السياحة في اسطنبول 2020 : افضل الاماكن السياحية في اسطنبول

تتميز السياحة في اسطنبول بوجود افضل واجمل الاماكن السياحية والترفيهية من حدائق ومتاحف وشواطئ مما يجعل اسطنبول ايضا من افضل مدن السياحة في تركيا ، ما يميز اسطنبول بانها كانت عاصمة لدول وامبراطوريات عديدة كان اخرها الدولة العثمانية مما جعلها غنية بالمعالم الرائعة. مدينة اسطنبول الرائعة غنية بوجود اهم الاماكن السياحية وتمتد اسطنبول على مدى قارتين وهي من المدن التركية الأكثر زيارة. وتحتوى المدينة على العديد من المتاحف والحدائق والشواطئ والفنادق الرائعة.

تعتبر إسطنبول مدينة اثرية وذات تراث معماريّ عريق، يأيتها السياح من مختلف أنحاء العالم، حيث يتمتّعون بزيارة القصور التركيّة والمساجد ونوافير المياه الرائعة بالإضافة إلى الآثار والمتاحف التي يُعدّ متحف آيا صوفيا من أشهرها ومتحف كاري ومتحف سينيلي كوسك ومتحف قصر إبراهيم ومتحف الفسيفساء ومتحف السجاد التركي،

يعتبر افضل مدة للبقاء في اسطنبول، هو مدة خمسة أيام على الأقل، حتى تتمكن من تذوق طعم المدينة القديمة مع الاستمتاع أيضا بالجانب الحديث من اسطنبول، أما إن كنت تود استكشاف المدن الكبيرة والريف، فيجب أن تكون عطلتك هنا 10 أيام لتتمكن من الاستمتاع جيدا بجميع الأماكن، واعلم أن اسطنبول ضخمة وكبيرة مثل أي عاصمة أوروبية أخرى، ولكنها وجهة رخيصة إذا ما قورنت مع بلدان أخرى، ومع التخطيط الجيد للسفر من المؤكد أن رحلتك الأولى إلى اسطنبول ستكون مممتعة كثيرا.

طريقة السفر الى اسطنبول

يمكنك السفر إلى اسطنبول عن طريق الحافلة، القطار، القارب أو الرحلات الجوية، والخيار الأفضل يعتمد على تفضيلاتك، مع العلم أن جميع شركات الطيران الرئيسية تطير إلى أتاتورك ومطار صبيحة، وأيضا لدى الخطوط الجوية التركية اتصال جيد مع جميع أنحاء العالم، فلن تجد مشكلة في الوصول إلى المدينة. ويمكنك السفر إلى اسطنبول بالقطار إن كنت في أحد المدن القريبة لتحظى بفرص مميزة من الاستمتاع وسط أجمل الأجواء والمشاهد الطبيعية الخلابة.

ما هو افضل وقت لزيارة اسطنبول ؟

يعتبر فصل الربيع هو افضل الفصول لزيارة اسطنبول يليه الخريف ثم الصيف وأخيراً الشتاء, حيث ان المدينة تمتلك مناخ البحر الأبيض المتوسط أي صيفها جاف شتائها ممطر و معتدل ولكن تنخفض درجات الحرارة لتحت درجة الصفر المئوية وعادة ما تتشكل الثلوج على الطرقات. أما في الصيف فيأتي أحيانا حار جداً , وأكثر الشهور حرارة في اسطنبول تكون في شهري يوليو واغسطس ( تموز واب ) أما متوسط درجة الحرارة فهو 23 درجة مئوية.

ويكون أكثر الأشهر برودة في اسطنبول فهي شهري يناير وفبراير (كانون الثاني وشباط) ويكون متوسط درجة الحرارة في هذه الأشهر حوالي 5 درجات مئوبة . ويكون معدل درجة الحرارة السنوي في اسطنبول بين 7/13 درجة مئوية. الوقت المثالي لزيارة اسطنبول هو في فصل الربيع حيث تكون السماء زرقاء و الأشجار مليئة بالأوراق والزهور. يمكن أن يكون الربيع ممطراً في المدينة خصوصا بين شهري مارس وأبريل(اذار ونيسان).

طريقة التنقل في اسطنبول

يمكنك التنقل بواسطة المترو و الترام وينصح بشراء “اسطنبول كارد” من الاجهزه بالقرب من محطات الميترو او الاكشاك المجاوره ، ويمكنك استخدام التاكسى عن طريق استخدام تطبيقات التاكسي الحديثة مثل كريم و تطبيق تاكسي بلدية اسطنبول itaxsi

اهم اماكن السياحة في اسطنبول

اهم الاماكن الترفيهية في اسطنبول

تتميز اسطنبول بوجود الملاهي الرائعة التي تمنحك أجواء متميزة وتمضي فيها أوقات لا تنسى. إن كنت تبحث عن افضل واهم ملاهي اسطنبول ، وترغب في التنزه ، وتريد معرفة اسماء الأماكن، والصالات الترفيهية حمامات السباحة والملاعب المائية. ونستعرض اهمها

1- المدينة المائية في اسطنبول

إحدى الحدائق الترفيهية والتي تزين ساحتها أحواض للسباحة، مسيجة بأسماك زينة لتبدو طبيعية أكثر، تتوسط حدائقها الخضراء الشلالات الاصطناعية التي ترفد المكان بالرطوبة والانتعاش. تعتبر وسيلة جذب للسياح تمنح المكان جمالاً مميزاً.

المدينة المائية من الاماكن السياحية الخلابة في اسطنبول، تناسب مختلف الفئات العمرية، تملأ أرجاءها الألعاب المختلفة، زحليقات مائية وزوراق تنزه. متوافر فيها كراسي متحركة للمقعدين والأطفال، مواقف سيارات مؤمنة.

2- مول توريوم وملاهي الثلج في اسطنبول

من المراكز الترفيهية الجذابة والغريبة، التي تستقطب سنوياً ما يفوق مليون سائح وفرت أرقى مستويات من الخدمات الترفيهية السايحية لمختلف الفئات العمرية، أجواء من البرودة والاستمتاع على مدار أيام الأسبوع.

يوجد محل لبيع الهدايا التذكارية، واستراحة ومقهى، يمكن ابتياع الصور التي تضم معالم المدينة الثلجية أيضاً كما يمكن التقاط الصور التذكارية بالملابس الخاصة بسكان المناطق الجليدية التي توزع على الزوار.

3- ملاهي فيالاند اسطنبول

تعتبر اكبر مدينة ملاهي في اسطنبول، مدينة /فيالاند/ تم تغيير اسمها مؤخراً لتصبح اسفانبول، إحدى أغرب وأجمل الملاهي، تقع في مدينة اسطنبول،تبلغ مساحتها 600 ألف م2 ـ تتألف من أقسام ترفيهية مسلية وممتعة، ألعاب للأطفال الكترونية سيارات كهربائية وزحاليق مائية، وللشباب لعبة الرولر كوستر.

بها أكبر صالة سينما أقوى أفلام المغامرة والتشويق، مركز عروض وتسلية حفلات وعروض مسرحية، استراحات بألذ مرطبات وأصناف متنوعة من الطعام

وبها أكبر مركز تجاري للتسوق، ماركات عديدة ومتنوعة، ملابس ولادية ونسائية، ملابس للرجال، باقات من أرقى ماركات العطور العالمية، والجلديات والاكسسوارات، متاجر خاصة بالتراث التركي من ملابس وطعام وأدوات موسيقية. هي عالم متعدد الوجهات في مساحة واحدة.

4- مدينة اكوا مارين

من الأماكن الاكثر سياحة وإثارة في اسطنبول، فيها احواض سباحة وألعاب مسلية، زحليقات مائية وحوض اولمبي للعديد من المسابقات، وملاعب مصغرة للعب الغولف، والبولينغ، مزالق ملتوية متعددة الأشكال آمنة ومتنوعة الأحجام والطول. تقام في اكوا مارين الأنشطة والفعاليات الخاصة للأطفال، مطاعم ومقاهي وأماكن للتنزه، استراحات صغيرة.هي عالم حلو مثير وينصح بزيارته.

5- اكوا دولفين

إحدى أجمل الملاهي المائية في مدينة اسطنبول، تعتبر مكاناً مناسباً للسياحة في أيام الصيف الحارة لرطوبة أجوائها إضافة لأجمل ألعاب مائية، مع أجمل وأروع عروض دلافين.

حمامات سباحة للاستجمام وممارسة رياضة السباحة، مزاليق مائية، عروض لرقص الدلافين، صالات مغلقة استراحات ومقاهي..

6- أكواريوم إسطنبول

تعتبر أكبر حديقة للحيوانات المائية بالشرق الأوسط فهي حديقة ذات مساحه وحجم كبيرين وبها عدد كبير من المخلوقات البحرية والأحياء المائية ولذلك لها ترتيب متقدم علي مستوي العالم ، وهي من الأماكن الترفيهية التي تعطيك الإحساس بالمتعه والاثارة تقع بالقرب من شاطئ البحر في منطقة فلوريا الذاهب إليها سيري من المخلوقات مايبهجه

تستطيع مشاهدة العروض المائية والمشاهد الخاصة بالأسماك البحرية فهي تحتوي علي 15 ألف كائن بحري سشمل الطيور والبرمائيات والزواحف و1500 نوع من الأسماك . يتم تنصيف الأحياء البحرية بها في أحواض كحوض للأحياء البحرية الموجودة في البحر المتوسط وحوض للأحياء البحرية في البحر الاحمر . يستمتع الزائر للأكواريوم بمشاهدة البرمائيات أيضا من ضفادع وتماسيح وأفاعي . رحلة تعليمية للأطفال للتعرف علي مخلوقات قاع البحر


اهم متاحف اسطنبول

تعتبر متاحف اسطنبول بانها من افضل اماكن السياحة في اسطنبول اذا كنت قادم بغرض السياحة في اسطنبول ، حيث تتميز مدينة اسطنبول بانها من أعرق مدن تركيا وجذورها ضاربة في التاريخ وتحتوي الكثير من المعالم السياحية والأثرية ومن ضمنها المتاحف المتنوعة ونستعرض اهمها

1- متحف ايا صوفيا

يعتبر المتحف من اهم متاحف واماكن السياحة في اسطنبول اسطنبول والمزارات التي تشهد إقبالًا كبيرا في تركيا يقع قي القسم الاوربي في منطقة السلطان احمد , يحتوي على عدة اقسام مختلفة منها متحف اسطنبول اثار الرسول, وكل قسم يتميز بآثار مختلفة وتحف اثرية. يستقطب الكثير من السُيّاح للاستمتاع ببنائه المُذهل وزخارفه الرائعة التي يمتد تاريخها لفترات رائعة من عهد الدولة التركية. ويشهد المتحف زيادة سنويًا في أعداد السائحين والزائرين وخاصة من أوروبا ودول الشرق الأوسط وأسيا.

وأقيم المتحف على كنيسة منذ 16 قرنًا، وتحول إلى جامع في العصر العثماني بعد فتح إسطنبول/ القسطنطينية، 1453م، من قبل السلطان العثماني محمد الثاني الملقب بالفاتح، واستمر كجامع لما بعد تاسيس الجمهورية التركية في القرن الماضي. ولاحقًا تحول إلى متحف “آيا صوفيا”.

ساعات الزيارة من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 5:00 مساءً ، اما الاثنين من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 7:00 مساءً وتكون أسعار بطاقات الدخول 72 ليرة تركية للكبار والأطفال تحت سن 8 سنوات الدخول بالمجان.

2- متحف توبكابي

اختص هذا المتحف بإدارة الحكم أيام السلطنة العثمانية، مصمم على شكل مخيمات العثمانيين وهو متحف غني بالمقتنيات الأثرية والتاريخية والهدايا والمجوهرات التي كانت تُقدم لأميراته، يضم من الداخل قاعات فسيحة مطلة على البوسفور قاعات طعام.

كما يضم شرفات بزخرفات ونقوش بحروف عثمانية والحرملك ب 250 غرفة غني بالخزف الصيني والأوربي، الأسلحة والثياب والعربات مجوهرات من الأحجار الكريمة أوسمة وميداليات وأشياء مصنوعة من المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة الزيارات يومية عدا يوم الثلاثاء سعر التذكرة 15 ليرة تركية

تبلغ مساحته سبع مئة ألف متر مربع وتحيط به أسوار بطول خمسة كيلومترات. إنه متحف مدهش من أهم أركانه جناح خرقة السعادة فهي تحتوي على الأمانات المقدسة كسيف النبي صلى اللّه عليه وسلم، أثر قدمه، قوسه، شعرات من لحيته الشريفة، وبعض أغراضه الشخصية، بالأضافة إلى سيوف الخلفاء الراشدين، عمامة يوسف عليه السلام، وغيرها الكثير من الأمانات المقدسة ، ويتعتبر من اشهر اماكن السياحة في اسطنبول.

يمكنك الحصول على سماعات “هيدفون” التي تشرح كل قسم وركن في القصر باللغة العربية تجدونها عند مدخل القصر ب 10 ليرات والسماعات مستردة. طريقة استخدامها سهلة جدا، حيث يمكنك ان تحدد اللغة ثم ادخل الرقم الذي تراه امام القسم المطلوب سماع معلومات عنه. اما مواعيد العمل من الأربعاء إلى الأثنين من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساءا ، اما الثلاثاء يكون مغلق. رسوم الدخول : القصر 12 ليرة تركية، الخزانة 10 ليرة تركية، الحرم 10 ليرة تركية ، يمكن الوصول الي القصر عن طريق الترام والنزول فى محطة Gülhane كما يمكن الوصول اليها عن طريق الباص

3- متحف اسطنبول الأثري

يقع متحف اسطنبول الأثري في منطقة أمينونو، قرب طوب كابه ،المتحف الأثري يمتلئ بمجموعات غنية من المقتنيات الأثرية ورموز حضارات وثقافات من مئات السنين، يقدر عددها بمليون قطعة أثرية، موزعة على ثلاثة أقسام: متحف الآثار، متحف الشرق القديم، متحف الفن الإسلامي..ساعات الزيارة شتاء من 9-5 ــــ صيفاً من 9-7 سعر التذكرة 10ليرة تركية.

و من أهم الأعمال المعروضة في متحف إسطنبول للآثار معاهدة قادش (بين الحثيين و المصريين ) التي تعتبر المعاهدة أول من كتب في العالم، الكسندر تابوت ، و التماثيل اليونانية يتم عرضها من العصور القديمة في المتحف.

تم بناء هذا المتحف في اسطنبول في أواخر العهد العثماني ويعتبر أحد أكثر المجموعات الأثرية شمولاً في العالم واهم اماكن السياحة في اسطنبول .

4- متحف الشيكولاتة

تم تصميم متحف متكامل من الشيكولاتة السوداء والبيضاء داخل مصنع بليت للشيكولاتة ارتفاع أربعة طوابق قام بنحته فنانون أتراك ليكون الذ متاحف اسطنبول بتذوق الشوكولا الساخنة من شلال الشوكولاتة ضم مجسمات حيوانات وطيور مختلفة الجسر المعلق،  جامع السلطان سليم ، يقع في داخل مصنع بليت للشوكولاتة في منطقة إسنيورت( esenyurt ) شمال اسطنبول.

يمكنك شراء اجمل الهدايا التذكارية من بينها مجسمات لمعالم إسطنبول مصنوعة من الشوكولاته أو الحصول على بعض من منتجات مصنع الشوكولاته في اسطنبول.اوقات عمل متحف الشوكولاته اسطنبول من الاثنين إلى السبت من الساعة من 10:00 صباحًا إلى الساعة 17:00 مساءً. أسعار الدخول سعر الدخول من سن 6 سنوات لما فوق 20 ليرة تركية. للأطفال من سن 0 إلى 5 أعوام الدخول مجاني.

يمكن الوصول إلى متحف الشوكولا في اسطنبول من تقسيم بعدة طرق منها المترو: من خلال استقلال مترو يني كابي ثم باص رقم 146T, أم بالباص عن طريق ركوب باص رقم 76D, من محطة تقسيم إلى محطة يشيل تيبي قرب المتحف. أو باص رقم 76E من محطة تقسيم إلى محطة يشيل تيبي قرب المتحف, أو باص رقم 79T من محطة تقسيم إلى أتش ألاني ثم ركوب باص رقم 146 إلى المتحف مباشرة.

5- متحف الثلج

يعتبر المتحف من أغرب المتاحف حيث انه بني من الجليد والثلج على مساحة 1400م2 أجواء من القطب الشمالي وسط اسطنبول، بملابس الأسكيمو يتم الدخول إليه عبر أنفاق جليدية، والتجوال بين تماثيل ثلجية ومنحوتات جليدية بطول 8 أمتار. وهو واقع على مساحة قدرها 1400 متر مربع تقريباً .

يضم المتحف أيضاً أعداداً من الزوارق الرائعة والمصنوعة من الثلج حيث يصل طول الواحد منها إلى حوالي 8 أمتار إضافة إلى مجموعات كبيرة من المجسمات والمعروضات الثلجية المبهرة والتي تلفت الأنظار وتجذب القلوب. يدخل الزائرون إلى مدينة الثلج عبر نفق جليدي لتبدأ رحلة المتعة والتشويق حيث يضم المتحف عدة أقسام الأول منها يقدم شروحات ومعلومات عن الفايكنجز من خلال الكتابة على الجليد.

