السياحة في الطائف 2020 : افضل الاماكن السياحية في الطائف

الطائف مدينة سعودية تقع في منطقة مكة المكرمة غرب السعودية على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700 م فوق سطح البحر، ويزداد الارتفاع كلما اتجهنا نحو الغرب والجنوب ليصل إلى 2500 م، ويتميز موقع الطائف بأنه ملتقى للطرق الرئيسية القادمة من الجنوب والشمال والشرق والغرب. ، وقد أكسبها ذلك سمعة سياحية وتجارية وزراعية وعسكرية منذ القدم، إضافة إلى أنها أصبحت العاصمة الصيفية الرسمية للدولة، وتستضيف أيضًا الوفود والمؤتمرات من السعودية وخارجها. وتعد الطائف، وفق نظام المناطق، إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة ومن كبرى محافظات المملكة، تعد الطائف واحدة من أقدم مدن العالم. هناك قول بأن الملائكة حملتها من بلاد الشام وطافت بها حول الكعبة. أول من سكنها العماليق ثم أتت قبيلة هوازن وقد زرعت بهاثقيف العنب. ، ذكر في جامع الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم انما سميت الطائف للحائط الذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة .

مناخ مدينة الطائف معتدل يميل للحرارة صيفا ويبلغ متوسط درجات الحرارة صيفا بين 20°و32° .اما في فصل الشتاء فيكون الجو بارد ويكون متوسط درجات الحرارة بين 8°و20°.وقد تصل الحرارة احيانًا إلى 4° إذا مرت جبهات هوائية باردة.،و يقام على أرضها سنوياً العديد من المهرجانات كمهرجان قطاف الورد الطائفي، ومهرجان الهدا، ومهرجان سباقات الهجن السنوية، ومهرجان صيف الطائف، ومهرجان الطائف الشتوي، ومهرجان ربيع البهيتة. تحدث عنها الإصطخري في كتابه بأنّها: الطائف مدينة أكثر ثمارها الزبيب، وهي طيبة الهواء، وأكثر فواكه مكة منها. تشتهر المدينة بأنّها أول مدينةٍ أقيم فيها تخطيطٌ هندسيٌ، وأول مدينةٍ يقصدها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأول مدينة في السعودية هبطت فيها طائرة سعودية، وأول مدينةٍ بني فيها مدرسةٌ نظامية تهتمّ بالدراسات الإسلامية.

تشتهر مدينة الطائف مكانتها الخاصة لدى المسلمين كونها المدينة التي ذهب إليها الرسول صلى الله عليه وسلم، بعد أن خرج من مدينة مكة المكرمة. التضاريس الخلابة: فهي شهيرة جداً بتضاريسها الرائعة والخلابة، حيث يتوجه إليها الكثير من سكان المملكة السعودية للتصييف فيها وللتمتع بأوقاتهم بعيداً عن ضغوطات الحياة والضوضاء، فهي تتميز بجبالها، ووديانها، وسهولها وكثرة الأشجار فيها. كماتشتهر مدينة الطائف أيضاً بتاريخها العريق الذي وفر لها مكانة تاريخية مميزة، فهناك الكثير من الآثار الموجودة في المدينة التي تعود إلى عصور قديمة جداً، ويعتبر سور الطائف من أشهرها، بالإضافة إلى قصر شبرا الشهير جداً، وقلعة النجمة الرائعة. و تشتهر مدينة الطائف بسدودها الكثيرة التي تحجز الماء، وتستعمل في ري الحدائق الواسعة.

والطائف تستحق لقب “عروس المصايف” جمالها الأخاذ وطبيعتها الساحرة واجواؤها المعتدلة كفيلة بأن تجعلها المقصد الأول للسياح والمصطافين من الجميع داخليا وخارجيا وخاصة دول مجلس الخليج العربي، ويزداد هذا الجمال في الضواحي والمتنزهات الطبيعية بالإضافة للتطور العمراني الذي تشهده الطائف، وهي إحدى أكبر محافظات السعودية، تعتبر الطائف من أحد أقدم المدن في العالم .

