السياحة في اندونيسيا 2020 : اهم المدن السياحية في اندونيسيا

إن كنت تبحث عن قضاء عطلة قصيرة في منطقة معزولة بعيدًا عن البشر للتمتع بقدر من الاسترخاء والاستجمام قبل العودة إلى صخب وتزاحم مسئوليات الحياة التي لا تنتهي،فأهلًا بك في الأرخبيل الإندونيسي الذي يضمن لك قدرًا لا يُنسى ولا يُقاوم من المُتعة عبر جزره المُنتشرة بطول حدوده . ولا تتوقع أن السياحة في إندونيسيا باعتبارها مجموعة من الجزر تقتصر فقط على السياحة الشاطئية والنشاطات المائية، فالبلد المُذهل لديه الكثير ليُقدمه لك من طبيعة خلابة تُجسدها الشلالات والجبال البركانية ومراعي المُنحدرات وقرى الريف، ومعالم تاريخية تُجسدها المتاحف والمعابد والمواقع الأثرية التي ترجع لأقدم العصور، وصولًا للأسواق الشعبية المُزدحمة أو مراكز التسوق الراقية التي تُلبي مُختلف الأذواق.

وهو ما يجعل من السفر إلى إندونيسيا خيارًا مثاليًا للعائلات والأزواج والأصدقاء وحتى الرحلات الفردية، هذا بالاضافة لكونها من أرخص الدول السياحية في العالم، ونُقدّم لك خلال الموضوع أفضل المناطق السياحية في إندونيسيا الأولى بالزيارة.

تقع إندونيسيا جغرافيا في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وتعد واحدة من أكبر الدول بالعالم من حيث عدد السكان المتواجدين بها، حيث تقع في المستوى الرابع عالميا في الكثافة السكانية، وتتألف إندونيسيا من مجموعة كبيرة من الجزر الواقعة على جانبي خط الإستواء.

التركيبة السكانية

تتكون إندونيسيا من مجموعات عرقية ولغوية ودينية مختلفة منتشرة ومتفرقة عبر العديد من الجزر. والجاوية هي أكبر إثنية في البلاد وهي المهيمنة سياسياً. وقد وضعت إندونيسيا الهوية المشتركة التي تحددها لغة وطنية؛ أما التنوع العرقي والتعددية الدينية فقد وضعت ضمن أغلبية السكان المسلمين، ويجمعهم تاريخ الاستعمار والمقاومة والتمرد ضد هذا الاستعمار. شعار إندونيسيا الوطني هو: رغم عدد سكانها الكبير والمناطق المكتظة بالسكان، فإنه يوجد في إندونيسيا مساحات شاسعة من الأراضي البرية تجعلها في المرتبة الثانية من حيث مستوىالتنوع الحيوي في العالم. إندونيسيا غنية بمواردها الطبيعية، لكن الفقر لا يزال منتشراً حتى الآن على نطاق واسع في كثير من مناطق إندونيسيا المعاصرة.

النباتات والحيوانات

مساحة إندونيسيا ومناخها الاستوائي والجغرافيا الأرخبيلية تجعلها ثاني أعلى مستوى للتنوع البيولوجي في العالم والنباتات والحيوانات هو خليط من الأنواعالآسيوية والأسترالاسية.جزر سوندا لديها ثروة من الحيوانات الآسيوية لكونها كانت متصلة بالقارة الآسيوية سابقاً. الأنواع الكبيرة مثلالببر ووحيد القرن وإنسان الغاب والفيل والفهد كانت وفيرة الشرق الأقصى وبالي، ولكن أعدادها وتوزيعها تضاءل بشكل كبير.

ماهو افضل اوقات السياحة في اندونيسيا  ؟

من المهم جداً على كل سائح أن يتعرف على الحالات العامة للطقس على مدار العام للبلد الذي ينوي التوجه إليه للسياحة، وذلك بغية تجنب الاحوال الجوية السيئة التي قد تفسد عليه متعة الرحلة.

لذلك عزيزي السائح عند تخطيطك من اجل السياحة في اندونيسيا عليك أن تعرف ما هي الاوقات المناسبة لزيارتها، لا تقلق فنحن سنطلعك على هذه المعلومات:

إن الطقس في اندونيسيا بشكل عام دافئ حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة 28 درجة مئوية على مدار السنة، والطقس فيها ينقسم الى موسمين رئيسيين هما الموسم الجاف والموسم الرطب أو الممطر.

الموسم الجاف في معظم أجزاء اندونيسيا يبدأ من شهر مايو حتى شهر سبتمبر، في حين أن الموسم الرطب يبدأ من شهر اكتوبر حتى شهر ابريل.

ونحن ننصحك عزيزي السائح بزيارة اندونيسيا خلال الموسم الجاف لكي تتمتع أكثر بجمال اندونيسيا ولو حصل هطول للامطار فإنها لا تبقى مستمرة كما هو الحال في الموسم الماطر الذي غالباً ما يحدث فيه فياضانات.

نصائح السفر الى اندونيسيا

من المهم جداً توقع التكاليف اللازمة لأي رحلة كانت، لذا عند تفكيرك عزيزي السائح السفر الى اندونيسيا عليك التخطيط للتكاليف اللازمة لتحركاتك هناك

من العوامل التي تؤثر في تحديد تكلفة السفر الى اندونيسيا ، الفنادق حيث تختلف اسعارها باختلاف المواسم السياحية ومواقعها في جزر اندونيسيا وكذلك تصنيفها ومستوى خدماتها

كما ان للمواصلات دور كبير، عموماً التنقل ضمن المدن يفضل أن يكون بواسطة سيارات الأجرة وكذلك الامر من المطار الى الفندق، أما اذا ما أردت التنقل من مدينة الى أخرى فيختلف ذلك حسب بعدها عن بعضها فمثلاً انتقالك من بالي الى جاكرتا سيتطلب طائرة بالتأكيد

خيارات تناول الطعام في اندونيسيا غير محدودة فيمكن أن تجد مطاعم تقدم المأكولات الشرقية والعربية ومنها الغربية وبالتأكيد ستجد الكثير من المطاعم التايلاندية التقليدية، بالنسبة للاسعار فهي مناسبة جداً وتعتمد على مستوى الخدمة

وأخيراً الاسواق في اندونيسيا متنوعة وإن غلب عليها الطابع الشعبي لذا قد تجد هناك ما يعجبك من التحف والمشغولات اليدوية، ولا ننسى ايضاً وجود العديد من المجمعات التجارية العصرية هناك.

تكلفة السياحة في اندونيسيا

تعد السياحة في اندونيسيا ذات تكلفة رخيصة وذلك إذا ما تم مقارنتها بغيرها من الدول الواقعة بقارة آسيا، تبلغ تكلفة رحلة سياحية متوسطة التكلفة لشخصين لمدة أسبوع في اندونيسيا حوالي 812 دولار أمريكي تشمل الاقامة و الغذاء و المواصلات و زيارة المعالم السياحية دون احتساب تذاكر الطيران.

أسعار الغذاء : تبدأ من 5 دولار أمريكي للوجبة الواحدة. أسعار الفنادق : تبدأ من 6 دولار أمريكي لشخصين لليلة واحدة.

هذه التكاليف مبنية على توفير في التكلفة فمن الممكن ان يقيم شخص في فندق خمس نجوم وشخص اخر في فندق نجمة واحدة وشخص اخر في هوستيل قليل التكلفة لذلك نحن نضع متوسط تكاليف وايضا تكاليف الرحلات الجوية لاندونيسيا بناء على التوفير .

وبناء عن موقع الانطلاق وبناء عن حجز مبكر جدا لرحلات الطيران وننصحكم بحجز الطيران مبكراً وحجز الفنادق مبكرا بالنسبة لحجز الطيران الى اندونيسيا او الى اي مكان اخر يفضل حجز الطيران قبل الرحلة بثلاث اشهر ويكون من مواقع بحثية عن الطيران مثل موقع سكاي سكانر من الممكن ان يحصل على اسعار تذاكر طيران بخصومات تصل الى 30 الى 40% .

تكلفة المواصلات في اندونيسيا

تكلفة التاكسي باندونيسيا ويسمي التاكسي هناك “بلوبيرد” وهناك مثال لتكلفة التاكسي اذا كنت ستنتقل من مطار جاكرتا الى وسط مدينة جاكرتا متوسط 130 الف روبية وهو يعمل العداد ولا يوجد باندونيسيا تلاعبات من سائقي التاكسي تكلفتة بالريال السعودي متوسط 30 ريال.

تكلفة المواصلات العامة باندونيسيا

وهناك المواصلات العامة معظمها بالباص المكيف ومزايا الباص هناك انهم لهم طرق مخصصة وعدة اتجهات كل تجاه له باص محدد تكلفة تذكرة الباص 4000 الاف روبية اندونيسية = 1 ريال سعودي.

