السياحة في لبنان 2020 : دليل اهم اماكن سياحية في لبنان

إن طبيعة لبنان وتنوعه الثقافي والتاريخي كنتيجة للحضارات المختلفة التي مرت عليه جعلته مقصدًا بارزًا للسائحين الأجانب، تتميز السياحة في لبنان بوجود من المعالم والنشاطات التي تهم فئات مختلفة من الناس، فهناك العديد من الآثار الإغريقية والرومانية الباقية، الحصون والقلاع العربية والبيزنطية والصليبية، الكهوف الكلسيّة، الكنائس والمساجد التاريخية، الشطآن الرملية والصخرية، منتجعات التزلج الجبلية، بالإضافة إلى المطبخ اللبناني المشهور عالميًّا.

يُقدم لبنان الفرصة للسائح كي يقوم بنشاطات مختلفة في الطبيعة، وذلك بسبب تنوّع جغرافيته وطبيعته ومناخه، الأمر الذي يسمح بممارسة أنواعًا متنوعة من رياضة الهواء الطلق في مناطق ومواسم مختلفة. تُشكل الجبال، الغابات النفضية ودائمة الخضرة، الشطآن، الأنهر الموسمية والدائمة،الكهوف، الوديان، والممرات الجبلية، أبرز التضاريس اللبنانية، كذلك تأوي البلاد تنوعًا في الحياة البرية وبشكل خاص الطيور منها. أصبح لبنان في السنوات الأخيرة مقصدًا لعشّاق الطبيعة الراغبين بالاستكشاف والتخييم ومراقبة الطيور وممارسة أشكال أخرى من السياحة البيئية. ومن الرياضات والأنشطة التي يمكن ممارستها

اسباب تجعلك تقرر السياحة في لبنان

لبنان بها العديد من الاماكن التاريخية التى يمكنك زيارتها والاستماع بها والتقاط اجمل الصور , بالاضافة الي طبيعتها الساحرة والشواطىء الخلابة ذات المياه الصافية كما انها بها منحدرات لرياضة التزلج.

العاصمة بيروت بها اروع المزارات السياحية التى يأتيها السياح من جميع انحاء العالم والتى تتبر موقعا مميزا ظهر فى العديد من الافلام السنمائية الشهيرة.

الطعام اللبنانى له طابع خاص ومن الاطباق الشرقية التى لها طابع خاص غير موجوده فى اى بلد عربية اخرى

تشهد لبنان موج بين الثقافات الشرقية والغربية تجعل شعبها اكثر تحضرا. يعرف شعب لبنان بانه شعب ودود ومرح ومحب للحياة والانطلاق على الرغم من الحروب التيواجهها

لبنان بلد صغيرة يمكنك زيارتها باكملها فى فترة اجازتك القصيرة والاستمتاع بكل مكان فيها وسوف تكون تجربة فريده من نوعها فيها الكثير من المتعة والاثارة.

العملة المحلية فى لبنان هى الليرة اللبنانية, ولكن مسموح هناك بتداول الدولار الامريكى. فاذا كانت نقودك بالدولار لن تحتاج الى تغيرر العملة الى ليرة لبنانية.

الجغرافيا الطبيعية

معظم الأراضي اللبنانية جبلية ماعدا الخط الساحلي وسهل البقاع. وتخترق لبنان من الشمال إلى الجنوبسلسلتي جبال هما سلسلة جبال لبنان الشرقية والتي تشكل حدوده الشرقية مع سوريا وسلسلة جبال لبنان الغربيةوالتي تطل على البحر الأبيض المتوسط وأهمها جبل المكملإذ أن قمته القرنة السوداء هي أعلى قمة جبل في غربيآسيا، ويفصل بين سلسلتي الجبال سهل البقاع. وتنتشر في لبنان الأنهار التي تتجمع من ذوبان الثلوج ومن أشهرها نهر الليطاني ونهر العاصي.

المناخ في لبنان

مناخ لبنان متوسطي معتدل في الساحل: الشتاء بارد وممطر، أما الصيف فحار ورطب.

في الجبال: الشتاء بارد وتصل الحرارة إلى ما دون الصفر مع تساقط الثلوج، أما الصيف فتكون درجات الحرارة فيه معتدلة بدون رطوبة.

معدلات هطول الأمطار مرتفعة بالنسبة للمنطقة المحيطة به إلا في الشمال الشرقي، وذلك بسبب سلسلة الجبال الغربيةالتي تمنع وصول المطر إلى تلك المنطقة.

ويشتهر لبنان بغابات الأرز رمز البلاد والتي كانت ضخمة في العصور الغابرة إلا أن كمية الأشجار تقلصت بسبب استعمال خشبها على مر العصور وعدم الاهتمام بإعادة زراعتها إضافة إلى إصابتها بالأمراض.

مهرجانات لبنان

تقام في لبنان العديد من المهرجانات الموسيقية لفنانين لبنانيين وعرب وعالميين والتي تجذب اللبنانيين والعرب، ومن أشهر مهرجانات لبنان: مهرجانات بعلبك، مهرجان بيت الدين، مهرجان بيبلوس، ومهرجان البستان. كما أن لليالي بيروت رونقها الخاص وأنشطتها العديدة من معارض وعروض أزياء وأعمال مسرحية تقام بشكل دائم في مسارحها ومتاحفها ومعارضها وفي الأماكن العامة.

وللبلدات والقرى اللبنانية احتفالاتها الخاصة التي تجذب المواطنين الذين يسكنون جوارها مثل احتفالات عيد السيدة في أب وانتخابات ملكات الجمال واحتفالات العنب والأعمال اليدوية وغيرها.

السياحة الثقافية

يُعتبر لبنان من أغنى البلدان ثقافيًّا، إذ أنه يجمع عددًا من المعالم الشرقية والغربية، من المستوطنات البشرية التي تعود للعصر الحجري، إلى المدن والدويلات الفينيقية، ومن المعابد الرومانية إلى المناسك المحفورة في الجبال، ومن القلاع الصليبية إلى المساجد المملوكية والحمامات العامةالعثمانية. وبهذا فإن البعض يقول أن لبنان هو “فسيفساءتجمع بين العالم الغربي والشرقي” و”موسوعة لحضارات العالم القديم الحديثة والقديمة”.

يُعد تاريخ السياحة الثقافية قديم جدًا في لبنان، حيث زار الكثير من المستشرقين والعلماء والشعراء الأوروبيين البلاد لاهتمامهم بالثقافة والعادات اللبنانية الشرقية، ومن أبرزهم: ألفونس دي لامارتين وإرنست رينان وفيكتور جويرين،وهؤلاء أتى معظمهم في القرن التاسع عشر ليتعرفوا عن كثب على المعالم التاريخية، ومواقع الآثار، والملابس التقليدية، والاحتفالات الدينية، وأو للحج إلى بعض الأماكن المقدسة والمقامات. وخلّف البعض منهم بعد زيارته بعض اللوحات الفنية والمذكرات اليومية.

شواطئ بيروت

يصل طول الشاطئ اللبناني إلى 200 كم، ويبلغ عدد الأيام المشمسة في البلاد قرابة 300 يوم، مما يجعله مقصدًا بارزًا لمحبي الاستجمام والنشاطات والرياضات البحرية المتنامية في أماكن مختلفة من البلاد.من الشواطئ والملاهي المائية المعروفة في لبنان: أوشيانا بييتش ريزورت ، إدّه ساندز ، لاغوافا ريزورت ، سيان ، جنة سور مير ، غرين بييتش ،بامبوو بأي ، وايفز أكوا بارك وواتر غايت أكوا بارك .
من شواطيء لبنان: شاطيء عمشيت ،شاطيء صور ،شاطيء البترون ،شاطيء شكا ،شاطيء طبرجا

الحرف السياحية

تتميّز المنتجات الحرفية اللبنانية بالجمال والذوق الفني، الذي يجتذب العديد من السوّاح الذين يرغبون بالاحتفاظ بتذكار عن رحلتهم إلى البلد. يتركز الانتاج الحرفي في القرى اللبنانية وبعض البلدات، حيث يتوارث الناس هذه المهارة جيلا بعد جيل، ويصنعون منتجاتهم من المواد الخام المحليّة. تتخصص كل منطقة من المناطق اللبنانية بنوع معين من الانتاج الحرفي، مثل صناعة السلال، حياكة السجاد، صناعة الأواني الخزفية والفخارية والنحاسية،الحدادة، التطريز، صناعة الزجاج، وصياغة الذهب والفضة. تتميز بعض القرى اللبنانية أيضا بصناعة أجراس الكنائسالمزخرفة.

هل لبنان بلد آمن

كثير من الناس لديهم فكرة أن لبنان ليس بلدا أمنا بسبب تاريخها والحروب الاهلية والحرب الجارية في سوريا. ولكن الحقيقة السياحة في لبنان ممتعة مثيرة للاعجاب وبها العديد والعديد من الاماكن ذات الجذب السياحى التى ستذهلك وتجعلك تقضى وقتا ممتعا..

فاجمل ما يميز السياحة في لبنان انها وجهة سياحية مناسبة لاصحاب الميزانيات المحدودة وغير مكلفة فلا تتردد فى جعل لبنان على قائمة الدول العربية التى تنوى السفر والسياحة فيها قريبا ونتمنى لك رحلة سعيدة.

تكلفة السياحة في لبنان

عزيزى السائح أفضل الأوقات للحصول على تذاكر طيران بأسعار رخيصة هو فصل الربيع لأن اللبنانيين المغتربين لا يعودون إلى بلدهم فى هذا التوقيت كما ننصحك بالحجز المبكر قبل السفر للإستفادة من العروض أما أوقات الذروة تكون أسعار رحلات الطيران عالية وهى خلال فصل الصيف والأعياد ورأس السنة وإليك أرخص أسعار لتذاكر الطيران , الرحلة من القاهرة إلى لبنان تكلفك 208 دولار , ورحلتك من جدة إلى لبنان تكلفك 256.45 دولار ، واذا قررت الإعتماد على الطيران الإماراتى فتكلفك الرحلة من دبى إلى لبنان حوالى 168.90 دولار .

