السياحة في الدمام : افضل اماكن سياحية في الدمام يمكنك زيارتها

تتميز الدمام بانها من اجمل مدن السياحة في السعوديه وتعتبر الدمام مدينة سياحية للعائلات بامتياز وتعتبر عروس الخليج العربي حيث انها تقع على شاطئ الخليج العربي ، السياحة فى الدمام تتضمن شواطئ رائعه الجمال وتحتوى الدمام علي اسواق متنوعة تتواجد فيها ماركات عالميه شهيره وتحتوي على افضل المتنزهات والمقاهي والمطاعم والفنادق الرائعه

وتعد الدمام واحدة من أكثر الأماكن المدهشة للزوار والسائحين الذين يقصدونها من مناطق مختلفة من المملكة، ذلك إلى جانب كونها واحدة من أقدم الأماكن المأهولة بالسكان في البلاد بفضل ما تحويه من القطع الأثرية العتيقة في هذه المنطقة،

أضف إلى ذلك ما تحويه الدمام من المواقع الثقافية المميزة والعديد من الأنشطة المميزة. تطل الدمام على الخليج العربي من 3 جهات.

ويوجد بها أكبر واجهة بحرية، وأكبر جزيرة في السعودية، فهي عاصمة المنطقة الشرقية، ومركزها التجاري والإداري. وتتميز بانها تحتوى على شواطئ خلابة، ومتنزهات ترفيهية رائعة، وأسواق شعبية، ومجمعات تجارية فخمة،

بالإضافة إلى بنية سياحية متكاملة، متمثلة في أفخم الفنادق الخمس نجوم، وشبكة الطرق والمواصلات المتطورة للغاية الرابطة بينها وبين باقي مدن السعودية الشهيرة.

افضل اوقات السفر الي الدمام

تعد الفترة من أكتوبر إلى ابريل من كل عام، أفضل أوقات السفر إلى مدينة الدمام، حيث تكون الأجواء المناخية مناسبة للاستمتاع بالعديد من الأنشطة السياحية الرائعة في المدينة. وتتمتع الدمام بمميزات سياحية فريدة وخاصة السياحة العائلية.

افضل اماكن سياحية فى الدمام

اهم معالم السياحة في الدمام

1- واجهة الدمام البحرية

واجهه الدمام البحريه تعتبر من ارقى الاماكن السياحيه في الدمام المخصصه للعائلات تقع في الجهة الغربيه لشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز تطل على كورنيش الدمام ،و تعتبر مركز جذب للسياح من الداخل ومن الخارج تبلغ مساحتها اربعه كيلو متر مربع. ويمكن للزائر ان يجد فيها الكثير من المشاريع الترفيهيه المخصصه للصغار وايضا للكبار ،

كما تتضمن العديد من المطاعم والمقاهي الفخمه ويوجد فيها ايضا موقف كبير للسيارات يمكن ان يتسع ل 3000 سياره . وتعتبر المدينه مكان الرائعه لمحبي الهواء العليل والنقي ولمحبي المناظر الطبيعيه الخلابه اضافه الى ان السائح يمكن له ان يمارس هوايته صيد الاسماك و ممارسه بعض الرياضات البحريه مثل الكره الشاطئيه. ومن أهم المشاريع الترفيهية التي يجدها الزائر، مشاريع ترفيهية مثل صالة البولينج ومكان مخصص للاحتفالات وأماكن ألعاب للأطفال.

2- قرية الدلفين

قريه الدولفين منتجع عن سياحيه والرائع في مدينه الدمام، وهو مخصص للعائلات ويعتبر من اجمل الاماكن السياحيه في هذه المدينه ،ويتمتع بتصميم رائع ويحتوي على الكثير من الشاليهات و المطاعم الفخمة. و يمكن للسائح في هذه القرية التمتع بمشاهده العروض البحريه للدلافين المدربه تدريبا عاليا المستوى كما يمكن لهم ان يشاهد وايضا اسود البحر . اضافه الى ذلك يمكن للسائح ان يتمتع بمناظر الحيوانات في البريه المتواجده هناك مثل الأرانب والسناجب ،

ايضا تحتوي القرية على حوض للاسماك متوسط الحجم يحتوي على اغلب انواع الاسماك الفريده من نوعها ويمكن للسياح الاطلاع عليها والتمتع بمناظرها الجميله، كما تتضمن القرية واحده من اجمل الملاهي في مدينه الدمام والتي يمكن ان يتوفر للسياح قسطا وافرا من المتعه والراحه والتسليه والترفيه .

3- منتزه فن تايم الترفيهي

منتزه فن تايم الترفيهي والذي يتميز بمبناه الخارجي ذو التصميم الفريد الشبيه بقلاع الشرقية. يطل إطلالة مميزة على البحر والذي يحتضن في داخله مطعم ليالينا الذي يقدم أشهى الوجبات ومطعم بيتزا ومقهى كما يضم ملاهي للأطفال.

ويعتبر متنزة مرغوب لكافة العائلات نظرا لإحتوائه على جلسات مميزة جدا مفتوحة على البحر حيث المياه الصافية والهواء العليل . ومن خدماته المميزة أنه يوفر كابينات مغلقة للأزواج والعائلات لمزيد من الخصوصية والذي يجعل منه افضل الاماكن في الدمام عوائل . والزائر لهذا المكان يشعر وكأنه في منزله ولا ينتقص من خصوصيته .


افضل حدائق الدمام

تمتلك مدينة الدمام مجموعة متميزة من الالحدائق والمتنزهات التي تستحق الزيارة .نستعرض اهمها.

1- جزيرة المرجان

جزيرة المرجان أنه مكان جيد للتنزه بالفعل و متميز جدًا و منظر المياه جيدة جدًا و الهواء منعش، أنها جزيرة جميلة للتنزه فعلًا، و يمكنك الوصول إليها و أنت في منطقة الدمام بسهولة باستخدام السيارة، فهي ذات موقع جميل و تستطيع أن تقضي فيها أجمل الأوقات مع الأصدقاء أو العائلة و خاصة في الليل، عندما يكون الجو معتدل و يمكنك أيضًا صيد السمك.