يقع متحف الثلج في اسطنبول ضمن مركز تسوق اسطنبول فوروم الواقع في منطقة بيرم باشا يمكن الوصول إلى متحف الثلج بسهولة من ميدان تقسيم عبر الباص 32T أو عن طريق الباص رقم 32 من أمينونو وتكون أسعار تذاكر الدخول: 20 ليرة تركية للكبار 15 ليرة تركية للصغار

6- بانوراما اسطنبول

يعتبر هذا المتحف قطب تاريخي وسياحي وإنجاز ثقافي فني يقدم صور متحركة محفوفة بالمؤثرات تعود إلى ماقبل 500 عام تجسد ماحدث بالضبط عندما دخل الجيش العثماني ب 80.000 مقاتل على رأسهم محمد الفاتح سرد بمؤثرات ثلاثية الأبعاد سرد تقني حديث تتكلم فيه الصورة لتأخذك إلى تلك الأزمنة الجميلة يأخذ المتحف شكل مبنى نصف كروي.

يتألف المتحف من ثلاثة طوابق أسفلها محل لبيع الهدايا التذكارية، أما أعلى المتحف فالعرض البانورامي الشيق والمثير أصبح مصدر إلهام لفناني تركيا ومحرجيها مرشد صوتي 5 ليرات تركية، شاشات ورسوم توضيحية متوافرة رسم الدخول 10 ليرات ذهبية يومياً من 9.00 الى 18.00 حي مركز أفندي، حديقة مركز طوب كابه الثقافي.

7- متحف الديناصورات

يختص متحف الديناصورات في اسطنبول بعالم الديناصورات بكافة أنواعها ، ويوفر معلومات عن كل نوع ، وتضم 70 نموذج للديناصورات بأحجامها الطبيعية، إضافة إلى أكبر مسرح سداسي الابعاد، متجر لعرض المنتجات المتميزة، يقع المتحف في مول اسطنبول، ضاحية بايرم باشا دولما بهجة سراي.

وتمتاز أسطنبول بإحتوائها على الكثير من المتاحف الرائعة والمذهلة والتي تجعل من زيارتك لها زيارة لا تنسى ، يمكنك ايضا مشاهدة موضوع مفصل عن اهم متاحف اسطنبول


افضل حدائق اسطنبول

تتمتع اسطنبول بوجود العديد من المنتزهات الرائعة التى تستحق الزياره واهم الحدائق السياحية الرائعة للاطفال وللعوائل والتي تعتبر عامل جذب للسياح وكذلك لمواطني اسطنبول، نظرا لما تتميز به من جمال وسحر وخدمات راقيه سواء كانت في اسطنبول الاوربية والاسيوية ونستعرض اهمها.

1- حديقة يلدز بارك

تعتبر الحديقة من أفضل الأماكن التي يمكنك ممارسة رياضة الركض بها، كما أن الحديقة بها العديد من أنواع وألوان الزهور المختلفة، كما أن الحديقة تضم بركة مياه صغيرة للبجع، فيمكنك قضاء يوم عطلة دافئ في الحديقة والاستمتاع بجوها الرائع.

تقع الحديقة بالقرب من قصر يلدز المشهور، وعلى ضفاف البوسفور فهي من الأماكن التي يمكنك الوصول إليها بسهولة، الحديقة ليست مجرد حديقة فحسب، بل مكان لاستعادة اللياقة البدنية، بممارسة الرياضة، وتوفير الراحة النفسية، باستنشاق رائحة الزهور والورود، التي تفوح بأجواء المنطقة، وتندمج مع أصوات زقزقة العصافير، والاستمتاع بإطعام البط والأسماك في البحيرة.

يوجد بحديقة يلدز في اسطنبول جلسات عائلية مع إطلالات رائعة على مساحات شاسعة من العُشب والخُضرة من خلال توفير مقاعد وطاولات ومظلات مُريحة. ويُمكنك زيارة حديقة يلدز بارك اسطنبول في أي وقت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

2- حديقة جولهان بارك

تقع الحديقة في البلدة القديمة في منطقة السلطان احمد خلف قصر توبكابي، الحديقة من الأماكن الرائعة التي يمكنك زيارتها والتمتع بتلك الزهور الملونة وصخب الزحام هناك، كما يمكنك الذهاب من الباب الذي يجاور السلطان احمد حتى تصل إلى بحر مرماريون، والإطلالة الساحرة من هناك، يُمكنك الاستمتاع بجولة حول البحيرة أو في المسارات المُخصصة للمشي والتريُّض والتجوال واستنشاق نسمات الهواء العليل ممزوجةٍ برائحة الزهور.

كما يمكنك تناول كاس من الشاي في المقهى التي تقع على الشاطئ هناك. وهى من أجمل حدائق اسطنبول، تأتي جموع من السكان المحليين والسياح إلى هنا للتنزه تحت الأشجار العديدة، والتنزه عبر أحواض الزهور المزروعة بشكل رسمي ،والاستمتاع بالمناظر الرائعة المطلة على مضيق البوسفور وبحر مرمرة وجزر الأمراء من منطقة.

ساعات عمل حديقة جولهانة يوميًا من الساعة 6:00 صباحًا وحتى 10:30 مساءً. الدخول الى الحديقة مجاني، ويسهل الوصول للحديقة عبر محطة ترام غولهان القريبة.

3- حديقة مودا بارك

تقع الحديقة في كاديكوي وهي في الجانب الأسيوي من تركيا، فيمكنك ركوب العبارة للوصول إلى هناك من أي مكان في تركيا، كما يمكنك أيضا التنزه في مودا، ذلك الحي الذي يتواجد به العديد من الأشخاص يستمتعون بالهواء ويتذوقون الأيس كريم، فان كنت هناك لابد لك أن ترى البحر ومشاهدة القوارب من هناك فهي من الأشياء الممتعة في مودا.

وتعد الحديقة من أشهر حدائق اسطنبول. حديقة ادا بارك حديقة جميلة مناسبة للأطفال وممتعة فيها بعض الحيوانات والكوفيهات والمطاعم مطله ع بحيرة صناعية فيها ألعاب للأطفال في منطقة بيرام باشا قريب من مول فوروم اسطنبول ..

4- حديقة امريجان

حديقة أميرجان هي حديقة تاريخيّة تقع في حيّ أميرجان في مدينة سيريرا في إسطنبول على الساحل الأوروربي منمضيق بوسفور، وهي أحد أكبر الحدائق العامة في مدينةإسطنبول، ويُحيطها أسوار عالية، وتحتوي على أكثر من 120 نوع من الأشجار والنباتات النادرة.

حديقة اميرجان من أجمل حدائق اسطنبول. تتزين بالعديد من الأزهار الرائعة والنادرة. وتوجد بالحديقة مجموعة مميزة ونادرة من أشجار الصنوبر، كما يوجد العديد من الأشجار الأخرى الجميلة، كالصفصاف والليمون.

تتميز حديقة اميرجان بأنها من أجمل الحدائق العامة في تركيا، وذلك لانتشار زهور التوليب التي تتعد ألوانها التي تعطى للحديقة أناقة، والحديقة موطن للنباتات، والأشجار فيوجد بها 120 نوع من النباتات. ويوجد بالحديقة أنواع من هذه الطيور التي تغرد على أغصان الأشجار، وتضم الحديقة على بركتين تصنع من الخزف، ونوافير، وشلالات صناعية، وجداول المياه التي تخطف الأنظار، ويقصدها العرسان لالتقاط الصور التذكارية.

يمكن الوصول الى اميرجان بارك اسطنبول من تقسيم عبر ركوب المترو من M2‪Hacıosman ‬‏  حتى ليفنت ثم ركوب الحافلة EL2 باتجاه اميرجان حيث يستغرق الطريق 45 دقيقة.

5- تل العرائس في اسطنبول

أحد أكثر المناطق السياحية في تركيا والتي يتم إدراجها على رأس قائمة المناطق التي يرغب السائح بزيارتها ما يُسمّى بتلّ العرائس أو ما يُسمى تشامليجا وهي بشكل عام في مجملها تكون عبارة عن حدائق وغابات، والتي بمجرد وقوفك عليها سوف ترى اسطنبول بطرفيها الآسيوي والأوروبي كلوحة فنية جميلة.

موقع تلّ العرائس تقع تل العرائس في الطرف الأسيوي على إحدى تلال اسطنبول ضمن منطقة تسمّى أسكدار “Uskudar”، وتكون كلفة زيارتها مجانية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الحادية عشرة مساءً، ويتم الوصول إليها عن طريق البواخر للوصول إلى أسكدار، ثم يتم أخذ سيارة نقل أو أجرة أو حتى بالباصات العامة بحيث توصلك إلى محطة قريبة من التلة، ثم عليك المشي لمسافة قصيرة لتكون في قلبها، وتتكوّن تل العرائس أو تشامليجا من تلتين، الأولى تسمى بويوك تشامليجا والثانية تحمل اسم كوتشوك تشامليجا.

