السياحة في انجلترا 2020 : دليل اهم المدن السياحية في انجلترا

لا تزال السياحة في انجلترا واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية عند المسافرون العرب ، لندن هي عاصمة المملكة المتحدة وأكبر مدنها. لا يمكنك الذهاب إلى إنجلترا دون زيارة لندن والاستمتاع بجمالها الذي يسحر جميع زوارها. صحيح إنها مدينة تتطلب الكثير من المال للاستمتاع بها. حيث المطاعم والفنادق والكثير من اماكن الجذب السياحي فيها مكلفة قليلا. ولكن على الرغم من تكلفتها ، فهناك عدد كبير من الأسواق الحرة والمتاحف والحدائق والكثير من الانشطة المجانية .

وهناك مدن سياحية أخرى مدفي انجلترا وهي مانشستر ،ليفربول ،برمنجهام ،مدينة باث ،ليدز ،برايتون ،اكسفورد ، تمتاز أراضي إنجلترا بأنها سهليةٌ، مما ساعد على تطوّر الحضارة فيها وزاد من رصيدها السياحي بين دول العالم، حيث تقدّم المزيج الرائع بين الحياة الريفية والمدنية بأسلوبٍ من التناسق والتناغم، كما أنها تنتقل بالسائح ما بين العالم القديم والآثار الدالة عليه، والعالم الحديث وما يحتويه من تطوّرٍ وتمدّن، وتعتمد إنجلترا على قطاع السياحة في رفد اقتصادها ودخلها الوطني.

إنْجِلْترا هي افضل مدن السياحة في بريطانيا وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا. ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي، كما تشمل أيضًا أكثر من 100 جزيرة صغيرة، مثل جزر سيلي وجزيرة وايت.

موقع انجلترا

يحدها من الشمال اسكتلندا، ومن الغرب ويلز. تعدّ إنجلترا الأقرب إلى القارة الأوروبية من أي جزء آخر من الجزر البريطانية. ويفصلها عن فرنسا مضيق بحري هو مضيق دوفر. يربط الدولتين نفق المانش بالقرب من فولكستون.

تحيط بإنجلترا مياه البحر الأيرلندي،وبحر الشمال والمحيط الأطلسي، وأهم الأنهار فيها، هي نهر التيمز ونهر ميرسي ونهر تاين. يرفع المد والجزر مستوى المياه في مصبات الأنهار مما يُمكّن السفن من دخول الموانئ. يعدّ نهر سيفيرن أطول الأنهار التي تجرى في إنجلترا، إذ أن طوله يصل إلى 354 كم. وهو يصب في قناة بريستول. ومع ذلك، فإن الاعتقاد الشائع هو أن نهر التيمز، هو الأطول رغم أن طوله يصل إلى 346 كم.

وهناك العديد من البحيرات في إنجلترا أغلبها مسماة على اسم المقاطعة التي تقع بها، وأكبرها هي بحيرة ويندمير، المعروفة بلقب “ملكة البحيرات.

المناخ في انجلترا

تتمتع إنجلترا بمناخ محيطي معتدل بمعنى أنه يعدّ معتدلاً مع درجات حرارة لا تقل كثيراً عن الصفر في فصل الشتاء ولا تزيد عن 32° مئوية في فصل الصيف.

والطقس رطب نسبياً. الشهور الأكثر برودة هي يناير وفبراير، ولا سيما على الساحل الإنجليزي، في حين أن يوليو هو عادة الشهر الأكثر دفئاً. الأشهر التي تتمتع بطقس دافئ مع أقل هطول للأمطار هي مايو ويونيو وسبتمبر وأكتوبر.

أكبر مؤثر مناخي في إنجلترا هو قربها من المحيط الأطلسي، وارتفاع درجة حرارة المياه المحيطة بتيار الخليج. وتحصل إنجلترا على نسبة كبيرة جداً من الأمطار خلال السنة، وبالأخص في الخريف والشتاء.

شروط استخراج فيزا بريطانيا سياحة

الشروط التي سنتحدث عنها هي صالحة لكافة الدول العربية التي تفرض عليها بريطانيا التأشيرة، لذلك فمن يسأل عن شروط فيزا بريطانيا للسعوديين أو للمغاربة أو للمصريين …فهي نفسها للجميع ولا تتغير بتغير جنسيات مقدمي الطلبات.

على عموم فشروط تاشيرة لندن هي كالتالي:

أن يثبت الشخص أنه سيغادر المملكة المتحدة بمجرد نهاية المدة المحددة في التأشيرة.

أن يثبت بأنه قادر على اعالة نفسه أو أي معالين معه طول مدة الإقامة في لندن أو بريطانيا ككل.

تقديم خطة السفر أو خط سير الرحلة (أي كل ما يتعلق بالسفر مثل حجز تذاكر الطيران والفندق …).

تقديم دليل على أي نشاط تجاري أو أنشطة أخرى يريد الشخص القيام بها في المملكة المتحدة إذا كان يرغب في القيام بزيارة عمل.

اذا كان الشخص يريد السفر الى بريطانيا للقيام بالأبحاث العلمية والأكاديمية، فيجب أن يقدم ما يثبت أنه مؤهل بدرجة عالية في مجال خبرته.

بالنسبة لمن يريد تلقي العلاج في بريطانيا فيجب أن يثبت أنه في حاجة الى استشارة أو علاج خاص في بريطانيا وأن يثبت أنه دفع مقابل ترتيبات لاجراء الفحوصات أو العلاج وأيضا أن يثبت أن لديه ما يكفي من المال لدفع تكلفة العلاج بما فيها تكاليف العودة وأن يثبت بأنه سيغادر البلاد بمجرد اكتمال العلاج.

اذا كان الشخص سيزور أحد أقاربه فيجب أن يقدم اثبات علاقة القرابة التي تجمعه بهذا الشخص.

أفضل وقت لزيارة انجلترا

بفضل المناخ المعتدل ، فإن زيارة إنجلترا على مدار العام ممتعة. الصيف هو ذروة موسم السياحة ، خلال فصل الصيف لا تتجاوز درجات الحرارة 30 درجة مئوية. على الرغم من أن الاماكن السياحية تعج بالسياح، إلا أن الأجواء رائعة بفضل الطقس الدافئ ، في هذه الفترة تتواجد باستمرار العديد من الأحداث والمهرجانات في جميع أنحاء البلاد

يعد الربيع والخريف من الأوقات الرائعة للسياحية في انجلترا، حيث تكون درجات الحرارة معتدلة بالمقارنة مع باقي الفصول لكن كن مستعدا للقليل من المطر هنا وهناك.

يستمر الشتاء في انجلتر من ديسمبر إلى فبراير (فيفري) ونادراً ما تنخفض درجات الحرارة الى اقل من 5 درجات مئوية. خلال هذا الوقت تخف حشود السياحة بشكل كبير.
تجدر الاشارة الى ان بعض الاماكن السياحية في الشمال او في الجبال في هذه الفترة قد تكون مغلقة.

تكاليف السياحة في انجلترا

ب160 دولار في اليوم يمكنك الاقامة في فندق اقتصادي وتناول الطعام في المطاعم غير المكلفة والقيام ببعض الرحلات بين المدن بالقطار (إذا كنت قد حجزت مبكراً) ، كما يمكنك زيارة بعض معالم الجذب السياحي المدفوعة ، والقيام ببعض الجولات المصحوبة بمرشدين.

نصائح لتوفير المال اثناء السفر الى انجلترا

– استفد من المتاحف المجانية – توفر المتاحف العامة دخول مجاني في كل مدينة في جميع أنحاء إنجلترا والمملكة المتحدة.

– احجز في وقت مبكر – قم بحجز جميع وسائل النقل مسبقًا ، حتى إذا كنت لا تخطط لاستخدامها. يمكن أن تكون الأسعار حوالي 2 جنيه إسترليني .

– قم بجولة مشي مجانية – تقدم معظم المدن الكبرى في إنجلترا جولات المشي المجانية. وعادة ما تستمر بضع ساعات وهي وسيلة رائعة لرؤية المدينة.

– تناول وجبات الغداء الخاصة – هناك طريقة أخرى لخفض نفقات طعامك وهي التمسك بالأكل أثناء الغداء فقط. تقدم المطاعم عروض غداء رائعة حيث يمكنك الحصول على وجبات متعددة الأطباق مقابل حوالي 10 جنيهات استرلينية (13 دولارًا أمريكيًا) أو 2 لجبهة بيتزا واحدة خاصة.

افضل المدن السياحية فى انجلترا

السياحة في لندن

تعتبر لندن أكبر وأجمل مدن أنجلترا فهى العاصمة  الرسمية للبلاد كما أنها تعتبر المركز السياسى والمالى والثقافى لها، وتتمتع المدينة بالعديد من المعالم السياحية التى تجذب العديد من السياح لها على مدار العام نستعرض منها:

1- ساعة بيج بن

تعتبر ساعة بيج بن من اشهر معالم السياحة في لندن والتي تعتبر من اقدم المعالم والتي تم بناؤها عام 1858م اي يبلغ عمرها اكثر من قرن ونصف وأهم ما يميزها اعتبارها رمزا للتوقيت العالمي كما ان للبرج المثبت به الساعة رونق ومعمار مميز كلاسيكي ليلفت الانظار اليه واتخاذ الصور التذكارية بجانبه

كما ان هناك العديد من الاماكن والمزارات المحيطة بالساعة مما يجعلها معلم سياحي جذاب للزوار وقد تم الاستعانة بتصوير الساعة بالعديد من الافلام العالمية والتي زادتها شهرة فوق شهرتها

2- عين لندن (لندن آى)

توجد عين آى على ضفاف نهر التايمز وهى عبارة عن دولاب هواء أو عجلة سياحية ضخمة وتم انشاؤها فبل مطلع القرن الحادى والعشرين وتبلغ مساحتها 135م

وتضم 32 كبسولة زجاجية خارجية يتم ركوب الزائرين بها لمشاهدة معالم مدينة لندن والتمتع بالمناظر الجميلة الخلابة بها والمعالم البارزة بالمدينة مثل كاتدرائية سنت بول وقلعة وندسور وقصر وستمنستر

كما يمكن مشاهدة المعالم من اعلاها حتى اربعون كيلو مترا ولاتتوقف العجلة عند ركوب الزائرين بل يتم ركوبها عند بطئها ومساوتها بالارض وتستطيع العجلة حمل 15 الف زائر يوميا وما يعادل ثلاثة ونصف مليون شخص سنويا.

3- اكواريوم لندن للحياة البحرية

يعتبر الاكواريوم من اكثر الاماكن الترفيهية للاطفال والكبار فى لندن فهو يحتوى على اربعمائة نوع من الاسماك الماخوذة من 14 بيئة بحرية من مناطق مناخية عديدة بالعالم،

ويتكون الاكواريوم من احواض زجاجية ضخمة تحتوى على اكثر من مليون لتر مكعب من الماء ويسبح بها جميع الاسماك والكائنات البحرية

كما يعتبر الاكواريوم اكبر حوض سمكى بااوربا وعند دخول الزائر اليه يشعر وكانه داخل غواصة اسفل المياه ليشاهد الحياة البحرية على طبيعتها

ويشمل الاكواريوم حصان البحر والسلاحف الخضراء بجميع فصائلها والشعاب المرجانية وعشر انواع من اسماك القرش واسماك اللساع والراى والسرطانات والتنانين البحرية وتوفر الحديقة المائية الاستمتاع بعروض السباحة والغوص .

4- برج لندن

وهو عبارة عن قلعة تاريخية توجد فى الشمال من نهر التيمز بقلب لندن بأنجلترا وقد تم بناؤه عام 1066م كاحد اجزاء غزو النورمان لانجلترا وبعام 1078م أمر ويليام الفاتح ببناء البرج الابيض ليصبح رمز لاخضاع الاسرة الحاكمة الجديدة لاعدائهم فى لندن،

5- قصر باكنجهام

يوجد القصر بلندن ويعتبر المقر الرسمى لملوك بريطانيا وحاليا مقر للملكة اليزابيث الثانية ويبلغ ارتفاعه اربعة وعشرين مترا ويتكون من خمسة طوابق تلفت النظر اليها من شكلها الرائع كما يوجد بالقصر اربعة اجنحة و557غرفة،

ويوجد داخل القصر النصب التذكارى فيكتورى والذى قام بنحته الفنان السير توماس بروك عام 1911م وبسبب شكله المميز اطلق عليه كعكة الزفاف كما يضم ايضا عرش جاليرى الملكة الذى يقع فى الغرب من الكنيسة ،

كما يوجد العديد من القطع الفنية المملوكة للعائلة الملكية والتى تتمتع باناقتها وندرتها المتباينة ومن الانشطة الاكثر ممارسة بجانب القصر رؤية الاسطبل المليئ بالخيول الاصيلة ورؤية تبديل الحراس الملكيين فى تمام الساعة العاشرة صباحا.

6- المتحف البريطاني

هو من أهم متاحف العالم؛ لعرض كنوز التاريخ الإنساني لمُختلف الحضارات والشعوب، والتي يصل عددها إلى 13 مليون قطعة أثرية.

فعلى الرغم من الاختلاف حول شرعية الحصول على المُقتنيات والتحف الأثرية التي يضمها المتحف، إلا أنه مُصنّف كأحد أفضل وأهم الأماكن السياحية في إنجلترا للعائلات والأطفال الصغار، ولكل مُهتم بدراسة تاريخ وثقافة وتراث الشعوب المُختلفة التي نشأت الأرض منذ نشأتها.

وتُعد مجموعة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ التي تُمثّل حضارات سبأ وفينيقيا وبلاد الرافدين وإزنيق التركية والسودان ومصر الفرعونية من أشهر المُقتنيات الأثرية التي يضمها المتحف وأكثرها شعبية وزيارة بين السياح، جنباً إلى جنب مع الأزياء التقليدية الفلسطينية.

7- حديقة هايد بارك

هي واحدة من أكبرِ الحدائق الموجودة في مدينةِ لندن عاصمة المملكة المتحدة، وإحدى الحدائق الملكيّة الموجودة في لندن.

تضمُّ الحديقة بُحيرة كبيرة إضافةً إلى مجموعةٍ من النوافير. وتشتهر بوُجودِ ما يُسمَّى محليًا بِـ “سبيكرز كورنر” التي تعني ركن المُتحدثين، والتي تقع في القسمِ الشّمالي الشّرقي من الحديقة،

وهي المكان الذي يجتمعُ فيهِ المُتحدثون كل يوم أحد لإلقاء كلمةٍ أو مُحاورة حول موضوعٍ مُعيَّن بِكُلِّ حُريَّة. تبلغُ مساحتها مئة وأربعون هكتارًا.

8- ملاهي ليغولاند بلندن

هي من أكبر الملاهي في لندن حيث يبلغ عدد زوارها سنويا حوالي 2.2 مليون زائر.تبعد ملاهي الليغولاند عن وسط لندن حوالي 42 كم لذلك يستغرق طريق الذهاب إليها والعودة منها حوالي ساعة.

تتميز ملاهي الليغولاند بوجود كثير من الألعاب الترفيهية فيها والذي جعلها ثاني أكبر حديقة ملاهي في لندن.تعد ملاهي الليغولاند مناسبة أكثر للسن بين سنتين الي 12 سنه أي أنها غير مناسبة كثيرا للشباب. ولكن هذا لا ينفي أن فئة الشباب لن تجد المتعة فيها فألعابها ممتعة للصغار والكبار.

أسعار تذاكر الدخول إلى ملاهي ليجولاند وندسور

يصل سعر تذكرة الدخول إلى هذه الملاهي الممتعة مايقارب 50 باون للفرد الواحد.

أوقات عمل ملاهي ليغولاند في لندن :ليغولاند لندن متاحة للزيارة كافة ايام الاسبوع من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 17:00 مساءً.

9- شارع اوكسفورد

شارع اكسفورد لندن هو واحد من أهم الاماكن السياحية في لندن ،كما وانه من اشهر الشوارع الانجليزية التي لا تتوقف حدود شهرتها على الصعيد المحلي وحسب، وإنما على مستوى العالم، وذلك لما يقدمه الشارع لزواره من مجموعة كبيرة ومتنوعة من المتاجر واماكن التسوق.

يقع شارع اوكسفورد في لندن عند ماربل ارج من الغرب.

يمتد شارع اكسفورد في لندن على مسافة ما يقارب الـ2 كم، وهو المكان الأمثل للتسوق في المدينة، حيث أنه يحتوي بين أزقته أكثر من 300 محل تجاري، يقدم الشارع لزواره من خلالها واحدة من أجمل رحلات التسوق التي يمكنهم القيام بها في المدينة وبأسعار مناسبة.

وتتوزع المحلات في الشارع لتأمين جميع احتياجات كل من يأتي إلى اوكسفورد ستريت ، حيث أن متاجره تبيع البضائع الإنجليزية التقليدية، وكذلك البضائع العالمية التي تحمل أسماء أشهر العلامات التجارية، بالإضافة إلى محلات الساعات والمجوهرات، وحتى محلات الهدايا.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في لندن وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى لندن.


السياحة في ليفربول

تعتبر مدينة ليفربول من المدن المشهورة عالمياً فهي العاصمة الثقافية لأوربا كما أنها تعد من أهم المدن الصناعية والتجارية بانجلترا، وقد تم بناؤها بعد مدينة لندن أي تعتبر من أقدم المدن فى انجلترا،  ومن أكثر المنشات التي أعطتها شهرة عالميا جامعة ليفربول ونادي ليفربول لكرة القدم ومن أهم المعالم السياحية بها:

1- متحف ليفربول

يعتبر المتحف من اشهر متاحف ليفربول رغم حداثة انشائه فقد تم افتتاحه للزوار عام 2011م واهم مايميزه روعة تصميمه الداخلى والخارجى ويقدم المتحف ملخص عن تاريخ ليفربول والاحداث العصيبة التى مرت بها فيضم الطابق الارضى عروض عن التطور الحضارى التكنولوجى للمدينة والطابق العلوى يشتمل على دراسة التاريخ الاجتماعى للمدينة وعرض للثقافة والازياء واهم المبانى الاثرية بالمدينة

كما يتيح المتحف حضور الحفلات لموسيقية والعروض الثقافية والمسرحيات التى يقدمها فنانون مشهورون بالمدينة كما يقدم المتحف عروض عن الاثار والتاريخ للاطفال بطريقة علمية مشوقة .

2- المتحف العالمى

تم اانشاء المتحف عام 1851م وكان فى البداية عبارة عن غرفتين ومكتبة ولكن مع ازدياد شعبية المتحف تم التبرع بارض المبنى الجديد من قبل النائب المحلى والتاجر وليام براون والتى تقع بشارع ويليام براون اما قاعة سانت جورج واصبح الان من اهم المتاحف بليفربول حيث يحتوى على مجموعة العلوم الفيزيائية وهو موطن لقبة فلكية تقدم عروض مختلفة عن النظام الشمسى والكواكب واستكشاف الفضاء وعروض للاطفال

كما يضم المتحف قسم عن الاثار والمصريات حيث يحتوى على 15000من الكائنات من مصر والسودان كما يوجد اكثر من 5000قطعة اثرية مصرية تم التبرع بها للمتحف ويوحد ايضا مجموعة من المعروضات للعالم الطبيعى من نباتات وحيوانات وحشرات.

3- كاتدرائية ليفربول

توجد كاتدرائية ليفربول بالجنوب من المدينة وتقع اعلى قمة جبل سانت جيمس وهى اكبر كاتدرائية انجيليكية فى العالم واكبر كاتدرئية فى انجلترا وقد تم تصميم هندسة ومعمار الكاتدرائية على الطراز القوطى فهى تتميز بنوافذ وقباب مدببة واقواس وزخارف بارزة على جدران الكاتدرئية الخارجية ويوجد حولها حديقة تعبر عن الطبيعة والراحة النفسية المسيطرة على المكان

كما يوجد بداخلها العديد من المنحوتات والتماثيل الذهبية ويعلوها جرس كبير مكون من خمسة اجراس معا كما تقد الكاتدرئية لزوارها افلام وثائقية مترجمة بعدة لغات عن تاريخ انشاؤها والظروف العصيبة التى مرت عليها ويوجد بها اماكن لتقديم الوجبات والمشروبات.

4- عجلة ليفربول العملاقة

توجد عجلة ليفربول بالواجهة البحرية للمدينة ويطلق عليها ايضا عجلة أيكو ليفربول لقربها من منطقة ايكو ارينا ومن اهم مايميزها مشاهدتها من اى مكان داخل المدينة وقد تم افتتاحها عام 2010م فهى عجلة كبيرة عملاقة يبلغ طولها ستون مترا ووزنها 365 طنا وتحتوى على 42 كبسولة

وتسع الكبسولة الواحدة ثمانية اشخاص مع الاهتمام بالامان والكراسى داخل الكبسولة وقد لاقت العجلة اقبالا هائلا من روادها من اول يوم حيث يتمكن ركابها من مشاهدة المدينة باكملها من اعلى ورؤية اهم معالمها ويوجد بجانب العجلة العديد من المطاعم والكافيتريات لتناول اشهى الوجبات واحتساء افضل المشروبات.

5- مكتبة ليفربول المركزية

تقع المكتبة فى وسط ليفربول بشارع ويليام براون وتعتبر ضمن اكبر اثنان وعشرون مكتبة فى بريطانيا تحتوى المكتبة على العديد من الكتب والمطبوعات التى تم تجميعها على مدار مائة وخمسون عاما مضى كما يوجد بها بعض الكتب النادرة التى تتمتع بالطراز القديم سواء فى طباعتها او طريقة كتابتها وقد خضعت المكتبة للعديد من عمليات التطور فى عام 2013م مماجعلها من اهم المكتبات العظمى فى انجلترا والعالم

وبداخلها يمكن التجول والتعرف على تاريخ انشاؤها وعمليات التطوير التى حلت عليها والملحقات التى انضمت اليها كالقبة الزجاجية الكبيرة والسلالم الحديثة كما توفر المكتبة شبكة انترنت مجانية ويجصل زوارها على نسخ مجانية من الكتب التى يفضلونها.

6- منتزة سيفتون ليفربول

توجد المنتزة فى حى سيفتون الذى سميت المنتزة على اسمه تضم الحديقة العديد من الملاعب لممارسة رياضة التنس وملاعب للبولينغ وملاعب لاستضافة الدورى المحلى لكرة القدم كما يوجد بها مساحات واسعة لممارسة رياضة المشى والركض كما تضم المنتزة الزهور الجميلة والاشجار الضخمة المعمرة التى تساعد على الهدوء وبعث السكينة والاسترخاء لزوارها

ويوجد ايضا بالمنتزة سيرك يقدم الفقرات البهلوانية وعروض الحيوانات المدربو وعروض المهرجين وتهتم الحديقة ايضا بالاطفال فتوفر لهم مجموعة من الالعاب الامنة والمراجيح الصغيرة كم يوجد بالمنزة قاعة كبيرة تقام بها العديد من الحفلات الثقافية والموسيقية والمعارض الفنية.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في ليفربول وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى ليفربول.


السياحة في مانشستر

لدى مدينة مانشستر تاريخ حافل يميزها كمدينة عن باقى المدن حيث تعرف بأنها مهد الثورة الصناعية فى انجلترا، وقد أكتسبت المدينة شهرتها من بعض الكينات الموجودة كنادى مانشستر يونايتد، كما يوجد بوسط المدينة العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاعى بجانب معالمها السياحية التى تجذب السياح اليها ونذكرها كالاتى:

1- متحف مانشستر

متحف مانشستر من اهم المناطق السياحية في بريطانيا ويعتبر من اكبر المتاحف في المملكة المتحدة ولقد تم انشائه عام 1867م ويوجد به اكثر من اربعة ونصف مليون قطعة من الاثار من اغلب قارات العالم كما يضم المتحف العديد من الحيوانات المنقرضة التي يستفيد بها اغلب الطلاب في شتي العلوم الطبيعية

ويقدم المتحف مجموعه من المغامرات التي يعتبرها السياح تجربه فريده من نوعها ومنها ركوب البساط السحري على ارض مليئة بالأشجار مع مخلوقات عديدة على ارتفاع عالي فيشعر السائح بانه داخل قصه ويستمتع بها كما انها تقدم الكثير من القصص المسلية والترفيهية للزوار ويسمح المتحف بأعداد الكثير من اعياد الميلاد للأطفال في ايام العطلة السبت.

2- ميدان البرت

يوجد الميدان في وسط المدينة وقد تم بناؤه علي الاسلوب المعماري القوطي ويطل مبنى مانشستر تاون هول على الساحة الذي من خلاله يظهر جمال الهندسة المعمارية كما يقام به العديد من الاحتفالات والمهرجانات  والمعارض وعروض الالعاب النارية برأس السنة الميلادية واحتفالات النصر بكرة القدم

كما يضم سوقآ يعتبر من افضل اسواق اوروبا ويتميز الميدان بوجود المحلات التي تعرض المصنوعات اليدويه كما يوجد في الساحة العديد من الاثار والتماثيل واكبرها هو تمثال البرت التذكاري ويوجد بداخل ميدان نافوره من الماء لها طابع التراث القوطي ويسع الميدان اكثر من 10الاف شخص.

3- مكتبة جون رايلندز

تعتبر مكتبه جون من اهم الاماكن السياحية في مانشستر استقطابا للسياح وقد تم بناء المكتبة على الطراز المعماري الفيكتوري القوطي و قد تم افتتاحها سنه 1900 ميلاديا ويوجد بها العديد من المخطوطات التي ترجع الى العصور الوسطى كما يوجد بها العديد من اوائل الكتب المطبوعة في اوروبا وتحتوي علي العديد من المواد الإلكترونية التي توجد في بريطانيا

كما تم ترميم المكتبة اربع مرات متتاليه كان في بداية افتتاحهت تضم حوالي 40 الف كتاب اما الان فقد تحتوي المكتبة على اكثر من 4 ملايين من الكتب والابحاث وكل ثقافات وديانات العالم كما تضم لمكتبه العديد من المصاحف العربية المكتوبة بخط الكوفي.

4- مانشستر تاون هول

يعتبر برج مانشستر تاون هول الموجود داخل ساحه البرت من اهم الاماكن السياحية في مانشستر وقد تم بنائه واكتماله سنه 1977 ميلاديا على العمارة القوطية ويعطيه اغلب السياح لمشاهده مدينه مانشستر من اعلى فهو من اهم المعالم البارزة في المدينة ومن اعلى القمم بها

ويتميز البرج بالعديد من المميزات منها الطوابق السفلية التي على شكل هرمي والتي يوجد بها العديد من المنحوتات سواء كانت الموجودة بداخله او المزخرفة على الجدران و توفر العديد من التماثيل المصنوعة من الفضة اما الطوابق العليا وقد تم بناءها بشكل بسيط ويحتوي البرج على الساعة المشهورة بالمدينة وعند الوقوف اعلي البرج يتم سماع صوت الجرس الموجود داخل الساعة.

5- الحي الصيني

الحي الصيني يعتبر ثاني اكبر حي في بريطانيا وثالث اكبر حي في اوروبا اكملها وقد تم انشاء هذا الحي في السبعينات وهو مقر لتجمع الكثير من  الجالية الصينية في بريطانيا ويتميز بالعديد من المنازل الملونة والمحلات التجارية و المطاعم التي تقدم العديد من الاطعمة الصينية المشهورة

وقد تم اهداء الصين القوس الملون المزخرف لبريطانيا وتم وضعه في داخل الحي وعند زيارة الحي يشعر السائح بأنه داخل الصين وليست بريطانيا ويظهر ذلك خصوصا في المهرجانات التي تقام داخل الحي ومشاهدة عروض رائعة كرقصة التنين ورقصة الاسد وعروض الألعاب النارية كما يمكن زيارة المركز الثقافي والتعرف علي الثقافة الصينية.

6- عجلة مانشستر

تعتبر عجلة مانشستر من اكبر العجلات  في العالم وتتكون من 42كبسولة ولقد تم انشائها في هولندا وانتقلت الى باريس لمده ثلاث سنوات ثم  نقلها مرة اخري الي مدينه مانشستر وبذلك وتعتبر من اكبر العجلات القابلة للنقل في العالم و يأتي اليها الكثير من السياح للترفيه ومشاهده مدينه مانشستر من اعلى

وتوفر العجلة خدمه ليست موجوده في اغلب العجلات وهي المتكلم الالي الذي يقوم بالتحدث عن اغلب  المعالم الموجودة بالمدينة وتاريخها كما يقوم العديد من السياح في التقاط الصورة التذكارية اسفل العجلة او بداخل العربات ويحيط بالعجلة العديد من المحلات والمطاعم التي تقدكم افضل الوجبات.

7- حديقة فليتشر موس

تحتوي حديقة فليتشر موس  علي العديد من النباتات النادرة التي لا يوجد منها كثير في العالم كما يوجد بها العديد من النباتات المعدلة جينيا  كما يتواجد بها العديد من الطيور المهاجرة الجميلة والتي يستمتع السياح في بزقزقاتها وقد تم التبرع بالحديقه من قبل عائلة موس التي يعتبر منزل العائلة بها

ويسمي ببيت القسيس من اقدم المنازل بالمنطقة والذي استخدم وقتها لعرض الصور والرسومات اما الان فهو قاعه العرض والاحتفالات  وقد حصلت الحديقة على جائزه العلم الاخضر في عام 2000 ميلاديا واهم ما يميز الحديقه هو دخولها المجاني بدون دفع رسوم وتفتح الحديقة ابوابها للجمهور طيلة ايام السنه من الفجر وحتى المغرب.

8- تشيل فاكتور

تعتبر تشيل فاكتور من اكثر الاماكن الجاذبة للسياح حيث تعد من اكبر القاعات المغلقة للتزلج بمدينة مانشستر كما يرتادها الكبار والصغار ويوجد بها العديد من الانشطة كالتزلج في المنحدر الثلجي وركوب حلقات مطاطية داخل ممرات ثلجية ،

هناك ايضا تسلق الجدران فمع نهاية كل 12متر يوجد جدار للتسلق لإضافة مزيد من التشويق والمغامرة، ايضا هناك اللعبة التي تجمع بين استخدام ادوات التزلج بجانب الدراجات ولا تحتاج الي خبرة مسبقة فقط لإضافة نوع من المغامرة للتزلج.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في مانشستر وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى مانشستر.


السياحة في ليدز

تم إنشاء مدينة ليدز فى القرن الثامن عشر بشكلها الحالي وقد أخذت شهرة بانجلترا بعد ان تم إنشاء أول خط سكة حديد بها لنقل الفحم من المناجم التى تقع على بعد خمسة كيلو مترات من المدينة، وقد تم بناء حصن ببدايات إنشائها لسد هجمات الأعداء ونستعرض الان اهم الأماكن السياحية فى ليدز:

1- متحف الاسلحة الملكية

يعتبر المتحف من اقدم المتاحف فى ليدز بالمملكة المتحدة بل واقدم المتاحف فى العالم حيث يحتوى على العديد من الاسلحة والدروع ويضم بداخله ستة صالات لعرض اكثر من 8500 قطعة اثرية تتضمن العديد من الاسلحة المتنوعة التى تم الحصول عليها من اماكن متفرقة من العالم

ويعرض المتحف تاريخ تطور الاسلحة منذ القدم وحتى وقتنا الحالى والتى تستخدم فى الحروب كما يعرض فنون وخطط القتال فى الحرب وهذا كله يوجد فى المحف الداخلى اما المتحف الخارجى فيقدم عروض حية يقدمها بعض المحاربون كما يتم عرض مبارازات بين الفرسان  واستخدامهم للاسلحة والدروع بالعصور القديمة.

2- هاروود هاوس

يعتبر المنزل الكبير هاروود هاوس من المزارات السياحية المهمة فى ليدز حيث يعود بناؤه الى القرن الثامن عشر واهم مايميز المنزل المساحات الشاسعة التى تحتاط به فهى اكثر من مائة فدان من المناظر الطبيعية وحديقة للطيور

كما يضم المنزل من الداخل غرف وقاعات عديدة يمكن التجول داخلها من اهمها القاعة التى يعرض فيها العديد من اللوحات والتحف الفنية وايضا غرفة الموسيقى وغرفة المكتبة ولا يهتم الزائرين بمشاهدة الغرف فقط بل ايضا العمارة والهندسة التى تم على اساسها هذا المنزل والذى تعبر عن فن العمارة فى عصر النهضة.

3- ساحة ميلينيوم

تعتبر الساحة حلقة وصل بين للكثير من الشوارع فى ليدز بانجلترا  وهى اكبر ساحة بالمدينة وقد تم القيام بانهاء العمل بها وتقديمها عام 2000م وتعبر الساحة عن التاريخ والحضارة التى عاصرت ومرت بالمدينة والذي يعبر عنهما العديد من المبانى والاسواق والشوارع واماكن يتعدى عمرها قرن من الزمن ويقام بالساعة العديد من المهرجانات والاحتفالات الخاصة بالمدينة على مدار العام

كما يوجد بالساحة شاشة كبيرة تجمع الزائرين والسائحين لمشاهدة الاحداث الرياضية والمباريات الانجليزية الهامة ويوجد بالساحة العديد من المطاعم التى تقدم افضل الاطعمة والمشروبات لزوارها.

 4- روند هاى بارك

توجد حديقة روند هاى بارك فى مدينة ليدز باانجلترا وهى من اكثر المناطق زيارة واهم مايميزها المساحات الكبيرة الخضراء الشاسعة  وتوافر العديد من الاشجار المتنوعة وموارد المياه المختلفة، وقد تم افتتاحها عام 1872م ومساحتها تقارب ال2.8كيلومتر مربع

وتضم العديد من الغابات كثيفة الاشجار والزهور الملونة والمروج الخضراء كما يوجد بها مجموعة متنوعة من الحيسوانات البرية كالارانب والسناجب  ومجموعة من الطيور وايضا بها بحيرة تساعد على انبعاث الراحة والطمانينة للنفوس كما انها مصدر لترفيه الاطفال حيث اطعام الطيور وتواجد العديد من الالعاب المسلية .

5- ميدان فيكتوريا

يوجد الميدان فى منطقة جورج ستريت فى ليدز ويعتبر من اهم المعالم السياحية فى المدينة ويعتبر التسوق فى الميدان من امتع الانشطة التى يقوم بها السياح والزائرين فى انجلترا

ويعتبر الميدان من اقدم الاسواق فى المدينة وهو على شكل سوق طويل له سقف زجاجى يجعل السوق مميزا عن باقى الاسواق كما يقوم الزائرين ليس فقط للتسوق بل لمشاهدة المعالم الاثرية والتاريخية والتعرف على الحياة التقليدية لسكان المدينة، ويوجد العديد من المحلات التجارية التى تعرض ملابس على اعلى صيحات الموضة واخرى لعرض الهدايا التذكارية وايضا لعرض المنتجات الانجليزية التقليدية

6- ساحة المدينة

توجد الساحة فى شمال محطة ليدز للسكة الحديدية وهى عبارة عن منطقة ثلاثية مرصوفة يوجد بها ستة طرق ومبنى مشهور وهو عبارة عن مكتب بريد بالجانب الشمالى الغربى وهو مبنى مطرز من الدرجة الثانية وقد تم بناؤه على الطراز الكلاسيكى مكون من اربع طوابق ومدخليين رئيسين

كما يوجد بالساحة العديد من التماثيل المصنوعة من البرونز مثل تمثال الامير الاسود الممتطى على حصانه مع وجود لوحات استغاثة، ثمانية من الحوريات اللاتى يحملن مصابيح ويضعن الازهار اما على رؤسهن او فى ايديهن، تمثال جيمس وات المهندس الشهير، و الدكتور هوك نائب ليدز،وجوزيف بريستلى الكيميائى الشهير، وجون هاريستون تاجر الملابس المحلى الذى بنى كنيسة ومدرسة لقواعد اللغة.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في ليدز وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى ليدز.


السياحة في يورك

تعد مدينة يورك من المدن التاريخية فى انجلترا حيثيطلق عليها عاصمة الكنائس فى انجلترا، بل وأكثر من ذلك فهى من المدن التى مازالت تحافظ على شوارع ومبانى تعود للقرون الوسطى بل وتربط بينها وبين العصر الحالى لتمزج بينهما بشكل لافت وجاذب للأنظار ونستعرض بالسطور الاتية اهم المعالم السياحية فى يورك:

1- كاتدرائية يورك

لقد تم بناء الكاتدرائية على الطراز المعمارى القوطى بالقرن الثالث عشر، وقد تم بنائها لتخليد ذكرى الرهبان الذين اعتنقوا المسيحية من الريف، وتقدم الكاتدرائية الكثير من العروض التى توضح طرق بناءها وتصور شكل المبنى الملون وتاريخه من بداية جذوره اليونانية وحتى يومنا هذا ،

كما تشمل العروض تاريخ اكثر من الفين سنة لبعض التحف الرائعة ومن ابرزها نوافذ الزجاج الملونة فى مينستر واهمها نافذة الحج.

2- شارع شامبلز

يعتبر شارع شامبلز بمدينة يورك من اكبر مناطق الجذب بالمدينة، وهو عبارة عن ممر طويل ضيق ويتواجد حوله مبانى خشبية جميلة ويعود إنشاؤهم الى القرن الرابع عشر،ويتضمن العديد من المحلات التجارية التي يرتادها السياح للحصول على هدايا ومشتريات رائعة

كما يتوفر بالشارع العديد من المطاعم والمقاهي، وأهم مايميز شارع شامبلز انه مازال محتفظ بالعديد من المحلات على صورتها الأصلية كما تم بناؤها فى العصور الوسطى .

3- المتحف الوطنى للسكك الحديدية

يعتبر المتحف الوطنى بمدينة يورك من المتاحف المتميزة حيث يحتوى على العديد من القطارات والعربات التى يعود تاريخها لعام 1820م ، ومن أهم القطارات قطلر بريد فيكتوريا وقطارات نقل البضائع وقطارات القرن العشرين،

ويضم المتحف بجانب القطارات اكثر من مليون قطعة أثرية عبارة عن ملصقات ولوحات منذ تصنيع القطارات والف ساعة من التسجيلات النادرة المتعلقة بتاريخ السكك الحديدية فى بريطانيا عامة وفى يورك خاصة.


السياحة في برمنجهام

تقع مدينة برمنجهام بين لندن ومانشستر وهي ثاني اكبر مدينة في بريطانيا بعد لندن من حيث المساحة وللمدينة تاريخ يمتد لأكثر من 1500عام حيث انهامركز مهم للتجارة والصناعة

1- مدينة القوارب

اذا كنت من محبي التجول عن طريق القوارب فذلك ادعل لك ان تذهب الي مدينة القوارب ببرمنجهام والتي يتواجد بها العديد من القنوات المائية ويتوافر بها العديد من القوارب تقدر ب100قارب تعمل علي اصطحاب الزوار والسياح للقيام برحلات استكشافية في قلب المدينة

وتوفر القوارب الرحلات الفردية او الجماعية للعائلات او الرحلات فيقوم الزائرون بالاسترخاء لمشاهدة المناظر الطبيعة والتعرف علي معالم المدينة ولذلك يقومون بالتقاط احمل الصور التذكارية لاغلب الاماكن بالمدينة كما يمكن لهم التوقف عند اماكن مخصصة بالحصول علي الوجبات او شراء المشروبات او المأكولات الخفيفة وبما ان رحلة القوارب مميزة وفريدة من نوعها ولذلك يقبل عليها السياح عند النزول للمدينة.

2- كانون هيل بارك

توجد حديقة كانون هيل بارك في جنوب برمنجهام وقد تم افتتاحها عام 1873م علي مساحة 80فدان من الحدائق و120فدان من الغابات الخضراء ولذلك تعتبر من اهم الاماكن السياحية في المدينة واكثرها شهرة حيث يرتادها العديد من سكان المدينة والسائحين، كما توفر الحديقة المساحات الخضراء الواسعة لممارسة رياضة الغولف

كما يوجد ايضا اماكن مخصصة للاطفال للاستمتاع باوقاتهم، ومن المميز ايضا توفير ملابس للعب التنس مجانا وتوافر المعدات اللازمة للعب وقد يميل بعض الزوار لاستئجار القوارب للاستمتاع بالمناظر الخلابة بالبحيرة وذلك يكون بفصل الصيف فقط كما يتمكن محبي الصيد من ممارسة هوايتهم بصيد الاسماك بالبحيرة مع توفير المعدات اللازمة للصيد.

3- المركز الوطني للحياة البحرية

يتكون المركز البحري من بيوت اصطناعية يتخللها ممرات بداخل انهار مم يجعله متميز من حيث التصميم ويحتوي المركز علي العديد من الكائنات البحرية النادرة مثل اسماك القرش والبطاريق حيث يبدا المركز بالممر الاول الذي يحتوي علي اسماك القرش والتي يمكن المشاركة في اطعامها اما الممرات الاخري فتحتوي علي عروض للبطاريق وكائنات بحرية اهري نادرة كنجم البحر والقنديل المضئ،

ويوجد داخل المركز سينما فور دي يمكن عن طريقها مشاهدة الافلام الوثائقية التي توضح حياة المخلوقات البحرية، كما يوجد ايضا كشك صغير للحصول علي المأكولات والمشروبات وكل هذا ادعي الي اعتبار المركز من اهم الاماكن السياحية في برمنجهام.

4- جزيرة المغامرات ميني غولف

تعتبر جزيرة المغامرات من أهم الأماكن المخصصة للاطفال وهي عبارة عن مركز نشاطات تم صناعته بطريقة مختلفة يضم بداخله علي براكين وشلال واشجار نخيل ويوفر المركز اماكن للعب رياضة الجولف والتي تم انشاؤها لتلائم كافة الاعمار وبجانب ذلك يتوافر المعدات اللازمة للعب

ويقدم المركز العديد من الحفلات والمسابقات والتحديات للاطفال والحصول علي هدايا عند الفوز واهمها الجولة المجانية داخل الجزيرة بجانب هدايا كثيرة متنوعة ويوجد داخل الجزيرة كشك صغير لتقديم الوجبات الخفيفة والمشروبات الرائعة ولكل ذلك يعتير المركز من اهم الاماكن المخصصة لترفيه الاطفال في مدينة برمنجهام.

5- مصنع الشوكولا كادبري

يعتبر مصنع الشوكولا كادبري من اهم الاماكن الجاذبة في المدينة بل وانجلترا بأكملها ويقدم المصنع للكبار والصغار ببرنامج للتجول داخل المصنع حيث يشرح القائمون عليه تاريخ صناعة الشوكولا والمواد الداخلة في التضنيع والخطوات المتبعة للحصول عليها بدآمن البذور وحتي شكلها الحالي

وتبدا الجولة الترفيهية بقيام مرشد سياحي بتعريف الاقسام المختلفة بدآ بغابات المكسيك التي تملؤها اشجار بذور الكاكاو ثم شارع بول وفيه تم استبدلت الخمور ببودرة الكاكاو بعد نجاحها ثم رؤية تقنيات تحريك الشكولاته وعروض الفيديو التي توضح تاريخ تصنيعها ويوفر المصنع للاطفال فرصة طبخ الشوكلاته بأنفسهم وكتابة اسمائهم عليها والتقاط صور تذكارية بجانب لوحات فنية مصنوعة بالكامل من الشيكولاته.

6- حديقة برمنجهام للحياة البرية

وهي عبارة عن حديقة حيوانات تضم بداخلها العديد من الحيوانات التي تقطن اطراف اوربا مثل الاسود والسناجب والكنغر والقطط والزواحف والطيور الجارحة وطيور اخري وتوجد الحديقة بالقرب من حديقة كانون بارك حيث يقوم الزائرون بالتجول داخل الحديقة ومشاهدة الحيوانات المتعددة والمختلفة  والتقاط اجمل الصور التذكارية بجانيها،

كما يوجد داخل الحديقة اماكن لاستئجار الدرجات الهوائية للتنقل داخل الحديقة واطعام الحيوانات كما يوجد داخل الحديقة كشك صغير لشراء المأكولات والمشروبات سواء الساخنة او الباردة والاستمتاع بالجو الهادئ والمساحات الخضراء بجانب مشاهدة الحيولنات.

7- مركز تسوق بول رينج

تتمتع برمنجهام باسواق واسعة مزدحمة دائما لما يتوافر بها من منتجات اصلية وطازجة وتعتبر اسواق بول رينج من اكثر الاسواق شهرة وازدحاما حيث يتسوق اكثر من ستة ملايين شخص داخل المركز كل عام لشراء العديد من السلع والمصنوعات والهدايا التذكارية ويحتوي المركز علي 350 كشكآ و17 متجرآ حول المركز

ويعتبر متجر بول اندور ماركت من اكبر اسواق السمك في انجلترا كما يشهد ماركت ذا اندوور شهرة واسعة في بيع اللحوم الطازجة وهناك العديد من الاقسام داخل المركز لبيع السلع الأخرى كالدواجن والخضروات والفواكه والملابس والهدايا التذكارية .

8- ساتون بارك

تعتير حديقة ساتون بارك من اكبر الحدائق في اوربا ويوجد داخل الحديقة سبع بحيرات كما تغطي الغابات الكثيفة ربع الحديقة والتي تقدر مساحتها ب970هكتار وتتضمن الحديقة الكثير من الاماكن التي يمكن الاستمتاع بها مثل مركز الزوار الذي يقع علي بعد 250متر من مدخل الحديقة ويوجد بداخله مراكز تسوق صغيرة والحمامات،

كما توفر الحديقة استئجار الدراجات الهوائية والقيام بالرياضات المختلفة كالمشي والجري لاستنشاق الهواء النقي ومشاهدة المناظر الخلابة كما يمكن استئجار القوارب للقيام برحلات استكشافية للحديقة والتقاط الصور التذكارية بجانب المناظر الطبيعية كما توفر الحديقة اماكن مخصصة للاطفال للاستمتاع بجو الحديقة ويوجد داخل الحديقة مطعم يقدم افضل الوجبات السريعة والمشروبات اللذيذة التي تكمل للزائرين يومهم دون العمل علي حمل الحقائب الثقيلة المليئة بالاطعمة.

9- مكتبة برمنجهام

تقع المكتبة في قلب المدينة والتي تتميز ببناء معماري جميل ملفت للانظار ويأتيها سنويا اكثر من 2,5مليار زائر فهي من المكتبات العامة القلائل التي توجد في أنجلترا وقد تم الحاق العديد من الاقسام للمكتبة مثل مركز الطفل ومركز للتعليم وقسم بسيط للكتب العربية ومكتبة موسيقية كما توفر المكتبة بجانب قسم المطالعة قسم للاستعارة ويوجد بالمكتبة غرفة خاصة للشاعر شكسبير والعديد من مؤلفاته،

وبجانب ذلك كله يتواجد بالمكتبة العديد من الكتب النادرة والصور القديمة والحديثة وقد تم احصاؤها لتصل لأكثر من خمسة ملايين من الكتب والخرائط واقراص الموسيقي والرسومات والصحف والمجلات كما يوجد داخلها قاعات ذات جو هادئ للاستمتاع بالقراءة كما يوجد بها غرفة المشغولات المعدنية التاريخية .

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في برمنجهام وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى برمنجهام.


السياحة في برايتون

1- قصر بافليون الملكي

بني القصر عام 1878م وكان مقر ملكي في الماضي للأمير ويلز جورج  وقد تم تصميمه علي الطراز الهندي السراسيني والذي كان وقتها منتشر بالهند. ولقد قام المجلس المحلي لمدينة برايتون بشراؤه من الملكة فيكتوريا ليصبح بذلك من اهم المعالم السياحية بالمدينة،

ويضم القصر العديد من الاجنحة والغرف والممرات التي يقبل السائحين علي زيارتها لرؤية طرازها المعماري المميز ومن اهمهما الجناح الملكي الخاص بالأمير جورج الرابع امير ويلز كما يوجد العديد من المساحات الخضراء التي يعرض بداخلها الزهور ثد تم احضارها من جميع انحاء العالم ويوجد امام القصر حلقة للتزلج يرتادها الزوار دوما للاستمتاع برياضة التزلج مع احتساء المشروبات وتناول الاطعمة من المقاهي والمطاعم حول القصر.

2- اكواريوم برايتون

تم انشاء الاكواريوم عام 1872م علي الطراز  الفكتوري والذي يعتبر أقدم معرض للكائنات البحرية في العالم ويضم الاكواريوم 3500نوعا من الكائنات البحرية مثل اسماك القرش والتماسيح البحرية

ويضم الاكواريوم رواق فيكتوريا الذي يتضمن العديد من الكائنات البحرية، المسبح الصخرى والذي يوفر بعض الانشطة الخاصة لزواره مثل لمس بعض الاسماك وشقائق النعمان ونجم البحر ،قسم الكائنات التي تعيش في  انهار وبحيرات الغابات الاستوائية مثل الاناكوندا وأسماك الضارى المفترسة والضفادع السامة والسلاحف التي تعيش في المستنقعات، نفق المحيط وهو عبارة عن نفق زجاجي يضم العديد من الكائنات البحرية والذي يضم اسماك القرش والأسماك الاستوائية والسلاحف البحرية، حضانة فرس البحر، القسم الخاص بالشعاب المرجانية واسماك المهرج كما يوفر الاكواريوم ركوب القوارب الزجاجية.

3- قبة برايتون

تعتبر من اهم مراكز الفنون الجميلة في برايتون وهي من اجمل الاماكن السياحية في برايتون كما انها تمزج بين روعة التصميم واسلوب العمارة فعند النظر اليها عن قرب تتضح انها اشبه بالقصور الموجودة بشرق اسيا في شكلها الخارجي

وتضم القبة بداخلها قاعة لإقامة الحفلات الموسيقية وبعض الاحتفالات ويوجد نفق طويل بين قبة برايتون وقصررويال بافليون  ومنه الي متحف برايتون الشهير كما يوجد العديد من المقتنيات داخل القبة والتي توضح التاريخ الذي مرت به المدينة كما توجد الحديقة الامامية للقبة والتي تساعد علي التمتع بالهواء الطلق.

4- متحف بوث للتاريخ الطبيعى

يوجد المتحف في جنوب شرق انجلترا وقد تم افتتاحه عام 1874م ويضم العديد من الطيور والحشرات البريطانية والاحافيروالهياكل العظمية والعظام المحنطة علي نظام التحنيط الفيكتوري

وقد تم التبرع بالمتحف للبلدية من قبل عالم الطبيعة بوث علي شرط الايتم تغيير عرض اكثر من ثلاثمائة ديوراما وكان بوث يهتم بالطيور بشكل خاص فكان يطمح لجمع كل انواع الطيور المتواجدة في بريطانيا سواء الذكور او الاناث  ويعرض المتحف الطيور البريطانية في بيئاتها الطبيعية ومجموعة من الفراشات والاحافير البريطانية وعظام الحيوانات.

5- حديقة الملكات

تم انشاء الحديقة عام 1892م وتوجد في شرق مركز المدينة ويغطيها مساحات خضراء واسعة كما يوجد منحدر يغطيه الخضرة الجميلة وتطل الحديقة علي البحر مباشرة كما تضم الحديقة العديد من البحيرات الصغيرة والتي تضم العديد من الطيور مثل البط والأوز وطيور النورس

وبجانب ذلك تضم الحديقة العديد من الأشجار والورود  التي يستظل الزائرون بها ويمكن ممارسة رياضة التنس داخل الحديقة والتي توفر ملاعب خاصة للعب وتوفر ايضا ملاعب للكروكيت ويتواجد داخل الحديقة مقاهي تقدم الوجبات الخفيفة بجانب المشروبات الممتعة.

6- رصيف برايتون الفيكتورى

يطلق علي رصيف برايتون الرصيف القصر وظل يلقب بهذا اللقب حتي عام 2000م ولكن بعد ذلك تم تغيير اسمه لرصيف برايتون نسبه للمدينة الموجود بها وقد تم افتتاحه عام 1899م ويعتبر الرصيف من اهم الاماكن السياحية الموجودة في برايتون حيث يمكن ممارسة العديد من الانشطة به مثل مراقبة امواج البحر والجلوس علي الرمال والتمتع بالهواء النقي

كما يوجد العديد من الانشطة الملائمة للأطفال مثل اللعب في الرمال وزيارة الملاهي والالعاب المتواجدة علي الرصيف والتي تناسب الصغار والكبار كما يمكن لمحبي الاسماك ممارسة الصيد من أعلي الرصيف او استئجار احدي اليخوت للذهاب في جولة بحرية بالرصيف وحول المدينة كما يمكن التوجه لاحدي المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية واحتساء كوب من القهوة اللذيذ.

7- برايتون مارينا

برايتون مارينا عبارة عن مرسي صناعي تم بناءه بين عامي 1971وحتي 1979م ويغطي مساحة 127فدان ولازالت عمليات التطوير بالمرسى مستمرة حتي الان  واهم ما يميز المرسي الحوض الكبير بداخله والذي يوجد به العديد من السفن المختلفة الاحجام والتي يتم استخدامها في انشطة متعددة كالصيد والتنزه والتجارة

كما يوفر المرسي امكانية استئجار السفن للقيام بجولة داخل البحر ويوفر ايضا امكانية استئجار ادوات للغطس لممارسة رياضة الغطس واستكشاف المياه الجميلة ومشاهدة الشعب المرجانية بالمحيط اسفل البحر ويوجد بالمرسي العديد من الممرات التي يستخدمها الزوار في المشي ومشاهدة المنازل التقليدية والمدينة بأكملها.

8- منتزة ستانمربارك

تقع المنتزة في الغرب من جامعة  ساسكس الانجليزية وفي الشمال الشرقي من مدينة برايتون وقد بنيت المنتزة في القرن الثامن عشر وهي من اهم المنتزهات في برايتون وتحظي اقبالا واسعا من الزائرين من سكان المدينة والسياح،

وتشمل المنتزة اسطبلات للخيول ومساحات واسعة خضراء للاطفال كما تحتوي علي العديد من الاشجار النادرة والنباتات المتنوعة التي تجذب اليها الزائرين لمشاهدتها ويوجد داخل المنتزة بحيرات عديدة واسعة ومجاري مياه صناعية وتوفر المنتزة سيارات مغطاة للقيام برحلات سفاري ورؤية الحيوانات وبيت الخفافيش الكبير.

9- عين برايتون

تم بناء عين برايتون عام 2016م بارتفاع 165م وعن طريقها يمكن رؤية المدينة بأكملها ومشاهدة شواطئها الممتعة والعين عبارة عن عامود معدني مرتفع يحتوي علي كبسولة اسطوانية زجاجية ضخمة يقوم السياح باستلقائها ومشاهدة المدينة من خلالها حيث تحتوي علي مقاعد مريحة تمكن الزائر من الاستمتاع عند انطلاقها ببطء

كما انها تتيح اقامة الحفلات والسهرات كحفلات اعياد الميلاد والزفاف ويتوافر بجانب العين العديد من المرافق الخاصة بالألعاب للصغار والكبار كما يوجد العديد من المطاعم والمقاهي لتقديم افضل الاطعمة والمشروبات الانجليزية الهادئة.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في برايتون وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى برايتون.


السياحة في اكسفورد

تقع مدينة أكسفورد في اكسفورديشر بوادي نهر التايمز جنوب شرق أنجلترا  ويطلق عليها مدينة الابراج الحالمة ومن الأشياء التي تميز المدينة وجود العديد من الطرازات المعمارية الانجليزية

1- منتزة هاركورت

تعتبر منتزة هاركوت من اكبر المنتزهات الموجودة في اكسفورد والتي تبلغ مساحتها 130فدان  يوجد بها العديد من الاشجار المعمرة الضخمة مثل اشجار البلوط وأشجار الخشب الاحمركما يوجد العديد من النباتات النادرة و تعتبر الحديقة مزار اثري حيث لا يوجد بها مباني جديدة سوي مبني واحد ريفي ولا يوجد داخل الحديقة اي حواجز او عوائق تمنع التمشية او التنزه فيها

كما يوجد بالحديقة العديد من المقاهي التي تقدم المشروبات الرائعة  والساخنة كالشاي والقهوة ويفضل الزائرين دائما ممارسة الرياضة كالجري والمشي لمسافات طويلة داخل الممرات الطويلة ويتواجد العديد من الحيوانات والطيور كالطاووس والسنجاب والسلاحف والاوزالانجليزي والضفادع والبط ويقوم الزائرين والسياح بالتقاط اجمل الصور التذكارية بوسط الطبيعة الخلابة مع استنشاق الهواء المنعش والرطب.

2- قلعة أكسفورد

تم بناء القلعة في القرن الحادي عشر الميلادي في الجانب الغربي لمدينة اكسفورد الانجليزية وتعتبر القلعة من اهم الاثار الباقية من العصور الوسطي والتي عاشت ابنيتها لأكثر من 1000عام كما يتواجد بجانب القلعة بحيرة وجدول مائي ومنتزة صغيرة للجلوس والتمشية والتمتع بجمال الطبيعة الخلابة والتقاط الصور التذكارية بجوار القلعة

تقدم القلعة العديد من العروض المسرحية التي توضح اشهر الاعمال الأدبية الإنجليزية مثل قصص بناء القلعة والاحداث التي مرت بها و يوجد داخل القلعة العديد من المحلات التجارية التي تقدم الهدايا التذكارية القيمة كما يوجد بعض المقاهي لتقديم المشروبات وبعض المطاعم التي تقدم الوجبات الإنجليزية التقليدية كما يوجد بجانب القلعة اماكن استئجار القوارب الصغيرة للتمتع بالتجديف داخل النهر.

3- حديقة جامعة أكسفورد

تم انشاء الحديقة عام 1621م في مدينة اكسفورد وحديقة النباتات هذه من اقدم الحدائق ببريطانيا وهي من اهم المعالم السياحية والتي تستقبل الالاف من الزائرين والسياح من كل انحاء العالم للاستمتاع بالمناظر الطبيعية بين الاشجار والورود

كما انها تعتبر مكان تعليمي للأطفال وذلك شجعهم على الاهتمام بالنباتات ومعرفه الطرق الصحيحة للزراعة والحفاظ على المحاصيل الزراعية وتنقسم الحديقة لثلاث اقسام قسم للنباتات المدارية، النباتات الاستوائية، الزهوروالاشجار المعمرة والنادرة ويتواجد بالحديقة اماكن واسعة لممارسة رياضة المشي بالممرات الطويلة للحديقة.

4- قصر بلاينهايم

تم بناء القصر في علم 1705م وقد بني علي الطراز الريفي الاانه يعد الان من اشهر معالم أكسفورد السياحية وأكتسب شهرة واسعة بالمدينة وذلك لأقامة العديد من الشخصيات الانجليزية الهامة في هذا القصر ومن أشهرهم الدوق جون تشرشل الذي قدم خدمات عديدة للجيش الانجليزي فكان القصر هدية له نظير خدماته ويلحق بالقصر حديقة من الخارج اما بالداخل

فيوجد العديد من الغرف والقاعات والممرات والتي يتمكن الزائر للقصر من التجول بها ومشاهدة ماتحويه من مفروشات وتحف واعمال فنية نادرة التي توضح الحياة السائدة للدوقات في هذا الوقت كما يعتبر القصر الان من اهم المباني التاريخية والتي ادرجت تحت لائحة منظمة اليونسكو العالمية.

5- نهر التايمز

يوجد النهر في جنوب بريطانيا وينبع من منطقة كيمبل ويمر بالعديد من المدن الإنجليزية ومن اهمها مدينة اكسفورد ويعتبر النهر اطول نهر في انجلترا وثاني اكبر نهر في المملكة المتحدة كما يتم استخدامه كوسيلة نقل مائية عن طريق سفن وقوارب تقوم بجولات سياحية الي وسط النهر ويمر بالمدينة قبل ان يصب في بحر الشمال

وتوفر المدينة شرطة نهرية مخصصة للحفاظ علي الامن به كما يقام فيه العديد من الانشطة الرياضية كالسباحة وسباحات القوارب والتجديف والتي تقام كل عام كنوع من النشاط الرياضي الترفيهي ويطل النهر عل معالم سياحية عديدة مثل ساعة بيغ بين .

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في اكسفورد وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى اكسفورد.


السياحة في نيوكاسل

تقع مدينه نيوكاسل في شمال شرق انجلترا  يوجد بالمدينة العديد من المعالم التاريخية التي يرجع بعضها الى ما قبل الميلاد ولقد استوطن فيها الرومان قبل الفين عام فيما مضى

1- جسر تاين

جسر تاين من اهم الاماكن السياحية في نيوكاسل ويصل ارتفاعه الى 165 قدم وقد تم بنائه في عام 1949 م وقامت الملكة فيكتوريا بافتتاحه ويتكون الجسر من الفولاذ

ويقع في نفس المكان الذي تم فيه بناء قلعه بونس أيليوس من قبل الرومان  وهو مخصص للسيارات والدراجات والمشاة ويعتبر من أجمل الاماكن التي يمكن التقاط الصور التذكارية من أعلاه لما يتميز به من هندسة معمارية وشكل قوسي مميز يجعله مختلف عن باقي الجسور المقامة في انجلترا.

2- نفق فيكتوريا

يقع النفق اسفل المدينة ويمتد من منطقة تاون وحتي تاين ولقد كان الغرض من بنائه هو نقل الفحم من منجم ليزيس الي ضفاف النهر للتحميل مباشرة علي السفن وقد تم بنائه في عام 1842م وفي الحرب العالمية الثانية وبعام 1939م تحديدا نم تحويله لمأوي لحماية سكان مدينة نيوكاسيل من الغارات الجوية

ويعتبر النفق الان من اهم الوجهات التي يزورها السياح لمحاكاة الواقع به حيث تم خضوعه للتصليحات وجزء من النفق يتم فتحه للجمهور لمشاهدته بصحبة مرشدين سياحيين يذكرون تاريخه مع توافر تأثيرات صوتية ومرئية للغارات الجوية وقت الحرب وتوضيح اهمية النفق في ذلك الوقت.

3- متحف الاكتشاف ديسكفري

يعتبر متحف الاكتشاف ديسكفري من اهم المتاحف التي تعبر عن الحياه في نيوكاسل وتوضح التاريخ البحري والعلوم التكنولوجية التي مرت بالمدينة وصول الى الموضة سواء بالعصور قديما وحديثا  ويقدم المتحف عروض تعليمية والمرح من خلال الشاشات الكبيرة التي تقدم انشطه تعليميه مجانيه

والدخول المتحف مجاني ما يوجد داخل المتحف معرض تربيانا الهام الذي يقع على مدخل المتحف كما يوجد سفينه  تاون سيد والتي يتم تشغيلها بواسطه التوربينات البخاريه والتوجه للمتحف يعتبر سهلا حيث يوجد الكثير من المواصلات العامة والخاصة التي يسهل اعتلائها للوصول للمتحف.

4- قلعة نيوكاسيل

يرجع بناء القلعة لعام 1080م وهي من اهم واقدم معالم مدينة نيوكاسيل لما لها من اهمية تاريخية وسياحية كبيرة ويوجد داخل القلعة كنيسة نورمان المشهورة التي يتوافد اليها الكثير من السياح كما تحتوي القلعة علي العديد من المخطوطات والقطع الاثرية من العصور الوسطي

كما ان مبانيها التاريخية المزخرفة الجدران ايضا قد تخلفت من العصور الوسطي وتقع القلعة بالقرب من اماكن سياحية هامة مثل جسر هاي ليفل وتعتبر القلعة بذلك من اهم وجهات الجذب السياحي لمدينة نيوكاسيل والتي لها مكانة خاصة اذيتوافد عليها الالاف من السياح كل عام.

5- رصيف إيستبورن

تم بناء الرصيف في عام 1870م علي الطراز المعماري الفيكتوري ويتميز الرصيف باطلالة رائعة علي المدينة والقناة الانجليزية الموجودة به ويعتبر الرصيف من اكثر المناطق جذبا للسياح بمدينة نيوكاسيل

كما يتوافر به العديد من المحلات التي يمكن اقتناء اجمل الهدايا التذكارية كما يوجد العديد من المطاعم التي تقدم افضل الوجبات ،وقد تضرر الرصيف بشدة عام 2004م الا انه يوجد الكثير من الاماكن به مازالت مفتوحة ومنها الكاميرا الغامضة وهي عبارة عن جهاز عرض فيكتوري لاطلالةبزاوية 360درجة علي الواجهة البحرية للمدينة.

اكتشف ايضا المزيد من اماكن السياحة في نيوكاسل وتعرف على الدليل الشامل عن الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر إلى نيوكاسل.

مقالات قد تهمك ايضا