السياحة في الدار البيضاء : دليل اهم اماكن سياحية تستحق الزياره

الدار البيضاء هي اكبر مدينه مغربيه وهي تعتبر العاصمه الاقتصاديه للبلاد كانت تسمى قديما بالامازيغيه اي التله المرتفعه وتعتبر من اهم المدن في القاره الافريقيه من الناحيه الاقتصاديه والجغرافيا تقع المدينة وسط غرب المغرب على بعد حوالي 95 كم جنوب العاصمة الإدارية الرباط على ساحل المحيط الأطلسي. تمتلك مدينة الدار البيضاء مكانةً خاصّةً في دولة المغرب؛ فهي تضمّ أكبر مطار في البلاد، وأهمّ ميناء فيها، وهي المركز الرئيسيّ للاقتصاد المغربي. وعبر التاريخ، سواءاً القديم أم الحديث، لعبت الدار البيضاء دوراً هاماً بسبب موقعها الإستراتيجيّ الذي يُطلّ على المحيط الأطلسي والقريب من قارة أوروبا.

تُعتبر مدينة الدار البيضاء من أجمل الوجهات السياحية في العالم، وتحتوي العديد من الأماكن السياحية الجذابة، وتقام على أرضها الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية، إضافة إلى مهرجانَين سنويَين، هما مهرجان الدار البيضاء ومهرجان لبولفار للشباب الموسيقيين ،وتتميز مدينة الدار البيضاء بالنخيل العالى والمنازل البيضاء لذلك فهى بالفعل لؤلؤة حقيقية لا تشبهها اى مدينة أخرى بالعالم..

افضل اماكن السياحة مدينة الدار البيضاء

مسجد الحسن الثانى

مسجد الحسن الثانى

مسجد الحسن الثاني وهو أكبر مسجد في البلاد، وثاني مسجد في إفريقيا، والثالث عشر في العالم، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر(689 قدم) وهي أعلى بناية دينية في العالم ،يقع في ساحل مدينة الدار البيضاء، يتسع إلى 25000 مصلى غير الساحة التابعة له والتى تستوعب حوالى 80000 مصلى اخرين ليصبح مجموع مايستوعبة المسجد حوالى 105000 مصلى.تشكل الأبنية الملحقة بالمسجد مَجْمَعًا ثقافيّا متكاملاً ،ويضم قاعة للصلاة، قاعة الوضوء، دورة المياه، مدرسة قرآنية، مكتبةومتحفا . بالإضافة إلى تلبيسه بزخارف “الزليج” أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز، ويعتبر مقصدا هامة لكل السياح العرب والأجانب .

الكورنيش البحري في الدار البيضاء

يمتد الكورنيش البحري في الدار البيضاء من مسجد الحسن الثانى الى منارة هانك تنزه رائع يبعث على الاسترخاء مع المتعة الكبيرة،ويعتبر من أشهر اماكن السياحة في المغرب الدار البيضاء،ونظرا لموقع الكورنيش الرائع وتوفر الخدمات والملاقي والمطاعم قربه فإنه يعتبر مقصدا لكافة الزوار اللذين يقصدون الدار البيضاء من الداخل والخارج.وقد حصل هذا الكورنيش على اللواء الأزرق من حيث النظافة واقامة الفعاليات والمهرجانات فيه.

حديقة الالعاب ياسمينة

حديقه ياسمينه هي حديقه ترفيهيه تعتبر من اكبر الحدائق في مدينه الدار البيضاء ومقصدا لكافه السياح الذين يزورون المدينه، تقع في الجهة الشرقية لمدينة الدار البيضاء، و تحمل توقيع مجموعة ياسمين المعروفة بنشاطها في مجال العقار الفاخر. ،تتضمن الحديقه ممرات خاصه للمشي إضافة للعديد من الالعاب للاطفال مثل الألعاب الكلاسيكية كالأرجوحات الدوارة و السيارات الاصطدامية و غيرها… وتختلف درجة الصعوبة حسب الأعمار، علما ان العمر الأقصى 14 سنة.

حديقة تماريس المائية

حديقه تماريس المائيه هي الحديقه المائيه الوحيده التي تحتضنها مدينه الدار البيضاء ،يوجد بها العاب مائية عملاقة وكثير من الالعاب الممتعة تقع على طريق الزمور والتى تبعد عن مدينة الدار البيضاء حوالى 10 كم.وتتميز بمساحتها الخضراء الواسعة ومناظرها الطبيعية الخلابة، مما يجملها أكثر من مجرد مدينة ألعاب مائية، ومن أجمل الأماكن الترفيهية في المدينة،وتضم أجمل وأحدث الألعاب المائية المختلفة، والزلاقات المختلفة الاشكال والمستويات، والزلالقات الإسطوانية المغلقة ذات الشكل الحلزوني، وعدد من برك السباحة بأحجام وأعماق مختلفة لتناسب مختلف الأعمار، كما توفر الحديقة مكانا خاصة لهواة الألعاب الإلكترونية.

نوتردام لورديس

هي كاتدرائيَّةرومانية كاثوليكية بنيت في عام 1954 من قبل المعماري آشيل دانجيلترّي والمهندس بول زيمر، تعتبر الكنيسة من المنحوتات الضخمة ،نوافذها من الزجاج الملون ومساحتها 800 متر مربع ويرجع تاريخها الى الخمسينات،تم بناء الكاتدرائية لتكون مكان مسيحي للعبادة حتى خمسينيات القرن العشرين. الآن مهجورة وغير مهجورة ، لا تزال الواجهة تمثل مشهدًا رائعًا. يقف برجان ، يعلوهما حجرة جرس مقببة ، على جانبي المدخل الرئيسي المقوس.

أحياء الدار البيضاء التاريخية

تتضمن مدينه الدار البيضاء الكثير من الاحياء العريقه والقديمه والتي تمتد جذورها في التاريخ العميق وشهدت الكثير من الحوادث على مر التاريخ والكثير منها يعتبر رمزا من رموز البلاد و رمزا للنضال ومن تلك الاحياء العريقه التي تجده في دار البيضاء :
-الحى المحمدى هو أحد أكبر أحياء الدار البيضاء، العديد من أبنائه كانو من المقاومين
-حى الصخور السوداءيرجع تاريخه الى ايام الحملة الفرنسية.
إضافة لحى المعاريف وحى السلام وحى الانارة

المتحف اليهودى

هو المتحف الأول في العالم العربي الذي يصور تأثير اليهودية كثقافة إجتماعية مساهمة في تاريخ المغرب العربي. تسلط معروضاته الضوء على تاريخ اليهود في المغرب العربي وفي الدار البيضاء خاصة. يحتوى على الكتب الدينية والتحف والازياء التى كانت تخص الجالية اليهودية فى المغرب والذى كان يبلغ عددهم 5000، يشغل المتحف مساحة 700 متر مربع، ويتكون من غرفة كبيرة واسعة تُستخدم لمعارض التصوير الفوتوغرافي والرسم والنحت، وثلاث غرف أخرى تحوي معروضات تعرض الحياة الدينية والأسرية والأعمال التي كان يمارسها اليهود لكسب الرزق، عدا عن الغرف الأخرى التي تمثل أماكن الطقوس والشعائر الدينية اليهودية.

المدينة القديمة

هي من أقدم أحياء المدينة، بل وكانت مدينة الدار البيضاء تقتصر على ما داخل أسوار المدينة القديمة قبل الاستعمار الفرنسي. يقع الحي قرب ميناء الدار البيضاء وقد كان يشكل هو احياء أخرى للدار البيضاء قديما.لها طابع الشعبية والتقليدية كأى بلد قديم تقع فى شمال الدار البيضاء وتحتوى على الكثير من المحلات الشعبية والبقالة. وتضم المدينة القديمة مواقع هامة ومتخصصة مثل شارع البازارات حيث توجد بازارات أو محلات لبيع التحف يرتاده الكثير من السياح إضافة إلى سوق “البحيرة” للكتب المستعملة ويتواجد فيه عدد كبير من الكتب النادرة وباب مراكش و هو أحد الأبواب المؤدية إلى الحي.

حديقة السندباد

حديقة السندباد تعتبر من أشهر مدن الترفيهية في المملكة المغربية كونها الأولى من نوعها كمدينة ملاهي متكاملة فيها، وتتميز بإطلالاتها الرائعة على المحيط الاطلسي، وتعتبر من اجمل الاماكن السياحية في الدار البيضاء ، ومن الأماكن المفضلة للشباب والعائلة من مختلف الفئات العمرية،العديد من الالعاب الممتعة كالزحاليق وقطار الموت والدوامة وغيرها. توجد بالدار البيضاء الكبرى بجوار عين دياب.
كما تضم حديقة سندباد في الدار البيضاء حدائق مميزة تزينها الأشجار والنباتات الخضراء الجميلة والزهور الملونة ومليئة بالمقاعد والجلسات المظلية، ومسطحات مائية من شالات وبرك وبحيرات نوافير مائية إصطناعية، وتماثيل لعدد من الشخصيات الكرتونية التراثية العربية أبرزها السندباد.

متحف عبد الرحمن السلاوي

هو متحف للفن في مدينة الدار البيضاءالمغربية. أنشأته مؤسسة عبد الرحمن السلاوي، والمتحف افتتح عام 2012. يعرض المتحف مجموعات من الملصقات القديمة والحلي المغربي من الذهب ولوحات الفن التشخيصي وتحف من البلورة وما إلى ذلك. يعرض المتحف المخطوطات الأثرية النّادرة، والحلي التقليدية والصور القديمة. مكان مثير للاهتمام وموقعه ساحر.
يعرض العديد من التحف النادرة والتاريخية. المعرض يعرض الصور في نسق جميل يمكن الزائر والسائح المحب للجمال من التعرف على مهارة العيش عبر عرض لوحات فنية وصور ورسومات رائعة.

ميدان محمد الخامس

هي ساحة عمومية ذات تاريخ ورمزية في وسط مدينة الدار البيضاء المغربية. أنشئت عام 1916 أوائل فترة الاستعمار الفرنسي تحت حكم المقيم العاميوباغ ليوطي تطبيقا لتصميم جوزيف مراست وتخطيطهنري بروست،يطلق عليها أهل المغرب ساحة الحمام.مكتب البريد الرئيسي، القنصلية الفرنسية، قصر العدل و بنك المغرب الرئيسي جميع هذه الأماكن أعطت أهمية كبيرة لهذه الساحة.تتميز العمارة في هذه الساحة بالنمط المغربي الفرنسي وتستقطب الساحة العديد من السياح حيثُ تعتبر من الأماكن النابضة بالحيوية على مدار العام في المغرب.

السوق المركزي

هو سوق ذو أهمية تاريخية وثقافية. يقع السوق المركزي في شارع محمد الخامس، وسط التحف المعمارية من القرن الماضي، مقابل محطة السوق المركزي على الخط الأول للطرامواي.تجد كافة ما تحتاج بداخل وبجانب السوق من المطاعم إلى محلات بيع النعال المغربي الشهير،و من أبرز معالمه بوابة كبيرة تقلد تصميم بوابات المدن المغربية الامبيريالية مثل مراكش وفاس والرباطومكناس.ومعلم ثاني من معالم السوق هو مركزه الذي يتخذ شكلا ثمانيا دائريا، حيث يباع مختلف أنواع فواكه البحر، مثل أسماك المحيط الأطلسي ولحم القرش. يعرض بائعو الأسماك صيدهم حول الممر الدائري، وهناك بائعون في الأوسط كذلك. هنا يمكن للزبون أن يتناول محارات طازجة منالداخلة.كما تجد داخل السوق الكثير من أصناف الورود.

المحمدية

هي مدينة لها ميناء يبعد 15 كم شمال شرق الدار البيضاء بغرب المغرب.المدينة كان اسمها فضالةحتى عام 1959 حين أعطيت الاسم الجديد تكريماً للملكمحمد الخامس ، يمكنك أن تجد بجوار الميناء العديد من المطاعم والمقاهي التي تقع بجانب الميناء والتي قد تكون مزدحمة بعض الشيء خلال العطلات ونهايةالأسبوع.وتعد المحمديةمن أهم المدن الصناعية في المغرب و تتواجد بها أكبر الشركات على الصعيدين الوطني و القاري لهدا يعد سكانها من دوي الأعلى دخلا على الصعيد الوطني كما أن نسبة البطالة جد ضعيفة لهدا تعد المحمدية من المدن المستقبلة للهجرة الداخلية.

مدينة آسفي

تعتبر مدينة آسفي مدينة السمك والخزف و حاضرة المحيط – حسب وصف “ابن بطوطة” لها. تقع مدينة أسفي على ساحل المحيط الأطلسي بينمدينتي الجديدة والصويرة وتبعد عن مدينةالدارالبيضاء بحوالي 200 km، هي مكان رائع لتمضية بعض الوقت الهادئ خاصة في فترة ما بعد الظهر، ويمكنك بعد ذلك الذهاب للتجول في المدينة لرؤية سوق الفخار و متحف الخزف الوطني. تضمن تضم مجموعة من المآثر التاريخية والقلاع التي تشهد على أصالة هذه المدينة ويوجد بها أكبر معمل للفوسفاط في المغرب.

برجي الدار

هما ناطحتا سحاب في مدينة الدار البيضاء . يتكون كلا البرجين، البرج الشرقي والبرج الغربي من 28 طابقا. ويضم المركز مجموعة من المحلات التجارية والمكاتب وفندق 5 نجوم، ويقع في حي المعاريف بقلب مدينة الدار البيضاء، في مفترق شارع الزرقطوني وشارع المسيرة الخضرا. برجا الدار البيضاء يعتبران من أهم وأبرز معالم السياحة في المغرب الدار البيضاء ، ويصنفان كأعلى برجين في المملكة المغربية، حيث يبلغ طولهما 115 متر، ويشكلان مركز تجاري واقتصادي هام في قلب المدينة.

