السياحة في جورجيا 2020 : اهم المدن السياحية في جورجيا

تشتهر السياحة في جورجيا بوجود الاماكن الطبيعية الساحرة المتمثلة فى الأنهار والعيون والآبار ،وفيها الكثير من مناطق الجذب السياحى ؛لإحتوائها على معالم وآثار تاريخية تعود الى اقدم الحضارات التى سيطرت عليها فى الزمن السالف ،ولا تزال تضم حتى اليوم بقايا آثارها ،وبالأخص مدنها أو مستعمراتها التى بنيت منذ قرون عديدة على رأسها مدينة تبليسى العاصمة الجورجية،ومدينة باتومى الساحلية التى تطل على ساحل البحر الأسود، فعلى الرغم من ان جمهورية جورجيا تعد دولة صغيرة فى مساحتها وعدد سكانها ،غير ان ما تضمه من تراث ثقافى ،وتاريخ غنى بالآثار جعلها من افضل الدول السياحية التى يتمنى المرء أن يقوم بزيارتها،

وتعتبر مقصد هام جدا للسياح من أصقاع الأرض وتضم معالم سياحية وتاريخية وأثرية هامة ومتنوعة مثل : كاتدرائية تسميندا ساميبا، و دير فارديزيا، وقلعة ناريكالا، وشارع روستافلى، وحديقة بولفارد الواقعة في باتومي، و قلعة الرب التي شيدت في القرن السادس قبل الميلاد، وجبل كازبيك، وبحيرة ريتسا التي تقع في الجهة الشمالية من جورجيا.

هي دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز من أوراسيا. تقع عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا،يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا،ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، وأذربيجان من الشرق. ، تمتلك جورجيا أيضاً تنوعاً لغوياً كبيراً. اللغات المنطوق بها من الأسرة القوقازية الجنوبية هي الجورجية واللازوالمنغرليون، والسفان.تتحدث المجموعات جنوب القوقاز من غير الجورجيين اللغة الجورجية بالإضافة إلى لغاتهم الأصلية في كثير من الأحيان.

اللغات الرسمية لجورجيا هي الجورجية والأبخازية في أبخازيا. الجورجيةهي اللغة الرسمية للبلاد، ويتحدث بها 71 ٪ من السكان، بينما يتحدث 11% بالمنغريلية والسفان و 7 ٪ الأرمينية و 6 ٪ الأذرية، و 5 ٪ لغات أخرى. تعتبر عملة اللاري الجورجيّ العملة الرسمية، في جورجيا واستخدمت أيام حكم الرئيس إدوارد شفاردنادزي وتحديداً في العام 1995م، ويرمز لها بـ (GEL)، وكلّ لاري واحد ينقسم إلى مئة تتري، أمّا اقتصادها فيعتمد على قطاع استخراج المعادن كالفضة، والذهب، والنحاس، والمنغنيز، وقطاع الصناعات الصغيرة، والقطاع السياحيّ، وقطاع الزراعة الذي من أهمّ منتوجاته الزراعية: البندق، والعنب، والحمضيات، وقطاع إنتاج المشروبات غير الكحولية، والمشروبات الكحولية.

افضل اماكن السياحة في جورجيا

السياحة في تبليسي

قلعة ناريكالا

الجبل المقدس (متاتسميندا) يستضيف شظايا قلعة ناريكالا القديمة. هي قلعة قديمة تطل على تبليسي عاصمة جورجيا ونهر كورا، وتتكون القلعة من قسمين على تلة شديدة الانحدار بين حمامات الكبريت والحدائق النباتية. عرفت أولا باسم (شوريس تسيه) أي الحصن الغاشم، أو كما يقال الحصن الذي تحسد عليه، ويقال إن الاسم ناريكالا فارسي الأصل، ويقال أيضا إن الاسم مغولي ويعني القلعة الصغيرة.، يمكنك زياره انقاض قلعة ناريكالا بسهوله عن طريق اتخاذ التلفريك.

ركوب التليفريك يعتبر أيضا جزء من جاذبية المكان حيث أنه يكشف عن مناظر رائعة للمدينة.يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية الساحرة من تبليسي في الطريق … اما داخل القلعة ستجد كنيسة القديس نيكولاس التي تستحق الزياره، يطلق سكان البلدة عليها “قلب وروح المدينة”، تاريخ بناء القلعة هو القرن الرابع الميلادي، أي أنها كانت هناك من بداية المدينة، في وقت لاحق تم تمديد القلعة وتوسعيها عدة مرات، بداية من القرنين السابع والثامن علي يد العرب الأمويين، لذا القلعة في حالتها الحديثة هي مثال حي على التحصين العربي. ثم تم توسيعها مرة أخري على يد الملك داوود ألباني.

كاتدرائية الثالوث المقدس

تعتبر كاتدرائية الثالوث المقدس البناء الديني الأضخم في جورجيا ومنطقة القوقاز على الإطلاق، وهي واحدة من كبرى الكنائس المسيحية الأرثودكسية على مستوى العالم.، تقع الكنيسة على ضفاف نهر (كورا)، وتقوم الهندسة المعمارية للكاتدرائية على طّراز معمار كنائس جورجيا التقليدية، لكنها تتميز بعدد من اللمسات المبتكرة والجديدة. وتضم تلك الكاتدرائية العريقة عددا من الأقسام المخصصة للصلاة، من بينها مصلى الملائكة وسانت نينو وسانت جورج، بالإضافة إلى المصلى الذي يعرف باسم سانت نيكولاس، كذلك تضم كنيسة القديس يوحنا المعمدان، وكنيسة الرسل الاثنا عشر. وتقع خمس قاعات من قاعات الصلاة بالكاتدرائية تحت الأرض، صممت الكنيسة على الطراز الجورجي التقليدي مع قبة تستريح على ثمانية أعمدة، لإضفاء منظر أكثر ضخامة على القبة والكنيسة بشكل عام، ترتفع القبة 7,5م مغطاة بالذهب.

حديقة بوتانيكال

حديقة بوتانيكال واحدة من أشهر الأماكن السياحية فى تبليسى تقع على بعد خطوات من غابات ناريكالا بمركز المدينة، العديد من الجورجيين يعتقدون أن هذه الغابات هي المزار السياحي الأول في تبليسي ، رسم الدخول للحديقة رمزي و هو 1 جيل وفقاً لعملة جورجيا،

يمكنك البقاء وقضاء وقت ممتع في هذا المكان طوال اليوم بدون ملل، وتقع الحديقة النباتية الوطنية لجورجيا ، سابقًا حديقة تبليسي النباتية ، في تبليسي ، عاصمة جورجيا ، وتقع في مضيق تسافكيسيس-تسكالي على سفوح التلال الجنوبية لسلسلة سولولاكي. تحتل مساحة 161 هكتار وتمتلك مجموعة من أكثر من 4500 مجموعة تصنيفية . كما يمتد تاريخها إلى أكثر من ثلاثة قرون.

