السياحة في عمان الاردن : اهم 15 مكان سياحي في عمان الاردن

تُعد عمان عاصمة المملكة الأردنية، إحدى الوجهات السياحية الهامة بالأردن وأكبر مدنها. فهي كانت موطنًا للحضارات القديمة البيزنطية والرومانية، واليوم أصبحت من المدن الفنية والثقافية الهامة في الشرق الأوسط. وتعتبر السياحة في عمان الاردن تجربة فريدة من نوعها، فهي من المدن الجبلية التي لها طابع خاص، وقد تم بناءها بالحجر الأبيض.

تضم عمان الأردنية العديد من المعالم الأثرية التاريخية البارزة، ومنها المساجد والكنائس والأطلال الباقية من الأسواق القديمة ذات الألوان المبهجة. وكذلك المتاحف الثقافية والمراكز التجارية المعاصرة، وبقايا المعالم الرومانية والبيزنطية، والمباني المتنوعة الرائعة. وأيضًا تتمتع مدينة عمان الاردنية بمناخ مُعتدل معظم شهور العام.

tourism in amman, jordan

اهم معالم السياحة في عمان الاردن

جبل اللويبدة

Jabal Al Lweibdeh

تُعد منطقة جبل اللويبدة في عمان الاردن، من الوجهات الفكرية الرئيسية بالأردن. فهي تُعتبر الموطن التاريخي الأساسي للفنانين والكتاب والجناح اليساري.

يضم جبل اللويبدة العديد من المساحات الثقافية الهامة، والمقاهي الأدبية الفريدة من نوعها ومن أمثلتها:  “مقهى الفن والشاي” الشهير. الذي يقوم بعرض العديد من الأعمال الفنية المعاصرة، والتصوير الفوتوغرافي على مدار العام. ومن أهم المعالم التي يتمتع الزائر بمشاهدتها في منطقة جبل اللوبيدة: “مؤسسة خالد شومان وهي المؤسسة الفنية الرائدة في المنطقة ، ودار الفنون ، وساحة باريس”.

المدرج الروماني

Roman Theater

المدرج الروماني في عمان، من المعالم التاريخية البارزة في الأردن، ويعمل على إستقطاب العديد من السياح على مدار العام. ويقع المدرج الروماني في قلب مدينة عمان، ويرجع تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي، في عهد ” أنطونيوس بيوس”.

يتسع هذا المسرح، ليضم حوالي 6000 مقعد. يتم إستخدام المسرح حاليًا، لإقامة الحفلات الموسيقية الشعبية، والإحتفالات الوطنية ومهرجانات البلاد السنوية. ويوجد به متحف الفلكلور الأردني، والمتحف التقليد الشعبي الأردني. ولذلك يُعتبر المدرج الروماني أبرز معالم السياحة في عمان الاردن .

معبد هرقل عمان

Temple of Hercules

معبد هرقل عمان من المعالم التاريخية والتراثية الهامة، وإحدى مناطق الجذب السياحية الرئيسية في عمان الاردن. يضم المعبد بقايا تمثال حجري عملاق، وهو تمثال لهرقل. ويتميز المعبد بضخامة أعمدته وإرتفاعها الشاهق، كما يوجد تمثال أبيض ليد هرقل الضخمة على قمة الجبل. ويتمتع الزائر أيضًا في هذا المعبد بالتنزه وسط المساحات الخضراء الواسعة المحيطة به، فضلًا عن المطاعم لتناول الوجبات اللذيذة.

قلعة عمان

Amman Citadel

تقع قلعة عمان على جبل القلعة، وهي من المناطق التاريخية الهامة، حيث تُعتبر أحد أقدم المباني المأهولة بالسكان في العالم، التي شهدت العديد من الحضارات العتيقة مثل البيزنطية والرومانية. تضم قلعة عمان العديد من المعالم البارزة، التي يقصدها السياح ومنها: “معبد هرقل والقصر الأموي والكنيسة البيزنطية”.

جبل عمان 

Jabal Amman

جبل عمان هو واحد من المناطق الأثرية القديمة والشعبية الأردنية. وهو الآن أصبح مركزًا للفنون والثقافة في العاصمة. ويضم جبل عمان مجموعة عديدة من استوديوهات الفنانين، وصالات العرض المميزة في عمان التي من أهمها جكراندا وناباد.

يقام به العديد من الحفلات الموسيقية والإحتفالات الرئيسية الهامة. وكذلك توجد بمنطقة جبل عمان العديد من المطاعم المميزة، التي تجمع بيين المأكولات التقليدية الشهية والغربية اللذيذة. فهو من أهم معالم السياحة في عمان الاردن .

