السياحة في الزلفي : اجمل اماكن سياحية في الزلفي السعودية

السياحة في الزلفي ، تلك المدينة السعودية الفريدة، تتميز بطابع عربي أصيل. فهي من المدن السعودية السياحية المُميزة، حيث الموقع المُتميز، الذي جعل منها مقصداً هاماً للسياح.

فهي مُلتقى لمناطق عديدة للملكة العربية السعودية، ويكُر بها المقومات الطبيعية والسياحية الرائعة، مثل الكُثبان الرملية، و المناطق التراثية العريقة، و المتنزهات الترفيهية الجميلة، و الحياة الرعوية، و المُسطحات الخضراء، التي قامت بلدية مدينة الزلفى بتوفيرها، لتُتيح للزائرين الإستجمام والتمتع بالمناظر الطبيعية الساحرة بها.

tourism in Az Zulfi
السياحة في الزلفي

اجمل اماكن السياحة في الزلفي يمكنك زيارتها

منتزه وبحيرة الكسر في الزلفي

tourism in Az Zulfi 1

تُعتبر بحيرة الزلفي، من المُنتزهات السياحية الرائعة في محافظة الزلفي، حيث يُمكن للسائح أن يتمتع بالساحات الشاسعة، ذات التربة الفريدة المليئة بالكُثبان الرملية الجميلة، التي تُمكن السائح من القيام برحلات السفاري المُمتعة، وذلك من خلال إستخدام سيارات الدفع الرباعي.

و تتسم بحيرة الكسر بمدينة الزلفى، أنها عبارة عن تجمعات الأمطار و السيول، التي تعمل على جذب الكثير من الطيور، في مشهد جمالي ساحر، مما يجذب إلى المنطقة الكثير من الزائرين و السياح.

مطل الزلفي السياحي

tourism in Az Zulfi 2

يُعد مطل الزلفي السياحي، من اماكن السياحة في الزلفي المُميزة التي يرتادها السياح، حيث أنها تتيح لهم إطلالة ساحرة لكامل مدينة الزلفى من الأعلى. هو عبارة عن مطلين فوق جبل طويق، وهما مطل من الجانب الشرقي، ذو طبيعة جبلية، و مطل من الجانب الغربي.

وهو مطل رملي به مساحات واسعة خضراء، و منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال. كما تم تزويد المطل الغربي بالعديد من التجهيزات الخدمية الحديثة، التي تعمل على إرضاء الزوار و السياح، الذين يأتون إليه بإستمرار طوال فترات العطلات. أما المطل الشرقي يتميز بالشاليهات الفاخرة الراقية.

متحف الضويحي للتراث

tourism in Az Zulfi 3

يُعد متحف الضويحي للتراف بمدينة الزلفي، هو متحفاً مجانياً و هاماً. فهو يقوم بعرض التاريخ الأصيل والعريق لمدينة الزلفى، ويستعرض التراث القديم للأجيال الجديدة، فهو مزار هام للزوار و السياح. وقد تم تصنيف متحف الضويحى، كواحداً من أهم المعالم السياحية و الأثرية البارزة للمدينة.

ويتكون المتحف من ثمانية قاعات، تضم العديد منهم المقتنيات الأثرية مثل: ” الأسلحة القديمة، العملات المعدنية، الملابس التراثية، الأدوات المنزلية، آلات موسيقية تراثية، حُلى النساء الفضية، مُنتجات فنية من الخزف و الفخار و جريد النخل و الخوص، أعداد من المجلات و الصحف السعودية القديمة، نسخ من الأعمال الأدبية المطبوعة القديمة الهامة”.

ويتسم متحف الضويحي، بتنظيمه للعديد من الفعاليات و الأنشطة الثقافية و الترفيهية، لزائريه من جميع الأعمار. بالأضافة إلى تنظيمه للإحتفاليات الوطنية الهامة، لذلك فهو يعد من أماكن السياحة في الزلفي الهامة.

قرية علقة التراثية

tourism in Az Zulfi 4

تُعتبر قرية علقة التراثية، من أقدم القرى الأثرية و الهامة في الزلفي. فضلاً عن أنها تقترب من جبل طويق الشهير، أحد أهم معالم السياحة في الزلفي ، سواء للسكان المحليين أو السائحين على حد سواء.

و تتكون هذه القرية من أسوار مدينة، و العديد من البقايا الخاصة بالحصون و البيوت الطينية القديمة و المزخرفة. و تشهد قرية علقة التراثية بمدينة الزلفي، إقبالاً شديداً من السياح، للتمتع بما بها من معالم سياحية عتيقة باقية إلى اليوم.

منتزه السعيدانية

tourism in Az Zulfi 5

يتميز منتزه السعيدانية بمدينة الزلفي، بطبيعة ساحرة وخيالية. يمتد على مساحة 13 كيلو متر مربع، ممتلئة بالمساحات الخضراء الواسعة، و النباتات المتنوعة، من أشجار الاثل، و الطلح، و الفضي الرائعة الجميلة، التي يبلغ عددها حوالي 300 شجرة تقريباً.