بحيرة السلاحف في تبليسي

تستقطب بحيرة السلاحف الألاف من السياح في كل صيف وتعد المكان المثالي لقضاء يوم رائع حيث تعد أحد أهم المعالم السياحية في تبليسي لما توفره من مرافق مميزة وممتعة.إشتهرت بحيرة السلاحف في تبليسي بهذا الإسم ليس لكونها تضم الكثير من السلاحف مثلما يظن البعض بل لأن شكلها يشبه السلحفات من الأعلى فهي بحيرة جميلة تقع في قلب التلال على إرتفاع أكثر من 600 متر فوق سطح البحر على ضفاف مدينة تبليسي وتطل عليها.

توفر البحيرة لزائريها الكثير من المتعة في أحضان الطبيعي حيث تعكس الإخضرار الجذاب الذي نراه في أشجارها وجبالها على البحيرة مما يعطيها رونقا مميزا، ولأن الحديقة حول البحيرة لها ممشى مخصص بين الأشجار فننصحك بالسير عليه حول البحيرة ووسط التلال والتمتع بجوها المعتدل.

شارع روستافلى الشهير

كان يسمى هذا الشارع فى السابق شارع شوتا روستافلى وهو شارع جورجى قديم يعود الى القرن الـ12 احد أفضل 10 اماكن سياحية فى جورجيا ،الأسباب التى تعود الى شهرة هذا الشارع العريق فى تبليسى وترتفع فيه نسبة الجذب السياحى؛ لضمه أكثر من مكان تاريخى كالمتحف الوطنى ،الأوبرا ،مسرح الدولة لفن البالية، الكنيسة كاشفيتى ،والبرلمان ، كما يوفر أماكن الترفيه المتعارف عليها كالبارات، المطاعم ،المقاهى ،و محلات بيع التذكارات .،

تبدأ جولتك في شارع روستافيلي تبليسي من شارع ميدان التحرير الذي يحده وينتهي في شارع كوستافا ويتغنى الشارع بالجمال الذي يمزج بين الحضارة والفن القديم لمدينة تبليسي والفن الحضاري العصري مما يجعل الشارع تحفة قائمة بحد ذاتها.، كما تجد في هذا الشارع العديد من المتاجر الشهيرة والعالمية في الشارع التي توفر الألبسة والأكسسوارات الجميلة والجذابة كما تجد جزء من رصيف روستافيلي قد تم تحويله إلى مكان للسوق الشعبي تباع فيه التحف والأعمال اليدوية الجميلة بأسعار رمزية لك ان تقتني منه ما تريد كهدية تذكارية.

كهف ساتابليا

وجد في هذا الكهف بعض الآثار القديمة التي تدل على وجود الديناصورات، وهو يقع فب المنطقة الشمالية الغربية من مدينة ساتابليا، وتم اكتشافه بواسطة البروفيسور تشابوكياني، يمكنك زياره كهف ساتابليا الذي يوجد في منطقه طبيعيه خلابه وقد قرر الجورجيين اضافه بعض الاثار من خطوات الديناصورات للفت الانتباه للمكان اكثر وهذه الخطوات عباره عن رسم قطم الديناصور علي الحجاره واضافه بعض الماكيتات البلاستيكيه …

وقد ساعد ذلك علي جذب عدد كبير من السياح لزياره هذا الكهف … وهو يقع علي مسافه سته كيلومترات شمال غرب مدينه ستابليا ومعروف انه يحتوي علي اثار ديناصورات وذلك يجعل هذا الكهف من اغني مناطق العالم الاثريه وهو علي مساحه 300 متر مربع.

المتحف الوطني الجورجي

يمكنك التعرف علي التاريخ المحلي لمدينة جورجيا بزياره المتحف الوطني الجورجي الذي يحتوي علي مجموعة رائعة من التحف المحفوظة جيدا التي من شأنها أن تساعدك على فهم التاريخ العريق للبلاد. يمكن زياره المعرض السوفيتي ايضا والذي لديه مكانة خاصة في المتحف الوطني.

وسوف تكشف لك الكثير من الأشياء عن النظام الذي كان يحكم ليس فقط في جورجيا، ولكن بلدان أخرى في أوروبا الشرقية أيضا. هذا المكان سوف يبهرك حتي انه يمكنك قضاء ساعات طويله فيه دون أن تلاحظ او تشعر بالملل.

الحديقة النباتية الوطنية

الحديقة النباتية الوطنية

حديقة النباتات الوطنية في جورجيا National botanical garden of Georgia تعد من أقدم وأكبر الحدائق النباتية في جورجيا والقوقاز والتي يزورها الألاف من السياح الهاربين من صخب المدينة وحياة الإزدحام بحثا عن الطبيعة والإسترخاء،

تعد حديقة النباتات الوطنية في جورجيا واحدة من أشهر المعالم الثقافية والطبيعة و السياحة في تبليسي لما توفره من متعة وراحة وهدوء مميز.تؤمن حديقة النباتات الوطنية الكثير من النباتات والأشجار والورود التي يمكن للزوار إكتشافها والتي تزين الحديقة كلوحة فنية طبيعية غنية بالألوان حيث تتراقص أنواع الأشجار في الحديقة من أشجار الصنوبر والخيزران ومن نباتات الزينة والطبية والأعشاب العطرية إضافة للعديد من الورود والزهور الملونة،

تقطع حديقة النباتات الوطنية الكثير من الطرق المعبدة التي تضم على جانبيها كراسي خشبية للإستراحة لأن المشي داخل هذه الحديقة طويل ومتفرع تحتاج لترتاح بعض الوقت.

باكوريانى

باكوريانى يعد منتجع رائع للتزحلق على الجليد البعض يذهب إليه للممارسة رياضة التزلج ،والبعض الأخر يعتبره مكاناً رائعاً للأحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس هناك، يقع المنتجع فى مقاطعة بورجومى فى جورجيا ،فى المنحدر الشمالى على ارتفاع 1,700 مترا من فوق مستوى البحر ،وهو محاط بالعديد من الغابات الخضراء الصنوبرية المرزوعة خاصة بأشجار التنوب ،

يبتعد منتجع باكوريانى نجو مسافة 30 كم عن بورجومى ،ويقع فى نطاق ما يسمى باكوريانى ديبريشن أو كالديرا ،وسيلة النقل التى ترتبط المنتجع ببورجومى هى السكة الحديدية الكهربائية المعلقة ،عن مناخ باكوريانى يعتبر مناخ انتقالى من جو رطب الى جو قارى ،شديد البرودة مع نزول الثلج فى فصل الشتاء ،ودافىء فى الصيف، تعد باكوريانى أيضاً موطناً للحديقة النباتية (بوتانيكال جاردن)التابعة لأكاديمية العلوم الجورجية .

حمامات الكبريت

تقع في المدينة القديمة داخل تبليسي العاصمة الجورجية احدى أكثر المناطق العلاجية شهرة، اذ تعد الحمامات الكبريتية في تبليسي “حمامات أباناتوبني” من أكثر الحمامات التي يقصدها العديد من الأشخاص سعياً وراء فوائدها العلاجية، فاذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ألم المفاصل او من مشاكل جلدية فما عليك الا أن تقصد ذلك المكان وتستمتع بالعلاج الذي تقدمه مياهه الساحرة.

