحت ظل الشجرة وجلسات فريدة لإحتساء الشاي والفواكه الطازجة والمجففة اللذيذة .

شلال سعيد اباد

هو أحد أجمل الاماكن السياحية في بورصة يقع في منطقة كيستل، وهي أحد المناطق التي يقصدها عدد كبير من السياح لما فيها من اماكن تتصف بالهدوء الممزوج بجمال الطبيعة،، ويعتبر المكان الثاني بعد شلال بورصا الكبير أو شلال كمال باشا، يبعد الشلال مسافة ال12 كم عن مركز مدينة بورصا، ويتم تغذيته من ذوبان الثلوج على قممجبل أولوداغ ،

أعلى جبل في المدينة،وتنتشر بالقرب من الشلال الصغير بورصة العديد من المقاهي والمطاعم التي تفوح منها رائحة سمك السلمون المشوي الذي يتم إصطياده من المكان، ويقدم إلى جانب العديد من أطباق وجبات الطعام التركي التقليدي وأطباق اللحوم المشوية.

شلال كوريكلي

من اشهر شلالات بورصة البديعة شلال كوريكلي بورصة Küreklidere Şelalesi ، يتميز شلال كوريكلي بورصة بكونه من أجمل الشلالات على الإطلاق حيث يستقطب الألاف من السياح سنويا من داخل وخارج تركيا رغبة في التعرف على بؤرة جمال بورصة مما جعل شلال كوريكلي في بورصة من أهم المعالم السياحية الطبيعية.،

أثناء رحلتك إلى الشلال ستسحرك الطبيعة الخضراء من حولك تموضع جميل للأشجار البهية في طريقك ممتزجة بالنباتات والزهور المحيطة والمترامية هنا وهناك حيث سترى العديد من الحيوانات البرية الأليفة مثل السناجب والأرانب.يتميز شلال كوريكلي بورصة بجماله الرهيب المتمثل بإرتفاعه الذي يزيد عن 80 متر لتنتهي مياهه القادمة من تجمع السيول والوديان في أعلى الجبل إلى بركة من المياه النقية التي لن تكتفي فقط بالنظر إليه بل حتى السباحة فيه.

بحيرة الوبات


هي بحيرة ضحلة ذات مياه عذبة تقع إلى الجنوب من بحر مرمرة، ويبلغ طول البحيرة الممتد في اتجاه الشرق والغرب 24 كم ويبلغ عرضها 12 كم، وتوجد داخل البحيرة 7 جزر أكبر هذه الجزر هي جزيرة هاليل بي، وتم اكتشاف 21 نوع من الأسماك في البحيرة،

وتشكل البحيرة ساحة لتكاثر الطيور المائية، وتم إعلان البحيرة محمية طبيعية في سنة 1998 نظراً لكونها منطقة مائية ذات غطاء نباتي وحيواني غني. تمتد على مساحة تقارب الـ140 كم مربع ، وتوجد داخل البحيرة 7 جزر أكبر هذه الجزر هي جزيرة Halilbey.

بحيرة كوش جنات

وتسمى أيضا بحيرة الطيور ، هي واحدة من البحيرات الجميلة التي تستقطب السيّاح بكثرة الى جانب العديد من الاماكن السياحية في بورصة ، حيث تعتبر البحيرة محمية طبيعية وموطن للعديد من أنواع الطيور التي لا يمكن مشاهدتها في كل مكان،

يستمتع زوّار بحيرة كوش جنات بورصة الى جانب مشاهدة انواع الطيور المختلفة، بممارسة هواية صيد الأسماك، والذهاب في جولة مميزة في القارب داخل البحيرة، والتمتع بمنظرها الجميل، وخصوصاً عند غروب الشمس، او حتى التخييم بجوار البحيرة.

بحيرة إزنيك

هي بحيرة في مقاطعة بورصا، تركيا. طولها حوالي 32 كم وعرضها 10 كم مع عمق أقصاه حوالي 80 مترا. مدينة إزنيق (المعروفة تاريخيا باسم نيقية) توجد في نهايتها الشرقية. كان الاسم اليوناني القديم للبحيرة أسكانيا، (Ασκάνια).،

وتعتبر بحيرة إزنيق ذات أهمية سياحية كبيرة، حيث أنها مثالية لممارسة الرياضات المائية كالسباحة، وركوب الأمواج وعدا عن جمالها الطبيعي الأخاّذ، تُعتبر مدينة “إزنيق” ايقونة تاريخية، لما تحتويها من اّثار قديمة، منذ عصور العثمانيين، والرومان واليونان، وما قبل ذلك، ومن بعض شواهدها التاريخية الماثلة حتى اليوم.