و ساهم هذا بشكل كبير، في زيادة جذب السياح لمنتزه السعيدانية المميز بالزلفي. فإن كُنت تنوي السياحة في الزلفي ، فلا تفوت عليك فرصة هذا المنتزه الرائع، والإستمتاع بطبيعته الخلابة وقضاء وقت مُمتع، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية.

قصر سعود

tourism in Az Zulfi 6

قصر سعود بمنطقة الزلفي، من القصور الأثرية التراثية الهامة، التي لها تاريخ تراثي عتيق. فقد تم بناءه في عام 1780م، على يد ” الأمير سعود بن عبد العزيز “. و تم بناءه بالطوب الأحمر، و بمواصفات كانت فريدة من نوعها في ذلك الوقت.

و يؤرخ هذا القصر فترة تاريخية هامة، في تاريخ العمارة السعودية العريق، لذلك فهو من معالم الزلفي التي تجذب السياح إليه، من كل مكان للتعرف على هذا التاريخ العتيق.

نفود الثويرات

tourism in Az Zulfi 7

تُعد نفوذ الثويرات بمحافظة الزلفي، من المعالم السياحية الهامة، التي تعمل على إستقطاب العديد من السياح. وهي أنها عبارة عن مساحات واسعة جداً، من الكُثبان الرملية الذهبية، التي تمتد لما يزيد عن مليون متر مربع.

وتضم نفوذ الثويرات، العديد من المساحات الخضراء و الأشجار النضرة، فهي تتيح للسائح، فرصة للتمتع بالهواء النقي، وسط الطبيعة الخلابة الساحرة، والقيام برحلة سفاري لا تُنسى.

روضة السبلة

tourism in Az Zulfi 8

روضة السبلة بمحافظة الزلفي، تُمثل الطبيعة الخلابة الخضراء الرائعة، التي تسحر العيون بجمالها. فهي تتمتع بالعديد من الزهور بجميع ألوانها و أنواعها، لا سيما في فصل الربيع. أما في فصل الشتاء، يكثر بها سنابل القمح المميزة.

و تصب فيها المياة الخاصة بالأمطار الموسمية، من وادي مرخ و وادي النوم. و قد ساهمت المراعي الخضراء و الطبيعة الخلابة لروضة السبلة، في جذب العديد من السياح الذين يأتون لزيارتها و التمتع بما بها من مناظر خلابة مُريحة للأعصاب، فهي من أروع أماكن السياحة في الزلفي التي يُمكنك زيارتها.

حديقة الزيتون

tourism in Az Zulfi 9

تقع حديقة الزيتون، في المطل الغربي لمدينة الزلفي بالرياض، و تضم حديقة الزيتون تقريباً 300 شجرة زيتون، ومساحات خضراء واسعة، تبعث روح الإسترخاء و الهدوء و الراحة، لذلك فهي تُعد المكان الأفضل للعائلات.

و يوجد بحديقة الزيتون العديد من المرافق الخدمية، التي يحتاجها الزوار من دورات مياة، و مساجد و غيرها. فضلاً عن وجود مكاناً مخصصاً لألعاب الأطفال المُسلية، لضمان قضاء وقتاً مليئاً بالمرح و البهجة مع أفراد أسرتك وأطفالك.

أودية وادي الزلفي

tourism in Az Zulfi 10

تشتهر محافظة الزلفي، بثلاثة أودية مُميزة، ترتادها الأهالي و الزوار، لا سيما وقت هطول الأمطار، للإستمتاع بالأجواء الممتعة في تلك الأودية. الثلاث وهي: ” وادي مرخ ، وادي سمنان ، وادي النوم”.

فهي تُعد من أجمل اماكن السياحة في الزلفي ، التي تجذب السياح إليها، لجمال مياها الجارية، و ما يحيط بها من مساحات خضراء بديعة، لمُحبي الإستجمام والهدوء.

حديقة الزريع بالزلفي

tourism in Az Zulfi 11

نالت حديقة ومنتزه الزريع بمحافظة الزلفي، العديد من التطورات والتحديثات، التي قامت بها بلدية محافظة الزلفى. فقد تم تصميم منتزه الزريع، على شكل مُسطحات خضراء رائعة، تجذب إليها العديد من الزوار. و يحاط بها العديد من مواقف السيارات، و تحتوي على ممرات للمشاه، ليتمتع الزائر بممارسة رياضة المشي وسط الك الطبيعة الخلابة.

يوجد  أيضاً بالمنتزه، جلسات و مظلات و أرصفة و إنارة، لإمكانية السهر في هذه الأجواء الساحرة. كما يضم المنتزه أيضاً منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال، لضمان قضاء وقت مليء بالإثارة و التشويق. فهو من المنتزهات الترفيهية الرائعة، التي تُعتبر من أهم معالم السياحة في الزلفي الترفيهية المناسبة للعائلات.

كانت تلك الأماكن، هي أبرز الأماكن التي يُمكنك زيارتها في الزلفي السعودية، فلا تفوت عليك فرصة التمتع بزيارتها وقضاء أوقات ممتعة مع عائلتك أو أصدقائك، وسط تلك الطبيعة الخلابة.