6- حديقة بيكوز جروف

تعتبر الحديقة من أفضل بساتين وحدائق اسطنبول, يرجع تاريخ الحديقة إلى عهد السلطان عبد الحميد الثاني، تتميز بوجود افضل الأزهار والورود الملونة والمميزة بها . تم تخصيص مساحة مجانية لممارسة الرياضة، ويوجد أجهزة مشي ثابتة لحرق الدهون، دراجات للتخسيس وتقوية العضلات وممرات للمشي للمحافظة على صحة القلب وتنشيط الدورة الدموية. كما تم تخصيص مساحة للمطاعم والاستراحات مجموعة اكلات من المطابخ التركية التقليدية، فاكهة موسمية ومشروبات مختلفة

7- حديقة اتاتورك

إن كنتم ترغبون بالابتعاد عن صخب وضجيج مدينة إسطنبول وتريدون الذهاب إلى متنفس طبيعي ساحر قريب من مركز المدينة، فما عليكم إلا التوجه إلى حديقة أتاتورك (بالتركية Atatürk Arboretumu) والتي تقع في قضاء “صارير” Sarıyer في منطقة “باهتشه كوي” Bahçeköy في القسم الأوروبي من إسطنبول.

تعد هذه الحديقة من أكبر الحدائق الطبيعية في إسطنبول، تم افتتاحها عام 1949 من قبل كلية الغابات ومديرية شؤون الغابات في منطقة “باهتشه كوي” على مساحة كبيرة قدرها 345 هكتار. تضم ما يزيد عن ألفي نوع من النباتات والأشجار التي تم إحضارها من مناطق عديدة حول العالم منها: الولايات الأمريكية المتحدة واليابان وإسبانيا.

ویتفرع من ھذه الساحة عدة طرق فرعیة، وننصحكم بالاتجاه نحو الطریق الأول على یمین ،النافورة حیث سوف تمر بطریق محاط بمختلف أنواع الأشجار لتصل الى البحیرة الأولى ،حیث یمكنك مشاھدة البط والسلاحف والاستمتاع بالھدوء والمناظر الطبیعیة الرائعة.

لا تنسى إحضار لبعض الوجبات الخفیفة والمشروبات حیث أنھ لا یوجد أي كافتیریا أو مقھى بالقرب من المتنزه، و بعد الانتھاء من الجولة یمكنك التوجھ الى منطقة سرایر القریبة والاستمتاع بالغداء حیث یوجد العدید من مطاعم السمك الطازج على جانب البحر مباشرة، و حيث انها تعتبر من أجمل حدائق أسطنبول القسم الاوروبى.

8- غابة بلغراد

تتميز غابة بلغراد Belgrad Forest بانها من أجمل الحدائق في إسطنبول ، تقع على بعد 15 كيلومتر شمال غرب إسطنبول وتعد من الوجهات السياحية اللطيفة، وهي مزينة بالنوافير والنباتات والأشجار التي يصل عددها لـ 2000 نوع بالإضافة إلى ضمها عددًا كبيرًا من الحيوانات والطيور وتعد مكانًا رائعًا للتنزه، فهي مناسبة للمشي والركض وتقدم العديد من الأنشطة المسلية والترفيهية للكبار والصغار.

يمكن الوصول الى حديقة بلغراد في اسطنبول من تقسيم من خلال ركوب المترو M2 وصولاً الى محطة Hacıosman ومن ثم ركوب الحافلة 42HM باتجاه Bahçeköy ثم المشي 5 دقائق وصولاً لحديقة بلغراد اسطنبول حيث يستغرق الطريق حوالي الساعة. رسوم الدخول الى الحديقة ليرة تركية واحدة في حال الرغبة للدخول والتجوّل داخل منطقة الغابات سيرًا على الأقدام، بينما يرتفع رسم الدخول إلى 5 ليرات في حال الدخول بسيارة.

9- حدیقة السلطان أحمد

تقع بین المسجد الأزرق وآیا صوفیا مع نافورة كبیرة في المنتصف حیث یمكن مشاھدة منظر رائع من آیا صوفیا والمسجد الأزرق،خصوصا في اللیل عندما تضاء الأنوار. وتعد من اجمل حدائق أسطنبول القسم الاوروبى.

10- حديقة بيبيك بارك

تعتبر الحديقة من أكبر المناطق الخضراء في اسطنبول، وهي تقع على مساحة 5300 هكتار، من الأرض التي تملئها الأشجار والزهور المتنوعة الملونة، كما أن الحديقة تضم عدد من الأشجار مثل شجرة، البلوط والزان والكستناء والكثير من الأشجار المتنوعة.

هي إحدى أروع حدائق إسطنبول، وتقع على ضفاف البوسفور في “بيبك” أحد الأحياء الراقية في المدينة، وتبلغ مساحتها 16 ألف متر مربع. هي حديقة هادئة وجميلة وتمنح زائريها الاسترخاء في أحضان الطبيعة الغناء، وتتوزع فيها أروع النباتات والأشجار والزهور، كما أنّها مزودة بالملاعب والمقاهي والمطاعم والعديد من المحلات التجارية التي تبيع الهدايا التذكارية.

11- حدیقة أولوس

ھو منتزه صغیر الحجم واحد حدائق ومنتزھات اسطنبول الممیزة ویتواجد بھا مقھى، ویتمیز المقھى المتواجد بھ انھ یطل على أفضل منطقة في البوسفور، كما یمكن للزائر لھذا المكان بالاستمتاع بمشاھدة الكثیر من المناطق في البوسفور وایضا الاستمتاع بالجبال المحیطة للمكان، كما یمكن للزائر الاستمتاع بالجسور المتواجدة ھناك، وأفضل وقت لزیارة مثل ھذا المكان ھو وقت العصر حیث یمكن للزائر الاستمتاع بشكل أفضل ومشاھدة جمال المنتزه ومحتویاته.

وتمتاز أسطنبول بإحتوائها على الكثير من الحدائق الرائعة ، يمكنك ايضا مشاهدة موضوع مفصل عن اهم حدائق اسطنبول



افضل شواطئ اسطنبول

تتميز اسطنبول بأنها تضم العديد من بالشواطئ الرائعة والخلابه التى تتميز بطبيعتها الساحرة وجمالها الأخاذ بجانب نظافة مياهها وتعد شواطئ اسطنبول من افضل الاماكن الترفيهية الجاذبة للسياح القادمين بعرض السياحة في اسطنبول ، وتمتلك اسطنبول عدد من الشواطئ الاوروبية والاسيوية الرملية الرائعة . نستعرض لكم اهمها.

1- شاطىء ناكي بي

يعد هذا الساحل من اهم شواطئ اسطنبول, فهو يحتل المرتبة الاولي بين شواطئ اسطنبول وذلك لما يتميز به الشاطئ من نظافة. وهو من الأماكن المميزة بالنسبة للكثير من الزوار من مختلف بقاع الأرض،

يضم شاطئ ناكي بيه العديد من سبل الاستمتاع والترفيه، وذلك من خلال العديد من الألعاب المائية الموجودة على الشاطئ، والتي من بينها الزحاليق وأيضًا المظلات، إلى جانب العديد من المقاعد التي توفر سبل الراحة للزائرين من العائلات، يتميز شاطئ ناكي بيه بأنه من الشواطئ الآمنة تمامًا على الأطفال، وذلك لأنه من الشواطئ الخالية من الصخور نهائيًا، حيث يضم الرمال الذهبية الممتعة فقط.

2- ساحل داليان

يقع في منطقة “داميرجي كوي”. يُطِلُّ على البحر الأسود، ويحوي الكثير من الملاعب والمطاعم والمقاهي الترفيهية والثقافية المخصصة لقراءة الكتب وسط الهدوء الباهر. وتبلغ أجرة الدخول إلى ساحل داليا 15 ليرة، أي ما يقارب 5 دولارات.

شاطئ داليان شاطئ ومكان تخييم رائع حيث يقع بالقرب من مرتفعات خضراء رائعة صالحة للتخييم ، بالاضافة لتوفر العديد من المطاعم والمقاهى

3- ساحل سولار

ساحل سولار من اجمل شواطئ اسطنبول هو شاطئ سولار وذلك لما يمتلكه من مساحة كبيرة فتبلغ مساحته الكلية ٣٠ الف كيلو متر فهو اكبر شواطئ اسطنبول كما يظل الساحل مفتوحا طوال ال٢٤ ساعة وهو الشاطئ الوحيد الذي يتميز بذلك. تقام فيه حفلات غنائية وبه عدد من الملاعب كما يخصص فيه مكان لأطفال. يقع هذا الشاطئ في منطقة كيليوس.

