السياحة في بورصة 2020 : دليل الاماكن السياحية في بورصة

بورصة هي رابع مدن تركيا سكاناًوإحدى أهم المدن الصناعية التركية وهي مركز محافظة بورصة. تقع في شمال غرب البلاد، منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة. بلغ عدد سكانها سنة 2010م حوالي 1,2 مليون نسمة.، وتعني “بورصة الخضراء” بسبب كثرة الحدائق العامة والمتنزهات الموجودة حولها، فضلا عن الغابات المتنوعة الشاسعة المنتشرة حول المنطقة. وبجوار المدينة يقع جبل أولوداغ الذي يرتفع عاليا خلف مركزها وهو أيضا منتجع شهير للتزلج.

تمتاز بورصة بجو معتدل حار جاف صيفًا بارد شتاءً، وحسب إحصاءات عام 2015 لأفضل المدن المناسبة للمعيشة حازت مدينة بورصة على المرتبة الثامنة وأربعين عالميًا والمرتبة الأولى ما بين المدن التركية، وذلك لما تتميز به من رخص للمعيشة ووفرة الأماكن الترفيهية الجميلة وتوفر فرص العمل في العديد من المجالات.

وتنتشر في تلك المدينة أضرحة السلاطين العثمانيين الأوائل كما أن فيها العديد من مباني العهد العثماني التي تشكل معالم رئيسية للمدينة.تتضمن المدينة الكثير من المواقع السياحية والأثرية التي تعتبر مركز جذب للسياح من كافة أنحاء العالم ، ويأتي إلى بورصة سنويًا عدد ضخم من السياح، وذلك لقربها من إسطنبول المدينة التركية الأولى من حيث استقبال السياح، وتبعد بورصة عن إسطنبول بالسفينة ساعة ونصف الساعة، وتعد وسيلة النقل البحري من بورصة إلى إسطنبول من أفضل وسائل النقل.

افضل الاماكنى السياحية في بورصة

جبل اولوداغ

جبل أولوداغ يُعد المعلم الأساسي لمدينة بورصة. يبلغ ارتفاع أولوداغ 2.543 متر، ويُعد من أفضل الأماكن ملائمة لممارسة رياضة التزلج الممتعة والاستمتاع بالجمال الطبيعي الباهر.، هو جبل ضخم شاهق ومصدر اعتزاز وحب أهل بورصة، قريب من مدينة بورصة ويمكن الوصول إليه منها بتلفريك،

وتعتبر قرية أولوداغ حديقة وطنية. سُمي قديما جبل أوليمبوس، وسمي أيضا جبل الراهب لكثرة أديرته. به مرافق سياحية وفنادقلتوافد السياح عليه من أجل التزلج والاسترخاء. قمته أعلى قمة في منطقة مرمرة الواقعة أقصى غرب تركيا.

شلالات سياتابات

تقع أسفل جبل أولوداغ، وباندماجها مع جمال أولوداغ يتولد جمال طبيعي خلاب لا يوصف. إلى جانب روعة تدفق مياه الشلال الصافية، هناك العديد من الأشجار الكثيفة الخضراء الجميلة التي تحيط بالشلال وتشكل جوًا طبيعيًا ساحرًا.هناك العديد من الأشجار الكثيفة الخضراء الجميلة التي تحيط بالشلال وتشكل جوًا طبيعيًا ساحرًا.

قرية إيسكيكار أغاتش

تقع في ناحية “كارارجابي” وتطل على بحيرة “ألوبات” وبحر “مرمرة” بإطلالة رائعة تدفع للتأمل بالجمال الطبيعي الذي وهبه الله لها من خلال الساحل الصافي والأشجار الخضراء البديعة المحيطة بها. ومن خلال الإقامة في أحد الفنادق الواقعة بين أحضان الأشجار الكثيفة والمُطلة على الساحل ستتمكنون من قضاء عطلة خيالية تبقى ذكراها في عقولكم خالدة لا تُنسى.