افضل اماكن السياحة في اندونيسيا

السياحة في جاكرتا

1- متحف جاكرتا

متحف جاكرتا التاريخي ويعتبر من أشهر المتاحف التي تتواجد في جاكرتا ويطلق عليه العديد من الأسماء المختلفة ومنها متحف باتافيا أو متحف فتح الله، ويتواجد هذا المتحف بالقرب بالعديد من المتاحف الرائعة الأخرى في جاكرتا ومن المتاحف المجاورة له متحف الفنون الجميلة والخزف، ومتحف الدمى التاريخي، ويتكون هذا المتحف من حوالي 37 غرفة مزخرفة.

2- قرية أندونيسيا

حديقة كبيرة جداً تتمثل فيها الحياة الإندونيسية التقليدية بكافة تفاصيلها من حيث الثقافات و نماذج للقبائل المختلفة في إندونيسيا و تمثيل لحياتهم الطبيعية من منازل تقليدية و ملابس و أطعمة و مراسم الاحتفالات و الرقص و الزواج و غيرها،

كما تحتوي الحديقة على متاحف و حدائق للورود و ألعاب تسلية للأطفال و سينما كبيرة و مطعم و مقاهي و التي تقدم أشهى المأكولات الإندونيسية.مواعيد العمل: یومیا من الساعة 8 صباحا إلى 5 مساء ,قیمة التذكرة: 9.000 روبية للبالغین ، 7.000 روبية للاطفال.العنوان : Kota Jakarta Timur, Daerah Khusus Ibukota Jakarta

3- تامان سفاري

تامان سفاري تومن لزوارها رحلة و لا أروع إلى سفاري تامان و التي توجد في مدينة بونشاك و أن تعيش لحظات ممتعة، فأنت على موعد مع 2500 نوع من الحیوانات المتنوعة و النادرة، بالإضافة لمشاهدة استعراضات مع الدلافین كما يوجد ألعاب مسلية للأطفال.تحتل الحديقة مساحة كبيرة جدا في بونشاك. تقع حديقة ” تامان سفاري ” بين العاصمة الإندونيسية ” جاكرتا ” وباندونج غرب جاوة بالقرب من الطريق السريع،

وتبعد هذه الحديقة حوالي 77 كيلو متر من جاكرتا إلى الجنوب، تعتبر حديقة ” تامان سفاري ” من الوجهات السياحية الهامة في إندونيسيا، فهي من الأماكن التي يمكنك أن تنظم إليها جولة من الصباح. وفي هذه الحديقة لا توجد أقفاص حديدية للحيوانات ولكنك ستشاهد جميع الحيوانات حرة طليقة وأنت الذي تختبئ داخل سيارتك.

4- حدیقة أنشول الترفیھیة

حدیقة انشول الترفھیة والتي افتتحت في عام 1966 وتعتبرمن اكبر الحدائق الترفھیة في شرق اسیا ، حیثتضم مئات الألعاب المختلفة والرائعة والمخصصة للكبار والصغار .، ویحتوي على اقسام عدة للتسلیة والترفھیة .فھي تحتوي على اكواریوم وكذلك بازار ماركت .ویطلق البعض من الاندونیسیین علیھا دیزني لاند اندونیسیا ،

وھي حدیقة كبیرة جدا و تحتوي على تلفریك(العربة المعلقة )وكذلك على ركشة للتنقل .الحديقة مقسمة لعدة أقسام منها العالم الخیال Fantasi Dunia وھي تحتوي على اكثر من 30 لعبة للتسلیة بالاضافة لحوض السباحة .

5- الجزر الألف

جزر الألف مكان يتميز بالروعة و الجمال و الجاذبية ننصحك بالذهاب في رحلة بحرية خارج جاكرتا حيث توجد الجزر الألف ذات المناظر الخلابة و الساحرة و التي توجد في خلیج جاكرتا، و عليك أن تعلم أنه ليست كل الجزر مجهزة لاستقبال السائحين فقط 37 جزيرة منهم يوجد بها منتجعات سياحية توفر الخدمات اللازمة و وسائل الترفيه للسائحين.تبلغ مساحتها أكثر من مائة ميل ,

كما أنه يوجد حولها أكثر من مائة و خمسة عشر جزيرة أخرى فهي تقع داخل مجموعة جزر يتشابك بعضها و ينفرد البعض الأخر ,تشتهر بمياهها و شواطئها الخلابة و التي يتوافد عليها الكثير من السياح و الزائرين من داخل و خارج أندونيسيا للتمتع بجمال هواءها مائها الصافية , و من أهم هذه الجزر جزيرة إير و جزيرة بيدا داري و جزيرة كوتوك و جزيرة بوتري و جزيرة بانتارا .

6- الحي الصيني في جاكرتا

عد الحي الصيني في جاكرتا موقعًا تاريخيًا ذا أهمية ثقافية ، وغالبًا ما يشار إليه باسم Glodok. يقع الحي الصيني بجوار Kota Tua ، المدينة القديمة في جاكرتا,تم تأسيس هذا الحي بعد مجيء التجار الصينيين إلى إندونيسيا في القرن السابع عشر، و اتخذوا من هذا الحي مقراً لهم و لأعمالهم

و تحول المكان إلى حي يحتوي على العديد و العديد من المحلات التجارية التي تبيع السلع و البضائع و الأدوات الكهربائية و المواد و الأعشاب الطبيعية التى يمكن أن تتخيلها بالإضافة لوجود العديد من المطاعم و المقاهي التي تقدم المأكولات و المشروبات الصينية الرائعة.

7- حديقة الفواكه في جاكرتا

تعتبر حديقة الفواكه ميكارساري أكبر حديقة فاكهة استوائية في العالم، وتقع هذه الحديقة في مدينة بوقور في جاوه الغربية حيث تٌقدر مساحة الحديقة 264 هكتار تضم أكثر من 100 ألف نوع من النباتات حيث تتكون من 78 أسرة و400 نوع و1438 صنف و37000 شجرة فاكهة.

وتعتبر الحديقة وجهة مثالية لقضاء العطلات، حيث تعتبر مقصد سياحي شهير يزورها من 1000 إلى 12 ألف زائر شهريًا نظرا لما تتضمنه ,ويتوفر فيها وحولها العديد من المرافق الترفيهية و المحلات التجارية و المطاعم، و يمكنك ممارسة هواية صيد الأسماك و التخييم حول البحيرة كما تتوفر أماكن مخصصة للشواء.

8- منتزه تامان ميني

منتزه تامان ميني من أشهر الاماكن السياحية في إندونيسيا عموماً، فهو منتزه ترفيهي متكامل، سيمنحك فرصة التعرف على ثقافة وتراث إندونيسيا، عن كثب؛ حيث يحتوي على مجسمات لكافة مقاطعات أندونيسيا ال 27.

يقع المنتزه على أطراف مدينة جاكارتا، في الجنوب الشرقي، على طريق “بوقور- بونشاك”، ويمتد على مساحة تبلغ 250 هكتاراً، فهو ضخم بكل ما في الكلمة من معنى , مكان ساحر ببلد ساحر، هذا هو الوصف الدقيق الذي ينطبق على هذا المكان .

9- حديقة انكول دريم لاند

هي من أكثر الحدائق الترفيهية شعبية في إندونيسيا، فكل ما تتخيله من ألعاب ترفيهية، توجد داخل تلك الحديقة الممتعة. تقع الحديقة شمال مدينة جاكرتا، ويمكنك الذهاب إليها عن طريق الحافلات، أو سيارات الأجرة.

ويمكنك البدء بركوب القطار السريع ليأخذك بجولة مجنونة تشعل فيك الحماس والاثارة,وركوب العجلة الهوائية,ثم يمكنك الدخول في نفق تحت الماء لمشاهدة الحياة البحرية عن قرب حيث توجد اسماك القرش والعديد من الاسماك الاخرى المحتواة في اماكن معزولة عن الشاطئ العادي.

10- حديقة الحيوانات

تعد حديقة الحيوانات راجونان من أهم الاماكن السياحية في جاكرتا للعوائل؛ لما تقدمه للأطفال من أنشطة ممتعة، أبرزها مشاهدة الحيوانات والتفاعل معها، كما تحتوي الحديقة على العديد من المرافق الخاصة بهم أبرزها حديقة حيوان مصغرة للأطفال، وملاعب، وبحيرة للقوارب، ونوافير راقصة، ومجسمات رائعة للحيوانات.

تضم حديقة حيوانات تجمع ما بين أكثر ما بين 2000 حيوان، وحديقة نباتات تمتاز بتنوعها البيولوجي المذهل. ستجد داخل الحديقة العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض، وأعداد من الطيور، وكذلك أحواض مائية، تحتوي على الكثير من الكائنات البحرية، والأسماك الملونة.

11- حديقة تامان سوروباتى جاكرتا

هي حديقة تقع في منتنج، وسط جاكرتا عاصمة اندونيسيا ,وكان موقع تامان سورباتي منطقة على شكل تلة. و تم  إلقاء التربة كانت الحديقة في الأصل محكمة في شكل دائري صمم في عام 1912. تم استخدام تامان سورباتي،  وكذلك حديقة أخرى من قبل المواطنين للمشي والاسترخاء.هي جزءاً من متنزه سوروباتي الترفيهي، الواقع في وسط العاصمة جاكارتا. المنتزه مفتوحاً طوال ال 24 ساعة،

ولكن من تجارب السياح أكدوا على أن الأجواء داخل  تلك الحديقة ليلاً أفضل كثيراً، يوجد داخل حديقة تامان سوروباتي جاكرتا 6 نصب تذكارية، كما تمتاز بالمساحات  الخضراء الشاسعة، والأشجار المورقة، وفوق كل ذلك تمنح للزائرين فرصة التعلم، عن طريق التعرف على بعض  المعالم الأثرية داخلها.

