السياحة في باتومي : دليل افضل اماكن سياحية تستحق زيارتك

تقع المدينة الساحلية باتومي Batumi على حدود ساحل البحر الأسود ، يطلق على باتومي لؤلؤة البحر الأسود،اتخذت عاصمة لـ “آدجارا”وهى جمهورية ذات حكم ذاتى تقع فى جنوب غرب جورجيا،تعد باتومي مركزاً تجارياً هاماً، موقعها الجغرافى المتميز فى منطقة شبه أستوائية جعلها ارضاً خصبة لزراعة منتجات زراعية غنية كالشاى والحمضيات، فى حين ان المنتجات الصناعية تشمل بناء السفن ،الصناعات الغذائية ،الصناعات الخفيفة ،ومعظم اقتصادها يقوم على السياحة ،اليوم لا تزال باتومي مركزاً للإبتكار المعمارى ،فى بداية القرن الـ 20 نفذ بها المهندسين الأوروبيين المعماريين العديد من المشاريع ،ومنذ عام 2010 اهتمت الحكومة بترميم المدينة القديمة وتجديد معالمها بإقامة المبانى الشاهقة الجديدة .

تعتبر مدينة باتومي من أقدم المدن في جورجيا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن، كما ورد اسمها في النصوص التاريخيّة التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي باسم (باتوس)، ويمتدّ الجزء التاريخي الأكبر من باتومي بين الميناء الموجود فيها والشارع الرئيسيّ، حيث يوجد فيها العديد من الواجهات المعمارية والتاريخية المميزة.

إن موقع باتومي المتاخم للبحر الأسود يمنحها موقعًا مهمًا في اقتصاد جورجيا، ويجعل منها وجهة سياحية شهيرة في الصيف للأشخاص الذين يتطلعون إلى الاستمتاع بأفضل الشواطئ في جورجيا.
وبسبب موقعها على البحر الأسود، تتمتع باتومي بمناخ معتدل على مدار السنة، بعيدا عن البرودة القاسية في الشتاء والصيف شديد الحرارة، إذ يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في فصل الشتاء 5 درجات مئوية، بينما تبلغ أعلى درجات الحرارة في فصل الصيف، حوالي 25 درجة مئوية.

باتت مدينة باتومي في جورجيا وجهة صيفية رائعة يقصدها السائحين من كل حدب وصوب للاستمتاع بمجموعة رائعة من التجارب والانشطة والفاعليات السياحية المدهشة، فقد شهدت هذه المدينة الساحرة تغيرًا جذريًا في السنوات الأخيرة، بما يمكن زائريها من الاستمتاع بالعديد من عوامل الجذب، والفنادق العالمية، والمشاهد الرائعة لتناول الطعام والحياة الليلية الصاخبة، الأمر الذي يرضي كافة أذواق الزائرين ورغباتهم.. وفي التقرير التالي ستتعرف معنا على أفضل الأشياء التي يمكنك رؤيتها والقيام بها في هذا المنتجع الواقع على البحر الأسود ذو السحر والاناقة والاجواء المريحة.

أهم المواقع السياحية في باتومي

تمثال الحب الأبدي

يمتلئ شارع بوليفارد بالعديد من التماثيل المثيرة للإعجاب، ويعد أهمها هو تمثال علي ونينو الذي صنعته النحاتة الجورجية تمارا كفيستادزه، حيث يبلغ طوله 8 مترات من الأسلاك المعدنية الصلبة التى تتداخل معًا بالتفافها فى حركة دائرية، وكأنها تحتضن بعضها البعض.جاءت فكرة إنشاء هذا التمثال الرائع من كتاب يحمل نفس الاسم للمؤلف الاذربيجاني قورباني سعيد، ويدور الكتاب حول علاقة رومانسية بين رجل مسلم يدعى علي من اذربيجان، وابنة مسيحية جورجية لأحد النبلاء في باكو في عام 1918.

الحديقة النباتية

هي حدائق يتم توثيق النباتات فيها حسب تصنيف المملكة النباتية، بزراعتها في أرض واسعة تضم أعدادًا هائلة من النباتات الطبيعية والغريبة، وكذلك النباتات الشائعة، مع وجود معلومات كاملة بجانب كل نبات تكون بمثابة هوية موثّقة يتم فيها التعريف بالنبات وكتابة الاسم العلمي والفصيلة والشعبة النباتية التي ينتمي لها، تم افتتاح حديقة باتومي النباتية في عام 1912 على يد عالم نباتات روسي، وتقع في بلدة صغيرة تدعى متصطفان كوتسخي (“جرين كاب”) على بعد 10 كيلومترات فقط من باتومي ، وتعد الحديقة واحدة من أكبر الحدائق في الاتحاد السوفيتي السابق. ويمكنك هناك التجول ومشاهدة بعض النباتات والحيوانات الجميلة ، والتمتع بمناظر الساحل أو حتى مشاهدة غروب الشمس الجميل.

ساحة أوروبا

على الرغم من إعادة إعمارها في العقد الأخير، حافظت مدينة باتومي على مجموعة رائعة من المباني التي تعود إلى القرن التاسع عشر. فخلال هذا الوقت، كان باتومي ميناءًا حرًا على طريق نفط بحر قزوين إلى أوروبا، وعندما قررت الحكومة تجديد المدينة، أعيدت تلك المباني القديمة إلى مجدها الأصلي، مما منح باتومي أجواء أكثر جمالا.ويمكنك خلال زيارة ساحة أوروبا الاستمتاع بمجموعة جميلة من المباني المعمارية ذات التصاميم المذهلة، مع تناول أطباق محلية رائعة بأحد المطاعم أو المقاهي الموجودة بالساحة، يحيط بالساحة العديد من مباني التاريخية العريقة والمعالم الهامة في المدينة كما انها تتميز بقربها من ممشى باتومي على البحر الاسود حيث تتواجد الكثير من المرافق الترفيهية والمطاعم وارقى الفنادق.

البرج الأبجدي

برج الحروف الابجدية باتومي هو أحد أشهر الاماكن السياحية في باتومي والتي تعتبر من اماكن الجذب السياحي الحديث التي سيكون لها تاريخاً هاماً يزداد شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت.يقع برج الحروف في مدينة باتومي التي تعتبر من المدن السياحية الشهيرة لما تحتويه من اماكن طبيعية ومباني حديثة تعتبر من المعالم الاساسية للمدينة، والتي هي من اهم الاماكن التي يقصدها الزوار؛ ويعد البرج من المعالم الحديثة التي يتوافد اليها مجموعة من الزوار للعديد من الاسباب، والتي هي جماله العمراني الفريد عن اي من المباني في العالم، وكذلك لمكانه الذي يوجد بين احضان الطبيعة الساحرة والانيقة.حيث يمكنك التجول بجانب البرج وزيارة مدينة الملاهي المحيطة به، كما ويمكنك زيارة أحد المعالم السياحية المميزة التي تشتهر بها المدينة ك منتزه بوليفارد باتومي الذي يقع بالقرب من البرج.

تلفريك ارجو في باتومي

يتعبر التلفريك من أهم الانشطة السياحية التي يحرص الزائرين على القيام بها، ففي رحلة رائعة سوف يأخذك التلفريك في خط سير يمتد إلى 2.5 كيلومتر (1.5 ميل) وعلى ارتفاع من 252 متر (826.7 قدم)، لتصل في النهاية إلى منصة لمشاهدة مناظر شاملة على المدينة.بالإضافة إلى ذلك ، توجد كنيسة صغيرة بجوار نقطة المشاهدة ومقهى في المحطة العليا للتلفريك إذا كنت ترغب في الحصول على شيء والاستمتاع بالمناظر الرائعة، يبلغ طول تلفريك باتومى ما يقرب من 2,6 كم و يمكنك الاستمتاع بركوب التلفريك و الحصول على اطلاله بانوراميه
رائعه للمدينة من أعلى خاصة فى الظلام كما يمكنك ركوب التلفريك و التوجه الى مجمع التسوق و المطاعم على هضبة أنوريا .
العنوان : شارع جوجياشفيلى , باتومى , جورجيا

ساحة بيازا

ساحة بيازا باتومي هي واحدة من أجمل الساحات في جورجيا. هناك العديد من الفنادق والمقاهي والمطاعم الموجودة في ساحة بيازا باتومي. في غضون بضع سنوات قصيرة ، أصبح الميدان مكانًا ترفيهيًا عالميًا شهيرًا. وقد استضافت مؤخرًا حفلات موسيقية لفناني الأداء الجورجيين والأجانب ، بما في ذلك بلاسيدو دومينجو ، كريس بوتي ، ستينغ ، ميسي جراي ، ميشيل ليجراند وتامار جفيردتسيتيلي، تتميز بالفنادق البوتيك، والمقاهي، والهندسة المعمارية الفريدة، هي الوجهة المفضلة للعديد من السكان المحليين لقضاء بعض الوقت الترفيهي مع تناول مشروب أو وجبة رائعة، وقد صممها المعماري الجورجي Vazha Orbeladze ، حيث تمزج بشكل مثالي بين الأساليب القديمة والاتجاهات المختلفة.