تُعد هذه الجزيرة واحدة من أهم مناطق الجذب في مدينة الدمام وتضم مجموعة من أهم حدائق الدمام على الإطلاق، وأهم ما يميزها هو أنها تحتوي على مساحات هائلة من المسطحات الخضراء التي تتخللها الأشجار والزهور والنخيل، تضم الجزيرة أيضًا بركة رائعة للسباحة تناسب جميع الأعمار، وتحظى بإقبال كبير من السائحين والزوار الراغبين في الاستفادة من مرافق الجزيرة الترفيهية.

2- حديقة الأمير عبد المحسن بن جلوي

أنها حديقة حديثة تحمل اسم الأمير عبد المُحسن، و موقعها يتوسط مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، و التي تقع بين أربعة أحياء رائعة الدمام، و يوجد بها الكثير من جلسات متميزة و ألعاب للأطفال، و بجوارها محلات تجارية، حديثة تكون بجوار حي العنود و التي يتم الجري أو المشي فيها أو جعلها جلسة عوائل رائعة لتناول الشاي أو القهوة.

تتميز حديقة الأمير عبد المحسن بن جلوي بمساحاتها الخضراء الممتدة مترامية الأطراف، والتي ما إن تطأ قدماك هناك سوف تشعر بالكثير من الراحة والاسترخاء، تُعد من أفضل حدائق الدمام من حيث المساحة والموقع، حيث تتوسط مدينة الدمام وتعد حلقة الوصل بين 4 أحياء رئيسية فيها. يوجد داخل الحديقة منطقة مميزة لألعاب الأطفال، كما يحيط بها من الخارج عدد كبير من المحال التجارية والمطعام والمقاهي التي تقدم مختلف أنواع المأكولات والمشروبات.

3- منتزه جبل المريكبات

هذا المنتزه يُشكل بُعدًا تاريخيًا و بيئيًا داخل الدمام، و قد تم تطويره و الحفاظ عليه مع الاحتفاظ بوضعه الطبيعي المناخي الفريد بدون أي تغيير، و يحتوي المنتزه على الشجيرات الصغيرة و الأشجار الضخمة المتلائمة مع المناخ و الظروف للموقع الجغرافي، و يحتوي على مسطحات خضراء في الأماكن المنخفضة، و تحتوي على مقاعد للجلوس و العديد من المظلات، و ملاعب للأطفال ممتعة، و مضمار للسير و المشي حول الجبل، و الذي يتخلله ممرات داخل المنتزه.

جبل المريكبات بالدمام، هو الموقع السياحي الصغير، و ذو المنظر الطبيعي الخلاب لصخور و بقايا جبل صغير، و جانبه ماكدونالز ذلك المطعم المحبوب و المُفضل للصغار و الكبار فيمكنك قضاء أوقات ممتعة في المنتزه و تناول المأكولات التي تفضلها أنت و أسرتك.

4- حديقة الشفاء

تعتبر حديقة الشفاء في مدينة الدمام من أجمل وأحلى الحدائق الرائعة والتي دائمًا تشعر بالاسترخاء والمتعة فيها، إنها تعتبر متنفس رائع وجميل وخاصة لأهالي حي منطقة الشفاء، وهذا لأنها تتميز بوجود المسطحات الخضراء، ويوجد بها الكير من ألعاب الأطفال المتميزة حيث يقضوا أمتع الأوقات مع عائلتهم.

تتوسط هذه الحديقة حي الشفاء الشهير بالدمام وتعد قبلة سكان هذا الحي والأحياء المجاورة، تضم الحديقة مساحات واسعة من أشجار النخيل والحشائش الخضراء التي تتخللها مقاعد ومظلات، كما أنها توفر أيضًا مناطق ألعاب مخصصة للأطفال. الحديقة تتميز بمرافقها المتعددة والتسهيلات التي تقدمها للزائرين، كما يُحيط بها عدد من المقاهي والمطاعم التي يمكنك أن تبتاع منها ما شئت لك ولأسرتك.

5- حديقة الروضة

حديقة الروضة في مدينة الدمام الجميلة، تقع تلك الحديقة على بُعد حوالي خمسة عشر ألف متر مربع، ومر على إنشائها حوالي ثلاثون عامًا، وتمت مراعاة تصميمها أثناء إعادة التأهيل و إضافة عناصر تتماشى معها، والموقع المتميز لها وسط المدينة، وتوفير جميع احتياجات ولوازم جميع الأعمار، حيث تحتوي على ملاعب للأطفال لمن هم تحت سن الثانية عشر عامًا، وملاعب للشباب التي تشكلت على شكل ملعب كرة القدم على أرض ذات مساحة كبيرة من المسطحات الخضراء .

تبلغ المساحة الكلية لهذه الحديقة نحو 15 ألف متر مربع وتُعد من أفضل حدائق الدمام وأقدمها، تتميز هذه الحديقة أيضًا بموقعها في وسط مدينة الدمام، كما أنها مكانًا مثاليًا لقضاء عطلة نهاية الأسبوع برفقة الأهل والأصدقاء، نظرًا لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأنشطة التي تستطيع ممارستها بالداخل.

6- قرية الألعاب للرفاهية

تعتبر قرية الألعاب من أهم وأبرز الأماكن الترفيهية في مدينة الدمام للأطفال، حيث تعتبر تلك القرية مميزة في تقديم الألعاب للضيوف قضاء أسعد الأوقات من المرح والترفيه، وتعتبر قرية الألعاب الآن هي مركز العوائل المتميز الممتاز للترفيه، حيث يتم ربط الترفيه والسعادة في وقت واحد.

تعتبر قرية الألعاب فريدة في مجال مراكز الترفيه للعوائل فقط، حيث درجة الحرارة المستقرة والتي تسيطر بشكل مريح جدًا لتخفيف تلك الظروف المناخية في المنطقة، ولقد وضعت قرية الألعاب الأولوية لتوفير أهم وأفضل الخدمات، والتي تعطي مجموعة كبيرة وواسعة من الأنشطة الترفيهية للعائلات كما أنها تحتوي على الكثير من المسطحات الخضراء التي يمكن للعائلات الجلوس فيها و قضاء وقت هاديء ولطيف أثناء لعب أطفالهم.

