السياحة في طرابزون 2020 : اهم الاماكن السياحية في طرابزون

طرابزون مدينة تركية تقع في شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود، تشكل مركز محافظة طرابزون، وتقع على طريق الحرير التأريخي، طرابزون بوابة تجارية لإيران في جنوب شرق البلاد والقوقاز في الشمال الشرقي. يبلغ تعداد سكانها حوالي 214،949 نسمة. معظم سكانها من الأتراك واليونانيون البنطيون. عمر المدينة تجار ملطية في القرن الثامن ق.م. وسموها Τραπεζοῦς، وظلت هذه البلدة يونانية حتى احتلها الرومان سنة 65 ق.م.

مناخ طرابزون هو مناخ البحر الأسود مع هطول كثير. وطبقاً لتصنيف كوبن للمناخ فإن مناخ طرابزون مناخ شبه استوائي رطب، الصيف دافئ ورطب ، والحد الأعلى لمتوسط درجة الحرارة في شهر أغسطس هو 26.7 درجة مئوية (80 درجة فهرنهايت). الشتاء بارد ورطب ، لدى طرابزون عدداً من الأماكن التي تجذب السياحة ، يعود تاريخ بعضاً منها إلى الوقت التي كانت تتواجد فيه الإمبراطوريات القديمة يوماً ما في المنطقة.

تحتفظ مدينة طرابزون الحديثة بالكثير من المظاهر التي تعود للعصور الوسطى، حيث يقع قلب المدينة على سهل منبسط مثلث الشكل بين واديين عميقين، مع احتفاظه بالمرفأ الروماني القديم في قاعدته، وفي نهايته الجنوبية يتواجد آثار قلعة، كما يشتهر وسط المدينة بأنّه مطوق بالجدران من الشرق والغرب والتي يعود تاريخها للعصور البيزنطية، كما يوجد الحي التجاري للمدينة حول البازار والمنتزه اللذين يقعان في الجانب الشرقي من المدينة بالقرب من قلعة يوروس القديمة، ويُشار إلى أنّ المقاطعة تشتهر بالغابات الكثيفة وهي مكتظة بالسكان، وتُنتج العديد من المحاصيل المزروعة كالفواكه والبندق.

افضل الاماكن السياحية في طرابزون

دير سوميلا

هو دير أرثوذكسي شرقي يقع في جبال البنطس شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود. تأسس دير سوميلا، الذي يدعى أيضًا بدير مريم العذراء، على المنحدرات الحادة في ماتشكا، بالقرب من طرابزون فيالقرن الرابع، وتم تحسين الهيكل في القرن الثامن عشروالقرن التاسع عشر، وزين بصور عديدة من المشاهد التوراتية.ويتكون مجمع الدير من كنيسة الصخرة، مصليات وغرف الطلاب، وكذلك مكتبة والربيع المقدس ومطبخ وبيت الضيافة.

توجد العديد من المصليات والمطابخ وغرف للدراسة وكنيسة روك ومأوى للزوار ومكتبة وعين مقدسة من طرف الروم الأرثوذكس. توجد بالدير أيضًا قناة للمياه توفر المياه للري والتي تمتاز بأقواسها التي تمت تهيئتها من جديد. كما ان مدخل الدير توجد به العديد من أماكن الحراسة.

قلعة طرابوزون

قلعة طرابزون هي قلعة عثمانية تاريخية وتعدّ من أبرز عوامل الجلب السياحي في مدينة طرابزون وتلقّى اهتماماً كبيراً من وزارة السياحية التركية، التي تخصّص رحلات للتعرّف على تاريخ القلعة.

يعود تاريخ قلعة طرابزون إلى الإمبراطورية البيزنطية، وتمتد القلعة من تلة مطلة على المدينة إلى شاطئ البحر الأسود، وتتألف من ثلاثة أجزاء، هي: القلعة العليا والقلعة الوسطى والقلعة السفلى،تحتوي القلعة على عدة مقاهي تطل على الساحل والأشجار الخضراء الكثيفة.وتتميز مدينة طرابزون التركية عامة بوفرة كبيرة في المعالم والمزارات السياحية التي تجذب السائحين إليها من شتى بقاع الأرض، كما تتميز بتاريخها القديم وعمارتها العثمانية الإسلامية المميّزة، وطبيعتها الخلّابة.

