السياحة في تبوك 2020 : دليل افضل اماكن سياحية في تبوك

مدينة تبوك مقر إمارة منطقة تبوك وكبرى مدن شمال السعودية، وحولها بعض من أهم الآثار في الجزيرة العربية. تعد منطقة تبوك البوابة الشمالية للجزيرة العربية، وطريقاً حيوياً للتجارة والحجاج والمعتمرين من خارج شبه الجزيرة العربية. وهي من المناطق الزراعية المهمة في المملكة، تقع مدينة تبوك تحديداً على بعد سبع مئة كيلومتر شمالالمدينة المنورة وعن محافظة خيبر خمس مئة كيلومتر.

معدل درجة الحرارة يكون متوسطأ في الصيف وبارداً فيالشتاء، مع وجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث وبها شعب مرجانية ذات مناظر خلابة تشجع السائح علىالغوص والتمتع بهذه المناظر، وكذلك وجود جبال شاهقة الارتفاع مكسوة بالأشجار، ويوجد غرب تبوك منطقة حسمي المشهورة والتي تتميز بجبالها الشاهقة شديدة الإنحدار ذات المنظر الرائع، ويوجد أيضاً في تبوك جبل اللوز المشهور ببياضه الناصع في فصل الشتاء من أثر الثلوج الواقعة. ويوجد بها قرية الديسة المشهورة بمناظرها الرائعة وجبالها الغريبة الشكل ونبع المياه من الجبال.

تعد مدينة تبوك سياحية ناشئة بقوة حيث وصل عدد السياح2004 لها في الصيف 660000 سائح وفي عام 2008 وصل لها في إجازات نصف السنة 780000 سائح وفي الصيف 1200000 سائح 98% ويوجد بالمدينة أسواق متعددة ومتنوعة ، وتعتبر قرية الديسة من أشهر قرى تبوك لضمها الجبال الغريبة بشكلها، ومناظرها الخضراء الرائعة، ونبع الماء الذي يصب من الجبال، كما تضمّ جبل اللوز المتميز بثلجه الأبيض الناصع في فصل الشتاء. تعتبر تبوك البوابة الشمالية لشبه الجزيرة العربية، كما تُعدّ طريقاً للمعتمرين والحجاج. يقام على أراضها كلّ عام عدة مهرجانات كمهرجان الربيع، والملتقى الثقافي، ومخيم صيف تبوك الدعوي، وكرنفال الورود والفواكة، والمهرجان الزراعي، ومهرجان التسوق.

المنطقة بها محافظات كثيرة وصناعات واكلات شعبية خاصة بها ، فا المدينة يتبع لها محافظات و مراكز كثيرة فبها محافظات مثل تيماء وضبا والوجه وحقل واملج والبدع ، و يتبعها 71 مركزا اداريا ولها تراث شعبي عظيم خاص بكل منطقة بها فهى تتميز بصناعة المفروشات المنزلية وبيوت الشعر وصناعة الاشدة فهى متميزة بها التي توضع على ظهر الجمال ، و تشتهر المحافظات الساحلية مثل محافظة الوجه بصناعة المراكب والسفن الشراعية ، و ايضا تشتهر منطقة تبوك بان بها اكبر صناعة للسلاح الابيض لان بها قبائل كثيرة وصراعات بينهم لذا يشتهرون بصناعة السلاح الابيص للدفاع عن النفس ، و بها اكلات شعبية خاصة بها مثل المرقوق والفته والمفروكة و الجريش والمحللة فهى اكلات لا تاكلها ولا يصنعها الا اهل تبوك .

افضل اماكن سياحية في تبوك

مسجد الرسول

ويسمى هذا المسجد أيضا مسجد التوبة أو المسجد الأثري، تعود نشأة المسجد إلى غزوة تبوك سنة 9 هـ حيث أدى الرسول محمد الصلاة فيه عشر ليال. أول بناء للمسجد كان في عهد الخلفية الأموي عمر بن عبد العزيز، حيث كان بناؤه من الطين وسعف النخل للسقف والحجارة المنقوشة.ثم تجدد بناء المسجد في العهد العثماني عام 1062 هـ الموافق 1651م،

وأعاد بناءه مرة أخرى في العهد السعودي وأمر بتجديد بنائه على طراز الحرم النبوي الشريف في عام 1393 هـ.يقع مسجد التوبة في منطقة وسط البلدة القديمة، وبالقرب من قلعة تبوك. يقع المسجد على امتداد أشهر أسواق المدينة وهو سوق الجادة أو جادة فهد بن سلطان.كما يقع مسجد التوبة قرب طريق الأمير فهد بن سلطان، وطريق عثمان بن عفان.

متحف تيماء

يعد من أهم أماكن السياحة في تبوك الذي يوضح تاريخ مدينة تبوك بالإضافة إلى منطقة تيماء الواقعة بها، على لوحات لخرائط المواقع الأثرية بتيماء وتعرض مجموعة من القطع الأثرية والكتابات والنقوش الصخرية القديمة المنتشرة في المنطقة, ومن أهمها مسلة تيماء والتي عرضت لفترة بمتحف اللوفر بباريس.و يضم المتحف مكتبة تحتوى على مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات.وهناك توجه لتوسعت المتحف وإنشاء صالات عرض جديدة.

قلعة ومتحف تبوك

تعد قلعة تبوك من أقدم المعالم التي يمكنك زيارتها والتي تستقطب أعداد كبيرة من السياح، وكانت من أهم حصون امارة تبوك ضد أي عدوان خارجي، وقد تم تحويلها إلى متحف، يعرض المتحف الأقوال التي وردت عن تبوك في مصادر التاريخ والجغرافيا الإسلامية، منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مرورا بالعصر الأموي والعباسي والعثماني والعصر الحديث بالإضافة إلى عروض تتعلق بالقلعة كونها بناء مهم يقع على طريق الحج الشامي ومحطه تتوفر فيها الماء.

القرية المائية اكوا بارك

تعتبر مقصدا هاما لكافة السياح في تبوك ،تقع القرية المائية طريق المدين بعد أول اشارة بعد الكبري على اليسار. تضم العديد من الألعاب المائية والمسابح التي تتناسب مع كافة المراحل العمرية، وتوجد بها عدد من الجلسات العائلية ذات الخصوصية.ويمكنك الاسترخاء في الحدائق الخضراء حيث انتشار النباتات والأشجار المتراصة في مشهد بديع، وعند شعوركم بالجوع ستجد ما تشتهيه في مطاعمها المتميزة، لذلك تعد من أهم أسباب ازدهار السياحة في تبوك .

جبل اللوز في تبوك

هو جبل يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية قرب الحدود الأردنية في منطقة تبوك على بعد حوالي 200 كم شمال غرب مدينة تبوك. ويبلغ ارتفاعة (2549)متر فوق سطح البحر ويعتبر من أعلى السلاسل الجبلية في منطقة حسمى التي تعد جبالها امتداداً لجبال السروات من غرب تبوك حتى وادي رم بالأردن، ويسمى بجبل اللوز لوجود شجر اللوز به قديما،

وتنتشر بالمنطقة الرسوم الصخرية التي يرجع تاريخها حوالي 10.000 سنة قبل الميلاد ، بالإضافة إلى النقوش القديمة والكتابات الإسلامية ، وقد ازدهرت المنطقة تجارياً بسبب موقعها الجغرافي المتميز واشتراكها في النمو الحضاري خلال حقبة زمنية معينة وهي الفترة النبطية للقرنين الأول والثاني قبل الميلاد وربما بعده مما يؤيد الاستيطان العربي القديم في المنطقة.

كما و تتساقط عليه الثلوج أحياناً في فصل الشتاء واحيانا في فصل الربيع اذا حصل منخفض جوي.، وتمت إقامة العديد من الفنادق والأسواق حول جبل اللوز لأنه يعتبر من الوجهات السياحية الهامة بالمدينة، ويمكنك التقاط أجمل صور تبوك في جبل اللوز الساحر خاصةً في فصل الشتاء.

محمية حرة الحرة

من أجمل المحميات الطبيعية بالمملكة السعودية التي تلعب دور كبير في ازدهار السياحة في تبوك حيث تقع شرق وادي السرحان في منطقة تبوك السياحية.، يتكون سطح المحميّة من هضبة بركانيه تكثر فيها الصخور البازلتية السود إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و 1150 مترا عن سطح البحر.،

تمتاز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي الذي يتكون من نباتات معمرة وحولية تكثر في مجاري السيول وعلى جوانبها، أهم الأشجار التي تنموا في المحمية هي الطرفا الأثل والإرطي والعوسج، كما توجد الكثير من الشجيرات الأعشاب الحولية،

ومن أهم الحيوانات الموجودة في محمية حرة الحرة الظبي الريم والذئب العربي والثعلب الأحمر والثعلب الرملي وضبع مخطط الأرنب البري والجربوع، أما الطيور فيتواجد في المحمية الكثير منحبارى والعقاب الذهبي والكروان وتسع أنواع من القنابر، وأنواع أخرى من الطيور المقيمة والمهاجرة، بالإضافة إلى عدد من الزواحف.