12- وتربوم جاكرتا

هي حديقة ألعاب مائية متميزة توفر لزوارها ألعاب وأفعوانات ضخمة داخل حمامات سباحة متعددة المساحات. تقع الحديقة بالقرب من منطقة المطار الدولي سوكارنو هاتا.كما ينتشر داخل الحديقة عدد من المصورين، الذين لديهم عدداً من الكاميرات للتصوير تحت الماء، في حال رغبت في ذلك.

كما يوجد في وتربوم جاكرتا أماكن لتغيير الملابس، ومحلات لبيع الملابس والهدايا التذكارية، وأماكن لبيع الأطعمة الخفيفة.

13- منتزه المغامرات المائية أطلنطس جاكرتا

يعتبر هذا المنتزه واحدة من أهم الاماكن الترفيهية في جاكرتا ، تقع القرية المائية اتلانتس داخل منطقة أنجول دريم لاند الترفيهية في مدينة جاكرتا .تتكون من 8 مناطق منفصلة تضم حمامات سباحة للكبار والصغار، زلاقات مائية متعددة الأشكال والأحجام، مسابح ذات أمواج اصطناعية إلى جانب الشواطئ الاصطناعية.

ومن التجارب المميزة التي يمكنك خوضها داخل القرية المائية اتلانتس هي السباحه في المسابح ذات الأمواج الاصطناعية أو الشواطئ الاصطناعية .

14- مسجد الاستقلال جاكرتا

مسجد الاستقلال، في جاكارتا، أندونيسيا المسجد الأكبر في جنوب شرق آسيا ,ويعتبر المسجد الذي يقع في ساحة مارديكا في العاصمة الإندونيسية أحد أكبر المساجد في جنوب شرق آسيا بطرازه المعماري، حيث يتميز بتعدد طوابقه الضخمة وساحاته الخارجية الواسعة ,

ويلفت نظرك في أعلى المسجد الذي يصنف أنه الثامن عالمياً قبتان كبيرتان ومئذنة بطول 90 متراً، أما سقف المسجد فتزينه الزخارف الإسلامية بأشكال وألوان متعددة وفي جدرانه كتبت عبارة لفظ الجلالة الله ومحمد بشكل بارز.

15- عالم البحار إندونيسيا

يطلق عليه أيضاً “سي ورلد أنكول”وهو من أجمل وجهات السياحة في جاكرتا للعائلات، حيث ستقضي داخله أنت وأسرتك أمتع الأوقات، وسط أكثر من 3500 نوعاً من الأحياء المائية.تألف من خزان الرئيسي، و خزان لسمك القرش، والعديد من من الأسماك الأخرى، وأيضا معرض التمساح الأبيض.الشركة المالك تتوسع حاليا لتحويل المرفق كأكبر حديقة بحرية في العالم.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في جاكرتا وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى جاكرتا.


السياحة في بالي

1- شاطئ كوتا‏

يعتبر شاطئ كوتا من افضل الاماكن السياحية في بالي وهو من أكثر شواطئ بالي استقطاباً للسياح،يتميز بشواطئه الرميلة البيضاء. ومن أجمل الاشياء في شاطئ كوتا هو منظر غروب الشمس حيث تختلط خيوط الشمس وتتسلل عبر السحب في منظر ذهبي بديع وذلك ما جعله من أفضل الشواطئ في جميع انحاء العالم ومن افضل الاماكن السياحية في بالي.

يقع في جزيرة بالي اندونيسيا الذي يُعد من افضل الاماكن السياحية في بالي الذي من الضروري زيارته اثناء السفر الى اندونيسيا، وتمتد العديد من الفنادق على شاطئ كوتا بالي، وبالقرب منه يقع شاطئ دريم لاند الذي يبعد مسافة 30 دقيقة بالسيارة.

يمكن للزائر لهذا الشاطىء السباحة في مياه الشاطئ النظيفة ولعب الكرة الشاطئية والمشي والتنزه في جميع ارجاء الشاطئ،كما يتوفر في شاطئ كوتا العديد من الواح التزلج على الماء ويتم استئجارها بأسعار معقولة.

2- شاطئ جيمباران

شاطئ جيمباران يقع مباشرة جنوب المطار، على الطريق من دينباسار نحو نوسا دوا. قرية جيمباران هي الرقبةالضيقة من جزيرة بالي، شاطئ جيمباران يواجه خليج جيمباران والذي اصطف به مؤخرا المنتجعات الفاخرةالجديدة على الشاطئ ويواجه الشاطئ محمية بميناء بينوا.

يتميز شاطئ جيمباران برماله البيضاء الناعمة وصفاءمياهه وسحر المشاهد التي يوفرها على بحر بالي والمحيط الهندي، تنتشر المطاعم على طول الشاطئ والتي تقدم اشهى الاطباق البحرية وعند المساء يصبح الشاطىء أكثر روعة حيث تنتشر الشموع لتضيئ الشاطئ وسط مشهدرومانسي .

3- شاطئ نوسا دوا‏

يعتبر شاطئ نوسا دوا من أجمل الشواطئ في جزيرة بالي ومن أشهر الوجهات السياحية في إندونيسيا ,يتميز هذاالشاطئ بتنوع الانشطة والفعاليات والألعاب التي يوفرها مثل الرياضات والانشطة البحرية والمائية بما فيها المظلةالشراعية وسفن البنانا ,

ويقع شاطئ نوسا دول ومنتجعاته على بعد 11 كيلو متر من مدينة كوتا وعلى بعد 21 كيلو متر من دينباسار جنوب بالي. ويتسم شاطئ نوسا دوا بنفس المناخ الاستوائي السائد في جزيرة بالي، حيث يمتدموسم المطر من شهر أكتوبر إلى شهر مارس, ولذلك يعتبر أفضل وقت لزيارة هذا الشاطىء خلال الفترة من شهرمايو إلى شهر أغسطس .

4- شلال جت جت

يعتبر شلال جت جت من أكثر المناطق جذبا للسياح في بالي ,قع الشلال في قرية جت جت شمالي جزيرة بالياندونيسيا . يقع شلال جت جت على هضبة ويبلغ ارتفاعه 45 متر تقريباً محاطاً بالاشجار الاستوائية ,إن زيارة شلال جت جت بالي لا تعوض وهي من أفضل ما يمكن أن تقوم به وأنت سائح في جزيرة بالي ليس لروعة الشلال وحسب بل لأنك ستجد الطبيعة الخلابة والحضارة العريقة يجتمعان في مكان واحد وهذا قلما يحدث في أي من اماكنالسياحة في بالي اندونيسيا.

ويمكن للسائح أيضا التمتع بالمساحات الخضراء الشاسعة الموجودة حول الشلال التيتكونت من مزارع الأرز والبن وأشجار الكاكاو وجوز الهند وغيرها من النباتات والأشجار الأستوائية والتي ينتشربها أيضاً أنواع متعددة من القرود لا تنس التقاط الصور التذكارية المميزة لها.

5- شلال شامبوهان

شلال شامبوهان من أروع الشلالات في بالي ,يمكن للزائر أن يمضي فيه ساعات من التأمل والاستجمام وسطالأشجار والنباتات المتنوعة التي تكوّن مساحات خضراء رائعة مع صورة الشلال وصوت مياهه اللذان يزيدان منمتعتك واهتمامك.

وهذه الشلالات عبارة عن ثلاث شلالات في أماكن متقاربة من بعضها البعض تتميز جميعهابارتفاعها غير الشاهق بما يسمح للكثير من السياح بالقيام بمغامرة القفز من خلاله والسباحة في الماء التي يصب فيها والتي تتميز بعمقها غير الخطر.

ويمكن لك الغوص لأعماق بسيطة في تلك المياه بواسطة معدات غطس بسيطة لترى الكائنات البحرية والأسماك المتنوعة التي تتميز بها أنهار اندونيسيا خاصة حيث إن شلال شامبوهان بالي هومصب لأحد أهم نهرين في اندونيسيا.

6- شلال تيجينونجان بالي

موقع سياحي يجذب السياح ,يقع الشلال في قرية تسمى Tegenungan، يتميز بوقوعه بين الأشجاروالغابات حتى أنك من فوق لا تستطيع رؤية المجرى والينابيع بسبب كثافة الأشجار, وإذا كنت تجيد السباحة فالبحيرة المقابلة للشلال توفر لك إمكانية القيام بذلك،

وخلال جولتك به يمكنك التجول وسط الغابات الكثيفة التى تمنحكفرصة استكشاف الطبيعة البرية الجميلة، وبالطبع لا تنسى التقاط الصور التذكارية لتذكر رحلتك إلى هذا الشلال الرائع، وعقب جولتك يمكنك التوجه إلى الأكشاك المتوافرة بالقرب منه وتناول بعض الوجبات الخفيفة مع احتساءالمشروبات الطازجة من العصائر الُمنعشة، كما يتوافر بائعو الهدايا التذكارية من الإكسسوارات، والصناعاتالحرفية.

