السياحة في مومباي : الاماكن التي تستحق الزيارة في مومباي الهند

تقع مدينة مومباي على ساحل ولاية ماهاراشترا في غرب الهند، ويُطلق عليها مدينة الأحلام. تتميز بمناخها الإستوائي الحار على مدار العام، لذلك تُعد السياحة في مومباي من أكثر المدن الهندية الجاذبة للسياح. فهي تجمع بين التراث الحضاري والعناصر الحديثة المتطورة.

تضم مومباي العديد من المعالم الأثرية التاريخية القديمة، التي تُبرز الحضارة الهندية العتيقة. بالإضافة إلى المباني المعمارية الحديثة، والمنتزهات الترفيهية الرائعة، التي تُعد المكان المثالي لقضاء العطلات العائلية الممتعة، أو القيام بالمغامرات مع الأصدقاء على ساحل مومباي الوعر.

tourism in mumbai

افضل مزارات السياحة في مومباي 

شاطئ أكسا

aksa beach mumbai

شاطئ أكسا من الوجهات السياحية الترفيهية الهامة، سواء لسكان مومباي المحليين أو السائحين، من أجل قضاء أجمل العطلات الأسبوعية.

فهو من المناطق الهادئة، التي تُتيح للزوار فرصة للراحة والإسترخاء التام، في أحضان الطبيعة الخلابة والرمال الناعمة ومياهه الصافية. فهو وجهة مثالية للعائلات، لما يتميز به من الخصوصية الكاملة.

شاطئ جوريا

Gorai Beach Mumbai

يتمتع شاطئ جوريا بشعبية هائلة في مومباي، فهو ملاذًا هامًا للسكان المحليين في المدينة. ويأتي إليها الكثير من الزوار من مختلف البقاع. ينتشر به الأكواخ المُظللة على الشاطئ، التي تطل على المياة النقية والرمال الذهبية. وكذلك يوجد على الشاطئ الأشجار الخضراء النضرة، التي تُزيد من جمال الشاطئ.

شاطئ أوتان

Uttan Beach Mumbai

شاطئ أوتان من أفضل الشواطئ السياحية في مدينة مومباي. فهو قريب من مجموعة منتجعات سياحية فاخرة، لذلك هو الشاطئ الأكثر زيارة في مدينة الأحلام. ومن أفضل مناطق السياحة في مومباي .

يضم الشاطئ العديد من الوسائل الترفيهية، والخدمات والمرافق المتنوعة، التي يحتاجها الزوار. فإن كُنت تبحث عن مكان هادئ وطبيعة خلابة في مومباي، ننصحك بزيارة هذا الشاطئ.

شاطئ شوباتي

chowpatty beach

هو من أجمل الأماكن السياحية الأكثر شعبية في مومباي. عند زيارتك للشاطئ، يُمكنك ممارسة السباحة وجميع الرياضات المائية وركوب الأمواج. وستجد عربات بيع الطعام على طوي الشاطئ.

كما يُقام داخل الشاطئ العديد من الحفلات والمهرجانات الراقصة، التي تجعل زواره يعاصرون الرقصات الهندية الجميلة، بالإضافة إلى أنه مزود بكافة المرافق الخدمية اللازمة.

جوهر بيتش مومباي

Juhu Beach mumbai

يُمثل جوهر بيتش في مومباي، وجهة رومانسية رائعة. فنجد الكثير من العرسان يفضلون هذا الشاطئ، لقضاء عطلات شهر العسل. ويرجع السبب في ذلك إلى هدوء الشاطئ، وتميزه بآشعة الشمس القرمزية الساطعة. يوفر الشاطئ لزواره العديد من المأكولات الهندية الشهيرة. فإن كُنت تبحث عن الجمال والإسترخاء، نقترح عليك زياره هذا الشاطئ الفريد.

جزيرة إليفانتا

Elephanta Island

تُعتبر جزيرة إيليفانتا من أجمل اماكن السياحة في مومباي على الإطلاق. فهي تجربة فريدة من نوعها، حيث تُتيح للزائر الوصول إليها، من خلال جولة بحرية مُمتعة في عَبارة لمدة ساعة من الزمن، مليئة بالمُتعة واجمل المشاهد الطبيعية.

تضم جزيرة إيليفانتا بعض التحف الفنية النادرة، والتماثيل المنحوتة في الصخر، لأشهر الآلهة الهندية البوذية والهنوسية. وكذلك منحوتات لكهوف أثرية قديمة، تعود للقرن الخامس أو الثامن.

منتزه سانجاي غاندي الوطني

Sanjay Gandhi National Park

يتميز منتزه سانجاي غاندي الوطني في مومباي، بأنه من أكثر المنتزهات الوطنية الترفيهية زيارة في آسيا. وقد فاز بالمركز الثاني، كأفضل الأماكن السياحية في مدينة الأحلام.