الحديقة الثقافية

الحديقة الثقافية من اجمل حدائق بورصة ، تقع الحديقة الثقافية بالقرب من قلب مدينة بورصة ، تمتد على مساحة 393 ألف متر مربع، أسست الحديقة الثقافية عام 1955 م وتم تحديثها عدة مرات آخرها في عام 2006، لتصبح الوجهة الترفيهية الأولى والحديقة الأهم في المدينة.

تتميز الحديقة الثقافيه بوجود بحيرة اصطناعية كبيرة فيها تقام فيها عدة أنواع متميزة من الألعاب المائية الشيقة، الحديقة وجهة مثالية لنزهة العائلة فهي تحوي اماكن جلوس مع طاولات اذا احببتم تناول وجبة مع العائلة كما تحتوي جسور واماكن لممارسة رياضة المشي واجهزة رياضية للعامة يمكنكم استخدامها.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في بورصة تركيا وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى بورصة.


السياحة في سبانجا

بحيرة سبانجا

تعتبر بحيرة سبانجا من أشهر البحيرات في تركيا، تقع هذه البحيرة في منطقة تقع ما بين خليج إزميت ومنطقة مرج ادابازاري، حيث تبعد عن اسطنبول ما يقارب 130كم، وتبلغ مساحة البحيرة ما يقارب خمسة وأربعين كيلو متر، وهي بحيرة ذات مياه عذبة يصل عمقها إلى أكثر من 52م، ومن الممكن استئجار المراكب التي تحتوي على البدالات،

وذلك من أجل الاستمتاع بالمناظر الخلابة كما يمكنك الشرب من البحيره النقيه ذات المياه العذبه الساكنه والتمتع بجولتك حولتها . ،وهي محاطة بمجموعة من الجبال ذات المظهر الخلاب، كما أنها أكبر البحيرات التي تقع قُرب مدينة اسطنبول، وتتميز تلك الجبال بالمنظر الرائع الذي يطل على البحيرة، ومن الممكن الوصول لقمة الجبل من خلال التلفريك الذي يصل أسفل الجبل بقمته.

حديقة حيوان دريجا

تعتبر حديقة داريجا من الأماكن التي تجذب السياح لمدينة سبانجا، وهي أكبر حديقة للحيوانات في اسطنبول ، حيث تحتوي على ما يقارب من مائتين نوع مختلف من الحيوانات، إلى جانب وجود عدد كبير جداً من النباتات،

ومن الممكن مشاهدة العديد من الحيوانات الثديية والزواحف، بالإضافة إلى وجود أكثر من عشرة أنواع من الأسماك مع وجود أكثر من مئة نوع مختلف من الطيور، وبجانب حديقة حيوان سبانجا توجد بحيرة سبانجا الشهيرة والخلابة والتي يتوافد السياح لها ايضاً حيث تحاط بمجموعة من الغابات الخضراء، والجبال الشامخة، بمنظر رائع.

وما يزيدها روعة، وجود التلفريك، الممتد من أسفل الجبل حتى القمة، مثل جبل “كارتبة”، الذي يبلغ ارتفاعه 1650 مترا.

قرية معشوقية

المعشوقية قرية جبلية ساحرة في الريف الاسطنبولي, وهي شاهد من الشواهد الكثيرة على جمال وبهاء الريف الاسطنبولي وانفراده بالروعة والسحر مقارنة بغيره من المناطق السياحية في تركياواسطنبول على حد سواء.،

وتعتبر هذه القرية أحد أجمل القرى التركية، وتتميز هذه القرية بالبساتين التي تنتشر في جميع أنحاءها، بالإضافة إلى وجود الغابات والشلالات الطبيعية، كما وتشتهر هذه القرية بالأكلات البحرية الشهية التي يتم تقديمها في الكثير من المطاعم المنتشرة هناك.، يفضل السياح عموما زيارة قرية معشوقية شتاء, وذلك لدفء الطقس فيها مقارنة باسطنبول وما حولها, ولازدياد جمال الطبيعة في فصل الشتاء,

تشعر نفسك فيها كأنك ضيف بين أحضان الطبيعة الجميلة، ويمكنك زيارة البساتين والغابات, بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستمتاع بوجبات السمك الشهي في المطاعم القديمة هناك.