الشجرة المعمرة القديمة

تقع في بداية جبل اولوداغ وهي شجرة قديمة تغرس جذورها في اعماق الأرض لاكثر من 600 عام , لتجسد أثر تاريخي عريق لطبيعة ساحرة , فالتاريخ ليس فقط للمباني والاحجار والقلاع . تمتد الشجرة العملاقة على ارتفاع 30 م ولها جذع عريض يصل عرضه الى اكثر من ثلاثة امتار ،

ولها العديد من الفروع الكبيرة والتي تم تدعيمها بدعائم حديدية لتلافي سقوطها لشدة ثقلها ، يغطي ظل الشجرة اكثر من 1000 م2 تقريباً , وتم إنشاء مقاهي تحت ظل الشجرة وجلسات فريدة لإحتساء الشاي والفواكه الطازجة والمجففة اللذيذة .

جنة سانساراك الخفية

جنة سانساراك الخفية التي تمثل أحد جنان الله في الأرض. تقع جنة سانساراك في ناحية “إيزنيك” وتوفر لكم جوًا فريدًا من الانتعاش، إذ تحتوي على الشلالات المتدفقة من الجبال وكهوفها،

كما أن قاع هذه الشلالات من أفضل أماكن الاستجمام.،كما أن قاع هذه الشلالات من أفضل أماكن الاستجمام.،وهي من الأماكن المفضلة لدى السياح لما فيها من جمال وروعة.

كهف أي فايني

يعد كهف أي فايني أحد أكثر كهوف مدينة بورصة جاذبية وروعة وهو من أقدم الكهوف الطبيعية ليس في تركيا فقط بل في العالم أجمع، حيث يتجاوز عمر اكتشافه ما يزيد عن 2500 سنة مضت.

يتميز هذا الكهف المدهش باحتوائه على مدخلين من جهتين منفصلتين لكل واحد منهما إطلالة بانورامية خلابة على الكثير من المناظر الطبيعية المثيرة المحيطة بهذا الكهف.،مئات الأشجار المعمرة تحاوط جوانبه الأربعة لهذا السبب يعد المقصد السياحي المثالي لمحبي الطبيعة كما أنه الملاذ الأفضل لعشاق التسلق والمستكشفين ومحبي المناطق الوعرة، يضم الكهف أيضا العديد من البرك الرسوبية الدائمة ذات ألوان مختلفة ويطغى اللون الأصفر على معظمها.

يحيط بكهف أي فايني عشرات المطاعم التركية وبعض المطاعم العربية التي تشتهر بأطباقها اللذيذة، كما أنه لاداعي أبدا أن تقلق حول مكان إقامتك فتسطيع أن تجد بجواره العديد من الفنادق العالمية الفخمة ذات أسعار متوسطة ملائمة للجميع.

دير ماديكيون

هذه الدير الأثري الذي يعود تاريخه إلى الحضارة البيزنطية التي سكنت بورصة قبل فتحها من قبل الجيش العثماني. تورد وثائق تاريخية أن دير ماديكيون أنشئ في القرن الثامن، ويتميز الدير بطراز معماري رائد ينقل براعة ومهارة الحضارات القديمة.

الجامع الأخضر

تم إنشاء هذا الجامع في 1378 م بأمر من جاندارالي خير الدين باشا والي بورصة وعندما توفي الوالي
في عام 1391 م توقف بناء هذا الجامع ثم أمر ابن الوالي علي باشا بإكماله و زيارة هذا الجامع من أهم المحطات في جولة بورصة، وهو جامع قديم ذو طراز معماري عثماني.