تاج مول عمان

Taj LifeStyle Center

يمثل تاج مول بالعاصمة الأردنية عمان، أحد أكثر المراكز التجارية النموذجية، حيث أنه يقع في منطقة عبدون الراقية. يقوم تاج مول بإستقطاب العديد من الزوار والسياح على حد سواء.

يضم تاج مول مجموعة من المتاجر المميزة، والمطاعم الفاخرة، التي غالبًا ما يوجد بها فرقة موسيقية لعزف الموسيقى أثناء العشاء. كذلك يوجد به دور سينما لمشاهدة أحدث الأفلام السينمائية، ومقاهي ومراكز ترفيهية وأماكن مُخصصة لألعاب الأطفال. بالإضافة إلى سوبر ماركت لبيع كافة المُستلزمات الحياتية اليومية.

بوليفارد العبدلي

The Boulevard

البوليفارد في عمان هو عبارة عن مُجمع حديث البناء، بقيمة تبلغ 300 مليون دولار، من مشروع العبدلي. وهو من مزارات السياحة في عمان الاردن الهامة سواء للسكان المحليين أو السائحين. وقد قام الملك عبد الله الثاني والملكة رانيا بإفتتاحه في عام 2014م.

ويتميز هذا المُجمع بمساحتة الكبيرة، حيث يتكون من شريط طويل للمشاة، توجد على جانبيه العديد من المحلات التجارية، لأشهر الماركات العالمية والمحلية. كما يوجد مجموعة من الفنادق الفاخرة والمطاعم والمقاهي المُميزة. فضلًا عن المساحات الخضراء ذات الإضاءات الرومانسية الرائعة، ومناطق مُخصصة لألعاب الأطفال المُمتعة. ويُقان في مول العبدلي العديد من الفعاليات والمهرجانات على مدار العام.

شارع الرينبو في عمان

Rainbow Street

يقع شارع الرينبو “شارع أبو بكر الصديق” في قلب مدينة عمان، وهو من الأماكن السياحية المهمة في عمان الاردن. يضم شارع الرينبو في العاصمة الأردنية، العديد من الأماكن السياحية والترفيهية مثل سينما الرينبو، التي سُميت على أسم الشارع. وكذلك المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية المتنوعة.

وهو من المناطق الترفيهية الرئيسية لسكان عمان المحليين، ولعل أهم ما يميزه، وجود منزل الملك طلال ومنزل المُفتي. بالإضافة إلى محلات الهدايا التذكارية، وسوق جارا الشعبي بمصنوعاته اليدوية الجميلة. كذلك يوجد به معرض نهر الأردن، الذي يعرض الأقمشة المطرزة والمجوهرات والشموع والسجاد الراقي.

مركز برية الأردن

Wild Jordan Center

مركز برية الأردن هو ملكًا خاصًا للجمعية الملكية لحماية البيئة، لقطاع السياحة المزدهر في الأردن. وهو من المناطق السياحة في عمان الاردن الرائعة. فهو أفضل طريقة لإستكشاف الطبيعة والمناظر البانورامية حول المملكة الأردنية، كما يضم متجرًا مُميزًا للهدايا المصنوعة يدويًا كتذكارًا مميزًا من هذه المدينة الجميلة.

كما يقدم هذا المركز ،فرصة للمتع بالمغامرات المائية المُثيرة، وركوب الدراجات والمسارات السياحية والتخييم. ويتميز بمطعم صحي يقدم أصناف لأطعمة قليلة الدسم من المحميات الطبيعة في الأردن.

متحف السيارات الملكي الأردني

The Royal Automobile Museum

يُعتبر متحف السيارات الملكي بالعاصمة، واحدًا من أهم المناطق السياحية المُفضلة لدى السياح. فهو يقوم بعرض مجموعة متعددة من سيارات الملوك الذين قاموا بحكم المملكة الأردنية، وكذلك مجموعة من الدرجات النارية النادرة.

يمكن للزائر داخل هذا المتحف المُميز، مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو مع السيارات المعروضة، بهدف التعرف على تاريخ المملكة من خلالها. أيضًا يضم المتحف العديد من السيارات الحديثة والفريدة من نوعها. فإن كُنت من مُحبي السيارات، ننصحك بزيارة هذا المتحف الشيق، أثناء عطلة السياحة في عمان الاردن.

قصر الحرانة

Qasr Al-Kharanah

يُعتبر قصر الحرانة في العاصمة الأردنية، من المعالم السياحية البارزة، ومثالًا واضحًا للعمارة الإسلامية المتأثرة بالفن البيزنطي واليوناني العريق. يُمكنك الوصول لقصر الحرانة من خلال الإشتراك بإحدى رحلات السفاري المُمتعة.

يتميز القصر ببواباته المُزخرفة، ويوجد به متحف أثري يضم بعض الأدوات التراثية التقليدية. كذلك يُمكنك الإستمتاع بمشاهدة المناظر البانورامية الساحرة للمنطقة من أعلى سطح القصر. وينتشر حول القصر العديد من المجالس، ذات المظلات للراحة. فضلًا عن خيمة القصر التي يوجد بها العديد من الهدايا التذكارية الرائعة.

متحف الآثار الأردني

Jordan Archaeological Museum

تم إفتتاح المتحف الأثري بعمان في عام 1951م. وهو من المواقع الهامة التي يقصدها السياح في عمان الاردن، بهدف التعرف على ما يضمه المتحف من معروضات تراثية وأثرية، يرجع لفترات زمنية مختلفة.

ومن العناصر والأدوات الهامة التي يضمها هذا المتحف الأثري: ” الأواني الفخارية والزجاجية والمعدنية ،وحجر الصوان الذي كان يُستخدم لإشعال النار، وبعض التماثيل والمجوهرات ، ولوحة الفسيفساء ، والعملات المعدنية من عصور مختلفة، وتمثال آلهة الخصوبة عطارغاتس الذي يرجع تاريخه للقرن الأول الميلادي”.

جبل نيبو الأردن

Mount Nebo

قد تم ذكر جبل نيبو بعمان في بعض من الكتب المقدسة، وهو جبل عتيق ذو إرتفاع شاهق يصل إلى 710 متر. وتُتيح قمة الجبل للزوار فرصة التمتع بالمشاهد البانورامية الساحرة لوادي نهر الأردن والمواقع المُحيطة به. ويعد جبل نيبو بالعاصمة الأردنية من أشهر وأجمل المواقع السياحية الدينية، يُحيط بالجبل العديد من المناظر الطبيعية الساحرة.

يمكنك القيام بتسلق هذا الجبل الرائع، مع مشاهدة العديد من الآثار المُنتشرة في كل مكان. وتضم باحة الجبل منحوتة عصا الثُعبان البرونزي. وأهم ما يميزه منطقة النبع، التي تم ذكرها في الكُتب السماوية، حيث ضرب النبي موسى عليه السلام بعصاه لتنفجر الماء لأسباطة.

متحف الأطفال في عمان

The Children's Museum Jordan

تم إطلاق متحف الأطفال بعمان عام 2007م، ليُصبح متحفًا مُميزًا في جمعية متاحف الأطفال “هاندز أون الدولية”. ويُعد هذا المتحف إحدى الوجهات السياحية البارزة في العاصمة الأردنية. يضم متحف الأطفال العديد من المعارض التفاعلية، وقاعة مُتعددة الأغراض، ومكتبة وأستوديو فني، ومسرح مفتوح، ومتجر للهدايا، ومطعمًا مميزًا. ويُقام بالمتحف العديد من الإحتفالات والأنشطة التفاعلية المُتعلقة بأحداث البلاد.

يقوم الأطفال بتعلم العديد من المعلومات، عن أجسادهم في قاعة جسم الإنسان بالمتحف. فضلًا عن تعلم الزراعة وغرس النباتات بأنفسهم. والرسم في قاعة فوضى الألوان، والألعاب المائية الشيقة للأطفال. ومكتبة بها القصص المصورة والمسموعة عن الأخلاق الحميدة.

متحف الأردن

amman museum

يقع متحف الأردن بعمان في منطقة وسط البلد الجديدة، ويُمثل هذا المتحف المركز الوطني الشامل للثقافة والمعرفة. ويُعتبر المتحف الأردني نقطة لجذب السياحة في عمان الاردن ، التي تحاكي الرؤى المُستقبلية التي ترتبط بتاريخه العتيق. يضم المتحف الأردني العديد من المعارض التراثية والثقافية، ومن بينها تماثيل من النحاس وأخرى من الجص وعظام الحيوانات، التي يرجع تاريخها إلى مليون ونصف عام، والعديد من التماثيل البشرية، فضلًا عن القطع الفضية والذهبية العتيقة.

ويمتاز هذا المتحف بتصاميم معمارية مُذهلة، ويوجد بداخله العديد من المنحوتات الحجرية الفريدة، وقاعة كلاسيكية وقاعة إسلامية، وقاعة حديثة تُحاكي التطور في كافة مجالات الحياة. كما أنه يقوم بتنظيم العديد الفعاليات للأطفال.