7- حديقة سفاري بالي

تعتبر الحديقة من اهم اماكن سياحية في بالي ,هي عبارة عن حديقة حيوانات مفتوحة تحوي انواع عديد من الحيواناتمن قارات عديدة حول العالم، تضم الحديقة ايضاً منطقة ترفيهية وملاهي مائية، حديقة سفاري بالي هي أمتع المناطقالتي يمكن فيها ممارسة السفاري لاحتوائها على أكثر من 400 حيوان وطائر لستين سلالة متنوعة من اندونيسيا والهند وغابات أفريقيا وكل ذلك وسط مناظر خضراء خلابة إنها سلالات نادرة وقلما تجد مثيلتها في أي حديقة سفاري بالعالم مثل النمور الهندية البيضاء وفرس النهر الإفريقي وغيرها.

توفر سفاري بالي الحافلات ذات الأشكالالمختلفة والمحمية بشكل جيد للقيام بجولة فيها لمشاهدة الحيوانات وهي تتحرك وسط الطبيعة دون أن تشعر بالخوفمن أن تؤذيك أنت أو أطفالك.

8- حديقة الطيور في بالي

تتضمن الحديقة ألف طائر ينتمون إلى 250 نوعاً يسكنون حديقة ذات مساحات خضراء شاسعة بها مختلف النباتاتوالأشجار الاستوائية النادرة والخلابة ستكون جولتك في حديقة طيور بالي التي افتتحت في تسعينات القرن الماضيلتكون محمية طبيعية لمختلف أنواع الطيور وهي من أهم الاماكن السياحية في بالي باندونيسيا.

وهي من اهم الاماكن السياحية في بالي التي تجذب السياح ,الطيوم تم جلبها من مختلف أنحاء العالم مثل استراليا وأمريكا وافريقياوغيرها، تلك الطيور يمكنك أن تطعمها وتلعب معها في أقفاصها في الحديقة وتقوم بتصويرها أيضا أثناء جولتك.

9- بحيرة بيراتان

تتمتع بحيرة بيراتان بجمال آخاذ جعل منها مقصد سياحي لكافة زوار بالي , البحيرة تحيط بها العديد من المعالمالمتنوعة التي يعشق الناس رؤيتها فعلي ضفافها ستجدون العديد من المناظر الطبيعية، بالإضافة إلى المعالم المعمارية كالمعابد التي تخيل لك أنها واقعة على المياه من مدي أقترابها من البحيرة.

تقع البحيرة في جزيرة بالي وبالطبع لا أحد يعرف إندونيسيا بدون أن يعرف بالي، فهي الجزيرة السياحية الأولي في إندونيسيا، وتحتل البحيرة المركز الثاني كونها من أكبر البحيرات التي تشهدها إندونيسيا.وينتشر قرب البحيرة منتجعات سياحية إندونيسيا فاخرة.

10- سيمينياك

تقع قرية سيمنياك الصغيرة على الساحل الجنوبي الشرقي لبالي و بالرغم من قربها لقرية كوتا الشهيرة فهي منالوجهات الحصرية لقضاء العطلات. تجذب القرية المسافرين من أنحاء العالم لامتلاكها البوتيكات العصرية ومطاعم خمس نجوم و الفنادق الفخمة.

تشتهر سيميناك ببعض من أكثر الشواطئ جمالاً في بالي. تأكد من أنك تشاهدمناظر غروب الشمس الخيالية وتستمتع بالجمال الهادئ وتتجول في الاحتفالات في بالي على الشاطئ وتشاهدعازفي الموسيقى الإندونيسية والقرابين للآلهة.

11- جبل باتور

يقع جبل باتور على إحدى أجمل الأراضي في شمال شرق بالي. يبلغ ارتفاع الجبل 1717 متر و هو أحيانا بركانانشط و يضم بحيرة و عدة قرى. يأتي الزوار لجبل باتور أيضا لزيارة معبد أولون دانو الهندوسي و هو إحدى معابدبالي التسعة الشهيرة.

على الرغم من خطورة ووعورة هذا المكان الا انه توجد مجموعة من القرى الصغيرة علىسفح الجبل مما يعطى مشاهدة البيوت الصغيرة مع الجبال الخضراء ذو الفوهة البركانية العملاقة لوحة فنية رائعة يجب عليك زيارتها فى اندونيسيا.

12- لوفينا

لوفينا تعرف بمدينة الرمال السوداء البركانية ,تمتلك شواطىء طويلة تمتد لمسافة خمسة أميال ,تتميز لوفينا بالهدوءو هي عكس كوتا تماما حيث يأتي لها الناس للاسترخاء و قضاء عدة أيام في هدوء و راحة قرب الشاطئ. تضملوفينا عدة قرى صغيرة و تعد المنطقة مكانا محبوبا لممارسة الغوص ,

فإن كنت تبحث عن عطلة مختلفة تماماً،تختلف عن الأجواء النابضة بالحياة في مدينتي كوتا وسيمينياك في جنوب بالي، فيجب عليك أن تتوجه شمالاً إلى شاطئ لوفينا في بالي , ويمكنك أن تشاهد هناك الدلافين التي تظهر في فترة الصباح الباكر فقط عندما ترتفع أشعة الشمس الأولى في الأفق.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في بالي وتعرف على الدليل الشاكل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى بالي.


السياحة في باندونق

1- جبل تانكوبان بيراهو

هو جبل بركاني نشط يقع على بعد 30 كم شمال مدينة باندونق في اتجاه ليمبانغ، ويتمتع بشكله المميز الذي يبدو وكأنه “قارب مقلوب”. ساهم ثوران بركان جبل تانغكوبان بيراهو بشكل كبير في تشكيل وخصوبة التلال شمال باندونق من خلال تدفق صخور كبيرة من الحمم البركانية إلى الوديان وشكلت منحدرات ضخمة انحدرت فوقها الشلالات على شكل البحيرة التي تغطي اليوم سهل باندونق.

يقع تانكوبان بيراهو في المرتفعات في ضواحي باندونق، وهو مكان مثالي للاستمتاع بالهواء البارد والاسترخاء، ويستغرق الذهاب إلى تانكوبان بيراهو 90 دقيقة بالسيارة من باندونق، وتعتبر أسهل طريقة للوصول إلى هناك من خلال الانضمام إلى جولة سياحية أو استئجار سيارة.

يعتبر بركان تانكوبان براهو معلم سياحي شهير حيث يمكن للسياح الوصول إلى حافة الفوهة البركانية سيرًا على الأقدام أو عن طريق السيارة لمشاهدة ينابيع المياه الساخنة وغليان التربة عن قرب. وتبلغ المسافة من أسفل الجبل إلى قمة الفوهة البركانية حوالي 4 كيلو متر، وقمة البركان عبارة عن صخور مغطاة بالكبريت والماء.

2- ليمبانغ

تقع ليمبانغ شمال مدينة باندونق، وهي وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والراغبين في الهروب من صخب وضوضاء المدينة. تتميز ليمبانغ بالمرتفعات ذات المناظر الساحرة ومزارع الشاي الخلابة والطقس البارد اللطيف، ومن أهم الأماكن هناك التي ينبغي أن تكون على رأس قائمة زياراتك،

وتتضمن ليمبانغ غابة الأوركيد شيكولي التي تم افتتاحها مؤخرًا في 24 أغسطس آب 2018. تقع على بعد 5 كم من ألون-ألون ليمبانغ (ساحة ليمبانغ) أو حوالي 45 دقيقة من من مدينة باندونغ و حوالي 3-4 ساعات من العاصمة جاكرتا. توفر غابة الأوركيد شبكولي هواءًا جبليًا باردًا وغير ملوث، وصفوف من أشجار الصنوبر، ومواقع تصوير مذهلة،

كما من الواضح أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من بساتين الأوركيد. هنا يمكنك العثور على أكثر من 20,000 من بساتين الأوركيد من بينها بعض من أندر المتغيرات مثل فافيو جاوة الغربية، وكذلك منالأرجنتين وبيرو والفلبين وأكثر من ذلك. وبصرف النظر عن بساتين الأوركيد الجميلة، يقدم المكان أنشطة مثيرة للاستمتاع بها بما في ذلك الانزللاق على الحبال المعلقة أو عبور الجسر الخشبي الذي يرتفع 23 متر فوق الوادي.

3- مركز التجارة باسار بارو

يقع على بعد مسافة قصيرة من محطة باندونغ في القطار المركزية، باسار مركز التجارة بارو تقدم أجود المنتجات باندونغ والإحساس أسلوب التسوق من الطراز القديم الذي ينطوي على الفن التفاعلي المفاوضة. ودعا في البداية ببساطة باسار بارو أو السوق الجديد، هو في الواقع أقدم سوق التشغيل في مدينة باندونغ.،

يتميز باسار بارو بعدم وجود أسعار ثابتة للمنتجات، ولكن يتم تحديدها من خلال عملية التفاوض، ولا يزال يجذب الكثيرين الذين يأتون لشراء كميات كبيرة من منتجات المنسوجات مثل القمصان والسراويل وغيرها لتوزيعها وبيعها في أجزاء أخرى من البلد، ويعرف السوق أيضًا بأنه أفضل مكان للبحث عن ملابس المسلمين الخاصة، مثل الحجاب والملابس النسائية الإسلامية العصرية وغيرها.