سوق الحرير

سوق الحرير أو خان الحرير وباللغة التركية (Koza Han) هو احد اهم اسواق مدينة بورصة التركية وهو المقصد الأول للتجار والسياح من كافة انحاء العالم لانه يعتبر أول وأهم مركز لبيع الحرير الممتاز في مدينة بورصة بشكل خاص وتركيا بشكل عام،

يقع كوزا خان في وسط مدينة بورصة ويضم عدد من المحال التجارية المتخصصة ببيع أجود أنواع الحرير والأقمشة الفاخرة ويتوسط هذه المحال فناء واسع يضم عدد من المطاعم والمقاهي الشعبية التي تتميز بأجوائها البسيطة كما يوجد مسجد وسط الفناء،يتفرع سوق الحرير في بورصة عن عدة أسواق أخرى في المدينة التي تسمى السوق المسقوف بورصة.

مصنع الحلقوم

إن أكثر ما يميز مدينة بورصة هو حلويات راحة الحلقوم، حيث يوجد فيها عدد كبير من مصانع الحلقوم التي تعتبر أشهر الامكان السياحية في بورصة وتقدم العديد من الأنواع، فمنه حلقوم الرمان ومنه حلقوم الفستق والكثير الكثير من الأنواع التي تجعل عدداً كبيراً من السياح يأتون للمدينة لتجربة هذا النوع المميز من الحلويات التي لا يمكن إيجادها في مكان آخر،

ويعد مصنع الحلقوم في بورصة اليوم أحد الأماكن التي يقصدها عدد كبير من الناس والسياح سنوياً، ليس لتذوق هذه الحلوى المميزة وشرائها وحسب، وإنما للتعرف أكثر عليها، حيث أن مصانع الحلقوم تقوم بشرح مفصل عن كيفية صناعة هذه الحلويات وكم نسبة السكر ونسبة العسل فيها.

شلال سعيد اباد

هو أحد أجمل الاماكن السياحية في بورصة يقع في منطقة كيستل، وهي أحد المناطق التي يقصدها عدد كبير من السياح لما فيها من اماكن تتصف بالهدوء الممزوج بجمال الطبيعة،، ويعتبر المكان الثاني بعد شلال بورصا الكبير أو شلال كمال باشا، يبعد الشلال مسافة ال12 كم عن مركز مدينة بورصا، ويتم تغذيته من ذوبان الثلوج على قممجبل أولوداغ ،

أعلى جبل في المدينة،وتنتشر بالقرب من الشلال الصغير بورصة العديد من المقاهي والمطاعم التي تفوح منها رائحة سمك السلمون المشوي الذي يتم إصطياده من المكان، ويقدم إلى جانب العديد من أطباق وجبات الطعام التركي التقليدي وأطباق اللحوم المشوية.

شلال كوريكلي

من اشهر شلالات بورصة البديعة شلال كوريكلي بورصة Küreklidere Şelalesi ، يتميز شلال كوريكلي بورصة بكونه من أجمل الشلالات على الإطلاق حيث يستقطب الألاف من السياح سنويا من داخل وخارج تركيا رغبة في التعرف على بؤرة جمال بورصة مما جعل شلال كوريكلي في بورصة من أهم المعالم السياحية الطبيعية.،

أثناء رحلتك إلى الشلال ستسحرك الطبيعة الخضراء من حولك تموضع جميل للأشجار البهية في طريقك ممتزجة بالنباتات والزهور المحيطة والمترامية هنا وهناك حيث سترى العديد من الحيوانات البرية الأليفة مثل السناجب والأرانب.يتميز شلال كوريكلي بورصة بجماله الرهيب المتمثل بإرتفاعه الذي يزيد عن 80 متر لتنتهي مياهه القادمة من تجمع السيول والوديان في أعلى الجبل إلى بركة من المياه النقية التي لن تكتفي فقط بالنظر إليه بل حتى السباحة فيه.