7- حديقة الواحة

حديقة الواحة متنزه جميل في حي الواحة بمدينة الرياض ومما يتميز به هذا المنتزه أو ماتتميز به هذه الحديقة بجمالها ونظافتها وفيها ممشى وألعاب للأطفال ممايجعلها متنفساً رائعا لأهالي هذا الحي وتتسم هذه الحديقة بالهدوء والنظافة بالإضافة إلى وجود ألعاب للأطفال مما يحفز العائلة للتنزه فيها لوجود مكان لهم ولأطفالهم.

8- منتزه كورنيش الدمام

يعد كورنيش الدمام أهم معالم مدينة الدمام السياحية والشعبية دون شك، حيث تصل شهرته أنحاء المملكة العربية السعودية. ويعج كورنيش الدمام يومياً بالمتنزهين القادمين من مدن الخبر والظهران والجبيل المجاورة لقضاء اليوم، كما يقصده المقيمون والسواح الأجانب أيضاً للتمتع بنزهة شاطئية جميلة.

9- منتزه الملك فهد

يقع على طريق الدمام الظهران السريع على مساحة قدرها 1.200.000 متر مربع من ضمنها 28.000 متر مربع من البحيرات وبرك المياه، يحتوي المنتزه على بحيرة البجع ويتوسطها ثلاث جزر مزروعة بالنخيل ويتم الوصول إليها عن طريق القوارب البدال.

شواطئ الدمام

وتمتلك مدينة الدمام شواطئ رائعة تقدم لزوارها خدمات راقية ومتنوعة ومن افضل اماكن السياحة في الدمام ،و تتمتع شواطئ الدمام على الخليج العربي بجمال فريد من نوعه، ومياه فيروزية صافية تجعلك تنسى الدنيا وما فيها، نستعرض لكم اهمها.

1- شاطئ هاف مون

السياح الراغبين بالاستمتاع بنزهة ممتعة على شاطئ البحر في مدينة الدمام، يجب عليهم التوجه إلى الساحل، جنوب المدينة، على طول خليج هاف مون، حيث توجد العديد من الشواطئ التي هي في الغالب شواطئ عائلية فقط. سيجد الزوار بعض الشواطئ المتطورة بشكل جيد، مع العديد من تلك الشواطئ لديها مناطق جلوس مظللة وكابينة مظللة.

المياه في جميع أنحاء هذه المنطقة واضحة وضحله وهادئة، مع موجات قليلة للغاية ولا يوجد تيار على الإطلاق، وهي آمنة تماماً للسباحة والأنشطة الأخرى المتعلقة بالمياه. كما يستقطب الشاطئ مواطنين من المدن المجاورة، حيث يحب كثير منهم الاستمتاع مع الرياضات المائية وصيد الأسماك والعديد من الأنشطة الأخرى.

يحتوي قسم آخر من الشاطئ على تلال من الكثبان الرملية، حيث يمكن رؤية الكثير من الباحثين عن الإثارة في تسلق الكثبان الرملية في مركبات ATV، هذا هو واحد من الأنشطة الأكثر شعبية في المنطقة، وسيجد الزوار جزءًا من الشاطئ حتى يحتوي على متنزه مع ركوب ممتع لجميع أفراد العائلة في فندق أمبيانس.

2- شاطئ دانا باي

يقع منتجع دانا باي في موقع استراتيجي في خليج هاف مون في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، على بعد 45 دقيقة بالسيارة من الدمام والخبر، وعلى بعد 3 ساعات تقريبًا من الرياض، وعلى بعد ساعة واحدة من الإحساء والجيل، وحوالي 30 دقيقة من جسر البحرين. .

يعتبر دانا باي علامة بارزة للجمال، مما يوفر للضيوف التوازن المثالي بين روعة الطبيعة المذهلة البكر التي لم تمسها أيدي مع لمسات التصميمات المتكاملة الحديثة وهو يتألف من مشهد مذهل في بيئة متنوعة، ويعد وجهة مثالية لزوار عطلة نهاية الأسبوع وسياح العطلات.

يمتاز شاطئ “دانا باي” بمناظر سحرية خلابة حيث الرمال الكثيفة ذات اللون الذهبي والمياه الصافية حيث يُعد مثالاً يُضرب به المثل في الجمال ، ويعتبر أيضاً المكان الأنسب لتمضية عطلة نهاية الأسبوع والإجازات ، يحتل شاطئ “دانا باي” موقعاً متميزاً بساحل نصف القمر حيث يقع بالمملكة وتحديداً بالمنطقة الشرقية ، ويتضمن الشاطئ العديد من المناطق السكنية للإقامة بمختلف أنواعها والتي تمتاز بفخامة المنظر .

3- منتجع موفنبيك

منتجع موفنبيك على ساحل الخليج العربي، وهو ملاذ حقيقي ينتظر العائلات والأزواج والمسافرين من رجال الأعمال وغيرهم،صُممت الفلل الديلوكس الـ 36 العصرية والفسيحة والمصممة لراحتك ومتعتك بأجواء مريحة كاملة مع وسائل الراحة الأساسية، استمتع بتجربة مرافق المنتجع الممتازة في ذلك المنتجع، مثل شاطئ البحيرة الخاص بك

إذا أردت أفضل شواطئ الدمام للسباحة للشباب والنساء فذلك المكان هو الأفضل من وجهة نظرنا، سواء لقضاء عطلة نهاية أسبوع طويلة، أو مغامرة قصيرة، أو قضاء شهر عسل، واغتنام الفرصة لتجديد حياتك مرة أخرى في ذلك الشاطئ الجميل فلا تتردد. منتجع موفنبيك بيتش الدمام هو حصري للعائلات فقط، جميع الحجوزات الأخرى مثل المجموعات تخضع لتقدير الإدارة.

4- كورنيش الدمام

يعتبر كورنيش الدمام ملاذاً ومحطة جميلة للزائرين سواء من قاطني المنطقة الشرقية أو من المحافظات والمناطق الأخرى ومن اهم اماكن السياحة في الدمام ، بل إنه بات وجهة سياحية لكثير من أبناء الخليج، الذين يجدون في هذا الكورنيش واحة واستراحة جميلة تجذبهم نحوه، ويجدون في التنزه فيه متعة لا تضاهيها متعة، فالشاطئ يحتضن مياه الخليج الدافئة، ويرتمي على صدر رمله محبو وعشاق البحر وهواة صيد السمك، يأنسون بقربه والاستمتاع بعليل نسماته العذبة، تحفهم المسطحات والأشجار الخضراء الممتدة على طول الكورنيش محدثة متعة بصرية ونفسية لا توصف.

يعتبر كورنيش الدمام من الأماكن الجذابة في المنطقة ويجذب عددًا كبير من الناس ليس فقط من مدينة الدمام ولكن من المدن المجاورة أيضاً، وينبغي عند زيارتك لمدينة الدمام أن لا تفوت أبدا زيارة الكورنيش، والذي يقع على الخليج العربي، ويضم حدائق ومناظر طبيعية خلابة والممرات الجميلة.

ويعتبر كورنيش الدمام مكانًا ممتعًا للاسترخاء مع العائلة، حيث يوفر الكثير من الأنشطة الترفيهية التي تناسب جميع الأعمار. وتحظى المنطقة بشعبية بين الركض والمشي، وهي أيضاً مكان رائع للأطفال للعب.

تشمل عوامل الجذب الأخرى في هذه المنطقة عروض الكرنفال، وهو أمر ممتع لكل من الصغار والكبار، أسد البحر وعرض الدلفين؛ وهو أمر ممتع حقًا للأطفال، وعنصر جذب إضافي عندما تكون على الكورنيش وهي جولة بالقارب حول جزيرة المرجان، التي تقع في أحد طرفي كورنيش الدمام.

5- الواجهة البحرية في الدمام

الواجهة البحرية في الدمام أو ما يطلق عليها ” منتزه الملك عبد الله”، والذي يعد أجمل منتزهات الدمام على الإطلاق، وواحداً من أهم الاماكن السياحية في السعودية وفي الدمام بشكل خاص. تقع الواجهة في الجزء الغربي من حي الشاطئ الغربي، وبالتحديد في الجهة الغربية من شارع الملك عبد الله، حيث تطل على كورنيش الدمام.

تمتد واجهة الدمام البحرية بطول 4.5 كم؛ لذلك فهي تعد الواجهة البحرية الأكبر في المملكة، وتعتبر ضمن أبهى أماكن سياحية في الدمام للعائلات الذين يتوافدون عليها؛ للاستمتاع بمناظرها الخلابة، والمساحات الخضراء الشاسعة، والتنزه على كورنيش الدمام الذي يعج بالمطاعم والمقاهي، كما يوجد في الواجهة البحرية في الدمام العديد من الأنشطة الترفيهية الممتعة للكبار والصغار، فإذا كنت بصحبة أطفالك، لا تفوت أبداً زيارة هذا المكان الرائع.

يعتبر منتزه الملك عبد الله من أضخم المشروعات المقامة على كورنيش الدمام ، يقدم المنتزه العديد من الخدمات الأكثر من رائعة لعملائه الكرام ، كما توجد به كافة أنواع سبل الراحة لئلا يخسرون واحداً من زوارهم ، تتوافر به تصميمات هائلة جميعها على الطراز الحديث؛ إنه فعلاً مكان يقصده عشاق الجمال .

6- شاطئ الدمام

يعتبر شاطئ الدمام من أصغر شواطئ الدمام المخدومة، وهو شاطئ صخري مرصوف من عدة جهات، ومُناسب للنُزهات ولممارسة صيد الأسماك.

يتضمن الشاطئ عدد من ممرات المشاة التي تضم بعض المقاعد، ويتميز بمشهد خلّاب للشروق والغروب، ويقع بالقرب من واجهة الدمام البحرية.

يتوفر في منطقة شاطئ الدمام وبالقرب منها عدد لا بأس به من المقاهي والمطاعم المحلية والعالمية، وبعض مطاعم الوجبات السريعة التي يُمكنك الجلوس بها للاستمتاع بوجبة مُميزة على إطلالة البحر الرائعة.

7- شاطئ جزيرة المرجان الدمام الشهيرة

جزيرة المرجان الدمام الشهيرة من أهم مناطق السياحة في مدينة الدمام، تقع في المنطقة الشرقية من المملكة السعودية وقد تم إنشائها منذ حوالي 18 عاماً وهي أول جزيرة سياحية اصطناعية بالمملكة، تبعد عن كورنيش الدمام بحوالي 1800 متر وهي مُتصلة به من خلال جسر.

يُمكنك مشاهدة شاطئ المرجان الدمام من خلال فنارة عالية فريدة من نوعها من أي مكان على الكورنيش والاستمتاع بالمنظر البانورامي الرائع الذي تُقدمه.

يمكنك الاستمتاع بالهواء النقى الطلق عند الجلوس في المظلات التي تتميز بألوانها الجذابة والتي تُساعدك على الاسترخاء وقضاء وقت أطول في شاطئ المرجان بالدمام.

مولات الدمام

تحتوى الدمام على المجمعات الفخمة والاسواق الشعبية ومراكز التسوق بالاضافة الى المنتزهات ومدن الترفيه وتعتبر من المعالم المهمة في السياحة في الدمام ، نستعرض اهمها.

1- العثيم مول

يعتبر مول العثيم هو واحد من أهم مراكز التسوق في مدينة الدمام، حيث يضم عدد كبير من المحلات التجارية المتنوعة حيث يضم المول أكثر من ثلاثمائة وخمسة عشر متجر مختلف، ويقع المول في منطقة امتداد طريق الأمير محمد بن فهد، ومن أهم المحلات الموجودة في مول العثيم:

يضم المول  مجموعة من المحلات التجارية والتي تقوم بييع الـأحذية وجميع أنواع العطور بمختلف أنواعها وبأسعار مناسبة جدا.يضم مول العثيم  أيضًا جميع أنواع الملابس سواء كانت للرجال أو النساء أو الأطفال، وكل ذلك يناسب جميع الأذواق.

يتوافر أيضًا في مول العثيم محلات مخصصة لبيع المواد الغذائية وبأسعار مناسبة. وليس ذلك فقط بل إن مول العثيم يضم مجموعة من المطاعم التي توفر العديد من الأطعمة المختلفة. يتوافر في مول العثيم مدينة ترفيهية من أجل الاستمتاع مع العائلة والأطفال أثناء التسوق أيضًا.