قرية أوزنغول

أوزنغول وهي تعني البحيرة الطويلة هي قرية تركية تقع جنوب شرقي مدينة طرابزون شمال تركيا. في السنوات الماضية اصبحت البحيرة الخلابة والوادي الذي يحيطها مناطق جذب سياحي كبيرة، وتقع البحيرة على 100 كم من وسط مدينة طرابزون وعلى بعد 19 كم من وسط مدينة تشيكارا،

وقد تشكلت البحيرة من انهيار ارضي حول مجرى النهر إلى سد طبيعي في وادي نهر هالديزين. وتقع البحيرة على سفوح جبال”سوجانلي” المكسوة بالأشجار الخضراء الكثيفة، وترتفع عن سطح البحر حوالي ألفا ومائة متر، ويبلغ طول محيطها 7 كيلو متر، فهي تشتهر بجمالها الطبيعي الأخاذ،

وتشكل مكانا رائعا للتجوال في الطبيعة الساحرة، والتخييم خاصة بين شهري أيار/ مايو وتموز/ يوليو، حيث الطقس المعتدل والمشمس، اشتهرت أوزنغول أو أوزنجول خلال السنوات الأخيرة بجذبها السياحي، حيث تتوفر فيها المطاعم والفنادق ومحلات بيع الهدايا. كما وتشتهر القرية ببحيرة الصنوبر المحاطة بالجبال والمروج الخضراء، حيث تعتبر ذات جذب سياحي بامتياز. وينتشر بها صيد الأسماك وتحديدًا سمك السلمون النهري.

الأكوا بارك طرابزون

هي من اجمل اماكن سياحيه وترفيهيه في طرابزون وهي تناسب جميع الاعمار بالغين واطفال , وتحتوي على عدد من الألعاب المائية أهمها المزحلقات بأحجام مختلفة , منها مغلقة ومنها مفتوحة , بالاضافة الى المسابح الموجودة.بالنسبة لساعات العمل فيها , فهي تعمل من الساعة 09:00 صباحاً حتى 08:00 مساءً.

ملاهي لونا بارك

واحدة من ملاهي طرابزون المميزة هي ملاهي لونا بارك حيث أنها تضم عدد كبير من الألعاب المتنوعة ،وهي ايضاً تناسب جميع الاعمار , وتضم عدد كبير من الألعاب المتنوعة مثل المراجيح ( الارجوحات ) والعربات المتصادمة ( المطارقات ) والقطارات الصغيرة …..الخ وهي تناسب الاطفال , اما بالنسبة للبالغين فيتوفر ألعاب المقص والقطارات السريعة، تعمل فقط في الصيف ومن الساعة 12:00 ظهراً الى الساعة 08:00 مساءاً.

ماجيك وورلد طرابزون

ماجيك وورلد أحد أجمل مدن الملاهي في طرابزون حيث تضم عدد كبير من ألعاب الأطفال المفضلة بالنسبة لهم أهمها العربات المتصادمة، الأرجوحات وألعاب الفيديو، كما أنها تضم مسرح للأطفال.يقع ماجيك وورلد داخل مول ، اما بالنسبة لساعات العمل : من الساعة 10:00 صباحاً الى الساعة 10:00 مساءاً.

مطل بوزتبه طرابزون

تلة بوزتبه في مدينة طرابزون التركية، وتعلو 3 كيلومتر عن مركز المدينة في موقع يسهل على السياح الوصول إليه لمشاهدة منظر جميل على البحر والمدينة،وتعد بوزتبه تلة مكسوة بالأشجار الخضراء،

ويتمكن السياح فيها من رؤية معالم المدينة نهاراً، وفي المساء يستمتعون بمشاهد المدينة بأضوائها، ويقضون أوقاتاً جميلة في الحدائق التي تحتويها،ويوجد في التلة العالية عدّة مقاهي مغلقة ومكشوفة تشتهر بتقديم شاي السماور الذي يتم تحضيره باستخدام الفحم، ويشربه الزوار مستمتعين بمنظر المدينة، وتطل على مدينة طرابزون والبحر الاسود بمنظر جميل ويستحق الزيارة

