السياحة في باكستان وأهم 7 وجهات سياحية ونصائح هامة قبل السفر

السياحة في باكستان فرصة عظيمة لخوض تجربة فريدة مليئة بالإثارة والتشويق ، فهي تتمتع بتاريخ مُعقد ومثير ، فقد حكمها مجموعة مختلفة من الأباطرة المغول عُشاق الطبيعة ، وحتى المستعمرين البريطانيين. مما أدى ساهم في تمتعها بالعديد من المعالم الأثرية والتاريخية والأماكن السياحية التي تستحق الزيارة والإكتشاف.

تزخر باكستان بمجموعة من المناظر الطبيعية الساحرة ، حيث أشهر القمم الجبلية الوعرة عالميًا، والكثبان الرملية ، والبحيرات الرائعة، والتلال المتدحرجة. بالإضافة إلى الحقول والسهول الواسعة، والوديان ذات اللون الأخضر الزمردي والأزرق الفيروزي، والأنهار الشاشعة. كل ذلك علاوة على المجموعات العرقية المُختلفة الموجوده بها ، مما جعلها كونت مزيج هائل من الثقافات والعادات العرقية والأساطير الجميلة.

tourism in Pakistan

اكتشف السياحة في باكستان

باكستان وجهة سياحية تتمتع بحضارة عريقة وتاريخ عظيم، وهذا يظهر بشكل كبير في المساجد المجيدة والمعابد القديمة الموجودة بها. هذا بالإضافة إلى ضيافة الشعب الباكستاني فهو شعب ودود وطيب. فيما يلي أستكشف السياحة في باكستان ، وتعرف على أهم المعلومات والنصائح التي ستُساعدك في قضاء عُطلة سياحية ناجحة في باكستان…

افضل اماكن الاقامة في باكستان

افضل اماكن الاقامة في باكستان

تضم باكستان مجموعة كبيرة من أفخم وأرقى الفنادق المزودة بكافة الخدمات، لتختار منها ما يناسب ميزانيتك وفقًا لأسعارها والخدمات التي تُقدمها. وكذلك مدى قُربها من الأماكن السياحية المختلفة… اقرأ المزيد عن أفضل الفنادق في باكستان.

اين تقع باكستان ؟

اين تقع باكستان

تقع باكستان في جنوب القارة الآسيوية. ويحد باكستان من الجهة الشمالية كلًا من الدول الآسيوية كشمير وجامو وممر كاراكورام، ومن الجهة الجنوبية يحدها بحر العرب

أما من الجانب الشرقي الشمالي تحدها دولة الصين، ومن الجهة الشرقية الجنوبية يحدها دولة الهند، ويحدها من الجانب الجنوبي الغربي دولة إيران، وتحدها دولة أفغانستان من الجهتين الغربية والشمالية الغربية.

افضل وقت للسفر الى باكستان

أفضل وقت للسفر إلى باكستان يكون خلال أشهر الصيف في الفترة ما بين (مايو إلى أكتوبر) ، حيث يكون متوسط درجات الحرارة 30 درجة مئوية. فيما يلي تفصيل لطبيعة فصول السنة الـ 4 في باكستان :

فصل الصيف من ( مايو إلى أغسطس):

يُعد موسم الصيف هو موسم ذروة السياحة في باكستان ، حيث يكون الجو جاف، والممرات مفتوحة بسبب قلة الثلوج. فهو الوقت المثالي لزيارة الشواطئ في إسلام أباد أو لاهور أو جيلجيت بالتستان. وكذلك زيارة الأودية مثل وادي نالتار  و وادي غوجال وغيرها الكثير من الأماكن السياحية البارزة.

فصل الخريف من (سبتمبر إلى أكتوبر):

وهو من أروع الأوقات على الإطلاق للسفر إلى باكستان، حيث يتميز الخريف بطقس لطيف ومثالي لإستكشاف البلاد ، والقيام بالعديد من الأنشطة السياحية الممتعة في الهواء الطلق. كزيارة المنتزهات والحدائق والمزارات السياحية المفتوحة.

فصل الشتاء من (نوفمبر إلى أبريل):

يتسم الشتاء في باكستان بطقس بارد جدًا وهطول أمطار كثيفة. وبالرغم من ذلك هو وقت مثالي لإستكشاف باكستان لمُحبي أجواء الشتاء ، وممارسة الرياضات الشتوية المثيرة في الجبال ، والتزلج على الجليد ، وركوب الزلاجات واللعب بالثلوج.

فصل الربيع من شهر (مارس إلى أبريل):

الربيع في باكستان لا يستمر طويلًا فسرعان ما يأتي الصيف بحرارته المرتفعة وحشودة الكثيرة، ولكن الربيع يتسم أيضًا بمناخه المعتدل الذي يُتيح للكثيرين قضاء أفضل العُطلات السياحية.

اللغة في باكستان

اللغة الأوردية اللغة الوطنية التي يتحدث بها السكان في باكستان. واللغة الإنجليزية هي لغة الدستور. فهما اللُغتان الأساسيتان الرسميتان في باكستان. وتعتبر اللغة الأوردية هي مزيج من اللغة العربية والفارسية ولغة الشاجاتاي، كما أنها تُعد من اللغات الهندو آرية.

تأشيرة السياحة في باكستان

تأشيرة السياحة في باكستان

عند إتخاذ قرار السياحة في باكستان ، لقضاء عُطلة سياحية . أول شىء ستحتاح إليه هو الحصول على تأشيرة السفر إلى باكستان. ومن الجدير بالذكر أنه يُسمح للمواطنين من 95 دولة بالتقدم للحصول على الفيزا الباكستانية ومنهم :

(السعودية، قطر ، عمان ، الكويت، الأردن، مصر، تونس، لبنان، المغرب، الأمارات، الجزائر، العراق، سوريا اليمن ، الجزائر، فلسطين، موريتانيا، السودان ، ليبيا).

أهم القواعد والشروط والمستندات اللازمة لإستخراج فيزا السفر إلى باكستان :

  • طلب التقدم للحصول على فيزا باكستان إلكترونيًا.
  • جواز سفر سليم وساري المفعول.
  • صور شخصية حديثة ذات خلفية بيضاء.
  • لا بد أن تكون دولتك مؤهلة لطلب الحصول على التأشيرة الباكستانية.
  • إثبات حجز مكان الإقامة أو الفندق في باكستان.
  • بطاقة بنكية لدفع رسوم التأشيرة عبر الإنترنت.
  • تأشيرة باكستان السياحية صالحة لمدة 30 يومًا منذ الوصول.
  • تختلف رسوم فيزا باكستان بإختلاف جنسية المُتقدم لإستخراج التأشيرة الباكستانية.

المدة المثالية للسياحة في باكستان

المدة المثالية للسياحة في باكستان هي تقريبًا ثلاث أيام، وتلك الثلاثة أيام كافية لإستكشاف معظم أهم وأبرز المعالم السياحية في باكستان. فيما يلي برنامج سياحي مُقترح للسياحة في باكستان يُمكنك التعديل عليه حسب رغبتك :

اليوم الأول : إستكشاف لاهور

يُمكنك قضاء اليوم الأول في إستكشاف مدينة لاهور الساحرة، وزيارة حصن لاهور، ومسجد وزير خان، والتجول في الشوارع المزدحمة وزيارة البازرات الرائعة وإستكشاف العمارة الإسلامية الفريدة.

اليوم الثاني : زيارة إسلام أباد

وهي العاصمة الباكستانية الرائعة المليئة بالمناظر الطبيعية الساحرة. وذلك حيث تلال مارجالا، و المنتزهات والحدائق الترفيهية ، المواقع التاريخية الفريدة بالمدينة. فهي مدينة رائعة تستحق الزيارة.

اليوم الثالث : زيارة كراتشي

ثم يُمكنك أن تختم جولتك السياحية بزيارة مدينة كراتشي ، وإستكشاف الآثار التاريخية العريقة، مثل مسجد طوبي. ولا يفوتك زيارة منطقة كليفتن الشاطئية الجميلة ، والتمتع بممارسة جميع الأنشطة الشاطئة المُمتعة. هذا علاوة على التسوق في المراكز التجارية بها ، وشراء الهدايا التذكارية. ومن ثم الإستعداد لمغادرة باكستان والعودة للوطن.

