السياحة في المدينة المنورة : اهم اماكن يمكن زيارتها في المدينة

المدينة المنورة هي ثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة. هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض الحجاز التاريخية، غرب السعودية، تبعد المدينة المنورة حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر.

إنّ من أنعم الله عليه بالعيش بمكة المكرمة والمدينة المنورة فهنيئا له، فهي مجمع أهل الإسلام أول الأمر وآخره، وفيها المسجد النبوي، وفيها الروضة الشريفة التي هي روضة من رياض الجنة، وفيها وادي العقيق، وهو وادٍ مبارك، ولا يريد أحد أهلها بسوء إلا أهلكه الله،وسيتم فيما يأتي بيان فضائل المدينة المنورة.

تتميز المدينة المنورة بكونها ثاني أهم مركز ديني للمسلمين في كافة انحاء العالم، بعد الكعبة المشرفة والحرم المكي الشريف في مكة المكرمة. وتعتبر من اهم مدن السعودية ، تحتضن المدينة الكثير من المعالم السياحية خصوصاً الدينية والتي ترتبط بالدين الاسلامي حيث تستقطب الزوار من مختلف انحاء العالم.، وكذلك العديد من الاماكن والمناطق التي تروي قصة الحضارة العريقة الخاصة بالمدينة، والتي تعود لأكثر من 100 عام من التاريخ، الأمور التي تجعلها واحدة من اهم مدن السياحة في السعودية على الصعبد الديني والتاريخي.ولضمان معرفتكم بالأماكن الأمثل، نقدم لكم قائمة بأفضل معالم السياحة في المدينة المنورة.

افضل الاماكن السياحية والدينية في المدينة المنورة

المسجد النبوي

أحد أكبرالمساجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام بعدالمسجد الحرام في مكة المكرمة
، وهو المسجد الذي بناه النبي محمد في المدينة المنورة بعد هجرته سنة 1 هـالموافق 622 بجانب بيته بعد بناء مسجد قباء. مرّ المسجد بعدّة توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدينوالدولة الأموية فالعباسية والعثمانية، وأخيراً في عهدالدولة السعودية حيث تمت أكبر توسعة له عام 1994. ويعتبر المسجد النبوي أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإضاءة عن طريق استخدام المصابيح الكهربائيةعام 1327 هـ الموافق 1909، وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشدّ الرحال إليها، والصلاة فيه أفضل من ألف صلاة في غيره إلا المسجد الحرام، وقد بني على يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويحتضن قبره الشريف مع اثنين من صحابته الكرام أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب، يتميز المسجد النبوي بتصميمه الرائع على شكل مستطيل مع عشرة مآذن عالية.

مسجد قباء

أول مسجد بني في الإسلام بالتحديد في عام 622 ميلاديا عند قدوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وقد قام بنفسه بوضع حجر الاساس، يتميز بمحرابه ومآذنه العالية والمنبر الرخامي الرائع بالداخل، وقد شهد في العصر الحديث توسعة حيث بلغت مساحة المصلى وحده حوالي 5035 متر مربع بعد أن كانت 1600 متر مربع فقط، وأصبحت المساحة الكلية له مع مرافقه ما يُقارب 13500 متر مربع، لمسجد قباء فضل عظيم، فقد ورد فيه قول الرسول محمد: من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء وصلى فيه كان له كأجر عمرة، كما ورد في صحيح البخاري وصحيح مسلم أن النبي كان يأتي مسجد قباء كل سبت ماشيًا وراكبًا فيصلي فيه ركعتين،للمسجد 4 مآذن ويحتوي على 56 قبة، وملحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة، وتبلغ مساحة أرض المسجد 13500 متر مربع، ومساحة مباني المسجد 5860 متر مربع، ويوجد به أربع منارات، سقف المسجد على شكل سلسلة من القباب عددها 62 قبة، القبة الرئيسية يبلغ ارتفاعها 25 متر، ويحيط بها خمس قباب ارتفاع كل واحدة منها 20 متر، وباقي القباب يبلغ ارتفاعها 12 متر، أما عدد أبواب المسجد فتبلغ 7 مداخل رئيسة وعدد 12 مدخلاً فرعياً.