الشلال الكبير

ويطلق عليه أيضا شلال كمال باشا هو أحد أجمل الاماكن السياحية في بورصةفهو يعبر عن تناغم الطبيعة ما بين اللون الأزرق المميز للشلال واللون الأخضر للأشجار والنباتات المحيطة به.يقع شلال بورصة الكبير تحديداً في منطقة مصطفى كمال باشا في المرادية، ويعتبر الشلال أحد شلالات بورصة المخفية بين غابات أشجار الزان على الأرض، حيث أن الجلوس في المكان والتمتع بمنظر المياه الصافية،

وكذلك الأشجار المحيطة وعدد كبير من الأزهار، يؤمن جواً من الهدوء والإسترخاء لا يمكنك الحصول عليه في مكانٍ آخر، ويقصد الشلال الكبير في بورصة عدد كبير من السياح للقيام بالعديد من النشاطات الممتعة فيه، حيث يمكنك التنزه داخل الغابة المحيطة بالشلال ومشاهدة بعض الحيوانات البرية كالسناجب والأرانب.

شلال أويلات

يعد شلال أويلات Oylat Şelalesi من اجمل الشلالات في بورصة يقع بالقرب من مغارة أويلات على بعد 70 كم من مدينة بورصة، تتميز المنطقة بجمالها الطبيعي حيث الغابات الخضراء والينابيع الصافية،تتدفق مياه شلال اويلات في بورصة من بين الصخور، لتخلق تناغماًً ما بين جمال الطبيعة الساحر وأصوات تغريد العصافير بالإضافة إلى الهدوء و الراحة اللذان ينعم بهما المكان،

وتعتبر هذه الشلالات أحد أهم شلالات بورصة إلى جانب شلال كمال باشا و شلال سعيد اباد ، وذلك بسبب جمالها وبديع منظرها، وكذلك بسبب مغارة أويلات الشهيرة، التي تجعل أعداد الزوار إلى الشلال يزداد بإستمرار.

بحيرة الوبات


هي بحيرة ضحلة ذات مياه عذبة تقع إلى الجنوب من بحر مرمرة، ويبلغ طول البحيرة الممتد في اتجاه الشرق والغرب 24 كم ويبلغ عرضها 12 كم، وتوجد داخل البحيرة 7 جزر أكبر هذه الجزر هي جزيرة هاليل بي، وتم اكتشاف 21 نوع من الأسماك في البحيرة،

وتشكل البحيرة ساحة لتكاثر الطيور المائية، وتم إعلان البحيرة محمية طبيعية في سنة 1998 نظراً لكونها منطقة مائية ذات غطاء نباتي وحيواني غني. تمتد على مساحة تقارب الـ140 كم مربع ، وتوجد داخل البحيرة 7 جزر أكبر هذه الجزر هي جزيرة Halilbey.

بحيرة كوش جنات

وتسمى أيضا بحيرة الطيور ، هي واحدة من البحيرات الجميلة التي تستقطب السيّاح بكثرة الى جانب العديد من الاماكن السياحية في بورصة ، حيث تعتبر البحيرة محمية طبيعية وموطن للعديد من أنواع الطيور التي لا يمكن مشاهدتها في كل مكان،

يستمتع زوّار بحيرة كوش جنات بورصة الى جانب مشاهدة انواع الطيور المختلفة، بممارسة هواية صيد الأسماك، والذهاب في جولة مميزة في القارب داخل البحيرة، والتمتع بمنظرها الجميل، وخصوصاً عند غروب الشمس، او حتى التخييم بجوار البحيرة.

بحيرة إزنيك

هي بحيرة في مقاطعة بورصا، تركيا. طولها حوالي 32 كم وعرضها 10 كم مع عمق أقصاه حوالي 80 مترا. مدينة إزنيق (المعروفة تاريخيا باسم نيقية) توجد في نهايتها الشرقية. كان الاسم اليوناني القديم للبحيرة أسكانيا، (Ασκάνια).،

وتعتبر بحيرة إزنيق ذات أهمية سياحية كبيرة، حيث أنها مثالية لممارسة الرياضات المائية كالسباحة، وركوب الأمواج وعدا عن جمالها الطبيعي الأخاّذ، تُعتبر مدينة “إزنيق” ايقونة تاريخية، لما تحتويها من اّثار قديمة، منذ عصور العثمانيين، والرومان واليونان، وما قبل ذلك، ومن بعض شواهدها التاريخية الماثلة حتى اليوم.