كورنيش عين دياب

هو واحد من أشهر وأروعالاماكن السياحية في الدار البيضاء وواجهاتها البحرية، ويصنف كواحد من أكبر سواحل المغرب حيث يمتد من جامع الحسن الثاني حتى منارة العنق،يمكن للزائر السير على الشواطئ أو بين الحدائق التي تحتوي على أنواع الأشجار والشجيرات والنباتات الخضراء الجميلة والزهور الملونة، ومشاهدة المنظر الساحر لغروب الشمس أو شروقها، ويجد الزائر قرب عين دياب عدد كبير من المطاعم الشهيرة التي تقدم أشهى أنواع المأكولات البحرية، وتتوفر فيه الاماكن المخصصة للعب كرة الطائرة الشاطئية، والمسابح العامة والخاصة، والملاعب المختلفة.

حديقة الجامعة العربية

عرفت حديقة الجامعة العربية بحديقة ليوطي قديما هي حديقة في مدينة الدار البيضاء المغربية ذات رمزية، تقع وسط المدينة. وتشمل الحديقة 30 فدانا وتتميز بتصاميها ذات الطابع الفرنسي، ومساحاتها الخضراء الرائعة وتشكل متنفس طبيعي لسكان المدينة ،كما تضم الحديقة أيضا بعض البرك وجداول مائية ذات النوافير الرائعة والتي تعطي جو من الراحة وتضيف رونق خاص للحديقة، وتصاميم حجرية على النمط الأوروبي القديم، وتتوفر فيها بعض المطاعم والمقاهي التي تقدم انواع الوجبات السريعة والمشروبات الباردة والساخنة.

موركو مول

هو أكبر مجمع تجاري في المغرب و الثاني أفريقيا بعد بارك مول سطيف الجزائري، يقع في العاصمة الإقتصادية للمغرب الدار البيضاء،افتتح موروكو مول في عام 2011 بعد عملية بناء استغرقت 4 سنوات، وقد تم إنشاؤه وفق أعلى المعايير الدولية، وأرقى وأروع التصاميم الباهرة في داخله وخارجه، ليكون تحفة فنية ومعمارية فريدة تتميز بها المملكة المغربية، يستقطب الكثير من الزوار وقد بلغ تعداد زواره السنوي حوالي 14 مليون زائر. يعتبر موروكو مول من بين أجمل مراكز التسوق في العالم في فئته، يضم المول اشهر الماركات التجارية العالمية بالاضافة الى العديد من المطاعم واماكن الترفيه كما انه يقدم عروضاً مميزة طيلة العام.

ساحة الأمم المتحدة

هي ساحة عمومية تقع في وسط مدينة الدار البيضاء المغربية وهي ساحة ذات شأن فيتاريخ الدار البيضاء.وكانت قديما عبارة عن سوق قديم وشيد قرب السور برج الساعة عام 1908 بأمر القائد الفرنسي داسيني فسميت الساحة “ساحة الساعة، ثم سميت باسم “ساحة فرنسا” .تغيرت الساحة مع إنشاء سكة الترام التي لها محطة مهمة في ساحة الأمم المتحدة.

سينما ميغاراما

تعتبر سينما ميغاراما أكبر سينما بالمغرب، وهي نقطة جذب للزوار المغاربة والسياح على حد سواء.
وهي أكثر من كونها قاعة للسينما بل هي عبارة عن مركب ضخم يحوي قُرابة 20 قاعة سينمائية، ما جعل منه أكبر مركب من نوعه في أفريقيا.
تتميز بموقعها الاستراتيجي ووجودها قرب شاطئ عين الذياب وتهتم كثيرا بعرض أقوى وأحدث الأفلام العالمية .

أسواق التسوق

تمتلك الدار البيضاء مجموعة كبيرة من الأسواق الرائعة وتمتاز الأسواق الشعبية في الدار البيضاء بوجود الروح المغربية الاصيلة. وتجد في هذه الأسواق كل ما تحتاجه ،ويمكن للسياح إقتناء قطع وتحف فنية ساحة منها كتذكار يرمز لهذة المدينة الجميلة ومن أشهر أسواقها ،درب غلف ودرب عمر ودرب السلطان وباب مراكش و سوق الجملة .

اقرا ايضا عن الدار البيضاء