كم تكلفة السياحة في باكستان

لتتمكن من التخطيط لميزانية عُطلتك السياحية في باكستان ، بالتأكيد يجب عليك معرفة متوسط الاسعار للانشطة والخدمات المختلفة في باكستان. تعرف عليها فيما يلي :

  • متوسط تكلفة الرحلة إلى باكستان لشخصين لمدة أسبوع واحد هو حوالي 936 دولار أمريكي.
  • متوسط ​​سعر الفندق في باكستان للزوجين هو تقريبًا 61 دولار أمريكي.
  • الإنفاق اليومي في باكستان للفرد الواحد هو 67 دولار أمريكي.
  • متوسط أسعار الوجبات اليومية للمسافر الواحد في باكستان هو تقريبًا 17 دولار أمريكي.
  • متوسط أسعار وسائل النقل المحلي يوميًا للفرد الواحد حوالي 9.76 دولار أمريكي.

المواصلات والتنقل في باكستان

المواصلات والتنقل في باكستان

التنقل في باكستان من الأمور المُعقدة، لذلك ننصح بعدم إستخدام وسائل النقل العام بأي شكل من الأشكال ، وخاصةً تجنب إستخدام سيارات الأجرة تمامًا. وذلك بسبب تعدد الجرائم المُرتكبة ضد المسافرين الأجانب. هذا علاوة على خطر الهجمات الإرهابية والمُتشددة. فيما يلي إليك أهم أنواع وسائل النقل في باكستان:

السكك الحديدية:

لا تُعتبر القطارات آمنة تمامًا للتنقل في باكستان ، كما يزداد الخطر في الرحلات الطويلة. ورغم ذلك يُمكنك شراء التذاكر عبر الإنترنت، لذلك ننصحك بعدم التنقل بين المناطق الحضرية خارج ساعات النهار.

الحافلات:

التنقل بالحافلات في جميع أنحاء المدن داخل باكستان ليس آمنًا، فهي مُزدحمة ورديئة. وتُعد شركة دايو باكستان اكسبرس هي إحدى شركات التنقل بالحافلات الموثوقة للمسافات بين المدن ، حيث لديهم مقاعد مستلقية مريحة.

تأجير سيارة: 

القيادة داخل باكستان تطلب منك إتباع الكثير من التعليمات والتحذيرات. وهناك نصائح عند القيادة خلال ساعات النهار. منها غلق جميع الأبواب جيدًا وإبقاء النوافذ مفتوحة حتى النهاية، لتتجنب الحوادث والجرائم الأخرى.

سيارات أوبر “Uber”:

يُعتبر التنقل بسيارات أوبر هو الخيار الأكثر أمانًا في باكستان، وننصحك بالجلوس في المقعد الخلفي، ويُمكنك الإطلاع على تقييمات السائقين في أوبر للتأكد من الوصول لوجهتك بأمان.

سيارات الأجرة الوردية:

وهي وسيلة من وسائل التنقل في باكستان للنساء فقط، وهي غير متوفرة بجميع الأماكن في البلاد.

 النقل الجوي:

السفر بالطيران أكثر أمانًا في باكستان ، للتنقل داخل المدن السياحية بالبلاد.

الطعام والمشروبات في باكستان

الطعام والمشروبات في باكستان

المطبخ الباكستاني غني بالتوابل الرائعة والسمن. ومن أشهر المأكولات الباكستانية التقليدية التي ننصحك بتجريبها وقت عُطلتك الـكراهي “Karahi” عبارة عن لحم الماعز أو الدجاج أو الروبيان والزيت والسمن والطماطم والبصل وقطرات الكريمة. و الـكورما لحم الضأن “Mutton Korma” طبق من قطع لحم الضأن أو الماعز الرقيقة ومزيج أحمر داكن من التوابل. و الـساج “Saag” وهو أوراق الخردل الطرية جدًا المطهية مع التوابل المختلفة من النعناع ، والكزبرة ، ورقائق الفلفل الحار ، وكميات كبيرة من السمن.

اما عن أشهر المشروبات فيُعد الـ Lassi هو أحد أكثر المشروبات شعبية في باكستان، وهو عبارة عن مزيج من الزبادي والماء والتوابل وأحيانًا الفاكهة، ومشروب الشيكانجي وهو عصير ليمون على الطريقة الباكستانية. علاوة على الشاي وشاي الكرك والرابري دود وهو حليب محلى يخلط مع الشعرية والزبدة ويعلوه الفواكه الجافة، وعصير فالسا أو التوت البنفسجي.

العملة الرسمية في باكستان

العملة الرسمية في باكستان

العملة الرسمية المُستخدمة في باكستان هي الروبية الباكستانية، وهي تُعرف بأسم “روبايا” أو “روبية”.