4- ساحل جولدن

ساحل جولدن من اجمل الاماكن لقضاء وقت ممتع وممارسة الرياضة المفضلة لك. فساحل جولدن يحتوي علي مسار للجري ومسار للدرجات الهوائية كما يحتوي الشاطئ علي عدد من الملاعب لرياضة كرة اليد وملاعب للسله وملاعب لكرة الطائرة. يقع الشاطئ في منطقة رومالي فينيري .يطل على البحر الأسود. ولا بد من الإشارة إلى جدران التسلق الذي يحاكي الجبال، والذي يوفر فرصة لممارسة رياضة التسلق. يستقبل الزوار ما بين الساعتين الثامنة والخامسة.

5- ساحل بورج

ساحل بورج من الشواطئ المميزة في اسطنبول حيث يقع الشاطئ في منطقة عومش دارا ويضم ساحل بورج اكبر مقهي فالمقهي يسع ١٥٠ شخص كما يوجد موقف للسيارات يسع ٦٠٠ سيارة ، الساحل يقع بالقرب من جامعة جوغازيتش.

6- ساحل أودو إسطنبول

يقع في منطقة طوزلا، وبصالته الرياضية ومطعمه الكبير يجذب الكثير من الزائرين. يبدأ العمل في ساحل أودو في الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الساعة السادسة مساءً. يمنح ساحل أودو إسطنبول لزواره فرصة ممارسة رياضة ركوب الأمواج من خلال فريق تدريبي محترف.

7- ساحل كاموس

على الرغم من صغر مساحة ساحل كاموس، إلا أنه يتميز بنوعية الخدمات التي يقدمها. تُنظم في الساحل العديد من الحفلات وتُقام فيه حفلات الشواء، ويُجاور ساحل ناكي بي، حيث يقع في جزيرة كينالي.

8- جزيرة الأميرات

جزيرة الأميرات هي عبارة عن مجموعة من الجزر الواقعة على بحر مرمرة، وهي تتبع لمحافظة إسطنبول في الجمهوريّة التركيّة، وتستغرق المسافة من وسط إسطنبول إلى هذه الجزيرة حوالي ساعة ونصف تقريباً، ويطلق على هذه الجزيرة اسم جزر الأمراء، أو جزر الحمراء، وتتميز بصغر حجمها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 15.85 كم²،

ويقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم لتمتعها بمناظر طبيعيّة جميلة وخلابة.، سُميّت جزيرة الأميرات بهذا الاسم منذ الفترة البيزنطيّة، فهي كانت تعتبر منفى لكلّ الأمراء، والملوك، والسلاطين، واستولى عليها العثمانيون عام 1453 ميلادي، وهي تتألف من تسع جزر رئيسيّة تختلف في مساحتها.

9- ميناء امنيونو

تعتبر منطقة امينونو (المسماة بالتركي: Eminönü) من اهم المناطق السياحية في اسطنبول وتستقبل أعداداً هائلة من السياح يومياً ذلك لأنها واقعة في الفاتح قلب مدينة اسطنبول التاريخي وهي مطلة على مضيق البوسفور،

تضم منطقة امينونو اسطنبول العديد من المعالم التاريخية والسياحية كمتحف آيا صوفيا وقصر توبكابي وجامع السلطان أحمد والجامع الجديد وحديقة جولهانه اجمل حدائق اسطنبول إضافة إلى العديد من المباني الحكومية الهامة فيها مثل مكتب المحافظ وغير ذلك.

10- شاطئ جدا بوستان

يعتبر شاطئ جدا بوستان من أشهر الشواطئ في اسطنبول بسبب نظافته ومياهه الصافية متعددة الأعماق، ولكونه من الشواطئ المخدومة بشكلٍ جيد.ويقع الشاطئ في الجانب الآسيوي من المدينة، وفي منطقة كاديكوي اسطنبول تحديدًا، ويتألف من ثلاثة شواطئ، اثنين منهما شواطئ عامة، والثالث خاص.

وعند زيارتك لهذا الشاطئ يمكنك التمتع بالمشي والجلوس على المقاعد المخصصة والإستمتاع بالمناظر الخلابة ، كما يمكنكم السباحة في مياه شاطئ جدا بوستان الذي يتميز بتعدد أعماقه، مما يجعله مناسبًا للجميع، وللأطفال بشكلٍ خاص، ولاتنسوا التقاط الصور التذكارية على هذا الشاطئ الجميل .

11- شاطئ سايير الطنكوم

وفي تركيا أيضاً خصصت بعض الشواطئ للنساء فقط، حيث يمكنهن الاستمتاع بيوم ممتع ومريح تحت اشعة الشمس. وشاطئ سايير الطمكوم هو أحد أبرز هذه الشواطئ حيث تم تجهيزه بأفضل وسائل الراحة مع تخصيص غرف لتبديل الملابس ملائمة للنساء، الى جانب تجهيز فريق طبي ذات مستوى عالٍ لتدارك الحالات الطارئى.

يسمح هذا الشاطئ للأمهات بجلب أطفالهن دون سن العاشرة، في حين يوفر العديد من المرافق مثل غرف تبديل الملابس، وأماكن للاستحمام، والكراسي والطاولات والمضلات.

أما ما يتعلق برسوم الدخول فمقسمة كالآتى: دخول مجانى للأطفال أقل من 7 سنوات , 10 ليرة تركية لسن 7لـ10 سنوات والنساء والأطفال أكبر من 11 سنة بسعر 30 ليرة تركية أما الفتيان أقل من تسعة سنوات يمكنهم الدخول مع أمهاتهم .

وتمتاز أسطنبول بإحتوائها على الكثير من الشواطئ الخلابة ، يمكنك ايضا مشاهدة موضوع مفصل عن اهم شواطئ اسطنبول



اهم شوارع اسطنبول

إن التجول في الشوارع أثناء عطلتك السياحية تعتبر من أجمل الأنشطة التي يمكنك القيام بها حيث إنها تجعلك تتعرف على الكثير عن طبائع الشعب وعاداتهم وتقاليدهم. إن مجرد الجلوس في أحد المطاعم أو المقاهي وتبادل الكلام مع السكان المحليين هي متعة في حد ذاتها اذا كنت قادم بغرض السياحة في اسطنبول . نستعرض اشهر شوارع اسطنبول.

1- شارع الإستقلال

شارع الإستقلال الشهير عالميًا بالترام الأحمر من اشهر شورارع أسطنبول، طولة تقريبا ثلاثة كيلومتر، فهو بمثابة القلب النابض للمدينة، مع ما يقدمه من مجموعة متنوعة من فرص التسوق والتنزه وتناول الطعام المحلي ما بين الأكشاك والمطاعم الفاخرة. يبدأ شارع الاستقلال من ساحة التقسيم وحتى برج غلطة. وبما انه يقع في قلب اسطنبول فلهذا يوجد به الكثير من المطاعم والمقاهي والفنادق التي لا حصر لها. يقع هذا الشارع بجوار ساحة تقسيم

أضف إلى ذلك ما ينتظرك في المدينة من الممرات القديمة ، ومحلات بيع الكتب ومحلات بيع التذكارات. ويحتوي الشارع على الكثير من المباني الأثرية ومحلات ملابس ومعارض ومكتبات وسينمات وملاهي الليلية كما يخترقه مترو قديم أقيم منذ العهد العثماني. ويضم الشارع أيضا العديد من السفارات والقنصليات مثل القنصلية الأمريكية والفرنسية واليونانية والبريطانية.

يمكن زيارة متحف بيرا بشارع الاستقلال، أة متحف أورهان باموق الحائز على جائزة نوبل والمسمى بالبراءة، ويقدم لمحة عن الحياة الأرستقراطية في إسطنبول، وهناك أيضا متحف غلطة سراي وهو أقدم متحف رياضي في تركيا، ومتحف غلطة منزل الدراويش المولية.

2- ميدان تقسيم

ميدان تقسيم واحد من أهم الميادين في تركيا وافضل اماكن السياحة في اسطنبول ويحتوى على عدد كبير جداً من المطاعم والمقاهي التي تقدم العديد من الأطباق الشهية لكل زوارها والأسعار مناسبة لجودة المنتج الذي يتم تقديمه. وهو يعد مركز المدينة الحديثة ومن أهم المعالم السياحية به نصب الجمهورية وهو يمثل الذكرى الخامسة لإعلان دولة تركيا. إن هذا الميدان يعتبر من أحد أفضل الوجهات السياحية للزوار حيث انه يقع في قلب المدينة ويقع بالقرب من المطاعم والمقاهي والفنادق وسبل المواصلات.

تشتهر تقسيم بالحياة الليلية الصاخبة ومراكز التسوَق والمطاعم وتتفرّع من ساحة تقسيم التي تضمّ نصب الجمهورية. وتنتشر عربات الترام العتيقة على طول شارع الاستقلال الذي يشكّل شارع المشاة الرئيسي في المدينة ويزخر بمبانٍ من القرن الـ 19، وفيه سلسلة متاجر دولية ودور سينما ومقاهٍ. وتعجّ الشوارع الجانبية العديدة بمتاجر سلع عتيقة ومطاعم على السطح تطلّ على مضيق البوسفور.