بحيرة داينيجي

تقع بحيرة داينيجي علي بعد 12 كم من قرية ميسي ببورصة ، و تتميز البحيرة بجمالها الطبيعي ، و تعتبر مقصدا لمحبي التخييم و المغامرة ، تقع على بعد 12 كم من قرية ميسي في بورصة، تتميز البحيرة بجمالها الطبيعي و تحيط بها الطبيعة العذراء، يأتي اليها الزوار خصوصاً عشاق التخييم والمغامرة كما انها تعتبر مكاناً ملائماً لصيد السمك.

ملاهي لونا بارك

هي ملاهي صغيرة تقع في منتزه Kültürpark، تتميز بجمال تنسيق مناظرها الطبيعة الخلابة من انهار وزهور وأشجار، وتضم بعض الألعاب التقليدية للأطفال والكبار كما تضم العديد من المطاعم والمقاهي بالإضافة إلى أماكن مخصصة للمشي.،

مايميز ملاهي لونا بارك بورصة هو موقعها داخل منتزه رائع حيث تحيط بها الجلسات الرائعة بين الاشجار والزهور ، يرتاد إليها السكان المحليون والسياح والعائلات بشكل خاص للإستمتاع بالمناظر الرائعة ولإتاحة الفرصة لأطفالهم كي ينالوا شيئاً من المرح والبهجة والسرور.

سوكاي بارك

سوكاي بارك هو عبارة عن منتزه لممارسة التزلج على الماء حيث يتم تثبيت اقدام اللاعب على لوح خشبي مع ارتداء الخوذة والسترة وسحبه عبر الحبل فوق سطح الماء في البحيرة ، كذلك يوجد اماكن لتناول الطعام حول البحيرة ، وسحبه عبر الحبل فوق سطح الماء في البحيرة، يحيط بالبحيرة أماكن لتناول الطعام حيث يتسنى لكم مشاهدة هواة هذه الرياضة وانتم جالسون.

القرية العثمانية

تقع القرية العثمانية جومالي كيزيك Cumalikizik في شرق بورصة على طريق أنقرة وتبعد عن بورصة 13 كم، يعود تاريخ هذه القرية إلى ما قبل 700 سنة، وهي إحدى القرى النادرة التي تمكنت من المحافظة على البناء المعماري العائد للحقبة العثمانية والتي لا تزال تحتفظ بطراز الحياة التقليدية، تم تسجيل 57 بين من بيوت جومالي كيزيك التي يبلغ عددها 270 بيت كنموذج لفن العمارة المدنية،

يعود تاريخيها إلى فترة تأسيس الإمبراطورية العثمانية وتعتبر من اشهر قرى بورصة ، يعرض متحف القرية الوصفي The Cumalıkızık ethnography museum في ساحة القرية أشياء تاريخية من القرية. ويقام مهرجان التوت سنوياً في شهر يونيو في القرية.

الحديقة الثقافية

الحديقة الثقافية من اجمل حدائق بورصة ، تقع الحديقة الثقافية بالقرب من قلب مدينة بورصة ، تمتد على مساحة 393 ألف متر مربع، أسست الحديقة الثقافية عام 1955 م وتم تحديثها عدة مرات آخرها في عام 2006، لتصبح الوجهة الترفيهية الأولى والحديقة الأهم في المدينة.

تتميز الحديقة الثقافيه بوجود بحيرة اصطناعية كبيرة فيها تقام فيها عدة أنواع متميزة من الألعاب المائية الشيقة، الحديقة وجهة مثالية لنزهة العائلة فهي تحوي اماكن جلوس مع طاولات اذا احببتم تناول وجبة مع العائلة كما تحتوي جسور واماكن لممارسة رياضة المشي واجهزة رياضية للعامة يمكنكم استخدامها.

اقرا ايضا عن بورصة