الاتصالات والانترنت في باكستان

يتحسن تنظيم الاتصالات في باكستان بسرعة، حيث أن وسائل الاتصالات مثل الهاتف والإنترنت والاتصالات المتنقلة تنمو بسرعة كبيرة. إليك فيما يلي بعض أهم شركات الاتصالات في باكستان:

موبيلينك “MOBILINK”

تُعد هذه الشركة هي أفضل شركة اتصالات في باكستان ، تقدم خدمات البيانات والصوت، ولديها العديد من العملاء والمستهلكين الذين توفر لهم الشركة أفضل الخدمات ، وتغطية جيدة في جميع أنحاء البلاد. كما تُقدم الشركة خدمات الباقات ، والإنترنت عبر الهاتف المحمول ، والخدمات الدولية وغيرها الكثير من الخدمات.

بي تي سي ال “PTCL”

هي واحدة من أفضل شركات الإتصالات في باكستان ، تقوم بتوفير خدمات الإنترنت ، والهاتف ، والإتصالات السلكية واللاسلكية في جميع أنحاء باكستان.

زي أو ان جي “ZONG”

هي أول شركة جوال صينية تقوم بتشغيل شبكتها داخل باكستان، وتقدم العديد من العروض والخدمات المميزة في باكستان، مثل خدمات خطط الدفع الآجل ومُسبقة الدفع ، وخدمات البيانات ، والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ، وخدمات الجيل الثاني والجيل الثالث والرابع، وغيرها.

يوفون “UFONE”

هي واحدة من شبكات الإتصالات الكبيرة في باكستان ، تُقدم العديد من الخدمات للعملاء ،بأقل أسعار للمكالمات، وخدمات الإتصال المباشر الدولي ، علاوة على تغطية شبكتها العديد من المناطق والطرق الباكستانية السريعة.

تيلينور جروب “Telenor Group”

هي ثاني أكبر مُشغل للهاتف المحمول في باكستان، وتوفر البيانات وخدمات الصوت والمحتوى عالية الجودة.

وارد تيليكوم “WARID”

هي شركة للهواتف المحمولة تعتمد على GSM و LTE. هي تابعه لشركة مجموعة أبو ظبي وهي المُستثمر الرئيسي في باكستان.

شركة NAYATEL (NTL) :

هي إحدى شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية في باكستان التي جعلت من إسلام أباد المدينة الأكثر اتصالاً في العالم.

شركة WORLDCALL :

شركة تابعة لشركة الاتصالات العمانية وتسمى أيضًا (عمانتل)، وهي الشركة الأكثر موثوقية في باكستان. تقدم خدمات الوسائط المتعددة.

المسافة بين اشهر المدن في باكستان

تعرف على المسافات بين أشهر مدن ال سياحة في باكستان ، لتتنقل فيما بينها بسهولة أثناء عُطلتك :

  • إسلام أباد إلى كراتشي 1141 كم 709 ميلًا.
  • لاهور إلى مظفر أباد 324 كم 201 ميلًا.
  • اسلام اباد إلى راولبندي 14 كم.
  • لاهور إلى دسكا 86 كم.
  • مظفر اباد الى ملتان 500 كم.
  • ملتان إلى فيصل أباد 205 كم.
  • من ملتان إلى كوت أدو 58 كم.
  • ملتان إلى لاهور 313 كم.

استئجار سيارة في باكستان

إذا كان قرارك النهائي هو القيادة في باكستان أثناء عُطلتك، بدلًا من إستخدام وسائل المواصلات المختلفة. تعرف فيما يلي على أهم النصائح القواعد والإرشادات المتعلقة باستئجار سيارة في باكستان :

  • قم بالبحث عن أفضل شركات تاجير السيارات في باكستان والموثوقة، وذلك من خلال قراءة تجارب العملاء السابقة.
  • اختر نوع وحجم السيارة التي تريد تأجيرها في باكستان إلكترونيًا.
  • قم بفحص السيارة جيدًا قبل توقيع العقد ، وتأكد من أن الخزان ممتلئ وليس بها خدوش او ما شابه ، لتتجنب الوقوع في المشاكل ودفع الغرامات.
  • قم بإستئجار السيارات الرخيصة للسفر داخل تضاريس باكستان الوعرة من الجبال والتلال والأودية والغابات والسهول.
  • ألتزم القيادة على الجانب الأيسر من الطريق.
  • غير مسموح بالقيادة تحت تأثير الكحول في باكستان.
  • إلزامية إرتداء حزام الأمان لجميع الركاب أثناء القيادة في باكستان.
  • الحصول على رخصة قيادة دولية.
  • ألا يقل عمرك عن 18 عامًا.
  • الحد الأقصى للسرعة هو 50 كم / ساعة في المناطق الحضرية. و 80 كم في الطرق العامة. و120 كم / ساعة على الطرق السريعة.

