السياحة في اسوان : 13 مكان من اهم المعالم السياحية في اسوان

السياحة في مصر منذ قديم الزمان، تُعتبر وجهة مثالية لكثير من السائحين من جميع أنحاء العالم. فهي تمتاز بموقع جغرافي ممتاز ومناخ معتدل طوال أيام السنة، لا سيما في مدينة أسوان الواقعة على ضفاف نهر النيل في الجنوب، والتي تحتضن الحضارة المصرية العتيقة. لذلك تُعد السياحة في اسوان مقصداً لآلاف السائحين سنويًا.

تضم محافظة أسوان العديد من المعالم الحضارية والأثرية الهامة، حيث المتاحف والمعابد الكاملة التي لا تزال قائمة إلى اليوم بكامل عظمتها، مثل معبد فيلة ومعبد كوم امبو. وتشتهر أسوان أيضًا بالسياحة العلاجية، الخاصة بعلاج الكثير من الأمراض الجلدية. بالإضافة إلى مجموعة مُميزة من المعالم الطبيعية الرائعة، ولعل أهمها شمس أسوان الدافئة التي تستقطب العديد من السياح خاصة خلال شهور الشتاء. وتحتوي أسوان على مجموعة رائعة من المنتزهات الترفيهية، التي تقع على ضفاف نهر النيل. فهي وجهة سياحية أكثر من رائعة ولها طبيعة ومكانة خاصة بين الوجهات السياحية في مصر.

tourism in Aswan

اهم اماكن السياحة في اسوان

جزيرة النباتات 

Kitchener's Island

من أكثر المنتزهات الترفيهية التي تحظى بإقبال السائحين في مدينة أسوان، هي جزيرة النباتات الجميلة. وهي عبارة عن جزيرة تتوسط نهر النيل، ويوجد بها مجموعة متنوعة ورائعة من الأشجار والنباتات النادرة في العالم مثل “شجرة النخيل الملكية”.

يتمتع الزائر أثناء رحلة الوصول إلى جزيرة النباتات، بجولة نهرية أكثر من رائعة، ثم يصل للجزيرة حيث الإسترخاء والهدوء في أجواء الجزيرة الحالمة، التي يتنشر بها المجالس المُظللة للحماية من آشعة الشمس، والممرات المرصوفة للمشي أو الركض وسط الأشجار والنباتات الفريدة من نوعها. كما تضم الجزيرة أيضًا مجموعة متنوعة من الطيور الملونة الجميلة، وكذلك يوجد بها مقهى يطل على النيل، لتستمتع بتناول مشروبك المفضل على تلك الإطلالة المميزة.

جزيرة أجيليكا

Agilkia Island

تُعتبر جزيرة أجيليكا من أجمل أماكن السياحة في اسوان، فهي من المناطق السياحية الأكثر شعبية والجاذبة للزوار والسائحين. ويوجد بها المتحف المصري القديم، الذي تم نقله إليها، بعدما غرق من فيضانات نهر النيل. وتقع الجزيرة في خزان السد القديم لأسوان. وكذلك تم نقل معابد فيلة إليها، فهي جزيرة مُحاطة بالمعابد التاريخية والجزر والصخور والطبيعة الخلابة.

تتيح الجزيرة للزائر الإستمتاع بجولة بحرية حول الجزيرة ومعالمها الفريدة، ومشاهدة الصور والمنحوتات الفرعونية على الجدران، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية. كذلك يُمكنك زيارة كشك تراجان الذي يُعد كمظلة حجرية على نهر النيل. فلا تفوت عليك فرصة هذه الجزيرة الساحرة، أثناء عطلتك السياحية في أسوان.

جزيرة الفنتين

Elephantine

تضم جزيرة الفنتين في أسوان العديد من المعابد الأثرية، ومن أهمها “معبد أسوان”. بالإضافة إلى القطع التراثية القديمة النادرة. وهي من جزر اسوان الجميلة الجاذبة لرحلات السياحة في اسوان .