قصر اتاتورك طرابزون

احدى اجمل معالم السياحة في طرابزون تركيا ، تم بناء القصر عام 1890 وتمت إعادة ترميمه الى ان اصبح بشكله الحالي الرائع، يمكنكم الاستمتاع بجمال الحديقة الخارجية لقصر اتاتورك والتي تضم اجمل انواع الزهور ، حيث يمكنكم التقاط اجمل الصور التذكارية هناك،

كما يمكنكم دخول قصر اتاتورك والاستمتاع بمشاهدة العديد من القطع الأثرية التي يعود تاريخها الى ما قبل القرن التاسع عشر ، ومنها الملابس والأثاث واللوحات الفنية وغيرها الكثير،ويحيط بالقصر العديد من المطاعم الفخمة التي تقدم ألذ الوجبات.

ميدان طرابزون

يقع في وسط مدينة طرابزون ومعروف باسم ميدان أتاتورك ،ويعتبر مركز المدينة الرئيسي، فهو يضم المطاعم والمقاهي والمستشفيات، إضافة إلى العديد من المراكز الحكومية مثل مركز البلدية والمراكز الحكومية ومركز الأمنيات والشرطة، إضافة إلى مركز شؤون تسجيل العقارات.

يتوسط ميدان طرابزون تمثال ضخم لمؤسس دولة تركيا الحديثة أتاتورك، منه يتفرع اوزون زقاق(Uzun Sokak) يضم العديد من المحلات التجارية، ماركات تركية وعالمية، هو شارع للتسوق أنيق المعالم، ومرصوف بالكامل، ميدان طرابزون يشبه المتنزه الجميل، الذي يستقبل خطوات السائحين للراحة، والتعرف على جهات المدينة هو النبض المتدفق على الدوام صاخبةٌ ممراته ومدرجاته.

كورنيش طرابزون

يقع كورنيش طرابزون في منطقة بشيرلي ،وهو كورنيش جميل ويتوفر جلسات على الطريق , وممشى رائع مع اصوات الامواج البحر والوانه .،كورنيش اكشبات هو كورنيش جميل جدا ولديه جلسات رائعة في المطاعم الموجوده في هذا الكورنيش خصوصا مطعمي نهات اوستا وجميل اوستا وهما متجاورين.

كما يوجد العاب اطفال ( سيارات تصادم ومراجيح وغيرها ) ومحلات الآيسكريم. ،ويوجد في ( المارينا ) قوارب تأجير جولات بحريه لمدة ساعه او ساعتين حسب الأختيار في أجواء طبيعية رائعة.

حديقة زاغنوس

تشتهر حديقة زاغنوس بطرازها وطابعها المعماري العصري، الذي صنع على يد أمهر المهندسين فجعلا منها لوحة فنية تمزج بين الطبيعة والصناعة العصرية.،تتوفر الحديقة على العديد من النباتات والأزهار الملونة والعطرة التي تعكس الطابع النباتي لمدينة طرابزون ومنطقة ساحل البحر الأسود والتي تموضعت بطريقة تبعث على الإسترخاء،

تضم حديقة زاغنوس بحيرة إصطناعية صممت خصيصا لإحتضان البجع مما يمنح للسياح فرصة إطعامهم ورؤيتهم عن قرب، وأيضا 3 بحيرات صغيرة دائرية الشكل صنعت خصيصا لتلطيف الجو وزيادة في جمال الحديقة.

بازار طرابزون

وهو احد اسواق الفضه في طرابزون , واسواق الذهب في طرابزون ايضاً , ويقع بالقرب من ميدان طرابزون , ويحتوي على انواع عديدة من الحلى والمشغولات الفضية والذهبية , بالاضافة الصناعات النحاسية المختلفة , وهو من اسواق جميله في طرابزون,

وفي آخره يقع سوق كمر التي طرابزون، يمكن الوصول إلى البازار من وسط ميدان طرابزون حيث تستطيع المشي أسفل شارع كوندوراسيلار للمشاة إلى الشمال الغربي، هناك أيضاً يمكن العثور على الوِرش التي تُصنع بها هذه المشغولات فأثناء المشي في البازار ستسمع أصوات صنع النحاس والفضة وغيرها.