جبل كارتبه

يقع جبل كاتيبي في المنطقة الشرقية من خليج كوجالي، وهي من المناطق ذات المناظر البهية، ومن الممكن الاستمتاع بالمشي أو باستئجار مركبات سفاري من أجل الإحساس بحس المغامرة، ما يميز كارتبة “قمة الثلج ” هو التليفريك الذي يمتد من أسفل الجبل وصولا لأعلى القمة ،

حيث يوجد المنتجع الثلجي ، الذي تم بناؤه منذ عدة سنوات ، والذي يتيح الفرصة لممارسة رياضة التزلج ، كما يمكن من خلاله اكتشاف غابات سبانجة التي تتميز بكثافتها ، إن جبل كارتبة نشيط على مدر العام ، فنجد في الشتاء ارتفاع الثلج يبلغ حوالي نصف متر ،

فتزدهر السياحة للأشخاص الذين يفضلون السياحة الشتوية ، ولكن في فصل الصيف ، يذوب الثلج ، وتبدأ هذه المنطقة في الإنتعاش ، حيث تظهر غابات الجبل ويسود اللون الأخضر في كل الأجزاء المحيطة بالمنطقة ، وحتى أبانت في الشرق ويالوفا وبوصة في الغرب .

قرية ناتوركوي

هي أحد أروع الاماكن السياحية في سبانجا والتي تعد أحد أجمل القرى الريفية التركية، وتتمتع بجو عالي من الهدوء والإسترخاء لا يمكن الحصول عليه في مكانٍ آخر،تقع ناتوركوي في سبانجا وتحديداً في قرية محمودية ، والتي تحتوي على العديد من الأماكن الطبيعية المميزة التي يقصدها عدد كبير من السياح على مدار العام، تننشر الأنهار الطبيعية فيها، والتي تشق مياهها الصافية طريقها بين الصخور،

كما ويوجد فيها بحيرة كبيرة يسبح فيها العديد من أنواع الأسماك، وتحيط بها الجبال المكسوة بالأشجار الخضراء.، و منتجع ناتوركوي يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية المميزة لزواره، حيث يمكنك التنزه بين أرجاء القرية والتمتع بجو هادئ بعيد عن صخب الحياة وضغوطاتها وإلتقاط أجمل الصور الفوغرافية.

مسجد رستم باشا التاريخي

تضم المدينة مسجد رستم باشا التاريخي الذي بناه الوزير رستم باشا لابنه سليمان, وقد استعان الوزير بأمهر المعماريين لبناء المسجد على صورته الحالية الرائعة, وعلى الرغم من تعرض المسجد للترميمات والتحديث, إلا أنه لا يزال محافظا هلى هيئته التاريخية, ولا يزال يستقبل وفود المصلين.

منتزه غول بارك

من المتنزهات الجميلة لرحلات اليوم الواحد ، يتميز بالسحر الطبيعي ، فرصة لاصطحاب الأطفال من أجل اللهو واللعب ، يوجد به ألعاب الأطفال ، ويمكن للزائر التمتع بجلسات أمام البحيرة الإصطناعية الموجودة في المنتزه ، ويوجد أيضًا داخله مطعم لتقديم الطعام التركي والغربي ، يقدم أشهى الأطباق والمشروبات.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في سبانجا تركيا وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى سبانجا.


السياحة في مرمريس

مدينة اكوا بارك

هي من أشهر الأماكن السياحية في مرمريس، كما أنها من أكثر الأماكن التي تجذب الآلاف من السياح وذلك بسبب موقعه المميز حيث توفر إطلالات رائعة من قمم التلال، كما أنها توفر العديد من المسابح التي تضم منزلقات شاهقة ومميزة لتحظى بتجربة رائعة لا تنسى.