يسكن جزيرة الفنتين النوبيين بمنازلهم المبنية بالطوب اللبن، ذات الألوان الزاهية التي تجذب السياح، مع أعمالهم اليدوية والفنية التي يُقبلون عليها بشدة كهدايا تذكارية. وقد سُميت هذه الجزيرة بهذا الإسم نسبةً إلى أشكالها التي تشبه أنياب الفيل.

المسلة الناقصة

Unfinished Obelisk

المسلة الناقصة في أسوان هي أحد المعالم الأثرية البارزة، حيث تستقطب السياح إليها من مُختلف الأنحاء. فقد قام المصريون القدماء بنحت هذه المسلة منذ آلاف السنين، ولكنهم لن يكملوها بعد، لذلك سُميت بهذا الأسم.

يستمتع السياح هناك بالتعرف على الأدوات المُستخدمة في نحت هذه المسلة الرائعة، وأساليب العمل الحجري المصري القديم. وكذلك يمكنهم النزول أسفل المسلة، ورؤية الرسومات القديمة لطيور النعام والدلافين وغيرها الكثير من الرسومات القديمة المُبهرة.

معبد فيلة

Philae

معبد فيلة في أسوان من المعابد الجميلة الجاذبة للسياح. وقد تم إنقاذه من الغرق بعد بناء السد العالي، عن طريق منظمة اليونسكو ونقله من جزيرة فيلة إلى جزيرة أجيليكا.

يضم المعبد العديد من الأعمدة الضخمة، المنحوت عليها الزخارف والنقوش والجداريات ذات الرسومات الرائعة، التي عاصرت العديد من العصور التاريخية العتيقة. ولا تنسى إلتقاط صور تذكارية لك بجانب هذا البناء المعماري العظيم.

معبد كوم امبو 

Temple of Kom Ombo

يقع معبد كوم امبو في على ضفاف نهر النيل، وقد تم تشييده في العصر البطلمي، وتم تطويره خلال العصور التالية. وهو يُعد من أهم مناطق السياحة في اسوان.

يتميز معبد كوم امبو بتصميم معماري مُذهل، وله مدخلان متطابقان. ويضم المعبد العديد من القاعات، التي تحوي الأعمدة ذات النقوش والرسومات الخيالية. وكذلك به مجموعة من التماثيل، التي لها قُدسية خاصة عند المصريين القدماء، بالإضافة إلى التماسيح المُحنطة الموجودة بجوار المعبد. يُمكنك كذلك الوصول إلى معبد كوم امبو عن طريق رحلة نهرية مُمتعة. فلا يفوتك زيارة هذا المعبد أثناء رحلتك في أسوان.

جزيرة سهيل

Seheil Island

جزيرة سهيل في محافظة أسوان، من المزارات التاريخية والسياحية المميزة، التي يقصدها السياح والزوار على حد سواء. وذلك لما تتميز به الجزيرة من جمال الطبيعة وعراقة التاريخ.

ولعل أبرز ما تضمه جزيرة سهيل من المعالم الأثرية، هي القرية النوبية القديمة، التي كانت مصدرًا للجرانيت المُستخدم في تشييد المعابد والمسلات العملاقة. فضلًا عن العديد من اللوحات الفنية التاريخية، التي من أهمها لوحة المجاعة المنقوشة باللغة الهيروغليفية.

معبد أبو سمبل

Abu Simbel Temples

يشتهر معبد أبو سمبل في أسوان، بتصاميمه المعمارية والهندسية المُذهلة القديمة والحديثة. فهو أحد أهم مناطق السياحة في اسوان ، التي يأتي إليها السياح بإستمرار من جميع أنحاء العالم. يقع المعبد غرب بحيرة ناصر، أكبر بحيرة إصطناعية في العالم.