كما يمكنك تجربه تجميل نفسك في جورجيا من خلال تجربه الغوص في حمام الكبريت وهو حمام مشابه للحمام التركي أو بانيا الروسي وله تأثير كبير في تحسين نفسيتك كتجربه جديده.

جسر السلام

يعد جسر السلام في تبليسي احد رموز الهوية لعاصمة جورجيا والذي يعد أيضا واحداً من أهم وأجمل المعالم السياحية في تبليسي ويمر عليه المئات من السياح والزوار والسكان المحليين يوميا.، يعد تشيد جسر السلام في العاصمة تبسيلي رمز من رموز السلام في جورجيا حيث تم بناءه لكيون شهيدا على السلام القومي والدولي الذي تتغنى به الحكومة الجورجية وشعبها على مدار السنين منذ تم تفكيك الإتحاد السوفياتي.،

يعرف جسر السلام تبليسي أيضا بإسم الجسر الزجاجي وذلك لأنه مصنوع من الزجاج والفولاذ الصلب ما يجعله يبدوا هشا إلا أنه قوي ومتين وبالإضافة لهذين المقومين فهو تحفة معمارية شديدة الجمال لا مثيل لها،

يتمثل شكل جسر السلام تبليسي في شبكة زجاجية تحده من الأعلى بينما يتواجد الممشى الزجاجي تحته لهذا فإن عبوره في النهار متعة فريدة إلا أن زيارته في المساء تجربة لا تضاهى فمع الأنوار المتواجدة عليه يظهر كنجوم متلألئة منعكسة في نهر كورا على طول 150 متر.

قلعة رباتى فى آخالتسيخ

مجمع قلعة رباني واحد من اجمل وأشهر اماكن سياحية فى تبليسى وجورجيا تعد هذه القلعة من أكثر المزارات التي تجذب السياح فى جورجيا والبعض يطلق عليها اسم جوهرة التاج وهي تعتبر ديزنى لاند جورجيا ،

استغرق بنائها فى أقل من خمسه عشر شهر وقد استخدم فى بنائها مواد خفيفة الوزن من الخردة ليصبح مكاناً ساحراً مختلفا عن غيره تستطيع إلتقاط فيه أجمل الصور التذكاريه.

شارع روستافيلي

يعد شارع روستافيلي تبليسي من أكثر شوارع جورجيا نشاطا فهو يستقطب الألاف من الزائرين من سكان المدينة وخارجها ومن السياح لما يضمه من معالم وأماكن مثيرة وجذابة تمتد على طول 1500 متر.،

تبدأ جولتك في شارع روستافيلي تبليسي من شارع ميدان التحرير الذي يحده وينتهي في شارع كوستافا ويتغنى الشارع بالجمال الذي يمزج بين الحضارة والفن القديم لمدينة تبليسي والفن الحضاري العصري مما يجعل الشارع تحفة قائمة بحد ذاتها.،

نجد أثناء تجولنا على طول طريق شارع روستافيلي تبليسي الكثير من المعالم والأماكن الرائعة فلك أن تزور قصر الأوبرا الذي شيد بالفن الباروكي المدعم بالفن المعماري العصري ولك أن تحضر العديد من الأنشطة فيه ولك أن تزور مبنى الباليه الراقي.

حديقة حيوانات تبليسي

تعد حديقة حيوانات تبليسي Tbilisi Zoo من أفضل وأجملالاماكن السياحية في تبليسي جورجيا والمفضلة لدى العائلات والأطفال لما توفره من مرافق مناسبة وممتعة لجميع الفئات والأعمار.،

تعد حديقة حيوانات تبليسي من أكثر المعالم إستقطابا للسياح من داخل المدينة وخارجها فهي تتوفر على أكثر من 300 نوع من الحيوانات تم إحضارها من مدينة القوقاز وخارج جورجيا من باقي أنحاء العالم ومنها النادرة والمهددة بالإنقراض.،

أثناء تجولك مع عائلتك ستستمتع أكثر بمشاهدة الحيوانات التي لا تعتاد على مشاهدتها دائما خصوصا المفترسة من جميع الأنواع، فمنها الثديات التي لك أن ترى منها النمور والأسود والفهود والدببة وفرس النهر والتي قد لا تراها في مكان أخر خصوصا الأشبال الصغار اللطيفة.

دير فارديزيا في تبليسي

إذا كنت من عشاق التاريخ وكل ما هو مأثور وتبحث عن واجهة ومعلم يحمل في طياته أثار لتاريخ بلد بأكملها فما لك إلا أن تزور دير فارديزيا Vardzia جورجيا في مدينة تبليسي، يعد دير فارديزيا من أشهر وأجمل المعالم السياحية التاريخية في تبليسي في جورجيا حيث يعتبر الواجهة التاريخية الرئيسية الأولى للبلاد والمعلم التاريخي الأكثر إستقطابا للسياح والزوار من داخل وخارج البلد الطامحين لتجربة التاريخ.،

حفر وشيد دير فارديزيا في أعالي جبل أورشيلي في عهد الملكة تمارا والتي تعد أصغر وأول إمرأة حكمت جورجيا والتي كانت تشتهر بتديينها لهذا خوفا على دينها وثقافتها قامت ببناء الدير لحماية الرهبان وبعض من سكانها المثقفين.

يطلق عليه أيضا مدينة الكهف ،يعود هذا الدير الى القرن الـ12 تم حفره ليمتد عدة كيلومترات داخل جبل اورشيلى ،يستغرق الوصول الى الدير حوالى 30 دقيقة ،ويتم دفع رسوم دخول زهيدة للرهبان الذين يديرون المكان ،

يقع دير فارديزيا في تبليسي وتحديداً في جبل اورشيلي الذي يعد من أهم المناطق التي تشهد إقبالاً سياحياً كبيراً على مدار العام، ويعد الدير اليوم أحد أبرز الاماكن التي لها شهرة كبيرة على الصعيد السياحي، وذلك لأن اهميته التاريخية جعلت قسم كبير من السياح وزوار المدن الجورجية يرغبون في المجيء إليه والتعرف عليه عن قرب والتمتع بما يقدمه لهم.

نصب أم الجورجيين التذكاري في تبليسي

تمثال أم الجورجيين Kartlis Deda هو النصب التذكاري والرمز الأساسي لجورجيا والذي يطل على كامل عاصمتها تبليسي والذي يستحيل أن لا تلاحظه من أي نقطة في المدينة لأنه يقع على أعلى التل مطلا عليها.،

و بفضل الموقع الإستراتيجي لـ نصب أم الجورجيين التذكاري بات من أهم المعالم التاريخية واماكن السياحة في تبليسي والبلاد ويستقطب المئات من الزوار يوميا من سياح وسكان محليين بهدف الاستمتاع بمظهر التمثال وبالإطلالة الجميلة التي يوفرها موقعه.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في تبليسي وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى تبليسي.