تتميز الحديقة بأنها أُنشئت على عدد من التلال التي تطل على ساحل البحر والجبال، لذا فإن الإطلالة رائعة. وتضم أكوا دريم عدد كبير من الألعاب المائية الشيقة للكبار والصغار، وقد تم افتتاحها عام 2006.

يمكنك الاستمتاع بعدد من الألعاب المائية الشهيرة مثل المنزلقات المائية العالية، والمنزلقات المستقيمة والأخرى المنحنية، منها المكشوف ليوفر لك إطلالة للبحر والجبال ومنها المغلق ليزيد من جو المغامرة.

قلعة مارماريس

من أهم وأقدم المعالم السياحية في تركيا وقد تم بناؤها في علم 1044 ميلادي، يزورها السياح للاستمتاع بطرازها المعماري الجميل وأيضا الاستمتاع بمشاهدة المدينة بمشهد بانورامي لم يروه من قبل.

تعتبر قلعة مرمريس واحدة من أفضل وأجمل المعالم التاريخية في مرمريس، ومن أجمل قلاع تركيا التي تحكي وتشهد على تاريخها وهذا ما جعل منها قطبا يستقطب الألاف من السياح سنويا للتعرف عليها وخوض المغامرة داخلها.

أسست قلعة مارماريس من 1022 سنة قبل الميلاد على يد اليونانيين وهذا ما جعلها مرجعا للكثيرين وتظهر هذه الحقبة في أثار بنائها وبقاياها، وفي سنة 1544 م أي في عهد الدولة العثماني أمر السلطان سليمان القانوني بإعادة ترميمها لأول مرة لتصبح أحد أهم معالم مدينة مرمريس وحصنها المنيع.

جزيرة سدير

هي من أهم المعالم السياحية في مرمريس، يلقبها البعض بجزيرة كليوباترا، يزورها العديد من السياح وذلك للاستمتاع بمشاهدة شاطئ كليوباترا ذات الرمال الذهبية والتي تضم الكثير من الصدف.

يمكنك السباحة على شاطىء كليوباترا في جزيرة سدير، والذي يتمتع بلون الساحل الرائع مع المشاهد الطبيعية الساحرة، فضلا عن المظلات الجميلة وكراسي الاستلقاء المجانية. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا استئجار مراتب إضافية إذ كنت تبحث عن مزيد من الخصوصية.

بالإضافة إلى شاطئ كليوباترا ، يمكنك أيضا زيارة المسرح الروماني القديم الذي يقع على الجزء الخلفي من الجزيرة. فهذا المسرح ، الذي تم الحفاظ عليه بشكل جيد حتى اليوم ، كان يستضيف أحداث رياضية في الماضي، بينما يعد اليوم أحد أجمل المعالم السياحية في الجزيرة .

منطقة داليان

هي من أشهر الأماكن السياحية في تركيا، وذلك لأنها تضم العديد من المعالم الطبيعيةوالسياحية الرائعة مثل شاطئ السلاحف مدينة كانساس القديمة وغيرها، ومن أكثر ما يميز هذه المنطقة حماماتها الطينية.

تتميز داليان بوقوعها على مناطق طبيعية عديدة مثل شاطئ إزتوزو، إلى جانب عدد من الأماكن التاريخية السياحية وبالطبع يوجد بالمدينة عوامل جذب سياحية أخرى مثل المطاعم والأماكن الترفيهية.

وإن أردت زيارة أماكن تاريخية بالمدينة فيمكنك استئجار قارب للوصول إلى أطلال مدينة كانوس وهي مدينة تجارية تعود للعصر الروماني كما يوجد أيضاً أطلال لمدرجات وحمامات رومانية

ويمكنك أيضاً زيارة منطقة قبور الملوك، ثم عليك زيارة وجهات المقابر المنحوتة في الصخور الليسية والتي تعود إلى 400 عام قبل الميلاد.

خليج هيسارونو

من أهم المعالم السياحية في مرمريس هو خليج هيسارونو والذي يقع في وسط ساحل ليسيان بين جبال دريان والجزيرة اليونانية ومدينة كيندوس، وهو المنطقة المفضلة للإبحار في تركيا، كما بها الكثير من المناطق التاريخية والمناظر الخضراء الخلابة.

