السياحة في عنيزة : افضل اماكن سياحية في عنيزة تستحق الزيارة

تتميز محافظة عنيزة السعودية بالعديد من الأماكن السياحية التي يأتي إليها السياح باستمرار للاستمتاع بجمال مزارعها والبساتين الموجودة بها، وتعتبر عنيزة من أقدم مدن القصيم في السعودية وتتميز بموقعها الجغرافي المتميز.

حيث تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد وتصل إلى الجنوب من مجرى وادي الرمة، ويحيط بالمحافظة منظر جمالي رائع حيث الكثبان الرملية الذهبية من الشمال والغرب وتسمى رمال الغميس.

وإن كنت تنوي زيارة عنيزة السعودية ولا تعرف من أين تبدأ فإننا سوف نوفر لك الجهد ونوضح من خلال هذا المقال افضل اماكن سياحية في عنيزة السعودية.

افضل اماكن سياحية في عنيزة السعودية

1-قرية الغضا التراثية بعنيزة

tourism1

وتقع قرية الغضا الترائية في غرب مدينة عنيزة بمنطقة القيم، وتم إنشاء هذه القرية بواسطة شركة رامة شمس من اجل أن تصبح مكانا سياحيا مميزا يأتي إليه الزوار من كل مكان مما يعمل على تنشيط السياحة في المنطقة.

وتبلغ مساحة عنيزة السعودية حوالي 400 كيلو متر مربع، ويتميز هذه المدينة بوجود العديد من المسارح بها والمحلات التجارية والأسواق ويوجد مخيمات عائلة ومناطق ترفيهية خاصة بالأطفال ويقام في عنيزة مهرجان الفضا السنوي ويوجد بالقرية أماكن للمشي مسافات طويلة لذلك فإنها مكان مميز للرحلات العائلية وعند زيارة القرية سوف تستمتع بالعديد من الأنشطة.

2-ميدان الساعة في عنيزة

tourism2

ويعرف ميدان الساعة بأنه من أجمل الأماكن السياحية في عنيزة وتم إنشاء هذا الميدان في وسط المدينة لتزيينها وإضافة لمسات جمالية لها بهدف تنشيط السياحة في المدينة وإعطائها منظر جمالي رائع.

لذلك فإن ميدان الساعة وجهة حضارية رائعة لعنيزة ويوجد بالميدان العديد من الحدائق الخضراء ونافورات المياه والبحيرات والأسواق وجميعها تعطي جوا من البهجة والمتعة داخل المكان.

كما ان المكان يقام بع العديد من الفعاليات المبهجة مثل معرض الزهور الذي أقيم مؤخرا بالميدان وسط حشود من السياح والزاوار، لذلك فإن ميدان الساعة مكان مناسب للرحلات الأسرية والخروجات لقضاء أوقات ممتعة خاصة في الأعياد والمناسبات.

3-بحيرة العوشزية

tourism3

وتأتي أهمية بحيرة العوشزية في عنيزة من أنها اكبر بحيرة في المملكة العربية السعودية حيث تصل مساحتها إلى حوالي 50 كيلو متر مربع وبها ثلاث وديان رئيسية، وتتميز البحيرة بجوها الجميل حيث الهواء النقي والمياه الصافية، ويأتي السياح بكثرة لزيارة بحيرة العوشزية حتى أنها تعتبر من أهم المناطق السياحية في عنيزة ويأتي السياح إليها من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها بسبب جمالها منظرها وخاصة في وقت غروب الشمس عندما تتداخل أشعة الشمس وقت الرحيل مع المياه، ويوجد بالبحيرة وسائل عديدة للمتعة حيث يتمن الزوار من ركوب القوارب من اجل التنزه في مياه البحيرة النقية.

4-قصر العين في عنيزة

tourism

ويوجد قصر العين في العوشزية في شرق مدينة عنيزة وبني هذا المقر من اجل أن يكون مقرا لإمارة العوشزية، وعلى الرغم من تأثير عوامل الزمن على المنزل إلا أنه ما زال شامخا  وشاهدا على حقبة تاريخية في المدين، ويعتبر هذا القصر من أهم المعالم السياحية في عنيزة ويأتي السياح إليه للاستمتاع بالمبني التاريخي وأيضا للتجول في المساحات الخضراء التي تحيط القصر والتي يوجد بها العديد من الأشجار والنخيل لذلك فهي مكان رائع للاستراحة بعد التنزه والتجول في القصر.

5-منتزة أوس لاند

tourism

ويعتبر منتزه اوس لاند من هم الوجهات السياحية في عنيزة حيث أنه لا يمكنك أن تزور المدينة ولا تذهب إلى المنتزه للاستمتاع بالبحيرة الكبيرة داخل المنتزه والتي يبلغ طولها حوالي مائة وعشرة أمتار ويصل عرضها إلى حوالي خمس وعشرون مترا ويبلغ عمقها حوالي أربعين سنتيمتر، وتعطي هذه البحيرة منظرا غاية في الجمال إلى الحديقة حيث أنها تعمل على تلطيف الجو ويمكن ركوب القوارب بها.

ويحتوي المنتزه على العديد من نافورات المياه والألعاب المائية التي يستمتع بها الزوار وخاصة الأطفال بالإضافة إلى المساحات الخضراء التي تكسو المنتزه، ويوجد بالمنتزه العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي  وأماكن مخصصة لركوب الخيل.

6-مسجد الجوز

tourism

ويعتبر مسجد الجوز هو أحد أقدم المساجد في مدينة عنيزة، وبني المسجد من الطين في عام 1237 هجريا في منطقة زراعية وسط البساتين والخضرة وهذه المناظر الطبيعية أحد مميزات المسجد والذي يأتي السياح لزياته والاستمتاع بالمناظر الخلابة المحيطة به، ويوجد بالمسجد خلوة خاصة تتميز بالهدوء وبجوها المعتدل حيث أنها تتميز ببرودة حرارتها في الصيف ودفئها في فصل الشتاء.

7-بيت الحمدان التراثي

tourism7

 

وبني بيت الحمدان التراثي من الطين على الطابع الريفي القديم علي مساحة نحو 300 متر مربع، واستطاع صاحب البيت إبراهيم بن صالح بن حمدان أن يحول هذا البيت من مجرد بيت ريفي إلى موقع سياحي يأتي إليه العديد من السياح، ويجسد المتحف الحياة القديمة للمنطقة بطريقة إبداعية وبه مجسمات لأفراد العائلة خلال أنشطتهم اليومية، ويعرض بهذا البيت العديد من الموروثات الشعبية والكتب الدراسية والملابس القديمة بهدف إحياء التراث الحقيقي للقدماء.

 

8-بيت البسام التراثي

tourism8

ويقع بيت البسام التراثي بالقرب من البوابة الغربية لمدينة عنيزة، وتم بناء هذا البيت على طراز البناء النجدي في عام 1374 هجريا على مساحة حوالي ثلاثة ألاف وخمسمائة متر مربع، وعلى الرغم من أنه تم تجديد البيت في عام 1421 هجريا إلا انه مازال محتفظا بجميع أبنيته وأثار حتى الآن، ويحتوي هذا البيت على غرف معروض بها بعض الحرف اليدوية والتي يستطيع الزوار شراء الهديا التذكارية منها.

9-قلعة الصنقر

tourism9

وعلى الرغم من أن قلعة الصنقر من أهم المعالم السياحية في مدينة عنيزة حيث أنها مكان تراثي شاهد على التاريخ ويحظى على شعبية كبيرة بين السياح الذين يأتون لزيارته،  إلا أنه تأثر بشكل كبير بسبب العوامل الطبيعية والتأثيرات الزمنية ولم يتبقي منه سوى حصنين من القلعة فقط وهما من ميراث حملة محمد على باشا والأتراك أثناء الحكم العثماني.

قد يهمك ايضا