4- بحيرة كاواه بوتيه

كواه بوتيه هي بحيرة فوهة مدهشة وموقع سياحي في حفرة بركانية على بعد حوالي 50 كم جنوب باندونج في جاوة الغربية في إندونيسيا. بحيرة كواه بوتيه هي واحدة من الحفرتين اللتين تشكلان جبل باتوها ، وهو عبارة عن سترتانوفولكانو. جبل باتوها هو واحد من العديد من البراكين في جاوة،

وتعتبر واحدة من أشهر وأجمل الأماكن السياحية في باندونق وتقع على بعد حوالي 50 كم جنوب المدينة، وتم افتتاحها للزوار في عام 1987م. تمتاز البحيرة بالمناخ البارد جدًا في كثير من الأحيان، كما تتميز بتغير لونها من الأزرق إلى الأبيض الداكن أو البني اعتمادًا على تركيز الكبريت ودرجة الحرارة نتيجة لارتفاع درجة الحمضية بها مما يضفي عليها منظرًا ساحرًا للسياح.

5- منتزه رانشا اوباس

منتزه رانشا اوباس هو واحد من اجمل الاماكن السياحية في باندونق التي تؤمن للزائر رحلة استجمام وراحة فريدة من نوعها، تبعده فيها عن ضوضاء الحياة وازدحام مدنها، وتوفر له الجو الهادئ والمريح الذي يبحث عنه فئة كبيرة من الناس للهروب من الحياة اليومية الروتينية.

يقع على بعد 50 كم جنوب باندونق قريبًا من بحيرة كاواه بوتيه، وهو عبارة عن غابة واسعة تضم عددًا من الحيوانات النادرة الوجود في إندونيسيا مثل الغزلان والقرود وبعض أنواع الطيور، كما يضم بعض البحيرات الصغيرة والنباتات والأشجار النادرة. يمكنك استئجار خيمة والاستمتاع بوقتك مع سحر الطبيعة هناك أثناء السياحة في باندونق إلا أن الجو هناك بارد بعض الشيء مثل بحيرة كاواه بوتيه.

6- شلالات ماربيا

تقع في مكان يتميز بالطبيعة البيئية النقية في مدينة باندونق الاندونيسية على بعد خطوات قليلة من التلال التي تخص بركان تانجبكان، ويمكن الوصول إليها من باندونغ في رحلة زمنية تستغرق حوالى 30 دقيقة فقط.المنطقة الواقع بهل الشلال هي من الأماكن الطبيعية النادرة على وجه الكرة الأرضية، حيث ما زالت تتمتع بالنقاء التي كانت عليه منذ مئات السنين.

الشلالات في ماربيا باندونق منتزه معروف بربيعه الدافئ ويمتاز المكان بهوائه النقي والأجواء الرائعة حيث يبلغ ارتفاع شلالات ماربيا ما يقارب 25م. الموقع الاستراتيجي الذي تتميز به شلالات ماربيا باندونق بالقرب من الينابيع الحارة الكبريتية والمناظر العذراء الخلابة جعل منه وجهة مميزة من وجهات السياحة في اندونيسيا يتهافت اليها السياح من كافة انحاء العالم.

7- حديقة حيوانات باندونق

هي واحدة من اجملالاماكن السياحية في باندونق التي تؤمن لجميع افراد العائلة رحلة ترفيهية مميزة تمكنهم من خلالها التعرف على العديد من انواع الحيوانات والنباتات التي منها ما هو شائع في البلاد، ومنها ما تم جلبه من الخارج من الدول الاسيوية وغيرها.اليوم هي معلم من معالم السياحة في اندونيسيا باندونق، يستقطب العوائل من كل حدب وصوب ليشاهدوا التنوع البيولوجي الفريد من نوعه، الحديقة من المعالم السياحية الأفضل والأرخص.،

إضافة إلى قيمتها السياحية ، تؤدي أيضاً الحديقة دوراً ثقافياً كونها تستضيف العروض الترفيهية و تستقبل الدوائر التعليمية لتنمي الوعي بأهمية الممتلكات الحيوانية والنباتية. ويمكنك التعرف على الحيوانات عن قرب ولمسها واللعب معها، أو القيام باكتشاف الحديقة عن طريق ركوب الجمل والتجول في أنحاء الحديقة.

8- ارض العجائب كامبونق جاجا

منتزه ضخم يقع في باندونق احدا اهم مدن اندونيسيا السياحية يضم خيارات كثيرة للترفيه للكبار والصغار من بينها ركوب الخيل والدراجات وألعاب مائية ضخمة وغيرها الكثير الكثير لذا يعتبر من اهم الاماكن السياحية في اندونيسيا، ويمكنك الاستمتاع بعدد من الأنشطة المتنوعة والجذابة مثل ركوب الخيل والدراجات الكهربائية ومغامرات الدراجات الرباعية والألعاب الصناعية والألعاب المائية المثيرة وركوب السيارات ولعبة الألوان والترامبولين ،

هو من الأماكن المفضلة لعائلة والأطفال تستطيع شحن طاقتك بعدد من المغامرات الممتعة يوجد بالحديقة مطعم مميز يقدم عدد من الأطعمة على الطريقة السوندانيسية والإندونيسية والشرقية، يوجد أيضًا مطعم للطعام الغربي.

9- ملاهي ترانس استوديو في باندونغ

تعتبر مدينة ألعاب ترانس استوديو من معالم مدينة باندونغ الترفيهية، حيث أنها مدينة ألعاب ضخمة وتعتبر من أكبر مدن الألعاب المغلقة والتي تم افتتاحها عام 2011م. ملاهي ترانس استوديو هي مدينة ألعاب مغطاة بالكامل، أي لن يمكنك رؤية الشمس قط حتى وإن كنت في وضح النهار،

وتضم الملاهي مجموعة من الألعاب والأشياء الترفيهية التي تلبي ذوق كل فرد. فتضم المدينة الركن السحري الذي يضم ألعاب الغموض والسحر، وكذلك قسم الملاهي والألعاب الرئيسية إلى جانب قسم المدينة الضائعة حيث الإثارة والمغامرة، بالإضافة إلى مركز للتسوق حيث العلامات التجارية العالمية وركن الطعام.

10- منتزة ساري

منتزة ساري أو منطقة تشياتر في مدينة باندونق عبارة عن منطقة كاملة مليئة بالينابيع الحارة والمياه المعدنية تكونت نتيجة البراكين عبر الزمن وبقيت هذه المياه تجري مكونة تجمعات مائية ساخنة وجداول صغيرة تزيد درجة حرارتها عن 43 مئوية، تبعد عن مركز مدينة باندونق 18٫89 كم‏ تقريبا وتعتبر من الاماكن السياحية في اندونيسيا،

ويمكنك رؤية جبل تانكوبان بيراهو من المنتزه بكل وضوح.، يتميز منتزه ساري بالغابات الخضراء والأشجار الكثيفة الضخمة وكذلك الحدائق الجميلة التي يمكنك الاستمتاع بداخلها بمجوعة من الأنشطة. ويضم المنتزه أماكن مخصصة للراحة والنوم.

11- مسجد رايا باندونق الكبير

مسجد باندونغ الكبير يقع المسجد في مدينة باندونغ في مقاطعة جاوة الغربية، بني المسجد لأول مرة في عام1810، ومنذ إنشائها شهد الجامع الكبير ثماني ترميمات في القرن التاسع عشر الميلادي، وخمس ترميمات في القرن العشرين الميلادي، حتى تم تجديده اخر مرة في عام 2001، وافتتاح مسجد باندونغ الكبير في الرابع من شهر يونيو عام 2003، والذي تم تدشينه من قبل الحاكم جبار، المسجد الجديد اتبع نمط العمارة العربية ليحل محل المسجد القديم الذي كان يتبع لنمط السوندية .، له مأذنتين توأمتين على جانبي المسجد،

يصل ارتفاع كل منها إلى 81 متر، المسجد مفتوح للجمهور كل يوم سبت والأحد، سقف المسجد بني من سقف جوغلو ، يحوي السقف قبة واحدة كبيرة على سطحه، ويحتوي أيضا قبة واحدة صغرية جانب سقف المسجد، جدران المسجد مصنوعة من الحجر الطبيعي ذات الجودة العالية، مساحة أرض المسجد كلها هي حوالي 23.448 متر مربع، وتبلغ مساحة البناء 8575 متر مربع، ويمكن للمسجد أن يستوعب حوالي 13،000 مصلي في وقت واحد .

