السياحة في انطاليا 2020 : افضل الاماكن السياحية في انطاليا

أنطاليا مدينة تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط في جنوب غرب تركيا، , تقع على منحدرات ساحلية، ومحاطة بالجبال. حولت التنمية والاستثمار، الذين بدئا في السبعينيات، المدينة إلى منتجع دولي كبير.، تتميّز بمكانة تاريخيّة وثقافيّة عريقة، وكانت مركز للحكم العثماني حتّى عام 1922م، حتّى جاء مصطفى كمال أتاتورك وحولها إلى جمهوريّة تركيا، وتعتبر تركيا واحدة من الدول التي يتوجه إليها السياح بأعداد كبيرة، حيث يبلغ عدد السيّاح30.929.192 سائح كل سنة، ويدخل على البلاد ما يقارب 21.9 مليار دولار أمريكي، فهي تشتهر بمناطقها الجبليّة وشواطئها الرائعة، بالإضافة إلى الأماكن التاريخيّة والثقافيّة الكثيرة.

تتمتّع أنطاليا بمناخ مميز، فهو حار جاف في فصل الصيف، ودافئ وممطر بفصل الشتاء، حيث يوجد ما يقارب 300 يوم في السنة مشمش، وتتراوح درجة حرارة البحر الأبيض المتوسّط بين 15 و28، ويمكن أن تصل إلى 40 في شعر أغسطس ويوليو، فهناك نسيم البحر والرياح الشمالية التي تزيد من حرارة الجو، مما جعلها مقصدا مهما للسياح.

العديد من المعالم السياحية الموجودة بأنطاليا، ومن ضمنها المواقع التاريخية والطبيعية، ويعتبر مطار أنطاليا من أكثر المطارات المزدحمة على مستوى مناطق البحر الأبيض المتوسّط، بالإضافة إلى المكانة التاريخيّة العريقة لمدينة كاليسي في إنطاليا، وذلك من خلال الفنادق والحانات والمطاعم والنوادي والأسواق ذات الطابع التاريخي، وقد فازت بجائزة التفاحة الذهبية للسياحة، وهناك الكثير من المواقع الإغراقية والثقافية الليكية والبمفيلية والعثمانية والرومانية والبيزنطية، وغيرها الكثير.

افضل الاماكن السياحية في أنطاليا

البلدة القديمة كاليتشي

من المناطق السياحية الجذابة في أنطاليا هي البلدة القديمة أو ما يسمي الكالتشي. تقع البلدة القديمة في قلب أنطاليا، وتمثل المركز التاريخي للمدينة وتتمتع بسحر تاريخي يجذب إليها السياح من جميع أنحاء العالم، فهي محاطة بأسوار من الحجارة الضخمة ومليئة بالآثار التي تعود إلى حضارات مختلفة تعاقبت على المدينة وتركت بصمتها عليها وعلي معمارها ومبانيها كالحضارات الرومانية والبيزنطية والسلجوقية وكذلك العثمانية،

وتزخر كالتشي أيضا بمتاجر الهدايا التذكارية والمعارض الفنية والمطاعم الراقية. حيث يمكنك التسوق في الأسواق التقليدية لكاليشي بين الشوارع المرصوفة بالحصي والبيوت المبنية علي الطراز العثماني الاريق، كما يوجد محلات متخصصة في بيع أشياء جميلة مثل محلات المجوهرات والسجاد الجميل، وصناعة الحلي والصناعات اليدوية الأخرى. ومن شوارع التسوق الرئيسية: جمهوريت، جولوك، وأسيكلار، وأتاتورك و شارع المظلات.

منتجع ساكاليكنت للتزلج

يعد منتجع ساكلكنت مركز التزلج الاقرب الى انطاليا حيث يقع على بعد مسافه 50 كم غرب مركز مدينة انطاليا و 60 كم من مطار انطاليا الدولي .ميصل ارتفاع منتجع ساكلكنت الى حوالي 2400 متر فوق سطح البحر يبدأ موسم التزلج في مركز ساكلكنت عادة في نهاية شهر ديسمبر ويستمر حتى شهر ابريل ،تختلف سماكة الثلج في ساكليكنت بين 100-230 سم، و لكنها تصل إلى 5 أمتار في القمة،

يحتوي المركز على مطعم وفندق صغير ويوفر هذا المركز بموقعه القريب من انطاليا تجربة فريدة من نوعها ففي نفس النهار يمكنك الانتقال من شمس الصيف والحر الشديد الى التزلج على الثلوج والسباحة في البحر الابيض المتوسط وسط البرد القارس.

شاطئ كونيالتي في انطاليا

يُعد شاطئ “كونيالتي” في أنطاليا، المقصد الأول للزوار والسواح الأجانب لتميزة وسحره، كما يعد متنفسا للسكان المحليين خلال الموسم السياحي، فهو نبض مدينة انطاليا ومُنتجعها الطبيعي، وهو واحد من أصل اثنين من الشواطئ الرئيسية فيها، والآخر هو شاطئ لارا بيتش الساحر،

ويتميز شاطئ كونتالي بوجود برودة خفيفة، بالمقارنة مع غيره من الشواطئ، كما أن الوصول إليه من مركز المدينة سهل ومتوفر عن طريق الحافلات أو حتى مشيًا على الأقدام، وتتوفر في الشاطئ أماكن للتسوق مثل “ميغروس”، ومحلات لتصميم الملابس، ومكتبة، ومحلات موسيقى وإلكترونيات، ومصبغة. كما أن هناك الأسواق الأسبوعية التي تتوفر فيها الفواكه والخضراوات واللحوم ومنتجات الألبان .

وادي كوبرولو

يقع وادي كوبرولو ببلدة منافغات التابعة لمدينة أنطالياويبعد قرابة 90 كم عن مركز انطاليا شمالاً. حيث يغطي الوادي مساحة 366 كم2، كما يبلغ عمقه 400 متر في بعض المناطق، فيما قد أُعلِن فيما عن أنه حديقة ناشونالبارك عام 1973. يقع النهر في وادي ضيق محاط بالجبال ويتميز جرين كانيون بانه المكان الاول لممارسة رياضة التجذيف والعديد من الأنشطة المائية المتنوعة.،

ويشتهر الوادي بجماله الطبيعي وآثاره الرومانية كالجسر الروماني القديم، والذي ما زال يستخدم إلى اليوم. إلى جانب ذلك يمكن مشاهدة الآثار الرومانية القديمة المحافظ عليها.يشتهر أيضا بمعالمه الرومانية والذي لا زالت قيد الاستخدام مثل الجسر الروماني القديم. يرتاده عدد كبير من هواة التخييم والرياضات المائية ،ويضم وادي كوبرولو في أنطاليا العديد من الحيوانات البرية كالغزلان والمواعز الجبلية والدببة والأرانب.

شلالات كورشونلو

تقع هذه الشلالات في البحر الأبيض المتوسط، وتبعد مساحة 20كم شمال شرق مدينة أنطاليا.،يتدفق الماء من ارتفاع 18م، يربط 7 بحيرات بشلالات صغيرة، تقع داخل واد بعمق 2 كم، التي فتحت أبوابها لاستقبال محبيها وزائريها بعد تحويلها إلى حديقة عام 1986.

،فهي طبيعة رائعة، توفر أجواء هادئة وممتعة، وسط مشاهد فريدة للشلالات التي تصب في نهر” اوكسو”، وتضم أشجار ونباتات مميزة، كالخروب، والصفصاف، والتين والزيتون البري، والغار والزان، والزعتر والنعنع البري، والخيزران، وهو المكان الأنسب للتنزه والتمتع، حيث يتواجد بعض الأكشاك التي تبيع الهدايا التذكارية، ومأكولات تركية سريعة، ويتوفر في الحديقة إمكانية ركوب الخيل والجمال، ويتم الوصول إلى الشلالات عن طريق الحافلات، أو سيارات الأجرة، من طريق الشارع السريع أنطاليا “أوكسو”.

شلالات مانفغات

تعد شلالات ومنتزهات مانافجات (manavgat şelalesi) واحدة من أشهر الشلالات المائية وأجملها في تركيا، وتشكل جزءا من نهر مانافجات العظيم، وتقع على بعد 3 كيلومتر من قرية مانافجات، على بعد حوالي 78 كيلومتر شرقي أنطاليا.،ويبلغ عرض الشلال 40 مترا، وارتفاعه نحو مترين، ولكن هدير مياهه قوي جدا وهي تتدفق على مساحة واسعة ولها خرير عال. وحول الشلال سور صغير لحماية من يمشي بجانب الشلال من قوة المياه وشدتها التي قد تجرف كل ما تمر به..،

وتحتوي المنطقة أيضًا محلات لبيع الهدايا التذكارية، والنقوش، والعملات، والرسوم، والصور للشلال، وهناك مصورون محترفون لالتقاط وبيع الصور، كما يوجد في المنطقة أيضًا عدد من مطاعم الأسماك الطازجة.