السياحة في باتومي

تمثال الحب الأبدي

يمتلئ شارع بوليفارد بالعديد من التماثيل المثيرة للإعجاب، ويعد أهمها هو تمثال علي ونينو الذي صنعته النحاتة الجورجية تمارا كفيستادزه، حيث يبلغ طوله 8 مترات من الأسلاك المعدنية الصلبة التى تتداخل معًا بالتفافها فى حركة دائرية، وكأنها تحتضن بعضها البعض.

جاءت فكرة إنشاء هذا التمثال الرائع من كتاب يحمل نفس الاسم للمؤلف الاذربيجاني قورباني سعيد، ويدور الكتاب حول علاقة رومانسية بين رجل مسلم يدعى علي من اذربيجان، وابنة مسيحية جورجية لأحد النبلاء في باكو في عام 1918.

الحديقة النباتية

هي حدائق يتم توثيق النباتات فيها حسب تصنيف المملكة النباتية، بزراعتها في أرض واسعة تضم أعدادًا هائلة من النباتات الطبيعية والغريبة، وكذلك النباتات الشائعة، مع وجود معلومات كاملة بجانب كل نبات تكون بمثابة هوية موثّقة يتم فيها التعريف بالنبات وكتابة الاسم العلمي والفصيلة والشعبة النباتية التي ينتمي لها، تم افتتاح حديقة باتومي النباتية في عام 1912 على يد عالم نباتات روسي،

وتقع في بلدة صغيرة تدعى متصطفان كوتسخي (“جرين كاب”) على بعد 10 كيلومترات فقط من باتومي ، وتعد الحديقة واحدة من أكبر الحدائق في الاتحاد السوفيتي السابق. ويمكنك هناك التجول ومشاهدة بعض النباتات والحيوانات الجميلة ، والتمتع بمناظر الساحل أو حتى مشاهدة غروب الشمس الجميل.

ساحة أوروبا

على الرغم من إعادة إعمارها في العقد الأخير، حافظت مدينة باتومي على مجموعة رائعة من المباني التي تعود إلى القرن التاسع عشر. فخلال هذا الوقت، كان باتومي ميناءًا حرًا على طريق نفط بحر قزوين إلى أوروبا، وعندما قررت الحكومة تجديد المدينة، أعيدت تلك المباني القديمة إلى مجدها الأصلي، مما منح باتومي أجواء أكثر جمالا.

ويمكنك خلال زيارة ساحة أوروبا الاستمتاع بمجموعة جميلة من المباني المعمارية ذات التصاميم المذهلة، مع تناول أطباق محلية رائعة بأحد المطاعم أو المقاهي الموجودة بالساحة، يحيط بالساحة العديد من مباني التاريخية العريقة والمعالم الهامة في المدينة كما انها تتميز بقربها من ممشى باتومي على البحر الاسود حيث تتواجد الكثير من المرافق الترفيهية والمطاعم وارقى الفنادق.

البرج الأبجدي

برج الحروف الابجدية باتومي هو أحد أشهر الاماكن السياحية في باتومي والتي تعتبر من اماكن الجذب السياحي الحديث التي سيكون لها تاريخاً هاماً يزداد شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت.يقع برج الحروف في مدينة باتومي التي تعتبر من المدن السياحية الشهيرة لما تحتويه من اماكن طبيعية ومباني حديثة تعتبر من المعالم الاساسية للمدينة، والتي هي من اهم الاماكن التي يقصدها الزوار؛

ويعد البرج من المعالم الحديثة التي يتوافد اليها مجموعة من الزوار للعديد من الاسباب، والتي هي جماله العمراني الفريد عن اي من المباني في العالم، وكذلك لمكانه الذي يوجد بين احضان الطبيعة الساحرة والانيقة.حيث يمكنك التجول بجانب البرج وزيارة مدينة الملاهي المحيطة به، كما ويمكنك زيارة أحد المعالم السياحية المميزة التي تشتهر بها المدينة ك منتزه بوليفارد باتومي الذي يقع بالقرب من البرج.

تلفريك ارجو في باتومي

يتعبر التلفريك من أهم الانشطة السياحية التي يحرص الزائرين على القيام بها، ففي رحلة رائعة سوف يأخذك التلفريك في خط سير يمتد إلى 2.5 كيلومتر (1.5 ميل) وعلى ارتفاع من 252 متر (826.7 قدم)، لتصل في النهاية إلى منصة لمشاهدة مناظر شاملة على المدينة.بالإضافة إلى ذلك ، توجد كنيسة صغيرة بجوار نقطة المشاهدة ومقهى في المحطة العليا للتلفريك إذا كنت ترغب في الحصول على شيء والاستمتاع بالمناظر الرائعة،

يبلغ طول تلفريك باتومى ما يقرب من 2,6 كم و يمكنك الاستمتاع بركوب التلفريك و الحصول على اطلاله بانوراميه رائعه للمدينة من أعلى خاصة فى الظلام كما يمكنك ركوب التلفريك و التوجه الى مجمع التسوق و المطاعم على هضبة أنوريا . العنوان : شارع جوجياشفيلى , باتومى , جورجيا

ساحة بيازا

ساحة بيازا باتومي هي واحدة من أجمل الساحات في جورجيا. هناك العديد من الفنادق والمقاهي والمطاعم الموجودة في ساحة بيازا باتومي. في غضون بضع سنوات قصيرة ، أصبح الميدان مكانًا ترفيهيًا عالميًا شهيرًا. وقد استضافت مؤخرًا حفلات موسيقية لفناني الأداء الجورجيين والأجانب ، بما في ذلك بلاسيدو دومينجو ، كريس بوتي ، ستينغ ، ميسي جراي ، ميشيل ليجراند وتامار جفيردتسيتيلي، تتميز بالفنادق البوتيك، والمقاهي، والهندسة المعمارية الفريدة، هي الوجهة المفضلة للعديد من السكان المحليين لقضاء بعض الوقت الترفيهي مع تناول مشروب أو وجبة رائعة، وقد صممها المعماري الجورجي Vazha Orbeladze ، حيث تمزج بشكل مثالي بين الأساليب القديمة والاتجاهات المختلفة.

نزهة في بوليفارد

هى شارع عريض بطول سبعه كيلومترات يبدأ من خليج باتومى , وهو مكان به العديد من عوامل جذب الزائرين حيث يقع به الكثير من المعالم السياحيه و الكثير من اماكن التقاط الصور كما يقع به العديد من المقاهى و المطاعم و النافورات , لذا يمكنك من خلاله ان تمارس المشى و التنزه على طول الخليج و استكشاف الاماكن و المعالم فى باتومى .، تم تأسيس بوليفارد باتومي أصلا في عام 1884، لكنه تغير مع مرور الوقت ليبدو كما تراه الآن في هذا المشهد الجميل، ويبدأ بشارع بطول سبعة كيلومترات (4.3 ميلاً) في خليج باتومي،

ويوفر العديد من المعالم السياحية المثيرة للزوار، مع الكثير من البقع لالتقاط الصور، والكثير من المقاهي ، على سبيل المثال لا الحصر. وفي الوقت الحاضر ، يصل طوله إلى 12 كيلومترًا وينقسم إلى شوارع “قديمة” و “جديدة”، ويمكنك هناك رؤية الحديقة الأصلية مع إضافة جديدة من المقاعد الحديثة والمنحوتات والنوافير.خلال فصل الصيف، يمتلئ الشارع بالبارات والنوادي والمقاهي على الشاطئ. ومن هناك، يمكنك أيضًا مشاهدة منظر غروب الشمس الجميل.

اللعب مع الدلافين

يعد زيارة دولفيناريوم وسيلة ممتازة لإنهاء رحلتك إلى باتومي، ولاعجب في ذلك فهذا هو أحد أكثر مناطق الجذب شعبية في جورجيا ، حيث يقدم المكان عرضا مثيرا للدلافين ويحظى بشعبية كبيرة بين الزائرين لاسيما ممن يتجهون بصحبة الأطفال الصغار، وإلى جانب ذلك وبتكلفة إضافية ، يمكنك اللعب مع الدلافين والتقاط أجمل الصور التذكارية لرحلتك التي لا تنسى.

يقع الدولفيناريوم في باتومي وتحديداً في منطقة روستافيلي التي تعد من المناطق الهادئة والمميزة في المدينة ويقصدها العديد من الزوار المحليين والاجانب لما تحتويه من جمال طبيعي مميز.

باتومي مول

هو من الاماكن الممتعة للغاية لانه يحتوي على الكثير من الخيارات للتسوق كما يحتوي على مجموعة متنوعة من الخدمات مثل محلات الحلاقة ومراكز اللياقة البدنية والمراكز التجميلية والصالونات والمقاهي، ويحتوي على الكثير من المتاجر المميزة لشراء الملابس والاكسسوارات، يمكنك زيارة Georgian Designers Corner و Co.mode في الطابق الثاني من المركز التجاري، كما يوجد متجر للعطور Ici Paris وهو المكان المفضل لمحبي الروائح الجديدة.

شواطئ باتومي

تحتوي المدينة على العديد من الشواطئ الرائعة التي تطل على البحر الأسود، ويمكن الاستمتاع بالسباحة في البحر الأسود كما يمكن الاسترخاء والاستلقاء والاستمتاع بالحمام الشمسي والتربة الرملية البيضاء، وهناك شواطئ تحتوي على الكثير من الحجارة ولا تحتوي على الرمال، كما يوجد بالقرب من الشواطئ الكثير من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية .

حديقة 6 مايو

هي واحدة من الاماكن السياحية في باتومي ومن الوجهات الاكثر شعبية في المدينة خصوصاً في العطلات.تعتبر مكاناً مناسبة للنزهات العائلية حيث تضم العديد من المرافق الترفيهية للاطفال وحديقة للحيوانات ويتوسطها بحيرة جميلة جداً.

عند زيارتك للحديقة يمكنك التجول في الحديقة بصحبة العائلة والاصدقاء والمشي بجوار البحيرة الجميلة يمكنكم الجلوس على المقاعد المحيطة بها او ركوب القوارب والتجول بداخلها، يوجد بجوار المنتزه حديقة صغيرة للحيوانات يمكنكم زيارتها تضم انواع عديدة من الحيوانات مثل الكنغر والحمار الوحشي والقرود وغيرها.

الحديقة المعجزة “ميريكل بارك”

حديقة المعجزة باتومي هي أحد أجمل الاماكن السياحية في باتومي والتي تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر للمدينة والمتمثل بعدد من الأشجار والنباتات والأزهار بإطلالة أكثر من ساحرة على البحر الأسود. تقع حديقة المعجزة في باتومي وتعد الحديقة أحد أكثر الأماكن التي تشهد إقبالاً سياحياً كبيراً على مدار العام، وذلك ما تحتويه من معالم تعتبر هي الاهم في المدينة، وكذلك بعض المرافق الترفيهية المميزة.

تحتوي الحديقة على بعض الاعمال الفنية الحديثة، وكذلك تمتلك جو طبيعي ساحر يمكنك التمتع به من خلال التجول بين أرجاء الحديقة التي تتسم بالهدوء والراحة البعيد عن الضوضاء والازدحام، كما ويمكنك مشاهدة احدى اهم ما يميزها من معالم مثل تمثال الحب الذي تشتهر به جورجيا وكذلك برج الأبجدية المعروف.

ميدان إيفروباس موداني

ميدان هام بمدينة باتومي حيث يضم؛ مجموعة من المباني القديمة رائعة الجمال.والتي تم ترميمها للحفاظ عليها هذا بجانب، عدد من المباني الحديثة التي تم بناؤها على نفس الطراز.يضم إيفروباس موداني عدد من النافورات الموسيقية، والتي يستمتع بها الأطفال في حرارة الصيف.يقع بالقرب منه Medea monument نصب مدية، والذي قام بصنعه النحات David Khmaladzeدايفيد خمالدزي.

النوافير الراقصة في باتومي

جميل أن تزور النوافير الراقصة أثناء السياحة في باتومي، هذه النوافير الرائعة ذات العروض الراقصة، التي تبدأ بعد غروب الشمس على مدار الساعة، لتستمتع بهذه العروض الراقصة بصورة أكبر في المساء، حيث عروض الليزر والموسيقى الحية التي تصاحبها،

ولا تنسى إحضار هاتفك لالتقاط مقاطع الفيديو لهذا العرض المميز، الذي سيدهش كل من يراه. الجدير بالذكر أن تأسيس النوافير الراقصة في باتومي كان عام 2009، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه النوافير مركز جذب سياحي في جورجيا، إذ يتوجّه إليها الآلاف من محبّي السياحة في باتومي.

حديقة بولفارد الشهيرة فى باتومى

تعد حديقة بولفارد من أهم حدائق باتومى تمتد على طول شاطىء البحر و يحيطها على جوانبها الحدائق وأشجار النخيل فى منظر خلاب و تعتبر هذه الحديقة من الأماكن الساهرة فى ليالى الصيف لسكان المدينة ومكان عام يستمتع فيه الناس بالتنزه والتريض وركوب الدراجات ومشاهدة المناظر الطبيعية الفاتنة وإلتقاط صور تذكارية تذكرك بأجمل الأوقات .وعند زيارتك لجورجيا ننصحك بويارة هذه الحديقة الرائعة.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في باتومي وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى باتومي.


السياحة في بورجومي

تشتهر مدينة بورجومي بوجود العديد من المناظر الخلابة بها، حيث تكثر بها المساحات الخضراء، وينابيع المياه الدافئة وغيرها من المقومات الطبيعية اللازمة لتنشيط حركة السياحة والسياح بها، كما تمتلك مدينة بورجومي العديد من المعالم السياحية التاريخية والأثرية المختلفة.، ويفضل بعض الزوار الذهاب إلى بورجومي في فصل الشتاء للاستمتاع بالتزلج على الجليد ورؤية الجبال الجليدية الرائعة، فإذا كنت في فصل الشتاء أو في فصل الصيف فسوف تستمع بطريقة معينة، فلا تتردد في الذهاب إلى بورجومي.

التجول في بورجومي

يمكن للزوار القيام بجولات السير والتمشية في أرجاء المدينة في شوارعها وضواحيها المتعددة، والتي تعتبر من أجمل الجولات في بورجومي.كما يمكنهم الذهاب إلى إحدى الحدائق أو المنتزهات للتنزه والترفيه والتجوال، ومن أشهر الحدائق التي ننصحكم بزيارتها وعدم التردد في الذهاب إليها هي الحديقة الوطنية خاراجولي في بورجومي، والتي تعتبر واحدة من أكبر وأهم الحدائق الجورجية والأوربية على الإطلاق،

كما أنها تعتبر واحدة من أهم اماكن السياحة في مدينة بورجومي جورجيا.تمكن الحديقة الوطنية خاراجولي في بورجومي زوارها من القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، ومن أهمها القيام بجولات السير الرائعة وسط الطبيعة الخلابة، ومشاهدة أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات، كما يمكن للزوار مشاهدة مجموعة متنوعة من المعالم الأثرية والتاريخية المختلفة.

قصر رومانوف

قصر رومانوف في بورجومي Romanov palace هو احد المعالم التاريخية التي تشتهر بها مدينة بورجومي جورجيا، يعود تاريخ بناء قصر رومانوف إلى القرن 19 بين عامي 1892-1895، وقد بني بطلب من القيصر الروسي نيقولا الثاني.يحتوى القصر على عدد من الغرف ذات تصاميم فريدة من نوعها، بما في ذلك طاولة رائعة تم اهدائها لرومانوف من قبل نابليون، وأيضاً يضم كراسي كان قد قدمها له شاه إيران وغيرها من المقتنيات.

و يمكن للزوار القيام بجولة رائعة في الحديقة التي تحيط بالقصر، والتي تحتوي على العديد من الأزهار والنباتات إلى جانب مجموعة واسعة من النوافير، ولذا فتعتبر هذه الحديقة الحل الأمثل لقضاء عطلة عائلية.

منتزه المياه المعدنية

يعد منتزه المياه المعدنية بورجومي من أكثر المعالم إستقطابا للسياح ليس فقط لكون مياهه هي مصدر دخل جورجيا ومركز إقتصادها بل لما يضمه من مرافق ممتعة ومثيرة ومناسبة لكامل الفئات خصوصا العائلات.تتيح حديقة المياه المعدنية في بورجومي لزائريها جولة ممتعة وسط مساحاتها الخضراء البهية والتي تتزين بالورود والزهور الملونة التي تضم من حولها العديد من مساحات الإستراحة تتمثل في مقاعد خشبية تنتشر حول المكان.

ومن أجمل ما تتوفر عليه حديقة المياه المعدنية في بورجومي هو شلال المنبع المائي المعدني والذي ينزل من أعلى الجبل إلى بركة تتوزع منها المياه في شكل جداول ووديان تقطع الحديقة لك أن تتذوق مياهها وتتبع مصبها وتستمتع بالمناظر الطبيعة التي تحوطه.

تلفريك بورجومي

تلفريك بورجومي borjomi cable car يعد من أشهر المعالم السياحية في جورجيا بل يعد كمعلم يساهم في التعريف بمدينة بورجومي وبكامل معالمها من الأعلى مما يجعله من أهم وأفضل الاماكن السياحية في بورجومي، يعد تلفريك بورجومي من أكثر المعالم إستقطابا للسياح والزوار من داخل وخارج البلاد لما يوفره لزائريه من مناظر وإطلالات بانورامية مثالية للمدينة بالكامل فيجعل من الرحلة أمر يستحق التجربة.،

تظهر المناظر في تلفريك بورجومي أكثر بانورامية كل ما زاد إرتفاع التلفريك حيث لك أن ترى ناطحات السحاب المبنية بطريقة تجذب العين وتعكس الحضارة العمرانية لجورجيا كما يظهر الطبيعة الخضراء الجميلة للمدينة وساحلها الجذاب.

متحف بورجومي للتحف المحلية

يعد متحف بورجومي للتحف المحلية واحد من أشهر المتاحف التي تتواجد في بورجومي، كما أنه يعد من افضل اماكن السياحة في مدينة بورجومي جورجيا، وقد تم بناء هذا المتحف في عام 1890، ولكنه قد تم فتح أبوابه للجمهور عام 1928، ويعتبر هذا المتحف تحفة فنية معمارية من التحف الفريدة من نوعها، ويضم هذا المتحف مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.

يمكن متحف بورجومي زواره من القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة ومن أهمها، القيام بجولة رائعة داخل المتحف ومشاهدة أكثر من 36 ألف وثيقة تاريخية، إلى جانب مشاهدة 4 معارض دائمة تقدم المعلومات المختلفة حول النباتات والحيوانات داخل المدينة.

متنزه بورجومي سنترال

إذا كان فندقك أو سكنك قريبًا جدًا من متنزه بورجومي سنترال، فأوصيك بالسير نحوه بدلاً من أخذ سيارة أجرة، وذلك حتى تتمكن خلال السير من تفقد المبنى التاريخي ذو اللون الأزرق الفاتح الجميل المسمى Monument Firuza. علاوة على ذلك، توجد متاجر على طول الشوارع حيث يمكنك شراء أباريق وزجاجات المياه الفارغة التي يمكنك ملئها بالمياه المعدنية في الحديقة،

و هناك العديد من الملاعب للأطفال للعب في الحديقة. على الرغم من أن معظم الألعاب الصديقة للأطفال مغلقة في فصل الشتاء بسبب الثلوج ، إلا أنه وفي هذا الوقت من العام، سيمكن للأطفال أيضا الاستمتاع بالتزلج على الثلج في سعادة، أضف إلى ذلك، السير على الأقدام حول للحديقة ما بين المشاهد الجميلة المحيطة والتي تبدو أيضا أكثر روعة خلال فصل الشتاء، عندما يتم تغطيتها بالثلج.

رحلة نهارية إلى باكورياني

عند زيارتك لبورجومي، يجب أن تجرب ركوب السكة الحديدية التاريخية التي تعود إلى 120 عامًا تقريبًا، والتي لا تزال في حالة ممتازة لنقلكم ذهابًا وإيابًا إلى باكورياني . ومع ذلك، لابد أن تعلم أنه يتم تشغيلها مرتين فقط يوميًا من بورجومي: في 7 صباحًا و 10 صباحًا.و بما أن هذه السكك الحديدية تمر عبر الغابات والجبال، فإنها تمنح الركاب منظرًا رائعًا لجورجيا.

