السياحة في مصر 2020 : دليل افضل مدن السياحة في مصر

تعتبر مصر مقصدا للسياحة للعديد من محبي السياحة حول العالم، لما تتميز به السياحة في مصر من الآثار الفرعونية التي اضافت لها سحراً خاصاً بجانب ما بها من آثار دينية وحضارية فريدة، إضافة إلى ما تتمتع به من موقع جغرافي وسط العالم ومناخها المعتدل ، وسواحلها الجميلة الممتدة، وشواطئها المليئة بكنوز الشعب المرجانية النادرة.

وتعتمد السياحة في مصر على الآثار العديدة التي نتجت عن تنوع الحضارات واختلافها على مر العصور بها، من حضارات فرعونية وقبطية ورومانية وإسلامية، هذا غير أنها تطل على البحر الأحمر من جهة الشرق، والذي يضم المياه النقية، والكثير من انواع السمك وتعرج الشاطئ أدّى إلى ظهور العديد من الموانى الطبيعية، كما أن بها رياضات عديدة تجذب السياح الرياضيين، مثل الغوص ولعب الجولف وغيرها.

وتتميز السياحة في مصر بوفرة المزارات السياحية على اختلاف أنواعها، وانتشار الجوامع والمعابد والمتاحف والآثار والمباني التاريخية والفنية والحدائق الشاسعة على أرضها، وامتلاكها بنية تحتية قوية تقوم على خدمة قطاع السياحة في مصر بما في ذلك الغرف الفندقية والمنتجعات السياحية ومكاتب الطيران.

انواع السياحة في مصر

حبى الله مصر سمات طبيعية مميزة جعلت منها مقصداً للسياح على مر العصور، فاشتهرت بمدنها ومياهها المعدنية والكبريتية وجوها الجاف الخالي من الرطوبة ورمالها الصالحة لعلاج العديد من الأمراض، وتعددت بها الشواطئ ذات الطبيعة البكر البعيدة عن الملوثات، وانتشرت بأنحائها المعالم الأثرية التي يفد إليها المعجبون من جميع دول العالم. فامتلكت بذلك كل المقومات التي تضعها على خريطة السياحة العالمية، ومن أهم أنزاع السياحة في مصر :

  • السياحة الترفيهية
  • السياحة الدينية
  • السياحة العلاجية
  • السياحة الثقافية
  • سياحة السفارى

أهمية العاصمة القاهرة سياحيا

تعتبر مدينة القاهرة من أكبر المدن المصرية ويمر نهر النيل فيها، ويعد من أطول أنهار العالم، ويجذب الكثير من السيّاح إليه، بالإضافة إلى وجود عدد من الأحياء المائية التي توفر خدمات سياحية وترفيهية من خلال ركوب القوارب والسفن، وصيد الأسماك . كما يعتبر نهر النيل معبراً للضفة الأخرى. وتقام في القاهرة عدة مهرجانات سنوية، كمهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان الطبول، ومهرجان موسيقى الجاز وغيرها،

كما تمتاز القاهرة بوجود أهم المراكز الثقافية. وتشتهر القاهرة بتراثها العريق وموقعها الاستراتيجي، كما تتميز بوجود الآثار التاريخية فيجد السائح فيها المتاحف، كالمتحف المصري الذي يحوي أكبر مجموعة أثرية من آثار الفراعنة، والمتحف القبطي، ومتحف الخزف، ومتحف السكك الحديدية، ومتحف الزراعة، أما الآثار الإسلامية . فيمكن للسائح أن يجد العديد منها، مثل: مسجد عمرو بن العاص؛ وهو أول مسجد بني في مصر وإفريقيا، حيث بناه عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط، والأزهر الشريف، وجامع ابن طولون، وقلعة صلاح الدين الأيوبي التي تعتبر من أضخم القلاع الحربية التي بنيت في العصور الوسطى.

الحصول على التأشيرة السياحية لمصر

الحصول على التأشيرة أهم خطوة فى بداية التخطيط لقضاء إجازة بإحدى الدول السياحية والاستمتاع بمقاصدها، وفى ظل الطفرة التكنولوجية التي يشهدها العالم، أصبحت كافة الإجراءات إلكترونية، ويمكن أن تتم دون أى إجراءات روتينية، وبدأت مصر تخطط للتحول إلى عصر السياحة التكنولوجية لتزاحم الدول المتطورة التي تتيح للسائح كافة الخدمات فى ضغطة زر، وأطلقت مؤخرا توفير خدمة “التأشيرة الإلكترونية” لمايقرب من 50 دولة حول العالم.

طريقة الحصول على التأشيرة الإلكترونية لمصر 1-أولا قم بزيارة الموقع الإلكتروني http://www.visa2egypt.gov.eg 2- يقدم الموقع نبذة مختصرة عن مصر وأهم معالمها السياحية التي لها شهرة عالمية، يمكنك الإطلاع عليها 3-يتيح الموقع خدماته عبر 8 لغات مختلفة أهمها العربية والإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية 4- تسمح للزائر بالدخول إلى مصر ويحصل المتقدمون عليها بعد إدخال المعلومات المطلوبة وسداد الرسوم 5- يتم تقديم طلب الحصول عليها قبل السفر بمدة لا تقل عن 7 أيام عمل 6-يمكنك الحصول عليها في 9 خطوات تبدأ بإنشاء حساب خاص، وملء الاستمارة 7- يتيح الموقع دفع الرسوم باستخدام بطاقة فيزا أو ماستر كارد أو بطاقات السحب الآلي 8- تتمثل رسوم تأشيرة السياحة لدخول مصر مرة واحدة 25 دولارا أمريكيا 9-في حين تأشيرة السياحة لدخول متعدد تبلغ رسومها 60 دولارا أمريكيا 10- يتيح الموقع لمواطني 46 دولة حول العالم الحصول على التأشيرة الإلكترونية

حضارة مصر

تشتهر مصر بأن بها إحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأ البشر بالنزوح إلى ضفاف النيل والاستقرار وبدأ في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو 10,000 سنة. وتطور أهلها سريعًا وبدأت فيها صناعات بسيطة وتطور نسيجها الاجتماعي المترابط، وكوّنوا إمارات متجاورة مسالمة على ضفاف النيل تتبادل التجارة، سابقة في ذلك كل بلاد العالم.

آثار مصر

تشتهر مصر بالعديد من الآثار حيث يتواجد بها ثلث آثار العالم، مثل أهرام الجيزة وأبي الهول، ومعبد الكرنك والدير البحري ووادي الملوك وآثارها القديمة الأخرى، مثل الموجودة في مدينة منف وطيبة والكرنك، ويتم عرض أجزاء من هذه الآثار في المتاحف الكبرى في جميع أنحاء العالم. وقد وجد علم خاص بدراسة آثار مصر سمي بعلم المصريات، وكذلك هناك الآثار الرومانية والإغريقية والقبطية والإسلامية بمختلف عصورها.

المطبخ المصري

يتميز المطبخ المصري بالبساطة والتنوع رغم اعتماده بشكل كبير على الحبوب والخضراوات، كما أن الخبز سيد الطعام في المطبخ المصري؛ والذي يُطلق عليه العيش باللهجة المصرية كمرادف للفظ الحياة، ويصنع في 36 شكلاً مختلفاً أشهرها الشمسي والبتاو والبلدي. كذلك يُعد طبقيّ الفول المدمس ومع الفلافل أشهر أطباق الفطور المصري، والذي يتم تصنيعهما على عدة أشكال وأنواع وطرق مختلفة، ومن مصر انتشرت إلى باقي العالم خاصة بلدان الشرق الأوسط.

