السياحة في تبليسي : دليل اهم الاماكن السياحية في تبليسي جورجيا

تْبِلِيسِي كما تُعرف باسم تفليس هي عاصمة جورجيا وأكبر مدنها تقع علي ضفاف نهر كورا تأسست في القرن الخامس من قبل فاختانغ الأول غورغاسالي، ملك مملكة ايبيريا، تبليسي منذ ذلك الحين أصبحت عاصمة لمختلف الممالك والجمهوريات الجورجية. وبين ال1801 وال1917 ، عندما كانت تحت حكم الإمبراطورية الروسية السابقة، كانت تبليسي مقرا للحاكم الإمبراطوري، الذي يحكم كلا من جنوب وشمال القوقاز.وبحكم موقعها على مفترق الطرق بين أوروبا واسيا وقربها من طرق التجارة نالت المدينة منذ زمن بعيد مكانة مرموقة ،ويضمن موقع المدينة حتى هذا اليوم وضعها كطريق عبور هام لمختلف مشاريع الطاقة والتجارة. وينعكس تاريخ تبليسي المتنوع في بنيته المعمارية، التي هي مزيج من العمارة القديمة والكلاسيكية والشرق الأوسط والفن نوفو والستالينية والحداثية.

ولتبليسي مناخ شبه استوائي رطب(التصنيف المناخي لاتحاد القوي الافريقيه) مع تاثيرات قارية كبيره. وتشهد المدينة صيفا حارا جدا وشتاء باردا معتدلا. وعلي غرار المناطق الأخرى في جورجيا، تتلقي تبليسي امطارا غزيره طوال العام دون ان تكون هناك فتره جفاف منفصلة. ويتأثر مناخ المدينة سواء بالكتل الهوائية الجافة (وسط اسيا/سيبيريا) من الشرق والمحيطات (المحيط الأطلسي/البحر الأسود) من الغرب. ونظرا لان المدينة محصورة في معظم الجوانب بالسلاسل الجبلية، فان القرب الوثيق من الأجسام الكبيرة من المياه (البحر الأسود وبحر قزوين) وحقيقة ان جبال القوقاز الكبرى (بالاضافه إلى الشمال) تمنع التسلل من الكتل الهوائية وتتميز تبليسي بمناخ معتدل نسبيا بالمقارنة مع المدن الأخرى التي لديها نفس الظروف المناخية المماثلة.

تبليسي هي مدينة متعددة الثقافات. هي موطن لكثير من عرقيات مختلفة. حوالي 89٪ من السكان من أصل عرقي جورجي، مع أعداد كبيرة من الجماعات العرقية الأخرى مثل الأرمن والروس، والاذريين. سكانها فيزيدون على 1.500.000 نسمة ( عام 1997 )، أكثر من نصفهم من الجورجيين، وهناك أقليات أرمنية وروسية وأوسيتية وأذرية ، وباعتبارها مدينه متعددة الثقافات، فان تبليسي تضم أكثر من 100 مجموعه عرقيه. ويتالف حوالي 89 في المائة من السكان من العرقية الجورجية، مع عدد كبير من السكان من الجماعات العرقية الأخرى مثل الأرمان والروس والأذربيجانيين. أما العمارة في المدينة فهو خليط من الجورجية والبيزنطية، الكلاسيكية الحديثة، والفن نوفو، والفنون الجميلة، والشرق الأوسط، والسوفياتي الستالينية في الأساليب المعمارية. والأجزاء الأقدم من المدينة، بما في ذلك ابانو-اوباني، افلاباري، والي حد ما في مقاطعات سولولاكي ومن الواضح النظرة المعمارية الجورجية التقليدية مع التاثيرات الشرقية القريبة.

أما من الناحية السياحية فالمدينة تعتبر مقصد للسياح بما تمتلكه من مقومات متعددة حيث يوجد في تبليسي البرلمان ومباني الحكومة (مستشاريه الدولة) في جورجيا، فضلا عن المحكمة العليا لجورجيا. وللمدينة معالم ثقافيه هامه مثل المتحف الوطني الجورجي، ومحافظه تبليسي الحكومية، وأوبرا تبليسي، ومسرح الباليه، مسرح روستافيلي الأكاديمي الحكومي، مسرح مارجانشفيلي الأكاديمي الحكومي، كاتدرائية ساميبا، قصر فورونتسوف (المعروف أيضا بقصر الأطفال اليوم)، العديد من المتاحف الحكومية، والمكتبة العامة الوطنية لبرلمان جورجيا، والمصرف الوطني لجورجيا، وميدان الحرية، وسيرك تبليسي، وجسر السلام والمؤسسات الهامه الأخرى. وخلال الحقبة السوفياتية، كانت تبليسي تحتل باستمرار مرتبه في المدن الأربع الاولي في الاتحاد السوفيتي لعدد المتاحف.من معالم المدينة التاريخية، وأبرزها هي قلعه ناركالا، وكاتدرائية انشيساتي (القرن السادس، التي بنيت في القرن 16) ، والكاتدرائية (القرن الثامن، الذي أعيد بناؤه في وقت لاحق)، وكنيسه ميتيخي.

أهم المواقع السياحية والأثرية في تبليسي

حديقة بوتانيكال

حديقة بوتانيكال واحدة من أشهر الأماكن السياحية فى تبليسى تقع على بعد خطوات من غابات ناريكالا بمركز المدينة، العديد من الجورجيين يعتقدون أن هذه الغابات هي المزار السياحي الأول في تبليسي ، رسم الدخول للحديقة رمزي و هو 1 جيل وفقاً لعملة جورجيا، يمكنك البقاء وقضاء وقت ممتع في هذا المكان طوال اليوم بدون ملل، وتقع الحديقة النباتية الوطنية لجورجيا ، سابقًا حديقة تبليسي النباتية ، في تبليسي ، عاصمة جورجيا ، وتقع في مضيق تسافكيسيس-تسكالي على سفوح التلال الجنوبية لسلسلة سولولاكي. تحتل مساحة 161 هكتار وتمتلك مجموعة من أكثر من 4500 مجموعة تصنيفية . كما يمتد تاريخها إلى أكثر من ثلاثة قرون.

كنيسة الأب ديفيد متاتسمندا بانثيون

بانثيون متاتسميندا هى كنيسة عتيقة الطراز تقع على منحدرات متاتسميندا و تسمى ايضا كنيسة الاب ديفيد وهى مكان رائع حيث يمكنك التقاط الصور التذكاريه وسط أرجاء هذا المكان العتيق . عند زيارتك للكنيسة اتخذ كاميرتك و التقط أفضل الصور لكنيسة متاتسميندا بانثيون و لتجسد الذكرى في صور.

كنيسة نيكريسي

تقع كنيسة نيكريسي فى حى قديم داخل مدينة كاخيتي، وهى الأن كنيسة للرهبان و القديس ،الكنيسة على مقربة من كفاريلي ،و يمكنك ان تلتقط صورا تأخذ الانفاس من هناك .

كاتدرائية باجراتي

اذا كانت الاماكن التاريخية ضمن خطتك في زيارة اماكن سياحية فى تبليسى جورجيا فلابد من زيارة كاتدرائية باجراتي ومن المعلومات المتوافرة عن كاتدرائية باجراتي تقع في اقليم ليميريتي وهى معروفة بهذا الاسم أكثر من كاتدرائية كوتايسي أو كاتدرائية دورميشن و على ذلك فهى مبنية منذ القرن الحادي عشر بمدينة كوتايسي و أعيد بنائها رسميا في 16 سبتمبر 2012 بعد الكثير من التلف الذي اصاب المبنى بفعل الزمن و يقف الأن معبرا كقطعة من التاريخ المعماري الحديث و المتوسط للمعمار الجورجي،علاوة على ذلك ،فإن العديد من الشباب يواظب علئ زيارتها لمميزاتها الترفيهية بمنطقة كوتايسي، و لما لا فإلتقاط الصور الرائعة لكاتدرائية باجراتي لا يمكن تجنبه .و تبقى الكاتدرائية علامة مميزة كمركز لمنطقة كوتاسي بمنظرها البديع على قمة هضبة “اوكيميريوني” وقد بنيت في السنوات الأولى للقرن الحادي عشر في عهد الملك باجرات الثالث و قد شهد تاريخ الكاتدرائية في العام 1692 هجوم أثناء احتلال الجيوش العثمانية لمملكة لميرتي و أحدث هذا الهجوم انهيار القبة و سقف الكاتدرائية

كهف ساتابليا

وجد في هذا الكهف بعض الآثار القديمة التي تدل على وجود الديناصورات، وهو يقع فب المنطقة الشمالية الغربية من مدينة ساتابليا، وتم اكتشافه بواسطة البروفيسور تشابوكياني، يمكنك زياره كهف ساتابليا الذي يوجد في منطقه طبيعيه خلابه وقد قرر الجورجيين اضافه بعض الاثار من خطوات الديناصورات للفت الانتباه للمكان اكثر وهذه الخطوات عباره عن رسم قطم الديناصور علي الحجاره واضافه بعض الماكيتات البلاستيكيه … وقد ساعد ذلك علي جذب عدد كبير من السياح لزياره هذا الكهف … وهو يقع علي مسافه سته كيلومترات شمال غرب مدينه ستابليا ومعروف انه يحتوي علي اثار ديناصورات وذلك يجعل هذا الكهف من اغني مناطق العالم الاثريه وهو علي مساحه 300 متر مربع.

لوكا بولار – أفضل أيس كريم في تبليسي

هذا يعد اكتشاف لمحل قهوة بديع أو يمكنك القول محل أيس كريم، تنتشر اعلانات المحل بشوارع تبليسي مطبعة بأشكال الأيس كريم الجذابة ، المحل يقع بشارع اغمينيشابيلي رقم 125، و يتميز بأنه محل قهوة كبير و تراس خارجي بديع ،فضلاً عن تعدد قائمة اختيارات لا نهائية من أنواع الايس كريم بسعر 2.9 جيلي للمائة جرام من الايس كريم و المدهش هو تواجد ماكينة الايس كريم و التي من خلالها تستطيع خدمة نفسك و التمتع بأية اضافات تحبها من أنواع الفاكهة مثل الفراولة أو الكريز أو الشيكولاتة ،و هناك أيضا الفطائر و الحلوي باسعار زهيدة و كلها طازجة و بسعر 2.9 جيلي أيضا ،كما أن أفضل أنواع القهوة هنا ما عدا القهوة التركي و لكن تستطيع تجربة الكابتشينو بسعر 4.9 جيلي .

المتحف الوطني الجورجي

يمكنك التعرف علي التاريخ المحلي لمدينة جورجيا بزياره المتحف الوطني الجورجي الذي يحتوي علي مجموعة رائعة من التحف المحفوظة جيدا التي من شأنها أن تساعدك على فهم التاريخ العريق للبلاد. يمكن زياره المعرض السوفيتي ايضا والذي لديه مكانة خاصة في المتحف الوطني. وسوف تكشف لك الكثير من الأشياء عن النظام الذي كان يحكم ليس فقط في جورجيا، ولكن بلدان أخرى في أوروبا الشرقية أيضا. هذا المكان سوف يبهرك حتي انه يمكنك قضاء ساعات طويله فيه دون أن تلاحظ او تشعر بالملل.

متحف منزل ألكسندر تشافتشافدز

صاحب المنزل هو قائد عسكري و كاتب و أكاديمي و مخترع و يعتبر رقم 1 فى قائمة أعظم الرجال في المجتمع الجورجي ، هو ابن ملكة روسيا كاترين الثانية ، ترعرع وسط النبلاء الروسيين، وشارك فى العديد من الحملات العسكرية ،بخصوص متنزه تسيناندالى فقد تم تشييده على مساحة 18 هكتار ،استطاع مؤسسها ألكسندر تشافتشافدز أن يمنحها طابع التمييز والأنفراد بمجموعة رائعة من النباتات والحدائق المزينة ،الحديقة غنية بأروع النباتات القادمة من اوروبا ،آسيا ، وأمريكا،تم إعادة أول ترميم للمتنزه عام 1887 على ايدى أشهر مصمم للمناظر الطبيعية وقتئذ أرنولد ريجل بدعوة من القديس سان بيترسبرج، ولا تزال التجديدات مستمرة بها ليومنا هذا حتى يشهد العالم على روعة منظرها الطبيعى الخلاب .

البلدة القديمة في تبليسي

يمكنك قضاء وقت جميل في البلده القديمه في تبليسي وزيارة الجزء القديم من تبليسي وتستمتع بتجربة قوقازية حقيقية. انها ليست مثل أي بلدة قديمة أخرى كنت قد رأيتها في أوروبا فهي ذات طابع مميز.

باكوريانى

باكوريانى يعد منتجع رائع للتزحلق على الجليد البعض يذهب إليه للممارسة رياضة التزلج ،والبعض الأخر يعتبره مكاناً رائعاً للأحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس هناك، يقع المنتجع فى مقاطعة بورجومى فى جورجيا ،فى المنحدر الشمالى على ارتفاع 1,700 مترا من فوق مستوى البحر ،وهو محاط بالعديد من الغابات الخضراء الصنوبرية المرزوعة خاصة بأشجار التنوب ،يبتعد منتجع باكوريانى نجو مسافة 30 كم عن بورجومى ،ويقع فى نطاق ما يسمى باكوريانى ديبريشن أو كالديرا ،وسيلة النقل التى ترتبط المنتجع ببورجومى هى السكة الحديدية الكهربائية المعلقة ،عن مناخ باكوريانى يعتبر مناخ انتقالى من جو رطب الى جو قارى ،شديد البرودة مع نزول الثلج فى فصل الشتاء ،ودافىء فى الصيف، تعد باكوريانى أيضاً موطناً للحديقة النباتية (بوتانيكال جاردن)التابعة لأكاديمية العلوم الجورجية .

حمامات الكبريت

تقع في المدينة القديمة داخل تبليسي العاصمة الجورجية احدى أكثر المناطق العلاجية شهرة، اذ تعد الحمامات الكبريتية في تبليسي “حمامات أباناتوبني” من أكثر الحمامات التي يقصدها العديد من الأشخاص سعياً وراء فوائدها العلاجية، فاذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ألم المفاصل او من مشاكل جلدية فما عليك الا أن تقصد ذلك المكان وتستمتع بالعلاج الذي تقدمه مياهه الساحرة. كما يمكنك تجربه تجميل نفسك في جورجيا من خلال تجربه الغوص في حمام الكبريت وهو حمام مشابه للحمام التركي أو بانيا الروسي وله تأثير كبير في تحسين نفسيتك كتجربه جديده.

مطاعم تبليسي جورجيا

أكبر مكافأة لأي مسافر إلى جورجيا هي فرصة لتذوق الأطعمة المحلية والنكهات الجوروجيه المميزه . المطبخ الجورجي يتميز بانواع من الطعام والنكهات والتقديمات الفريدة من نوعها، كما وصفها الشاعر الروسي الكسندر بوشكين “لكل طبق الجورجي قصيدة.

قلعة ناريكالا

الجبل المقدس (متاتسميندا) يستضيف شظايا قلعة ناريكالا القديمة. هي قلعة قديمة تطل على تبليسي عاصمة جورجيا ونهر كورا، وتتكون القلعة من قسمين على تلة شديدة الانحدار بين حمامات الكبريت والحدائق النباتية. عرفت أولا باسم (شوريس تسيه) أي الحصن الغاشم، أو كما يقال الحصن الذي تحسد عليه، ويقال إن الاسم ناريكالا فارسي الأصل، ويقال أيضا إن الاسم مغولي ويعني القلعة الصغيرة.، يمكنك زياره انقاض قلعة ناريكالا بسهوله عن طريق اتخاذ التلفريك. ركوب التليفريك يعتبر أيضا جزء من جاذبية المكان حيث أنه يكشف عن مناظر رائعة للمدينة.يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية الساحرة من تبليسي في الطريق … اما داخل القلعة ستجد كنيسة القديس نيكولاس التي تستحق الزياره، يطلق سكان البلدة عليها “قلب وروح المدينة”، تاريخ بناء القلعة هو القرن الرابع الميلادي، أي أنها كانت هناك من بداية المدينة، في وقت لاحق تم تمديد القلعة وتوسعيها عدة مرات، بداية من القرنين السابع والثامن علي يد العرب الأمويين، لذا القلعة في حالتها الحديثة هي مثال حي على التحصين العربي. ثم تم توسيعها مرة أخري على يد الملك داوود ألباني.

كنيسه جفاري

هي عبارة عن دير أرثوذكسي جورجي من القرن السادس بالقرب من متسخيتا ، شرق جورجيا. جنبا إلى جنب مع الهياكل التاريخية الأخرى في متسخيتا ، تم إدراجه كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو.، هذه الكنيسة غير عادية مع اللوحات الجدارية الداخلية والذي تم تجديدها حديثا بطريقه مذهلة وهي واحدة من الاماكن الأكثر إثارة للاهتمام في المدينة. وبنيت في مكان حيث كان هناك معبد وأعيد بناؤها عدة مرات بعد أن تضررت أو دمرت. كذلك ستجد بجانبها الكنيسة الأرمنية Norashen.

جسر السلام

يعد جسر السلام في تبليسي احد رموز الهوية لعاصمة جورجيا والذي يعد أيضا واحداً من أهم وأجمل المعالم السياحية في تبليسي ويمر عليه المئات من السياح والزوار والسكان المحليين يوميا.، يعد تشيد جسر السلام في العاصمة تبسيلي رمز من رموز السلام في جورجيا حيث تم بناءه لكيون شهيدا على السلام القومي والدولي الذي تتغنى به الحكومة الجورجية وشعبها على مدار السنين منذ تم تفكيك الإتحاد السوفياتي.،يعرف جسر السلام تبليسي أيضا بإسم الجسر الزجاجي وذلك لأنه مصنوع من الزجاج والفولاذ الصلب ما يجعله يبدوا هشا إلا أنه قوي ومتين وبالإضافة لهذين المقومين فهو تحفة معمارية شديدة الجمال لا مثيل لها، يتمثل شكل جسر السلام تبليسي في شبكة زجاجية تحده من الأعلى بينما يتواجد الممشى الزجاجي تحته لهذا فإن عبوره في النهار متعة فريدة إلا أن زيارته في المساء تجربة لا تضاهى فمع الأنوار المتواجدة عليه يظهر كنجوم متلألئة منعكسة في نهر كورا على طول 150 متر.

الحديقة النباتية الوطنية

حديقة النباتات الوطنية في جورجيا National botanical garden of Georgia تعد من أقدم وأكبر الحدائق النباتية في جورجيا والقوقاز والتي يزورها الألاف من السياح الهاربين من صخب المدينة وحياة الإزدحام بحثا عن الطبيعة والإسترخاء، تعد حديقة النباتات الوطنية في جورجيا واحدة من أشهر المعالم الثقافية والطبيعة و السياحة في تبليسي لما توفره من متعة وراحة وهدوء مميز.تؤمن حديقة النباتات الوطنية الكثير من النباتات والأشجار والورود التي يمكن للزوار إكتشافها والتي تزين الحديقة كلوحة فنية طبيعية غنية بالألوان حيث تتراقص أنواع الأشجار في الحديقة من أشجار الصنوبر والخيزران ومن نباتات الزينة والطبية والأعشاب العطرية إضافة للعديد من الورود والزهور الملونة، تقطع حديقة النباتات الوطنية الكثير من الطرق المعبدة التي تضم على جانبيها كراسي خشبية للإستراحة لأن المشي داخل هذه الحديقة طويل ومتفرع تحتاج لترتاح بعض الوقت.

قلعة رباتى فى آخالتسيخ

مجمع قلعة رباني واحد من اجمل وأشهر اماكن سياحية فى تبليسى وجورجيا تعد هذه القلعة من أكثر المزارات التي تجذب السياح فى جورجيا والبعض يطلق عليها اسم جوهرة التاج وهي تعتبر ديزنى لاند جورجيا ،استغرق بنائها فى أقل من خمسه عشر شهر وقد استخدم فى بنائها مواد خفيفة الوزن من الخردة ليصبح مكاناً ساحراً مختلفا عن غيره تستطيع إلتقاط فيه أجمل الصور التذكاريه.

شارع روستافيلي

يعد شارع روستافيلي تبليسي من أكثر شوارع جورجيا نشاطا فهو يستقطب الألاف من الزائرين من سكان المدينة وخارجها ومن السياح لما يضمه من معالم وأماكن مثيرة وجذابة تمتد على طول 1500 متر.، تبدأ جولتك في شارع روستافيلي تبليسي من شارع ميدان التحرير الذي يحده وينتهي في شارع كوستافا ويتغنى الشارع بالجمال الذي يمزج بين الحضارة والفن القديم لمدينة تبليسي والفن الحضاري العصري مما يجعل الشارع تحفة قائمة بحد ذاتها.، نجد أثناء تجولنا على طول طريق شارع روستافيلي تبليسي الكثير من المعالم والأماكن الرائعة فلك أن تزور قصر الأوبرا الذي شيد بالفن الباروكي المدعم بالفن المعماري العصري ولك أن تحضر العديد من الأنشطة فيه ولك أن تزور مبنى الباليه الراقي.

حديقة حيوانات تبليسي

تعد حديقة حيوانات تبليسي Tbilisi Zoo من أفضل وأجملالاماكن السياحية في تبليسي جورجيا والمفضلة لدى العائلات والأطفال لما توفره من مرافق مناسبة وممتعة لجميع الفئات والأعمار.، تعد حديقة حيوانات تبليسي من أكثر المعالم إستقطابا للسياح من داخل المدينة وخارجها فهي تتوفر على أكثر من 300 نوع من الحيوانات تم إحضارها من مدينة القوقاز وخارج جورجيا من باقي أنحاء العالم ومنها النادرة والمهددة بالإنقراض.، أثناء تجولك مع عائلتك ستستمتع أكثر بمشاهدة الحيوانات التي لا تعتاد على مشاهدتها دائما خصوصا المفترسة من جميع الأنواع، فمنها الثديات التي لك أن ترى منها النمور والأسود والفهود والدببة وفرس النهر والتي قد لا تراها في مكان أخر خصوصا الأشبال الصغار اللطيفة.

بحيرة السلاحف في تبليسي


تستقطب بحيرة السلاحف الألاف من السياح في كل صيف وتعد المكان المثالي لقضاء يوم رائع حيث تعد أحد أهم المعالم السياحية في تبليسي لما توفره من مرافق مميزة وممتعة.إشتهرت بحيرة السلاحف في تبليسي بهذا الإسم ليس لكونها تضم الكثير من السلاحف مثلما يظن البعض بل لأن شكلها يشبه السلحفات من الأعلى فهي بحيرة جميلة تقع في قلب التلال على إرتفاع أكثر من 600 متر فوق سطح البحر على ضفاف مدينة تبليسي وتطل عليها.توفر البحيرة لزائريها الكثير من المتعة في أحضان الطبيعي حيث تعكس الإخضرار الجذاب الذي نراه في أشجارها وجبالها على البحيرة مما يعطيها رونقا مميزا، ولأن الحديقة حول البحيرة لها ممشى مخصص بين الأشجار فننصحك بالسير عليه حول البحيرة ووسط التلال والتمتع بجوها المعتدل.

دير فارديزيا في تبليسي

إذا كنت من عشاق التاريخ وكل ما هو مأثور وتبحث عن واجهة ومعلم يحمل في طياته أثار لتاريخ بلد بأكملها فما لك إلا أن تزور دير فارديزيا Vardzia جورجيا في مدينة تبليسي، يعد دير فارديزيا من أشهر وأجمل المعالم السياحية التاريخية في تبليسي في جورجيا حيث يعتبر الواجهة التاريخية الرئيسية الأولى للبلاد والمعلم التاريخي الأكثر إستقطابا للسياح والزوار من داخل وخارج البلد الطامحين لتجربة التاريخ.، حفر وشيد دير فارديزيا في أعالي جبل أورشيلي في عهد الملكة تمارا والتي تعد أصغر وأول إمرأة حكمت جورجيا والتي كانت تشتهر بتديينها لهذا خوفا على دينها وثقافتها قامت ببناء الدير لحماية الرهبان وبعض من سكانها المثقفين.

نصب أم الجورجيين التذكاري في تبليسي

تمثال أم الجورجيين Kartlis Deda هو النصب التذكاري والرمز الأساسي لجورجيا والذي يطل على كامل عاصمتها تبليسي والذي يستحيل أن لا تلاحظه من أي نقطة في المدينة لأنه يقع على أعلى التل مطلا عليها.،و بفضل الموقع الإستراتيجي لـ نصب أم الجورجيين التذكاري بات من أهم المعالم التاريخية واماكن السياحة في تبليسي والبلاد ويستقطب المئات من الزوار يوميا من سياح وسكان محليين بهدف الاستمتاع بمظهر التمثال وبالإطلالة الجميلة التي يوفرها موقعه.