التأشيرة السياحية اللبنانية

يمكنك الحصول على تأشيرة دخول لبنان من خلال السفارة اللبنانية فى بلدك ومن شروطها كشف حساب بنكى لا يقل عن 2000 دولار أمريكى , حجز فندقى , تذكرة طيران ذهاب وعودة وتبلغ رسوم التأشيرة 70 دولار وهى صالحة لمدة 90 يوم كما يمكن لمواطنى الدول الآتية الحصول على تأشيرة من مطار بيروت (مصر – الجزائر- الصومال – المغرب- جيبوتي – موريتانيا – العراق- جزرالقمر- تونس- السودان – ليبيا ) أما عقوبة التواجد بعد انتهاء مدة التأشيرة تكون الغرامة أو الحبس او الترحيل والإدراج فى قوائم الممنوعين من الدخول للبنان لمدة 5 سنوات .

المواصلات في لبنان

تضم لبنان مجموعة من افضل وارخص وسائل النقل ، والتنقل فى لبنان يكون من خلال الحافلات التى تتواجد فى معظم الاماكن ومتوفرة طول النهار و منخفضة التكلفة فسعر التذكرة فى اتجاه واحد يتراوح بين 1500 – 3000 ليرة لبنانية أى ما يعادل 1-2 دولار أمريكى , كما يمكنك عزيزى السائح ركوب التاكسى حيث يتميز بتوفير نظام النقل المشترك أى تستخدمه مع أشخاص أخرين مما يقلل من النفقات وعليك الأتفاق على الأجرة لأن معظم السيارات غير مزوّدة بعدّاد ولا ننصحك باستئجار السيارات لارتفاع سعر البنزين وقلة إشارات المرور التى تحدد وجهات السير حتى تستطيع التوفير في تكلفة السياحة في لبنان .

اهم مدن السياحة في لبنان

السياحة في بعلبك

1- الاثار الرومانية في بعلبك

تعد الاثار الرومانية في بعلبك من أكثر عوامل الجذب السياحي بها، فالحضارة الرومانية تعتبر من أكثر الحضارات التاريخية تأثيراً في مدينة بعلبك، حيث تركت خلفها العديد من المعالم الأثرية الشهيرة، من أبنية، ومعابد، وقلاع، وحصون، وأضرحة، ومواقع تحتوي على أطلال مدن، ومستوطنات رومانية قديمة.

مدينة بعلبك كانت تعبر عن الروح الدينية التي كان يتمتع بها الرومان، وذلك يتجلى في العدد الهائل من بقايا المعابد الرومانية الموجودة بها، والتي مع الأسف تهدمت، ولم يبقى منها إلا بعض الأعمدة؛ لذلك أطلق عليها الرومان “هيليوبولس” أو مدينة الشمس،وبسبب الاثار الرومانية في بعلبك العبقرية في تصميمها؛ تم ادراج المدينة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

2- قلعة بعلبك

فوق أعلى مرتفعات سهل البقاع، تتربع “قلعة بعلبك” المتجذرة في التاريخ، والتي تعتبر من روائع العالم القديم، ومن أكثر الآثار الرومانية عظمة، والتي تعود بتاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة.

تقع القلعة في مدينة بعلبك التي تعتبر من أهم المدن السياحية في لبنان والعالم، نظراً لإحتوائها على معابد وآثار رومانية ترجع لآلاف السنين ،تتألف القلعة من “الدكة”، “الرواق المقدم”،”البهو المسدس”،  “الساحة الكبيرة”، “المذبح والبرج”،”معبد جوبيتر”، “معبد باخوس”، “متحف هياكل بعلبك”،”مسجد إبراهيم”،” القلعة العربيّة”.

أنشأها الفينيقيون في أوائل العام 2000 قبل الميلاد، فبنوا فيها أول هيكل لعبادة إله الشمس، “بعل”، ومن هنا حصلت المدينة على اسمها، واحتلها الإغريق في عام 331 قبل الميلاد، حيث غيروا اسمها إلى “هيليوبوليس” أو “مدينة الشمس”، ومن ثم وقعت بعلبك تحت السيطرة الرومانية في القرن السادس قبل الميلاد.

3- صخرة المرأة الحامل

صخرة المرأة الحامل وتُسمى أيضاً بـ صخرة الجنوب، هومونوليث روماني يتواجد في بعلبك في لبنان. وهي صخرة ضخمة تمَّ قطعها قبل ألفي عام، وتُعتبر من بقايا معبد روماني كان في أراضي لبنان حالياً. يبلغ طولها أكثر من 21 متر وتزن أكثر من 1000 طن.

هُناك قصص متعددة وراء الاسم. تقول إحدى الروايات أن المونوليث تم تسميته على اسم امرأة حامل خدعت أهل بعلبك اعتقدوا أنها تعرف كيف تحرك الحجر العملاق إذا كانوا فقط يطعمونها حتى تنجب. يقول آخرون أن الاسم يأتي من الأساطير التي كلف بها الجن الحوامل بمهمة قص الحجر وتحريكه، بينما قال آخرون إن الاسم يعكس الاعتقاد بأن المرأة التي تلمس الحجر تزيد احتمالية انجابها

4- سهل البقاع

يعد سهل البقاع من أجمل الاماكن الطبيعية في لبنان؛ لما يتمتع به من مناظر خلابة؛ ناتجة عن موقعه المتميز وسط لبنان ويحده سلاسل جبال لبنان الغربية، والشرقية.