يمكنك شراء الهدايا والتذكارات من المحلات والبازارات الكبيرة المتواجدة في اسواق تقسيم تركيا، أما مطاعم تقسيم فهي من أفضل المطاع في اسطنبول، وللاستمتاع بجو فريد من نوعه تنتشر فنون الشارع في الساحة من عازفين ومؤديين.

3- ميدان السلطان احمد

يحتوي ميدان السلطان احمد على الكثير من المزارات السياحية الشهيرة واشهر مياددين السياحة في اسطنبول مثل آيا صوفيا والعمود العملاق والنافورة الألمانية الشهيرة بالإضافة إلى الكثير من الفنادق الضخمة والفاخرة والتي تقدم الكثير من الخدمات لنزلائها. أما لمحبي الاستمتاع بالحياة ويشعر بنبض الشاعر فيوجد الكثير من المطاعم والمقاهي والمحال التجارية التي يمكنك من خلالها شراء الهدايا التذكارية.

ايضا من أماكن السياحة التي لا يُمكن تفويت زيارتها هو جامع ايا صوفيا والذي يعتبر من أهم أماكن السياحة في شارع السلطان احمد ، حيث يُمكنك قضاء افضل الأوقات به ما بين التمتع بمشاهدة تصاميمه التي على شكل كنيسة، وأحجاره المصنوعة من القرميد، بالإضافة للوحات الفسيفسائية الأصلية، وبقايا آثار العثمانيين لذلك يعتبره مجموعة من المؤرخون ثامن عجائب الدنيا، ولا ننسى ايضاً حمام ايا صوفيا التاريخي اذا كنتم من هواة الحمامات التركية.

أما إذا حالفك الحظ وذهبت إلى تركيا في شهر رمضان فستجد بعض المحال التجارية تعرض الأعمال الفنية الرمضانية في هذا الميدان أمام المتحف الإسلامي ويوجد على هذه المحال قباب صغيرة حتى تشعرك وانك قد رجعت إلى زمن العصر العثماني. أما الآن فإن هذا الميدان يعتبر هو شريان الحياة في اسطنبول وليس فقط أشهر محطة مترو. ويمكن الوصول بكل سهولة إلى هذا الميدان باستخدام خط المترو m2 والنزول في محطة تقسيم . فهو من أشهر شوارع اسطنبول

4- ساحة الهيبودروم

ساحة الهيبودروم هي من أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول التي يُمكنها أن تقص عليك بوضوح صفحات من التاريخ القديم لمدينة فيما قبل الفتح العثماني وبعده. تقع في منطقة السلطان أحمد. بنيت في القرن الثالث حيث كانت مركزا للرياضة والثقافة، وميدانا لسباق الخيل تجد في المكان بعض الأثار من العهد البيزنطي كالعمدان والنوافير.

فالساحة البيزنطية التي استمر بنائها لما يزيد عن قرن من الزمان (203 – 330م) كانت بمثابة مركزًا للترفيه عن الشعب في هذه الآونة، من خلال سباقات الخيل والعربات وإطلاق الألعاب النارية وحتى ألعاب المُصارعة والملاحم.

هذا بالإضافة إلى حديقة تقع غرب الساحة العتيقة وتضم مجموعة من المُقتنيات الأثرية مثل النافورة المنحوتة التي أهداها الإمبراطور الألماني للسلطان العثماني عام 1898 م، مسلتين أحدهما مصرية الهوية، عمود الثعبان المُستقطب من القُسطنطينية.

5- شارع نسبتيه إسطنبول

يقع شارع نسبتية والذي يعد واحدًا من أهم الشوارع الشعبية، في منطقة بشيك تاش بإسطنبول. ويحتوي الشارع على محلات تجارية وهو مكان رائع للتسوق، فيمكنك شراء أغلى الماركات العالمية من ملابس وجلود ومنسوجات من متاجره، ويضم أيضا عدد من متاجر المشغولات اليدوية ومحلات الذهب.

شارع نسبيتة مناسب لشراء الهدايا التذكارية، ويمكنك الاستمتاع بتناول الطعلم والمشروبات غير الكحولية كالعيران، وتناول الحلوى التركية أيضا. يزور الكثير من العرب الشارع نظرا لانخفاض أسعاره عن الشوارع الأخرى، ويكون الأكثر إزدحاما لذلك.

6- شارع نيشانتاشي إسطنبول

من أرقى شوارع اسطنبول ويقع في منطقة أسواق شيشيلي إسطنبول وهو من أرقى المناطق السياحية التي يمكن شراء الماركات العالمية منها. إلى جانب التسوق يمكنك قضاء أفضل الأوقات بحديقة ماتشكا حيث الهدوء النفسي والطقس الرائع والنباتات الملونة.

تعمل الحمامات المائية بالحديقة على تلطيف الجو وبها منطقة لألعاب الأطفال ولن ننسى الكبار الذين يمكنهم ركوب التلفريك. تتزين المتاجر بأفضل حلتها، وتقام بالشارع الحفلات الليلية وإذا كنت تبحث عن افضل محلات نيشان تاشي فستجدها في مول ستيز الشهير كما يمكنك قضاء وقت ممتع ومشاهدة أحد الأفلام هناك. ومن أفضل فنادق الحي فندق بارك حياة، وماكا بالاس.

وأيضا إلى جانب نيشانتاشي مول يوجد مجمع سيتي نيشانتاشي لأفضل المتاجر وأشهرها حيث متعة التسوق والتجول، ويمكن أن تضيف إلى ذلك تناول أشهى المأكولات، والمشروبات التركية. شارع قصر الوالي إسطنبول.

تقع العديد من المعالم السياحية الرائعة بجانب الشارع الشهير والتي بإمكانكم المرور عليها خلال زيارتكم لشارع نيشانتاشي نذكر من بينها شارع الماركات في اسطنبول والذي من خلاله يُمكنكم القيام بالتسوّق، شارع عثمان بيه اسطنبول الشهير والذي سيُمكّنكم من القيام بجولة لا تُنسى، ولا سيّما شارع شيشلي وأخيراً بازار بشكتاش

7- شارع قصر الوالي إسطنبول

يسمى الشارع الأنيق، الوالي كوناجي وهو مثال يحتذى به في الأناقة وحتى الأرصفة والمباني والمحلات التجارية والمطاعم، كما يتقاطع مع شوارع شهيرة لذلك يسهل الوصول إليه ومن هذه الشوارع عبدي إبكجي، ويشتهر الشارع بعمله ليلا ونهارا، حيث يحتوى على المطاعم والمحلات التجارية والماركات التجارية الأنيقة في العالم تغدو الحياة في إسطنبول بليله ونهاره أمراً لا يستغنى عنه.

8- شارع عثمان بيه إسطنبول

تعد أسواق شارع عثمان بيه من أرخص الأسواق في تركيا، لذلك تزدحم دائما بالعديد من المتسوقين، ويقع الشارع بالمدينة القديمة.

يقع فندق هيلتون أيضا بالقرب من الشارع، الذي يضم عدد كبير من المتاجر المميزة لبيع الملابس، بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية الأخرى. يعمل الشارع يوميا ماعدا يوم الأحد والأعياد والعطلات الرسمية.

يضم الشارع السفارات الأجنبية والقنصليات وعدد من الفنادق الشهيرة، وإلى جانب ذلك تنتشر به متاجر بيع فساتين الزفاف بأسعار رخيصة، وأشكال عصرية. يوجد بالشارع أيضا محلات لبيع فساتين السهرة النسائية.

9- حي بيبيك

يقع بالقسم الأوروبي من المدينة ضمن منطقة بشيكتاش، وتطل المنطقة على ساحل البوسفور، وكان يطلق على الحي حي هلاي بمعنى المرفأ، وتاريخ الحي إلى ما قبل الميلاد، وكانت يسكنها صيادو السمك.

بدأ الحي بالإزدحام في عصر السلطان أحمد الثالث، وبني الأتراك والأرمن وغيرهم القصور به، ليتحول الحي الراقي من مصيف إلى حي سكني، وبحلول عام 1970 كانت الكثير من الغابات قد اختفت بسبب سرعة العمران بالمنطقة.

تنتشر المطاعم والمقاهي بالحي أيضا. يذكر أن ساحل ببك كان قديما ملجأ للسفن من الأحوال الجوية السيئة.

يمكنك ايضا الاطلاع على دليل شامل عن شوارع اسطنبول الرائعة



اهم اسواق اسطنبول

تتميز مدينة اسطنبول بإمتلاكها مجموعة من أشهر واهم الأسواق التي توفر لمرتاديها كافة طلباتهم ، ولا تقتصر محتويات الأسواق على البضائع المحلية بل تجد فيها ماركات عالمية . وتعتبر اسواق اسطنبول من اهم اماكن السياحة في اسطنبول ، وتتنوع الأسواق في اسكنبول فتجد فيها اسواق شعبية رخيصة بالجملة وأسواق أخرى راقية تعتمد على عرض أشهر الماركات العالمية للملابس ، وتجد أيضا أسواقا تهتم بتقليد الماركات العالمية وتقدمها بأسعار أقل وجودة جيدة . نستعرض اهمها.