افضل مدن السياحة في باكستان

باكستان هي واحدة من أكثر الدول إثارة للإعجاب في العالم. فيما يلي إليك 7 من أهم وأفضل مدن السياحة في باكستان ، التي ننصحك بزيارتها أثناء عُطلتك…

السياحة في لاهور

السياحة في لاهور

مدينة لاهور هي إحدى المدن الساحرة في باكستان، تستمتع بأجواء مثالية تُمكنك من قضاء أفضل العُطلات السياحية، فهي من المناطق الجاذبة للسياح من مختلف الأنحاء.

تزخر لاهور بكنز دفين من الأماكن التاريخية القديمة المذهلة، حيث كانت مدينة المغول سابقًا. ومن أشهر المعالم الأثرية في المدينة هو مسجد بادشاهي ومسجد وزير خان ، وأيضًا حصن لاهور الواسع، بالإضافة إلى العديد من المقابر المحفوظة بشكل جيد والأضرحة النابضة بالحياة.

كذلك يُمكنك الإستمتاع بزيارة مراكز التسوق الحديثة، والفنادق والمُنتجعات الفاخرة، والأماكن الترفيهية المتنوعة، والتجول في ضواحي المدينة ، ومشاهدة المباني السكنية الفخمة ، التي تدل على نمط حياة مُرفهه للغاية. علاوة على الهندسة المعمارية للمدينة التي لا تُقارن مع أي مدينة في البلاد.

السياحة في كراتشي

كراتشي

مدينة كراتشي واحدة من أهم مدن السياحة في باكستان ، فهي مدينة تتمع بالعديد من المقومات السياحية الجاذبة، فضلًا عن أنها دولة مُفعمة بالحياة، و تُعد قلب باكستان المليء بالثقافات المتنوعة. فهي مدينة تستحق الزيارة.

توفر كراتشي لزائريها الإستمتاع بالعديد من الأنشطة الرائعة ، كالإسترخاء في شواطئ كليفتن الساحلية الجميلة، والميناء لكونها ميناء هام على ساحل بحر العرب، علاوة على التجول وسط المباني الشاهقة، وعلى ضفاف الأنهار.

هذا بالإضافة إلى إمكانية زيارة المتحف الوطني الباكستاني، وجزيرة شورنا. وزيارة مراكز التسوق الضخمة، ومسجد طوبى، ومنطقة وسط المدينة، والمصانع التقنية.

السياحة في فيصل أباد

فيصل أباد

فيصل أباد هي ثالث أكبر مدينة في باكستان، وهي من اهم الوجهات السياحية ، التي تستقطب الكثير من الزوار بإستمرار على مدار العام. هي المدينة الأكثر أمانًا في باكستان ، ولها أهمية كبيرة في صناعة الملابس في جميع أنحاء باكستان فهي مدينة صناعية.

تتمتع فيص أباد بثقافة فريدة حيث أن الناس مضيافون للغاية ، والمدينة نفسها ساحرة. كما يُمكنك الإستمتاع بمشاهدة المعالم المعمارية ، وزيارة الحدائق والمنتزهات الترفيهية، وإستكشاف الحياة البرية، والتجول في الغابات، وزيارة البازارت الثمانية، علاوة على غنا غار.

السياحة في ملتان

ملتان

مدينة ملتان واحدة من أفضل مدن السياحة في باكستان ،حيث أنها تطل على نهر تشيناب، وهي تُعد من أقدم المدن الباكستانية التي تضم العديد من المواقع التاريخية التي تعود لحقبات زمنية مختلفة.