وتُعد حديقة سانجاي غاندي من المناطق العائلية الترفيهية، التي تُتيح لك مُتعة ركوب القوارب في بحيرة الحديقة الإصطناعية. كما تضم مجموعة من الأشجار الضخمة، والنباتات المتنوعة، ومسارات للمشي أو الركض، ونصب تذكاري لغاندي، وقطار الألعاب المميز “فان راني”، الذي يُثير إعجاب الأطفال. وكذلك العديد من المعابد والكهوف التي تضمها الحديقة.

اكواريوم تارابوريوالا

Taraporevala Aquarium

اكواريوم تارابوريوالا أحد أبرز وأجمل مزارات السياحة في مومباي الهند. وهو عبارة عن أقدم حوض سمك في المدينة، يضم مجموعة مميزة من الكائنات البحرية المختلفة.

يتكون الأكواريوم من نفق زجاجي، يصل طوله 12 مترًا. ومجموعة متعددة من الأحواض المائية المفتوحة. يتعرف زواره على أنواع الكائنات البحرية المختلفة، من أسماك القرش، والسلاحف البحرية، وأحواض مُخصصة لأسماك الزينة الملونة، بالإضافة إلى الأسماك التي تعيش في المياة العذبة.

كيدزانيا مومباي

KidZania Mumbai

كيدزانيا من الأماكن الترفيهية المُخصصة للأطفال في مومباي. وهي ذات طابع غريب وفريد من نوعه، وتُعتبر من الأماكن الترفيهية، التي تلقي إقبالًا كبيرًا من الزوار من مختلف البلاد.

المكان يُتيح للأطفال تمثيل أدوار مهنية مختلفة، في بيئة تشبه المدينة الحقيقية، وبعد الإنتهاء من مهام وظيفتهم بنجاح، يتقاضون رواتب من أموال كيدزانيا. مما يمنح الأطفال مزيد من المرح والإثارة، والإستمتاع بفكرة كسب الأموال نظير مجهودهم، والقيام بالكثير من الأنشطة التفاعلية والترفيهية الشيقة. فهي منطقة مثالية لقضاء أجمل العطلات مع أطفالك.

الحدائق الوطنية

mumbai national park

الحدائق الوطنية في مومباي، عبارة عن مجموعة مفتوحة من الحدائق، في أماكن متعددة بالمدينة. وتشهد الحدائق الوطنية إقبالًا كبيرًا على مدار العام.

تُتيح هذه الحدائق لزوارها التمتع بمشاهدة أروع المناظر الطبيعية الخلابة، كالأشجار والنباتات والزهور العطرة. بالإضافة إلى رؤية الميناء الرائع، والمشي في ممرات الحديقة وسط هذه الأجواء الخلابة.

حديقة حيوان مومباي

mumbai zoo

تُعد حديقة حيوان مومباي من أشهر المزارات الترفيهية في مدينة مومباي. قهي تضم العديد من الحيوانات البرية، كالنمور ، الأسود ، القرود ، الفيلة ، التساميح ، الغزلان وغيرها الكثير. وهذا يضمن لك الإستمتاع مع أطفالك، بمشاهدتها الحيوانات وقضاء يوم عائلي ترفيهي شيق.

تضم الحديقة أيضًا العديد من الطيور الملونة الرائعة، وبعضًا من الطيور الغريبة والنادرة مثل طيور النحام والغربان. وأهم ما يميز هذه الحديقة ويجذب الزوار إليها، هو حظيرة البطريق ذات البيئة ودرجة الحرارة الملائمة.

الحدائق المعلقة

Hanging Gardens

تقع الحدائق المعلقة في أعلى تل بمنطقة مالابار هيل في مدينة مومباي. وهي من مناطق السياحة في مومباي الفريدة، التي يقصدها السياح بكثرة.

تشتهر هذه الحدائق بطبيعتها الجميلة، وأجواءها الهادئة، التي تُتيح لزائريها الإسترخاء التام. كما يُمكنك ممارسة الرياضات العديدة، كتمارين التنفس و اليوجا، والمشي والركض وغيرها. ومن أشهر هذه الحدائق “حديقة فيروز شاه المُعلقة” ، التي تتميز بإطلالات رائعة، وبها مكان مُخصص لألعاب الأطفال. وكذلك “حديقة كمالا نهرو” التي تشتهر بأشجارها، التي تُبرز علاقة الإنسان الهندي بالحيوان، لا سيما الحيوانات المُقدسة.