شلالات دودان

تقع شلالات “دودان” “Düden Şelalesi” في الاتجاه الشمال الشرقي لمركز مدينة أنطاليا وتبعد عشرة كيلومترات من مركز المدينة، وعادة ما يحدث خلط بين هذه الشلالات وشلالات “دودان” السفلى والتي تصب في البحر المتوسط عن ارتفاع 40 متر وتقع في منطقة “لارا”.،

تعتبر شلالات دودن من الأماكن الجاذبة للسياح لجماليتها حيث يمكن قضاء وقت للاسترخاء والاستمتاع بفطور تركي شهي مع صوت الشلالات وهي مخدومة تماما بوجود المطاعم التي تقدم الطعام الطازج، إضافة لتوفر المرافق العامة، شلالات دودن مكان رائع لالتقاط الصور التذكارية المميزة والرائعة.

اكواريوم أنطاليا

هل تحلم بالغوص في أعماق البحار ومشاهدة روائع الطبيعة البحرية؟ .. هل تحلم يوما بالسباحة مع اسماك القرش؟ .. المتحف المائي في انطاليا والمعروف باسم اكواريوم انطاليا (المسمى بالتركي: Antalya Akvaryum) يحقق لك هذا الحلم فهو من اجمل النماذج الحية لعالم البحار المدهش وهو من اهم الاماكن السياحية في انطاليا،

تستطيع من خلال اكواريوم انطاليا السباحة مع اسماك القرش وذلك طبعا بمساعدة مشرفين مختصين ضمن برك صممت خصيصا لهذا الغرض على يد نحات إيطالي، حيث يضم الحوض الرئيسي مجسم لطائرة وغواصة بحجمهما الحقيقي، يضم الاكواريوم في انطاليا أطول نفق تحت الماء حيث يصل طوله الى 131 متر يحوي على آلاف الأسماك والمخلوقات البحرية المدهشة ويعتبر أيضا هذا الحوض من اصفى وانقى الاحواض في العالم.

مركز مدينة أنطاليا

يعتبر مركز المدينة أكثر الأماكن المعروفة في أنطاليا والذي يوجد فيه المركز التاريخي للمدينة كونه يقع بالقرب من البلدة القديمة و الميناء القديم. الموقع مميز جداً تجد هناك أحد أكبر مراكز التسوق في المدينة والذي يسمي مارك أنطاليا, حيث يوجد الكثير من المطاعم والمقاهي والمتنزهات المطلة على البحر.

ويتميز مركز المدينة بأجواء حية ونشطة في النهار وأغلب ساعات الليل، وتتركز أيضاً العديد من الفنادق الصغيرة والكبيرة. غالباً لن تكون ملائماً للعوائل والأطفال وبما أن الكثير من السياح العرب يبحثون عن الطبيعة والهدوء فقد لا تروق لمعظمهم، وما يميز مركز مدينة أنطاليا أيضًا تزينها بالبيوت والمطاعم القديمة والأثرية وشوارعها العريقة، أما عن الاستمتاع بليالي وسهرات أنطاليا فحدث ولا حرج.

أوليمبوس

من بين المناطق الساحرة التي ينصح بزيارتها في أنطاليا “أوليمبوس” لما يحويه من طبيعة خلابة وهواء نقي وبحر نظيف، وفي السنوات الأخيرة ازدادت أهمية المنطقة بعدما أصبحت مكانا مفضلا للتخييم من قبل طلاب الجامعات،شيّدت القرية في القرن الثاني قبل الميلاد، وتتميّز بضفتي الوادي الذي يتمتع بقدر فريد من الجمال داخل المدينة القديمة، بالإضافة إلى طريق واصل إلى شاطئ غاية في الروعة،

كما تضم القرية جبل “جيرالي” الذي يبعد حوالي ساعة واحدة عن مدينة أوليمبوس، والذي يعرف بين الأهالي بجبل يانار، الذي ما يزال مشتعلاً ولم ينطفئ منذ آلاف السنين.

منطقة كمر

تقع منطقة “كمر” جنوب غرب مدينة أنطاليا بمسافة 42 كيلومتر، وتتميز ببعدها عن صخب المدن واحتوائها على الكثير من المرافق السياحية من مطاعم وفنادق يقدم كل منها أفضل مستوى جيدًا من الخدمة، أما بحر في كمر فيتميز بصفائه ونقاوته، والأشجار تحيط به من كل مكان.،

وهي منتجع ساحلي ومنطقة مقاطعة أنطاليا على ساحل البحر المتوسط ​​لتركيا ، الساحل لديه مناخ البحر الأبيض المتوسط ​​الحار والجاف المعتدل والبحر الدافئ.