أشهر الأكلات المصرية

كذلك هناك وجبات مرتبطة بالمناسبات والأعياد كأطباق الرقاق والفسيخ وكعك العيد والبسكويت وأم علي والأرز باللبن والعاشوراء والمهلبية والكِشك والكنافة والقطائف، إلى جانب الحلويات التقليدية مثل البسبوسة والبسيمةوالهريسة والمشبك. كذلك يُعد الكشري والمسقعة والمحشيوالملوخية والفتة وشوربة العدس والكوارع والصيادية وطاجن الأرز المعمر من الأطباق الرئيسية. كما أن الشاي وعصير القصب والعرقسوس من أكثر المشروبات الشعبية في البلاد.

افضل مدن السياحة في مصر

السياحة في القاهرة

1- المتحف المصري

المتحف المصري هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية واهم اماكن السياحة في مصر ، يقع في قلب العاصمة المصرية “القاهرة” بالجهة الشمالية لميدان التحرير. يعود تاريخ إنشائه إلى عام 1835 وكان موقعه حينها بحديقة الأزبكية، حيث ضم وقتها عدداً كبيراً من الآثار المتنوعة، ثم نقل بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين، حتى فكر عالم المصريات الفرنسيأوجوست مارييت الذي كان يعمل بمتحف اللوفر في افتتاح متحفٍ يعرض فيه مجموعة من الآثار على شاطئ النيل عند بولاق.

وعندما تعرضت هذه الآثار لخطر الفيضان تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة، ثم جاء عالم المصريات جاستون ماسبيرو وافتتح عام 1902 في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني مبنى المتحف الجديد في موقعه الحالي في قلب القاهرة.

ويعتبر المتحف المصري من أوائل المتاحف في العالم التي أسست لتكون متحف عام على عكس المتاحف التي سبقته، يضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى في دهشور عام 1894، ويضم المتحف الآن أعظم مجموعة أثرية في العالم تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصري القديم.

2- الحديقة الدولية في القاهرة

الحديقة الدولية هي حديقة عامة في شارع عباس العقادفي مدينة نصر في القاهرة. سميت بالدولية لأن لكل دولةجزء من الحديقة، بحيث توجد بها أشهر أشجارها وحيواناتها وأبرز ما تتميز به. يوجد فيها قسم خاص لدولة الإمارات، وآخر للسعودية والبحرين، وآخر لليابان، ولجميع الدول العربية أو الأجنبية. تدعمها الحكومة المصرية بشكل كبير حتى أنها تجعل رسوم دخولها منخفضة ليستمتع بها الجميع.

وعند زيارتك للحديقة يمكنكم المشي بالممرات الواسعة في الحديقة واستكشاف الحديقة والاستمتاع بالهدوء والسكينة ،كما يمكنكم الركوب بقطار الحديقة الذي يلفها خلال ربع ساعة.

كما يمكنك تقضية يوم كامل بهذه الحديقة ويمكنك اخذ الشراشف معك لتقضي يومك بين احضان الطبيعة وي مكنكم اخذ بعض الوجبات الخفيفة او المشروبات من الاكشاك الموجودة بالحديقة.

3- حديقة الأزهر

حديقة الأزهر هي أحد أضخم حدائق القاهرة الكبرى وواحدة من أكبر وأجمل حدائق العالم. تقع على مساحة 80 فدان كانت تستغل في الماضي كمقلب للقمامة والمخلفات لمدة تزيد علي ألف عام. تم الإعلان عن المشروع في عام 1984 وافتتحت للزائرين في عام 2005 حيث استغرق إنشائها أكثر من 7 أعوام بتكلفة إجمالية تزيد على 100 مليون جنيه تحملتها مؤسسة أغاخان للعمارة الإسلامية.

تقع.. على الجانب الغربي من الحديقه المدينة الفاطميه القديمة وامتدادها درب الأحمر، بثروتهما من المساجد، والأضرحه، ومزينه بخط طويل من المآذن، إلى الجنوب يقع مسجد السلطان حسن وما يحيطه، بالإضافة إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي، كانت هذه المنطقة بالفعل في حاجه إلى مساحه خضراء مفتوحه. إن التله المقام عليها الحديقه توفر منظر مرتفع للمدينة، وتعطي مشهد بانورامي رائع ب 360 درجه للمناظر الجذابه من القاهرة التاريخية.

4- شارع المعز

يرجع تاريخ تأسيس الشارع إلى حكم الدولة الفاطمية لمصر ويعتبر من اهم وأشهر الشوارع بالقاهرة واهم اماكن السياحة في مصر الفاطمية حيث تم بناء الشارع بأكمله على الطراز الاسلامى وامتزج به المعمار الفاطمى والمملوكى والعثمانى ومن معالم السياحة في مصر الشهيرة. يشمل الشارع العديد من المساجد كمسجد المؤيد ، والحاكم بأمر الله، السلطان قلاوون، والعديد من المبانى الاثرية كباب زويلة وباب الفتوح ، ومدارس متعددة كمدرسة الكاميلية، الظاهر برقوق ، والعديد من محلات لبيع التحف والمقتنيات النحاسية . وهو خيار جيد اذا كنت ترغب فى السياحة في القاهرة. وتقام به العديد من الحفلات خاصةُ فى شهر رمضان والتى يبرز جمالها فى الليل بجانب البيوت الثقافية كبيبت السميحى.

5- قلعة صلاح الدين الأيوبى

تم تأسيس القلعة على يد القائد صلاح الدين الأيوبى فوق جبل المقطم بمنطقة تسمى قبة الهواء واتم بنائها بعد وفاته السلطان الكامل ابن العادل وقد أمر صلاح الدين بحفر بئر لجيوشه للشرب منه عند حصار القلعة. وتحتوى القلعة عدة ابواب منها باب المقطم، الباب الوسطانى، الباب الحديد، باب القلعة ، باب العز. وتشمل بداخلها عدة مساجد كمسجد محمد على الذى بناه بقلب القلعة  ومسجد ومدرسة الناصر قلاوون ،ومسجد اجمد كتخدا. وتشمل القلعة ايضا بئر يوسف ، مدرسة القلعة الحربية، دار الضرب، دار صناعة القلعة وورش باب العز ، ثكنات الجيش المصرى. وتعتبر القلعه من افضل وجهات السياحة في القاهرة

6- برج القاهرة

يعتبر البرج من اهم معالم السياحة في مصر والقاهرة حيث تم بناء البرج على شكل زهرة اللوتس والتى كانت مقدسة عند قدماء المصريين ويصل أرتفاعه إلى 187م ويعتبر من أكثر المزارات السياحية فى مصر يمكن السائح من رؤية مصر بأكملها من أعلى البرج وقد تم بناء قاعدته من الحجر الجرانيت الذى استخدمه المصريون القدماء فى بناء معابدهم وباقى البرج من الخرسانة المسلحة ويعتبر البرج أعلى من هرم خوفو ويظهر جماله ليلا عندما يتم أضاءة انواره ليظهر على شكل زهرة مليئة بالاضواء ممايستلهم الكثير من السياح لاخذ صور تذكارية لهم .

