السياحة في بورجومي وأهم اماكن سياحية مُوصي بزيارتها 2021

بورجومي هي مدينة منتجع في جنوب وسط جورجيا ويبلغ عدد سكانها 10546. تعتبر بورجومي واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في جورجيا، والتي تقع على ارتفاع 800 متر، وتوفر كل من المياه الصحية والجو الجبلي المنعش، حتى أنها تصنف كأحد أجمل المدن المثالية لمحبي الترفيه والاستمتاع في أحضان الطبيعة، مع فرص التنزه والترفيه التي لا تنسى.و تشتهر بورجومي بصناعة المياه المعدنية (التي تعد الصادرات رقم واحد لجورجيا). وقد كشفت الحفريات الأثرية عن أن هذه المياه المعدنية قد استخدمها الناس منذ آلاف السنين، بسبب خصائصها العلاجية الفريدة من نوعها، كما تعتبر بورجومي أيضًا موطنًا لمنتزه ترفيهي شهير، ومجموعة متنوعة من المعالم السياحية التي تستحق الاكتشاف.

يمكن الوصول إلى مدينة بوجومي الجورجية عن طريق أن يأخذ المسافر القطار من باتومي حتى يصل إلى قرية خاشوري الشهيرة، والتي تعتبر من أشهر القرى التي تتواجد في جورجيا، ثم يتم الانتقال من خاشوري إلى بورجومي بواسطة مارشروتكاس ، وتستغرق هذه الرحلة حوالي عشرون دقيقة فقط.

لكي يشعر المسافر بالمتعة الكاملة خلال رحلتة إلى مدينة بورجومي في جورجيا، فلا بد أولًا من تحديد الوقت المناسب للذهاب إلى بورجومي، ويعتبر فصل الصيف من أكثر الأوقات المناسبة للذهاب إلى بورجومي حيث تزيد فرص الاستمتاع بالهواء النقي وينابيع المياه المعدنية الفريدة، ومن الجدير بالذكر أن شهور الصيف في مدينة بورجومي من أكثر الشهور إزدحامًا، ولذا يفضل قبل الذهاب إلى بورجومي في الصيف العمل على حجز الفندق أولًا، فربما لا تجد مكانًا فارغًا من كثرة الزوار.ويفضل بعض الزوار الذهاب إلى بورجومي في فصل الشتاء للاستمتاع بالتزلج على الجليد ورؤية الجبال الجليدية الرائعة، فإذا كنت في فصل الشتاء أو في فصل الصيف فسوف تستمع بطريقة معينة، فلا تتردد في الذهاب إلى بورجومي.

تتعدد رحلات السياحة في مدينة بورجومي جورجيا، وذلك لأنها تشتهر بوجود العديد من المناظر الخلابة بها، حيث تكثر بها المساحات الخضراء، وينابيع المياه الدافئة وغيرها من المقومات الطبيعية اللازمة لتنشيط حركة السياحة والسياح بها، كما تمتلك مدينة بورجومي العديد من المعالم السياحية التاريخية والأثرية المختلفة.

السياحة في بورجومي جورجيا

التجول في بورجومي

يمكن للزوار القيام بجولات السير والتمشية في أرجاء المدينة في شوارعها وضواحيها المتعددة، والتي تعتبر من أجمل الجولات في بورجومي.كما يمكنهم الذهاب إلى إحدى الحدائق أو المنتزهات للتنزه والترفيه والتجوال، ومن أشهر الحدائق التي ننصحكم بزيارتها وعدم التردد في الذهاب إليها هي الحديقة الوطنية خاراجولي في بورجومي، والتي تعتبر واحدة من أكبر وأهم الحدائق الجورجية والأوربية على الإطلاق، كما أنها تعتبر واحدة من أهم اماكن السياحة في مدينة بورجومي جورجيا.تمكن الحديقة الوطنية خاراجولي في بورجومي زوارها من القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، ومن أهمها القيام بجولات السير الرائعة وسط الطبيعة الخلابة، ومشاهدة أنواع مختلفة من الطيور والحيوانات، كما يمكن للزوار مشاهدة مجموعة متنوعة من المعالم الأثرية والتاريخية المختلفة.