ألانيا

هي مدينة منتجعية شاطئية ومقاطعة من محافظة أنطاليا على الساحل الجنوبي لتركيا، في منطقة البحر الأبيض المتوسط في البلاد،بسبب موقعها الاستراتيجي الطبيعي على شبه جزيرة صغيرة في البحر المتوسط جنوب جبال طوروس، وكانت ألانيا معقل المحلي للعديد من الإمبراطوريات القائمة على البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك البطالمة، السلوقيةوالرومانية والبيزنطية، والعثمانية،

تعد ألانيا منطقة تاريخية وسياحية مهمة فطول ساحلها يقارب 100 كيلومتر ومنظر البحر فيها يسحر الأنظار، وتحوي مطاعم ومقاهي ومنتجعات تلبي جميع الاحتياجات.

منافكات

سميت “منافكات” بهذا الاسم نسبة إلى النهر الذي يمر فيها، وفيها شلالات منافكات الساحرة، وتوجد فيها بحيرة “أويمابنار” (Oymapınar) الرائعة، ويمكنكم القيام بنزهة في البحيرة باستخدام القوارب، وتوجد فيها أيضا شلالات منافكات،

شلال مانافجات انطاليا تعد إحدى أجمل الشلالات المتواجدة في انطاليا والتي تبعد عن قرية مانافجات 3 كم ،تجلب سنويا نحو 100 ألف سائح من كافة الدول العربية والأجنبية لما تحمله من جمال وطبيعة خلابة ومناظر ،ساحرة حيث ظل الأشجار يرافقك كيف مااتجهت لكثرة الأشجار التي تحيط بالشلالات تشتهر أرض مانافجات بإنتاج ،القطن إضافة الى 45 نوع من الخضروات المختلفة الأنواع كما تلفها مزارع الشاي والتي تعبق رائحتها في ،المنطقة كما يمكن لزائرها تناول كوب من الشاي الرائع المذاق وهي بجوار شلالات متدفقة وكأنها صورة من الخيال.

منطقة سيدا

Side هي مدينة على ساحل البحر المتوسط ​​الجنوبي لتركيا. تشمل مدينة المنتجع الحديثة وأطلال مدينة Side القديمة واحدة من أشهر المواقع الكلاسيكية في البلاد. يقع بالقرب من مانافجات وقرية السليمية ،

على بعد 78 كم من أنطاليا في محافظة أنطاليا ،تعد سيدة واحدة من المراكز السياحية القديمة لما تحويه من آثار تاريخية مثل حمام روما ومتحف سيدة الذي يعرض أصالة وعراقة ولاية أنطاليا.

جزيرة كيكوفا

تقع جزيرة كيكوفا (Kekova) بالقرب من بلدة دمرة التابعة لمحافظة أنطاليا جنوب تركيا على البحر المتوسط.، تواجه الجزيرة قُرى “قلعة كُوي” و”أوتشاغيز”، وتبلغ مساحة الجزيرة 4.5 كيلو متر مربع، ويمكن الوصول إليها عبر السفن الخاصة بها.،هي من أكبر المناطق السياحية على البحر المتوسط، وتتميز بمياهها المتلألئة، ومن أجمل مناطقها السياحية قرية “أوتشاغز كويو” .

كالكان تركيا

كالكان تركيا هي أحد أجمل الاماكن السياحية في انطاليا ويجذب جمال هذه المدينة المتمثل بشاطئها الأزرق على ساحل البحر الأبيض المتوسط عدد كبير من الزوار سنوياً.،تقع مدينة كالكان غربي مدينة أنطاليا وهي أحد أكثر المدن التركية جمالاً وهدوءً، مما يجعلها المكان الأمثل للإسترخاء والإبتعاد عن ضوضاء المدن والعيش في راحة نفسية كبيرة طيلة الإقامة في المدينة.،

وتعطي الطبيعة الموجودة فيها والتي تتمثل بشاطئ كاباتاش وهضبة بازيرجان وغيرها الكثير من الأماكن الطبيعية جمالاً إضافياً للمدينة، مما يجلعها المكان المناسب لعدد كبير من الزوار.