وقد تم إنقاذ معبد أبو سمبل من الدمار، من خلال منظمة اليونسكو. وقد قام الملك رمسيس الثاني بتشييد هذه المعابد، وخصص المعبد الكبير له. ويوجد به أربعة تماثيل ضخمة للملك، وأربعة تماثيل أخرى صغيرة عند الأقدام لأبناء الملك ووالدته وزوجته. وأهم ما يجذب السياح لهذا المعبد، هما حدثين هامين يُثيران الدهشة ويتكرران كل عام: ظاهرة “تعامد آشعة الشمس على وجه تمثال الملك في يومي عيد ميلاده ويوم تتويجه على العرش” !.

السد العالي

Aswan High Dam

السد العالي في أسوان من المناطق السياحية الهامة، التي يحرص السياح على زيارتها. ويتميز السد العالي بعظمة تصميمه وأهميته التاريخية، فضلًا عن ضخامة بناءه المعماري، وذلك على المستوى العالمي خلال القرن العشرين.

ويُعد الهدف من بناء هذا المشروع الضخم، هو حماية البلاد من فياضانات نهر النيل، والعمل على حفظها في خزان البحيرة الصناعية العملاقة لوقت الحاجة لها في سنوات الجفاف. ويتم دفع المياة من تلك البحيرة من خلال فتحات في السد، لتُمثل شلال صناعي رهيب، يقوم بتدوير التوربيدات لتوليد الكهرباء.

متحف النوبة

Nubian Museum

متحف النوبة في أسوان هو من المعالم الأثرية والتاريخية الهامة، التي تستقطب السياح طوال العام. يضم المتحف العديد من القطع الأثرية من مملكة كوش “النوبة القديمة”. وكذلك مجموعة مميزة من الصور القديمة بالأبيض والأسود، لمشروع اليونسكو في إنقاذ معبد أبو سمبل ومعبد فيلة.

هذا بالإضافة إلى صور لمعابد ومعالم كثيرة فُقدت، وكذلك مجموعة تماثيل مُميزة من أبرزها تمثال رمسيس الثاني. كما يوجد به قسم خاص للحرف اليدوية النوبية والفنون الشعبية الفريدة.

معبد كلابشة

Temple of Kalabsha

تم بناء معبد كلابشة في أوائل العصر الروماني في جنوب أسوان، وهو من أبرز مزارات السياحة في اسوان ، التي يقصدها السياح والزوار مرارًا وتكرارًا في أسوان.

يتمتع معبد كلابشة بتصاميم معمارية رائعة، وقد خُصص لعبادة الإله ماندوليس إله الشمس النوبي. وكان المعبد مُهدد بالغرق ولكن تم نقله إلى بحيرة ناصر من قِبل منظمة اليونسكو.

متحف أسوان 

Aswan Museum

تم بناء متحف أسوان للحفاظ على الآثار، التي تم العثور عليها خلال حفر السد العالي. ويقع المتحف في جزيرة الفنتين، ويوجد به العديد من الآثار النوبية القديمة، وآثار جزيرة الفنتين من الأواني والمومياوات والفخار والأسلحة.

يتميز متحف أسوان بضمه قاعة كاملة تُسمى “قاعة خنوم”، وهي مُخصصة لعرض تابوت ومومياء الكبش المقدس. ويتيح متحف أسوان للزوار الإستمتاع بجولة بحرية وسط المعالم السياحية والطبيعة الخلابة. وكذلك يوجد به العديد من التماثيل والمنحوتات المُذهلة، واللوحات والنصوص التي يرجع تاريخها لعصور مختلفة. بالإضافة إلى أدوات فخارية ونحاسية وأسلحة والكثير.

متحف النيل

Nile Museum

يُعتبر متحف النيل من معالم السياحة في اسوان البارزة. يضم متحف النيل العديد من آثار الحياة القديمة لوادي حوض النيل، وكذلك توثيق للمشاريع المائية، التي قامت على مجرى نهر النيل، من العصور الأولى وحتى العصر الحديث.

ويضم متحف النيل جداريات قديمة، تُبرز حياة الفلاح المصري القديم، وقيامه بأعمال الري والحصاد. فضلًا عن ضمه لمجموعة مميزة من الأعمال الفنية لفنانين مصر العظماء.