متحف الشندغة دبي: أهم الأقسام، اسعار التذاكر، مواعيد العمل

يُعتبر متحف الشندغة دبي واحد من أهم الوجهات السياحية في دبي، ينقل الحياة الإماراتية القديمة إلى وقتنا الحالي من خلال المعروضات الموجودة بداخله، ذكرى لإحياء التراث الإماراتي القديم، ووجهة أساسية لتعرُف جميع شعوب العالم على ثقافة هذا الشعب.

الذي عانى كثيرًا حتى يصل إلى ما نحن عليه الآن، فرصتك في التعرف على حكام الإمارات في العصور القديمة، ورؤية أهم الأدوات التي كانت تستخدم في الحياة من قبل، ومعرفة طريقة صنع العديد من الأشياء البدائية، تعرف معنا على محتويات المتحف في دبي.

اكتشف متحف الشندغة دبي

هل لديك شغف بمعرفة الثقافة الإماراتية في العصور السابقة؟ وكيف كانوا يعيشون في السابق؟ إذا كانت الإجابة نعم، فسوف نأخذك في جولة ممتعة داخل متحف الشندغة في دبي.

معلومات عن متحف الشندغة

واحد من أقدم المتاحف وأكثرها شهرة داخل دبي، يُسلط الضوء على إحياء التراث التاريخي لإمارة دبي، يُبرز الأحداث التاريخية العريقة التي حدثت في الماضي، ومدى تطورها في المستقبل الحالي من حيث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة.

حكاية تاريخية تمثلت في المثابرة والصمود وتحقيق الإنجازات الذي عاشت فيه دولة الإمارات في العصور السابقة يعرضها المتحف في أبهى صورة، الهدف من بناء المتحف هو تَعرُف الثقافات المختلفة على ثقافة الإمارات وتحديدًا إمارة دبي، والصلة الحقيقية بينها وبين تراث الدول الإقليمية.

أهم أقسام متحف الشندغة دبي

يضم المتحف أقسام متنوعة، كل قسم يحكي قصة تاريخية حقيقية للزوار، ويوضح العادات والتقاليد السابقة في إمارة دبي، ويبرز أهم تفاصيل المعيشة في ظل الظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلاد حينذاك، وفيما يلي نتعرف على هذه الأقسام:

قسم الاستقبال

متحف الشندغة دبي
متحف الشندغة دبي

ببداية التجول بالمتحف لابد من المرور أولًا على قسم الاستقبال الذي تعرف فيه على العروض، والجولات، والأعمال الفنية الموجودة في المتحف باختصار، كما تعرف البرامج التي تُقام في الوقت الحالي حتى تشترك فيها.

بيت أسرة آل مكتوم

متحف الشندغة دبي
بيت أسرة آل مكتوم

“لن نعيش مئات السنين، ولكن يمكن أن نبدع شيئًا يستمر لمئات السنين” هذه مقولة رئيس مجلس وزراء دبي محمد بن راشد من أسرة آل مكتوم، صدق القول بالفعل؛ حيث تحققت هذه المقولة في قسم بيت آل مكتوم الموجود في المتحف.

يشرح هذا القسم من متحف الشندغة دبي تاريخ حكام الأسرة بالكامل، ومدى صمودهم وتقدمهم نحو الإزدهار حتى تكون إمارة دبي بهذا الوضع الحالي، معلومات تندهش عند معرفتها، وآثار تتعجب من رؤيتها.

بيت الطب الشعبي

نباتات الطب الشعبي
الطب الشعبي

هل تعرف ما هي العلاجات التي كانت تُستخدم في علاج الأمراض قبل اختراع الطب التقليدي؟ تأخذ جولة ممتعة في قسم بيت الطب الشعبي حتى تتعرف على العلاجات الطبيعية التي كانت تستخدم من قبل الإماراتيين في العصور الماضية.

أعدك سوف تندهش في هذا القسم عندما تتعرف على الطرق التي كان يتبعها القدماء في صناعة الشامبو، ومعجون الأسنان، والطرق الطبيعية المتبعة في الحفاظ على نظافة أجسامهم وصحتهم، وكيف كانت تستخدم الحجامة في علاج الأمراض. 

جناح الأطفال

اهتم المتحف جيدًا بطرق عرض المعلومات التاريخية والدينية للأطفال بأسلوب سلس وبسيط يتناسب مع أعمارهم، وجعلهم يحبون تلك الحضارة العريقة ويتعمقون في تراثها أكثر وأكثر.

بيت العطور

بيت العطور
العطور قديمًا

من أكثر الأقسام التي يحب زوار متحف الشندغة دبي الذهاب إليها؛ حيث الروائح العطرية الجذابة التي تملأ المكان، تلك الروائح خاصة بالقدماء الإماراتيين، فتتعرف هنا على الأساليب المتبعة قديمًا في صناعة الزيوت العطرية.

 بيت القيم الاجتماعية

بيت القيم
متحف الشندغة دبي

تستكمل جولتك في المتحف بالتعرف على مبادئ الدين الإسلامي، وكيف كانت تعاملات الإماراتيين الإسلاميين قديمًا مع العالم، وكيف كانت تسير حياتهم مع أسرهم وفي أعمالهم، تتعمق أكثر في تفاصيل الدين الإسلامي المتمثل في التأثير على العلوم المختلفة.

فعاليات متحف الشندغة

يقدم المتحف العديد والعديد من الفعاليات التي تُبهر الزائرين من الثقافة الإماراتية القديمة، ولعل أبرز الفعاليات في متحف الشندغة دبي هي ما يلي:

مركز مواريث

الحرف والمواريث بالمتحف
الحرف والمواريث

تتعرف بشكل أوسع على الحرف اليدوية التي كانت تستخدم من قبل في الدورات التي تُقام داخل المتحف، هذه الدورات تكون تحت إشراف دبي للثقافة؛ حيث تركز بشكل كبير على الحرف الفنية.

الأداء الفولكلوري

عروض تراثية خليجية تقام داخل المتحف على مساحة كبيرة يستمتع بها الأشخاص كبارًا وصغارًا.

اسعار تذاكر المتحف

تختلف قائمة الأسعار باختلاف عمر الزائر، وفيما يلي نوضح لكم أسعار التذاكر:

  • يدفع البالغين 50 درهم إماراتي.
  • الطلاب إلى سن 24 عام يدفعون 20 درهم إماراتي.
  • الأطفال من سن 5 سنوات فما فوق يدفعون 20 درهم إماراتي.
  • الأطفال تحت سن الـ 5 سنوات يدخلون بشكل مجاني.
  • تذكرة المجموعة التي تشمل 5 أفراد تكون بسعر 40 درهم إماراتي.

مواعيد عمل متحف الشندغة دبي

يعمل المتحف طوال أيام الأسبوع، ولكن وفق مواعيد مختلفة في بعض الأيام مثلما في الآتي:

  • يبدأ العمل من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 6 مساءً من يوم السبت إلى الخميس.
  • كما يبدأ العمل يوم الجمعة من الساعة 2:30 ظهرًا حتى الساعة 9 مساءً.

رقم هاتف المتحف

يمكنك التواصل مع إدارة المتحف، والاستفسار عن الفعاليات أو البرامج المتاحة عبر هذا الرقم: 045155336.

اين يقع متحف الشندغة

يقع المتحف في منطقة الشندغة بالقرب من خور دبي، ويُمكنكم الاطلاع على الموقع والأماكن المُحيطة به من خلال الخريطة التالية.

فنادق قريبة من متحف الشندغة في دبي

عند زيارتك إلى المتحف يمكنك الإقامة في أفضل الفنادق الموجودة في دبي أثناء رحلتك إلى الإمارة، سوف نُرشح لك أفضل الفنادق القريبة من المتحف لقضاء وقت ممتع:

فندق جاكوب جاردن
فندق جاكوب جاردن دبي

فندق Jacob’s Garden Hotel

واحد من أفضل فنادق دبي التي يمكنك الإقامة فيها حيث الغرف المميزة، والخدمة ذات المستوى العالي، والمرافق المتنوعة التي تخدمك طوال مدة زيارتك في دبي، والأهم أنه يبعُد أمتار قليلة فقط عن المتحف، كما أنه يقع على بُعد 2.7 كم فقط عن برواز دبي، وحديقة زعبيل، فلا تنسوا زيارتهما والاستمتاع بهما.  اقرأ المزيد.

فندق Queen Elizabeth 2 Hotel

يقع الفندق بالقرب من متحف الشندغة دبي، ويوفر لك أفضل مكان الإقامة، ذو إطلالة رائعة تأخذك إلى عالم آخر، والخدمات هناك مميزة حيث حصل الفندق على تقييمات عالية من الزوار، بالإضافة إلى أنه يقع بجوار شاطئ لا مير، وأيضًا شاطئ نادي السيدات. اقرأ المزيد.

اقرأ المزيد: