أفضل 10 من متاحف موسكو يفضل زيارتها

الكثير منا يحب السفر لذلك من الطبيعي أننا نبحث دائمًا عن الأماكن الأكثر شهرة في أي مكان في العالم فإذا كانت وجهتك التالية هي السياحة في روسيا فننصحك بزيارة أشهر متاحف موسكو العاصمة التي تبرز مدى جمال وروعة المدينة وأيَضًا مدى عراقة التاريخ فيها فالمتاحف في موسكو شاملة وتعبر عن كل جوانب الحياة فمنها التاريخية والحربية والفنية ولقد جمعنا لك في هذا المقال أبرز 10 متاحف في العاصمة.

أفضل متاحف موسكو

إذا أردت التعرف على تاريخ أي دولة وحضارتها وعاداتها فستكون زيارة المتاحف هي أفضل وسيلة للتعرف على ذلك لذا إليكم أفضل متاحف موسكو العاصمة الروسية.

متحف الكرملين Kremiln

متحف الكرملين

يُعد متحف الكرملين أحد أشهر المتاحف في روسيا وأكبر متاحف موسكو فهو متحف كبير في الهواء الطلق يضم مجموعة كبيرة من المعالم مثل غرفة مستودع الأسلحة وكاتدرائية الصعود وكاتدرائية رئيس الملائكة وقصر البطريك وبرج الجرس وغيرها من المعالم التي يجب زيارتها عند زيارتك للعاصمة موسكو، ويقع المتحف في قلب المدينة فوق تلة كبيرة وهو مقر إقامة القيصر أو الرئيس الروسي في الوقت الحديث وقد ترى المكان دائمًا مزدحمًا بالسياح حتى في فصل الشتاء القارص.

وهذه المعالم مهمة جدًا لك حيث فيها ستعرف ما كان يرتديه القيصر وملابس العائلة المالكة وأين كان يتم تتويج القياصرة وأين كانوا يصلون وكذلك الأواني التي كانوا يستخدمونها وغيرها الكثير من المعلومات والأسرار التي يكشفها هذا المتحف.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف الكرملين بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف الدولة تريتياكوف The State Tretyakov

متحف الدولة تريتياكوف

يُعد متحف تريتياكوف من أكبر معارض الدولة الروسية وقد تم بناؤه في القرن العشرين الميلادي والذي يتميز بتصميمه وألوانه الرائعة فقد تم بناؤه باستخدام ألوان حمراء وبيضاء جميلة تعود للعمارة الروسية الكلاسيكية ويقع هذا المتحف الرائع بالقرب من متحف الكرملين.

ويتميز المتحف بين متاحف موسكو بأنه يضم المعرض أكبر مجموعة من الفن الروسي في العالم مع أكثر من 180000 لوحة وهكذا هي فرصة عظيمة لمحبي الفن وكذا يضم منحوتات وفنًا دينيًا يرجع تاريخها إلى أكثر من ألف عام ومن القطع الفنية العامة في المعرض مثل أيقونة بيزنطية للعذراء والطفل وأيقونة الثالوث لأندرية روبليف والعديد من أعمال ” إيليا ريبين” وهو رسام واقعي ومن أكثر الرسامين شهرة في روسيا.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف الدولة تريتياكوف بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف الدولة التاريخي State Historical

متحف الدولة التاريخي

يتميز متحف الدولة التاريخي بأنه أحد أكثر المباني شهرة في الميدان الأحمر ويقدم مجموعة نادرة ومتميزة من التحف التي تعود للعصر الحجري وكذلك مجموعة متميزة من العصر الحديث فيمكنك أن تستمتع بمشاهدة القارب الطويل المحفور من نهر الفولغا، ومخطوطات سفر المزامير وأيضًا مجموعة فترة القيصر المميزة.
إذا رغبت في الوصول إلى متحف الدولة التاريخي بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف بوكشين الحكومي للفنون الجميلة The Pushkin State Museum of Fine Arts

متحف بوكشين

يشتهر متحف بوكشين الحكومي وسط متاحف الأوروبية فهو يضم أكثر من 700 ألف عمل فني، فالمتحف يُعد مركزًا ثقافيًا مُهمًا في روسيا، وتفتخر الحكومة بوجود العمل الفني والتعليمي مع الأطفال والكبار فلا تفوت فرصة زيارة المتحف للاستمتاع باللوحات والرسومات والمنحوتات وأيضًا مجموعة النسخ المصبوبة من الجبس، كما يمكنك الاستمتاع أيضًا بالمهرجانات الموسيقية والأنشطة العلمية التي يقدمها المتحف لذا ستشعر بأنك تزور متحفًا شاملًا بين متاحف موسكو.
إذا رغبت في الوصول إلى متحف بوكشين بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف رواد الفضاء Cosmonautics

متحف رواد الفضاء

تم تأسيس متحف رواد الفضاء عند سفح النصب التذكاري لغزاة الفضاء بهدف إحياء ذكرى إنجازات الأمة في استكشاف الفضاء فهو يقدم لمحة عن كيفية تطور علوم الفضاء السوفيتية بدءً من أول أقمار صناعية من صنع الإنسان تليها أول رحلة فضائية مأهولة والمشي في الفضاء لأول مرة، مرورًا ببرامج استكشاف القمر وبرامج استكشاف النظام الشمسي وبرامج أبحاث الفضاء الدولية.

وقد أدى التصميم الداخلي المعقد والمعرض غير العادي إلى خلق شخصية فريدة للمتحف وسط متاحف موسكو بالإضافة إلى وجود مجموعة مذهلة تتجاوز الـ85 ألف عنصر والتي من أشهرها كبسولة الفضاء التي استخدمها (يوري غاغارين) وهو أول إنسان يسافر إلى الفضاء الخارجي مع علم اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية مع شظايا القمر، وكذلك يضم المتحف بدلة فضاء سوفيتية ووحدة دفع صاروخية من فترة الستينيات.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف رواد الفضاء بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف محمية تساريتسينو Tsaritsyno -Reserve

متحف تساريتسينو

متحف محمية تساريتسينو في جنوب موسكو تم تأسيسه 1775 كمقر صيفي لإقامة الإمبراطورية كاثرين الثانية، ويتميز هذا المبنى غير المكتمل بالطراز المعماري القوطي الجديد وتحيط به منطقة الحديقة الجميلة.

ويمكنك عند زيارته الاستمتاع بهذا المتحف التاريخي العريق المصحوب بمتحف فني وحديقة ذات مناظر طبيعية خلابة وبرك وشلال وغابة ومتنزه بيريوليوفو الشجري الجميل فقد أصبح هذا المتحف الآن عبارة عن مجمع متحفي ومكان ترفيهي شهير لسكان موسكو وضيوف العاصمة الروسية.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف تساريتسينو بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

ضريح لينين في الميدان الأحمر Lenin’s Mausoleum at Red Square

ضريح لينين

ضريح لينين هو مكان الراحة الأخير للزعيم السوفيتي فلاديمير لينين ومتحف يخلد كل شيء عن الزعيم وكذلك المكان الذي كان جسده في الضريح منذ وفاته عام 1924والذي كان مقرر نقل جسده للدفن بعد العرض العام للحداد ألا إن الخطة تغيرت بسرعة بعد زيارة من 100 ألف شخص للضريح بعد الدفن بستة أسابيع لذا تقرر وضع الجثمان في تابوت جديد ومساحة عرض أكثر ديمومة للحفاظ على الجسد لفترة أطول.

يتكون الهيكل من هيكل” معبد” يقع على قمة هرم من ثماني درجات وتحاط المداخل الخمسة الموجودة في الجزء الأمامي من المبنى بأرصفة تحمل الصور المنحوتة والنصوص الهيروغليفية بخط المايا التي سمى المعبد بها، ويزور الضريح الكثير من الناس ولا سيما يأتي إليه السياح لرؤية ومعرفة عن الزعيم فلاديمير لينين كمتحف تاريخي للزعيم.
إذا رغبت في الوصول إلى متحف ضريح لينين بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف القوت المسلحة المركزية Central Armed Forces

متحف القوت المسلحة

إن متحف القوات المسلحة المركزية أو متحف الجيش السوفيتي من أشهر متاحف موسكو الحربية في العالم والذي يبين التاريخ الحربي الروسي على مر العصور فهو يضم مجموعة رائعة من المعلومات عن الحروب الروسية المبكرة حتى العصر الحديث.

فعند زيارتك للمتحف يمكنك استكشاف الآثار العسكرية من الحقبة السوفيتية التي تجذب الكثير من السياح وأيضًا يمكنك مشاهدة مجموعة كبيرة من الدبابات والطائرات والصواريخ وغيرها من الأسلحة القديمة والحديثة.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف القوات المسلحة بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف جولاج للتاريخ GULAG History

متحف جولاج

إذا أردت التعرف عن التاريخ السوفيتي بشكل متعمق فأنصحك بهذا المتحف الرائع الذي يكرس نفسه لأحلك جزء من التاريخ السوفييتي وهي فترة اضطهاد الناس في معسكرات عمال جولاج منذ 1930 حتى 1950.

يتكون المتحف من 5 طوابق ويعرض المتعلقات الشخصية لسجناء غولاج ويشارك بعض القصص الفردية فهو يحاول إحياء أجواء يأس مجموعة غولاج بأبواب أصلية من المعسكرات في ماجادان وأنادير وفوركوتا، وجدران من الطوب المتهالكة وعلامات لأبعاد زنزانة السجن.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف جولاج بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

متحف مسرح ” بيت بولجاكوف “Bulgakov House”

بيت بولجاكوف

متحف مسرح بيت بولجاكوف هو في الواقع منزل الكاتب ميخائيل أفاناسيفيتش بولجاكوف والذي تم تأسيسه عام 2004 من قبل رعاة الفن وخبراء أعمال بولجاكوف ويشتهر المتحف برواية ” السيد وماجريتا” التي كتبت في هذا المكان الذي يشعرك بروح شقة سوفيتية في أوائل القرن العشرين.

يمكنك مشاهدة العديد من الصور والوثائق والمتعلقات الشخصية لميخائيل بولجاكوف وكذلك يمكنك رؤية خزانة أصلية بها طعام من عشرينيات القرن الماضي وآلات كاتبة آندروود وأثاث قديم وكتب وإصدارات أولى من روايات الكاتب وقصصه القصيرة، وأكثر ما قد يفاجئك هو وجود قد عملاق أسود يعيش في الشقة وهذا أحدث متاحف موسكو.

إذا رغبت في الوصول إلى متحف بيت بولجاكوف بواسطة خرائط جوجل اضغط هنا.

لا تفوت زيارة متاحف موسكو

إن زيارتك إلى متاحف موسكو لهي الفرصة العظيمة عندما تكون في سياحة في موسكو لترى معالمها السياحية وما تتميز به من عوامل جذب لملايين السياح بجانب عوامل الجذب الأخرى مثل مولات موسكو وملاهي موسكو، وهكذا عند زيارتك لمتاحف موسكو فربما تسافر وتغوص في الماضي العتيق المليء بالإحداث التاريخية أو تشاهد بعضًا من حضارة روسيا في مجالات عدة مثل الفضاء والأدب والفنون وكذلك للتعرف على أحد زعماء روسيا العظماء.

يمكنك قراءة أيضًا: