السياحة في الخرج : استكشف اهم 7 اماكن سياحية في الخرج

مدينة الخرج هي مدينة صغيرة، تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الرياض، بالمملكة العربية السعودية. و تُعتبر السياحة في الخرج ، من التجارب السياحية المميزة بالسعودية، فهي من المدن السياحية الهامة، التي تشتهر بالعديد من المعالم والمزارات السياحية البارزة، التي يقصدها السياح.

فتتمتع الخرج بمجموعة من المتنزهات الترفيهية، والحدائق المنتشرة في كل مكان. وكذلك المتاحف الأثرية الرائعة، والقصور التاريخية. و أهم ما يميز مدينة الخرج، أن لديها العديد من الأودية العذبة، ويرجع السبب في ذلك أن أرضها خصبة. بالإضافة إلى مجموعة من العيون المائية الساحرة، التي تجذب العديد من الزوار و السياح على حد سواء طوال العام.

tourism in al kharj

اهم اماكن السياحة في الخرج يمكنك زيارتها

متحف صالح بن إبراهيم الموسى

tourism in al kharj 1

سُمي هذا المتحف بذلك الأسم، نسبة إلى مؤسسه، وهو “صالح بن إبراهيم الموسى”. و يقع المتحف في منطقة السلمية بمدينة الخرج. و يتميز هذا المتحف الرائع، بإحتوائه على مجموعة كبيرة من القاعات، التي يبلغ عددها حوالي ستة قاعات. تحتوي كل منها، على العديد من القطع الأثرية التراثية الهامة. فتضم القاعة الأولى بعض الأواني المعدنية الجميلة، والخوصيات و مصنوعات من الجلود.

والقاعة الثانية تحتوي على الأجهزة الكهربائية القديمة، كالراديوهات والبكمات. أما القاعة الثالثة، فتضم معرضاً كبيراً، يعرض صوراً لأنواع السيارات القديمة المختلفة. والقاعة الرابعة هي عبارة عن صالة عرض واسعة جداً، بها جهاز البروجوكتر، الذي يعرض المشروعات المميزة. والقاعة الخامسة فتضم العديد من المقتنيات الأثرية القديمة.

أما القاعة السادسة و الأخيرة، فهي تُعد القاعة الأساسية الرئيسة، حيث تضم العديد المعروضات التراثية والتاريخية، على الجدران والأرفف والفاترينات.وكل ذلك يضمن للسائح داخل متحف “صالح بن إبراهيم الموسى”، بخوض تجربة مُمتعة، ومشاهدة هذه الآثار التراثية الجميلة وإستكشافها.

منتزه وثيلان الوطني

tourism in al kharj 2

يُعد منتزه وثيلان الوطني، من أكبر المنتزهات الترفيهية بالمملكة العربية السعودية و أجملها. فهو يقع على مساحة ثماني و خمسون مليون و مائتان و تسعة و خمسون ألف متر مربع. و يُعتبر منتزه وثيلان الوطني بمدينة الخرج، وادياً من أودية جبال طويق. ويتميز هذا المنتزه بالعديد من المقومات الطبيعية التي تجذب السياح، و من أهمها الأشجار المتنوعة الجميلة، والمساحات الخضراء الكبيرة، والنباتات المتنوعة مثل: “نبات الحمض ، نبات السلم ، نبات العشر ، نبات المرخ”.

هذا فضلاً عن وجود بعض الغابات الصغيرة، القريبة من بعضها، ومعانقة أشجار السمر المُعمرة في مشهداً خلاب، يلفت إنتباه السياح. و يُتيح منتزه وثيلان الوطني لزواره، فرصة التسلق على الجبال، و ممارسة رياضة الصحراء الشيقة، والتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة. فهو منتزه متكامل، يأتي إليه السياح و الزوار سنوياً بأعداد كبيرة، للتمتع بما به من هضاب وجبال وطبيعة خلابة، فهو من اجمل أماكن السياحة في الخرج .

منتزه البعيجان

tourism in al kharj 3

يتميز منتزه البعيجان، بأنه من المنتزهات الترفيهية الهامة و البارزة، التي يفضلها زوار وسياح الخرج. فهو يضم العديد من الألعاب المُمتعة المتلائمة مع جميع الأعمار ذات الأمان التام مع وجود مسبح مميز به ألعاب مائية للأطفال ، فضلاً عن البحيرة الرائعة التي تتيح لزواره فرصة مُشاهدة ممتعة للأسماك الملونة بها، وإلتقاط الصور التذكارية الجميلة. ويُمكنك أيضاً عند زيارة المنتزه، ركوب مركب صغير، في هذه البحيرة الجميلة.

كما أن منتزه البعيجان بمدينة الخرج، يتوافر به كافة المرافق الخدمية اللازمة للزوار. فيوجد به مصلى للرجال واخر  للسيدات، ودورات المياة، ومجالس و غيرها الكثير من الخدمات والمرافق. و يتم فيه إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة الترفيهية، والمسابقات الخاصة بالأطفال، لإضفاء جو من المرح وبهجة. كذلك يوجد بالمنتزه، كافيهات ومطاعم، لتناول الوجبات السريعة اللذيذة، والمشروبات الساخنة والباردة، وكذلك يوجد سوق خاص، لملابس النساء بأسعار مناسبة.

متحف الدلم عبق التاريخ

tourism in al kharj 4

يُعتبر متحف الدلم، من أبرز اماكن السياحة في الخرج . يتألف هذا المتحف المميز من طابق واحد فقط، لكنه مليء بالقطع و المقتنيات الأثرية النادرة والهامة، التي يتم عرضها داخل هذا الطابق في خمسة أقسام مختلفة، حيث أن كل قسم يقوم بعرض بعض من هذه الأدوات الأثرية القديمة.

فهناك قسم يعرض أدوات القهوة المميزة، وقسم لعرض العُملات السعودية القديمة،وقسم خاص بالكتب العتيقة، وقسم لعرض الصور الفوتوغرافية، وقسم لمستلزمات الزواج، وقسم خاص بعرض الأدوات الحديدية، وقسم خاص لأدوات المطبخ، وقسم خاص للأدوات الخشبية. فهو يُعد واجهة أثرية لمدينة الخرج، يأتي إلية الكثير من الزوار من مختلف البقاع، لمشاهدة تاريخ السعودية العريق.

برج الخرج

tourism in al kharj 5

يُعد برج الخرج من أجمل و أروع أبراج المياة في العالم، فقد تم تصميمه على أعلى مستوى، بتصاميم هندسية حديثة. و يقع برج الخرج في مشارف المدينة، إذ سيمر عليه جميع الوافدين إلى المدينة، و يتمتعون بجماله. فهو مُغطى بالكامل بأضواء ملونة رائعة، تضيء المدينة ليلاً، في مشهد جمالي ومُبهر.

يتكون هذا البرج من خمسة طوابق متنوعة، وبه نافورات مياة راقصة، في ساحة البرج، ذات ألوان مُبهجة. كما يوجد داخل البرج، العديد من المطاعم الفاخرة، التي تقدم أشهى الأطباق والأصناف. ويمكن للسائح شراء العطور الراقية، وأدوات الزينة والديكور وأدوات المطبخ و غيرها الكثير. كما يمكنك أيضاً شراء السيارات الفاخرة القديمة، بأسعار مُناسبة.

كذلك يقام داخل برج الخرج، العديد من المهرجانات والفعاليات والحفلات، التي تُبهر الكبار و الصغار. و يتم إشعال العديد من الألعاب النارية، في السماء حول البرج، لتُنيرها في مشهد رائع للغاية. فغن كُنت تنوي السياحة في الخرج قريباً، لا يفوتك أبداً أن تضع زيارة هذا البرج، ضمن برنامجك السياحي في الخرج.

غار الإمام تركي بن عبد الله

tourism in al kharj 6

يُعد غار الإمام تركي بن عبد الله، المكان الأنسب لمُحبي المغامرة والاثارة. فهو عبارة عن جبل صعب الوصول إليه، و يشتهر بكثافة أشجارة و كثرة مغاراته، وأوديته كثيرة وشديدة الإرتفاع، وذات مرعى خصب، حيث يوجد به ماء بإستمرار.

و تمت تسمية هذا الغار الرائع بهذا الأسم، نسبة إلى مؤسس الدولة السعودية الثانية ” الإمام تركي بن عبد الله “. الذي قام بالإختباء في هذا الغار مدة طويلة، وكان يخرج منه متنكراً مُرتدياً زي فلاح. ويتمتع غار الإمام تركي بموقع متميز جداً، حيث يقع على أكبر هضبة في جبل اليمامة، ويتيح للسائح القيام بتجربة جريئة، ومغامرة رائعة مع حرارة الشمس الدافئة.

قصر ابو جفان التاريخي

tourism in al kharj 7

يُعتبر ذلك القصر، من مزارات السياحة في الخرج القديمة والهامة. وقد بُني هذا القصر بهدف المُراقبة والدعم لجيش التوحيد. و تمت تسمية هذا القصر بهذا الأسم، نسبة إلى ماء أبو جفان، المورد القديم من موارد البادية.

ويتميز القصر بموقعه المُتميز، حيث أنه يطل على العديد من الوديان، والشعب الصغيرة. ويتألف من طابقين، و أبراج على شكل مستطيلات، و به العديد من الغرف ذات الأشكال و الأحجام المختلفة. فهو مكان سياحي مميز.

في النهاية السياحة في الخرج السعودية، له طابع خاص وفريد. فإن كُنت من مُحبي المغامرة والاثارة، ستجد بالمدينة العديد من الاماكن السياحية، التي ستجعل عطلتك مليئة بالمتعة والتشويق. فلا تفوت عليك فرصة زيارة تلك الأماكن الرائعة، أثناء عُطلتك السياحية في الخرج.