سماش جونيور بومباي

Smaaash Junior

سماش جونيور بومباي، هي عبارة عن منطقة ترفيهية مثالية للأطفال. لذا فهي تلقي إقبالًا كبيرًا من الزوار على مدار العام. وتضم سماش جونيور العديد من الألعاب الشيقة للأطفال، التي تمنحهم المتعة والفرح مثل النفق الشبكي، والجسر المبطن، وإطلاق النار من كانون، والشرائح الأنبوبية، وشجرة النخيل الدوارة والعديد من الألعاب الأخرى المفضلة لدى الأطفال. كل هذا فضلًا عن قاعة الطعام الخاصة بهم.

إسيل وورلد

EsselWorld

إسيل وورلد واحده أبرز مزارات السياحة في مومباي الهند. فهي عبارة عن مدينة ترفيهية، مُناسبة ومثالية للنزهات العائلية. إسيل وورلد هي أكبر مدينة ملاهي ترفيهية في الهند، حيث أنها تضم مجموعة مميزة من الألعاب الشيقة، التي تتناسب مع مختلف الفئات العمرية. ومنها لعبة القطار السريع، الأفعوانية، الأخطبوط، متاهة المرايا لعلي بابا والأربعين حرامي ومحاولة الحصول على الكنز والمخرج في وقت ممتع للغاية. وتتميز ألعاب المنطقة بالأمان التام.

متحف أمير ويلز

Chhatrapati Shivaji Maharaj Vastu Sangrahalaya

متحف أمير ويلز من المعالم التاريخية والسياحية البارزة في مومباي. ويضم المتحف مجموعة مميزة من المنحوتات، والقطع الأثرية، والأعمال الفنية القديمة.

وينقسم المتحف إلى ثلاثة أقسام وهي ” قسم التاريخ الطبيعي ، قسم الفن ، قسم الآثار”. ويحيط بالمتحف العديد من الحدائق الواسعة، بالإضافة إلى متجرًا للهدايا التذكارية. فلا يفوتك زيارة هذا المتحف الهام في مومباي.

بوابة الهند

Gateway Of India Mumbai

بوابة الهند هي عبارة عن أحدى رموز مدينة مومباي الشهيرة، حيث أنها من المعالم التاريخية العظيمة، ذات التصاميم المعمارية الفريدة من نوعها، التي تعكس الثقافات الإسلامية والهندية والرومانية.

تتميز بوابة الهند بإطلالة ساحرة على البحر، وتم تشييد بوابة الهند، تخليدًا لذكرى الجنود الهنود، الذين قُتلوا خلال الحرب العالمية الأولى.

نافورة فلورا

Flora Fountain

وهي عبارة عن نصب للإلهة فلورا الرومانية، على هيئة نافورة مائية في وسط مدينة مومباي. لذلك تُعد من الوجهات السياحية الهامة التي تجذب الزوار والسياح إليها.

تنبعث من نافورة فلورا مياة مُبهجة تثير الدهشة والإعجاب، فهي وجهة مثالية للنزهات العائلية. يومكنك إلتقاط أجمل الصور التذكارية أسفلها.

متحف القبة السماوية ” نهرو “

Nehru Centre‬

متحف القبة السماوية “نهرو” في مومباي، يعد من المتاحف التعليمية الرائعة، التي تستقطب العديد من السياح بإستمرار إليها.

يتمتع الزوار في متحف القبة السماوية خاصةً الأطفا، حيث يقدم المتحف العديد من العروض التفاعلية المثيرة للأطفال. كما يُوفر لهم مؤثرات الصوت والضوء، لمراحل تكوين المجرة السماوية والكواكب، وغيرها الكثير عن الكون، لتُصبح رحلة تعليمية مفيدة وممتعة في الوقت ذاته.

جامع حاجي على درغا

Haji Ali Dargah

يعد جامع حاجي على درغا من معالم السياحة في مومباي الدينية. ويتميز بطرازه المعماري الإسلامي الفريد. فهو يجذب إليه السياح من جميع الجهات ومختلف الأديان، من أجل الإستمتاع بجماله الهندسي والمعماري.

يقع الجامع على جزيرة صغيرة، قرابة ساحل ورلي جنوب مدينة مومباي. وقد تم تشييد الجامع على يد تاجر مُسلم أسمه “حاجي بير علي شاه البخاري ” ، الذي خصص أمواله لبناء المساجد في آسيا.

مول palladium

palladium mall mumbai

مول باي ديزاين من أشهر مزارات السياحة في مومباي التسويقية. ويضم مجموعة مُميزة من المراكز التجارية، التي تقوم ببيع التحف والهدايا، والكثير من المعروضات الفنية ،التي تبهر الزوار. هذا فضلإ عن المصنوعات اليدوية المحلية، التي تُقدم كهدايا تذكارية من المدينة.