يعتبر سهل البقاع سلة الغذاء لدولة لبنان؛ لخصوبة تربته، ووفرة المياه به، حيث يتخلله نهري العاصي والليطاني، أكبر نهري في لبنان؛ لذلك تنتشر في سهل البقاع بساتين الفاكهة، وأشهرها التفاح، وكذلك زراعة الخضروات. تلك المميزات جعلت سهل البقاع مركزاً للعديد من الحضارات، والتي خلفت أروع المواقع الأثرية به.

ننصحك عند السفر الى بعلبك المرور على سهل البقاع؛ للاستمتاع بعبق التاريخ وسط الطبيعة الساحرة.

5- الجامع الاموي الكبير في بعلبك

يعد الجامع الاموي الكبير في بعلبك واحد من أروع المعالم الأثرية الدينية في البقاع ، وأكبر مساجد مدينة بعلبك، فضلاً عن كونه أقدم معلم أثري إسلامي في لبنان منذ عهد الخليفة الراشدي عمر ابن الخطاب رضي الله عنه، ويتميز بتصاميمه الرائعة التي تشبه إلى حد كبير المسجد الأموي الكبير في دمشق، ويعتبر من أجمل الأماكن السياحية في البقاع .

أول ما سيجذب انتباهك عند وصولك إلى الجامع الاموي الكبير في بعلبك هو تصميمه الرائع على نمط القلاع الحربية القديمة من حجارة ضخمة وجران شاهقة يبلغ طولها حوالي 8 أمتار، أما المسجد الاموي الكبير بعلبك من الداخل تتوزع فيه العواميد الضخمة التي تم جلبها من المعابد الرومانية، أما المصلى فتملؤه الأقواس الحجرية المنحوتة التي تزينها الزخارف والنقوش، كما تتزين جدرانه الداخلية وأسقفه بنقوش الفسيفساء.

وفي ساحة الجامع الخارجية سترى مئذنة الجامع التي تشبه أبراج الصحون، وهي مئذنة مربعة الشكل مشيدة من الحجارة الكبيرة، وتتوسط هذه الساحة بحيرة نوافير صغيرة جميلة.

6- المنازل العثمانية بعلبك

المنازل العثمانية في بعلبك تعد من أجمل الأماكن السياحية في بعلبك التي ستمنحك فكرة ملموسة عن طراز المباني خلال تلك الحقبة التاريخية الهامة.

أما الآن فتلك المنازل إما مملوكة لأسر لبنانية، أو تم تحويلها لفنادق، أو لمباني حكومية، ولكنها وهي متجمعة معاً، تعتبر أهم حصيلة للإرث المعماري لمدينة بعلبك، التي يقبل على مشاهدتها الآلاف من هواة التاريخ، والثقافة

7- نهر الليطاني

نهر الليطاني أطول الانهر اللبنانية ينبع من غرب بعلبك فيسهل البقاع ويصب في البحر المتوسط شمال مدينة صور. يبلغ طوله 170 كلم[1] ينبع ويجري ويصب في لبنان. وتبلغ قدرته المائية تقريباً 750 مليون م3 سنوياً والذي أقيمت عليه المشاريع والدراسات للاستفادة منه في إنتاج الطاقة الكهرومائية وتأمين مياه الري والشرب للبقاع والجنوب والساحل بهدف تنمية القطاع الزراعي والكهربائي وللحد من النزوح والهجرة.

يحتل حوض الليطاني المرتبة الأولى من حيث المساحة (2175 كيلومتر مربع) أي حوالي 20% من مساحة لبنان، يقع 80% منها في سهل البقاع و20% في لبنان الجنوبي.

يبلغ متوسط هطول الأمطار في هذا الحوض 700 مليمتر في السنة أي حوالي 764 مليون م3، تتوزع على الشكل التالي : 543 مليون م3 في سد القرعون و 221 مليون م3 في باقي السدود.

كميات المياه التي يصرّفها الحوض تعادل 24% من المتساقطات الصافية على مجمل الأراضي اللبنانية، وهذه الكمية تمثل أكثر من 40% من مجموع كمية المياه الجارية في الأنهر الداخلية.

8- مهرجان بعلبك الشهير

بعلبك تُشكل إحدى الأعمد السياحية في لبنان حيث تُقام فيها مهرجانات بعلبك الدولية السنوية وتجذب العديد من السُياح من داخل وخارج لبنان، وولدت مهرجانات بعلبك في العام 1956 وذلك بتشجيه من رئيس كميل شمعون وذلك تأكيداً على دور لبنان التاريخي في التطور والثقافة.

9- بحيرة اليمونة

بحيرة اليمونة، وهي بحيرة صناعية، وضعت سلطاتالإنتداب الفرنسي في العام 1936 دراسات لإنشاءها في منطقة بعلبك في البقاع اللبناني، إلا أن العمل لم ينفذ إلا في العام 2009 م.

البحيرة عبارة عن مسطح مائي محجوز بسد قليل الارتفاع يخزن 1,5 مليون متر مكعب من مياه نبع الغزارة، وذلك لأنها منطقة زلزالية متعارف عليها عالميا. مساحة البحيرة 32 هكتاراً، ويبلغ عرض جسم السد ثلاثة امتار افقيا ومتراً واحداً عموديا وانحناء الجسم الخلفي للسد هو اربعة أمتار افقياً ومتراً واحداً عموديا وارتفاعه الاقصى سبعة امتار اما طول الطريق الدائرية فتبلغ 2520 متراً وعرضها ثلاثة امتار، والمشروع برمّته هو قيد التنفيذ بدءا من العام 2009.

تستخدم مياه بحيرة اليمونة في ري مساحات لا بأس بها من أراضي سهل البقاع، وكذلك من المخطط أن يتم استخدام كميات منها لتأمين مياه الشرب النظيفة لبعض مناطق بعلبك.

10- معبد جوبيتر أو معبد بعلبك

يعد معبد بعلبك والذي يشتهر أيضاً بمعبد جوبيتير واحد من أروع المعالم التاريخية في البقاع اللبنانية، ومن المعالم الأثرية النادرة التي لا زالت متبقية من الحضارة الرومانية القديمة في لبنان، وتقع في منطقة تتميز بجمال طبيعتها وتشكيلاتها الصخرية، وتعتبر من أجمل الأماكن السياحية في البقاع .

في معبد بعلبك سترى المعالم القليلة المتبقية منه والتي تتمثل بجدارين شاهقين من الأعمدة الضخمة، وعلى أعلى هذه الأعمدة ستشاهد واجهة تزينها النقوش الصخرية المنحوتة في غاية البراعة

وبالقرب من الأعمدة ستجد بعض الصخور والحجارة الكبيرة التي تغطيها النقوش والكتابات الرومانية، وستتمكن هناك من التقاط أجمل الصور التذكارية بين هذه الأثار الرائعة والمناظر الطبيعية الخضراء المحيطة بها من نباتات وأشجار.

11- معبد فينوس

يقع المعبد إلى الجنوب الشرقي من قلعة بعلبك يقوم هيكل صغير مستدير لا مثيل لتصميمه في جميع أنحاء العالم الروماني على الإطلاق. وقد بُني في القرن الثالث. وكان هذا الهيكل مخصصاً لتكريم الإلهة التي تمثل مدينة بعلبكوتشفع لها أمام آلهة مدينة العظام.

وهذا ما يفسر توجيه المعبد باتجاه المعبد الكبير وتحويله في العصر البيزنطي إلىكنيسة على اسم القديسة «بربارة» التي تُعتبر شفيعة المدينة، وتقول التقاليد المحلية فيها إنها ولدت واستشهدت في بعلبك. وما يزال أهالي بعلبك يطلقون اسم «البربارة» على هذا الهيكل حتى اليوم. وعلى مقربة من هذا الهيكل، بقايا هيكل آخر يرجع تاريخه إلى بدايات القرن الأول ق.م، وكان مخصصاً لعبادة «الموسات» ربّات الفنون والآداب.

دمرت العديد من الزلازل معبد فينوس وأقفلته. إن الأعمدة البريستالية تحمل النهايات البارزة للحلقات الملتصقة مع الباحة الداخلية للمعبد وكانت تميل 30 إلى 40 سم إلى خارج الخط الراسي، والكتل الحجرية التي تتألف منها الباحة الداخلية فصلوا في مفاصلهم. حفظت أجزاء السطح المعمد التي تمتد من الأعمدة إلى الباحة الداخلية المعبد من الدمار الكلي.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في بعلبك وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى بعلبك.


السياحة في جبل لبنان

1- انطلياس

تعد انطلياس واحدة من أروع المناطق الجبلية في لبنان، ومن أهم المعالم التاريخية والأثرية في جبل لبنان، ونحظى بجانب هذا بأهمية ثقافية ودينية كبيرة لعدد من الطوائف في اللبنانية، وتمميز بجمال وسحر طبيعتها الخلابة، وتعتبر واحدة من أجمل الاماكن السياحية في جبل لبنان .

وستستمتع في انطلياس بزيارة عدد من الكهوف الأثرية التي تعود إلى ماقبل التاريخ، والتي تم العثور في أحدها على بقايا لجثمان إنسان يبلغ عمره أكثر من 30 ألف عام، وستتمكن من زيارة بعض الكنائس القديمة أبرزها كنيسة سانت إيلي التي تقام فيها العديد من الإحتفالات الدينية والحفلات الموسيقية، كما ستحظى في هذه المنطقة بأحمل الإطلالات على سواحل بيروت وواجهاتها البحرية الرائعة.

كما تضم انطلياس في بيروت سهل ساحلي خصب جداً وشديد الخضرة، وسهل صغير ضيق على ضفاف نهر ينبع من جبل لبنان ويضب في البحر الأبيض المتوسط، ويمتلئ هذا السهل بأشجار البرتقال والموز.

2- منطقة فقرا في جبل لبنان

تعد منطقة فقرا لبنان واحدة من أروع المناطق الجبلية في لبنان ومن أعلاها، وتمميز بطبيعتها الساحرة وإطلالاتها الرائعة على العاصمة اللبنانية بيروت وسواحلها الجميلة، والثلوج التي تكسوها حتى بدايات الصيف، مما يجعلها أحد أهم وأشهر مراكز السياحة الستوية في لبنان، وتعتبر واحدة من أجمل اماكن سياحية في جبل لبنان .

ستجد في فقرا لبنان عدد من المنتجعات والفنادق الفخمة المزود بعضها بالصالات الرياضية وحلبات التزلج على الجليد، كما ستستمتع هناك شتاءً بممارسة رياضة التزلج على الثلج الرائعة، حيث أنه تتوفر عدة مراكز لتعليم التزلج وبيع وتأجير معداته، كما توفر لك فقرا صيفا بيئة في غاية الروعة إذا كنت من محبي التسلق، وستجد فيها أيضا ملاعب لكرة السلة والتنس وكرة القدم ومسابح، وستتمكن أيضا من استئجار الدراجات الهوائية والقيام بجولة مميزة بين جمال الطبيعية الساحرة من أشجار ضخمة ونباتات خضراء جميلة وزهور ملونة، وستحظى بفرصة لمشاهدة أروع المناظر الطبيعية منها الخضراء ومنها المكسوة باللون الأبيضض عند ركوبك في التلفريك.

3- بيت الدين في جبل لبنان

بيت الدين هي بلدة لبنان لبنانية تقع في محافظة جبل لبنان قضاء الشوف. كانت عاصمة إمارة الشهابيين أنشأها الأمير بشير الثاني الشهابي في القرن التاسع عشر. يقع بها قصر بيت الدين العريق الذي يعتبر المقر الصيفي لرئاسة الجمهورية ويقام في باحته مهرجان فني سنوي. تبعد بيت الدين حوالي 40 كيلومتراً عن العاصمة بيروتوترتفع نحو 850 مترًا عن سطح البحر يبلغ عدد سكانها حوالي 9,500 نسمة.

ويعود تاريخ بلدة بيت الدين في لبنان إلى القرن التاسع عشر، حيث أنه تم إنشاؤها من قبل الأمير بشير الشهابي الثاني لتكون عاصمة للإمارة الشهابية، وشيد فيها عدد من القصور الفخمة، وهي اليوم واحدة من أكبر الواجهات السياحية في البلاد، ويزوها الملايين سنويا من السياح الأجانب والسكان المحليين.

كما يوجد في بيت الدين في لبنان الكثير من المقاهي ذات الطابع الشعبي اللبناني، والمطاعم التي تقدم ألذ وأشهى انواع المأكولات اللبنانية التي تشتهر بها القرى اللبنانية.

4- قصر بيت الدين

يعتبر قصر بيت الدين من أهم اثار بلدة بيت الدين، وهو قصر أقامه الأمير بشير الثاني الشهابي الذي حكم جبل لبنان زهاء نصف قرن من الزمن. وهو صرح كبير يلفت الانتباه بجمال بنيانه، ويعتبر هذا القصر من أروع وأجمل نماذج الفن العربي في القرن التاسع عشر، فهو يشكل مزيجاً رائعاً ومتناسقاً من بناء الحجر اللبناني في الخارج ومن الفن الزخرفي الدمشقي في الداخل.

شارك في بناء القصر أمهر البنائين اللبنانيين وهم رستم ويوسف مجاعص من بلدهالشوير، وانضم اليهم عدد من المهندسين الأوروبين والعمال المهرة القادمين من دمشق وذلك لصنع الفسيفساء وصقل الرخام المستورد من فلورنسا في إيطاليا، واستغرق بناء هذا القصر بقاعاته الواسعه وابراجه المربعه عشرات السنوات بما في ذلك زخرفته وما أضيف اليه من تحسينات في البناء، وقد زينت القاعات بنقوش هندسية جميلة وزخارف ملونه كتب عليها حكم وامثال عربيه قديمه .

وقد اشتهر القصر بحدائقه الجميلة وبساحة فسيحه تدعى “الميدان” كانت تقام فيها فيها حفلات الفروسية واستعراض الجيش.

5- محمية أرز الشوف

تعد محمية أرز الشوف والتي تعرف أيضا باسم محمية أرز الباروك واحدة من أروع المعالم الطبيعية في جبل لبنان على الإطلاق، وتصنف على أنها آخر امتداد للأشجار الأرز في لبنان وفي القسم الجنوبي من الكرة الأرضية، وثاني أهم ممر للطيور المهاجرة بين أوروبا وإفريقيا، وأكبر محمية طبيعية في لبنان حيث تبلغ مساحتها حوالي 500 كيلومتر مربع، وتعتبر من أجمل اماكن سياحية في جبل لبنان على الإطلاق.

ويمر من محمية أرز الباروك عدد من الأنهر التي تتدفق من ينابيع جبل لبنان، ويشكل بعضها بحيرات جبلية في غاية الجمال بين المرتفعات الشاهقة، وتقام في المحمية بشكل دوري العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية.

6- قلعة جبيل

تعد قلعة جبيل واحدة من أروع المعالم التاريخية في جبل لبنان، ومن أشهر وأعرق القلاع في لبنان بشكل عام، وتتميز بتصاميمها الرائعة التي تمزج بين الفنون المعمارية الأوروبية القديمة والفنون الفارسية التي تعيها طابعها العام، وتعتبر من أجمل اماكن سياحية في جبل لبنان .

قلعة جبيل بناها الصليبيون في مدينة جبيل اللبنانية في القرن الثاني عشر الميلادي على أساس القلعة الفارسية القديمة (550 -330 ق.م) التي ما تزال جدرانها منتصبة إلى جانب السور القديم، مما يشير إلى الدور الذي لعبته جبيل على خارطة النظام الدفاعي الفارسي في المتوسط الشرقي. في عام 1188 قام صلاح الدين الأيوبيبالسيطرة على البلدة وتمت إزالة جدرانها في عام 1190. لاحقاً تمت الإستيلاء من جديد على البلدة من قبل الصليبين وتمت من جديد إعادة بناء حصون القلعة في عام 1197.

وتمتاز قلعة جبيل بقربها من العديد من المعالم التاريخية والطبيعية البارزة مثل قصر بيت الدين ومتحف الشمع اللبناني ومحية أرز الشوف ومغارة كفرحيم، وغيرهم الكثير من الأماكن السياحية المميزة في جبل لبنان، كما يوجد بالقرب منها العديد من المقاهي ذات لطابع الشعبي التقليدي، والمطاعم التي تقدم ألذ أنواع المأكولات اللبناينة الشهيرة.

7- قلعة موسى في لبنان

قلعة موسى هي قلعة تقع بين دير القمر وبيت الدين في لبنان.وقد بناها موسى عبد الكريم المعماري بمفرده حيث عمل طول حياته. وقد احتاج إلى 60 سنة من العمل. وفقا لسيرته الذاتية، كان موسى طالباً عندما حلم ببناء هذا القصر،وقد رسم حلمه على قطعة من الورق في الصف. لم يكن موسى جاداً في دراسته، حتى أن استاذه اعتاد على السخرية منه قائلًا له: “أنت لن تحقق شيئا”.

تعد قلعة موسى من أروع المعالم التاريخية في جبل لبنان، ومن القلاع التي تعتبر واحدة من الأساطير التي جسدها الإنسان في لبنان، وتقع على ارتفاع أكثر من 900 متر فوق سطح البحر، وتتميز بتصاميها الرائعة على نمط الفنون المعمارية لقلاع العصور الوسطى، وتعتبر من أجمل الاماكن السياحية في جبل لبنان.

8- مغارة كفرحيم

تعد مغارة كفرحيم واحدة من أروع معالم جبل لبنان الطبيعية، وواحدة من أجمل المغارات والكهوف في لبنان والشرق الأوسط، وتقع لى ارتفاع 600 متر عن سطح البحر، ويصل عمقها إلى أكثر من 25 متر تحت سطح الأرض، وتعتبر واحدة من أجملالاماكن السياحية في جبل لبنان وأكثرها سحراً.

عند دخولك إلى مغارة كفرحيم في الجولة التي تستغرق حوالي النصف ساعة، ستشاهد مجموعات من الكتل الحجرية والملونة والمنحوتة بفعل العوامل الطبيعية على مر السنوات والعصور، وسترى التشكيلات الكلسية التي تشبه بجمالها الشموع المتدلية، وستتجول بين الدهاليز الرائعة التي تملؤها البرك المائية. وفي مختلف أنحاء المغارة ستستمتع برؤية جمال الشلالات التي تتدفق من حميع جوانبها ومن أعلاها.

9- منتجع التزلج في مزار كفردبيان

يعد مزار كفردبيان واحد من أروع المعالم التي تتميز بها لبنان عن غيرها من البلدان العربية، كونه يصنف كأكبر منتجع للتزلج على الثلج في الشرق الأوسط، حيث أنه يمتد على مساحة 8.000 فدان تشمل حوالي 50 تلة، وترتفع قمته أكثر من 2.400 متر فوق سطح البحر، ويعتبر من أجمل اماكن سياحية في جبل لبنان ومن أكثرها شهرة.

يضم كفردبيان مدرسة خاصة لتعليم التزلج الإحترافي لمختلف الأعمار، ومنتجع وسبا كبير يعرف باسم كونتيننتال ريزورت يوفر كافة وسائل الترفيه والراحة وأماكن الإاقمة الفخمة

ويضم أيضا عدد من المقاهي المميزة منها العالمية ومنها اللبنانية ذات الطابع التقليدي، بالإضافة إلى العديد من المطاعم التي تقدم ألذ أنواع المأكولات اللبنانية الشهيرة، وأشهى الوجبات من مختلف المطابخ العالمية.

10- تلفريك حريصا

يعد تلفريك حريصا والذي يعرف أيضا بـ تلفريك جونية أو تلفريك لبنان بالنسبة للسياح الأجانب من أشهر معالم جبل لبنان، ويبلغ ارتفاعه عند أعلى نقطة له 550 متر، بينما يبلغ طوله 1570 متر، ويصل بين خليج جونيه ومنطقة حريصا، ويعتبر من أجمل اماكن سياحية في جبل لبنان .

وبالقرب من تلفريك جونيه يوجد مزار سيدة لبنان الذي يعد مقصد لزوار لبنان من مختلف بلدان العالم ومن مختلف الأديان والطوائف، فضلا عن الغابات الخضراء الكثيفة والغنية بأشجار الأرز اللبنانية والنباتات الفريدة والزهور الملونة.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في جبل لبنان وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى جبل لبنان.


