السياحة في ازمير 2020 : افضل الاماكن السياحية في ازمير

هي مدينة تقع غرب الأناضول بتركيا، وتُعَد المدينة الثالثة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في تركيا من بعد إسطنبول وأنقرة وهي ميناء التصدير الأول، ومركز بيع منتجات الأودية الإيجية الغنية بمحصولاتها الزراعية، وفيها سوق مهمة لتوزيع المنتجات المصنعة المستوردة، ويُقام فيها معرض سنوي هو أهم تظاهرة تجارية في المنطقة، وتُعدُّ إزمير من جهة أخرى، المدينة الصناعية التركية الثانية من بعد إسطنبول.

وتتكون هذه المدينة من عدة أحياء التي تعد محط أنظار السياح مؤخراً لامتلاكها العديد من مناطق الجذب السياحية والثقافية والترفيهية كالساحات والمتاحف الأثرية والشواطئ والحدائق.، وتتميّز إزمير بكونها المدينة الحسناء ذات الطبيعة الخلابة ومناخها المعتدل، كما أنّها العاصمة لمنطقة بحر إيجه، وتصنّف كمركز تجاريّ هامّ في المنطقة، وفيها ثاني أكبر المواني التركيّة بعد ميناء إسطنبول الشهير.

وإزمير تشكل خليط متجانس بين حضارات المختلفة، والشوارع الرائعة، تأخذك مدينة ازمير التركية في رحلة لا تقارن ما بين المعالم السياحية الرائعة والفرص الترفيهية الممتعة، ولا عجب في ذلك، فهذه المدينة الجميلة تعد من المدن التركية الرائدة في العديد من المجالات، ويوجد فيها الكثير من المواقع السياحية والأثرية سنتعرف عليها في السطور القادمة.

افضل الاماكن الأثرية والسياحية في إزمير

أفسس

هي مدينة يونانية قديمة كانت تعرف أيضا باسم إفيز، ومع كونها واحدة من أعظم المدن في العالم إبان العصر الروماني، وثاني أكبر مدينة في العالم في ذلك الوقت، تضم الآن الكثير من المعالم الأثرية والمعابد،وتقع في منطقة ليديا (Lydia) – منطقة تاريخية في غرب الاناضول- عند نهر كيستر (Cayster River) الذي يصب في بحر ايجة (في تركيا الحالية).

أسست في القرن العاشر قبل الميلاد من الإغريق القدامى. ان بقايا مدينة افسس تٌعتبر أكبر مستقطب للسياح وخاصةَ السٌياح الذين يسافرون في السٌفن.، تم افتتاح قناة مائية بين المدينة التاريخية والبحر. لنقل السياح بواسطة قوارب صغيرة إلى المدينة. وتمت صيانة ميناء افس البحري على ما كانت عليها أَيام عزها.

برج الساعة في ازمير

هو برج ساعة تاريخي عثماني يتوسط ميدان كوناك في مدينةإزمير التركية. صممه المهندس المعماري الفرنسي الشاميريموند تشارلز بير. وبني البرج في عام 1901 احتفالًا بمرور 25 عامًا على اعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني العرشالعثماني، حيث حكم في الفترة (1876 – 1909). يبلغ طول البرج 25 مترًا (82 قدمًا)، وهو محاط بأربع نوافير.

بقيت الساعة تعمل ولا تزال، ولم تتوقف سوى مرة واحدة، حينما ضرب إزمير زلزال بقوة 5,2 عام 1974، حيث تعرض البرج إلى بعض الأضرار.ويعتبر الب ج مقصد سياحي مهم لكافة السياح اللذين يزورون إزمير.

قلعة كاديفيكال

تم بناء القلعة في هذا المكان في القرن الرابع قبل الميلاد على يد Lysimachus ، وهو جنرال تقريبي للإسكندر الأكبر. على مر القرون الطويلة من وجودها ،

تم تدمير العديد من مبانيها ، وأعيد بناء بعضها ، وأعيد بناؤها واستبدلت بمباني جديدة. والمباني الداخلية هي أمثلة على الهندسة المعمارية في العصور الوسطى. ،وتعرف قلعة كاديفيكال بالقلعة الأسطورية التي تقع بين جبال مدينة إزمير،

حتى أنه يمكنك ان ترى العلم التركي على الجزء العلوي من جدران القلعة المهيبة من بعيد، وإلى جانب جمال هذا المعلم الرائع وشهرته الواسعه، يمكنك أيضا عند زيارة هذه القلعة المبنية على ربوة عالية الاستمتاع بإطلالة رائعة لمدينة وخليج أزمير.

