السياحة في الكويت : افضل اماكن سياحية في الكويت 2021

تعتبر الكويت واحدة من افضل مدن الخليج في السفر والإجازات، وتعتبر السياحة في الكويت أكثر تميزًا لما تحتويه من اماكن سياحية وترفيهة رائعة ، يطلق على الكويت عروس الخليج.

تتميز الكويت باحتوائها على العديد من الشواطئ الرائعة، والمتاحف المتميزة، والأسواق العتيقة. وكنوزها التاريخية والثقافية والترفيهية.

تقع الكويت علي الخليج العربي الذي يحدها من الشرق، ويحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، ويوجد في دولة الكويت العديد من الأماكن السياحية الرائعة التي يزورها السياح من مختلف أنحاء العالم، فهناك العديد من الأماكن السياحية النابضة بالحياة، والتي يكثر الإقبال عليها من قِبل الأفراد والعوائل لقضاء إجازةٍ رائعة، من أهمها الجزيرة الخضراء، أبراج الكويت، أكوا بارك، برج التحرير، منطقة غوا السياحية.

تضم الكويت تسعة جزر في الخليج العربي، أكبرها جزيرة بوبيان. يمتد الشريط الساحلي مسافة 500 كم، ويتكون من عدد من الخلجان الصغيرة والأخوار. أكبر هذه الخلجان هو جون الكويت وخليج كاظمة، وأشهر الأخوار هي خور عبد الله وخور بوبيان وخور الصبية في الشمال وخور المفتح وخور الأعمى في الجنوب.

افضل اوقات للسفر الي الكويت

يجب عليك معرفة أفضل وقت للسفر الى الكويت قبل التخطيط للسفر ، ويعتبر موسم الذروة وافضل الاوقات لزيارة الكويت هي الأشهر من نوفمبر إلى مارس.

تعتبر زيارة الكويت في أشهر الصيف أي في الأشهر من أبريل إلى سبتمبر غير مستحسن حيث تكون الشمس خلال هذه الأشهر شديدة الحرارة وقد تتسبب في الاصابة بضربات الشمس أو حروق الشمس أو الجفاف الشديد .

يسود الدفء في فصل الشتاء وتصل درجة الحرارة خلاله إلى 18 مئوية وقد تنخفض إلى الصفر المئوي في بعض الأحيان. أما فصلا الخريف والربيع فيتميزان بقصرهما، والأمطار شتوية وغير منتظمة وتختلف من سنة إلى أخرى.

السياحة العائلية في الكويت

تعتبر الكويت أفضل مكان تقصده العائلة الخليجية الباحثة عن السياحة المنضبطة نظـراً للقوانين السائدة فـي البلاد. إضافة إلى أصالة شعبها و المقيمين على أرضـها تـجاه الجميع,,, مما يجعل الكويت المكان الأفضل و الأكثر أماناً للسياحة العائلية.

تحتوي دولة الكويت على عدد كبير جداً من مراكز التسوق الكبيرة و الفخمة, إضافة إلى عدد من المرافق الترفيهية و العلمية كالمتاحف و مدن الملاهي و غيرها العديد, إضافة إلى تشكيلة كبيرة و متنوعة من المطاعم و المقاهي العالمية و الشعبية, الأمر الذي جعل الكثيرون بإطلاق أسم “أم المطاعم” على الكويت .

تأشيرة الدخول للكويت

يسمح لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي دخول الأراضي الكويتية حيث سيمنحون سمة الدخول للسياحة, أما المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي فيمكنهم استخراج تأشيرة الدخول من احد منافذ الحدود.

و يجب على جميع مواطني الدول العربية الأخرى الحصول على تأشيرة الدخول من السفارات الكويتية في بلدهم.

المواصلات في الكويت

بإمكان الجميع التنقل إما باستخدام الأجرة “التاكسي” بأنواعه أو تأجير سيارة من خلال احد المكاتب المنتشرة في أنحاء البلد،و قد يلجئ البعض إلى استخدام حافلات المواصلات و هي غير مكلفة.

انواع التاكسي في الكويت

تاكسي المطار : و هو باللون الأبيض بخط أخضر و بكتابة عريضة توضح نوعه… و هو متواجد طبعاً في مطار الكويت الدولي, و بالتحديد بمخرج صالة القادمون.

تاكسي تحت الطلب : و هو النوع الذي تتصل عليه ليأتي لك بالمكان الذي تريده,,, و كذلك قد تجده أيضاً يتجول في الشوارع لتوقفه.

التاكسي الجوال : و هو باللون البيج مع الأبيض, و عليه لوحة الأجرة في أعلى السيارة, و هو النوع الوحيد الذي يعمل بالعداد الذي يحسب السعر بالكيلومترات.

افضل اماكن سياحية في الكويت يمكنك زيارتها

سنعرض لكم تقرير شامل عن افضل الاماكن الترفيهية والسياحية فى الكويت وهي كالتالي.

اهم المعالم في الكويت

اكتشف اهم الاماكن في الكويت وهي كالتالي.

1- الجزيرة الخضراء

الجزيرة الخضراء الكويت

تُعتبَر الجزيرة الخضراء من الجُزر الاصطناعية الترفيهية الموجودة في دولة الكويت، وهي مُنتجَع ترفيهيّ رائع، علماً بأنّ الجزيرة تُوجَد على طول الساحل؛ حيث تمتدُّ من الشويخ، وصولاً إلى رأس الأرض.

تتميّز بوجود صخور طبيعيّة تُحيط بها، مع الإشارة إلى أنّ هذه الصخور تمّ إحضارها من إمارة الفجيرة الواقعة في دولة الإمارات العربيّة المُتَّحِدة، كما أنّ رمالها جُلِبت من خارج الكويت

وتضمّ الجزيرة أيضاً مجموعة كبيرة من الأشجار ذات الألوان الزاهية، وتتنوّع وسائل الترفيه، والاستجمام في الجزيرة؛ حيث يُمكن للزائر ممارسة السباحة في حمّام السباحة الواقع في الجهة الشرقية من الجزيرة، كما تضمّ الجزيرة أيضاً برجاً سياحيّاً يُوفِّر إطلالة رائعة على الجزيرة بأكملها، وغيرها من الأماكن الترفيهيّة

حديقة النافورة في الكويت Fountain Park التي تقع في حي السالمية بالعاصمة الكويتية، تعد من الاماكن السياحية في الكويت التي تستقطب العديد من الزوار على مدار العام نظرا للبهجة والمرح التي يشعها هذا المكان على الصغار والكبار

يقع في قلب هذه الحديقة النافورة الموسيقية والتي تعتبر واحدة من أكبر النوافير في العالم، تحتوي حديقة النافورة على مساحات خضراء ومناطق جلوس عائلية. وبالإضافة إلى ذلك، ملاعب للأطفال.