1- السوق المصري في اسطنبول

يقع السوق في منطقة امينونو اسطنبول في القسم الاوربي و يقع المدخل الرئيسى له مواجها الجامع الجديد، يمكنك التوجه الى السوق المصرى فى اسطنبول عن طريق استخدام الترام و التوجه الى محطة أمينونو. يعتبر ثاني أكبرالأسواق التقليدية في المدينة قريب من البازار الكبير . تم بناء هذا السوق في عام 1597 م وهو من اقدم اسواق اسطنبول الشعبية الرخيصة, ويضم العديد من المحلات التجارية لبيع التوابل والبهارات والاعشاب الطبيعية ومحلات الحلقوم

يحمل السوق المصري اسطنبول في عدة مُسميّات أشهرها سوق التوابل أو سوق العطارين لكونها السلعة الأكثر شُهرة بالسوق على مر تاريخه، والتي لطالما وصلت إليه من بلدان العالم المُختلفة عبر البحر من مصر، كما يُعتبر السوق من بازارات اسطنبول الشهيرة وأحد افضل الاماكن في اسطنبول التي تستقطب المحليين والسُيّاح على حدٍ سواء.

يحتوى السوق على العديد من المحلات التجارية ما يقرب من 140 محل تجارى متنوع بين محلات الألبان و الكسرات و محلات التوابل و الاعشاب و غيرها الكثير . يوجد حوالى ستة مداخل للسوق المصرى و يوجد المدخل الرئيسى للسوق امام المسجد الجديد. ويضم السوق ايضا اشهى محلات الحلويات الشرقية و الغربية حيث يمكنك الاستمتاع بمذاقها الجيد. ومحلات الهدايا و الاكسسوارات التى تصم المزيج من الثقافة التركية الحديثة و الثقافة العثمانية القديمة فيوجد هناك الأوانى التى تزخرف بافضل الرسوم و الثقافة العثمانية.

2- سوق شارع الاستقلال في اسطنبول

شارع الاستقلال الغني عن التعريب لك سائح عربي يتوفر في هذا الشارع محلات البسة عديدة بالاضافة الى ماركات تركيه مشهوره، يقع شارع الاستقلال في منطقة بيوغلو و يبدأ من ساحة التقسيم الشهيرة ، حيث يعتبر أكبر وأقدم شارع للتسوق في اسطنبول

يضم السوق أعداد كبيرة من المحلات على جانبيه و التي تبيع ماركات الملابس التركية و العالمية ، تفتح هذه المحلات أبوابها حتى ساعات متأخرة من الليل ، و يقصده الألاف من الأتراك والسياح يوميًا للتمشي والتسوق ، ما يعيب شارع الاستقلال ازدحامه الشديد و ارتفاع الأسعار فيه بالنسبة لباقي الاسواق بسبب انه وجه سياحية رئيسية في اسطنبول.

3- سوق اراستا Arasta Bazaar

يقع السوق على الجانب الشمالي لشارع تورون خلف جامع السلطان احمد مباشرة في اسطنبول اي منطقة السلطان أحمد، يأتى لزيارتها السياح من مختلف الاماكن، يعتبر واحد من اكبر الاسواق التركية للمشغولات اليديوية التي تحوي الكثير من الاماكن السياحية المشهورة، بالإضافة إلى المعالم الأثرية وبعض الجوامع التاريخية والمتاحف والأسواق والمطاعم والحدائق ويضم اكثر من 70 محل وكان في العهد العثماني مخصص لبيع لوازم الجنود اما الان فيتوفر به المشغولات اليدوية من تحف ورسومات وخرائط

السوق هو عبارة عن زقاق ضيق مليئ بالمحلات الجميلة التي تبيع اشياء من قبيل سجاد تقليدي للهدايا وبساطات واشياء سياحية للذكرى . – مواعيد العمل: جميع المحلات التجارية مفتوحة من الاثنين إلى السبت 9 صباحا حتى السابعة مساءا وبعض المحلات التجارية مفتوحة يوم الأحد. يمكن الوصول الي السوق عن طريق المواصلات العامة الباص أوالترام والنزول فى محطة Sultanahmet أو القطار والنزول فى محطة Cankurtaran.

4- سوق النحاسين ( سوق بايزيد الشعبي )

يقع في منطقة بيازيت بين منطقة لالالي ومنطقة السلطان أحمد وهو من الاسواق الرخيصة في اسطنبول التي يرغبها السياح للحصول على الصناعات النحاسي، يتخصص هذا السوق ببيع الادوات النحاسية المنزلية والتحف اليدية ويستقطب السوق زائرين من مختلف دول العالم، لكونه يقع في منطقة حيوية، وحتى في برد الشتاء لا تخلو الحركة في السوق، مع استقبال إسطنبول زائرين وسائحين في كل فصول العام.

يحتوى السوق علي محلات رائعة لمشغولات ذهبية و فضية و محلات جلود و فى ممراته الضيقة يوجد محلات رخيصة نسائية و رجالى و اطفال ونصح بزيارته من 8 ص حتى 7 م ما عدا الاحد و عطلات الاعياد يكون مغلق

5- سوق الجمعة في اسطنبول

بازار الجمعه – cuma pazari يقع في منطقة فندك زادة التابعة للفاتح مقابل محطة الترام واي مباشرة، يتوفر في هذا البازار الخضرة والفواكه والملابس والشنط والاحذية بالاضافة الى الاداوت المنزلية والاغطية. يعمل بازار الجمعة فقط يوم الجمعة من الساعة 9 صباحاً الى الساعة 7 مساءاً.

6- سوق الاربعاء في اسطنبول

هو سوق شعبي يفتح يوم الأربعاء من كل أسبوع ، ويقع في الأزقة والشوارع الجانبية التي تقع في منطقة الفاتح خلف مسجد السلطان محمد الفاتح مباشرة ،

ويضم الآلاف من الباعة الجوالين والشوادر , ويتكون البازار من 7 شوارع رئيسية و17 شارع فرعي, ويتوفر به كل مايخطر ببالك من فواكه وخضراوات وملابس بالاضافة الى الاحذية والاداوت المنزلية.

اهم ما يميز بازار الفاتح هو رخص أسعار البضائع فيه ، كما أنك تستطيع مساومة البائع والحصول على أفضل الأسعار ؛ ولهذا فهو من أفضل اسواق اسطنبول الشعبية .

7- سوق عثمان بيه في اسطنبول

سوق عثمان باشا يقع بالقرب من منطقة شيشلى و يبعد 10 دقائق مشيًا على الأقدام من ساحة تقسيم , يضم السوق اشهر الماركات التركية ومكاتب خاصة بمصممين مشهورين ويضم الكثير من المحلات التي تبيع ماركات الملابس التركية المميزة والفخمة ، كما يضم محلات بيع العطور والهدايا بالإضافة للمقاهي المشهورة

ويضم ايضاً مراكز بيع لمستحضرات التجميل والملابس الرجالية والاطفال. لا يقتصر التسوق على شارع عثمان بيه الرئيسي بل يمكن أن تجد ما تبحث عنه في الشوارع الجانبية المتفرعة من شارع عثمان بيه و بأسعار أفضل

8- سوق محمود باشا اسطنبول

يقع سوق محمود باشا في منطقة امينونو بالقرب من السوق التوابل المصري، وهو ارخص اسواق اسطنبول للملابس ويتوفر في هذا السوق الملابس التركية والاكسسوارات التقليدية والحقائب والاحذية ايضاً. يعتبر سوق محمود باشا من أكبر اسواق اسطنبول الشعبية ،

يضم السوق الكثير من المحلات التي تبيع الملابس والأدوات المنزلية بمختلف أنواعها ، كما يضم العديد من المحلات المتخصصة في بيع الاكسسوارات النسائية ، ويضم العديد من محلات بيع الاجهزة الكهربائية وأجهزة الهاتف المحمول و اكسسواراتها ،

ويعتبر السوق من أرخص أسواق اسطنبول . وتكون اوقات العمل يومياً ماعدا يوم الاحد من الساعة 8 صباحاً الى 6 مساءاً.

9- البازار الكبير

البازار الكبير أو السوق الكبير، يقع في منطقة الفاتح باستنبول هو من أكبر وأقدم الأسواق في العالم، وهو من اماكن التسوق الرخيصة كما يعتبر من اشهر اسواق تقليد الماركات في اسطنبول. بني في عهد السلطان محمد الثاني الفاتح وتحديدا في فترة حكمه الثانية ما بين 855 – 886 هـ / 1451- 1481 م.