بالإضافة إلى ذلك ، ستشعر بالمتعة والترفية عند النظر إلى الجوانب الجبلية شديدة الانحدار خارج نافذة القطار، بمجرد وصولك إلى باكورياني، وهي مدينة معروفة بمنتجعاتها للتزلج خلال فصل الشتاء والمراكز الصحية الصديقة للعائلة خلال فصل الصيف، وتقع على ارتفاع 1700 م فوق مستوى سطح البحر، ستستمتع كثيرا بأجمل الأجواء، مع استكشاف المدينة والتزلج أيضًا، حيث أن هناك العديد من الإيجارات لأدوات التزلج تنتشر في جميع أنحاء المدينة، كما يمكنك أيضا شراء ملابس ومعدات التزلج الرخيصة من الباعة المتجولين.

متنزه بورجومي خراغولي الوطني

هي محمية طبيعية واسعة للغاية، يقصدها السياح للقيام بالكثير من الأنشطة مثل تسلق المرتفعات، والتجول وسط الغابات، والتخييم وإقامة حفلات الشواء.، وقد ساعد تنوع الظروف الجغرافية هناك على وجود ثروة متنوعة من النباتات والحيوانات هناك ، مع مشاهد ساحرة من الطبيعة البكر، ذلك فلا عما ينتظرك في هذا المتنزه من معالم ثقافية، بما في ذلك اثنان من الكنائس التي بنيت في القرن التاسع.

كما يتمتع هذا المتنزه الجميل بثمانية مسارات سياحية، والتي تختلف في الطول والمدة والصعوبة، وستجدها مفتوحة من أبريل حتى أكتوبر.خطط لرحلتك عن طريق الذهاب إلى إدارة المكتب، والتي تقع إلى الغرب من بورجومي، للحصول على إذن الوصول المجاني وخريطة للمنطقة مع جميع الطرق والغابات والمروج.

قلعة غوغيا

تقع قلعة غوغيا أو قلعة جيوجي شمالي غرب بورجومي، وقد جرى بناؤها في القرن الرابع عشر الميلادي، على يد الحكام الإقطاعيين الذين حكموا منطقة بورجومي قديما، واشتهروا باسم أفاليشفيلي، وهو الاسم الذي ما تزال تشتهر به منطقة وجود القلعة. تتميز قلعة جيوجي بطرازها الأثري الحالم والطبيعة الثرية المحيطة بها.

قلعة بيتر

تم تشييد قلعة بيتر التاريخية في فترة العصور الوسطى، وقد بنيت فوق أحد الجبال الصخرية المرتفعة، الذي يبعد عن مدينة بورجومي عدة كيلومترات فقط. خلال القرن السادس عشر الميلادي كانت القلعة مركزا إداريا للخلافة العثمانية، جرى ذلك بعد سيطرت العثمانيين على مدينة تروي التاريخية.

ولا تزال القلعة في وقتنا الحالي تحتفظ بعدد من المباني التاريخية داخلها، حيث تضم أجزاء من أبنية سكنية، إضافة إلى قبوها المستعمل في تخزين النبيذ. يمكنك زيارة هذه القلعة التاريخية المميزة والاستمتاع بأجواء قرية ليكاني التي تقع فيها.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في بورجومي وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى بورجومي.


السياحة في كوتايسي

التجول في كوتايسي

يمكن لزوار مدينة كوتايسي التجول في شوارع كوتايسي ومشاهدة معالمها المختلفة، والاستمتاع بالطبيعة الخلابة ومشاهدة البيوت والمنشآت والمباني ومشاهدة نمط المعيشة. كما يمكن للزوار القيام بجولات السير الممتعة داخل أحد الأماكن المخصصة لذلك، حيث تتوافر العديد من الحدائق والمنتزهات التي أنشئت لهذا الغرض خصيصًا.

ومن أكثر الحدائق التي ننصح بزيارتها حديقة كوتايسي النباتية، والتي تمتاز بطبيعتها الهادئة، حيث تقع بعيدًا عن الضجيج، كما تقدم للزوار مكان هادئ للاسترخاء والراحة فيه بعد العناء الشديد في التعرف على الأماكن السياحية في كوتايسي.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الحديقة تحتوي على أكثر من 700 نوع من النباتات، ولذا تعتبر هذه الحديقة واحدة من اهم معالم السياحة في مدينة كوتايسي جورجيا.

الحي التاريخي في كوتايسي

يشتهر الحي التاريخي كوتايسي بكونه حي عريق يضم كامل تاريخ المدينة في أزقته ما جعل منه واحداً من أهم وأكثر المعالم السياحية في مدينة كوتايسي جذبا للسياح، يعود تأسيس الحي التاريخي في كوتايسي إلى القرن التاسع عشر لذا فإن إكتشافه والتجول في أزقته متعة حقيقية حيث يغلب الطابع البنائي ذو الطراز القديم على كامل الحي وفي كل نقطة فيه إبتداءا من المنطقة الملكية إلى كل ما حولها ما يجعل التجول داخله أشبه بالعودة بالزمن،

أثناء التجول داخل الحي التاريخي كوتايسي لا تحرم نفسك من زيارة المتحف التاريخي في كوتايسي الذي يتوفر على أكثر من 200 ألف قطعة أثرية قديمة تعرف بتاريخ المدينة من ناحية الملابس والأثاث والأسلحة.

المتحف التاريخي في كوتايسي

يعد المتحف التاريخي في كوتايسي من أجمل المعالم السياحية في المدينة الذي يستقطب الألاف من الزوار سنويا ويعود ذلك لموقعه الجذاب في أقدم الأحياء في المدينة ما يجعل زيارته أمر لابد منه، شيد متحف كوتايسي التاريخي في بدايات القرن الماضي ليعرف العالم حول تاريخ المنطقة الغربية وتاريخ جورجيا بالكامل حيث يضم داخله أكثر من 200 ألف قطعة أثرية تم جمعها من كامل أنحاء جورجيا يعود زمن أغلبها إلى القرن السابع قبل الميلاد أما أحدث القطع فيه فتعود للقرن التاسع الميلادي؛

يعمل متحف كوتايسي التاريخي على عرض تحفه بطريقة جذابة ومختلفة تتجاوز الطرق التقليدية والمجردة في العرض حيث ينقسم المتحف إلى 10 قاعات عرض مختلفة موزعة على طابقين فنجد في كل صالة معروضات موضوعة بطريقة فنية وملفتة ففي الصالة الواحد قد نرى غرفة كاملة التجهيز من أثاث وملابس ولوحات وخزفيات من عصر يختلف عن الصالة المجهزة بالكامل والموجودة في الركن المقابل.

محمية ستابليا كوتايسي

تعتبر Sataplia Nature Reserve واحدة من اهم معالم السياحة في مدينة كوتايسي جورجيا، وهذه المحمية عبارة عن محمية كبيرة تضم مجموعة من المحميات الطبيعية المتجاورة، وتقع هذه المحمية على بعد حوالي 9 كيلو متر شمال غرب كوتايسي،

وقد أنشئت هذه المحمية بغرض حماية الكهوف الخمسة الخاصة بستابليا، والاحتفاظ بآثار أقدام الديناصورات التي قد تم اكتشافها في هذه المنطقة، وقد أنشئت هذه المحمية عام 1935 م.