افضل اماكن سياحية في الطائف

سوق عكاظ

أشهر المعالم التاريخية في مدينة الطائف، لعب دورًا متميزًا في تاريخ الشعر العربي قبل الإسلام، كان السوق منتدى للحوار الشعري في واحد من أغنى العصور في تاريخ الأدب، والثقافة العربية. ،يمكن للمتسوقين في الطائف العثور على الحرف اليدوية الرائعة، والحلي، وغيرها من السلع في السوق القديم.

يقع السوق في قلب المدينة، ويتميز بهندسته المعمارية التقليدية، ومبانيه، والمتاجر التجارية مليئة بالهدايا التذكارية، والذهب، والفضة، والتوابل، والعطور.

المتحف الوطني في الطائف

هو مكان يعرض الحياة القديمة قبل التكنولوجيا في المملكة العربية السعودية ،هناك سوف تجد العناصر التي كانت تستخدم في مهن مختلفة إلى جانب السيارات القديمة، وغيرها من المواد المثيرة للاهتمام التي استخدمها البدو في الصحراء.

ويحتوي المتحف على :قاعات العروض المتحفية، معامل التصوير، معامل الترميم والمختبر، المكتبة: وتضم مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات، قاعة العروض الزائرة.

قصر شبرا

قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ القصر الشريف علي عبد الله بن محمد بن عبدالمعين بن عون باشا عام1323هـ (1904 ميلادي) وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1324هـ (1906ميلادي), تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م.

كان الملك عبد العزيز آل سعود و فيصل بن عبد العزيز آل سعود يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم لمدينة الطائف ، يتكون القصر من طابق قبو تعلوه أربع طوابق إضافة لملاحق خارجية وحدائق.، يتكون القصر من أربعة أدوار ويضم حوالي 150 غرفة، وله عدة مداخل، وبوابته الرئيسة تقع في الجهة الغربية وهي مصنوعة من الخشب المزخرف.

وللقصر أربع واجهات متشابهة تتخللها أعمدة مصنوعة من النورة والحجر، وفي القاعة الرئيسة في القصر يوجد سلم كبير مزدوج خشبي بديع أرضيته من المرمر يعرف بـ “السلملك” يمتد حتى الدور الثاني والذي به جناحان يضمان غرفاً كبيرة وأخرى صغيرة عقود جدرانها الداخلية والأعمدة والأركان ذات زخرفة ملونة على شكل أوراق نباتية طليت أطرافها باللون الذهبي، ونوافذ القصر وأبوابه مصنوعة من الخشب المحفور ذو لمسات فنية، وأسقف القصر خشبية مطرزة بأشكال زخرفية ونقوش، وينتهي سور سطح القصر بزخرفة يغلب عليها الطابع الروماني. ويقع القصر على أحد الشوارع الكبيرة بمدينة الطائف والمسمى بشارع شبرا.

حديقة الملك فهد

يعد منتزه الملك فهد بالطائف من أجمل الحدائق الترفيهية في مدينة الطائف وأكبرها، ويعتبر من أهم الاماكن السياحية في الطائف المفضلة للعائلات والمناسبة لجميع الفئات العمرية ، تم إنشاء حديقة الملك فهد الطائف بأعلى المواصفات والمعايير، وزودت بجميع المرافق الخدمية والحيوية من حمامات ومواقف تتسع لعدد كبير من السيارات،

كما تتميز الحديقة بتصاميمها الفريدة والطريقة البارعة في تنسيق مرافقها. ، ستشاهد في حديقة الملك فهد بالطائف مشاهد رائعة لروعة تداخل المناظر الخضراء والشجيرات وأشجار النخيل مع أنواع الزهور الملونة بينما تجلس في الإستراحات المظللة المخصصة للعائلات والشباب.

جبل الشفا

جبل الشفا ثاني أعلى نقطة في المملكة، يمكنك زيارة جبل الشفا، والاستمتاع بالهواء الجبلي المنعش الرائع، من المؤكد أنك ستعجب إلى حد كبير بالهواء، وتحصل على فرصة لرؤية المنطقة من 2200 إلى 2500 متر فوق مستوى سطح البحر. ،

الشفا هي قرية صغيرة غنية بالمنتجات الزراعية، يحب الكثيرون ركوب الجمال للاستمتاع بالثقافة إلى أقصى الحدود ، الغطاء النباتي للجبل تكسوه أشجار العرعر، النبات تكسو قاع الجبل ثم تأخذ في فقد هذه الصفات تدريجياً حتى تصل إلى القمة. درجة حرارة القمة تصل إلى ما دون الصفر المئوي في فصل الشتاء. يوجد في الجبل منتجع سياحي يبعد عن الشفا 7 كيلو مترات .