يتميز بالطبيعة الخلابة الخضراء التي تحيط به تضفي جو رائع ومنظر ساحر يجذب إليه الألاف من الزوار، يقع خليج هيسارونو بالقرب من مدينة كنيدوس وجبال دوريان.

شاطئ اتشملر

يعد شاطئ اتشملر Icmeler Plaji من أجمل وأفضل الأماكن السياحية التي يقصدها السياح في مدينة مرمريس، يعتبر شاطئ اتشملر مرمريس من أكثر الشواطئ شعبية حيث تجد الكثير من السكان المحليين والأجانب يقصدونه وعلى الرغم من العدد الكبير إلا أنه يبقى من أكثر الشواطئ تنظيما ونظافة.

يشتهر الشاطئ بنقاوة مياهه الصافية الزرقاء التي ينعكس ما تحتها ورماله الذهبية النظيفة، كما نجد العديد من مساحات الراحة والإستجمام المتمثلة في الكراسي وأماكن جلوس المظللة بمظلة من القش والمتوضعة بشكل منظم يعطي لكل فرد خصوصيته.

يمنح شاطئ اتشملر مرمريس لزائريه العديد من المتعة المتمثلة في أنشطة مائية مختلفة ورهيبة، ولربما إن كنت قد زرته سابقا فسنبلغك أن الشاطئ قد تطور كثيرا وصار يحتوي على العديد من المرافق المميزة من صالات تدليك ومنتجعات ومرافق متعددة للأشطة الرياضية والمائية مما يجعله قبلة مميزة ودائمة.

حديقة مرمريس الوطنية

حديقة مرمريس الوطنية هي واحدة من أجملالاماكن السياحية في مرمريس والتي تمتاز بطبيعتها الخلابة والمميزة والمتمثلة بعدد أشجارها الكبير وزهورها الملونة التي تضفي جمالاً ساحراً على المكان.

تقع حديقة غونوجيك الوطنية في مرمريس وتحديداً في منطقة ساريانا، التي تعد من أجمل المناطق ويقصدها عدد كبير من السياح على مدار العام من داخل تركيا وخارجها.

وتعتبر الحديقة اليوم أحد أشهر الاماكن السياحية في مدينة مرمريس، والتي يقصدها عدد كبير من السياح سنوياً لما تؤمنه من جمال طبيعي ساحر، وكذلك العديد من الامور الترفيهية الممتعة.

حيث يمكنك التجول بين ارجاء الحديقة والتعرف على انواع الاشجار المختلفة، وكذلك سيكون لديك الفرصة للتعرف على عدد من الحيوانات البرية التي قلّ ما يمكنك مشاهدتها في أيّ مكان وزمان.

النوافير الراقصة

النوافير الراقصة توفر للزائرين الكثير من فرص الاستمتاع في مارماريس، حيث يستمر العرض ما يقرب من نصف ساعة مع الموسيقى والأضواء الملونة، مع العلم أن العرض مجاني ويجذب العديد من الناس كل ليلة.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في مرمريس تركيا وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى مرمريس.


السياحة في ازمير

إزمير أغورا

يقع إزمير أغورا المحاط بالأحياء السكنية على جانب التل وشوارع السوق الصاخبة والمباني التجارية الطويلة، وهو جزء من المناظر الطبيعية اليومية لمعظم السكان.، بقايا مدينة أغورا تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتضم بقايا الآثار العمرانية مثل قصر الملك، وبعض المعابد، والبيوت الصخرية.

أفسس القديمة

هي مدينة يونانية قديمة كانت تعرف أيضا باسم إفيز، ومع كونها واحدة من أعظم المدن في العالم إبان العصر الروماني، وثاني أكبر مدينة في العالم في ذلك الوقت، تضم الآن الكثير من المعالم الأثرية والمعابد،وتقع في منطقة ليديا (Lydia) – منطقة تاريخية في غرب الاناضول- عند نهر كيستر (Cayster River) الذي يصب في بحر ايجة (في تركيا الحالية).

أسست في القرن العاشر قبل الميلاد من الإغريق القدامى. ان بقايا مدينة افسس تٌعتبر أكبر مستقطب للسياح وخاصةَ السٌياح الذين يسافرون في السٌفن.، تم افتتاح قناة مائية بين المدينة التاريخية والبحر. لنقل السياح بواسطة قوارب صغيرة إلى المدينة. وتمت صيانة ميناء افس البحري على ما كانت عليها أَيام عزها.

