السياحة في كشمير : اجمل 21 منطقة سياحية في كشمير الهند بالصور

تُلقب مدينة كشمير بأسم “سويسرا الهندية” ، فهي تنعم بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، ويُحاط بها بمجموعة من الجبال العالية التي تغطيها الثلوج، والبحيرات المتلألأة ذات الإطلالات الرائعة. فإن كُنت من مُحبي الطبيعة الخلابة وتبحث عن وجهة سياحية مناسبة، ننصحك بالسفر و السياحة في كشمير الهندية.

تمتع كشمير بمجموعة من المعالم السياحية، والحياة البرية الغنية، والمنتزهات الترفيهية ذات المساحات الخضراء الواسعة، وأشجار الصنوبر الطويلة. كما تُتيح لك إمكانية التزلج على الجليد، وركوب القوارب النهرية، والتخييم، والجولف والطيران المظلي وغيرها الكثير من الأنشطة الترفيهية المُمتعة.

tourism in kashmir

اهم اماكن السياحة في كشمير

منطقة جولمارج ” Gulmarg “

gulmarg kashmir

تُعد منطقة جولمارج المعروفة بأسم “جنة المغامرة” ، من أفضل أماكن السياحة في كشمير ، حيث تجذب إليها السائحين من مختلف بقاع الأرض. ويرجع السبب في ذلك، لروعة وجمال المكان، وإمكانية التمتع بممارسة التزلج على الجليد، وسط طبيعة خلابة ساحرة.

تتميز جولمارج العديد بأروع الزهور والجبال المغطاة بالثلوج في لوحة طبيعية خلابة، ولذلك أيضًا تُعرف بإسم “مرج الزهور”. ويمكنك ركوب التلفريك، والتمتع برؤية تلك المناظر الرائعة من الأعلى.

قرية كوبوارا “بهجة كشمير”

Kupwara Kashmir

قرية كوبوارا هي عبارة عن منطقة صغيرة في ولاية جامو وكشمير. وهي من أجمل المناطق السياحية في كشمير، وتجذب إليها الكثير من الزوار والسائحين. تنعم المنطقة بالمروج المزدهرة، والجبال الألبية، والمناظر الطبيعية الخلابة، والمياة الصافية المتدفقة. فهذه المنطقة الصغيرة تعكس جمال ولاية كشمير. فلا تفوت أبًدا زيارة هذا المكان، إذا كُنت تُخطط للسفر و السياحة في كشمير الهند.

بحيرة دال

Dal Lake

تُعرف بحيرة دال في ولاية كشمير بأنها “جوهرة كشمير” وهي من أكثر المناطق السياحية التي يأتي إليها السياح بإستمرار سنويًا، إذ إنها تعد من أجمل الوجهات السياحية والترفيهية في كشمير.

تتألف بحيرة دال من مجموعة من البُحيرات المتصلة بعضها ببعض عبر الممرات المائية. وتضم البحيرة العديد من المناظر الساحرة، والمراكب الخشبية الرائعة. وتنتشر العديد من أكشاك بيع الطعام بجوار البحيرة، تشتهر بالطعام المغولي الشعبي اللذيذ.

 موقع “3 Idiots Food Stall”

Leh – 3 Idiot’s Location

موقع 3 Idiots Food Stall، من مناطق السياحة في كشيمر ، لا سيما في فصل الصيف. وهي منطقة تتمتع بالأمان التام والسلامة للزوار. يضم الموقع البحيرات الألبية والجبال العالية الإرتفاع، التي يُمكنك الإستمتاع بتسلقها، فضلًا عن الإستمتاع بركوب الدراجات النارية، وكذلك مجموعة مُميزة من المناظر الطبيعية الرائعة.

مدينة سريناغار

Srinagar – Heaven On Earth

تُعرف سريناغار بأسم “جنة على الأرض”، وذلك لما تحتويه من معالم خلابة. فهي من أفضل الوجهات السياحية التي يقصدها السياح في ولاية كشمير الهندية.

تتيح سريناغار للزوار إمكانية التمتع بالتزلج على الماء، وركوب الزوارق، والقيام برحلات مائية مُمتعة، ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والطيور الرائعة وغيرها الكثير من الأنشطة الترفيهية. وتُعرف سريناغار بـ “مرآة الجبال” ، حيث يُحاط بها العديد من الجبال الخلابة.

مدينة بولواما

Pulwama

بولواما هي من مناطق السياحة في كشمير، وهي مكان مثالي لعشاق الطبيعة الخلابة. وتعرف بولواما بأسم “وعاء الأرز في كشمير”، وتضم العديد من المعالم السياحية الهامة. كما أنها تتمتع بمناخ معتدل، وينابيع طبيعية وحقول الزعفران ذات الرائحة العطرة، وبساتين التفاح وغيرها الكثير من روائع الطبيعة.

منطقة “Kishtwar”

Kishtwar

تُعد كشتيار من الوجهات السياحية البارزة في ولاية كشمير، لما تتميز به من تلال شاهقة الإرتفاع، و المساحات الخضراء الواسعة النضرة، التي تتكون من غابات الدودار وغابات الصنوبر الجميلة. بالإضافة إلى الحيوانات البرية المختلفة، التي تضمها الحديقة الوطنية فهي بمثابة جنة لمحبي الحيوانات.

منطقة أنانتناج

Anantnag

تعتبر أنانتناج في ولاية كشمير من الوجهات السياحية والدينية الهامة. فهي تُعد موطنًا للمعابد، كما أنها تمتاز بسحر جمال الطبيعة. فهي تضم العديد من ينابيع المياة العذبة، والحدائق الجميلة المُزهرة.

يمكنك زيارة المعابد الموجوده بالمدينة، وكذلك الإستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية الشيقة، كالرحلات اليومية لإستكشاف معالم المدينة.

منطقة سونامرج

Sonamarg

سونامرج من أشهر مناطق السياحة في كشمير ، والأكثر شعبية بين السائحين، لا سيما في فصل الصيف. ويُطلق عليها “أرض الذهب”.

تتمتع سونامرج بالعديد من المناظر الطبيعية الرائعة، وعدد لا نهائي من الورود المُزهرة الخلابة التي تُزينها. يُمكنك التجل وسط هذه المناظر الجميلة، وقضاء أجمل الأوقات، والتخييم إذا أردت، ولا تنسى إلتقاط أجمل الصور التذكارية.

وادي آرو

Aru Valley

يقع وادي آرو في ولاية كشمير، بالقرب من قمم جبال الهيمالايا، التي يُكسيها الثليج. وهو يُعد مكانًا مثاليًا للإسترخاء والتمتع بالطبيعة الخلابة. فهو من المزارات الهامة التي يرتادها السياح بكثرة في كشمير الهند.

يضم وادي آرو العديد من البُحيرات مثل بحيرة تارسار ، ونهر كولهوي الجليدي ، ونهر آرو. كما أن وادي آرو يُتيح لزواره القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية الشيقة والمُمتعة، المشي والركض لمسافات طويلة وسط الطبيعة الخلابة، وركوب الخيل، والقيام بالعديد من الرحلات وغيرها الكثير. وفي فصل الشتاء يُغطى الوادي بأكمله بالثلوج البيضاء، مما يجعل المكان كلوحة فنية تسحر العيون.

حديقة نيشات

Nishat Garden

تُعتبر حديقة نيشات في كشمير، أكبر الحدائق على بحيرة دال. وتُعرف حديقة نيشات باسم “حديقة النعيم”، وذلك لما تتميز به من طبيعة خلابة، حيث يوجد بها جبال زبروان الرائعة.

وتعد حديقة نيشات من الأماكن المثالية، قضاء يوم مميز في أحضان الطبيعة الساحرة في الهواء الطلق. فيمكنك التجول والإستلقاء، والتمتع بمشاهدة الزهور الجميلة وإلتقاط اروع الصور التذكارية.

مدينة جامو

Jammu City

تعتبر مدينة جامو من أهم مناطق السياحة في كشمير الهند. يوجد بها معبد “ماتا فايشنو ديفي”، وهو المكان الأشهر للحج لدى الهندوس. كما يوجد الكثير من المعابد والمواقع الدينية الأخرى، ولذلك يُطلق عليها أسم “مدينة المعابد”.

وفضلًا عن أن جامو تُعتبر مكانًا دينيًا و روحيًا هامًا، فقهي تضم أيضًا العديد من المعالم السياحية الهامة مثل قلعة باهو الوعرة. فهي مدينة تستحق الزيارة.

مدينة كارجيل

Kargil

كارجيل من المزارات السياحية البارزة في ولاية كشمير، وهي تُعتبر ثاني أكبر مدينة في منطقة لداخ الحدودية. فهي تُتيح للزوار الإستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية الرائعة، ولعل أهمها تسلق جبل النون.

وتضم هذه المدينة العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وتُتيج لك القيام بالعديد من الرحلات المُمتعة إلى وادي سورو. وتُمثل هذه المدينة ذكريات مؤلمة للهنود، ولكنها من أروع الأماكن في كشمير.

مدينة باهالجام

Pahalgam

تُعد باهالجام من مناطق السياحة الهامة، التي يقصدها السياح على مدار العام. ويُحيط بها مجموعة من الزهور الجميلة العطرة، والبحيرات الخلابة، والغابات الكثيفة الخضراء النضرة.

ويُطلق على باهالجام العديد من الأسماء الأخرى مثل: “السكينة و الصفاء”، وذلك لما توفره من أجواء الراحة وهدوء أعصاب وإستجمام تام للزائرين. ويُمكنك الإستمتاع بالتجديف، وركوب الخيل، وزيارة وادي آرو وبيتاب.

ساناسار

Sanasar

تُعد ساناسار من الكنوز الدفينة في ولاية كشمير، وهي تجذب الكثير من السائحين في الهند. فهي ملاذ لهواة المغامرة، وتم تسميتها بهذا الأسم نسبة إلى البُحيرتين المحليتين.

توفر ساناسار لزوارها العديد من الأنشطة الترفيهية المثيرة والشيقة، كالطيران المظلي، وتسلق الصخور، والهبوط من قمم الجبال، والرحلات والتخييم، فضلًا عن الإستمتاع بطبيعتها الخلابة. فهي من مناطق جذب السياحة في كشمير .

مدينة كاثوا

Kathua

مدينة كاثوا هي مدينة تاريخية هامة، يأتي إليها دائمًا الزوار من هواة التاريخ، لإلقاء نظرة خاطفة على ماضي كشمير. ويُطلق على كاثوا “مدينة الصوفيين”، وذلك لما تضمه من مجموعة كبيرة من الأضرحة الصوفية. يوجد بها فندق كاثوا، الذي يقع على نهر رائع ويوفر إطلالات ساحرة وأجواءً هادئة، تريح النفس والعقل.

منتزه كشتوار الوطني 

kishtwar national park

منتزه كشتوار الوطني في كشمير، من أروع اماكن السياحة في كشيمر للعائلات. وذلك حيث بالطبيعة الساحرة، والحيوانات البرية المتنوعة. فهو يُعد من المنتزهات الرئيسية الهامة لسكان كشمير وكذلك السائحين على حد سواء.

يضم منتزه كشتوار دب الهيمالايا الأسود والبني، وغزال المسك النادر. ويتمتع المنتزه بموقعه الجغرافي المتميز فوق هضبة، على نهر تشيناب. ويضم مساحات خضراء جميلة واسعة، تصل إلى 400 كيلو متر مربع. فإن كُنت من مُحبي إستكشاف الحياة البرية، ننصحك بزيارة هذا المكان الرائع.

حديقة شاليمار

Shalimar Garden

يرجع تاريخ حديقة شاليمار في ولاية كشمير إلى عام 1616م، حيث تم إنشاءها من خلال الأمبراطور “جهانجير” إهداءً لزوجته “نور جهان “. وتُعد هذه الحديقة من المنتزهات الترفيهية والتاريخية الهامة في كشمير. ويوجد بها قناة مُزينة بالأحجار المصقولة في وسط الحديقة، وبها مجموعة من المناظر الطبيعية الخلابة، حيث غابات وورود وأشجار وطيور رائعة ستُثير إعجابك.

مسجد جامع

Jama Masjid

تم بناء هذا المسجد على يد الأمبراطور “أسكندر” في عام 1400م. وهو من أهم مساجد سريناجار، تلك المدينة القديمة بولاية كشمير.

يشتهر مسجد جامع بهندسته المعمارية المميزة، ويوجد به حوالي 370 عمودًا خشبيًا، وساحة فناء رائعة، وكلاهما يُمثلان معالم المسجد الرئيسية. وهو من معالم السياحة في كشمير الدينية.

منطقة “Patnitop”

Patnitop

تتميز باتنيتوب في ولاية كشمير بأنها من أروع الأماكن الطبيعية الخلابة، حيث يثحيط بها جبال الهيمالايا الشاهقة المغطاة بالثلوج، والمروج الزاهية التي لا حصر لها، مما جعلها مكانًا سياحيًا رئيسيًا في كشمير.

توفر باتنيتوب لزوارها إمكانية القيام بمجموعة مثيرة من الأنشطة الترفيهية، مثل التزلج على الجليد، والطيران المظلي، والرحلات الممتعة مع العائلة أو الأصدقاء.

وادي خيلانمارج

Khilanmarg

يتمتع وادي خيلانمارج في كشمير بطبيعته الساحرة، ويأتي إلى هذا المكان الجريء عدد قليل من الزوار، ممن يهوون المغامرة الخاطفة للأنفاس. المكان يتمتع في فصل الصيف بالزهور البديعة بألوانها الزاهية ورائحتها العطرة. وفي فصل الشتاء يجذب التزلج على الجليد السياح لهذا المكان الذي يُعد جنة التزلج في كشمير. فهو من أجمل مناطق السياحة في كشمير على الإطلاق.