القلعة التركية

تعتبر القلعة التركية نقطة جذب تاريخية أخرى كانت ذات يوم قاعدة عسكرية عثمانية، تقع القلعة بالقرب من صخرة المنحوتات، وتذكر الأساطير أن لورنس العرب قد قاتل هنا في عام 1917م.

قصر الدهلوي

يقع قصر الدهلوي في شارع الترمذي، وهو قصر جميل آخر بالطائف، وكان موطناً للأمير عبد الله الفيصل، والملك فهد الراحل خلال فصل الصيف. ، يتكون من ثلاثة أدوار بنيت على نسق الهندسة المعماريةالمحلية الحجازية التي تراعي فنون الهندسة العثمانية والفنون الإسلامية في إنشاء القصور. ، كما يتميز القصر بالحجر المحلي المتشكل بالألوان البيئية، وعلى الأعمدة والأقواس والبراويز الحجرية والرخامية.

شُيد القصر على أرض زراعية جعلته يمتاز بالطراز الريفي.،وأمتازت شبابيك القصر بحجمها الكبير التي تعتبر علامة فارقة في فتحاته الدائرية، وكما يمتاز بوجود الأسطح والبلكونات الخارجية المفتوحة التي نُقشت في اشكال جمالية، وقد بلغ عدد الشبابيك حوالي150 متخذة المساحات الهندسية المتناسقة.

ويشتهر القصر بوجود ثلاثة دواوين اتسمت بحسن خاماتها البيئية، يبلغ عدد غرف القصر 35 غرفة تمتاز بتفاوت مساحاتها منها الكبيرة والصغيرة، وملاحق بالجهة الغربية والشمالية لا تقل غرفها عن 15 غرفة، أما دورات المياه؛ فيغلب في بنائها الطابع التركي الذي يتخذ الحمامات المنفصلة خارج كل مجموعة من الغرف والتي تعمل بالبخار الساخن، حيث تعتبر الحمامات التركية طابع حضاري اتخذته معظم مدن الحجاز.

حديقة حيوان الطائف

تقع الحديقة في الجزء الشمالي من منتزه المردف ، وتمتد على مساحة 2.5 كيلومتر مربع من الأراضي المحاطة بالكتل والتشكيلات الصخرية والبرك المائية، وتعتبر واحدة من أبرز معالم السياحة في الطائف ، افتتحت حديقة الحيوانات في الطائف في عام 1982 مزودة بكافة المرافق الخدمية من حمامات ومواقف للسيارت،

وقد تم جلب الحيوانات إليها من مختلف البلدان والقارات حول العالم، لتصبح واحدة من أهم معالم الجذب السياحي في الطائف حيث يزورها يوميا أكثر من 4000 من السياح الأجانب والسكان المحليين. وعند زيارتك لحديقة حيوانات الطائف ستشاهد مجموعة كبيرة من الحيوانات المفترسة مثل الاسود والنمو والفهود، والحيوانات الثدية الاخرى مثل الغزلان والفيلة الضخمة، والقرود، والطيور الجارحة مثل النسر الأمريكي والطيور البرية، وستتمكن من الإقتراب من بعض هذه الحيوانات وإطعامها.

مدينة الهدا

تعتبر مدينة الهدا Alhada City مركزًا سياحيًا هامًا، ومن وجهات السياحة في السعودية الأكثر شهرة ضمن المنطقة الغربية في مدينة الطائف ، وترتفع المدينة 2000 متر عن سطح البحر، وهي منطقة جبلية خضراء ترتبط بطريق مزدوج بمكة المكرمة يمر عبر جبال كرا. ،

وتشتهر الهدا الطائف بجمال جوها وطبيعتها على مدار السنة، وبشكلٍ خاص في فصل الشتاء، وذلك لاختلاف مناخها عن مناخ البلاد العام. وتتضمن المدينة العديد من الشاليهات والفنادق والمنتجعات السياحية الهامة، وعدد كبير من المدن الترفيهية، والأماكن المناسبة للنزهات العائلية والرحلات الشبابية.

باب الحزم

باب الحزم بالطائف أو ما يعرف باسم باب الجبل، يقع بالقرب من حي العقيق القديم، وهو أحد بوابات سور مدينة الطائف القديمة، ومدخل لأحيائها التراثية، ويعتبر أحد أهم المعالم التاريخية في المملكة العربية السعودية ، ومن أجمل معالم الطائف التي لاتزال تحتفظ برونقها.، كان الباب يعرف قديما باسم بوابة شبرا بسبب إطلالته على قصر شبرا ،

وكان يشكل مع بوابات السور القديم الأربعة معبر رئيس إلى قلب المدينة القديمة، حيث كانت هذه البوابات تغلق في فترة المساء.، عند دخولك من باب الحزم في الطائف سترى مجموعة من الأقواس الحجرية، والأحياء التاريخية بما فيها من بيوت أثرية ذات الطابع التراثي السعودي القديم والطابع الحجازي والعثماني، وستجد سوق باب الحزم بالطائف الذي يباع فيه سلع مختلفة من الحرف اليدوية الخشبية والفخارية، والهدايا التذكارية، بالإضافة إلى عدد من المقاهي والمطاعم التي تقدم المأكولات الشعبية ومختلف الأطباق العربية.

تلفريك الطائف


تلفريك الطائف هو أهم معالم الطائف ومن سماتها الاساسية، ويشكل صلة وصل جوية على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر بين محطتين، هما المحطة العلوية وهي قمة جبل منطقة الهدا، والمحطة السفلية وهي منطقة الكر، حيث تبلغ المسافة بين المحطتين حوالي 4 كيلومتر ، وتشكل محطة انطلاق تلفريك الطائف أو المحطة السفلية ما يعرف باسم قرية الكر السياحية ،

والتي تضم العديد من المراكز الترفيهية بين المساحات الخضراء الشاسعة من مدينة ألعاب مائية وألعاب رملية وألعاب التزلج الصيفي وألعاب التسلق والمتاهات ومسابح وحلبات سباق السيارات، والمحلات الجارية والمطاعم وغيرها الكثير، حيث ستتمكن هناك من قضاء اجمل اوقات المتعة والمرح برفقة العائلة.

منتجع التركي

يُعتبر منتجع التركي أحد افضل فنادق الطائف كما تم تصنيفه على أنه الأفضل بين فنادق الهدا الطائف بسبب المزايا التي يحصُل عليها زائريه مُقارنةً بغيره من المُنتجات بنفس المدينة، هذا إلى جانب المرافق والخدمات المُصممة بطريقة مُرضية للزوّار ليتمتعوا بالراحة والفخامة، تتميّز غُرف الفندق بالتصميمات الهادئة الراقية والإطلالات المُميّزة على الحديقة، كما تتميّز أيضًا بإحتوائها على خزانة للملابس بالإضافة إلى منطقة مُنفصلة للجلوس،

بالإضافة إلى حمام خاص يحتوي على مُستلزمات حمام خاصة مجانية.ويُوّفر الفندق لزائريه خدمة تحويل العملات، قاعات اجتماعات وولائم، بالإضافة لميني ماركت في الموقع،وطاقم عمل في مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة. ، كما يُقدّم الفندق خدمات عديدة أُخرى منها خدمة إنترنت مجاني بكافة الأماكن الفُندق، خدمة إيقاظ، غُرف عائلية، موقف مجاني وخاص للسيارت في الموقع، ويضم الفندق أيضاً ملعب للأطفال.

مزارع الورد الطايف

تتميز محافظة الطائف بإنتاج الورود ويشتهر بإنتاج “البرفان” وماء الورد والعود العربي . إنتاج الطائف للورود يعود إلى أكثر من مائة سنة . وتتميز الطائف بإحتوائها على نحو 700 مزرعة موزعة في منطقة الهدا وأجزاء أخرى من الطائف . تزرع الورود في المناطق الزراعية الباردة ، مثل الهدا ، الشفا . زراعة الورود وتصنيع مشتقاتها ، هما وجهان لعملة واحدة . هناك الكثير من المصانع المنتشرة في منطقة الهدا حيث يمكن للزوار في الإقبال على التعرف على الأساليب التقليدية للتقطير .

سباق خيول في الطائف

تعتبر الطائف جهة مناسبة لمحبي سباقات الخيل وأن كنت من مهتمين بمشاهدة سباقات الخيل ، حتما سوف تتمتع بهذه الرياضة عن طريق زيارة مضمار السباق ، حيث تقام العديد من هذه السباقات سنويا ، كما يمكن أن تكون سعيد الحظ في الفوز بإحدى الجوائز التي يتم إعدادها للجمهور ، مثل السيارات الفاخرة وغيرها من الجوائز القيمة .

قرية المعدان

وهي القرية التاريخية ، التي تقع في جنوب محافظة الطائف . اشتهرت القرية بصناعات الحجر حيث انها تضم كميات كبيرة من الأواني المتعددة الاستخدامات والمباخر ، وأحجار الرحى المصنوعة من الحجر الصابوني .

قرية الشعلة

تعد قرية الشعلة السياحية بالطائف واحدة من أكبر الاماكن السياحية في الطائف ، ومن القرى السياحية المميزة في المملكة العربية السعودية، وتمتد على مساحة 36 كيلومتر من المساحات الخضراء، وتوفر لمرتاديها مختلف أنواع الأنشطة الترفيهية وأماكن الإقامة والتسوق ومراكز الترفيه والتسلية مما يجعلها واحدة من أجمل الأماكن السياحية في الطائف.

وتضم قرية الشعلة عدد كبير من الشقق والفلل الفندقية المزودة بالمرافق الترفيهية والمسابح، ومنتزهات متنوعة منها العائلية ومنها النخصصة للشباب، وصالات تحتوي على طاولات البلياردو والسنوكر وكرة المضرب أو البينغ بونغ، وصالات لألعاب الفيديو والالعاب الإلكترونية، ومدن ملاهي، ومجمع خاص بالنساء يضم مسابح ومطاعم ومتاجر وغيرها، وستستمتع هناك أيضا بتجربة مجموعة من الألعاب المائية المميزة أنت واطفالك في قرية الألعاب المائية،

وستجد في القرية أيضا عدد كبير من المقاهي والمطاعم التي تقدم مختلف أنواع المأكولات العربية والعالمية، ومجموعة من المحلات التجارية التي تبيع مختلف أنواع الألبسة والهدايا وكل ما يلزم لقضاء عطلة جميلة.

منتزه سيسد الوطني بالطائف

يعد منتزه سيسد الوطني من المنتزهات المميزة جدا في الطائف وفي عموم المملكة العربية السعودية ، ويمتد على مساحات واسعة من الأراضي التي تحيط بمرتفعات الأشجار الخضراء الكثيفة، ويشكل مايشبه المحمية الطبيعية بما فيه من نباتات وجبال وسهول وينابيع،

ويعتبر من أجمل الاماكن السياحية في الطائف ، ويضم متنزه سيسد الوطني بين مساحاته الخضراء الواسعة العديد من الاودية مثل وادي سيسد ووادي العرج، وعدد من الشلالات الرائعة والينابيع والجداول المائية التي تتدفق بين الكتل الصخرية والنباتات والاعشاب الخضراء والازهار الملونة .

منتزه الحدبان بالطائف

يقع منتزه الحدبان على قمم جبال منطقة الشفا في الطائف وعلى مساحة كبيرة من المناظر الطبيعية ويعتبر أحد أميز وأروع المنتزهات في هذه المدينة، ويعتبر من أجمل الاماكن السياحية في الطائف المناسبة للعائلات والشباب من مختلف الفئات العمرية. ، ستستمتع في منتزه الحدبان بالطائف بالقيام بجولة مميزة في أول تلفريك في الطائف ومشاهدة المنظر المبهر للجبال بكتلها الصخرية وأشجارها الخضراء،

وستقوم برفقة العائلة بتجربة العديد من الألعاب المناسبة للصغار والكبار، والألعاب المائية
وستجد في الحديقة ايضا برك سباحة، ونادي رياضي، وملاعب لكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة، وممرات مخصصة لممارسة رياضة المشي والركض بين مناظر المنتزه الطبيعية الخلابة، وستحظى بفرصة لحضور عروض الدلافين المثيرة التي تقام في بحيرة النوافير الكبيرة في المنتزه.

قد يهمك ايضا