يُمكنك التجول في ملتان وإستكشاف المواقع التاريخية الشهيرة ، وهندستها المعمارية المثيرة للإعجاب أيضًا مثل برج ساعة ملتان ، وقلعة ملتان ، وبوابة دلهي وهي عوامل جذب هامة بالمدينة سواء للسكان المحليين والسياح. ومن الجدير بالذكر ملتان تُعتبر أكثر مدن باكستان أمانًا وتقدمًا.

السياحة في إسلام أباد

إسلام أباد

مدينة إسلام اباد هي العاصمة الباكستانية، وهي من أجمل المدن الباكستانية نظرًا لضمها العديد من المساحات الخضراء الواسعة والمناظر الطبيعية الخيالية. فضلًا عن المعالم التاريخية والدينية الجاذبة لملايين السياح من مختلف الأنحاء.

تُقدم إسلام أباد مجموعة من أمتع الأنشطة الترفيهية والمغامرات المثيرة لزائريها بين تلال مارجالا وتلال جبال الهيمالايا. وكذلك إستكشاف المباني الشاهقة ، والطرق الواسعة ، والهندسة المعمارية الفريدة من نوعها.

كذلك يُمكنك زيارة النصب التذكاري الباكستاني، ومسجد الملك فيصل، ومتحف تاكسيلا، ومتحف لوك فيرسا، وحديقة الحيوان. علاوة على المنتجعات ، والفنادق الفخمة بالمدينة ومراكز التسوق المتنوعة.

السياحة في بيشاوار

بيشاوار

مدينة بيشاوار تتمتع بالعديد من المعالم التاريخية العريقة، وتتسم بطبيعتها الجغرافية المميزة، إذ أنها تًعتبر أهم مدينة في باكستان ، لأنها بوابة آسيا الوسطى، وهي واحدة من أفضل مدن السياحة.

تُتيح بيشاوار للسياح إمكانية القيام بمجموعة من أمتع الانشطة الترفيهية ، كإستكشاف المواقع الأثرية التاريخية مثل القلاع ، والحصون ، والمتاحف ، والمساجد التي تتميز بهندستها المعمارية المذهلة. التي توفر لك إطلالات بانورامية للمدينة من أعلى ، من خلال المرتفعات المُنتشرة بالمدينة، ولا يفوتك الذهاب غلى المنتزهات الرائعة بالمدينة.

السياحة في روالبندي

روالبندي

مدينة روالبندي إحدى المدن المثالية لقضاء أفضل الإجازات السياحية في باكستان على الإطلاق. فهي من مدن السياحة في باكستان الهادئة والآمنة للغاية.

يتمتع الزائر في روالبندي بالذهاب غلى مراكز التسوق العديدة والكبيرة، والفنادق الراقية، والحدائق الترفيهية الجميلة، علاوة على الحياة الليلية المثيرة للإهتمام، وإكتشاف الأماكن التاريخية الهامة بالمدينة.

نصائح قبل السفر الي باكستان

قبل السفر إلى باكستان، إليك بعض اهم النصائح والإرشادات الهامة ، التي يُمكنها مُساعدتك في قضاء عُطلة سياحية مثالية :

تأكد من حمل نقود كاش طوال الوقت

وذلك لأن باكستان لا تزال تتعامل بالأوراق النقدية، لذلك احتفظ بمبلغ مناسب من النقود في متناول اليد طوال الوقت.

كن مستعدًا للمساومة

إذا كُنت تُريد شراء أشياء رائعة حقًا بأسعار مخفضة، فإن معظم البائعين يقبلون التعامل بالمساومة، لذلك كُن مُستعد للمساومة، بإستثناء مراكز التسوق الكبيرة.

احمل نسخًا ضوئية من جميع مستنداتك

أعلم أنه غالبًا ما يُطلب من الزوار التأكد من هويتهم ، داخل الكثير من الأماكن في باكستان. لذلك تأكد من أنك تحمل جميع وثائق السفر والهوية الضرورية الخاصة بك بصور ضوئية.

أحذر التصوير في بعض الأماكن الباكستانية

ممنوع الذهاب أو التصوير في الأماكن العسكرية أو السجون أو ما شابه ذلك. لذلك كُن حذر من التصوير أثناء السياحة في باكستان ، إلا بعد التأكد من السماح بذلك.

تجنب الأماكن المزدحمة

انتبه من الأماكن المزدحمة في باكستان وتوخى الحذر ، حتى لا تتعرض للنشل أو السرقة.

أقرأ أيضًا :
السياحة في اوزباكستان
السياحة في مومباي الهند