قلعة كاديفيكال

تم بناء القلعة في هذا المكان في القرن الرابع قبل الميلاد على يد Lysimachus ، وهو جنرال تقريبي للإسكندر الأكبر. على مر القرون الطويلة من وجودها ،

تم تدمير العديد من مبانيها ، وأعيد بناء بعضها ، وأعيد بناؤها واستبدلت بمباني جديدة. والمباني الداخلية هي أمثلة على الهندسة المعمارية في العصور الوسطى. ،وتعرف قلعة كاديفيكال بالقلعة الأسطورية التي تقع بين جبال مدينة إزمير،

حتى أنه يمكنك ان ترى العلم التركي على الجزء العلوي من جدران القلعة المهيبة من بعيد، وإلى جانب جمال هذا المعلم الرائع وشهرته الواسعه، يمكنك أيضا عند زيارة هذه القلعة المبنية على ربوة عالية الاستمتاع بإطلالة رائعة لمدينة وخليج أزمير.

برج الساعة في ازمير

هو برج ساعة تاريخي عثماني يتوسط ميدان كوناك في مدينةإزمير التركية. صممه المهندس المعماري الفرنسي الشاميريموند تشارلز بير. وبني البرج في عام 1901 احتفالًا بمرور 25 عامًا على اعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني العرشالعثماني، حيث حكم في الفترة (1876 – 1909). يبلغ طول البرج 25 مترًا (82 قدمًا)، وهو محاط بأربع نوافير.

بقيت الساعة تعمل ولا تزال، ولم تتوقف سوى مرة واحدة، حينما ضرب إزمير زلزال بقوة 5,2 عام 1974، حيث تعرض البرج إلى بعض الأضرار.ويعتبر الب ج مقصد سياحي مهم لكافة السياح اللذين يزورون إزمير.

باموكالي

باموكالي هي ظاهرة جغرافية مذهلة فريدة من نوعها في العالم ، ستبدو لك عند زيارتها ككعكة الزفاف المثلجة مع عشرات من الطبقات، وهي مسابح طبيعية ومدرجات جيرية تكونت عبر ملايين السنين من المياة المتدفقة،

وتمتاز هذه الينابيع بخصائصها العلاجية الكبيرة وقدرتها على التخفيف من الآلام، تقع باموق قلعة في محافظة دنيزلي جنوب غرب تركيا على ساحل بحر إيجة، وهي ينابيع تكونت منذ أكثر من ألفي عام وموجودة حتى الآن. وقد أعتبر الرومان تلك المبقعة مكاناً مقدساً، وقد أطلقوا عليه اسم «هيرابوليس» والتي تعني «المدينة المقدسة».

جبل بوزداغ

يُعدّ جبل التزلج بوزداغ كاياك أزمير من أهم وجهات السياح المتجهين لمدينة أزمير للتزلج، حيث يقع في مركز قرية بوزداغ شرق مدينة أزمير، كما ويعتبر جبل التزلج بوزداغ من أجمل المناطق مثالياُ للأنشطة الرياضية في الهواء الطلق،

بحيث يوفر الجبل الذي يقع على ارتفاع 2156 متر طرقاً مختلفة للتسلق والتزلج معا .ويمكن الصعود إلى الأعلى بالتلفريك الذي يعد متعة في حد ذاته للتمكن من النظر إلى المنطقة من أعلى الجبل.

شاطئ سيفير حيصار

شاطئ هادئ يعتبر مكانا مميزا لمحبى الاستجمام و الهدوء ، ومن أجمل شواطئ مدينة ازمير ، يقع هذا الشاطئ على بعد 45 كيلومتر من وسط المدينة

،و تعتبر أشجار الحمضيات أهم ما يميز المكان حيث تنتشر فى كل مكان على الشاطئ .ويمكن للزائر لعذا المكان قضاء وقت ممتع وهادئ وإن كنت من محبي الحمضيات ستتمتع بتذوق الحمضيات المتوفرة في المدينة .

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في ازمير وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى ازمير.