12- مزارع الشاي

تقع هذه المزارع في جنوب مدينه باندونق الإندونيسية، تحديداً في منطقة تشيبودي وتستغرق الرحله من لمبانق إليها حوالى ساعه ونصف تقريباً بواسطة السيارة، وتعتبر واحدة من المزارع السياحية التي تقدم رحله طبيعية جديرة بالتجربة، ولكن قبل أن تذهب إلى هناك ننصحك بضرورة أرتداء ملابس ثقيلة لأن المكان هناك بارد قليلاً، المكان هناك جميل بشكل لا يوصف حيث اللون الأخضر الساحر الذي يخيم على المنطقة بكافه جوانبها،

تقدم لكم المزارع فرصة للتعرف على الصورة الأوليه لكوب الشاي الذي تتناوله كل صباح، حيث سترونة منذ بدايته كنبتة في الأرض، وبعدها ستري المزارعين المحليين وهم يجمعون أوراقة ومن ثم تتناول كوب من هذا الشاي الطازج المغلى على الفحم، هل هناك أجمل من هذا.، يمكنكم التنزه فيما بين الشوارع وبعضها البعض، وأخذ الكثير من الصور التذكاريه في المنطقة.، كما يقدم لكم المكان فرصة للتعرف على العديد من السكان المحليين الطيبين القلب.

13- بحيرة سيتو باتينقان

هي واحدة من أفضل معالم السياحة في باندونق واجمل البحيرات في منطقة سوندا تقع على ارتفاع 1600 متر فوق مستوى سطح البحر. تتمتع بمناخ بارد. وبالتالي فهي مكانا مثاليا لمزارع الشاي كما يتوسطها ما يمكن تسميته بجزر صغيرة بها أشجار صنوبر.،

و تقع داخل منطقة تشيبودي وهو المقصد السياحي العائلي الأول لقضاء العطلات وذلك بسبب وجود الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة التي تأسر العين، فضلًا عن قربها من مركز مدينة باندونغ. تتميز بحيرة سيتو باتينقان بمناخ بارد، لذلك تعتبر مكانًا مثاليًا لمزارع الشاي، كما يتوسط البحيرة مجموعة من الجزر الصغيرة التي ينمو عليها بعض أشجار الصنوبر.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في باندونق وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى باندونق.


السياحة في بونشاك

1- البحيرة الملونة

البحيرة الملونة هي أحد معالم الجذب الرائعة التي يمكنك زيارتها خلال رحلتك ببونشاك، والتي تعرف بين السائحين بجمالها الطبيعي المثير للإعجاب ومشاهدها الطبيعية الخلابة.

أكثر ما يميز هذه البحيرة، ألوانها المتغيرة باستمرار والتي تصل إلى 7 ألوان في بعض الأحيان نتيجة لانعكاس الحياة الزهرية المحيطة على مياه البحيرة، وإلى جانب النباتات المورقة، فإن هذا المكان يحتوي على حيوانات متنوعة، حيث سيكون بإمكانك أن ترى العديد من الطيور والقردة هناك.

على الرغم من أن البحيرة مغرية للزوار للغوص والسباحة، يحظر السباحة في البحيرة، ومن يخالف القواعد يتعرض للغرامة. مع الأخذ في الاعتبار أن الرحلة إلى تيلاغا وارنا عادة ما تستغرق حوالي 1 ساعة من مدينة بوجور أو حوالي 1.5 ساعة من مدينة سيانجور.

2- مزرعة جونونج ماس الزراعية

على الطريق الرئيسي إلى بونشاك سيكون بإمكانك زيارة مزرعة جونونج ماس والتي ستتيح لك الاستمتاع بمشهد رائع ،تحتوي مزرعة جونونج ماس على أفضل مزارع و حقول الشاي في المنطقة كما أنها تزرع على المنحدرات الموجودة في شكل تناسبي جميل يشد الناظرين , كما يمكنك الجلوس في هذه المزارع و التمتع بأجمل كاس للشاي الطازج و الشهي اللذيذ ,

كما أنه قد تم تنظيم بعض الرحلات السياحية و رحلات السفاري التي تنطلق بها وسط أكثر من مائة و سبعون فدان و المزروعين من أفض النباتات و الغابات الطازجة , كما أنها تحتوي على أكثر من ألفين و خمسمائة نوع من الحيوانات المختلفة و التي من أهمها النمور و الأسود و الأفيال و القرود , كما أنها تملأها الكثير من أشجار الصنوبر و الخيرزان .

3- حديقة سيبوداس النباتية

بنى الحديقة عالم النبات الهولندي يوهانس إلياس تيجسمان في عام 1852 ، على منحدرات جونونج غدي كفرع من حديقة بوجور النباتية. ونظرا لارتفاعها تسمح الحديقة لنمو لنباتات شبه الاستوائية، الأمر الذي يتيح للزائرين رؤية مجموعة متنوعة غنية من النباتات المتاحة، بما في ذلك الأوكالبتوس من أستراليا، الصنوبريات من أوروبا، وأكثر من ذلك بكثير.

ومن المعروف أن هذه الحديقة هي أول مكان لزرع أشجار تشينتشونا في اندونيسيا، والتي تستخدم لإنتاج الكينين، وهو دواء لعلاج الملاريا.الحديقة هي المكان الأول التي استزرعت فيه أشجار الكينافي إندونيسيا عام 1854. الأشجار الأصلية جلبت إلى جاوةبواسطة يسطس كارل هاسكارل عالم النباتات الاتيني، وجربت بنجاح في الحديقة.

4- حديقة جونونج غدي بانغرانغو الوطنية

هي حديقة وطنية تقع في جاوة الغربية بإندونيسيا. تتركز الحديقة على اثنين من البراكين المهمة وهما: جبل غيديوجبل بانغرانغو. الحديقة تقع على أرض مساحتها 150 كيلومتر مربع. ، يعيش في حديقة جونونج غدي بانغرانغو الوطنية حوالي 251 نوع من أنواع الطيور البلغ عددها 450 والتي تعيش في جاوة. ومن بين هذه الأنواع المهددة بالانقراض مثل صقور ونسر جاوة والبومة الجاوية. ،

عادة ما يُدخل إلى الحديقة من قبل واحدة من البوابات الأربع التالية: في شيبوداس، جونونج، بوتري، سيلابيتانا، وكل هذه البوابات تسمح بالوصول إلى قمم الجبال البركانية. بوابة جونونج تشكل مدخل إلى منطقة البحيرة، بوابة شيبوداس هي بوابة المدخل الأكثر شعبية وهي موقع مقر الحديقة. من جاكرتا يستغرق الوصول إلى الحديقة ساعتين بالسيارة، وعادة عن طريق الحديقة النباتية شيبوداس.

5- التسوق في بونشاك

تتميز بونشاك بمجموعة متنوعة من المحلات التجارية التي تقدم لزائريها الهدايا التذكارية من المنسوجات والحرف اليدوية، فضلا عن الملابس والفواكه والخضروات.، وإن كنت تبحث عن فرص أكبر للتسوق يمكنك الذهاب إلى مدينة سيباناس القريبة وهي مدينة سوق مزدهرة مع محلات السوبر ماركت ومحلات الالكترونيات وصف من مراكز بيع النباتات والزهور. ،علاوة على ذلك تتيح لكم مدينة سيساروا في سفوح التلال (حيث تقع حديقة تامان سفاري) المنتجات المحلية التي تشمل النحاس والمصابيح الزجاجية، وغيرها الكثير.

6- حديقة سفاري بونشاك

تمنحك هذه الحديقة التجديد والإثارة، وتبعد عنك ،الممتع في هذه الحديقة أنها متجددة ومستمرة في إضافة مجموعة جديدة من الحيوانات كل فترة، فحتى لو ذهبت إليها مرتين أو أكثر خلال أعوام قليلة، ستجدها مختلفة. هذا بالإضافة للعروض الحية التي تقدم بها بصورة مذهلة.،

و تعتبر رحلات السفاري هي عامل الجذب الرئيسي في حديقة بونشاك ، حيث يمكن للزوار ملاحظة سلوك الحيوانات البرية في بيئتهم الخاصة، معظم الحيوانات هناك ليست متوحشة حقًا، لأنه يتم تربيتهم هناك وبالطبع يكونوا اعتادوا على وجود الزوار.،

و تحوي سفاري بونشاك حيوانات نادرة بعضها مهدد بالانقراض مثل حيوان الكركردن “وحيد القرن” والنمر الابيض وغيرها الكثير. ويمكنك أن تشاهد جميع الحيوانات طليقة تجوب ارجاء الحديقة دون تقييد على حركتها او حبسها في اقفاص ليس ذلك فحسب بل من المرجح عند زيارتك لأماكن تواجد الحيوانات البرية ان تحتمي داخل السيارة.

7- حديقة الفواكه في بونشاك

حديقة الفواكه تعتبر اكبر حديقة فاكهة استوائية في العالم يعود تاريخ افتتاحها الى عام 1990 حيث تحتل مساحة تقدر بـ 264 هكتار وتضم آلاف الاصناف من النباتات كما تقدر عدد الاشجار فيها بـ 37 الف شجرة فاكهة من ضمنها البطيخ الأصفر والأحمر والكرز والمانجا والأناناس. و تعد حديقة الفواكة في بونشاك، إحدى البقع السياحية الشهيرة جداً في Bekasi ، والتي يتوافد إليها الكثير من الزوار،

تعتبر الحديقة في بونشاك مركز للابحاث تجري فيها دراسة انواع البذور وعلوم جينات النباتات بهدف الحفاظ على الثروة البناتية والتنوع الطبيعي.