مطاعم بورجومي

تتعدد المطاعم في بورجومي، والتي تعتبر واحدة من افضل اماكن السياحة في مدينة بورجومي جورجيا، ومن هذه المطاعم ما يشتهر بتقديم الأطباق الشعبية الجورجية، ومنها ما يشتهر بتقديم الأطباق الأوروبية والعالمية، ومنا ما يشتهر بتقديم مزيج من المأكولات الجورجية إلى جانب باقة متنوعة من الأطباق العالمية الشهيرة. ومن أشهر المطاعم التي تتواجد في بورجومي جورجيا مطعم Old Borjomi، والذي يشتهر بتقديم مجموعة واسعة من المأكولات الجورجية الأصيلة، إلى جانب مطعم Bergi، والذي يشتهر بتقديم المأكولات الشهية عالية الجودة، والتي تمتاز بطعمها المميز، ولذا يجذب مطعم Bergi العديد من الزوار المختلفة، فلا تقوم بتفويت هذه الفرصة المذهلة أثناء زيارتك لبورجومي جورجيا.

قصر رومانوف

قصر رومانوف في بورجومي Romanov palace هو احد المعالم التاريخية التي تشتهر بها مدينة بورجومي جورجيا، يعود تاريخ بناء قصر رومانوف إلى القرن 19 بين عامي 1892-1895، وقد بني بطلب من القيصر الروسي نيقولا الثاني.يحتوى القصر على عدد من الغرف ذات تصاميم فريدة من نوعها، بما في ذلك طاولة رائعة تم اهدائها لرومانوف من قبل نابليون، وأيضاً يضم كراسي كان قد قدمها له شاه إيران وغيرها من المقتنيات.و يمكن للزوار القيام بجولة رائعة في الحديقة التي تحيط بالقصر، والتي تحتوي على العديد من الأزهار والنباتات إلى جانب مجموعة واسعة من النوافير، ولذا فتعتبر هذه الحديقة الحل الأمثل لقضاء عطلة عائلية.

منتزه المياه المعدنية

يعد منتزه المياه المعدنية بورجومي من أكثر المعالم إستقطابا للسياح ليس فقط لكون مياهه هي مصدر دخل جورجيا ومركز إقتصادها بل لما يضمه من مرافق ممتعة ومثيرة ومناسبة لكامل الفئات خصوصا العائلات.تتيح حديقة المياه المعدنية في بورجومي لزائريها جولة ممتعة وسط مساحاتها الخضراء البهية والتي تتزين بالورود والزهور الملونة التي تضم من حولها العديد من مساحات الإستراحة تتمثل في مقاعد خشبية تنتشر حول المكان.ومن أجمل ما تتوفر عليه حديقة المياه المعدنية في بورجومي هو شلال المنبع المائي المعدني والذي ينزل من أعلى الجبل إلى بركة تتوزع منها المياه في شكل جداول ووديان تقطع الحديقة لك أن تتذوق مياهها وتتبع مصبها وتستمتع بالمناظر الطبيعة التي تحوطه.

تلفريك بورجومي

تلفريك بورجومي borjomi cable car يعد من أشهر المعالم السياحية في جورجيا بل يعد كمعلم يساهم في التعريف بمدينة بورجومي وبكامل معالمها من الأعلى مما يجعله من أهم وأفضل الاماكن السياحية في بورجومي، يعد تلفريك بورجومي من أكثر المعالم إستقطابا للسياح والزوار من داخل وخارج البلاد لما يوفره لزائريه من مناظر وإطلالات بانورامية مثالية للمدينة بالكامل فيجعل من الرحلة أمر يستحق التجربة.، تظهر المناظر في تلفريك بورجومي أكثر بانورامية كل ما زاد إرتفاع التلفريك حيث لك أن ترى ناطحات السحاب المبنية بطريقة تجذب العين وتعكس الحضارة العمرانية لجورجيا كما يظهر الطبيعة الخضراء الجميلة للمدينة وساحلها الجذاب.

متحف بورجومي للتحف المحلية

يعد متحف بورجومي للتحف المحلية واحد من أشهر المتاحف التي تتواجد في بورجومي، كما أنه يعد من افضل اماكن السياحة في مدينة بورجومي جورجيا، وقد تم بناء هذا المتحف في عام 1890، ولكنه قد تم فتح أبوابه للجمهور عام 1928، ويعتبر هذا المتحف تحفة فنية معمارية من التحف الفريدة من نوعها، ويضم هذا المتحف مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم.
يمكن متحف بورجومي زواره من القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة ومن أهمها، القيام بجولة رائعة داخل المتحف ومشاهدة أكثر من 36 ألف وثيقة تاريخية، إلى جانب مشاهدة 4 معارض دائمة تقدم المعلومات المختلفة حول النباتات والحيوانات داخل المدينة.

متنزه بورجومي سنترال

إذا كان فندقك أو سكنك قريبًا جدًا من متنزه بورجومي سنترال، فأوصيك بالسير نحوه بدلاً من أخذ سيارة أجرة، وذلك حتى تتمكن خلال السير من تفقد المبنى التاريخي ذو اللون الأزرق الفاتح الجميل المسمى Monument Firuza. علاوة على ذلك، توجد متاجر على طول الشوارع حيث يمكنك شراء أباريق وزجاجات المياه الفارغة التي يمكنك ملئها بالمياه المعدنية في الحديقة، و هناك العديد من الملاعب للأطفال للعب في الحديقة. على الرغم من أن معظم الألعاب الصديقة للأطفال مغلقة في فصل الشتاء بسبب الثلوج ، إلا أنه وفي هذا الوقت من العام، سيمكن للأطفال أيضا الاستمتاع بالتزلج على الثلج في سعادة، أضف إلى ذلك، السير على الأقدام حول للحديقة ما بين المشاهد الجميلة المحيطة والتي تبدو أيضا أكثر روعة خلال فصل الشتاء، عندما يتم تغطيتها بالثلج.

رحلة نهارية إلى باكورياني

عند زيارتك لبورجومي، يجب أن تجرب ركوب السكة الحديدية التاريخية التي تعود إلى 120 عامًا تقريبًا، والتي لا تزال في حالة ممتازة لنقلكم ذهابًا وإيابًا إلى باكورياني . ومع ذلك، لابد أن تعلم أنه يتم تشغيلها مرتين فقط يوميًا من بورجومي: في 7 صباحًا و 10 صباحًا.و بما أن هذه السكك الحديدية تمر عبر الغابات والجبال، فإنها تمنح الركاب منظرًا رائعًا لجورجيا. بالإضافة إلى ذلك ، ستشعر بالمتعة والترفية عند النظر إلى الجوانب الجبلية شديدة الانحدار خارج نافذة القطار، بمجرد وصولك إلى باكورياني، وهي مدينة معروفة بمنتجعاتها للتزلج خلال فصل الشتاء والمراكز الصحية الصديقة للعائلة خلال فصل الصيف، وتقع على ارتفاع 1700 م فوق مستوى سطح البحر، ستستمتع كثيرا بأجمل الأجواء، مع استكشاف المدينة والتزلج أيضًا، حيث أن هناك العديد من الإيجارات لأدوات التزلج تنتشر في جميع أنحاء المدينة، كما يمكنك أيضا شراء ملابس ومعدات التزلج الرخيصة من الباعة المتجولين.

متنزه بورجومي خراغولي الوطني

هي محمية طبيعية واسعة للغاية، يقصدها السياح للقيام بالكثير من الأنشطة مثل تسلق المرتفعات، والتجول وسط الغابات، والتخييم وإقامة حفلات الشواء.، وقد ساعد تنوع الظروف الجغرافية هناك على وجود ثروة متنوعة من النباتات والحيوانات هناك ، مع مشاهد ساحرة من الطبيعة البكر، ذلك فلا عما ينتظرك في هذا المتنزه من معالم ثقافية، بما في ذلك اثنان من الكنائس التي بنيت في القرن التاسع.كما يتمتع هذا المتنزه الجميل بثمانية مسارات سياحية، والتي تختلف في الطول والمدة والصعوبة، وستجدها مفتوحة من أبريل حتى أكتوبر.خطط لرحلتك عن طريق الذهاب إلى إدارة المكتب، والتي تقع إلى الغرب من بورجومي، للحصول على إذن الوصول المجاني وخريطة للمنطقة مع جميع الطرق والغابات والمروج.

قصر بلو فيروزا في بورجومى

من القصور التاريخية الهامة في بورجومي، فيعود بناءه للقرن التاسع عشر الميلادي، ويضم المتحف الكثير من المقتنيات الثمينة والتي يفضل السياح مشاهدتها. ويعتبر القصر من أهم المواقع السياحية في بورجوني ،ويقع عند مدخل المنتزه المعدنية، أنشأعلى يد القنصل الإيراني ، ويعتبر صرحا ثقافيا مهما يجمع في طرازه المعماري بين الخصائص الأوربية الجورجية والخصائص الفاريسية المميزة.

قلعة غوغيا

تقع قلعة غوغيا أو قلعة جيوجي شمالي غرب بورجومي، وقد جرى بناؤها في القرن الرابع عشر الميلادي، على يد الحكام الإقطاعيين الذين حكموا منطقة بورجومي قديما، واشتهروا باسم أفاليشفيلي، وهو الاسم الذي ما تزال تشتهر به منطقة وجود القلعة. تتميز قلعة جيوجي بطرازها الأثري الحالم والطبيعة الثرية المحيطة بها.

قلعة بيتر

تم تشييد قلعة بيتر التاريخية في فترة العصور الوسطى، وقد بنيت فوق أحد الجبال الصخرية المرتفعة، الذي يبعد عن مدينة بورجومي عدة كيلومترات فقط. خلال القرن السادس عشر الميلادي كانت القلعة مركزا إداريا للخلافة العثمانية، جرى ذلك بعد سيطرت العثمانيين على مدينة تروي التاريخية. ولا تزال القلعة في وقتنا الحالي تحتفظ بعدد من المباني التاريخية داخلها، حيث تضم أجزاء من أبنية سكنية، إضافة إلى قبوها المستعمل في تخزين النبيذ. يمكنك زيارة هذه القلعة التاريخية المميزة والاستمتاع بأجواء قرية ليكاني التي تقع فيها.

كاتدرائية تايموتس أوباني

وتعرف أيضا باسم كنيسة السيدة العذراء، تقع تلك الكاتدرائية العريقة على مسافة 17 كم من مدينة بورجومي، وقد تم تشييد هذا البناء الضخم ما بين القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر الميلادي. وتعتبر كاتدرائية تايموتس أوباني من الشواهد التاريخية الدالة على عظمة وفرادة فن المعمار الجورجي الأصيل، حيث تحتوي على عدد من الجداريات والنقوش واللوحات المميزة التي تزينها من الداخل، والتي تتميز بالذوق الفني الرفيع والمبهر.

الكنيسة الخضراء

وتعرف كذلك بالدير الأخضر، تم تشييده ما بين القرن التاسع والقرن العاشر الميلادي، وينسب إلى القديس جورج. تقع الكنيسة الخضراء بوادي بورجومي، الذي يبعد مسافة 13 كم عن المدينة، ويرجع سبب تسمية الدير بهذا الاسم إلى الحجارة الخضراء المميزة التي استخدمت في بناء الكنيسة.

السكك الحديدية المتعرجة القديمة

توجد هذه الخطوط في باكورياني، وهذه الخطوط يعود تاريخها إلي قرابة 150 عاماً، وهي تعتبر من أقدم معالم السياحة في جورجيا بورجومي .أما الذي أمر ببناء تلك الخطوط فهم أفراد العائلة المالكة الروسية. الرحلة ستكون على مدار الساعتين، والذي ستشاهدونه سيفوق خيالكم.