كيميرالتي

هي منطقة سوق تاريخية في إزمير ، تركيا. لا تزال واحدة من أكثر أجزاء إزمير حيوية، أفتتح هذا البزار التاريخى عام ١٦٥٠ ومنذ ذلك الحين وهو يتمتع بشعبية كبيرة فى أزمر على أنه وجهة التسوق المميزة للمواطنون الأتراك والسائحون حيث تصطف متاجره المشهورة بقببها جنبا إلى جنب في منازل تعود إلى حقبة ما قبل الحرب

ويعرض فى هذا السوق الملابس والمنسوجات والمصنوعات اليدوية والمجوهرات اليدوية التركية، الى جانب المقاهى والمطاعم ودور السينما، ويجب أن تكون زيارة بازار كيميرالتي على قائمة جميع السائحين في ازمير، فالمكان رائع ويمنحك تجربة فريدة من التسوق، ولاتتردد هنا عن المساومة للحصول على أفضل المنتجات والحرف اليدوية وبأسعار معقولة.

باموكالي

باموكالي هي ظاهرة جغرافية مذهلة فريدة من نوعها في العالم ، ستبدو لك عند زيارتها ككعكة الزفاف المثلجة مع عشرات من الطبقات، وهي مسابح طبيعية ومدرجات جيرية تكونت عبر ملايين السنين من المياة المتدفقة،

وتمتاز هذه الينابيع بخصائصها العلاجية الكبيرة وقدرتها على التخفيف من الآلام، تقع باموق قلعة في محافظة دنيزلي جنوب غرب تركيا على ساحل بحر إيجة، وهي ينابيع تكونت منذ أكثر من ألفي عام وموجودة حتى الآن. وقد أعتبر الرومان تلك المبقعة مكاناً مقدساً، وقد أطلقوا عليه اسم «هيرابوليس» والتي تعني «المدينة المقدسة».

منطقة سيرينس

هي قرية مؤلفة من 600 نسمة في مقاطعة إزمير، تركيا، تقع على بعد حوالي 8 كيلومترات شرق مدينة سلجوق. وقد استقرت سيرينس عندما تخلت أفسس عنها في القرن 15 ولكن معظم ما يرى المرء من مواعيد اليوم من القرن 19. هناك قصة أنه تم تسوية القرية من خلال اطلاق سراح العبيد ،

حصلت سيربنس الشهرة في جميع انحاء العالم عندما توافد السياح إلى القرية في ديسمبر/ كانون الأول عام 2012 ليشهد المايا نهاية العالم، كما يعتقد الصوفيون خلال هذه الظاهرة عام 2012 ان من شأن العصر الجديد من “الطاقة الإيجابية” تساعد في النجاة من الكارثة،

تشتهر بالبيوت البيضاء الجميلة والحياة الهادئة مع فرص الاستجمام والترفيه الممتعة، فاحرص على الجمع ما بين أفسس وسيرينس في رحلة واحدة خلال زيارة ازمير لمزيد من الاستمتاع وعدم إهدار الوقت.

المصعد

يقع المصعد على بعد 20 دقيقة سيرا على الأقدام من البرج بالقرب من شاطئ البحر، والذي بني أساسا في عام 1907 كوسيلة للتخفيف على عاملي التلال في ذلك الوقت، أما الآن فهو وجهة سياحية شهيرة في إزمير، لاسيما مع المقهي الموجود بالأعلى والذي يوفر الكثير من الطعام والمشروبات للزائرين مع إطلالة جميلة.

ويعد من معالم المدينة الحديثة، فقد بناه أحد الأثرياء في عام 1907 ليساعد سكان المناطق الجبلية على الوصول لمساكنهم بسرعة وسهولة.،في البداية استخدمت المياه لتشغيل المصعد، ولكن بعد تطويره أصبح يعمل بالكهرباء.

متحف الآثار

يتبع المتحف وزارة الثقافة والسياحة التركية، ويضم آثاراً تابعة لجميع الحضارات التي سكنت في إزمير مثل الحضارة اليونانية، والبيزنطية، والسلجوقية، والعثمانية.، وترى في المتحف العديد من الحضارات المختلفة التي مرت على المنطقة بما في ذلك؛ بيراكلي (إزمير القديمة)، أفسس، بيرغامون، ميليتوس، أفروديسياس، كلازوميني، فضلا عن ذلك يعرض المتحف المنحوتات والسيراميك والعملات والمجوهرات النادرة التي تستحق الاكتشاف.

الغوص في إزمير

يوجد في ازمير العديد من الأماكن السياحية المائية البحرية الساحرة التي يمكن ممارسة سياحة الغوص بها والاستمتاع باكتشاف الجمال الباهر والساحر الذي ينتج عن النباتات والحيوانات البحرية الجميلة والعظيمة المُزينة بالجمال الرباني الذي يجعل الإنسان الممارس لتلك الرياضة يشعر بالانتعاش والمتعة الخيالية.،

إن كنت من هواة الغوص يمكن أن تشترك مع الشركات المختصة في ازمير للغوص بين حطام العديد من السفن الموجودة قبالة شواطىء المدينة، الأمر الذي يتيح لك رؤية التاريخ بقاع البحر، فضلا عن ذلك فالتجربة تحمل لك الاستمتاع بين مجموعة مذهلة من الحياة البحرية الملونة.

