السياحة في ابها 2020 : دليل افضل اماكن سياحية في ابها

مدينة أبها هي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال الحجازويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل عسير ومحافظةرجال ألمع. تعتبر مدينة أبها من أهم المصائف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، بسبب اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل كما تسمى سيدة الضباب وكذلك أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به.

الموقع والمساحة

تبلغ مساحة أبها حوالي 5100 هكتار وترتفع عن سطح البحر بما لا يقل عن 2200 متر، وهي تشغل منطقة أشبه ما تكون بالحوض إذ تحيط بها الجبال من أغلب الجهات ما عدا الجهة الشمالية والشمالية الشرقية حيث تقع محافظة خميس مشيط.

والمدينة محاطة بسلسلة من الجبال الخضراء من أغلب الجهات باستثناء منطقة خميس مشيط من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية. وتشهد المدينة في فصل الشتاء سقوط الثلوج، بينما يكون ربيعها ماطراً وصيفها معتدلا مما جعلها قبلة السياحة الداخلية في السعودية

مميزات أبها

المنطقة تتميز بزراعة أشجار الفاكهة مثل العنب والمشمش والخوخ والتفاح بفضل مناخها المعتدل.

وتضم المدينة عدداً من المواقع الأثرية والتاريخية مثل قلعة “أبو خيال” وقصر شدا الأثري إلى جانب عدد من المنتجعات مثل منتزه السودة السياحي الواقع في الجهة الشمالية الغربية من المدينة ويحتضن جبلاً ضخماً يصل ارتفاعه إلى أكثر من 3207 مترات تقريباً فوق مستوى سطح البحر.

مناخ أبها

مناخ مدينة أبها قاسي يستقبل الثلوج في نهاية الخريف وبداية الشتاء ويستقبل الأمطار بشكل يومي في الربيع وبشكل أسبوعي في فصل الصيف لا سيما ان مدينة أبها مدينة مرتفعة على قمة سلسلة جبال الحجاز، ومدينة أبها مخلوقة لتحمل الأمطار فمناخها يكون بارداً معتدل صيفاً ثلجي شديد البروده شتاءً .. مناخ أبها قد يصل إلى الـ25°م كحد أقصى في فترة الصيف وقد يصل إلى -4° و -6° في فصل الشتاء ..

تستقبل أبها التيارات الدافئة القادمة من المحيط الأطلسي لإفريقيا ثم للبحر الأحمر ثم يتجه إلى أبها ويزود أبها بهواء دافئ لكلاً من الفصلين الربيع والصيف، و تستقبل في فصل الشتاء رياح موسمية قادمة من روسيا عابرة لبحر القزوين مزودًا أبها تيارات باردة ثم يمر للخليج العربي متجهاً للجنوب يتقابل مع تيارات المحيط الهندي القادمة من شرق إيران إلى غربها تغير في اتجاهه لتصدم في آخر المطاف غرب سلسلة جبال الحجاز.

السياحة في أبها

يوجد في مدينة أبها العديد من المعالم الأثرية التي تعزز من قيمتها كواجهة سياحية واثرية تاريخية مهمة، مثل القلاع الاثرية والتاريخية التي تنتشر في أنحاء مدينة أبها مثل:قلعة أبو خيال الاثرية وقلعة شمسان وقلعة الدقل التاريخية وكذلك يجد السائح فيها عدد من الأماكن التاريخية، ما بين متحف ألمع للتراث وقرية المفتاحة ومركز الملك فهد الثقافي.

وقصر الملحة وقصر شدا الأثري، إلى جانب الأسواق الشعبية التي حافظت أمانة أبها عليها، وأبرزها سوق الثلاثاء وسوق ربوع آل يزيد وسوق سبت بني رزام، وسوق الجمعة – الواديين – والتي يتمكن فيها الزائر من شراء التحف والتذكارات والأزياء الشعبية، كما يوجد العديد من المتنزهات التي تتميز بجمالها وبتوفر الخدمات فيها.

افضل اماكن سياحية في ابها

منتزه السودة

يقع في قرية السودة شمال غرب مدينة أبها ويوجد به جبل تهلل والذي يبلغ اعلى نقطة ارتفاع في شبه الجزيرة العربية إذ يبلغ ارتفاعه 3207م فوق سطح البحر ويعد المنتزه أجمل منتزهات المملكة العربية السعودية، حيث تنتشر في الجبل أشجار العرعر وشجيرات الشت وغيرها من النباتات البرية كالغبيراء والبعيثران ذات الرائحة الزكية.

أما جبل “السودة” أعلى قمة جبلية فى أبها وفى المملكة كلها ويصل ارتفاعه إلى ما يزيد عن 3 آلاف كيلومتر عن مستوى سطح البحر و هو من أشهر الأماكن السياحية فى أبها وفي السعودية برمتها.
وتغطي أشجار الآرار الداكنة كل أنحاء الجبل إلى جانب الغيوم التى تظهر فى الآفق فى أغلب الأوقات.

سد أبها

سد أبها يقع في الطرف الغربي لمدينة أبها في جنوبالمملكة العربية السعودية، وتم انشاؤه في عام 1974الموافق شهر ربيع الثاني 1394هـ، بهدف حجز مياه الأمطاروالسيول في وادي أبها للمحافظة عليها وتوفير مياه الشرب لمدينة أبها وسكان الوادي.

ويحتوي السد على نفق للرصد والمتابعة على طول جسم السد. وتدخل المياه من الخزان إلى غرفة الترشيح التي تقع أمام الكتل الرئيسية الخمس للسد. ويوجد برج للسحب في داخل أحد هذه الكتل وتسحب المياه من هذا البرج إلى غرفة الفتح لمحطة التنقية التي تم إقامتها على السد لتوفير المياه الصالحة للشرب.

مدينة أبها الجديدة

تقع في منطقة أبها الجديدة غرب مدينة أبها ويتميز بوجود فندق قصر أبها والفلل السكنية الفاخرة العربات المعلقة ومدينة الألعاب.

حققت حديقة أبها الجديدة مطالب الزوار القادمين إلى زيارة أبها ومطالب الأهالي من توفير الجودة الشاملة للخدمات الترفيهية.

وتنوعت تلك الخدمات في تجديد شامل وصيانة بالكامل للمرافق داخل حديقة أبها الجديدة وإيجاد جلسات خاصة بالزائر تحمل الخصوصية للزوار مع توفير المطاعم و مواقع الكافي المتميزة ذات الإطلالة على بحيرة السد المائية و مواقع للمهيلة بين الاشجار ذات الامتداد الشاسع ذو إطلالة على البحيرة ، وإيجاد أحدث الألعاب الإلكترونية في صالة متميزة إلى جانب صالة بلايستيشن خاصة للشباب والشابات.

منتزه أبو خيال

حديقة ابو خيال ابها Abu Kheyal Park Abha هي واحدة من أروع أماكن الطبيعة الموجودة فيمدينة ابها السعودية ، حيث تطل الحديقة على مدينة ابها من أعلى موفرة إطلالة بانورامية خلابة، كما أنها تضم مساحات خضراء شاسعة وأشجار متنوعة ذات منظر بديع، يزداد جمال مشهدها عندما يحل الضباب على الحديقة خلال فصول الشتاء فتشعر وكأنك ترى لوحة بديعة.

تقع حديقة ابو خيال على حزام ابها الدائري وتطل الحديقة على منحدرات عقبة ضلع من الجهة الغربية وعلى مدينة ابها من الجهة الشرقية، وبفضل الإطلالات والمشاهد الرائعة للمنتزه فإنه يعد بجداره من افضل معالم السياحة في ابها بل من افضل معالم السياحة في السعودية كلها.

منتزه الجبل الأخضر السياحي

الجبل الأخضر (جبل ذرة): يقع الجبل الأخضر في وسط مدينة أبها، ويصعد السائحون الجبل وصولاً إلى القمة لمشاهدة مدينة أبها من كلّ الجهات، وتكون قمّة الجبل محاطةً بالسحاب بسبب ارتفاعها الكبير. استُخدم جبل ذرة قديماً كمقر عسكري.

ثم طوّر كمقر للاتصالات اللاسلكية، وأخيراً تمّ إنشاء الخدمات السياحية كالمطاعم، والتلفريك، وغيرها من الخدمات التي تشجّع السياحة في الجبل الأخضر، وقد زُيّن الجبل بمدرّجات خضراء، ووضِعت على جوانبها إضاءة خضراء تُضفي على الجبل لوناً مميزاً عند إضاءتها ليلاً؛ ولهذا سُمّي الجبل بالجبل الأخضر.

قرية المفتاحة

وهي قرية سياحية تعتبر الأولى في المملكة، تحتضن الفنون التشكيلية، والفوتوغرافية، ومختلف الصناعات، والحرف، والمهن اليدوية، والمحليّة، والهدف من إنشاء هذه القرية أن تكون وجهةً لاستقطاب فنانّي ومحبي الحرف والفنون، ويوجد في القرية مسرح ضخم تقام فيه الاحتفالات الغنائيّة والمهرجانات في فصل الصيف

منتزه الحبلة في أبها

الحبلة ابها واحدة من أجمل منتزهات المدينة والتي تجمع بين كل ما هو بديع، فتمتلك طبيعة خلابة لا تُضاهى، وإطلالات آخّاذة من على ارتفاع شاهق يمكّنك من مشاهدة المدينة بأكلمها ومعالمها المتميزة، ويعد منتزه الحَبَلة من أكثر الأماكن الجاذبة للسيّاح لما تتمتع به من سحر الطبيعية والجمال وكأنها أروع لوحة نُسجت بيد فنان مبدع، مما جعل منها أشهر معالم السياحة في ابها .

ويضم منتزة الحبلة في ابها العديد من أوجه الترفيه والاستمتاع، من مناظر طبيعية من المرتفعات الشاهقة، الشلالات الرائعة، ومجموعة مميزة من المطاعم، والمقاهي، كما يمكنك ركوب التلفريك، التوبوجان، والتخييم في هذا المنتزه الرائع، وغيره الكثير في واحد من أجمل معالم السياحة في السعودية .

منتزه عسير الوطني

يقع المنتزه في مدينة أبها و يتمتع بجو رائع لطيف في فصل الصيف على عكس باقي مناطق المملكة ، و تم إنشائه في عام 1401 هجريا ، و يمتد المتنزه من جبال عسير حتى ساحل البحر الأحمر ، و المتنزه يقام به عدد من الفعاليات الترفيهية و السياحية لكل الجمهور و يوجد به حيوانات برية و ملاعب للأطفال و مواقع للتخييم و سوق صغير و مركز إستعلامات و يربط التلفريك به بين الجبل الأخضر و وسط مدينة أبها ، و يضم المتنزه مشروعات سياحية نفذتها الشركة الوطنية للسياحة تضم عدد من الفلل و الشقق السكنية .

حديقة الاندلس

خلال فصلي الربيع، والصيف، تتوافد الأسر على حدائق مدينة أبها، بنبتاتها وورودها الرائعة، ونسماتها العليلة. وأشهر حدائق أبها هي حديقة الاندلس، الواقعة في حي الأندلس على طريق الأمير سلطان، المعروف ب “شارع المطاعم”، فهي متنفس الشباب والأسر، حيث تعد تلك الحديقة الخلابة من أجمل المناطق السياحية في أبها للعوائل؛ لما تتمتع به من أجواء ساحرة، تجمع ما بين المساحات الخضراء على جنباتها، وبين الغيوم التي تتخللها، في مشهد بديع يخطف الألباب.

يتوجه كلاً من السكان المحليين والسياح، للاستمتاع بالملاعب والمرافق الترفيهية الموجودة في حديقة الاندلس، أو للتريض سواءاً بممارسة رياضة المشي، أو الجري.

السلام بارك أبها

يعد منتزه السلام الترفيهي من أكبر متنزهات أبها، فإذا كنت تفكر في السفر الى أبها بصحبة أطفالك، فلا تفوت زيارة السلام بارك؛ لما يزخر به من مساحات خضراء، وجلسات عائلية، ومطاعم من الدرجة الأولى، وألعاب وملاهي كهربائية للأطفال، وكذلك مجموعة من الألعاب المشوقة، الخاصة بالكبار، مثل قطار الموت، وسفينة السندباد إلخ، وكذلك بحيرة ومجموعة من الألعاب المائية المميزة داخلها.

يقع منتزه السلام أبها في حي النميص آخر الطريق المزدوج الذي يمتد من مدخل حي النميص إلى مدخل حي المنسك، ويعد من أكثر وجهات السياحة في أبها شعبية، فهو متنزه ترفيهي متكامل الخدمات.

قلعة شمسان العثمانية

تعد قلعة شمسان العثمانية من أقدم وأهم معالم أبها التاريخية الباقية حتى الآن، ولكنها مع الأسف لا تحظى بالعناية الكافية؛ فأدى ذلك إلى اندثار معالمها بعض الشئ.

تتمتع قلعة شمسان العثمانية بأهمية تاريخية عظيمة، حيث تم استخدامها كثكنة عسكرية لفترات عدة في تاريخ المملكة، كما تتميز قلعة شمسان العثمانية بمكانة دينية، حيث كان يتم إطلاق مدفع رمضان منها.

قلعة شمسان العثمانية هي عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يتكون من مدخل رئيسي، و3 أبراج، موجودة على الجهة الغربية المطلة على المدينة، كما يوجد في داخل القلعة فناء مستطيل تفتح عليه كافة الغرف والمرافق. جدران القلعة لاتزال موجودة حتى الآن، ويوجد بها أبواب رئيسية مغلقة.

قصر شدا

قصر شدا يطلق عليه كذلك “القصر الأبيض” ويعد من أبرز معالم السياحة في أبها التاريخية، حيث كان قديماً مقر للإمارة بمنطقة عسير، ولكنه الآن تم تحويله لمتحف للموروثات الشعبية. بني قصر شدا عام 1927م، والذي أمر ببناءه هو الملك عبد العزيز، ويمتاز قصر شدا بهندسته المعمارية الفخيمة، التي تشبه إلى حد كبير المباني المحلية في المنطقة.

يتألف قصر شدا من أربعة أدوار، وتزينه من الخارج مجموعة من الحليات الزخرفية. المتحف الموجود داخل القصر، يضم العديد من المخطوطات، والمسكوكات، والأدوات المنزلية، ومجموعة من الصور الفوتوغرافية؛ لمدينة أبها في الماضي.

قد يهمك ايضا