السياحة في جونيه

1- سوق جونيه القديم

يعتبر من أشهر الأسواق في لبنان، ويقع بمحاذة البحر، ويتكون من مجموعة من الدكاكين المتلاصقة ذات الأبواب الخشبية، لكن لا يزيد طوله عن 3كم، ويحتوي السوق على الكثير من البضائع كالألبسة، والجلود، والأقمشة، والأدوات المنزلية.، يطل السوق على شاطئ جليج جونية، وبنى فى القرن السابع عشر، ويعد مركزا تراثيا للمدينة، كما يعتبر من أشهر الشوارع التجارية والسياحية فى المدينة بطول 3 كيلو مترات.

2- مغارة جعيتا

تقع المغارة في شمال العاصمة بيروت، في وادي نهر الكلب، وتعتبر من أهمّ المعالم السياحية في لبنان، بحيث يطلق عليها جوهرة السياحة، وقد تكوّنت المغارة بفعل تسرب المياه من المرتفعات إلى الصخور، فتشكلت مع مرور الزمن تجاويف، ومنحوتات، وشعاب ضيقة.

وتتكوّن المغارة من طابقين طابق علوي وقد تم اكتشافها في عام 1958م، وطابق سفلي تم اكتشافه على يد الرحالة الأمريكي طومسون، وذلك عندما أطلق النار من بندقية صيده فأرشده صوت الصدى إلى أن المغارة تمتدّ بعمق في داخل الأرض، وقد شهد الطابق العلوي من المغارة العديد من الحفلات الموسيقية التي أقيمت بداخلها.

3- مزار سيدة لبنان في حريصا

يعد مزار سيدة لبنان في حريصا من أهمالاماكن السياحية في لبنان وأحد أبرز معالم جونيه الدينية والواصفة لحالة لبنان، فهو معلم ديني بديع، يوضح مدى الحب الراسخ في قلوب زائريه للسيدة العذراء. يقبع المزار على ارتفاع 6500 م، فهو مزيج رائع بين الطبيعة والتاريخ؛ فهو يمنحك حالة روحانية رائعة، وفي ذات الوقت إطلالة رائعة على خليج جونيه بأكمله.

المزار عبارة عن تمثال ضخم للسيدة العذراء تم إقامته فوق كنيسة، ويوجد في محيطه تمثال صغير، ومكان للإشعال الشموع. يقصد هذا المكان المقدس الآلاف؛ إما للتعرف عليه عن قرب، أو للابتهال.

4- مركز المدينة القديمة

مركز المدينة القديمة يعد من المناطق التراثية للمدينة، وأحد أهم اماكن سياحية في جونيه التاريخية. فالتجوال في جنبات تلك المنطقة متعة، وأنت تشاهد المباني القديمة المبنية من الحجر الطبيعي والقرميد.

خلال جولتك داخل مركز المدينة القديمة ستجد العديد من اسواق جونيه القديمة بحاراتها المميزة، والتي تقدم العديد من البضائع، والحرف اليدوية، كما يمكنك الجلوس على إحدى المقاهي الموجودة في مركز المدينة القديمة، والتأمل في تفاصيل تلك المنطقة العريقة، والسفر عبر الزمن إلى ماضي رائع لم يعد موجوداً.

5- منطقة كسليك في كسروان

منطقة كسليك في كسروان هي منطقة مارونية تراثية بها العديد من الكنائس التاريخية، فضلاً عن منازلها المبنية من الحجر الجيري، الذي يعود تاريخها إلى القرن ال 18. تتمتع كسليك في كسروان بالعديد من المعالم التاريخية، والتجوال في أزقتها متعة لا تنتهي، كما تتمتع المنطقة بالمناظر الطبيعية الخلابة على ساحل البحر الأبيض المتوسط والمنطقة الجبلية؛ تلك العوامل جميعها جعلتها من أبرز وجهات السياحة في جونيه الخلابة.

6- جبال حريصا

جبال حريصا الموجودة في المدينة، تمثل جانب جمالي آخر في مدينة النور جونيه، إنها أرض ذات طابع جمالي خيالي، أما الجانب التراثي، فهناك الكثير من المواقع المعبرة عن الحضارات الماضية، فالمدينة تعبر منذ القدم عن الحياة التجارية الزراعية، وكان عدد سكانها قليل، إلا أنها استطاعت التطور والتقدم؛ لتصبح أهم المواني في هذه المنطقة.

7- تلفريك جونية

من أكثر ما ستستمع به في جونيه هو ركوب تلفريك لبنان ومشاهدة معالم جبل لبنان الرائعة وطبيعيته الخضراء الساحرة، لتصل إلى مزار سيدة لبنان، ومغارة جعيتا أيقونة لبنان وجوهرة السياحة فيها، وستحظى بوقت في غاية الروعة عند تجول السواحل الجميلة التي تملؤها المقاهي منها ذات الطابع الشعبي التقليدي ومنها العالمية الراقية، والمطاعم التي تقدم ألذ أنواع المأكولات اللبنانية الشهيرة والوجبات من مختلف المطابخ العربية والعالمية.

8- سوق الكسليك

من أهمّ الأسواق الموجودة في جونيه، حيث يطل على البحر، والجبل معاً، ويحتوي السوق على أرقى المحلات التجارية التي تبيع أشهر الماركات في العالم.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في جونيه وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر الى جونيه .