مسجد القبلتين

هو المسجد الوحيد في العالم الذي تمت فيه الصلاة بقبلتين، فقد اتجه الصحابة في صلاة واحدة إلى قبلتين ففي البداية كانت القبلة إلى البيت المقدس وفي العام الثاني للهجرة تحولت القبلة إلى المسجد الحرام،، فأرسل النبي محمد أحد الصحابة ليبلغ المسلمين في أطراف المدينة، وعندما جاء الصحابي والناس يصلون، وأخبرهم فتحولوا وهم في صلاتهم إلى القبلة الجديدة، ويرجع تاريخ بناء مسجد القبلتين إلى عام 623 ميلادياً ويتميز بلونه الأبيض الناصع.وبناءه عبارة عن مبنى هيكلي من الخرسانة المسلحة ،يتكون من صالة مستطيلة أمامها من الجهة الشمالية رحبة محاطة بسور ،في ركنه الشمالي الشرقي مئذنة ،يُصعد إلى المسجد بواسطة سلالم بالجهة الغربية ،نُظمت على حوائط المسجد نوافذ مستطيلة حيث يعطي بناء المسجد الطابع البسيط.
مساحة المسجد: 3920 مترًا مربعًا،تعلوه قبتان الأولى قطرها 8 م والثانية 7 م والارتفاع ما يقارب 17 م لكل منهما.

جبل أحد

هو جبل يطل على المدينة المنوّرة من الجهة الشمالية وكان يبعد عنها ثلاثة أميال ونصف قبل أن يصله العمران.وعلى بعد 4 كم منالمسجد النبوي.يمتد الجبل كسلسلة من الشرق إلى الغرب ويميل نحو الشمال.شهد جبل أحد عدة أحداث بعد ظهور الإسلام وله مكانته الدينية، توجد عدة آراء حول سبب تسمية جبل أحد بهذا الاسم:الرأي الأول يقول أن الجبل سمي بهذا الاسم لتوحده عن الجبال وأنه محاط بالأودية والسهول. ، الرأي الثاني هو أن الجبل سمي بأحد نسبة إلى رجل يدعى أحد من العماليق (السكان الأوائل التقليديين للمدينة) حيث أن أحد انتقل إلى الجبل وسكنه فسمي باسمه.الرأي الثالث يقول أن الجبل سمي كذلك لأنه يرمز لوحدانية الله.

مقبرة شهداء أحد

تحتضن هذه المقبرة قبور الصحابة التي يصل عددهم الى أكثر من 70 صحابي ومنهم عم النبي حمزة ابن عبد المطلب ومصعب بن عمير رضي الله عنهما، وتقع مقبرة شهداء أحد على بعد 5 كيلومترات شمال المسجد النبوي عند سفح جبل أحد، ويستحب لمن نزل المدينة أن يزور تلك المقبرة ويسلم على من فيها من الصحابة رضوان الله عليهم، تقع المقبرة عند قاعدة جبل أحد حيث قام المسلمون بدفن شهداءهم السبعين بعد انتهاء المعركة، فيهم أسد الله حمزة بن عبد المطلب ومصعب بن عمير رضي الله عنهما. ولهذا الجبل مكانة متميزة في نفوس المسلمين، جاءت في فضله الأحاديث العظيمة ويكفي فيه قوله (أحد جبل يحبنا ونحبه).

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

هو واحد من أهم معالم المدينة المنورة وأكبر مطبعة في العالم لطباعة المصحف الشريف حيث يطبع أكثر من 10 ملايين مصحف كل عام، وقد افتتح المجمع رسمياً الملك فهد بن عبد العزيز يوم 30 أكتوبر 1984، ، ويجري المجمع دراسات وأبحاثا مستمرة لخدمة الكتاب والسنّة، كما يضم أحدث ما وصلت إليه تقنيات الطباعة في العالم.، وينتج المجمع سنويا ما متوسطه عشرة ملايين نسخة، ويوزع مثلها على المسلمين في جميع القارات، وقد أنتج أكثر من 160 إصدارًا و 193 مليون نسخة.

محطة الحجاز

وتعرف أيضًا بـالأستسيون هي المحطة النهائية لسكة حديد الحجازوتبعد 1320.5 كيلومترًا عن محطة الحجاز في دمشق، افتتحت في الأول من سبتمبر عام 1908، وهي من أبرز محطات سكة حديد الحجاز، فقد بينت بتصميم معماري فريد على مقربة من مسجد العنبرية والذي بناه السلطانعبدالحميد الثاني كما بنى السكة بمحطاتها. وتعرضت المحطة للتوقف المتقطع أثناء الحرب العالمية الأولى حتى توقفت نهائيًا في عام 1921، الآن حُولت إلى متحف فأهّلت ورممت لتصبح متحف سكة الحجاز.أما شكلها فهي مستطيلة الشكل يبلغ طولها حوالي 700 مترًا وعرضها حوالي 150 مترًا، ومحاطة بسور مبني من الحجر البازلتي الأسود، وتشتمل على مجموعة المباني.

الشقق الفندقية

تتضمن المدينة المنورة شقق فندقية ، تقع في اهم مناطق السياحة في المدينة المنورة ويقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك لخدماتها المميزة التي تقدمها، وكذلك مستوى الخصوصية العالي التي تؤمنه للزوار. وتوفر لزوارها إقامة مميزة ومريحة وتعامل حسن .

مطعم ستيك هاوس

هو مطعم متخصص بإعداد شرائح لحم البقروقطع اللحم الأخرى. عادة تطلب هذه الشرائح من قبل الزبون وياتي معها عادة بشكل تلقائي طبق جانبي من البطاطا والخضراوت. هذا النوع من المطاعم ظهر لأول مرة في لندن في 1690 وكان يقدم شرائح وقطع اللحم المختلفة. بقيت هذه المطاعم تستخدم نفس طرق إعداد الأطعمة حتى أواخر القرن التاسع عشر بالرغم من ظهور طرق طبخ جديدة. ستيك هاوس كانت فقط مفتوحة للرجال. في أواخر القرن التاسع عشر ظهرت مطاعم الستيك هاوس في الولايات المتحدة كتطور للحانات التقليدية.

سوق المدينة الدولي

هو أحد أشهر الأسواق المنتشرة في المدينة المنورة ، و يضم السوق العديد من العلامات التجارية المميزة في المحلات ، و من بينها ماركة ديزل ، فضلا عن عدد كبير من المحلات الأخرى ، كذلك المركز يضم العديد من المحلات لتناول الطعام.ويتواجد بالقرب من هذا السوق الدولي فندق دار الهجرة إنتركونتيننتال.

متحف دار المدينة

أحد المعالم السياحية الحديثة وافتتح عام 2011، ويعرض التاريخ العمراني والحضاري للمدينة المنورة، كما يعرض تفاصيل السيرة النبوية والإسلامية والثقافة العمرانية والحضارية للمدينة المنورة، ويوفر لزواره فرصة التعرف على معالم الحجرة النبوية الشريفة ومراحل تطورها وذلك منذ تأسيسها على يد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وحتى يومنا هذا بالإضافة الى منازل الصحابة التي كانت تحيط بالمسجد النبوي الشريف، يقع متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري في الجهة الشرقية لمنطقة المدينة المنورة، وذلك بمقر مدينة المعرفة الاقتصادية على امتداد شارع الملك عبد العزيز أماممحطة سكة قطار الحرمين، ينقسم المتحف إلى ثلاث قاعات رئيسية وهي: قاعة السيرة النبوية، وقاعة التراث العمراني والحضاري، وقاعة المتحف المفتوح.

الراشد ميغا مول

هو اشهر اسواق المدينة المنورة التي تمتلك عدد كبير من المتاجر والمحلات التي تبيع احدث تصاميم الألبسة والحقائب والأحذية، وكذلك العديد من محلات الساعات والإكسسوارات التي تحمل أسماء أشهر الماركات العالمية.، يتميز هذا المجمع بتصميمه الرائع والحديث كما يتميز بوجود ساحة داخلية أكثر من رائعة فيها سفينة وعليها جلسات مريحه مما يجمع التسوق والاسترخاء والترفيه تحت سقف واحد

مدائن صالح

مدائن صالح هي موقع أثري هام يقع شمالي غربي المملكة في العلا التابعة للمدينة المنورة، وقد ذكرت هذه المدينة في القرآن الكريم على أنها موطن قوم ثمود الذي بعث فيهم نبي الله صالح، كانت تعرف ايضاً باسم مدينة الحِجر.، للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر ، تضم آثار مدائن صالح 153 واجهة صخرية منحوتة، كما تضم عدداً من الآثار الإسلامية والتي تتمثل في عدد من القلاع وبقايا خط سكة حديد الحجاز والتي تمتد لمسافة 13 كم وكذلك المحطة والقاطرات.[3] في سنة 2008م تم تسجيل الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالمي، ليصبح بذلك أول موقع يتم تسجيله في السعودية.[4] كما يوجد موقع أثري آخر يعرف بمدائن شعيب يقع شمال غرب مدائن صالح ويتبع منطقة تبوك، حيث يحتوي الموقع على آثار تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في مدائن صالح.