2- مجمع الحياة بلازا

يعتبر مجمع الحياة بلازا هو واحد من أهم مراكز التسوق في مدينة الدمام وأرخصها، ويقع مول الحياة في شارع الملك سعود، ومن أهم المنتجات الموجودة في مجمع الحياة بلازا:

يضم مجمع الحياة بلازا العديد من محلات بيع العطور بمختلف أنواعها وبأسعار مثالية. يوجد أيضًا في مجمع الحياة بلازا عدد كبير من محلات بيع الأحذية والحقائب، ومن أجود الخامات. يضم أيضًا المول عدد كبير من محلات بيع الملابس النسائية وأيضًا ملابس الرجال والأطفال، كما يتوافر بالمجمع بعض المحلات التي تقوم ببيع العباءات الخليجية وأيضًا المغربية.

يوجد أيضًا في مجمع الحياة بلازا مجموعة من محلات بيع فساتين الزفاف والسهرات، وبأسعار مميزة. كما يوجد في مجمع الحياة جميع السلع الغذائية المختلفة، والتي تباع بأسعار رخيصة جدا. يتوافر في مجمع الحياة بلازا مجموعة من محلات بيع المنظفات والأدوات المنزلية وكل ما يلزم المنزل بأسعار معقولة جدًا.

3- دارين مول

يقع مول دارين في أكثر المناطق الحية التي يتواجد بها الكثير من السكان وهو حي العزيزية بجوار الكورنيش على منطقة الخليج، موقعه القريب من الكورنيش جعل منه وجه تسوق مفضلة لدى العديد من اهل الدمام والمدن المجاورة لها والسياح الاجانب فهو من افضل وجهات السياحة الترفيهية والتسوق معا، تم إنشاء ذلك المول على أكبر مساحة متواجدة في الدمام حيث بلغ مساحته أكثر من 59 متر مربع.

التجول في دارين مول وحده متعه فهو مكان متكامل بداية المتاجر المتعددة والتي تحتوي على كل ما تريده من ملابس واحذية وعطور ومحلات الذهب ومحل للرياضة وهايبر ماركت (بنده) حتى المطاعم التي تقدم الذ المأكولات السريعة والعالمية والمقاهي حيث يمكنك احتساء القهوة العربية او غيرها من المشروبات الساخنة والباردة لتنعم باستراحة مؤقتة لتكمل باقي رحلة التسوق الممتعة في احد اجما وارخص الاسواق في الدمام.

4- الشاطئ مول

يعد الشاطئ مول الدمام من المجمعات التجارية المميزة في الدمام بموقعه الاستراتيجي ومرافقه ومطاعمه ومتاجره، وتبلغ مساحته الإجماليه 47.000 متر مريع، ويعتبر من أجملالاماكن السياحية في الدمام ، ومن الخيارات المفضلة للعائلة والتي تلبي جميع احتياجاتهم تحت سقف واحد.

ستجد في الطابقين الأول والثاني في الشاطئ مول الدمام عدد كبير من متاجر أفخم وأرقى الماركات العالمية للملابس والأحذية والساعات والعطورات وغيرها مثل سبلاش و يفايز وسواتش وكارين ميلين، ومجموعة من معارض المفروشات والادوات المنزلية والادوات الكهربائية، بالإضافة إلى هايبر ماركت كارفور

أما في الطابق الثاني فستجد مدينة للألعاب التقليدية والالعاب الإلكرونية وألعاب الفيديو، وصالة للتزلج على الجليد، وركن للمطاعم والمقاهي التي تقدم مختلف أنواع المأكولات والمشروبات العربية والعالمية مثل ستاربكس كافيه ومطعم برغر فيول الذي يقدم البرغر المصنوع من اللحم النيوزيلندي والذي يعد أبرز وأميز هذه المطاعم.

5- مارينا مول

يعد مارينا مول الدمام من المجمعات التجارية الكبيرة والمميزة في الدمام، والمفضلة للأسرة والأطفال لما يوفره من مرافق ترفيهية ومتاجر متنوعة ومطاعم تلبي جميع الاحتياجات تحت سقف واحد في مدينة الدمام ، ويتكون من طابقين وتبغ مساحته الإجمالية 50.000 متر مربع.

ستجد في مارينا مول أكثر من 120 محل تجاري ومعرض لأفخم الماركات العالمية الشهيرة مثل تيرانوفا وكوتون، والمحلات العادية المتوسطة، مما يجعل منه مناسب لجميع الفئات والطبقات، كما ستجد في هذا المجمع بالتحديد الكثير من محلات الألبسة التقليدية مثل العباءات والجلابيات ومعارض الأقمشة.

6- مجمع بن خلدون بلازا

ابن خلدون بلازا Ibn Khaldoun Mall من اكبر مولات الدمام يقع على طريق الملك فهد،يحتوي على جميع الماركات العالمية بالإضافة إلى صالة العاب وصالة للمطاعم كما يحتوي على هايبر ماركت ( بنده ) ويقع على طريق الملك فهد (ابن خلدون سابقا ) بالقرب من طريق الجبيل.

جاءت فكرة إنشاء ابن خلدون بلازا على طريق الملك فهد بالدمام ليكون مركز تسوق عالي المستوى، سواء من ناحية الخدمات التسويقية أو الترفيهية أو حتى الأمنية، وليغطي بذلك الاحتياج المطلوب لهذا النوع من المستوى في المنطقة، حيث روعي في تصميمه الأسباني المتوسطي وقناطره وأقواسه وسقفه أن يكون ذا نكهة خاصة و مميزة يحقق للزائر أو المتسوق قضاء الوقت الممتع الذي ينشده.

أنشئ المركز على مساحة أرض إجمالية قدرها 68000 متر مربع تحتل منها المباني حوالي 40% والـ 60% المتبقية خصصت لمواقف سيارات تتسع لحوالي 900 سيارة وللخدمات المساندة.

وهذا المول يوفر مناخا عائليا تستطيع فيه الأسر والأفراد، باختلاف المراحل العمرية من قضاء وقت ممتع وهادئ من خلال تناول الوجبات الغذائية في منطقة المطاعم التي ضمت أكبر وأفخر مطاعم الوجبات السريعة مثل برجركنج، وكودو، وهرفي، وكانتون، وباسكن روبنز، وسنبون، وستاربكس.

7- مجمع الظهران

يقع مجمع الظهران في حي دوحة الجنوبية بين كلا من الدمام والخبر والظهران، ويعد من أشهر مجمعات الدمام التي تحتوي على ماركات عالمية ومتاجر شهيرة، وعدد من أماكن الترفيه والتسلية، يتميز المجمع بكبر حجمه، وارتفاع أسعاره نسبيا، ويحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى صالة ألعاب، وصالة تزلج، وهايبر ماركت بندة، ومن أشهر المطاعم فيه : بابا غريل، سيزلير هاوس، شيليز، أوت باك، حلويات سعد الدين، لا كاسا باستا، بلو فنز، فنليز للأكلات الإيطالية، كامبز، برجر كنج وغيرهم .

اهم متاحف الدمام

تمتاز المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بالمناطق الأثرية والتاريخية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة إلى المملكة حيث أنها تحكي تاريخ الأجداد وتمثل هذه الآثار جميع الحقب الزمنية التي مرت بالمنطقة وتعتبر من المعالم المهمة في السياحة في الدمام ،ونستعرض اهمها.

1- متحف العامر جالري

يشكل متحف العامرية للحضارات في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية في السعودية صرحا ثقافيا وتاريخيا فريدا بكافة المقاييس حيث يحتضن بين جدرانه أكثر من عشرة آلاف تحفة تختزل عقودا وأحقابا من الحضارة والتراث العربي والإسلامي على حد سواء.

ويحمل المتحف زائره في رحلة تاريخية مثيرة عبر دروب الزمان ويقدم رؤية بانورامية لكافة المراحل التاريخية، ويعطي فكرة عن مكانة الفنون والآثار الإسلامية بين باقي الحضارات الأخرى.

ولعل أهم ما يقوم به متحف العامرية -نسبة لمؤسسه الراحل محمد العامر- هو تقديم رسالة ثقافية وتنويرية للأجيال الحاضرة والقادمة، ليعرفهم بها على جوانب مضيئة من تاريخ أمتنا العربية والإسلامية.

2- متحف الدمام الإقليمي

يُعد واحداً من ضمن سلسلة المتاحف التي قامت وزارة المعارف بإنشائها تحت إشراف وكالة الآثار والمتاحف وبرعاية الأمير محمد بن فهد بن عبد الله آل سعود تم افتتاح المتحف في 24 /7 /1405هـ في مبناه المؤقت بالمكتبة العامة بالدمام – الدور الرابع. يَضم المتحف ست قاعات آثارية وتراثية وطبيعية بالإضافة إلى قاعة أمير المنطقة الشرقية التي افتتحت لاحقاً عام 1421هـ.

قاعات المتحف

قاعات المتحف هي ستة عاقات وهي كما يلي :

قاعة ما قبل التاريخ

وهذه القاعة تشمل على عدّة خزائن عرض وكل خزانة تحتوي على مجموعة من الأدوات الحجرية والصوانية التي كان يستخدمها الإنسان في العصر الحجري الحديث لإغراضه اليومية وتمثل مكاشط وشفرات ورؤوس سهام ومدقات حجرية والتي تعود فتراتها إلى أكثر من خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد.

قاعة الفترات الانتقالية

وتمثلها فترة حضارة العبيد منذ الألف الخامس قبل الميلاد وتعرض نماذج من مواقع تلك الفترة ومنها الأدوات الحجرية ورؤوس السهام والمكاشط .

فترة ما قبل الإسلام “الفترة الهلينستية”

وتسمى بالفترة الهلينستية والساسانية وتعرض بعض المواد الأثرية التي تشمل هذه الفترة داخل خزانتين تحتويان على أواني فخارية مختلفة الأشكال والأحجام والألوان ومواد أثرية أخرى كالعملات والتراكوتا «الدمى الفخارية»

قاعة المأثورات الإسلامية

وتحتوي على صور توضيحية للأماكن المقدسة في المملكة وخرائط توضح التوسع الإسلامي وانتشاره منذ عهد الرسول إلى عهد الخلفاء الراشدين كما تحتوي على خزائن عرض تضم نماذج مختلفة من الفخاريات من دارين والجبيل ورأس الزور والعقير وتمثل كسر وأواني فخارية جيدة وجرار كبيرة استخدمت للتخزين

قاعة التراث الشعبي

الأبواب الخشبية وأدوات الضيافة وأدوات الركوب والحلي وأدوات الزينة ووتحتوي القاعة على العملات السعودية المعدنية والورقية من عهد الملك عبد العزيز وإلى عهد الملك فهد، وتوجد خزانة كبيرة عرضت فيها الملابس والأزياء الشعبية.

قاعة التراث الطبيعي «الحياة الفطرية»

تحوي هذه القاعة على جانب من البيئة الساحلية والبيئة الريفية والبيئة الصحراوية وبيئة أعماق البحار.

3- متحف أبو ردحة

يقع المتحف في حي الخالدية بالدمام على شارع الملك فيصل ، وهو مبنى يتكون من دورين كل دور يتكون من صالة كبيرة مقسمة إلى قاعات ، وقد تم عرض مقتنيات ذلك المتحف داخل تلك القاعات وفي الممرات التي بينها وذلك بأسلوب منظم و منسق إلا أن كثرة المقتنيات الأثرية والتراثية في ذلك المتحف أدت إلى صعوبة إختيار المعروضات .

وقد تم العرض من خلال التعليق على الحائط أو من خلال فاترينات وستاندات خشبية أو من خلال عرضها على أرفف. ومن محتويات المتحف نجد الملابس الرجالية والنسائية التراثية الشعبية وكذلك أواني الطهي والطعام والشراب التراثية ، وكذلك أواني القهوة وأدوات الإضاءة والمباخر، ومجموعة من أدوات الحرب والأسلحة من بنادق وسيوف وخناجر ورماح ، وأدوات الزراعة والري، وبعض الأدوات المدرسية والكتب والمخطوطات ، إضافة إلى بعض العملات.

4- متحف السعيره

يقع المتحف بمبنى تابع لسكن المالك ويتكون من ثلاث قاعات، تتوفر فيها عدد كبير من أصناف القطع التراثية ، ويرتبط بالقاعات الثلاث ساحة كبيره عرضت بها سيارات قديمة خاصة لصاحب المتحف ، وتشتمل معروضات المتحف على أدوات القهوة مثل الدلال والمحاميس والفناجيل والبيالات، وأباريق الشاي إضافةً إلى منفاخ الهواء ومحاميس تحميص القهوة ، كما يوجد بالمتحف أواني الطبخ والطعام مثل القدور الكبيرة، والسحال والمغارف الخشبية ، وتضم المعروضات نموذج لعملية استخراج الماء من البئر بالطرق القديمة، كما تشتمل المعروضات على عدد من الجلديات والمنسوجات والبنادق والسيوف والجنابي والنقود والأجهزة الكهربائية والخوصيات، بالإضافة إلى عدد من الكتب القديمة .

5- متحف الإحساء الوطني

يقع في محافظة الإحساء و تأتي أهميته في أنه يبرز المظهر الحضاري والتاريخي للمحافظة لتوعية وتثقيف المجتمع ، يتبع الهيئة العامة للسياحة والآثار. وقد تم بناء المتحف عام 1983ميلاديا بمساحة تصل إلى سبعة آلاف متر مربع و تم إفتتاحه لإستقبال الزوار عام 1987ميلاديا ويحتوي المتحف على : قاعات العروض المتحفية ، الإدارة ، معامل المساحة والرسم ، معامل التصوير ، معامل الترميم والمختبر ، قاعة الترميم والمختبر ، قاعة العرض التلفزيوني ، سكن الباحثين ، المكتبة( وهي تضم مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات ).

6- متحف البوعبيد

يقع المتحف في محافظة الاحساء ، داخل سكن صاحبه، ويتكون من قاعة واحده وتمثل السوق الشعبي القديم تنقسم إلى عدة أقسام منها البقالة والحلاق والمخبز والحداد والنجار والخراز وغيرها من الحرف اليدوية التراثية ، كما يوجد ملابس وحلي وعملات وبعض الطيور المحنطة وبعض الدراجات النارية الشعبية التراثية ، عرضت المقتنيات الأثرية داخل تلك القاعة منظمة حسب الوظيفة والمادة وذلك بوضع معروضات متحفه داخل دواليب أو على أرفف وأما القطع التراثية ذات الحجم الثقيل فمعروضة على الأرض مباشرة، فيما تم تعليق بعضها.

7- متحف الدانات

يقع المتحف بمحافظة الخبر حي الراكة ، وهو عبارة عن دور ثاني في مبنى مسلح يتكون من صالة كبيرة قسمت إلى قاعات، والمتحف مقسم إلى عدة أجنحة ، الجناح الأول وقد تم عرض مقتنيات ذلك المتحف داخل تلك القاعات وفي الممرات التي بينها وذلك بأسلوب عرض منسق إلا أن كثرة المقتنيات الأثرية والتراثية في ذلك المتحف أثرت بتزاحمها على أسلوب العرض، وقد تم العرض من خلال التعليق على الحائط أو من خلال فاترينات ألمنيوم وستاندات خشبية أو من خلال عرضها على أرفف ، ومن محتويات المتحف نجد الملابس الرجالية والنسائية وكذلك أواني الطهي والطعام والشراب، وكذلك أدوات وأواني القهوة وأدوات الإضاءة والمباخر، ومجموعة من أدوات الحرب والأسلحة من بنادق وسيوف وخناجر ورماح ، وأدوات الزراعة والري، وبعض الأدوات المدرسية والكتب والمخطوطات.

8- متحف النعاثل

أقيم المتحف على مساحة تصل إلى 180 متر مربع تقريبا مقسمة على خمسة أجزاء ، عبارة عن ملاحق في الفناء الخارجي لفيلا صاحب المتحف، ويتضمن المتحف على مجموعة كبيرة من القطع التراثية تتضمن أواني القهوة والضيافة العربية ، كما تشمل تلك المجموعة الرحي الحجرية التي كانت تستخدم في طحن الحبوب .

وكذلك المراوح الخوصية والمكاييل الخشبية والأدوات الزراعية وبعض أدوات الإضاءة، بالأضافة إلى العملات والنقود والمخطوطات والخرائط والصور القديمة، كما تضم مكائن الخياطة ، وقد تم عرض مقتنيات ذلك المتحف داخل تلك الغرف وفي الممرات التي بينها وذلك بأسلوب عرض منسق إلا أن كثرة المقتنيات الأثرية والتراثية في ذلك المتحف أثرت بتزاحمها على أسلوب العرض، حيث أستخدم أسلوب التعليق على الحائط أو من خلال فاترينات زجاجية أو من خلال عرضها على أرفف.

9- متحف الفلوة والجوهرة للتراث

يحتوي هذا المتحف على 10 أقسام متنوعة، شملت قسمًا للسيارات الكلاسيكية وسيارات بعض الملوك ورؤساء الدول، وقسمًا آخر للتراث الإسلامي، يحتوي على آلاف القطع النادرة، من بينها مصحف عمره يتجاوز الـ500 سنة، إضافة إلى كسوة الكعبة ومفتاحها وبعض الأقفال.

وتم تخصيص قسم للعملات والطوابع البريدية، وقطع سك العملة المستخدمة قديمًا وحديثًا من مختلف أنحاء العالم. وهناك قسم آخر لمقتنيات الأسرة الحاكمة، التي من بينها مقتنيات خاصة بالملك سعود وبقية أفراد الأسرة الحاكمة.

وفي القسم الأوروبي للمتحف هناك العديد من القطع النادرة، وقطع الأنتيك والصور والعملات النادرة. كما يحتوي المتحف على قسم خاص بالدلال، وفيه آلاف الدلال من مختلف أنحاء الوطن العربي، كالدلال اليهودية والدلال البغدادية ودلة الملك عبدالعزيز والملك فيصل، والكثير والكثير من الدلال بمختلف أنواعها.

أما قسم الحِرف والمهن فلم يخلُ من منتجات المواد الغذائية ذات العلامات التجارية القديمة، وبعض الألعاب والمنتجات التي تعيد الزائر لعشرات السنين التي مضت؛ فتنجح عادة في تحريك وإثارة مشاعره وحنينه إلى الماضي القديم.

فيما احتوى قسم الإعلام والموسيقى على مئات الآلات الموسيقية الضاربة في القدم، إضافة إلى العديد من أجهزة الراديو والتلفزيون والصحف القديمة التي تعتبر شاهدة على أحداث نوعية تاريخية خالدة.

10- متحف القرية الشعبية

متحف القرية الشعبية ،مكانا جذابا لمحبي التراث الشعبي والحضارة القديمة ،ولكل من لديه حنين للماضي العريق ولتاريخ المملكة العربية السعودية. وتُعد القرية الشعبية أحد أهم وأعرق الأماكن السياحية في الدمام للعائلات حيث تؤمن لك رحلة عبر الزمن وتمثل الوجه التراثي لمنطقة شبه الجزيرة العربية. تصميم القرية على شكل قصر أو قلعة تاريخية لتوحي للحضارة والتراث ، ويتكون من 5 طوابق بها تحف أثرية تعكس العادات والتقاليد الخاصة بالمملكة على مر العصور. كما توفر القرية عدد من الأنشطة الثقافية المميزة التي تُعيد إحياء العادات القديمة المميزة والمبهرة من تقاليد البدو في ركوب الجمال وتحضير لمراسم الزفاف والصيد باستخدام الصقور. ويمكن للراغبين بزيارتها العودة بأنفسهم لعصور غابرة ولحضارة عريقة ما تزال حاضرة في ذاك المكان.


اشهر اسواق الدمام

1- سوق الجملة الدمام

على الرغم من اسمه إلا أن سوق الجملة يتضمن إلى جانب محلات البيع بالجملة، عدد كبير من محلات البيع بالتجزئة، ومن ضمن ما يمكن شراؤه في سوق الجملة كافة احتياجات النساء من ملابس، اكسسوارات، عطور إلى جانب بعض المحال التجارية التي تبيع ملابس الأطفال والأدوات المنزلية.

ويتميز السوق بأسعاره المُنخفضة، كما يعتمد على المساومة في إبرام صفقاته، وبحسب وصف البعض، فأسعاره قد تصل إلى النصف مُقارنةً بغيره.

2- السوق النسائي الشعبي

يعتبر هذا السوق من أشهر أسواق مدينة الدمام، وهو من الأسواق الذي يكون دائمًا مكتظ بالزوار، وأهم ما يميز سوق النساء الشعبي هو أن فيه الأسعار رخيصة جدًا مقارنة مع الأسواق الأخرى، ويقع السوق النسائي بالتحديد في وسط شارع الملك سعود، ومن أهم مميزات السوق النسائي ومحتوياته:

يضم السوق النسائي جميع أنواع الملابس من خلال محلاته التجارية المتنوعة، وتشمل الملابس ملابس للرجال وأيضًا للأطفال إلى جانب الملابس النسائية. يضم السوق النسائي أيضًا العديد من المحلات التجارية والتي يباع فيها العطور والإكسسورات، إلى جانب الهدايا وغيرها من الأشياء وكل ذلك يباع بسعر الجملة. يوجد أيضًا في سوق الدمام العديد من المحلات التجارية التي يتوافر بها جميع المنتجات الجلدية و التي من بينها الحقائب والأحذية. يمكن شراء الأشياء الخاصة بالمدارس من خلال ذلك السوق وذلك من خلال القسم المخصص لذلك في جانب السوق.

3- سوق الحب

شارع الحب، أو سوق العاشقين كما يسميه أهالي المنطقة الشرقية في الماضي والحاضر، حيث يعتبر هذا السوق أول سوق نسائي تم تشييده في مدينة الدمام عام 1365هـ أي قبل 75 عامًا، بطول يصل إلى 300م، وعرض 15م، ولأنه السوق الوحيد فقد أصبح المكان الذي تتبضع منه نساء المدينة لشراء حاجياتهن ومتطلباتهن في الأعياد والمناسبات الاجتماعية والأعراس آنذاك .

وما يميز الشارع في الماضي أن عشرات الدكاكين الصغيرة المتلاصقة والمحلات التجارية المتخصصة في بيع الذهب والعطور والملابس النسائية تقع على جنباته، فكان من الطبيعي أن يتجه الشبان إليه عندما كانوا يريدون التسوق في تلك السنوات لأنه المتنفس الوحيد لهم.

4-سوق سابل المركزي

يعتبر سوق سابل هوواحد من أشهر الأسواق الرخيصة الموجودة في مدينة الدمام، ويقع السوق في شارع الأمير نايف، وأهم السلع الموجودة في سوق سابل المركزي:

يضم سوق سابل المركزي مجموعة كبيرة من محلات ملابس الأطفال والنساء والرجال، والتي تشمل أجمل القمصان والعباءات. ويوفر السوق العديد من الخصومات والعروض المختلفة على جميع منتجات الملابس.

5- سوق الهرم بلازا

سوق الهرم هو واحد من أشهر وأفضل الأسواق الموجودة في مدينة الدمام، وذلك لأنه يضم العديد من المنتجات العالية الجودة وفي نفس الوقت بأسعار رخيصة جدًا، ويقع السوق في طريق الأمير نايف في حي العنود، ومن أهم السلع الموجودة في سوق الهرم بلازا هي:

يضم سوق الهرم بلازا كافة أنواع الملابس سواء كانت الرجالي أو النسائية أوالأطفال بأجود الخامات وبأسعار مخفضة. ويوجد أيضًا في سوق الهرم بلازا مجموعة من محلات بيع الذهب والإكسسوارات.

يوجد أيضًا في سوق الهرم بلازا العديد من محلات بيع مستلزمات الأطفال والرضع المختلفة، والتي من بينها أدوات الاستحمام والملابس والسرائر وكل ما يلزم المولود.

6- سوق الحراج الدمام

يعتبر السوق من ارقى اسواق الدمام حيث أنه من أرخص الأسواق الموجودة هناك كما يباع فيها البضائع المختلفة و أيضا مستلزمات البيوت ، يمكنك الحصول على بضائع متنوعة منها الملابس و العطور ومجموعة كبيرة من الأثاث و أجهزة الكهربائية و النحاس ومجموعة كبيرة من التحف كما يتواجد هناك مجموعة كبيرة جدا من المستحضرات التجميل الرائعة جدا ، أسعار البضائع هناك رائعة حقا لا تقبل المنافسة حيث تتميز بالسعر البسيط .