محطة سكة حديد الحجاز

تعتبر من أهم محطات الخط الحديدي الحجازي، حيث كان يمتد ما بين المدينة المنورة ودمشق، وقد تمّ تدميره أثناء الحرب العالمية الأولى، كما تعد من المحطات الرئيسية التي تتكوّن من مجموعة من المباني داخل مدينة تبوك، إذ وصل أوّل قطار لها عام 1906هـ،

وقد تم تشييد محطة القطار في العهد العثماني، بالإضافة إلى تشييدها في الوقت الحاضر لتصبح معلماً من المعالم الأثرية الموجودة في تبوك. ، تقع إلى الشمال الشرقي من قلعة تبوك،و تقع حاليا في حي العزيزية , كانت توجد فيهاطاحونة هوائية لضخ الماء من بئر بجانب سكة الحديد، وكانت فيها أيضا غرفة تحت الأرض تستخدم مستودعا للذخيرة.

الحصون العثمانية في تبوك

تعد القلاع من أهم الآثار التي تكون شاهدا على شعوب وأناس عاشوا وماتوا، ومازالت شواهدهم حاضرة رغم مرور الزمن، فالآثار هي الذاكرة الوحيدة التي يمكن من خلالها مشاهدة التاريخ، ومنطقة تبوك زاخرة بمثل هذه الآثار، ومنها قلعة تبوك، وقلعة ذات حاج، وقلعة الأخضر، ,وقلعة الأزلم، وقلعة المعظّم، وقلعة المويلح

واغلبها يصنف ضمن الحصون العثمانية التي تم بناؤها على مسافة قريبة من الخط الحديدي لحماية حجاج بيت الله القادمين عبر الخط الحديدي، وشاع خبر عن وجود العديد من الآثار التي طمرتها الرياح على مدى السنين السابقة الأمر الذي تمّ أخذه بعين الاعتبار عند القيام بالتنقيب عن الآثار في المنطقة.

عين السكر تبوك

عين تبوك أو عين سكر عين ماء يقع في مدينة تبوكالواقعة إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية. يعود تاريخ بناء تلك العين إلى عهد النبي صل الله عليه وسلم فترة البعثة واستمر وجودها حتى الآن بفضل حرص سيدنا عمر الخطاب لما ارتأى أن تلك العين تهددها الرمال الكثيفة المحيطة بها والتي من الممكن أن تتسبب في ردم العين، أمر رضي الله عنه بعمل كسوة للعين لحمايتها من تلك الرمال، وقد ذكرها الرحالة “ابن شجاع المقدسي” في وصفه لمدينة تبوك في عام 623هـ حين قال عنها ” إن بها ماء ينبع ومسجد يزار” في إشارة منه لأهمية مكانة تلك العين المباركة.،

تتكون آثار عين تبوك من عين السكر وعين البرك المقامة عليها. وكانت عينًا قليلة الماء عندما قدم الرسول محمد إلى تبوك٬ ثم تدفق ماؤها على يده٬ واستمرت مصدرًا للماء في تبوك طوال فترات التاريخ الإسلامي. وقد أمر الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب٬ ابن غريض بطيها خوفًا من أن تدفنها الرمال. وكانت توجد بركتان على عين تبوك في العصر المملوكي رممتا أكثر من مرة خلال العصر العثماني٬ وتقعان في الوقت الحاضر بجوار القلعة.

منتجع شاطيء القف السياحي بتبوك

هو شاطئ بكر يتميز بأشجار الشورى المنتشرة فيه ويصلح للسباحة والرياضات البحرية المختلفة. منتجع شاطئ القف السياحي (أجمل موقع في الوجه على شاطئ البحر) الموقع للايجار اليومي أو الشهري أو السنوي، المنتجع يصلح لمختلف أنواع الرياضات الترفيهية و الممارسات الممتعة الاخرى بالإضافة للرياضات المائية على شاطيء البحر كما يضم بعض الشاليهات التي يمكن تأجيرها لقضاء عطلة ممتعة في المنتجع مع عائلتك و الاستجمام و الحصول على بعض الوقت الهاديء بعيداً عن صخب الحياة و تعقيداتها.

سوق الطواحين

أنشئ قبل (60) عاماً كسوق لبيع المواد الغذائية ومستلزمات الحياة اليومية والكسوة لأبناء البادية يقع على سفح مرتفع يؤدي إلى مبنى المالية (هدم لتوسعة المسجد الأثري) والقلعة والمسجد إلا ثرى ضمن حدود البلدة القديمة بتبوك كان يتسوق فيه أهالي تبوك من الحرة وحسمى والطبيق والأخضر، وتأتي قوافل البادية من أماكن سكنهم في الفيافي البعيدة ومعهم المواشي والفحم وجريد النخيل والسمن والاقط والعسل .،

إلى جانب المواد الغذائية الأساسية تباع أدوات ركوب الجمال والخيال والحمير من شداد ووثر وسرج وبرذعة وغرضة وميركة وخرج، كما تباع أدوات جلب المياه من دلو “وراوية” وحبال (الرشى) المصنوعة من الشعر أو ليف النخل وكذلك مستلزمات بيوت الشعر حبال وأوتاد وإضافات لتوسعة بيت الشعر حسب تيسر الحال كما يتم شراء قدور الطبخ المصنوعة من النحاس والدلال والأباريق.

بئر هداج

بئر هداج، من أشهر الآبار في جزيرة العرب ويقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية في مدينة تيماء وفيه عين من زاويته الجنوبية لا زالت ترفده إلى الآن وفوهة البئر واسعة يبلغ قطرها 50 قدماً وعمقها 40 قدماً، ذات شكل دائري غير منتظم، مطوية بالحجارة، ضرب بها المثل بالكرم فوصف الرجل المعطاء ب “هداج تيماء”.

يقع البئر في وسط البلدة القديمة داخل إطار دائري من أشجار النخيل الباسقة. يعتقد أن البئر يعود إلى الألف الأول ق.م. ينسب حفر البئر للملك البابلي نابونيد الذي أقام في تيماء لمدة عشر سنوات .،كان البئر مورداً لكثير من قوافل الجمال والماشية التي تقصده من أماكن بعيدة للسقيا، وكذلك روي الوحدات الزراعية.

وادي قراقر

ويسمى أيضا وادي الديسة يتميز بوفرة جداول المياه، وأشجار النخيل والأعشاب البرية، ماجعله يكتسب طبيعة منفردا، إضافةً إلى أنه يعد واحدًا من أهم المرتكزات الطبيعية لمشروع نيوم. جاءت تسميته على قرية الديسة، التي تقع على مدخل الوادي من الجهة الغربية. وتعني كلمة الديسة (الوادي المليء بأشجار النخيل). ويسمى أيضًا بـ”قراقر”، أو وادي دامه.

الوادي يمتليئ بالعجائب الطبيعية و المناظر الخلابة الخاطفة للأبصار و المريحة للأنفس، و قد كانت هذه العجائب الطبيعية، يقع الوادي جنوب غرب منطقة تبوك، وشمال غرب محمية الأمير محمد بن سلمان، في منطقة تحيط بها الجبال والتي أكسبتها المياه الهواء تشكيلات مختلفة، من حيث الجبال والحواف الصخرية والتي شكّلت أعمدة شاهقة، عطفًا على موقعها الجغرافي المميز، حيث يمتد الوادي من وسط المنطقة التي يضمها مشروع نيوم،

ويحتوي على مواقع أثرية، مثل: واجهات لمقابر نبطية منحوتة بالصخر، وبقايا جدران بها كتابات نبطية، وعربية بالخط الكوفي. ويبلغ متوسط هطول الأمطار لمدة ثمانية أشهر خلال العام، في حين تختلف درجات الحرارة فيه، حيث تنخفض خلال فصل الشتاء إلى 12 درجة مئوية، في حين ترتفع إلى 31 درجة مئوية خلال فصل الصيف.

قلعة زعبل في تبوك

قلعة زعبل هي قلعة في شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف الواقعة في شمال المملكة العربية السعودية. تقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا وهي عبارة عن سور مبني من الحجر والطين وله أربعة أبراج في زواياه ويتم الوصول إلى القلعة بواسطة طريق وحيد ومتعرج وقد وقفت القلعة حامية للمدينة فترة طويلة من الزمن بسبب قوة تحصيناتها وصعوبة الوصول إليها،

ويتداول الأهالي قصصاً أسطورية عن هذه القلعة ووقوفها صامدة في وجه الغزاة الذين أرادوا هدمها لأهميتها الاستراتيجية, وهي منشأة حربية بحتة لا تضم داخلها سوى غرفتين وتضم مدخلاً رئيساً واحداً يقع في الجهة الجنوبية الشرقية ملاصقاً للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهو مدخل صغير يصعد إليه عن طريق واحد من الجبل ذي درج عُمل من الحجارة،

يوجد أربعة أبراج اسطوانية الشكل في أركانها الأربعة ترتفع عن أرضية القلعة بحوالي خمسة أمتار، وتحتوي القلعة على خزان لحفظ الماء محفور في أرضيتها الصخرية وهو مربع الشكل طول ضلعه (1.60م) وبعمق متر واحد.

قرية كاف

قرية كاف إحدى القرى الأثرية القديمة التي تقع في تبوك شمال المملكة العربية السعودية. ، وتتألف من بيوت طينية متلاصقة، تنتشر فيها مزارع النخيل ويتوسطها مسجد قديم مبني من الحجارة، وتضم مدرسة مبنية من الحجارة أيضاً بالطراز المعماري الإسلامي القديم،

وتوجد في القرية منطقة سبخه إضافة إلى العديد من العيون الكبريتية الجارية التي تستخدم في ري مزارع النخيل، ويرتادها في الوقت الحاضر الكثير من الزوار للعلاج بالمياه الكبريتية من الأمراض الجلدية، وقد تم اختيار الموقع سياحيا لأهميته التراثية والعلاجية ولتكامله السياحي مع مواقع سياحية مجاورة مثل قصر كاف وقلعة الصعيدي.

قصر كاف

قصر ابن شعلان أو قصر كاف التاريخي، يقع القصر فيالقريات شمال المملكة العربية السعودية، ويعتبر من المواقع السياحية الهامة نظرا لما يتفرد به من طابع تراثي و تاريخي فريد ، إضافة إلى مساحته الكبيرة و قربه من بعض المواقع الآثرية الأخري كقرية كاف الأثرية و قلعة الصعيدي التاريخية ، ناهيك عن طابعه المعماري الرائع لما يميزه من أعمدة معمارية و أفاريز و غير ذلك من المواصفات المعمارية التراثية الرائعة التي تفوح بعبق التاريخ بالمملكة العربية السعودية . القصر له بوابتان رئيسيتان ،

و يحاط القصر بسور يضم أربعة أبراج للمراقبة في أركانه ، و يتضمن القصر مجموعة من الغرف و القاعات كانت لها العديد من الإستخدامات كسكن و للأعمال الرسمية ومستودعات و سجن و أخرى للإدارة ، و يشمل أيضا عناصر معمارية مميزة مثل العقود و الأعمدة و الأفاريز الرائعة ، أما عن إختياره كموقعا سياحيا فيرجع ذلك لأهميته الأثرية و التراثية بالإضافة إلى تاريخه و تفرده و أيضا لتكامله السياحي مع مواقع سياحية مجاورة مثل قرية كاف و قلعة الصعيدي .

آثار الرجاجيل تبوك

أعمدة الرجاجيل موقع أثري، يعد أقدم المواقع الأثرية فيمنطقة الجوف في السعودية، يقع في ضاحية قارة جنوبسكاكا، ويتكون من 50 مجموعة من الأعمدة الحجرية المنتصبة والمسماة بالرجاجيل، وتتكون من عدد من الأعمدة الحجرية المنحوتة من الحجر الرملي، ويتراوح عددها من ثلاثة إلى سبعة أعمدة، ويصل ارتفاع بعض الأعمدة القائمة إلى أعلى من ثلاثة أمتار، فيما تبلغ سماكتها نحو 60 سنتيمترا، سميت بالرجاجيل لكونها تشبه الرجل في هيئته إذا ما شوهدت من مسافة بعيدة.

قد يهمك ايضا