النور مول

واحد من اهم مولات المدينة المنورة التي يقصدها العديد من الزوار على مدار العام لما تقدمه لهم من محلات تجارية تبيع جميع مستلزماتهم، وتعد محلات الألبسة التابعة لـ زارا و أدل من أشهر ما يميز المجمع.،ويوجد بالقرب من المول فندق يدعى لو ميريديان المدينة.

مقبرة البقيع

وهي المقبرة الرئيسة لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم حتى الآن وتقع جنوب شرق المسجد النبوي، تبلغ مساحة البقيع الحالية حوالي 180000 متر مربع، وتضم مقبرة البقيع رفات الآلاف من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين ، ويروى أن عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم ذو النورين عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين وأمهات المؤمنين زوجات النبي محمد عدا خديجة وميمونة، كما دفن فيه ابنته فاطمة الزهراء، وابنه إبراهيم، وعمه العباس، وعمته صفية، وزوجتهعائشة بنت أبي بكر الصديق, وحفيده الحسن بن علي، وكذلك علي بن الحسين ومحمد الباقر وجعفر الصادق.

مطعم البيك

البيك، هي سلسلة مطاعم للوجبات السريعة، تأسست في منتصف السبعينات الميلادية في مدينة جدة السعودية، واشتهرت بتقديم وجبة الدجاج والمأكولات البحرية مع البطاطا والمعروفة باسم بروست ،حيث لاقت وجبة البيك رواجًا وقبولًا كبير بسبب مذاقها المميز الناتج عن خلطة البهارات والتوابل المستخدمة والسعر المناسب للجميع بالإضافة إلى الخدمة الممتازة والجودة العالية.

وادي الجن بالمدينة المنورة

وادي الجن في المدينة المنورة هو واحد من بين اماكن ترفيهية في المدينة المنورة و غريبة في آنٍ واحد، و التي تشهد ، إقبالاً غير عادياً من الناس من مختلف أنحاء العالم، بل و تتوجه إليه أفواج السياح بأعداد لا مثيل لها.يقع الوادي على بُعد ثلاثين كيلومتراً من شمال غرب المدينة المنورة؛ أما عن سبب غرابته الشديدة التي تتحول إلى ،مزيج من الاستمتاع و الاندهاش معاً هو أن السيارات به تتحرك دون أن يلمسها سائقيها على الإطلاق ! و قد كان ،الناس لا يصدقون ذلك عندما يسمعونه في باديء الأمر، و لكن مع ازدياد الأشخاص الذين يزورنه و انتشار نفس الكلام ،عنه؛ أصبح يلقى اهتمام الجميع سواء من السكان المحليين أو من السياح من حول العالم.

مسجد الميقات

ذو الحليفة هو ميقات الإحرام لأهل المدينة والذين يمرون عليه من غير أهلها يحرمون منه، وهو من المواقيت التي حددها النبي ، يقع المسجد على الجانب الغربي من وادي العَقِيق، في المنطقة المعروفة باسم “أبيار علي” ويطلق عليه البعض مسمى مسجد أبيار علي -أو آبار علي. ويبعد عن المسجد النبوي قرابة أربعة عشر كيلومترا، بُني على شكل مربع مساحته 6.000 متر مربع، ويتكون من مجموعتين من الأروقة تفصل بينهما ساحة واسعة مساحتها ألف متر، وله أقواس تنتهي بقباب طويلة يبلغ ارتفاعها عن الأرض 16 م، ويتسع المسجد لـ 5000 مصل على الأقل، وللمسجد مئذنة متميزة على شكل سلم حلزوني ارتفاعها 62 مترًا. وتتصل بالمسجد مباني الإحرام والوضوء، كما بني من جهته الشرقية سوق لتأمين حاجات الحجاج، وأنشئت في الجهة الغربية منه مواقف سيارات وحديقة نخل واسعة.

قد يهمك ايضا