تمكن Sataplia Nature Reserve زوارها من القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، ومن أهمها القيام بجولات السير الشيقة وسط الغابات والاستمتاع بالمناظر الخلابة التي تخطف القوب والأنظار.

كما يمكنهم اكتشاف كهف ستابليا الشهير، والذي يعتبر واحد من أجمل كهوف العالم، والذي يضاء بشكل كامل ويمتد على طول 300 متر مما يعكس جمال المكان.

كهف بروميثيوس

كهف بروميثيوس احد عجائب الطبيعة الجورجية الساحرة ومن أجمل اماكن السياحة في كوتايسييقع في كوميستافي على بعد 20 كم من كوتايسي يحيط كهف بروميثيوس في كوتايسي الجبال والغابات الكثيفة والعديد من الموارد المائية، و يعتبر كهف بروميميثيوس من أكبر الكهوف حول العالم وقد تم اكتشافه عام 1984م، ويوجد في الكهف 16 حجرة متوزعة ضمن 6 كهوف،

ويوجد فيها العديد من الانهار التي تقع تحت الأرض، ويزين الكهف مجموعة متميزة ومختلفة من الصواعد والهوابط والشلالات المتحجرة والبحيرات، يمكن لزوار Prometheus Cave القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، ومن أهمها القيام بجولات السير في الكهوف الستة المختلفة وملاحظة الفرق بين كل كهف والآخر. كما يمكنهم القيام بجولة ممتعة وشيقة في باطن الأرض، وهي جولة مميزة بواسطة القارب وتستغرق حوالي ربع ساعة، كما يمكنهم التقاط الصور التذكارية بجانب الصخور الكلسية الغريبة الأشكال والصواعد والنوازل.

وادي اوكاتسي

يقع في قرية Gordi ويبعد عن وسط مدينة كوتايسيمسافة 42 كم تقريباً.طول الوادي حوالي 16 كم عرضه من 15الى 16م عمقه 50 م فيه الكثير من الشلالات الممتدة على طول الوادي وقد يصل ارتفاع الشلال الى 70م ،

ويعتبر الوادي من اجمل اماكن السياحة في جورجياويستقطب اعداد كثيرة من السياح، تبدأ جولتك إلى وادي اوكاتسي بالوصول إلى قرية جوردي ثم أخذ الطريق سيرا إلى مدخل الوادي الخشبي إذا كنت تتمتع بلياقة بدنية جيدة وتطمع في مغامرة ممتعة في قلب الطبيعة الصخرية لكن إن كنت رفقة عائلتك فما لك إلا أن تستأجر سيارة تصل بك إلى المدخل.

وعند بلوغك لمدخل وادي اوكاتسي ستسحر بالطبيعة الخلابة المحيطة بالوادي وطبيعة الوادي بحد ذاته حيث يمتد الوادي على طول 16 كلم وعرضه يقارب 15 متر بعمق 50 متر تقريبا ولكن أجمل ما فيه هو توفر شلالات كبيرة على طول إمتداده يصل طولها إلى ما يقارب 70 متر في أغلب الشلالات ما يجعله مكانا ساحرا وخلابا جدا لا يمكنك تفويته.

دير جيلاتي في كوتايسي

هو عبارة عن مجمع رهبانية يقع بالقرب من كوتايسي في غرب جورجيا. ويتضمن كنيسة العذراء والتي أسسها الملك ديفيد الرابعملك جورجيا عام 1106، وكنائس القديس جورج والقديس نيكولاس من القرن الثالث عشر كان دير غيلاتي ولفترة طويلة أحد المراكز الثقافية والفكرية الرئيسية في جورجيا.

وقد تضمن أكاديمية عمل فيها أشهر العلماء واللاهوتيين والفلاسفة الجورجيين. وقد عمل بعضهم في أديرة أرثوذكسية مختلفة في الخارج، منها أكاديمية مانغان في القسطنطينية، في دير غيلاتي، ثمة عدد كبير من اللوحات الجداريةوالمخطوطات المحفوظة، يتراوح تاريخها بين القرنين الثاني عشر والسابع عشر الميلاديين. دفن في دير غيلاتي أحد أعظم ملوك جورجيا، وهو ديفيد الرابع.

الحديقة النباتية في كوتايسي

تعد الحديقة النباتية في كوتايسي من أشهر المعالم النباتية والطبيعية في المدينة وتستقطب المئات من الزوار يوميا من السياح والسكان المحليين بحثا عن الراحة وهروبا من صخب المدينة. ، تتوفر الحديقة النباتية على أكثر من 700 نوع مختلف من النباتات الخضراء والأشجار والورود الملونة والعطرة التي تعكس النمط النباتي الطبيعي لمدينة كوتايسي وجورجيا حيث تعد ثاني أكبر حديقة نباتية في جورجيا وأشهر الحدائق النباتية في أوروبا،

أثناء تجولك داخل الحديقة النباتية ستتعرف على العديد من الأشجار المعمرة المتنوعة من الأشجار الصنوبارية والبلوط والقيقب وغيرها الكثير التي قد تراها لأول مرة بالإضافة للعديد من اللوحات البديعة التي تشكلها الورود والزهور الملونة والعطرة هنا وهناك داخل الحديقة.

متحف فاني الأثري

يضم متحف فاني الأثري معظم الآثار المكتشفة في منطقة فاني الجورجية. وفي 1987م تم افتتاح قاعة جديدة ضمن قاعات المتحف سميت، قاعة مجلس الذهب، حيث خصصت للحفاظ على القطع الفريدة التي صنعها أمهر الصاغة القدماء. كما يشتمل المتحف على العديد من القطع الفنية، إضافة إلى التماثيل المنحوتة من البرونز، وغيرها من المقتنيات المميزة.

نافورة كولشيس

تعتبر هذه النافورة أحد أكثر النافورات جمالاً بالعالم، إلى “نافورة كولشيس”، تلك النافورة المتميزة، التي تجذب انتباه كل الزوّار، فموقع النافورة بوسط المدينة؛ هو ما زاد من اهميتها واستقطابها للسيّاح من كل مكان بالعالم، لا تطمع بالتقاط مئات الصور إلى جانبها؛ فالمنطقة التي تقع بها تعُج بالسيارات والحافلات والمارة بشكل يومي.

وأكثر ما سيبهرك بهذه النافورة المميزة تصميمها الرائع، فهي تحتوي على مجموعة من الحيوانات المجسمة، جميعها تحمل اللون الذهبي، الذي يظهر في أبهى صوره عند انعكاس أشعة الشمس عليه، لذا لا تفوّت هذه الزيارة، التي ربما لن تأخذ سوى بضع دقائق، لكنها بالتأكيد ستظل ذكرى جميلة لك بمدينة كوتايسي.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في كوتايسي وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى كوتايسي.