7- ملاهي دريم بارك

تعتبر دريم بارك من أفضل وأشهر الملاهى فى القاهرة بل فى الشرق الاوسط كاملا حيث تمتاز بالتنوع بين الاماكن الخاصة بالصغار والاماكن الخاصة بالكبار فهى ملاهى تبحث عن الترفيه لجميع الزوار

وتقع ملاهى دريم بارك المذهلة فى مدينة السادس من أكتوبر وتم إنشاءها حديثا عام 1999وتعتبر من ضمن أفضل ملاهى مائية بالقاهرة وتم تقسيم هذه الملاهى الى ثلاثة أقسام لتناسب التنوع فى أعمار الزوار

ويوجد بالملاهى أيضا مطاعم خاصة تقدم أفضل الاطعمة بأسعار رخيصة وخيالية كما تقدم أفضل المشروبات بأسعار خاصة ايضا ويوجد العديد من اماكن الاستراحة الخاصة بالزوار.

8- ملاهي أكوا بارك القاهرة

تشتهر ملاهي أكوا بارك بالعديد من الألعاب المائية وحمامات السباحة ويصل عددها إلى خمسة حمامات سباحة والتي يوجد منها حمامات مخصصة للسيدات وكذلك توفر أماكن مخصصة لتغيير الملابس ومن خلال موقعنا موقع سفر سوف نتعرف على المميزات التي تقدمها وكذلك أسعار التذاكر.

تعد من أكبر الأماكن الترفيهية في مصر لتمتعها بمساحات شاسعة تضم من خلالها العديد من الألعاب حيث تحتوي أكوا بارك العبور على العديد من حمامات السباحة المخصصة للرجال والسيدات والأطفال كذلك.

وتتميز الملاهي بأشهر 9 ألعاب مائية كما توفر الملاهي أماكن مخصصة لانتظار السيارات الخاصة بالزوار. إلى جانب العديد من المطاعم الشهيرة التي تقدم أفضل المأكولات الساخنة وتقدم بأسعار تناسب جميع الزوار.وهناك يمكن أن تقضي يومًا كاملًا على حمام السباحة من خلال توفير حجز للشاليهات المعدة للإيجار اليومي، وتقع الملاهي على بعد عشرة دقائق فقد من مصر الجديدة.

9- خان الخليلي

يعتبر خان  الخليلي أشهر وأهم وأرق الأسواق على مستوى العالم وهو خان الخليلي الذي يعد أحد أسواق الجذب السياحي ليس لجمال معروضاتة التى تعبر عن الحضارة المصرية والإسلامية ويقع في أحد الأحياء الجميلة بالقاهرة القديمة ويتمتع بالعمارة الإسلامية الساحرة والتي تعود لعصر المماليك أي أكثر من نحو 600 عام.

وتتوافر بخان الخليلي أفضل الهدايا التذكارية بأسعار تناسب جميع الأفراد، حيث يضم تحف مقلدة بدقة وحرفية إلى جانب المشغولات اليدوية والأنتيكات والحرف المعدنية والملابس التراثية والبخور، وتنتشر به العديد من المقاهي والمطاعم الشعبية، كما أنه يجذب الزوار لمشاهدة معروضاته وليس بغرض الشراء فقط والتقاط الصور التذكارية، وبه واحدة من أشهر مقاهي القاهرة قهوة الفيشاوي.

10- الاهرمات وابو الهول

تعتبر حضارة قدماء المصرين هي أم حضارات الدنيا ومن عجائب الدنيا السبع، ولم يكتفوا ببناء الإهرامات الضخمة كقبور لهم فقط بل تفننوا في تصميمها من الداخل حيث زينوها بالرسومات الفرعونية ووضع بعض التماثيل المصنوعة من الذهب الخاص وإنشاء ممرات داخل الأهرامات مما يتيح سهولة التنقل

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في القاهرة وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى القاهرة.


السياحة في شرم الشيخ

1- محمية رأس محمد

تقع هذه المحمية بجنوب سيناء وقد سميت بهذا الأسم نسبة إلى شكلها على الخريطة كمثلث له قاعدة من سلاسل الجبال وأيضا كرمزها لرأس رجل ذات لحية ضخمة تتمثل بين الماء واليابس ومن اماكن السياحة في مصر الرائعة بمدينة شرم الشيخ. وتتميز المحمية بالرمال الناعمة البيضاء والمياه الصافية الزرقاء ووجود أكثر من الف نوع من الأسماك والشعاب المرجانية والسلاحف البحرية ممايشجع السياح على رياضة الغوص لمشاهدة هذه المناظر الخلابة. وتضم المحمية الكثير من المناطق والشواطئ داخلها مثل شاظئ السويس، البحيرة المسحورة، منطقة شقائق النعمان، حديقة ثعبان البحر،شعاب يولاندا المرجانية،قناة مانجروف.

2- خليج نعمه

من أشهر اماكن السياحة في شرم الشيخ حيث يقع عند ملتقى خليجى العقبة والسويس وتتميز شواطئه بالمياه الصافية والرمال الناعمة ووجود العديد من العديد من الاسماك الملونة والشعاب المرجانية ممايشجع السياح على رياضة الغوص والتزلج على الجليد وأستئجار القوارب الشراعية. كما يوفر الخليج متعة الاسترخاء للسياح للحصول على حمامات شمسية بالنهار والتسوق بالاسواق وشراء الماركات العالمية والتحف الأثرية فى الليل. وقد قام الحى بالمدينة بتسمية شوارع خليج نعمه بأسماء الزعماء العرب والمصريين المشهورين حتى تلفت نظر السياح إلى معرفة المزيد عنهم.

3- محمية نبق

توجد المحمية بالقرب من جبل سانت كاترين بين دهب وشرم الشيخ ويوجد بها الكثير من الحيوانات كالغزلان والطيوركالعقاب والنسور وطيور البلشون والاسماك النادرة. وتضم محمية نبق انواع عديدة من النباتات واشهرها اشجار المانجروف الذى يعيش فى المياه المالحة او القليلة الملوحة فيستخلص المياه العذبة عن طريق الجذور و تساعد هذه الاشجار فى تثبيت الخطوط الساحلية وايضا اشجار الأراك الذي يساعد فى محاربة التصحر وتثبيت الكثبان الرملية. وهى تشتهر بوجود جزء منها فى اليابس والجزء الاخر بالماء وييعيش باليابس مجموعة من قبائل البدو الذين يعملون بالسياحة وتقديم الخدمات بالمحمية.

4- شاطئ رأس أم سيد

وهو من اجمل الشواطئ الذى يقع فى الجنوب ويطلق عليه شاطئ الفنار حيث يقع على رأس هضبة أم سيد وذلك السبب فى تسميته بهذا الاسم. يضم الكثير من الاسماك والشعاب المرجانية التى من السهل رؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة للغوص لقربها من السطح وصفاء مياه الشاطئ. ويعتبر هذا الشاطئ مناسب للاطفال حيث المياه الضحلة الى مابعد 100 متر . ويتمتع الشاطئ بالهدوء واطلال اضواء الفنار على المياه ممايكسب الشاطئ شكل جذاب.

5- السوق القديم

يعتبر السوق القديم من أهم مزارات السياحة في شرم الشيخ حيث يكتسب شهرة عالمية ومصنف عالميا من افضل 10 اسواق عالمية. ويضم العديد من الاسواق التجارية واماكن لبيع الملابس والماركات العالمية وبازارات لبيع الهدايا والتحف والتماثيل الفرعونية. كما ان السوق يتميز بانخفاض اسعاره مقارنة بالاسواق الاخرى ويضم العديد من المطاعم المشهورة بتقديم كافة انواع الماكولات ووجود الكافتيريات والمقاهى التى تعبر عن التراث البدوى والمصرى عامة.

6- منتجع اكوا بلو شرم الشيخ

هي حديقة ملاهي ضخمة مع الزحاليق المائيه ، ملاعب مائيه فى شرم الشيخ وغيرها من الاستحمام والسباحة، والرياضة المناسبه لجميع الأعمار، وحتى الأطفال الرضع اماكن الاقامه مفتوحه طوال العام غرف فريده في الجمال و الرومانسيه مطله علي الماء و ايضا البنجولات التي تصل اليها عبر جندول.

تضم الملاهي أكثر من60 لعبه للأطفال والكبار وكما تحتوى أيضا على (4 مطاعم+ بحيرة صناعيه +7 بارات ) وتقع الأكوا بارك على منطقة الهضبه بشرم الشيخ داخل فندق بورا بورا اكوا بارك, يمكنك ان تتمتع بالألعاب كل يوم حتى 4:30 م .

7- سوق سوهو شرم الشيخ

أي زائر إلى شرم الشيخ لابد من زيارة سوهو سكويروالذي له تصنيف عالمي من ضمن الاماكن الترفيهية حيث فيه لمسة تجمع بين روح الحياة في لندن ومصر وستجد العديد من الجنسيات من السائحين في سوهو سكوير يستمتعون بالعروض الترفيهية.

يقع سوهو سكوير على مسافة 20 دقيقة من خيلج نعمة ( نعمة باي ) وقرابة ال 10 دقائق من الغرقانة.

ويحتوي السوق على النافورة الراقصة تعمل ليلا حيث تبهرك بالوانها وحركاتها التي تتمايل مع الموسيقى. و المطاعم منتشرة بشكل كبير في سوهو سكوير وهي متنوعة ما بين شرقية وهندية وغربية واسيوية.

ويحتوى ايضا علي الكافيهات تقدم الشيشة والمشروبات المنعشة سواء ساخنة او مثلجة بنكهات مختلفة. و المسرح المكشوف مع اشهر المطربين العرب والاجانب ستستمع إلى الموسيقي والأغاني وعروض ترفيهية مبهرة من فرق عربية وعالمية. و المحال التجارية متوفرة بشكل واضح حيث تستطيع شراء الهدايا والملابس و الروائح كما يوجد ديوتي فري. البولينج والبلياردو متوفر داخل سوهو سكوير. ويمكنك التزحلق على الجليد من اشهر ما يجذب زوار شرم الشيخ وهي تجربة رائعة للكبار والصغار.

اكتشف ايضا المزيد من افضل اماكن السياحة في شرم الشيخ وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى شرم الشيخ.


السياحة في الاسكندرية

1- قلعة قايتباى

تقع القلعة فى غرب الاسكندرية بمنطقة بحرى وقد قام ببنائها السلطان الاشرف ابو النصر قايتباى ليتصدى لللهجمات التى كانت تشنها الدولة العثمانية على مصر وقد شيدت القلعة أعلى فنار الاسكندرية الذى تهدم عقب زلزال قوي ضرب المدينة. وظلت القلعة حصنا منيعا للتصدى لاى هجمات تاتى عن طريق البحر المتوسط حيث كان ارتفاعها 4 امتار وعرضها 2 متر واستغرقت عامان لبنائها وقد تم تخريبها على ايدى الاحتلال الانجليزى وقت احتلال مصر وقامت لجنة حفظ الاثار العربية بمعاينة القلعة وترميمها عام 1904م. ويحيط بالقلعة من ثلاث جوانب البحر وتنقسم القلعة الى ثلاث طوابق صممت بشكل هندسى مربع ومثمن ليسهل على الجنود الاحتماء بها والدفاع عن المدينة.

2- مكتبة الاسكندرية

وهى من اهم الاماكن السياحية بالاسكندرية وتقع فى منطقة الشاطبى وقد بنيت المكتبة على أنقاض المكتبة القديمة والتى قام بأنشائها بطلميوس الثانى الذى اهتم بالثقافة ووضع بها العديد من الكتب وقد ذكر انها احتوت على اكثر من 700الف مجلد وكتاب ولم يكتفى بوضع الكتب بل شجع على ترجمة الكتب الغير يونانية ومن اهم الكتب التى تم ترجمتها (فيلادلفوس)التوراة ويوجد بالمكتبة أكثر من 8ملايين من الكتب وتعتبر أول مكتبة رقمية وتشتمل على العديد من المتاحف والقاعات ومركز للمؤتمرات والقبة السماوية .

3- المدن الغارقة فى أبى قير

تعتبر مدينة الاسكندرية من المدن التى تعرضت للغرق اكثر من مرة بسبب التغيرات المناخية والطبيعية وقد وجد بعض الغوصون اطلال مدينة قديمة تدعى هرقليون بمنطقة ابى قير بالاسكندرية،وقد كشفت البعثة العلمية للاتحاد الاوربى أن المدينة قد تم تسميتها بهذا الاسم نسبة الى البطل اليونانى هرقل وقد كانت من اهم الموانئ على سواحل البحر المتوسط فى القرن السادس قبل الميلاد، وقد عثر على المئات من السفن والمراكب الغارقة تعود للمدينة ،ولا تتوقف الاهمية فقط على التجارة بل كان للمدينة اهمية دينية تمثلت فى العثور على معبد هرقليون لعبادة الاله امون وبعض المخطوطات القديمة ،وعثر ايضا على تماثيل للملوك البطالمة وبعض القطع الذهبية والانية والجواهر.

4- حدائق المنتزة

توجد حدائق المنتزة بالمنطقة التى سميت على اسمها وحى تلتف حول القصر الذى بناه الخديوى عباس حلمى الثانى لتكون استراحه له فى فصل الصيف وقد تم بنائه على الطراز الاسلامى والفلورنسى ويعتلى القصر والحديقة هضبة بارتفاع 15 قدم. وتحتوى الحديقة على انواع عديدة من الاشجار كالنخيل المشتهره به وهى تزيد اعمارها عن مائة عام ، وجميع الحدائق داخل المنتزة تطل على بحار كشاطئ عايدة وسميراميس وفينيسيا وكليوباترا والشاطئ الخاص بفندق فلسطين . ويوجد بالمنتزة من الداخل قصر السلاملك وقصر الحرملك ووكوبرى مابين جزيرة الشاى والقصور ومبنى للسينما ومحطة قطار ومكاتب لادارة الحديقة وقد ظهرت الحديقة وفندق فلسطين فى افلام عديدة كما تم فيها احياء ماراثون للمشى أكثر من مرة.

5- المتحف اليونانى الرومانى

يقع المتحف  فى محطة الرمل والذى قام بأفتتاحة الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1895م ويضم المتحف مجموعة كبيرة متنوعة من الاثار الفرعونية واليونانية والرومانية بداية من القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الثالث بعد الميلاد ويتكون من 11 قاعة فى بداية انشائه ومع الاهتمام المتزايد وزيادة الاثار المكتشفة زادت اعداد قاعاته إلى 26قاعة تحتوى على الكثير من الاثار مثل راس مصنوع من الرخام ليوليوس قيصر، رأس مصنوع من الرخام للاسكندر الاكبر، مومياء بالالوان لمتوفى من العصر الرومانى ، مجموعة من الاوانى الفخارية ، مجموعة من الحلى الذهبية ، مومياوات بطلمية ورومانية ، رأس ضخم لبطلميوس السادس  ، وتمثال لاله النيل ، وتماثيل لاباطرة روما.

اكتشف ايضا المزيد من افضل اماكن السياحة في الاسكندرية وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى الاسكندرية.


السياحة في الغردقة

1- جزيرة الجفتون

تبلغ مساحة الجزيرة اكثر من 17 كيلو متر مربع وتقع على بعد11كيلومترا من شواطئ الغردقة وهى من اهم الجزر جذبا للسياح القادمين بغرض السياحة فى الغردقة حيث يسمح للسائحين بالنزول عليها، يوجد بالجزيرة 14 موقع للغوص مابين غوص سطحى وغوص بالعمق وتنقسم الى جزئين شمالى يتمثل فى وجود سلسلة من التلال تمتد من الشمال وحتى منتصف الجزية ، وجنوبى مكون من هضبة من الصخور المرجانية ويحيط بسواحلها الشعاب المرجانية وتعتبر الجزيرة من اهم المحميات الطبيعية الجيولوجية فهى تتضمن صخور من الحجر الجيرى الرملى والشعاب المرجانية من عصر البليوسين  وحشائش بحرية وحيوانات بحرية وطيور مهددة بالانقراض لندرتها مثل العقاب النسارية والنوارس صاحبة العيون البيضاء وسلاحف صقرية المنقار.

2- جزيرة مجاويش

تعتبر الجزيرة من الجزر المميزة بالغردقة فهي تعتبر من الشواطئ الهادئة التي تحتوي علي الرمال الناعمة  فهي تقع على بعد 7.5من جنوب شرق الغردقة وشاطئ حوالي 2 كيلومتر وتعتبر من أكبر الجزر في الغردقة ويطلق عليها جنة الغردقة كما انها يتوفر بها العديد من الانشطة كركوب الخيل وركوب الامواج وتعتبر من الأماكن الجاذبة للسياح وخاصة”ممن يحبون الغوص أسفل قاع مجاويش ويوجد بالاعماق العديد من الأسماك الملونة النادرة والكائنات البحرية والشعاب المرجانية وقد تم انشاء قرية مجاويش بها وهي من اقدم القري يالغردقة حيث يتوافر بها العديد من الفنادق والفلل والشاليهات وتقدم العديد من الانشطة الترفيهية.

3- متحف الأكواريوم

يعتبر متحف الاحياء المائية او متحف جراند اكواريوم كما يطلق عليه البعض من المتاحف التي تم انشائها حديثا ويعرض بداخله مجموعة كبيرة من الأحياء الكائنات البحرية ويحتوي علي اكثر من 22حوض من أكبر احواض الاسماك بالعالم ويوجد به نفق زجاجي بطول 22مترا يسمح بمرور السائحين بداخله لمشاهدة الكائنات البحرية عن قرب وهي تمارس حياتها الطبيعية

4- موقع غوص ابو النحاس

اطلق علي الموقع النحاس لان السفن الغارقة به كانت تحمل خام النحاس ويقع الموقع علي بعد65كيلومتر من جنوب شرق مدينة الغردقة ويتم النزول والوصول اليه مباشرة من جزيرة شدوان واهم ما يميزه وجود العديد من حطام السفن الغارقة ويقدر عددها بسبع ومن اشهرهم سفينة بضائع انجليزية باسم كارناتيك غرقت عام 1869 م وما يجعلها ذات شهره انها توجد علي هيئتها وشكلها كما غرقت وتتخذها العديد من الاسماك والشعاب المرجانية موطن لها ومن السفن الغارقة ايضا السفينة كيمون غرقت عام 1978م، والسفينة أولدن غرقت عام 1987م، والسفينة غينيس دي والتي غرقت عام 1983م والتي كان سببا في غرقها الشعاب المرجانية حيث تعتبر خطرة علي الملاحة البحرية.

5- شعاب كارلوس

تعتبر منطقة شعاب كارلوس من المناطق التى تجذب السياح دوما لزيارتها والاستمتاع بمعالمها الطبيعية حيث تعتبر من أجمل مواقع الغطس فى الغردقة و السياحة فى الغردقة ، وذلك لوجود غابات مرجانية كثيفة عبارة عن برجيين مرجانيين يزينان تلك المنطقة بالاسفل وسطح الماء ويقع بينهم وادى  بعمق 16مترا كما يوجد العديد من الاسماك الملونة والنادرة مثل أسماك الجاك واسماك البركودة والتونة واسماك الموارى العملاقة وقرش المطرقة النادر وتعتبر المنطقة مناسبة للغواصين الهواة والمتمرسين.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في الغردقة وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى الغردقة.


السياحة في مرسي مطروح

1- شاطئ عجيبة

يتميز شاطئ شاطئ عجيبة بانه افضل اماكن السياحة في مرسي مطروح ، يوجد الشاطئ على بعد اربعة وعشرون كيلومترا بغرب المدينة حيث يتميز بالجبال العالية والمياه المتدرجة اللون بالابيض والسماوى والازرق الداكن، ويتميز بطبيعته الفريدة ومياهه الفيروزية، كما يتميز الشاطئ بوجود العديد من الصخور المتناثرة بطول الشاطئ وللنزول الى الشاطئ بالاسفل قامت المحافظة بعدة خطوات للتطوير وانشاء السلالم لتسهل على الزائرين التحرك كما اقامت كورنيش بالاعلى لمشاهدة الشاطئ باكمله قبل النزول ويحذر من نزول الشاطئ لكثرة تواجد الصخور وعمق المياه وصعوبة السباحة كما نجد انه من اكثر الشواطئ التى يذهب اليها السياح لالتقاط الصور التذكارية مع الطبيعة الخلابة.

2- شاطئ الغرام

يعد شاطئ الغرام من الشواطئ المشهورة بمحافظة مطروح ويقع على بعد 17 كيلومترا من وسط مطروح وينقسم الشاطئ الى قسمين الاول له رمال ناعمة بيضاء والثانى به العديد من الصخور والتكوينات الكتلية الغريبة ولعل اشهرها الصخرة التى تم تصوير فيلم شاطئ الغرام عليها ومن وقتها اطلق على الشاطئ هذا الاسم نسبة الى الفيلم ويبلغ عرض الصخرة عشرة امتار وما يجعلها اكثر غرابة شكلها حيث تظهر بشكل حذاء كبير . ويوفر القائمين على الشاطئ بجانب النزول للمياه ركوب القوارب واليخوت والتمتع باشكال الاسماك التى تسبح وتظهر بدون الحاجة للغوص بسبب نقاء وصفاء المياه . ويتعتبر من افضل شواطئ السياحة في مرسي مطروح

3- شاطئ روميل

يعتبر شاطئ روميل من افضل شواطئ مرسى مطروح واكثرها زيارة اذا كنت ترغب فى السياحة في مرسي مطروح ، حيث يتميز بتدرج الوان المياه والذى لايوجد بشاطئ اخر نجد ان هناك جزء يتلون باللون الازرق القاتم وشديد العمق وجزء اخر يظهر بالرمال الناعمة البيضاء والمياه البيضاء ومشاهدة الاسماك وهى تسبح ويصلح للاطفال والجزء الاخير يتلون باللون الفيروزى وهو متوسط العمق فيسهل به السباحة. ويرجع تسمية الشاطئ بهذا الاسم نسبة الى القائد الالمانى إرفين روميل والذى كان يلقب بثعلب الصحراء حيث اتخذ من هذا الشاطئ ماوى ومسكن له والتخطيط للحرب اثناء الحرب العالمية الثانية.

4- نادى الغوص

كثير من الناس تعتقد ان الغوص مقصور على مدن البحر الاحمر كالغردقة وشرم الشيخ ولكن نجد ان هناك بعض المدن التى يتوافر بها اماكن للغوص محاكية للطبيعة كنادى الغوص بشاطئ الباسنت بمرسى مطروح والذى يعتبر مجهز باحدث الوسائل واجهزة الغوص والذى مصنف عالميا من احسن اماكن الغوص. ولايقتصر الغوص هناك على مشاهدة الاسماك النادرة والشعب المرجانية بل هناك مايجذب السياح دائما للغوص بهذه المنطقة الاوهى السفن الغارقة منذ الحرب العالمية الثانى وهى حوالى ثلاثون سفينة فيأتى السياح للمكان لمشاهدة ماكانت عليه هذه السفن وتخيل شكل الحرب وقتهاوالاستمتاع بالتداخل بين ماخلقه الله وماصنعه الانسان حيث تستخدم الاسماك السفن كماوى لها.

5- حمامات كليوباترا

حمامات كليوباترا من الاماكن الطبيعية المشهورة بمرسى مطروح حمامات كليوباترا حيث  كان يذكر ان الملكة كليوباترا كانت تستخدم تلك المنطقة للاسترخاء والاستحمام والحفاظ على بشرتها باخذ حمام شمسى ويذكر ان الحمامات عبارة مكان بوسط المياه يحيط به الصخور من جميع الجهات ومغلقة من اعلى مع وجود فتحات تسمح بدخول المياه مع حركة المد والجذر وايضا دخول اشعة الشمس الغير مباشرة ممايسمح بتدفئة المياه

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في مرسي مطروح وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى مرسي مطروح.


السياحة في مرسي علم

1- محمية صمداى او بيت الدلافين

تعتبر محمية الدلافين من أكثر الاماكن ندرة بالعالم حيث يوجد بها اكثر من خمسة الالاف دولفين تنشط ليلا وتنام نهارا بين الشعاب المعروفة باسم شعاب صمداى ، وتعتبر المنطقة خاصة بالدلافين غير مسموح فيها بأي أنشطة أخرى تُعيق حركة الدلافين، منطقة خاصة بالغطس. وتبعد المحمية عن مرسى علم حوالى 14 كيلو متر ، تنقسم المنطقة الى ثلاث نطاقات وهى المنطقة أ مخصصة لتواجد الدلافين فقط وسميت بحرم الدلافين المنطقة ب مخصصة لممارسة السباحة السطحية فقط المنطقة ج مخصصة لتواجد القوارب الصغيرة المطاطية لتوصيل الزائرين للمنطقة ب .

2- محمية وادى الجمال

تشمل المحمية العديد من الجزر المسمية بوادى الجمال وتجمعات للاعشاب البحرية والشعاب المرجانية وجبل حماطة كما توجد على مساحة 7450كيلو متر. وسميت بهذا الاسم لوجود نبات بالمنطقة محبوب للجمال . ويوجد بالمحمية مستنقع منخفض الملوحة تكون من منبع مياه عذبة امتزج مع مياه البحر المالحة، وتنقسم المحمية الى منطقة حنكوارب والتى تتميز بالشواطئ والشعاب المرجانية، ومنطقة جزيرة وادى الجمال والتى تتميز بتجمع طائر صقر الغروب، ومنطقة القلعان والتى تتميز بوجود مساحات كبيرة ممتلئة بنبات المانجروف والعديد من الطيور المهاجرة والمتوطنة، ومنطقة جزر حماطة والتى تتميز بتوافر العديد من الانشطة بها كالسباحة والغوص.

3- شجرة القلعان

تعتبر مدينة مرسى علم من المدن المشهورة بالجبال والشواطئ ايضا وتوافر العديد من الحيوانات والكائنات البحرية فى محمياتها وشواطئها ومن اهم معالمها وجذبا للسياح شجرة القلعان التابعة لمحمية وادى الجمال واهم مايميز هذه الشجرة انها تنمو داخل البحر بوسط المياه وتمد جذورها لابعد مايكون حتى تستخلص المياه العذبة ويوجد حولها الكثير من الاسماك الملونة والشعاب المرجانية وتلتف حولها الحبال من كل مكان حتى لايمكن اجتيازها والضرر بها من قبل الزائرين وهى تبعد حوالى 65 كيلو متر عن مرسى علم وتنمو فى منطقة يطلق عليها حنكوراب .

4- بحيرة النيزك

تقع البحيرة على بعد 14 كيلو متر من جنوب مرسى علم واطلق عليها هذا الاسم للاعتقاد بان هناك اسطورة تدعى بسقوط نيزك من السماء الى الارض ليصنع هذه الى الارض ليصنع هذه البحيرة الطبيعية الممتلئة بالمياه الزرقاء الشفافة النقية وتعتبر بحيرة النيزك من اكثر الاماكن هدواً بمرسى علم والوصول اليها يتطلب قطع طريق مميز وخاص. وتتميز ايضا بحرارة المياه التى تجعلها مقصدا للكثير من السياح الباحثون عن تجربة فريدة ومختلفة من نوعها كما يعمل تواجد الصخور الملتفة حولها على اعطائها منظرا اكثر جاذبية واختلافا عن باقى مناطق مرسى علم فكل عام يتزايد عدد الزوار المصريون والسياح الاجانب لهذه البحيرة وتعتبر البحيرة من افضل اماكن السياحة في مرسى علم .

5- شاطئ شرم اللولى

يبعد الشاطئ حوالى 18 كيلو متر جنوب محمية وادى الجمال ويعتبر من افضل الشواطئ فى مرسى علم وشبهه الكثير من السياح بجزر المالديف حيث يتميز بوجود رمال ناعمة ومياه صافية باللون الفيروزى واطلال الشاطئ على الجبال ممايجمع بين البيئة الساحلية والبيئة الجبلية ويعتبر من افضل اماكن السياحة في مرسى علم. اما عن الاعماق فتحوى العديد من الاسماك الملونة والشعاب المرجانية الجميلة ولشاطئ شرم اللولى اسم اخر يعرف بمنطقة حنكوراب وسبب تسميتها بهذا الاسم وجود طائر الحنكور بكثرة قبل اكتشاف المنطقة وملئ اعشاشه بها قبل انقراضه ولكن اهل القرية يستسهلون النطق بشاطئ اللولى.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في مرسي علم وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى مرسي علم.


السياحة في الاقصر

1- معبد الكرنك

يعتبر معبد الكرنك من أشهر المعابد في الاقصر ومن اهم معالم السياحة في مصر ويقع في الشمال من المدينة ويضم المعبد 11معبد بداخله وقد بنيت من اكثر من 4500عام وقد تم بناء المعبد لعبادة الاله ( امون رع )وزوجته الالهة ( موت ) وابنهم الاله (خونسو ) . وسمي المعبد بهذا الاسم نسبة الي مدينة الكرنك والتي تعني القرية المحصنة وتم بناء علي ايدي المهندسين والعمال بأمر من الملك امنحتب الثالث وقام الملوك من بعده باضافة ابنية واثار له حتي نهاية العصر البطلمي. ويحتوي المعبد علي صرح وفناء به العديد من التماثيل التي تجسد الالهه سخمت وفناء اخر يحوي اعمدة وصالة الاساطين وقدس القداس ويمكن الوصول لمعبد الاقصر جنوبا باتخاذ طريق الكباش الذي يصل المعبدين ببعضهمااابعض. وحديثا تم الاهتمام بالمعبد وترميم الاثار وانشاء عروض الصوت والضوء التي تروي قصة المعبد باكثر من لغة للسياح وتجسد الشخصيات التي حكمت مصر وقامت علي بناء هذا المعبد ويتم بث العرض ليلا ليتخلل الضوء الاثار وفناء المعبد مع الصوت الذي يشعر السياح بانهم عادوا للوراء للدولة المصرية القديمة.

2- معبد الأقصر

يقع معبد الأقصر شرق نهر النيل حيث يعتبر من أهم المعابد فى الضفة الشرقية بنهر النيل لما له من شهرة واسعة بالقرون الماضية وقد تم بناؤه عام 1400 ق.م.وقد أمر ببنائه الملك أمون حتب الثالث لعبادة (ثالوث طيبة )المكون من الاله امون رع وزوجته الالهة موت وابنهما خونسو. وقد أضاف اليه الملك رمسيس الثانى المسلتين والفناء المفتوح والصرح كما أضاف اليه الملك تحتمس الثالث مقاصير لزائرى الالهة وتقديم القرابين وقام توت عنخ امون بتكملة النقوش على الجدران. ويتشكل البناء الخارجى للمعبد بوجود طريق ابو الهول المرصوف ببلاطات من الحجر  وتماثيل على هيئة ابو الهول على جانبى الطريق كما يوجد بمقدمة المتحف مسلتين من حجرالجرانيت الوردى وقد تم اهداء المسلة الغربية لفرنسا عام 1836م لتزيين ميدان الكونكورد بباريس وتوجد المسلة الشرقية أمام البرج الشمالى وتتميز ببروز اربعة من القرود تحى الشمس عند شروقها ويوجد بالجانب الشمالى مسجد أبى الحجاج الأقصرى أما الجناح الايمن فيبرز النقوش للمعارك التى خاضها الملك رمسيس الثانى والجناح الايسر وصف كامل منقوش يبرز شجاعة رمسيس الثانى فى مواجهته للحيثيين. وأيضا يوجد الفناء الاول ومقاصير تحتمس الثالث وفناء الاربعة عشر أسطونا.ويشتهر معبد الاقصر بالتماثيل الضخمة كتمثال رمسيس الثانى وهو جالس بجانب المدخل.

3- معبد الدير البحرى

قام ببناء معبد الدير البحرى الملكة حتشبسوت لاقامة الشعائر الدينية وهو من أهم المعابد الجنائزية لوجود العديد من المقابر فى هذه المنطقة ،ويقع المعبد فى منطقة محاطة بالجبال وخلف المعبد وادى الملوك وتم العثور على الكثير من المقابر فى هذه المنطقة منحوتة من الصخور كما عثر مؤخرا على مقبرة يوجد بداخلها 40 مومياء. ويعتبر من افضل اماكن السياحة في مصر . ويوجد بمنطقة الدير ثلاث معابد أولهم فى البناء معبد منتوحتب الثانى حيث أمر ببنائه بالقرب من مقبرته كما أمر ببناء مقابر لزوجاته وقائدى الجيش والمقربين بجزء داخل المعبد،والمعبد الثانى هو للملكة حتشبسوت ويتميز مهندسته ومعماره وجذب العديد من السياح لزيارته ومشاهدة أثاره وعند ظهور المسيحية أقيم دير للعبادة أعلى المعبد وفى القرن التاسع عشر تم ازالة اثار الدير للكشف عن أثار المعبد،أما المعبد الثالث فهو لتحتمس الثالث وقد أنشأه بعد الخلافات التى دبت بينه وبين حتشبسوت ويصغر فى الحجم عن المعبدين السابقيين وقد بنى أعلى هضبة على خلاف المعبديين السابقيين. ويحتوى المعبد من الداخل على تماثيل للملكة حتشبسوت والالهة أوزوريس .

4- وادى الملوك

يقع الوادى بالغرب من نهر النيل وينقسم إلى الوادى الشرقى والغربى وقد شيد لبناء مقابر للفراعنة والنبلاء  فى عصر الدولة الحديثة، يوجد بوادى الملوك مايقارب 64 مقبرة من أهم مقبرة الملك توت عنخ أمون التى تم أكتشافها عام 1922م وكانت تحوى العديد من الكنوز والذهب التى لم يتم سرقة أى من أجزاء لوجودها أسفل مقابر الأميرات وقد تعمد الملك أخفاؤها حتى لايتم نهبها . وتعتبر أغلب المقابر ممنوع زيارتها ويوجد فقط 18 مقبرة متاحة للسياح والزوار وأكثر المقابر شهرة وأزدحاما مقبرة الملك توت عنخ أمون لذا تم فرض رسوم أضافية لدخول المقبرة وتوجد أيضا مقبرة فى الوادى الغربى متاحة للسياح وهى مقبرة أى وايضا تم فرض رسوم لدخولها. ويعتبر وادى الملوك من الاماكن الملهمة لصناع السينما العالمية حيث تم انتاج فيلميين أمريكيين يحملان نفس الاسم وأنتاج العديد من المسلسلات الامريكية والفرنسية والافلام الوثائقية التى تشرح الاثار الفرعونية وتتحدث عن وادى الملوك بأستفاضة.

5- الرمسيوم

قام ببناء معبد الرمسيوم الملك رمسيس الثانى ويقع فى منطقة البرالغربى ويعتبر من المعابد الجنائزية ويحتوى المعبد على تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثانى وبعض النقوش على الجدران التى توضح الحياة فى ذلك العصر ومعركة قادش والحيثيين وأسلوبه فى تخطيط الحرب واسباب نجاحه بالمعركة. يحيط بالمعبد سور ضخم كما يوجد بواجهته اربع ساريات للاعلام ويوجد بالمدخل على جانبيه بقايا لمناظر تدل علاقتة الملك رمسيس بالالهة المختلفة ك أمون وحورس وحتحور وبتاح وماعت. ويوجد بالجنوب من المعبد نقش للملك داخل عربته وهو يحارب الحيثيين وهو يمسك باعدائه ويضربهم بشدة وايضا يقضى على جواسيس الحيثيين ، وبجانب نقوش الحروب توجد نقوش اخرى تمثل الاحتفال بحصاد المحصول ونقوش تمثل الطقوس الدينية والقرابين التى يقدمها الملك للالهة بالمعبد.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في الاقصر وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى الاقصر.


السياحة في العين السخنة

1- جبل الجلالة البحرية

جبل الجلالة البحرية جزء من سلسلة جبال البحر الاحمر والذى يفصله وادى عربة عن جبل الجلالة القبلية ويوجد فى جنوب العين السخنة ويرتفع ل1200متر عن سطح البحر.ويجاور الجبل العديد من الاودية كوادى الشوبية ووادى هوغلاند وجبل التقى الذى يقصده العديد من السياح العرب والاجانب بحثا فى تاريخ مصر لجبل الجلالة البحرية اهمية حيث يعتقد انه المكان الذى اتخذه النبى موسى للعبور منه للبحر الاحمر هربا من فرعون وجنوده لذلك له مكانة دينية عند اغلب السياح لتخيل الاحداث التى دارت وقتها هناك كما تم الاهتمام بسياحة المغامرات من خلال تسلق جبل الجلالة البحرية من قبل السياح.

2- العيون الكبريتية

تعتبر العيون الكبريتية هى اكثر الاماكن بالعين السخنة جذبا للسياح حيث يقصدها الكثير للاستشفاءمن بعض الامراض الجلدية وامراض الجهاز العضلى والامراض التنفسية والامراض الروماتيزيمية واخراج الطاقة السلبية من الجسم وهى عبارة عن مياه ساخنة لونها اخضر تخرج من باطن الارض مكونة العيون بشكلها الحالى او تصب فى بحيرات صغير من خلال شلالات تكونت بفعل المياه الزائدة وتحتوى بداخلها على نسبة من الكبريت العامل الاساسى فى جعلها مياه عين معدنية ويقوم الزائر بالمكوث فى الماء لمدة مابين عشر لعشرون دقيقة لتتفتح مسام الجسم وتخترق الماء المحملة بالكبريت لداخل المسام ثم اخذ حمام دافئ بعد الخروج منها.

3- خليج الادبية

يعتبر خليج الادبية من اهم المعالم السياحية بالعين السخنة جذبا للسياح حيث يوجد على مسافة ثمانية عشر ميلا من السخنة وله موقع استراتيجى يميزه عن باقى المواقع ، كما يتمتع بالمياه الصافية التى تسمح بالقيام بالعديد من الانشطة الترفيهية مثل ركوب القوارب ومشاهدة الشاطئ باكمله ويوجد العديد من الطيور التى تحلق اعلاه وتلفت الانتباه اليها، ويوجد به معالم تاريخية كحطام السفن التى تجذب السياح لمشاهدتها ومعرفة مايدور حولها من قصص . ويساعد الاستجمام فى الوادى التخلص من الطاقات السلبة داخل الجسم.

4- الشواطئ الرملية

تتمتع العين السخنة بالعديد من الشواطئ الرملية الناعمة والمياه الزرقاء الصافية والتى تظهر فى شواطئها مثل شاطئ اللؤلؤة الذى يقع فى الكيلو 24بطريق السويس وهو مجهز باستراحات وكراسى للزوار ومفتوح اليوم باكمله، شاطئ السادات بيتش والذى يتميز بوجود استراحات للزوار واماكن للاطفال ، شاطئ الزهور ويتميز عن السابقين بوجود شاليهات يمكن استاجارها ووجود حمام سباحة وملاهى ، شاطئ السماد والذى يضم اماكن للاستلقاءوالاسترخاء امام البحر مباشرة وجميع الشواطئ السابقة يوجد بها انشطة ترفيهية وممارسة رياضات عديدة كالتزلج والغطس والغوص تحت الماء.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في العين السخنة وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى العين السخنة.


السياحة في طابا

1- محمية طابا

تعتبر محمية طابا من افضل المحميات الطبيعية الجاذبة للسياح  الذين يوفدون اليها لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة وهي تقع على الحدود المصرية الفلسطينية ويرجع تاريخها لاكثر من خمسة الاف سنة وهى من افضل اماكن السياحة في طابا. كما انها تحتوي علي اجمل الشواطئ المليئة بالاسماك الملونة النادرة والشعاب المرجانية المهددة بالانقراض ويوجد العديد من الحيوانات البرية وتتمتع المحمية بطبيعة صخرية فيوجد بها الوديان والهضاب التي قديصل طولها لاكثر من الف متر وصخور عديدة تحتوي علي فوالق وفواصل متقاطعة معا،كما يوجد بها جبال تنتشر علي قممها الكثير من الطيور البرية وتحتوي علي نباتات يصل عددها ل 480 نوع ومن اهم مايميز المحمية عيون المياه العذبة .

2- الوادى الملون

يعتبر الوادي الملون او الاخدود الملون من اهم المعالم السياحية الجيولوجية في مدينة طابا التابعة لمحافظة جنوب سيناء ويقع علي بعد 90 كيلو متر من شمال مدينة طابا  وهو عبارة عن متاهة من الصخور الملونة علي شكل منحدرات تشبه مجري نهر جاف وقد تشكل هذا الوادي بفعل الامطار والسيول وعروق الاملاح التي اتخذت لها مكان بين الصخور من مئات السنيين وقد سمي بهذا الاسم نسبة الي ظلال الالوان التي تغطي جدرانه بشكل متناغم ومتجانس مع وجود عروق من الاملاح المعدنية  علي شكل خطوط تغطي الطبقة الرملية والجيرية والتي تتكون من العديد من الالوان كالقرمزي والفضي والبرتقالي والذهبي والاحمر والارجواني والاصفر.

3- خليج فيورد

يوجد الخليج علي بعد 15 كيلومتر جنوب مدينة طابا واهم مايميز الخليج ويجعله مختلف عن العديد من الخلجان وهو احاطة المياه بالخليج المتكون من الشعاب المرجانية ويقوم الغواصين المحترفين بالنزول الي الخليج لمشاهدة الاسماك الملونة والشعاب المرجانية النادرة يتم النزول من خلال فتحة علي عمق 16 متر بالشعاب المرجانية ومنها الي الحفرة علي عمق 24 متر ورؤية الاسماك بالبحر المفتوح وهي تتغذي علي الاسماك الزجاجية الصغيرة والفضية اما الغواصين الهواة فينزلون لمنطقة الموزة وهي منطقة ضحلة من الشعاب المرجانية ويصل عمقها باقصي حد الي 12متر ويتواجد مجموعة من الاسماك الملونة والشعاب المرجانية.

4- جزيرة فرعون 

يطلق على الجزيرة أسماء أخرى جزيرة المرجان وجزيرة الشعاب المرجانية وتوجد الجزيرة علي بعد 30 كيلو متر من شاطئ سيناء و10 كيلو متر من مدينة العقبة وأهم ما يميز الجزيرة وجود قلعة صلاح الدين التي بناها عام 1171م للتصدي لهجمات  الصليبيين و تأمين طريق الحجاج ويأتي العديد من السياح الي الجزيرة لمشاهدة باقي الآثار التي تخلفت عن الفراعنة والرومان بل والدولة العثمانية كما ان بها مناطق للغطس توجد بها أعداد هائلة من الاسماك والشعاب المرجانية واشهرها منطقة بيكاسو العملاقة ،كما يوجد بها بقايا كنيسة بازليكا والتي يرجع تاريخها للقرن السادس الميلادى وهي عبارة عن حصون للرهبان من العصر البيزنطي.

5- قلعة زمان طابا

واحدة من أفضل معالم مدينة طابا حيث تقع على قمة تلة صحراوية بين مدينتي طابا ونويبع، وتعتبر مزارًا نادرًا من نوعه، ويمكنك أن تمارس رياضة الغطس، اليوجا، بالإضافة إلى أماكن تناول الطعام المتنوعة . ومن خلال الوقوف اعلاها يمكن مشاهدة الشواطئ الطبيعية الخلابة بطابا و جبال نويبع التابعة للمملكة العربية السعودية ويوجد بالقلعة مسابح اصطناعية بجانب الشواطئ الطبيعية والتي يأتيها السياح من بلدان العالم للغوص والاستمناع بمشاهدة الاسماك الملونة والشعاب المرجانية النادرة الموجودة بالشاطئ كما يوجد بالقلعة العديد من الانشطة الترفيهية كالمطاعم التي تقدم وجبات بدوية واماكن السبا التي تقدم حمامات شمس ومساج للمساعدة علي الاسترخاء والتجول بالقلعة مع وجود مرشد سياحي لتوضيح تاريخها واهم معالمها. وتعتبر من اهم اماكن السياحة في طابا.

6- المدينة المرجانية

تعتبر مدينة طابا من اكثر المدن التى يوجد بها انواع عديدة من الشعاب المرجانية على اعماق مختلفة تحت سطح البحر حيث توجد بها ماتعرف بالمدينة المرجامية والتى تتكون من اعداد وانواع لاحصر لها من الشعاب المرجانية متجمعة فى مكان واحد وتعتبر مقصدا هاما للقادمين بعرض السياحة في طابا . وتعيش العديد من الاسماك الملونة بجانب الشعاب المرجانية مماتجذب اليها السياح من كافة انحاء العالم لمشاهدة هذا التجمع الهائل ويمكن رؤية بعض الاسماك المتواجدة كسمك الاسد والسمك الفضى وبعض الانواع من المرجان ويغوص الغواصون بها على عمق عشرون مترا تحت سطع البحر لروية الحياة البحرية باكملها والتمتع بصفاء ونقاء المياه والمحاكاة للطبيعة فى عقرهاوالتقاط الصور التذكارية.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في طابا وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى طابا.