بيلك انطاليا

بيليك هي بلدة مع بلدية خاصة في منطقة سيريك بمقاطعة أنطاليا التركية. يتراوح عدد السكان المحليين بين 750 و 10000 في الموسم المنخفض والعالي ، على التوالي. بيليك هي واحدة من مراكز صناعة السياحة في تركيا وهي موطن لأكثر من ثلاثين فندقاً من فئة الخمس نجوم وخمس نجوم والعديد من أماكن الإقامة والخدمات والمرافق الترفيهية الأخرى.،

وتتبع منطقة بيلك مدينة سريك (Serik)، ومن أهم مناطقها السياحية ، “كورشونلو ملي بارك” (Kurşunlu Milli Park)، و”أسبيندوس” (Aspendos).

منطقة فتحية

تقع منطقة فتحية التركية علي بعد 200 كيلو متر جنوب غرب مدينة انطاليا. تعبر فتحية واحدة من المراكز السياحية المشهورة بتركيا وخاصة خلال فصل الصيف, والتي تستقبل العديد من السياح من مختلف الدول العربية والأوروبية. ،تتميز فتحية بجمالها وتنوع طبيعتها الهادئة،

وهذا الذي يجعلها مقصداً ملائماً للزيارة في أي فصول السنة. كما تتنوع أنشطتها مثل السباحة والغوص والتسلق علي مرتفعاتها وجبالها والسير على الأقدام في السهول والأنهار واكتشاف جمالها من السماء من خلال التحليق المظلي. وايضا خلال زيارتك ستتعرف علي أجمل وأقدم الآثار التي تنتشر في مختلف أرجائها.

منطقة كاش

كاش هي إحدي الأماكن الساحلية المميزة والممتعة في أنطاليا وتبعد كاش قرابة 190 كم جنوب غرب انطاليا. وهي تجمع بين المعالم التاريخية والأسواق والشواطئ الخلابة والفنادق الفاخرة والمطاعم التركية الشهية، ويُعد شاطئ “كابوتاش” أهم شواطئ كاش ويقع في منتصف الطريق بين كاش وكالكان، الذي يمتاز برماله الناعمة ومياهه التركوازية، ويصبح الشاطئ مزدحماً في مواسم السياحة وشهور الصيف،

ومن أهم الأنشطة التي يمكن القيام بها في كاش هي حجز رحلة بحرية في أحد القوارب لزيارة الكهوف والمعالم الأثرية فيها، وكذلك ميناء “كاليكوي” كما يمكنك ممارسة رياضة الغوص والابحار حيث تقدم خدمات جيدة لزائريها، كما تقدم أماكن عديدة للارتحال والتسلق علي جبالها المرتفعة الرائعة.

المدينة المائية اكوا لاند أنطاليا

تقع أكوا لاند أنطاليا عند بداية شاطئ كونيالتي ويقابلهااكواريوم أنطاليا علي بعد قرابة 10 كم من مركز المدينة، وقد انشأت المدينة المائية سنة 1996. توفر أكوا لاند كافة وسائل الاستجمام والمتعة للكبار والصغار علي حدٍ سواء، فهي تضم العديد من المسابح بأحجام مختلفة وزحاليق مائية آمنة منها ما هو مغلق ومنها المفتوح بالاضافة الى ألعاب خاصة بالأطفال وبالإضافة الي توفر ملاعب واسعة لمختلف أنواع الرياضات المائية،

تضم أكوالاند أنطاليا مركز للعناية الصحية ومطاعم ومقاهي. بالإضافة إلى مركز لعروض الدولفين التي تمنح الزوار فرصة اللعب والسباحة مع الدلافين في أجواء الطبيعة الخضراء الرائعة لتطفئ الحر وأشعة الشمس في فصل الصيف.

مول مارك أنطاليا

مول مارك انطاليا هو أحد أهم مراكز التسوق في أنطاليا ويقع في مركز مدينة، افتتح المول سنة 2013 ويمثل أحد المعالم في المنطقة لكونه يقع بالقرب من البلدة القديمة. ويعتبر مول مارك أنطاليا ثاني أكبر مول من حيث الحجم بعد مول تيرا سيتي الذي يقع في حي لاراويعتبر من أهم الأسواق خصوصاً انه قريب نسبيا من حي كونيالتي مقارنة بمول تيرا سيتي.

ويحتوي المول علي أكثر من 150 متجر وعلي العديد من المطاعم والمقاهي ودار للسينما والعاب للأطفال وموقف كبير للسيارات،يوفر المول ماركات عالمية و تركية عديدة وتتنوع أنشطة متاجره بين الألبسة و الأحذية و الأجهزة الكهربائية و الإلكترونيات والرياضة و غيرها. الطابق العلوي مخصص للمطاعم و المقاهي بجلسات داخلية و خارجية مطلة على المدينة.

اقرا ايضا عن انطاليا