حديقة الفواكه في بونشاك تعتبر مكان جذب سياحي هام ومثالي للنزهة مع الاسرة حيث تتوفر العديد من المرافق الترفيهية والمحلات التجارية والمطاعم.

8- حديقة الزهور

تعد حديقة الزهور في بونشاك ، واحدة من أشهر وأبرز المعالم السياحية الطبيعية في اندونيسيا، حيث تتميز بمظهرها الرومانسي الساحر، ومساحتها الواسعة التي تمنح الزائرين المزيد من الانطلاق.

تقع الحديقة خارج العاصمة جاكرتا، بحوالي مائة كيلو مترًا، وتبعد قليلاً عن جبل بونشاك، ويفصلها عنباندونج حوالي 90 كيلو مترًا، وتتمتع بمساحة واسعة تصل إلى واحد كيلو مترًا بالتقريب.،

تضم حديقة الزهور في بونشاك ، عددًا كبيرًا من الزهور والنباتات والأشجار فائقة الجمال، والتي قد تم إحضار أغلبها من الخارج، وتم تشكيلها ووضعها بأماكن وأشكال متميزة.، كما تضم الحديقة أيضًا بعض المطاعم العربية والآسيوية بالداخل، وبها برجًا يمكنك الصعود إليه ومشاهدة الحديقة بأكملها من الأعلى.

9- بحيرة الليدو

هي واحدة من اجملالاماكن السياحية في بونشاك التي تؤمن رحلة مميزة وفريدة بين احضان الطبيعة، وذلك لما تحتويه من معالم رائعة كمياهها العذبة والطيور التي تطير من فوقها، وكذلك الاشجار الخضراء الكثيفة التي تحيط بها.، تبعد البحيرة قليلاً عن مركز المدينة،

وتعد من اشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام ، تتميز بحيرة الليدو بونشاك بجمال معالمها ورومانسية اجوائها كبحيرة الليدو الايطالية لذلك سميت بهذا الاسم تيمناً بنظيرتها الموجودة في ايطاليا حيث تتشابه البحيرتان بجمالهما وروعة الطبيعة التي تحيط بهما.

10- الشلالات السبعة

الشلالات السبعة في بونشاك من اجمل مناطق السياحة في اندونيسيا ويدور حولها بعض الأساطير والتي من أهمها أن هذه المياه الجميلة والصافية لها قدرة غير اعتيادية على شفاء الكثير من الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض القلب والضغط والكلى والجلد لذلك يتوافد عليها الكثير من السائحين المرضى من داخل اندونيسيا وخارجها.، المنطقة هناك وعرة إلى حد ما وتحوى العديد من المنحدرات لذا لكي تتمكن من الوصل سينبغي عليك إحضار دليل معك، ومن المفضل أن تجلب معك أطعمتك ومشروباتك لقضاء اليوم بطوله وسط الطبيعة،

كما يتحتم عليك ارتداء حذاء رياضي لأن المنطقة هناك غير مستوية، لذا فالحذاء الرياضي سيكون مريح لك.
والشلالات السبعة هي عبارة عن مجموعة مكونه من 7 شلالات كل شلال قائم بذاته، والأفضل هو الشلال السابع حيث يمتاز بنقاوة مياه ونظافتها.

11- مسجد التعاون

يعتبر مسجد التعاون من أشهر الوجهات السياحية الدينية في بونشاك وقد تم بناؤه في عام 1997م ليكون أحد أبرز معالم جبل بونشاك، ويقع المسجد في بونشاك بوجور، فعند مرورك على الطريق السريع في بونشاك فلا بد أن ترى مسجد التعاون (تاتاوون).

يقع المسجد أعلى تلة بوجور في وسط الهواء الجبلي النقي وهو ما يجعل هذا المكان يشعرك بهدوء النفس. وقد تم بناء المسجد على يد أمهر المهندسين المعماريين الذي استخدموا أفضل المواد في تأسيسه مثل الزجاج الشفاف والمظلات والحديد والأخشاب وغيرها من المواد المتينة والمميزة.،

يحيط بالمسجد أحواض مليئة بأسماك الزينة بألوانها الجميلة وأنواعها المختلفة مما يمنح المكان أجواء مميزة ومثيرة، كما يحيط بالمسجد مجموعة حدائق جميلة مزدهرة تمتد على مساحات واسعة وتضم أشكال مختلفة من الزهور. كما يقع بالقرب من التلة شلال التعاون الذي يوجد وسط الطبيعة الجبلية الساحرة، بالإضافة إلى مزارع الشاي التي تتواجد بالقرب من المسجد والتي تمتد بلونها الأخضر حيث يمكن مشاهدة هذه الطبيعة الخلابة من خلال جدران الزجاج الشفافة.

12- بحيرة وارنا

تقع هذه البحيرة الرائعة في مدينة بونشاك وتتميز البحيرة بمظهرها الطبيعي المبهج والجميل وتعتبر من أجمل الأماكن السياحية الموجودة في بونشاك الجبل، و

تجذب هذه البحيرة أنظار السياح إليها بلونها واضوائها الجذابة ومن أهم الأشياء التي تميز بحيرة وارنا عن غيرها من البحيرات الأخرى هى تغير لونها باستمرار إلى جانب وجود الأماكن المخصصة للجلوس حولها والاستمتاع بتأمل مظهرها الجميل والمميز مع تناول اشهى الوجبات في المطاعم والمقاهي المحيطة بها، حيث تقدم المطاعم خدمات مميزة للجميع يمكنك تناول وجبتك المفضلة مع مشروبك الساخن أو البارد وأنت تتأمل الطبيعة الساحرة.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في بونشاك وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى بونشاك .


السياحة في لومبوك

1- جزر جيلي في لومبوك

جزر جيلي هي أرخبيل مكون من ثلاث جزر صغيرة أو ثلاثة توائم في جزيرة جيلي – جيلي تراوانجان وجيلي مينو وجيلي إير – قبالة الساحل الشمالي الغربي لومبوك بإندونيسيا. الجزر هي وجهة شعبية للسياح. تحتوي كل جزيرة على العديد من المنتجعات الصغيرة ، والتي تتكون عادة من مجموعة من الأكواخ للسياح وحمام سباحة صغير ومطعم ،

تتميّز جزر جيلي بهدوئها الشّديد وجوّها الملائم تماماً للاسترخاء والتأمُّل والبُعد عن الصّخب، وهناك عدد لا حصر له من المطاعم والمقاهي التي تقدّم كل الأطباق لكل الأذواق، والأهم من ذلك أنّه لا يوجد درّاجات بخاريّة أو سيّارات تُفسد هدوء المكان.

2- جبل رينجاني

جبل رينجاني هو بركان نشط في اندونيسيا في جزيرة لومبوك. ويتبع الجبل إداريا لمنطقة شمال لومبوك ريجنسي الواقعة في نوسا تنقارا الغربية ويرتفع إلى 3726 متراً مما يجعله ثاني أعلى بركان في اندونيسيا.
على قمة البركان يوجد كالديرا تبلغ من 6 إلى 8.5-كيلومتر , وهي تملأ جزئيا ضفاف البحيرة والتي ترتفع حوالي 2000 متر فوق مستوى سطح البحر،

وتشير التقديرات إلى أن عمقها حوالي 200 مترا والتي تحتوي أيضا على الينابيع الساخنة. وتعتبر قبيلة الساساك والشعب الهندوسي البحيرة والجبل مقدسة حيث يؤدون بعض الأنشطة الدينية أحيانا في المنطقتين. وفي 3 نوفمبر 2015، بدأ بركان رينجاني بالإنفجار . وعند زيارتكم للجبل يمكنكم التمتع بالمشاهد الطبيعية الساحرة الخلابة من حولك للجبل والبحيرة والأشجار المحيطة به وقضاء أروع الأوقات في الينابيع الساخنة المتكونة من البركان.

3- شاطئ كوتا

احتل شاطئ كوتا في بالي منذ ظهوره على خارطة السياحة العالمية في عام 1970 مركزاً مرموقاً كواحد من أجمل الشواطئ في العالم، إذ يتميز بمياهه الفيروزية الخلابة فضلاً عن انتشار أشجار جوز الهند على الرمال البيضاء الناعمة التي تمتد على مرمى البصر.

ولم يقتصر شاطئ كوتا على كونه الأكثر شعبية في بالي والأكثر زيارة في الجزيرة فقط، وإنما أيضاً هو أفضل شاطئ لركوب الأمواج، والمكان الأمثل للتمتع بنمط الحياة الشاطئية.و يتميز شاطئ كوتا في لومبوك بالرمال البيضاء الناعمة ومياه صافية تقع بين الخضرة والزرقة النقيّة، كما أنّ غياب الشعاب المرجانيّة وروعة أمواجه جعله واحد من أكبر مراكز الركمجة على مستوى العالم والغطس لذا فلا عجب أن أغلب زوّاره من راكبي الأمواج.