إزمير أغورا

يقع إزمير أغورا المحاط بالأحياء السكنية على جانب التل وشوارع السوق الصاخبة والمباني التجارية الطويلة، وهو جزء من المناظر الطبيعية اليومية لمعظم السكان.، بقايا مدينة أغورا تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وتضم بقايا الآثار العمرانية مثل قصر الملك، وبعض المعابد، والبيوت الصخرية.

منطقة ألا تشاتي

تقع على الساحل الغربي لبحر إيجة فيمقاطعة أزمير في تركيا، واشتهرت بالهندسة المعمارية والكروم والطواحين الهوائية لأكثر من 150 سنة. ولقد صنعت البلدة اسمها في عالم ركوب الأمواج بواسطة الرياح والتزلج الشراعي بسبب مياهها الصافية والرياح المتسقة والثابتة واشتهرت أيضا بحفاوة وكرم الضيافة.

تتميز بيوتها الحجرية وأزقتها الضيقة وفنادقها المميزة ومطاعم بجالسات خارجية على الطرقات. وهذه المنطقة أيضا موطن لمارينا ألاتشاتي لليخوت و موقع لتطوير ميناء ألاتشاتي الشهير.، ومن أجمل مواقعها سوق ألا تشاتي التاريخي، ويعود تاريخ إنشائه إلى الحضارة الإغريقية، و منطقة ساحل ألا تشاتي بورت الترفيهية، وتتميز بجمالها الطبيعي، وفنادقها الرائعة.

متنزه إزمير للحياة الطبيعية

متنزه إزمير للحياة الطبيعية يعتبر أكبر موطن طبيعي في أوروبا، ويضم 1500 حيوان من 120 نوعاً بالإضافة إلى 250 نوعاً مختلفاً من النباتات، و3 آلاف شجرة، وتبلغ مساحته 425 ألف متر مربع، و في عام 2008 ، انتقلت حديقة حيوان إزمير إلى متنزه إزمير الطبيعي للحياة الطبيعية ،

تعتبر حديقة حيوان مدينة ازمير، هي أول حديقة من هذا النوع في تركيا، فقد بنيت في عام 1936، وكانت تضم ما يقرب من 88 نوعًا و 1000 حيوان ، بما في ذلك 21 نوعًا من الثدييات، و 50 نوعًا من الدواجن ، و 17 نوعًا من الزواحف.

جبل بوزداغ

يُعدّ جبل التزلج بوزداغ كاياك أزمير من أهم وجهات السياح المتجهين لمدينة أزمير للتزلج، حيث يقع في مركز قرية بوزداغ شرق مدينة أزمير، كما ويعتبر جبل التزلج بوزداغ من أجمل المناطق مثالياُ للأنشطة الرياضية في الهواء الطلق،

بحيث يوفر الجبل الذي يقع على ارتفاع 2156 متر طرقاً مختلفة للتسلق والتزلج معا .ويمكن الصعود إلى الأعلى بالتلفريك الذي يعد متعة في حد ذاته للتمكن من النظر إلى المنطقة من أعلى الجبل.

جامع حصار

هو مسجد تاريخي في إزمير ، . تم تسجيله من قبل Aydınoğlu Yakup Bey بين عامي 1592 و 1598. يعد مسجد القرن السادس عشر واحداً من أكبر المساجد في وسط المدينة ويحتوي الجزء الداخلي على واحدة من أكثر الأمثلة إثارة للفن الإسلامي العثماني في إزمير، ويقع في مركز المدينة في سوق كيميرالتي، ويتميز بالزخارف العثمانية الجميلة،يتميز الجامع بمئذنته الدائرية الحجرية، وقبة مركزية تحيط بها 7 قباب أصغر حجماً، ومنبر خشبه مطعم باللؤلؤ، وتزينه النقوش.

منطقة تشاشمي

هي مدينة ساحلية على بحر إيجة تابعة لمدينة إزمير غرب تركيا، وفيها ثاني أكبر ميناء في تركيا بعد مدينة إسطنبول. وكانت المدينة معروفة منذ عصور قبل الميلاد وكانت تعرف باسم “سميرنا”. حالياً تعتبر المدينة من مدن الجذب السياحي في تركيا لوجود العديد من المنتجعات والمناطق الساحلية والطبيعة المتميزة والآثار القديمة.

تكثر فيها الموارد المائية الباردة ،واشتهرت المدينة ببناء النوافير بالطراز العثماني وكانت تبعد 2 كم عن مركز المدينة الحالية، توجد في المنطقة قلعة تشاشمي، وقصر كارافان سراي، والعديد من مراكز التسوق، والمطاعم الرائعة، والمنازل البيضاء.

منطقة بيرغاما

بيرغاما مدينة إغريقية أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي، تضم العديد من المباني المميزة والقصور، بالإضافة إلى المسرح الاستعراضي، والحمام الإغريقي القديم، والمعابد الواسعة.، وتلقب المدينة بلؤلؤة بحر إيجة” والمدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وذلك حسب بيانات مديرية الثقافة والسياحة.، وحتى الآن زار أكثر من 10 ملايين سائح متحف الآثار القديمة الموجود في بيرغاما التي تحتل الرقم 999 في قائمة التراث العالمي.

متحف أتاتورك

وهو عبارة عن منزل إزميري قديم، افتتح المتحف أبوابه في التاسع والعشرين من تشرين الأول عام 1978 باسم متحف انثوغرافيا أتاتورك، لكن في الثالث عشر من أيار عام 1988 تغيّر اسمه إلى متحف أتاتورك. يعرض هذا المتحف صورا فوتوغرافية لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى أتاتورك، وبعضا من مقتنياته الشخصية. يُغلَق المتحف أيام الأثنين.

مطار ازمير الدولي

هو مطار دولي تركي يخدم مدينةإزمير وما حولها. سمي المطار على اسم مطار رئيس الوزراء السابق عدنان مندريس.، يقع على بعد 18 كم جنوب غرب مدينة غازمير. وقد احتل المطار المرتبة الخامسة من حيث إجمالي حركة المسافرين (بعد مطار أتاتورك، مطار أنطاليا، مطار صبيحة كوكجن، ومطار إسنبوغا)، والرابع من حيث حركة الركاب الداخلية (بعد مطار أتاتورك، مطار صبيحة كوكجن ومطار إسنبوغا).

جنة الطيور في ازمير

هي عباره عن محميه طبيعيه تقع على بحر ايجه تتالف من مجموعه من الغابات والاشجار التي تحيط بها وتتميز هذه البحيره بارتفاع الذي يساوي مستوى سطح البحر ،

تعتبر من المحيات الطبيعية بإحتوائها على أكثر من 220 نوع من الطيور المختلفة سواء الأصلية او المهاجرة ، والتي تساعد منطقتها التي تحوي العديد من أشكال الطبيعة كالمستنقعات والسهول و المراعي والبرك المالحة على جذب انواع عديدة من الطيور.

شاطئ سيفير حيصار

شاطئ هادئ يعتبر مكانا مميزا لمحبى الاستجمام و الهدوء ، ومن أجمل شواطئ مدينة ازمير ، يقع هذا الشاطئ على بعد 45 كيلومتر من وسط المدينة

،و تعتبر أشجار الحمضيات أهم ما يميز المكان حيث تنتشر فى كل مكان على الشاطئ .ويمكن للزائر لعذا المكان قضاء وقت ممتع وهادئ وإن كنت من محبي الحمضيات ستتمتع بتذوق الحمضيات المتوفرة في المدينة .

قرية أولاميش

تبعد هذه القرية عن مركز المدينة حوالي 6 كيلومترات، وتضم القرية حمامات قديمة وشواهد أضرحة، كما تضم بحريتين صغيرتين. وتتميز هذه القرية بأن النساء يقومون في الأماكن الخاصة لهم بإنتاج منتجاتهم اليدوية وعرضها في أيام خاصة، كما يجدون فرصة ببيعها أيضا. وهذه الطريقة تساعد النساء على دخول سوق العمل.ويمكن للزائر لهذه القرية تناول أطعمة منزلية رائعة وتختلف بنكهتها عن الأطعمة المتوفرة في أماكن أخرى.

قرية أكارجا

تقع تلك القرية المميزة بين مدينة سفري حصار ومدينة كوشي أدارسي تعد من القرى المزدحمة جدًا خاصة في فصل الصيف بسبب موقعها الفريد وسط البحر مما يجعلها مصيف صيفي مميز جدًا واسعارة معقولة جدًا في متناول الكثيرين،

يتوافد إلى القرية عدد هائل من السياح من محبي التراث الحضاري والمعالم السياحية التاريخية خاصة تلك القرية معقل الدولة الأيونية ايضا يوجد داخل مدينة سفري حصار مدينة تاوس المدينة التاريخية التي تم بناءها قبل 1000 عام، يوجد بها معلمين من أهم المعالم التاريخية والسياحية التي يحرص الكثير من السياح والزوار على زيارتهم هم معبد“ديونيسوس” (Dionysos) ومعبد “أوديون” (Odeon)، والمسرح الروماني الكبير .