شارع كاديسي طرابزون

شارع كاديسي طرابزون هو أحد الوجهات الأكثر شعبية للتسوق في طرابزون وهو مليء بالباعة الجائلين كما أنه أحد الأماكن الممتازة التي ستحصل فيها على تجربة تسوق ممتازة، ويمكنك المفاوضة في السعر والحصول على صفقة جيدة.

تستطيع في هذا الشارع العثور على الحرف اليدوية والسلع الجلدية والسيراميك، كما يوجد عدد كبير من المقاهي والمطاعم التي يمكنك الاسترخاء فيها بعد يوم تسوق طويل بالإضافة إلى بعض المحلات التجارية الكبيرة وهو قريب من بعض المعالم الشهيرة في المدينة مثل قصر أتاتورك.

سوق بداستان طرابزون

سوق بيدستن طرابزون هو أحد الأسواق المميزة في تركيا ، ويتميز بالفن المعماري العثماني , ويتوفر في السوق جميع انواع الاقمشة والسجاد والاحجار الكريمة , بالاضافة الى الخزف والحرف اليدوية المتنوعة ويعتبر احلى اسواق في طرابزون , اما بالنسبة لساعات العمل , فيعمل من الساعة 10:00 صباحاً حتى 11:00 مساءاً.

البازار الروسي في طرابزون

البازار الروسي في طرابزون يمتد عبر شارع إبراهيم كاراوغلانوغلو إلى الشرق، في هذا البازار ستكون قادراً على العثور على العلامات التجارية الوهمية وهي تقليد للعلامات التجارية الأصلية الفخمة ولكن يتم تقليدها لتباع بأسعار عادية ومنخفضة،

ويضم مجموعة مختلفة من المشغولات اليدوية والخزف الى جانب التحف الآثرية التي تحمل الطراز العثماني , ويشتهر ايضاً بوجود منتجات تم تقليدها من العلامات التجارية الشهيرة , ويعتبر احد اسواق شعبيه طرابزون.

السوق الطويل في طرابزون

السوق الطويل في طرابزون هو أحد أشهر الاماكن السياحية في طرابزون ،والتي تقدم لزوراها جميع إحتياجاتهم من ملابس وأشياء تركية تقليدية.

يقع السوق الطويل في طرابزون وتحديداً بجانب ميدان أتاتورك الشهير، والذي يعد أكثر الأماكن الحيوية في المدينة، والتي يقصدها عدد كبير من الزوار سنوياً من المقيمين في المدينة ومن السياح من خارج تركيا.

مول فوروم طرابزون

يتميز مول فورم طرابزون بفن معماري جذاب فنرى دمج أنيق بين الفن المعماري التركي والفن المعماري الأوروبي، وعند وصولك إلى فورم مول طرابزون سيشدك منظر المنارة المتواجد في واجهة المبنى والتي ترمز لإسم المركز،

يتوفر مول فورم طرابزون على العديد من المحلات التجارية التي تضم العديد من الماركات العالمية والماركات التركية المحلية المشهورة للملابس والأحذية والأكسسوارات، كما نجد العديد من المستلزمات الأخرى التي قد ترغب بإقتناءها من أواني وأدوات وأجهزة كهرومنزلية وإلكترونية تحمل علامات عالمية تضمن لك جودتها.

مول جواهر أوت لت طرابزون

يعتبر اوت لت جواهر ارخص مولات طرابزون , ويضم عدد من المحلات التجارية من ازياء واحذية ومكياج …….الخ بالاضافة الى عدد من المطاعم والكافيها وصالات الالعاب للاطفال , تتوافر في الأوت لت أماكن لوقوف السيارات ويمكنك قضاء وقت ممتع ومريح مع عائلتك بعد يوم تسوق طويل وشاق،

قرية ماتشكا طرابزون

قرية ماتشكا طرابزون من أكثر القرى المحيطة بمدينة طرابزون هدوءاً وبهاءاً حيث تستقطب سنويا الألاف من السياح من داخل وخارج تركيا، بحثاً عن الراحة والإستجمام، تتوفر القرية على جمال طبيعي لا يوصف حيث تتمركز على مساحة خضراء تضم العديد من النباتات والزهور البرية الجميلة بالإضافة للعديد من الغابات الصنوبرية التي تزيدها بهاءاً على بهاء مما يجعلها مكاناً يبعث على الطاقة الإجابية ويجدد الروح وتعتبر أفضل أماكن سياحية في طرابزون.