4- شاطئ سنجيجي

يعتبر شاطئ سنجيجي من أهم الأماكن السياحية في إندونيسيا ويتميز برماله الذهبية ومياهه الصافية ويمتد قرابة 10 كم، مع انتشار الخلجان بطول الشاطئ ووجود الجبال التي تغطيها الغابات وأشجار جوز الهند ،

كما يتميز الشاطئ بقربه من مطار ماتارام وهو مجهز بشكل كامل للسائحين والمسافرين من جميع أنحاء العالم، لذا يعتبر من اهم مناطق السياحة في لومبوك ويقصده السكان المحليين بكثرة في الأعياد والإجازات الرسمية يوجد بالقرب منه مسجد ومعبد بوذي.

5- الشاطئ الوردي

هو واحد من سبعة شواطئ وردية في العالم، وهو احدى مميزات مدينة لومبوك ومن إبداعات الطبيعة الخلابة وهبات الله لها يأتي اليها السياح بالآلاف من جميع أنحاء العالم.، ويعد هذا الشاطىء الوردي أحد سبعة شواطىء حول العالم لها نفس اللون، مما جعله واحدًا من وجهات السياحة الأكثر شهرة وتميزًا أيضًا.

ويعتقد البعض بأن سبب هذا اللون الوردي الذي يميز الشاطئ الوردي في لومبوك، يعود إلى بعض الكائنات البحرية الدقيقة، التي تعيش في المياه القريبة من هذا الشاطىء، بالقرب من الشعاب المرجانية التي تنتشر أسفل المياه، أو تنمو فوقها.

وتقوم هذه الكائنات بإفراز مواد وردية اللون، ما أن تختلط بالمياه وتقذفها الأخيرة صوب الشاطىء، حتى تختلط برماله البيضاء الناعمة، ويتحول لونها إلى هذا اللون البديع .

6- شلال تيو كليب

يقع شلال تيو كليب شمال جزيرة لومبوك ضمن محمية جبل ريجنجاني، ويقع الشلال وسط الغابات والأشجار الكثيفة على ارتفاع 30 متر حيث يحيط به الضباب الكثيف بسبب قوة القوط والتبخر.وجوده في هذا المكان بين الغابات والأشجار الكثيفية يجعله وجهة مميزة من وجهات السياحة في اندونيسيا ورائعة للأشخاص الذين يبحثون عن المتعة والجمال والراحة والاسترخاء، ويلاحظ ارتفاع أعداد السياح الوافدين إليه خاصة بالأعياد والإجازات الطويلة .،

بإمكانك الوصول إليه بسهولة منطلقاً من مدينة ماتارام من خلال مسارين إما الساحلي أو المسار الجبلي حيث ستمرون بغابة باسوك للقرود في طريقكم، وهو يقع في نفس المنطقة أو المسار مع شلالات تيرجون سيندانج إلا أنها في المقدمة وهو على بعد 16 دقيقة منه.

7- حديقة الفيلة في لومبوك

تُعد حديقة الفيلة في لومبوك من اهم المناطق السياحية في اندونيسيا ولا سيما في جزيرة لومبوك ، تضم عدد كبير من الفيلة الآسيوية إلى جانب العديد من الحيوانات والطيور الأخرى مثل قرد سيامانغ وطائر ببغاء الكوكاتو وغيرهم الكثير. وإلى جانب الحيوانات فإن حديقة الفيلة تتمتع بمناظرها الطبيعة الرائعة حيث تضم العديد من الأشجار والنباتات والنخيل التي تجعل رحلتك أكثر متعة وتميزاً.

يتم تقديم العديد من البرامج يومياً لتحفيز الفضول حول هذه الحيوانات العمالقة اللطيفة. لقاء الفيلة والتحية عليهم هو “برنامج يتيح لك فرصة كل يوم للحصول على علاقة وثيقة وشخصية مع هذه الثدييات والتفاعل بودية معهم. قد تم جلب أربعة من الفيلة من لامبونج، من محمية واي كامباسفي الطرف الجنوبي من سومطرة.،

يمكنك أيضا مشاهدة روتينهم اليومي بتناول الغذاء والاستحمام، أو يمكنك مشاهدة عرض تعليمي لمعرفة المزيد عن عاداتهم الطبيعية. هل تعلم أن الأفيال تستخدم أيضاً أقدامها للاستماع والشعور، بالإضافة إلى آذانها الكبيرة؟ أنها تلتقط قرقرة الفلية الأخرى قبل سماع الصوت وتشعر بالاهتزازات في الأرض.

8- بحيرة سيغارا أناك

هي عبارة عن بحيرة جميلة في فوهة بركانية في جبل رينجاني ، ترتفع البحيرة 2000 متر عن سطح البحر مساحة البحيرة 22 كيلو متر والعمق 230 معني الاسم سيغارا أناك اللون الأزرق بسبب لون البحيرة الأزرق ، يمكن الوصول إلى البحيرة عبر رحلة من قرية سيدارو التي تحتوي على الكثير من الغابات المطرية ،

يمكن ممارسة عدد من الأنشطة الجميلة منها تسلق الجبال والانحدارات حول البحيرة لتمتع بمشهد البحيرة من الأعلى ، من الأنشطة الممتعة أيضًا بالبحيرة زيارة الينابيع الساخنة التي تشفي من أمراض العظام يقصد السياح تلك الينابيع الساخنة لغرض طبي .،

يمتاز المناخ بالبحيرة بالدفء بالرغم من كونها مرتفعة عن سطح البحر يقصدها السياح بهدف التخييم وصيد الأسماك وممارسة الرياضة، وحفلات الطهي والشوي وقضاء ليلة هادئة بجانب البحيرة.

9- منتزه جبل رينجاني الوطني

يقع منتزه جبل رينجاني الوطني في جزيرة لومبوك بإندونيسيا في شمال لومبوك ريجنسي. تغطي الحديقة حوالي 41330 هكتارًا وتتكون من مناطق جبلية. يقع جبل رينجاني ، وهو ثالث أعلى بركان في إندونيسيا على ارتفاع 3726 مترًا ، في هذه الحديقة الوطنية.

تجذب عدد هائل من السياح من كل بقاع العالم خاصة من هواة المغامرة وتسلق الجبال ويوجد بالقرب من القمة بحيرة صغيرة على كل هلال يوجد بها أصغر مخروط بركاني جونونج بارو ياري، بالمكان عدد من الكهوف والينابيع الساخنة والشالات تم إدراج البركان ضمن الواجهات الدولية السياحية وفاز المكان بجائزة تراث العالم المرموق ، تقع الحديقة بجبل رينجاني البركاني هو من أهم المناطق السياحية في جزيرة لومبوك على الإطلاق.

10- قرية ساد

تعتبر قرية ساد قرية أثرية سوف تأسرك منذ اللحظة الأولى، بزيارتك لهذه القرية ستتعرف على سكان الجزيرة الأصليين، الذين لازالوا يحتفظون بالتراث القديم لبلادهم، وهذا يبدو على ملابسهم وأكشاكهم الصغيرة التي تبيع مشغولات يدوية من صنع سكان القرية.

قرية ساد ستعيدك إلى عصر ما قبل الانترنت، فهنا لن تجد واي فاي، فقط ستغوص في تفاصيل أخرى أكثر إثارة وسحراً، تلك التفاصيل التي تتمثل في طقوس أهل الجزيرة المحليين، ورقصاتهم الشعبية الرائعة، وعزفهم المميز على آلات متعددة، كل تلك العناصر تكوّن توليفة مثيرة لن تغيب عن ذاكرتك قَط.

11- رحلات الغوص

تحتوي الجزيرة على الخلجان والمحيطات بشكل كبير تتميز بالمياه النقية والرمال البيضاء الصافية تتمتع الجزيرة وجود أماكن مميزة للغوص ورؤية العالم البحري العجيب من المميز أن الجزيرة تمنح عدد من دورات الغطس على يد مدربين محليين أكفاء من أفضل الشركات المخصصة بذلك شركة الدولفين يوجد تخفيضات هائلة للسياح وتقام رحلات الغوص يوميًا ، بشكل عام الفندق هو الذي يوفر لك أماكن الغوص ورحلات الغوص مع أماكن للإقامة والاسترخاء.

12- شاطئ تانجونج آن

شاطئ تانجون آن، ذلك الشاطئ الساحر، الذي سيمنحك الاستجمام الذي تبحث عنه، على هذا الشاطئ الرملي الرائع ستتمكن من البعد عن ضجيج العالم، والبقاء في معزل عن الصخب الذي اعتدت عليه في المدينة.

شاطئ تانجوج آن يعد من أهم الأماكن السياحية في لومبوك، والتي يأتي إليها السائحين من كل مكان بالعالم للاستمتاع بقدر من الخصوصية، التي طالما بحثَ عنها في مدينته ولم يجدها، يمكنك هنا التقاط أروع الصور أمام الشاطئ الفيروزي، فوق الرمال البيضاء، بأحضان جنة خضراء تحيط بك من كل اتجاه.

اكتشف ايضا اهم اماكن السياحة في لومبوك وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى لومبوك .