2- برج الحمرا في الكويت

برج الحمراء، هو برج ومجمع تجاري تابع شركة الحمراء العقارية، ويبلغ ارتفاع برج الحمراء نحو 414 مترا.وهو بذلك يعد أطول ناطحة سحاب في الكويت وفي المرتبة 23 على مستوى العالم.

يتميز هذا البرج بتصميمه الفريد الذي يأخذ شكل مخروطي مفتوح والذي يعتقد الناظر إليه منذ الوهلة الأولى بأنه قطعة ورقية عملاقة للغاية، البرج يأخذ الأنظار من مختلف الأماكن بالكويت حيث تستطيع أن تراه أينما ذهبت.

أما من الداخل فالبرج يحتوي على العديد من الأقسام أهمها المجمع التجاري الذي يتألف بدوره من مكاتب ونادي صحي ومركز تسوق متطور مع مسارح وملعب للأطفال بالإضافة إلى المطاعم والكافيتريات.

3- متحف الكويت الوطني

متاحف الكويت

افتتحه الشيخ عبد الله الجابر الصباح في قصره بمنطقة الشرق عام 1957 ليعرض الآثار الشعبية التي تمثل البيئة الكويتية، وبعد ذلك أضيفت إليه بعض الاكتشافات الأثرية التي تعود إلى العصر البرونزي واليوناني، تم نقل المتحف إلى بيت البدر القديم في عام 1976، ثم انتقل مرة أخيرة إلى موقعه الحالي في 24 فبراير عام 1983 في شارع الخليج العربي.

يتكون مجمع المتحف الجديد من ثلاثة مبانٍ رئيسية، المبنى الأول ويضم مكاتب الإدارة والمكتبة وقاعة المحاضرات والمسرح ومعرضا للآثار القديمة ومعرض فني يعرض أعمال الفنانين الكويتيين المعاصرين، والمبنى الأخر مخصص لتخزين الآثار وصيانتها، بالإضافة إلى القبة السماوية التي تقدم عروض حول الكون والظواهر الفلكية.

4- حديقة الحيوان الكويت

حديقة الحيوان الكويت

حديقة الحيوان في الكويت، هي حديقة حيوان تقع في منطقة العمرية في محافظة الفروانية في الكويت. أنشئت حديقة الحيوان في الكويت من بقايا حديقة سلوى الخاصة والتي كان يملكها الشيخ جابر العبد الله الجابر الصباح،


افضل حدائق الكويت

1- حديقة الشهيد

حدائق الكويت

حديقة الشهيد هي أكبر منتزه في الكويت. وقد تم تأسيس الحديقة الأصلية في الستينات كجزء من الحزام الأخضر المحيط بالمدينة. وقد تم تجديد الحديقة مؤخراً لتصبح واحة غناء مميزة في الكويت.

تضم الحديقة متحفين، ويقف عش طيور ضخم على مدخل متحف الموطن. كما تضم الحديقة أيضاً مركز زوار، وساحة احتفالات. وبالإضافة إلى ذلك، توجد بحيرة بسعة 12000 متر مكعب في وسط الحديقة، توفر هذه البحيرة منظر خلاب للحديقة ومنطقة تنزه متميزة، كما أنها جزء هام من نظام ري الحديقة.

يوجد ممشى رائع يلتف حول الحديقة ويأخذك إلى المتاحف والمزارات بالحديقة، كما توجد بها أيضاً العديد من أماكن التنزه وملاعب الأطفال، وكذلك عدد من المطاعم والمقاهي المتنوعة.

تعد حديقة الشهيد واحدة من أفضل أماكن السياحة في الكويت لأن هناك الكثير مما يمكن أن تفعله هناك، مثل قضاء يوم ممتع في الهواء الطلق مع أسرتك، أو التجول داخل المتاحف الموجودة بها، أو حتى تناول الغداء أو العشاء في المطاعم المختلفة، فالحديقة تعمل من الصباح إلى المساء.

2- حديقة البوليفارد

تُعتبَر حديقة البوليفارد Boulevard Park من الأماكن الترفيهية الرائعة ومن افضل حدائق الكويت، الحديقة تضمُّ حدائق عالمية، ومجموعة من الملاعب الرياضية، إضافة إلى بحيرة ماء، ونافورة، وملاعب مُخصَّصة للأطفال، والعديد من أماكن الخدمات الأُخرى.

3- منتزه الشعب الترفيهي

تعتبر حديقة الشعب الترفيهية واحدة من أكبر الحدائق السياحية الموجودة في الكويت حيث يتوافد عليها الكثير من الزوار من مختلف الفئات العمرية فهي توجد في مدينة الكويت و تحديدا في الساحل الجنوبي من المدينة و تعتبر هذه الحديقة قديمة نوعا ما حيث أنه قد تم افتتاحها لأول مرة في أواخر العقد الثامن من القرن الميلادي المنصرم .

و قد حرصت الإدارة على توافر العديد من الملاهي و الألعاب المختلفة داخل هذه الحديقة و التي ينجذب إليها العديد من الأطفال و الكبار أيضا حيث أن هذه الحديقة قد صممت لترضي جميع الأذواق و الفئات العمرية و جميع الطبقات .

فهي حديقة مناسبة جدا للنزهات العائلية و التمتع بالعديد من المناظر الخلابة و المتميزة الموجودة في المكان حيث أنه يوجد بعض المناطق الهادئة و التي توحي بالراحة و التأمل و التخلص من ضغوطات الحياة اليومية .

4- منتزه الخيران

حدائق الكويت

يقع منتزه الخيران في منطقة الخيران، على بعد حوالي 120 كيلومتر من مدينة الكويت، ويعد هذا المنتزه أفضل مكان لقضاء عطلة قصيرة إذا أردت السياحة في الكويت.

بالرغم من وجود العديد من الفنادق الفخمة الخمس نجوم في الكويت، يتميز هذا المنتجع الفاخر بأنه يوفر تجربة كويتية تقليدية، حيث أنه موجود منذ الأزل.

يقع المنتجع على البحر ويضم حدائق شاسعة بها العديد من الخدمات والمرافق الترفيهية، ويضم أكثر من 200 شاليه فندقي بمختلف المساحات والمرافق، ولكنها جميعاً تقدم إقامة راقية.

يمكنك قضاء عطلة نهاية أسبوع متميزة في منتزه الخيران، يضم المنتزه مرافق ترفيهية متنوعة بين حمامات السباحة والشواطئ والمطاعم وحتى ملاعب البولينج.

5- حديقة اشبيلية العامة

تُعد أكبر الحدائق العامة في الكويت والمكان الأنسب لنُزهة عائلية أو بصحبة الأصدقاء لمُمارسة رياضة المشي وسط الأجواء الهادئة.

تضم ملعبًا لكرة القدم ومكانًا مُخصصًا لألعاب الأطفال، تتمتع الحديقة بمجموعة من النباتات النادرة والأزهار جميلة المنظر، كما يتوفر بها عدد كبير من الكراسي والمظلات للاستراحة، لذا اعتُبرت من أفضل حدائق الكويت بل والخليج العربي وآسيا قاطبة.

6- حديقة الفروانية

إن كنت ترغب في تمضية وقت ممتع برفة العائلة ،عليك بزيارة حديقة الفروانية ، حيث تضم أمكان ترفيهية لمُتعة الأطفال ومُسطحاتٍ خضراء تفوق الوصف من حيث جمال المنظر الطبيعي، وأفضل الأوقات لزيارتها من بداية من شهر ديسمبر حتى بداية شهر مارس.

7- حديقة جمال عبد الناصر

حديقة جمال عبدالناصر في قطعة 5 في الروضة، من اعرق الحدائق العامة في الكويت، لها تاريخها وخصوصيتها، وهي احتضنت مناسبات عدة وفعاليات مميزة، لعل اكثرها اثارة للشجون والمشاعر والعواطف.

تحتضن بداخلها الثقافة والحضارة الكويتية، بل تُعتبر رمزًا للتاريخ الكويتي وامتدادًا للحدائق العريقة التي اندثرت، تُوفر الحديقة خدمات مُمتازة للزائر كمرافق الصحية وألعاب الأطفال، فضلًا عن المساحات الخضراء الكبيرة للجلوس والتنزه والاسترخاء والتمتع بالجو العليل ما جعلها من أفضل حدائق الكويت من حيث شعبيتها الكبيرة.

تتميز الكويت بوجود الكثير من الحدائق والمنتزهات ، اكتشف المزيد من افضل حدائق الكويت التي تستحق الزيارة اثناء السياحة في الكويت .


افضل ملاهي في الكويت

1- أكوا بارك الكويت

أكوا بارك الكويت

من أكثر ملاهي الكويت متعةً وإثارة ومن أهم الأماكن الترفيهية وأبرزها في مدينة الكويت، حيث تُعد أكوابارك أضخم منتزه ترفيهي مائي في مُحيط دول الخليج العربي بل والشرق الأوسط كافة.

تحتوي هذا المدينة على العديد من الخدمات المتميزة مثل وجو غرف لتغيير الملابس و حنفيات للاستحمام الخارجي و مسجدان للصلاة واحد للنساء و الأخر للرجال كما أنه يوجد أيضا العديد من المطاعم و المقاهي المتميزة و التي تلبي أحتياجات الوافدين و الزائرين من مأكولات و وجبات خفيفة و مشروبات مختلفة .

2- حولي بارك

مدينة حولي بارك الترفيهية هي مدينة ألعاب صغيرة الحجم و لكنها تتميز باحتوائها على الكثير من الألعاب الشيقة التي يفضلها الأطفال حيث أنها توجد في محافظة حولي و التي تعتبر من أشهر المحافظات الكويتية فهي تطل مباشرة على بحر الخليج العربي .

تُخصص حولي بارك جناحين للترفيه، فالأول خاص بالأطفال وهو عبارة عن صالة لألعاب الأطفال المُمتعة والآمنة عليهم، أما الجناح الآخر فهو للكبار ويختص بالألعاب المُتنوعة والمُناسبة لهم، هذا بجانب أماكن لقصّ حكايات السندباد والقصص التُراثية الشهيرة للأطفال.

3- المدينة الترفيهية

ملاهي الكويت

مدينة الترفيه بالكويت والت ديزني الشرق والتي بنيت على بعد 20 كيلومتر من العاصمة ، توفر المدينة المتعة والمرح للصغار والكبار بأفكار مبتكرة يمكن للعائلة قضاء يوم كامل في الألعاب والمتنزهات التي تضمها المدينة ، مع رحلة خاصة للمستقبل تبعدك عن عالمك الحقيقي لعالم خيالي .

4- ماجيك بلانيت الكويت

هي واحدة من أشهر ملاهي الكويت الإلكترونية، وتشمل الملاهي العديد من الألعاب الإلكترونية المُمتعة كلعبة رولركوستر، والتي يتم فيها استخدام أذرع آلية، ولعبة جراس هوبر، وهي عبارة طوّافة يستقلها الركاب وترتفع بهم ارتفاعًا شاهقًا ثم تهبط هبوطًا سريعًا رأسيًا يتخلله توقفات مختلفة.

كما تشمل الملاهي ألعاب الفيديو الإلكترونية مع صالة لممارسة لعبة البولينج والتي تحوي 12 مسار لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من الأفراد لممارسة اللعبة.

5- قرية المسلة المائية

تتميز القرية من حيث الألعاب والديكورات والمظلات والبرامج. وقد تم تخصيص أيام النساء للاستمتاع بأجواء الصيف وأشعة الشمس الرائعة في ربوع قرية المسيلة المائية ولتحصل كل سيدة على خصوصيتها المطلقة والراحة التامة، بوجود هيئة تشغيلية نسائية متكاملة .

وتتضمن القرية عدة ألعابٍ مائية تناسب جميع الأعمار، وتنقسم أيام الأسبوع ما بين أيامٍ مخصصة للنساء فقط، وأخرى لاستقبال العائلات.ويتم تبريد وتدفئة المياه المستخدمة في القرية بحسب اختلاف الفصول، وتقع على سواحل شاطئ المسيلة الشهير برماله البيضاء مياهه الصافية.

القرية مجهزة بأماكن مناسبة لتناول الطعام رغم أنها لا تضم المقاهي والمطاعم، لكن إدارتها تسمح للزوار بإدخال الأطعمة والمرطبات إليها.

6- أدفنتشر ورلد و باركورز

ملاهي الكويت

أدفنتشر ورلد و باركورز من أجمل الملاهي في الكويت ،والتي تتضمن ألعابا رائعة ومسلية وتعتبر مقصدا للجميع بهدف تكضية أوقات مرحة وسعيدة.

تجمع بين المغامرات والإثارة والمتعة، حيث يُمكن للأطفال اللعب بلعبة القفز في منطقة الترامبولين مع ممارسة رياضات مثل كرة القدم والسلة أو الرماية، هذا إلى جانب العديد من ألعاب الأطفال المُسلية كالأرجوحات والزحاليق وغيرها. ومن ملاهي الكويت الرائعة .

7- فيت فور فن

ملاهي الكويت

مركز ترفيهي بمجمع ديسكفري يحقق فكرة الرياضة الجسدية بأفكار كويتية نمساوية مشتركة ، وهو المركز الأول المتخصص بالرماية بالكويت ، والذي يستخدم أسلحة مشابهه لأسلحة رماية الأصباغ ، أنواع عديدة من الكرات تختلف حسب عمر الأطفال اللاعبين ، والتي دائما ما تكون كرات مطاطية تحقق الأمان للأطفال ، مع ملابس الرماية الكاملة للحماية أثناء الرمي ، مع توفير مجسات خاصة في الملابس لتوفر التركيز في أجواء مغامرة حماسية ممتعة .

8- المركز العلمي

يقع على الكورنيش في منطقة السالمية، تم تصميمه على شكل شراع سفينة عملاق، يحتضن عددًا من المرافق الترفيهية العلمية بما في ذلك الأكواريوم وقاعة الاستكشافات ومجمع سينمات IMAX بالإضافة إلى متحف صناعة السفن الذي يعرض مجموعة منها كانت تستخدم سابقا في التجارة.

9- كيدزانيا

مدينة ترفيهية كبيرة تستقبل الأطفال حتى سن الرابعة عشر ، توفر المدينة الترفيه والمعرفة واكتساب الثقافات في علوم مختلفة في مول الأفينوز بالكويت .

تتيح المدينة متعة التجربة في بيئة آمنة بما يتناسب مع هوايات وخبرات الأطفال المتواضعة ، تشارك في كيدزانيا الكويت العديد من الشركات الراعية مثل الوطنية للاتصالات، نيسان ، بوتس ، مركز التعليم المبكر ، الجامعة الأمريكية ، عبد الصمد القرشي والعديد من الشركات الأخرى .

تحتوى الكويت علي العديد من مدن الملاهي سواء المائية او الخاصة بالاطفال ، اكتشف المزيد من افضل ملاهي الكويت التي تستحق الزيارة اثناء السياحة في الكويت .


افضل شواطئ الكويت

1- شاطئ الكوت

يقع في منطقة الفحيحيل و التي تعتبر من أهم و أعرق المناطق السياحية المميزة و التي توجد على أرض الكويت و على مقربة من شاطئ الكوت

يوجد أيضا المجمع التجاري الشهير مجمع الكوت المميز و الذي لا يعرف بصغر حجمه و لكنه يتميز باحتوائه على الكثير من المستلزمات و المنتجات التي قد يحتاجها السائحين الذين دوما ما يترددون على الشاطئ .

على الرغم من كون مجمع الكوت بعيد كل البعد عن المنطقة السكنية في المدينة إلا أنه دوما ما يتوافد عليه الكثير من السائحين و زوار الشاطئ لشراء إحتياجاتهم المختلفة و التي دوما ما يحتاجوها في رحلتهم في البحار .

2- شاطئ المسيلة

شاطئ المسيلة

يعتبر شاطئ المسيلة من أشهر الشواطئ السياحية التي يطل على بحر الخليج العربي حيث أنه يعتبر من أجمل الشواطئ الرملية و التي تغطيها الرمال البيضاء الناصعة و النقية حيث أنه يعتبر واحد من أكبر الشواطئ الكويتية الرائعة كما أنه يتميز أيضا و يشتهر بالمياه الرائعة المطل عليها و التي تميل إلى الأزرق السماوي و التي تعطي مظهر خلاب .

كما أنه من المعروف عن هذا الشاطئ أنه يتوافد عليه العديد من العائلات لزيارته و التمتع بالمناخ الخلاب المنتشر به بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة من أحواض السباحة التي تناسب الكبار و الصغار و جميع الفئات العمرية و خاصة في العطلات الرسمية و الأسبوعية .

3- شاطىء النخيل

هو نادى يقع ضمن اطار شاطىء سلوى ويعد اجمل شواطىء الكويت ويتمتع بمناظر طبيعية خلابة ممتعة لمحبى الاستجمام والهدوء ومحبى الطبيعة كما انه الشاطىء المناسب لقضاء شهر العسل واجمل اللحظات الرومانسية فى سياحة الكويت . إكيالا بيتش

4- شاطئ عقيلة

شواطئ الكويت

هو من أجمل الشواطئ السياحية التي توجد في مدينة الكويت ،الذي يعتبر هو من أكثر الشواطئ شعبية و جاذبية على مستوى المدينة حيث دوما ما يقوم الكثير من السائحين و المواطنين بزيارته وذلك حيث أنه يحتوي على بعض الأماكن المخصصة للشواء على الشاطئ كما أنها يسمح أيضا بتناول الوجبات الرائعة في الهواء.

كما أنه يمكن الاستمتاع أيضا بأشعة الشمس الخلابة و التي تختلط برذاذ المياه المنطلق من بحر الخليج العربي على هذا الشاطئ البديع كما أنه يوجد العديد من الأنشطة المختلفة و التي من الممكن القيام بها في هذا الشاطئ و هي ركوب العبارة و الذهاب إلى جزيرة فيلكا و التي توجد على مقربة من هذا الشاطئ وقريبة من قرية فيلكا التراثية الكويتية الشهيرة حيث يمكن قضاء بها يوم كامل من السياحة و المتعة .

5- شاطىء الفحيحل

شاطىء الفحيحل يعد اكثر شواطئ الكويت ازدحاما بالزوار فهو اهم الشواطئ التى يرتادها السكان المحليين وينتشر فيه المقاهى والمطاعم التى توفر المناخ الرائع لزوار شاطىء فحيحل.

6- بيتش كلوب

هذا الشاطىء يشبه فندق 5 نجوم وهو نادى خاص لا يسمح بالدخول اليه سوى الاعضاء وهذا النادى يضم صالة للالعاب الرياضية وحمامات سباحة وملاعب تنس واسكواش كما يمكن لمرتاديه التمتع بجلسات السبا فهو من اهم شواطئ الكويت المفضلة لدى الكثيرين.

7- شاطئ المارينا

شواطئ الكويت

شاطئ مجهز للسباحة يقع في منطقة السالمية على الخط الساحلي للخليج العربي يحتوي ألعاب للأطفال والمساحات الخضراء وممشى لهواة المشي والعديد من الملاعب الرياضية لكرة الطائرة وركوب الدراجات الهوائية.

ويكتظ شاطئ المارينا في السالمية بشكل خاص، بالمئات من المقيمين الذين اتخذوا البحر ملجأ لهم من درجات الحراراة وحرارة أسعار المرافق الترفيهية.

8- شاطئ السلام

يقع في منطقة الشويخ ويقطعه العديد من المرافق الشاطئية كقرية يوم البحار الشعبية ومرسى صغير للقوارب ومساحات للمشي والرياضة ويتميز بخصائص طبيعية لا تختلف كثيرا عن غيرها فالرمل الكلاستيكي يفترش الشاطئ محمولا بالتيارات المائية من شط العرب ونهري دجلة والفرات من بعد 50 كيلومترا تقريبا.

هذا الشاطئ تعرض الى كميات كبيرة من النقل والترسيب بسبب قربه من الميناء كما تعرض الى تيارات مائية يصل طولها بين 3 و5ر3 متر كما يتأثر بالتيارات المصاحبة للرياح والناقلات البحرية ويحمي هذا الشاطىء كاسرات امواج صخرية على امتداده.

والشاطئ يخلو من الكائنات البحرية وكمية القواقع والاصداف قليلة جدا فيه وتكاد تكون منعدمة في بعض مناطقه كما تقل الطيور فيه أيضا الا أثناء الجزر حين تنحسر المياه عن مساحات شاسعة فتجد لها محلا للغذاء ويكون الشاطىء منطقة عبور لها.

9- الشواطئ النسائية

تنتشر على محاذاة ساحل البحر العديد من الشواطئ، البعض منها مخصص للعائلات فقط، إذ لا يسمح للرجال بارتيادها إلا بصحبة «نسائية»، أما تجهيزاتها، فتنحصر بعدد قليل من الأكواخ المفتوحة والمصنوعة من القش والحصير. ولمن لا تروقه فكرة السباحة في الشواطئ الرسمية، عليه أن يواجه مخاطر الصخور القابعة على ساحل الشواطئ الأخرى،

10- الرياضات المائية ورحلات القوارب

شواطئ الكويت

الخليج العربي موطن لمجموعة متنوعة من الأحياء البحرية ويمكن تخطيط العديد من رحلات الغوص في الكويت من خلال العديد من شركات الخدمات السياحية. يمكن للمبتدئين زيارة مدينة أكوا وتلقي دروس تدريبية لتعلم الغوص قبل خوض المياه.

توفر رحلات القوارب وسيلة رائعة أخرى لاكتشاف الساحل. يمكنك استئجار يخت بالعاصمة والإبحار إلى ساحل البلد لاستكشاف العاصمة بروح من المغامرة. كما تقدم لك الرحلات الخاصة بالقوارب الشراعية التقليدية لمحة تفاعلية عن التراث البحري الكويتي.

اكتشف المزيد من افضل شواطئ الكويت التي تستحق الزيارة اثناء رحلة السياحة في الكويت .


اهم مولات الكويت

1- الافنيور مول الكويت

مركز تسوق يعد أحد أكبر وأبرز وجهات السياحة والتسوق والترفيه في منطقة الشرق الأوسط والعالم ومن افضل مولات الكويت .

ويضم المركز سلسلة من أشهر العلامات التجارية العالمية والمحلية الموزعة على مناطق مختلفة وهي منطقة فرست أفنيو، سكند أفنيو، غراند أفنيو، برستيج، سوكو، المول والسوق و الجاردنز، الأركيدز، غراند بلازا، إليكترا، والفوروم كلها تتمتع بتصاميم عمرانية خلابة تجمع عدد من المدارس العمرانية المتنوعة، وتمنح كل منطقة هوية خاصة ومستوحاة من أعرق المدن في العالم مما يجعل من تجربة التسوق في الأفنيوز تجربة فريدة لكل زائر.

مواعيد العمل: يوميا من الساعة 10:00 وحتى الساعة 22:00

2- مول 360

يتميز مول 360 بتصميم معماري حديث فريد من نوعه، حيث تم تصميمه بشكل دائري مبتكر.

يضم المول الذي يقع في منطقة الزهراء جنوب السرة العديد من المتاجر، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية و حديقة عمودية تعد الأكبر عالميا، تم تصميمها لتكون صديقة للبيئة في داخل المركز.

مواعيد العمل يعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة 11:00 صباحا إلى الساعة 11:00مساءا

3- مجمع بوليفارد

مولات الكويت

يعد مجمع بوليفارد الكويت واحد من أجمل وأشهر مجمعات التسوق و مولات الكويت وأكبرها، ويتميز عن غيره من المجمعات بكونه يجمع بين الجمال الطبيعي الحدائقي المفتوح على شكل منتزه وأماكن التسوق والمتاجر المغلقة، مما يجعله أحد الاماكن السياحية في الكويت.

يضم مجمع بوليفارد الكويت عدد كبير من المحلات التجارية ومعارض الموضة لأفخم وأرقى الماركات العالمية الشهيرة للألبسة والأحذية والمجوهرات والساعات والعطورات وغيرها، وصالات الإلكترونيات وأجهزة الإتصالات، ومراكز للتجميل والصحة والعناية بالبشرة ونادي رياضي للياقة البدنية.

مواعيد عمل مجمع بوليفارد الكويت :  07:30 ص – 11:00 م

4- مارينا مول

يعتبر مجمع المارينا مول من المعالم البارزة في دولة الكويت يقع على ضفاف الخليج العربي في منطقة السالمية، بالقرب من ماركس أند سبنسير. يضم المشروع: مجمع تجاري، فندق، إذاعة، جسر معلق للمشاة ومرسى سفن.

ستجد في مارينا مول عدد من متاجر ومعارض أفخم الماركات العالمية الشهيرة للألبسة والأحذية والمجوهرات والساعات وغيرها مثل اديداس وألدو واتش أند إم وبول أند بير وغيرها.

كذلك يضم المول منطقة خاصة لألعاب الأطفال والألعاب الإلكترونية، وصالات للسينما تعرض احدث الافلام العالمية.

مواعيد عمل مارينا مول الكويت : يوميا من الساعة 09:00 وحتى الساعة 23:30

5- الفنار مول

مجمع الفنار مول بالسالمية مركز تجاري ضخم يوفر أفضل العلامات التجارية, وأجود الأطعمة, ومرافق الترفيه, يتميز تصميم المجمع أنه مكون من أربعة طوابق على مساحة تصل إلى 12.000 متر مربع بشكل يسمح بالنظر إلى الطوابق من خلال بعضها البعض ويحتوي الطابق السفلي السرداب على حوض مائي ونباتات وبعض الطيور الهائمة في المجمع وسط عدة مقاهي بأجواء جميلة ومنعشة.

ستجد في الفنار مول الكويت عدد كبير من متاجر ومعارض أفخم الماركات العالمية الشهير للألبسة والأحذية والعطورات والمجوهرات والساعات وغيرها، مثل زارا وداماس وسواتش وعبد الصمد القرشي

وستجد أيضا صالات عرض الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الإتصال، ومعارض المفروشات والأثاث والأدوات المنزلية، ومعارض الصور واللوحات الفنية، ومراكز التجميل والعناية بالبشرة والصحة، ونادي رياضي للياقة البدنية.

مواعيد العمل: يوميا من الساعة 10:00 وحتى الساعة 22:00

6- مول الشرق

مولات الكويت

هو أحد أفضل مولات التسوق المعروفة في الكويت وهو يقع في طريق الخليج على يمين الواجهة البحرية مما يجعله أكثر جمالاً من المراكز الأخرى، ويوفر ذلك المول القوارب المتاجة للتأجير والاستمتاع بجولة مميزة في البحيرة القريبة من المول.

ويفتح مول الشرق أبوابه للزوار يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءًا، ويحتوي مول شرق أيضًا على مسرح كبير يقدم أجمل العروض السينمائية ومنتزه واسع للأطفال، وتتواجد أيضًا المتاجر المنفصلة ومنافذ البيع الشعبية والمطاعم الشهيرة مثل بيتزا هت و ماكدونالدز وغيرها من المطاعم الأخرى.

مواعيد العمل يعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة 10:00صباحا حتى الساعة 11:00 مساءا

7- ماجيك مول

يقع كويت ماجيك مول في قلب منطقة التسوق الكويتية. أصبح مول الكويت ماجيك أكبر وأبرز مجمع للتسوق متعدد الاستخدامات في الخليج. يضم مجمع كويت ماجيك مول للتسوق: مركز تسوق من الطراز العالمي يقدم مجموعة متنوعة من المتاجر الرئيسية ومحلات البيع بالتجزئة والمطاعم والترفيه.

يعتبر ماجيك مول واحد من أرخص وأفضل المولات الموجودة في الكويت، ويتميز المول بروعة تصميماته الهندسية كما يحتوي على المحلات التجارية الصعيرة والمطاعم والألعاب الترفيهية أيضًا للكبار والصغار.

مواعيد العمل جميع أيام الأسبوع من الساعه 10:00صباحا حتى 10:00 مساءا والجمعة من الساعة 5:00 مساءا حتى الساعة 10 مساءا

8- مول الكوت

مولات الكويت

مول الكوت يعتبر أحدث المشاريع الاستثمارية الحيوية التي تجذب السياح والمتسوقين والباحثين عن تجربة منفردة من داخل دولة الكويت وخارجها. ويقدم «الكوت مول» العديد من البرامج الترفيهية كالعروض البهلوانية العالمية القادمة من المملكة المتحدة والمسابقات الترفيهية والتجارب الفريدة، مثل تجربة المنطاد الهوائي للأطفال المستمرة حتى 14 مايو المقبل.

المول يتكون من ثلاثة طوابق ليصبح أكبر مركز تسوق وترفيه في جنوبي دولة الكويت، ويتضمن المول باقة متنوعة من متاجر الأزياء النسائية والرجالية والعديد من المتاجر الكبرى ومستلزمات الأطفال تشمل أهم العلامات التجارية العالمية المحببة مثل اتش آند إم، وزارا، وماركس وسبينسر، ووست الم، وفكتوريا سيكرت، وجاب.

مواعيد العمل يعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة 8:00 آلى الساعة 10:00 مساءا

9- عالم المارينا

المارينا يقع على طول الشريط الساحلي لدولة الكويت، فهو يعتبر أحد معالم التطوير ذات الاستخدام المتنوع في مناطق التسوق الرئيسية بدولة الكويت. ويتميز المارينا بأنها تقدم مجموعة من أنشطة بيع التجزئة ومحلات تقديم الوجبات والضيافة إضافة إلى أنشطة الترفيه الداخلية والخارجية، ولذا، فهي الوجهة الأولى للتسوق والترفيه لمرتاديها من كافة الأعمار.

يقع مول المارينا في قلب المنطقة العمرانية وهو عبارة عن سوق تجاري عصري تُعرض فيه مجموعة كبيرة من ماركات المصممين العالميين ومراكز الخدمة ودور السينما، إضافة إلى نخبة متميزة من المطاعم والمقاهي.

أوقات العمل يعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة 10:00 ص – 10:00 م

اكتشف المزيد من افضل مولات الكويت التي تستحق الزيارة اثناء رحلة السياحة في الكويت .


اشهر متاحف الكويت

1- القصر الأحمر

القصر الأحمر، هو قصر شيده حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح عام 1896 في جنوب الجهراء ،وسمي بالأحمر نسبة إلى لون جدرانه الحمراء، اكتسب القصر شهرة واسعة ابان هجوم الإخوان على الجهراء عام 1920.

حالياً يقع القصر في محافظة الجهراء بمنطقة القصر ويتبع للمجلس الوطني للثقافة والفنون حيث تقام فيه المتاحف في بعض المناسبات.

أقيم في القصر معرض الأسلحة القديمة في أغسطس2001 ، وأقيم حفل للرقصات الشعبية فيه في يونيو2006، وقد تم عرض عدد من الرقصات الشعبية مثل العرضة والفرينسي.

أوقات العمل يعمل طوال الأسبوع من الساعة. 8:45صباحا إلى. 12:39 مساءا

2- متحف الكويت البحري

متحف الكويت البحري هو متحف بحري يقع في المبنى الجنوبي من المدرسة الشرقية المطلة على شارع الخليج العربي في منطقة شرق في الكويت، افتتح في 10 ينايرعام 2010، حيث قام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بترميم المبنى الجنوبي للمدرسة لجعلة مؤهلا لإقامة هذا المتحف.

وتعكس محتويات هذا المتحف تاريخ الكويت البحري، حيث يركز المتحف على المهن والصناعات التى اعتمد عليها أهل الكويت قديما في كسب الرزق من صناعة السفن الشراعية التى صنعها القلاليف والاستاذية والنقل الساحلي والغوص على اللؤلؤ وصيد السمك، حيث يعرض المتحف صور ونماذج مصغره من السفن الشراعية بالاضافة إلى العدد والادوات المستخدمة في الصيد والغوص على اللؤلؤ وعدد صناعة السفن والتى تبين نشأة الكويت كأمة بحرية.

وفي خارج المتحف تقف مجموعة من السفن الخشبية العملاقة أمام باب المتحف لتعكس لنا مهارة الكويتين قديما في صناعة السفن.

أوقات العمل جميع أيام الأسبوع من 8:30حتى 12:30 مساءا

3- متحف الفن الحديث

متاحف الكويت

يقع متحف الفن الحديث التابع للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في مدينة الكويت بواجهة شارع الخليج العربي، ومن أحد التفاصيل المهمة في هذا المكان هو أنه قد تحول منذ بداية العقد الماضي من مدرسة، كانت تعد إحدى أقدم وأعرق المدارس الكويتية، إلى متحف للفن الحديث.

يضم المتحف العديد من الأعمال التشكيلية الرائعة التي وزعت بشكل متسق وجذاب في أرجاء المكان، فصول المدرسة قد تحولت بدورها إلى حجر لعرض اللوحات والأعمال الفنية حتى خصص لكل مجال أو حقل فني غرفة خاصة به، وفي البداية ستصادفك حجرة جمعت بين أركانها صورا فوتوغرافية قديمة للمدرسة ومجموعة من طلبتها وأساتذتها وخريجيها، فضلا عن صور للكويت القديمة وتراث البحر وصيد الأسماك واللؤلؤ وغيرها من المناظر الرائعة.

أوقات العمل جميع أيام الأسبوع عدا الجمعة من الساعة 10:00 إلى الساعة 8:00 مساءا

4- بيت السدو

يعود تاريخ بيت السدو في الكويت إلى العام 1936 حيث بني من الطين وهي الوسيلة الوحيدة التي يتم الاستعانه بها في البناء ذلك الوقت ، وبعد مرور عدة سنوات ، قام السيد يوسف المرزوقي بشراء البيت، وقام هدمه ومن ثم اعاده بنائه من جديد خلال فترة زمنية قليلة ، ليكون حينها أول بيت تم بناءه من مادة الأسمنت المسلح بداخل دولة الكويت بالكامل.

وخلال فترة ستينيات القرن الماضي قامت الحكومة الكويتية بشراء البيت وذلك في إطار الحملة التي كانت تقوم بها من أجل الحفاظ على المباني القديمة ذات الطابع الأثري، وفي عام 1979 تم تأسيس البيت ليصبح أحد المباني التراثية التي تأسست للحفاظ على صناعة السدو التقليدية التي اشتهرت بها دولة الكويت قديماً.

ويمكن مشاهدة تاريخ صناعة السدو سنوية بداخل هذا المكان الأثري.

أوقات العمل جميع أيام الأسبوع ما عدا الجمعة من الجمعة8ص–1م

5- المركز العلمي

بدأت فكرة المركز العلمي بمبادرة من أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي كان يترأس مجلس إدارةمؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وقد قامت المؤسسة في تنفيذ هذا المشروع الذي بلغت تكلفته خمسة وعشرين مليون دينار كويتي. وفي 17 أبريل سنة 2000 قام سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح بافتتاح المركز العلمي الذي يقع في منطقة السالمية.

يحتوي المركز العلمي على ثلاثة أقسام هي (الأكواريوم) وقاعة الاستكشافات وقاعة سينما (آيماكس). وهو الأول في الشرق الأوسط الذي يحتوي على هذه المرافق الثلاث. بالإضافة إلى متحف يمثل صناعة السفن التي سبق استخدامها في التجارة ونقل البضائع.

أوقات العمل يفتح من الساعة 9:00 صباحا إلى 19:00 عدا الجمعة يفتح أبوابه بعد الظهر

6- متحف بيت العثمان

يرجع هذا المتحف إلى المرحوم ” عبدالله العثمان ” , يوجد فى التقاطع بين شارعى ابن خلدون و عبدالله بن عثمان , إنشائه كان فى أواخر الأربعينيات من القرن الماضى , يتكون المتحف من عدد من البيوت القديمة و التى يحاوطها سور لتشمل 157 غرفة و 61 حمام و 16 مطبخ و المبانى محاطة بسور عالى .

أوقات العمل يعمل طوال الأسلوع من الساعة 9:00صباحا ألى الساعة 1:00ليلا ويوم الجمعة يفتح من الساعة الرابعة بعد الظهر


اهم اسواق الكويت

1- سوق المباركية

اسواق الكويت

سوق المباركية هو أقدم سوق تقليدي في الكويت، عمر هذا السوق أكثر من مائتي عام، وقد تضرر السوق الأصلي في حرب الخليج ولكن تم ترميمه وتجديده بعد انتهاء الحرب.

توجد في السوق محلات متنوعة، يمكنك أن تجد العديد من البضائع بداية من السجاد الحريري الإيراني والتحف والعطور مثل المسك والعود وحتى التمر والتوابل. كما يضم السوق متحفان، متحف الشيخ مبارك وأول صيدلية إسلامية في الكويت، ويمكن الدخول مجاناً إلى المتحفين.

في ساحة كبيرة أمام السوق القديم تجد المقاهي الكويتية التقليدية التي تصنع الشاي على الفحم، كما تجد العديد من المطاعم التي تقدم الطعام التقليدي، وتجد أيضاً العديد من الأماكن للجلوس والاسترخاء في الهواء الطلق بعد التسوق، كما يوجد ملعب للأطفال.

يمكنك قضاء أمسية متميزة تتسوق في سوق المباركية، يمكن أن تجد أفضل أسعار البضائع في الكويت هناك، وبعد التسوق اجلس واسترخي في الهواء الطلق وتناول العشاء الكويتي التقليدي ثم الشاي أو القهوة.

أوقات العمل : جميع أيام الأسبوع من 8:00 صباحاً وحتى 11:00 مساءً.

2- سوق السالمية

يعد سوق السالمية بالكويت واحد من أشهر المجمعات التجارية في إمارة الكويت وأكبرها على الإطلاق، ويتميز بكونه مجمع ضخم مكون من محلات ومتاجر داخلية مغلقة وخارجية مفتوحة، وبأسعاره المميزة وعروضه وتخفيضاته على مدار العام، ويعتبر من اهم الاماكن السياحية في الكويت.

وستجد في سوق السالمية في الكويت عدد كبير من من المحلات التجارية المتوسطة، ومتاجر ومعارض أرقى وأفخر الماركات العالمية الشهيرة للألبسة والأحذية والمجوهرات والعطورات والساعات وغيرها، وصالات عرض الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الإتصالات

يعد السوق من أكثر المجمعات اهتماما بالتكنولوجيا، وستستمتع بالتجول في ممشاه الخارجي بين المساحات الخضراء والمسطحات المائية المحاطة بالمقاعد والإستراحات المظلية.

مواعيد العمل : يوميا من الساعة 09:00 وحتى الساعة 23:00

3- سوق المحاميد

يعتبر سوق المحاميد من أفضل أماكن التسوق في الكويت جذباً للسُكان المحليين والسُيّاح على حدٍ سواء، فالسوق يُوفر العديد من السلع المُتنوّعة والتي تشمل الهدايا التذكارية والتحف بأسعار رخيصة وكذلك الملابس، الساعات، الأدوات المكتبية وكذلك ألعاب الأطفال والسلع الغذائية.

يتواجد سوق المحاميد في الكويت منذ الأزل وعلى الرغم من كثرة وانتشار مراكز التسوق والمولات إلا أنه يظل من أكثر أماكن التسوق في الكويت الأكثر جذباً للزوّار لتنوّع محتوياته ورخص أسعارها.

أوقات العمل جميع أيام الأسبوع من 9:30 صباحاً وحتى 11:00 مساءً.

4- سوق الجمعة الكويت

اسواق الكويت

يقام في الكويت سوق أسبوعي أشبه بتجمع كبير يقع في منطقة الري بمحافظة الفروانية جنوب البلاد، حيث يفتح أبوابه كل يوم جمعة، وتفرش البضاعة على بسطاته لمدة ثلاثة أيام، تبدأ من بعد ظهر الخميس، وتنتهي بعد صلاة العشاء من يوم السبت.

ويمثل سوق الجمعة ملاذا اقتصاديا للفقراء ومحدودي الدخل؛ ففيه كل شيء تقريبا بدءا من الملابس ووصولا إلى الأجهزة الكهربائية، كما أن هذا السوق لا يبيع المنتجات القديمة فقط، بل أيضا يبيع السلع الجديدة.

يحتوي سوق الجمعة على مُختلف أنواع المنتجات التي قد تُفكر في شرائها ويأتي من ضمنها العطور، التحف والنجف، الحقائب والمشغولات اليدوية الرائع، وكذلك الأحذية، الأثاث، المنسوجات ومُختلف المنتجات الغذائية.

أوقات العمل من مساء الخميس لمساء السبت

5- سوق الغربللي

اسواق الكويت

سوق الغربللي هو أقدم اسواق الكويت، وسمي بهذا الاسم لوجود عدد من اصحاب الدكاكين من عائلة الغربللي.

يقع سوق الغربللي بين سوق الصرافين و حتى الشراع الجديد (شارع عبد الله السالم)، و تتفرع منه عدد من الأسواق القديمة كسوق الزل و سوق العرافين و سوق التناكة و سوق الجت و سوق السمك و سوق المقاصيص.

و تميز السوق في بداياته بسقف مصنوع من جذوع و ورق الشجر أو ما يعرف بالبواري إلا أن تم استبدال هذا السقف بسقف مصنوع من الصفيح في بدايات الستينات من القرن العشرين، و يرجع ذلك إلى تسبب البواري في حوادث حريق متكررة

مواعيد العمل السوق مفتوح ومتاح طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة يبدأ من 6:00 مساءً إلى الساعة 10:00 مساءً.

اكتشف المزيد من اشهر اسواق الكويت التي تستحق الزيارة اثناء رحلة السياحة في الكويت .


افضل مطاعم الكويت

تقدم مطاعم الكويت لزوارها أشهى الأطباق من المطبخ الكويتي إضافة لأشهر المطابخ العالمية والتي تلبي كافة الأذواق ، يوجد لدى الكويت الكثير من عوامل الجذب السياحي ،مما جعل منها مركز جذب للسياح وخاصة من الدول الخليجية الأخرى .

تمتلك الكويت الكثير والمطاعم الفاخرة ،وتلك المطاعم من أهم مراكز الجذب السياحية للبلاد ويلعب تنوعها وجودتها دورا بارزا في الدورة السياحية في البلاد. اقرا المزيد…

اقرا ايضا عن الكويت