قرية ومرتفع ايدر

تقع قرية ومرتفع ايدر في شمال تركيا وتبعد عن مطار طربزون الدولي ( 156 كيلو ) ويستغرق الطريق اليها بالسيارة قرابة ساعتين، ويزخر الطريق اليها بالعديد من الشلالات الطبيعية والغابات, والكثير من مواقع ممارسة رياضة التجديف بالنهر وكشكات بيع افضل العسل التركي الطبيعي والعديد من المطاعم المتفرقة علىى طول الطريق،

وتتميز القرية بموقعها الجميل بين الجبال والغابات والشلالات التي تحيط بها من كل مكان والثلوج المتراكمة، والتي يمكن مشاهدتها حتى في فصل الصيف. للدخول الى ايدر يجب دفع رسوم مقدارها9ليره للسيارة الواحده عند البوابة المخصصه لذلك، يوجد العديد من الموتيلات في ايدر والعديد من الاكواخ بعضها مطل على الشلال الكبير او مطلة على النهر وتختلف القيمة باختلاف الفندق واختلاف اطلالة الغرفة وبعد او قرب الفندق من وسط القرية.

قرية همسي كوي تركيا

تقع هامسي كوي جنوب مدينة طرابزون التي تعتبر من اجمل مناطق سياحية في تركيا بحوالي 50 كم بالقرب من منطقة ماجكا،تتميز المنطقة الجنوبية من طرابزون بالمناظر الطبيعية الخلابة اللتي تبهر المسافر وتعتبر القرية من اجمل مناطق تركيا حيث الثلوج الكثيفة في فترة الشتاء و الطقس المعتدل في الصيف ،من المناطق الجميلة و السياحية في تركيا في الشمال التركي حيث الطبيعة الخضراء والجبال الشاهقة اللتي تكسوها الثلوج في الشتاء و جداول المياه و الينابيع صيفا .

مغارة كاراجا طرابزون

هي شبكة من الكهوف تقع بالقرب من بلدة Torul في مقاطعة Gümüşhane ، تركيا. على الرغم من أن الكهف كان معروفًا للناس الذين يعيشون في تلك المنطقة ، إلا أنه أصبح مفتوحًا للسياحة ،تشكل مغارة كاراجا طرابزون أحد أجمل معالم الطبيعة و السياحة في طرابزون ،

والتي تم إكتشافها في أواخر تسعينات القرن الماضي على يد باحثيين جيولوجيين من جامعة طرابزون ومن وقتها تحولت إلى أكثر معالم طرابزون الطبيعية الجميلة إستقطابا للسياح.،توفر المغارة لزوارها جمالاً طبيعياً يظهر في تفاصيله إبداع الخالق،

يصل إرتفاعها إلى 1.8 متر، بينما يصل طولها من مدخلها إلى نهايتها أكثر من 100 متر تحديدا 105 متر حيث تسنح الفرصة للسياح والزوار تجربة التجول داخل المغارة من مدخلها إلى مخرجها.

قرية زيغانا الشمال التركي

تعد “زيغانا” (Zigana) قرية سياحية جميلة ترتفع عن سطح البحر حوالي 2115 مترا فوق سطح البحر، وتبعد (66 كلم عن طرابزون) و48 كلم عن (كوشندرا) كما تبعد “زيغانا” عن ( ميتشكا 43 كلم ). وفي “زيغانا” يوجد أطول نفق جبلي بتركيا (علو المنطقة 1795 مترآ فوق سطح البحر) ويبلغ طول هذا النفق 1702 مترا وعرضه 11 مترا وارتفاع سقف النفق 8 أمتار.

يكتسب جبل “زيغانا” إعجاب الناس بأشجار الصنوبر المتناثرة وبمناظرة الرائعة. وتقدم القرى السياحية الموجودة فيه إمكانية التزلج إلى الزبائن القادمين إليها. وهذه القرى السياحية الموجودة في أعلى قمة الجبل هي من المناطق النادرة حيث من الممكن أن نجد الثلج فيها في الفصول الأربعة.

اقرا ايضا عن طرابزون