نزهة في بوليفارد


هى شارع عريض بطول سبعه كيلومترات يبدأ من خليج باتومى , وهو مكان به العديد من عوامل جذب الزائرين حيث يقع به الكثير من المعالم السياحيه و الكثير من اماكن التقاط الصور كما يقع به العديد
من المقاهى و المطاعم و النافورات , لذا يمكنك من خلاله ان تمارس المشى و التنزه على طول الخليج و استكشاف الاماكن و المعالم فى باتومى .، تم تأسيس بوليفارد باتومي أصلا في عام 1884، لكنه تغير مع مرور الوقت ليبدو كما تراه الآن في هذا المشهد الجميل، ويبدأ بشارع بطول سبعة كيلومترات (4.3 ميلاً) في خليج باتومي، ويوفر العديد من المعالم السياحية المثيرة للزوار، مع الكثير من البقع لالتقاط الصور، والكثير من المقاهي ، على سبيل المثال لا الحصر. وفي الوقت الحاضر ، يصل طوله إلى 12 كيلومترًا وينقسم إلى شوارع “قديمة” و “جديدة”، ويمكنك هناك رؤية الحديقة الأصلية مع إضافة جديدة من المقاعد الحديثة والمنحوتات والنوافير.خلال فصل الصيف، يمتلئ الشارع بالبارات والنوادي والمقاهي على الشاطئ. ومن هناك، يمكنك أيضًا مشاهدة منظر غروب الشمس الجميل.

اللعب مع الدلافين

يعد زيارة دولفيناريوم وسيلة ممتازة لإنهاء رحلتك إلى باتومي، ولاعجب في ذلك فهذا هو أحد أكثر مناطق الجذب شعبية في جورجيا ، حيث يقدم المكان عرضا مثيرا للدلافين ويحظى بشعبية كبيرة بين الزائرين لاسيما ممن يتجهون بصحبة الأطفال الصغار، وإلى جانب ذلك وبتكلفة إضافية ، يمكنك اللعب مع الدلافين والتقاط أجمل الصور التذكارية لرحلتك التي لا تنسى.
يقع الدولفيناريوم في باتومي وتحديداً في منطقة روستافيلي التي تعد من المناطق الهادئة والمميزة في المدينة ويقصدها العديد من الزوار المحليين والاجانب لما تحتويه من جمال طبيعي مميز.

باتومي مول

هو من الاماكن الممتعة للغاية لانه يحتوي على الكثير من الخيارات للتسوق كما يحتوي على مجموعة متنوعة من الخدمات مثل محلات الحلاقة ومراكز اللياقة البدنية والمراكز التجميلية والصالونات والمقاهي، ويحتوي على الكثير من المتاجر المميزة لشراء الملابس والاكسسوارات، يمكنك زيارة Georgian Designers Corner و Co.mode في الطابق الثاني من المركز التجاري، كما يوجد متجر للعطور Ici Paris وهو المكان المفضل لمحبي الروائح الجديدة.

متجر FLabour Concept

هي شركة متعددة العلامات التجارية وتملك عدة متاجر جميلة في كل منمدينة تبليسي ومدينة باتومي، وهو عبارة عن متجر متخصص لبيع الملابس العصرية الانية التي صممها المصممون الجورجيون، ويقدم ديكورات جديدة للمنزل ، والمجلات الفنية والأثاث، وهناك مجموعة متنوعة من الملابس والاكسسوارات المصنوعة من خلال المصممين الجورجيين المشهورين مثل Tamuna Ingorokva و George Keburia و Mariam Gvasalia و Gvantsa Janashia و Bessarion وغيرهم.

شواطئ باتومي

تحتوي المدينة على العديد من الشواطئ الرائعة التي تطل على البحر الأسود، ويمكن الاستمتاع بالسباحة في البحر الأسود كما يمكن الاسترخاء والاستلقاء والاستمتاع بالحمام الشمسي والتربة الرملية البيضاء، وهناك شواطئ تحتوي على الكثير من الحجارة ولا تحتوي على الرمال، كما يوجد بالقرب من الشواطئ الكثير من المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية .

حديقة 6 مايو

هي واحدة من الاماكن السياحية في باتومي ومن الوجهات الاكثر شعبية في المدينة خصوصاً في العطلات.تعتبر مكاناً مناسبة للنزهات العائلية حيث تضم العديد من المرافق الترفيهية للاطفال وحديقة للحيوانات ويتوسطها بحيرة جميلة جداً. عند زيارتك للحديقة يمكنك التجول في الحديقة بصحبة العائلة والاصدقاء والمشي بجوار البحيرة الجميلة يمكنكم الجلوس على المقاعد المحيطة بها او ركوب القوارب والتجول بداخلها، يوجد بجوار المنتزه حديقة صغيرة للحيوانات يمكنكم زيارتها تضم انواع عديدة من الحيوانات مثل الكنغر والحمار الوحشي والقرود وغيرها.

الحديقة المعجزة “ميريكل بارك”

حديقة المعجزة باتومي هي أحد أجمل الاماكن السياحية في باتومي والتي تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر للمدينة والمتمثل بعدد من الأشجار والنباتات والأزهار بإطلالة أكثر من ساحرة على البحر الأسود.
تقع حديقة المعجزة في باتومي وتعد الحديقة أحد أكثر الأماكن التي تشهد إقبالاً سياحياً كبيراً على مدار العام، وذلك ما تحتويه من معالم تعتبر هي الاهم في المدينة، وكذلك بعض المرافق الترفيهية المميزة.
تحتوي الحديقة على بعض الاعمال الفنية الحديثة، وكذلك تمتلك جو طبيعي ساحر يمكنك التمتع به من خلال التجول بين أرجاء الحديقة التي تتسم بالهدوء والراحة البعيد عن الضوضاء والازدحام، كما ويمكنك مشاهدة احدى اهم ما يميزها من معالم مثل تمثال الحب الذي تشتهر به جورجيا وكذلك برج الأبجدية المعروف.

افضل مطاعم باتومي

مطعم هارت اوف باتومي

من افضل مطاعم باتومي التي تقدم العديد من خيارت الأطباق الجورجية التقليدية والأوروبية والأطعمة الخاصة بالنباتيين، ويعد طبق اللحم المطبوخ داخل الفخار من أشهر أطباق المطعم التي ينصح بتجربتها.

مطعم لاغونا

من افضل المطاعم في باتومي ومتخصص بالأطباق الجورجية التقليدية، والمتمثلة بالمعجنات التي يتم إعدادها بحرفية عالية، وتعد فطيرة الجبن مع البيض هي من أفضل أطباق المطعم التي ينصح بتجربتها.

مطعم كاراباك التركي

من افضل مطاعم حلال في باتومي وله شهرة لدى السياح، ويقدم المطعم العديد من الأطباق التركية التقليدية وكذلك الأطباق الشرق أوسطية، ويعد طبق الكباب المشوي على الفحم من أفضل أطباق المطعم التي ينصح بتجربتها.

مطعم مكة

أحد افضل مطاعم عربية في باتومي وكذلك يعد من مطاعم حلال في باتومي التي تقدم أشهى الوجبات والمقبلات العربية الشهية والتي يتم إعدادها من قبل أمهر الطهاة، ويعد طبق الأرز مع اللحم أحد أفضل اطباق المطعم وأكثرها تميزاً.

مطعم سبايس غاردن الهندي

من افضل مطاعم حلال في باتومي وهو مطعم هندي يقدم مجموعة واسعة من أطباق المطبخ الهندي الشهير، وكذلك العديد من المقبلات الهندية الباردة والساخنة، ويعد طبق الكاري الهندي من أفضل الأطباق التي يقدمها المطعم

ميدان إيفروباس موداني

ميدان هام بمدينة باتومي حيث يضم؛ مجموعة من المباني القديمة رائعة الجمال.والتي تم ترميمها للحفاظ عليها هذا بجانب، عدد من المباني الحديثة التي تم بناؤها على نفس الطراز.يضم إيفروباس موداني عدد من النافورات الموسيقية، والتي يستمتع بها الأطفال في حرارة الصيف.يقع بالقرب منه Medea monument نصب مدية، والذي قام بصنعه النحات David Khmaladzeدايفيد خمالدزي.

متحف ادجارا للفنون

يضم المتحف لوحات للفنانين الجورجيين والأجانب المشهورين (نيكو بيروسماني و دافيدج كاكابادزه ولادو جودياشفيلي وبالإضافة إلى نماذج من فن الزخرفة (السيراميك ، النقوش الخشبية ، والزجاج ، والنقوش ، والمنسوجات).وكذلك رسومات ولوحات أوروبية، وروسية تعود للقرني التاسع عشر، والعشرين
يفتح المتحف أبوابه من الحادية عشر صباحا حتى السادسة مساء، من الثلاثاء إلى الأحد.
سعر التذكرة اثنين ليرة جورجية للفرد الواحد.

مسجد اورتاجمي

من الأماكن السياحية في باتومي. ويعتبر المسجد الناجي الوحيد في المدينة، وبني عام 1860دهن مسجد اورتاجمي بعدة ألوان؛ الزهري الفاتح، الأزرق والأخضر.وتتزين جدرانه بالآيات القرانية، ولا يعتبر المسجد كبير كفاية؛ حيث لا يكفي المصلين أثناء صلاة الجمعة.مسجد باتومي العظيم لا يعتبر معلماً سياحياً فحسب، بل فهو كذلك دليلاً حياً على تمتُع هذه المدينة باحترام العقائد، فعلى الرغم من قلة عدد المسلمين بالنسبة لمعتنقي الأديان الأخرى في جورجيا؛ وهو من المزارات الرئيسية بالنسبة للسائحين المسلمين.يتميز المسجد بتصميمه المعماري العتيق، الذي يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، وهذا ما يجعله تحفة معمارية أوروبية مسلمة، أي خليط مميز ونادر من الهندسة المعمارية، يعرف المسجد أيضاً باسم أورتاجامي، أي Jamia in the middle، وذلك لكونه كان يتوسط مسجدين آخرين، لكنهما غير متواجدان الآن.

كاتدرائية أم الرب باتومي

هي كاتدرائية ذات مكانة دينية خاصة في جورجيا، لكن بسبب تصميمها المعماري القوطي، ذو التصميم الراقي الأنيق؛ قد تحوّلت هذه الكنيسة من مزار ديني يقتصر على الأرثوذكس، إلى مزار سياحي هام يستقطب محبّي الفنون المعمارية الأوروبية.تأسست الكاتدرائية بمطلع القرن العشرين، لتكون كنيسة كاثوليكية رومانية، لكنها في عام 1989 قد تحوّلت إلى كنيسة أرثوذكسية جورجية، وللطائفة الكاثوليكية كنيسة خاصة بها، وهي كنيسة الروح القدس، التي فتحت أبوابها عام 2000. يمكن لزائر كاتدرائية أم الرب باتومي أن يلتقط صور رائعة بصحبة المبنى الخارجي لها، الذي يتميز بدقة التصميم، لذا فهي من الوجهات الهامة في المدينة.

النوافير الراقصة في باتومي

جميل أن تزور النوافير الراقصة أثناء السياحة في باتومي، هذه النوافير الرائعة ذات العروض الراقصة، التي تبدأ بعد غروب الشمس على مدار الساعة، لتستمتع بهذه العروض الراقصة بصورة أكبر في المساء، حيث عروض الليزر والموسيقى الحية التي تصاحبها، ولا تنسى إحضار هاتفك لالتقاط مقاطع الفيديو لهذا العرض المميز، الذي سيدهش كل من يراه.
الجدير بالذكر أن تأسيس النوافير الراقصة في باتومي كان عام 2009، ومنذ ذلك الحين أصبحت هذه النوافير مركز جذب سياحي في جورجيا، إذ يتوجّه إليها الآلاف من محبّي السياحة في باتومي.

قلعة جونيو

تحتفظ جدران القلعة من تاريخ عريق لدولة جورجيا، كان يطلق عليها اسم ” أبساروس”، وقد كانت حصناً رومانياً عظيماً، ومع مرور الزمن أصبحت من أهم الأماكن السياحية في باتومي، التي تشهد آلاف الزيارات بصورة سنوية، فعلى الرغم من عدم احتوائها على الكثير للمشاهدة، إلا أن امتداد تاريخها إلى عدة قرون ماضية هو السبب الرئيسي في جذبها للسيّاح.
تقع قلعة جونيو على البحر الأسود، تحديداً في مدينة أدجارا، على مسافة 4 كيلو مترات من الحدود التركية الشمالية، كما تتمتع بموقع جغرافي ممتاز، ما يجعلها ملاذاً دائماً للسائحين من كل أنحاء العالم.