يشتمل البازار على أكثر من 60 شارعاً ونحو 400 حانوت، هو من أحد أكبر أماكن التسوق في تركيا ومن أبرز معالم اسطنبول جذباً للسياحة. يمكنك شراء أجمل الهدايا التذكارية وأغراضك المختلفة منه . أصحاب المتاجر يجذبون السياح بأكواب من شاي التفاح الدافئ بالإضافة لعينات من الحلوى التركية المبهجة اللذيذة الخاصة بهم، إنك لن تخرج من البازار الكبير أبداً دون التبضع وشراء أجمل الأشياء.

يتم إغلاق البازار الكبير في اسطنبول يوم الأحد ولكنه يعمل على مدار الأسبوع من الاثنين إلى السبت من الساعة 9 صباحا وحتى 7 مساء، كذلك يجب عليك أيضا التحقق من ساعات العمل خلال الأجازات الرسمية قبل التخطيط للزيارة. يقع البازار في منطقة بيازيت في اسطنبول (بالقرب من السلطان أحمد) لذلك اطلب من الفندق الخاص بك المعلومات عن الحافلات التي تمر في هذا الاتجاه، وإذا كنت تقيم في مناطق السلطان أحمد أو بيوغلو أو فاتح أو إمينونو أو تقسيم، فلا تقلق سيمكنك الوصول إلى البازار في غضون دقائق معدودة سيرا على الأقدام.
يمكنك ايضا مشاهدة دليل شامل لاشهر وافضل اسواق اسطنبول

اشهر مساجد اسطنبول

1- جامع السلطان أحمد

منطقة السلطان احمد واحدة من اهم المزارات في اسطنبول واشهرها جامع السلطان أحمد ، إن هذا الجامع هو أحد معالم اسطنبول المميزة, فهو تحفة معمارية قيمة جداً وتقام فيه جميع الصلوات حتى يومنا هذا. ويطلق عليه اسم “المسجد الأزرق”. يعتبر من أهم المزارات السياحية في هذه المنطقة ويقوم بزيارته أعداد كبيرة جدا من السائحين سنوياً.

مع مآذنه الست وموقعه الذي يزين أفق اسطنبول القديمة، يجسد هذا المسجد المعروف باسم المسجد الأزرق، احد أهم الأمثلة على روعة الفن الإسلامي والعثماني، فإلى جانب ما يتمتع به من تصميم مذهل من الخارج، فإنه يبهر زائريه أيضا بفنونه الداخلية التي لا تقارن، بما في ذلك 20 ألف قرميد أزرق يزين سقفه المقبب، ومئات من الزخارف الاسلامية الفريدة، التي تضفي على المسجد أجواء روحانية مذهلة.

2- مسجد أبو أيوب الأنصاري

مسجد أيوب سلطان مسجد عثماني قديم موجود في منطقة أيوب في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول، بالقرب من منطقة القرن الذهبي، ويقع خارج أسوار القسطنطينية، إذ بني المسجد عام 1458 أي بعد خمس سنوات من فتح القسطنطينية، وهو أول مسجد بناه المسلمون في إسطنبول بعد فتح القسطنطينية عام 1453،

أثناء فتح إسطنبول عسكر المسلمون عند ما يعرف بقبر الصحابي “أبو أيوب الأنصاري”، الذي توفي أثناء محاولة المسلمين الأولى لفتح “القسطنطينية”. وتقول الرواية أن الشيخ المرافق للجيش الفاتح قد رأى رؤيا؛ بأن هذا الموضع هو قبر “أبو أيوب الأنصاري” رضي الله عنه، فكانت أوامر بناء المسجد بجوار القبر، وتذكر رواية أخرى أسبابًا استراتيجية لبناء المسجد.

3- مسجد العرب

يقع هذا المسجد بالقرب من برج “غالاطا”، وهو كنيسة قديمة، ويختلف نمطه ككنيسة تحولت إلى مسجد عن معظم المساجد الأخرى التي تحولت من كنائس؛ لأنه يقع داخل المستعمرة الجنوبية “البندقية” للتجار البنادقة القادمين، الذين بنو برج “غالاطا” أيضًا.

الجامع مصمّم على شكل مستطيل، ويقف على 22 عامود خشبي، وله منارة واحدة ومكون من ثلاثة طوابق. منبره من الرخام وجدرانه من القرميد والحجر.ومن أسباب تسمية الجامع بهذا الاسم هو شكل المئذنة التي تم تحويلها من مكان جرس للكنيسة إلى مئذنة، وأنّها تشبه مئذنة الجامع الأموي في الشام التي بنيت عام 714.


اهم الانشطة في اسطنبول

1- رحلة في مضيق البسفور

رحلة بحرية أمر لا بد منه لتجربة اسطنبول الكامل. إنها أفضل طريقة لاكتشاف هذه المدينة متعددة الوجوه ، وثروة أحيائها وجمال المياه الزرقاء لمضيق البوسفور. انتقل إلى جسر غلطة (بالقرب من منطقة السلطان أحمد) وأشتري تذكرتك مقابل 10 ليرة تركية. ويمكن للسياح اللذين يحبون الرقص وأضواء النيون وأجواء الملهى الليلي الإستمتاع برحلات الخميس والجمعة المسائية .

رحلة مضيق البسفور تنقسم إلى رحلات قصيرة ورحلات طويلة تنظمها بلدية اسطنبول، وكلٍ منها يستغرق عدد معين من الساعات ، وتكون الأسعار من 15 الى 25 ليرة تركية للبالغين، ومن 6 الى 12.5 ليرة تركية للأطفال. تبدأ الرحلة القصيرة من الساعة 14:30 وإلى الساعة 16:30 حيث تستغرق الرحلة حوالي ساعتين. تبدأ الرحلة الطويلة من الساعة 10:35 وإلى الساعة 16:40 حيث تستغرق حوالي 6 ساعات.

2- حمام تشمبرليتاش

حمام تشمبرليتاش من الاماكن الرائعة فيى اسطنبول فهو حمام عثمانى تاريخى قديم مزخرف من الداخل بزخارف عريقة، ويوجد له قباب رائعة البناء و يتكون من هيكلين متقابلين أحدهما للرجال و الآخر للنساء، و يعد بناء هذا الحمام معجزة معمارية حيث يظهر على شكل مربع من الخارج أما من الداخل فهو مضلع ذو 12 عمود،ويقع فى منطقة السلطان احمد التاريخية،

يوفر حمام تشمبرليتاش خيارات للخدمة منها الخدمة الذاتية ، و الخدمة التقليدية،بالإضافة لخدمات التدليك المتنوعة و هى مقابل رسوم إضافية ،و توفر الحمامات النسائية خدمات العناية بالجمال مثل أقنعة الوجه الباديكير و المانيكير.

3- حمام كيالويلو

حمام كيالويلو هو آخر حمام عثمانى يتم بناؤه فى عهد الإمبراطورية العثمانية عام 1741 م ،صنف هذا الحمام في إحدى الكتب السياحية الشهيرة كواحد من أشهر الف موقع حول العالم يجب زيارته ولو لمرة واحدة في الحياة.

ويقدم الحمام بالإضافة لتجربة الاستحمام خدمات ترفيهية ممتعة أخرى منها المقهى الواقع في حديقته الخارجية الذي يقوم بمناسبات الطهي التركي والمشاوي في أيام الصيف، وحفلات الرقص الشرقي في الديوان الداخلي الذي يحوي الموقدة في أيام الشتاء الباردة، ويقع الحمام في شارع يريباتان بالقرب من خزان البازيليكا الأرضي وآيا صوفيا.

افضل مولات في اسطنبول

تحتوي اسطنبول على الكثير من المولات الرائعة التي تقدم للسائح كل ما يرغب به. ولا تكتمل السياحة في اسطنبول إلا بزيارة أسواق و مولات اسطنبول الشهيرة التي تحتوي على كافة الماركات العالمية والمحلية سواء فى اسطنبول الاوروبية او الاسيوية. ومجرد السير فيها ستمنحك تجربة فريدة من نوعها وخاصة بالخدمات المتميزة التي تحتويها مولات اسطنبول التي تتخطى التسوق تعرف اكثر على مولات اسطنبول.

افضل مطاعم اسطنبول

تتضمن اسطنبول مطاعم رائعة ومتنوعة تلبي كافة الأذواق ، وتقدم أشهى الأطباق من المطبخ التركي الشهير إضافة لأشهى الأطباق العالمية والعربية . وهناك المطاعم المطلة على البحر والمتميزة بموقعها الرائع , ومطاعم تقسيم, والمطاعم الرخيصة الشعبية، كما تجد مطاعم فخمة في اسطنبول الاوروبية والاسيوية للمزيد عن افضل مطاعم اسطنبول

اقرأ ايضا عن اسطنبول: