باب مكة في جدة : جولة في أبرز الاماكن السياحية التراثية في جدة

يُعد باب مكة في جدة ، من معالم السياحة في جدة التراثية، فهو مكان يحكي عن تراث وتاريخ جدة القديمة. ويقصده العديد من الزوار المحليين وكذلك السائحين.

وقد تم بناؤه في عام 1509م في عهد المماليك، حينما قاموا ببناء سور جدة الشهير، من أجل حمايتها من الغُزاة البرتغاليين، وكان لهذا السور بابين يتم فتحهما في الفجر، و يتم غلقهم عند العشاء. الباي الأول كان يفتح من الجهة البحرية، و الباب الآخر كان يفتح في إتجاه مكة، الذي يعرف اليوم باسم ” باب مكة “.

ظل صامداً و شامخاً بمدينة جدة إلى يومنا هذا، رغم العوامل البيئية المُختلفة، التي مر بها على مر العصور الزمنية السابقة. كما يمر من خلاله المعتمرون والحجاج إلى مكة المكرمة، كما كان يُستخدم كمعبر للجنائز المُتجهة إلى مقبرة الأسد.

باب مكة في جدة
باب مكة في جدة

اهم الانشطة عند باب مكة في جدة

المركز التجارية: يوجد حول باب مكة، العديد من المراكز التجارية، و أشهر المولات التي تجذب الزوار إليها من كل مكان، لشراء بضائعهم المتنوعة التي يحتاجونها.

Baab Makkah Jeddah 1
اسواق باب مكة

الأسواق الشعبية القديمة: إذا كُنت من مُحبي التراث العربي الأصيل، فما عليك سوى الذهاب إلى الأسواق الشعبية القديمة المحاطة بباب مكة، و التي تعد دلالة و رمزاً لمدينة جدة القديمة، مثل:

  • سوق قابل.
  • سوق البدو.
  • سوق العلوي.
  • الخاسكية.
  • سوق الندى.
Baab Makkah Jeddah 2
سوق البدو جدة

المعالم التاريخية القديمة: و لهواة التاريخ و مُحبي مشاهدة المعالم التاريخية القديمة، ننصحكم بالتوجه إلى باب مكة في جدة، للتعرف على بعضاً من المعالم التاريخية القديمة و منها:

  • المسجد الشافعي.
  • بيت نصيف.
Baab Makkah Jeddah 3
مسجد الشافعي جدة

كما يضم باب مكة برجين رائعين، قليليِ الإرتفاع، ولكنهما تم تزيينهما بنقوش جميلة و زخارف مُبهرة من الأعلى، لتؤكد على مدة روعة التراث والتاريخ في المنطقة.

Baab Makkah Jeddah 4
بيت نصيف

يمكنكم التجول داخل باب مكة جدة، لا سيما في الليالي الرمضانية الرائعة، التي تعكس الطابع الشعبي الحجازي الأصيل، بما تمتلأ به من مصابيح ذات ألوان مبهجة، و زينة و لوحات ترحيبية جميلة، تبعث الشعور الروحاني الخاص بشهر رمضان المُبارك، والتي ينجذب إليها الكثير من الزوار.

أوقات زيارة باب مكة بجدة

يُمكنك زيارته طوال أيام الأسبوع على مدار الـ 24 ساعة.

موقع باب جدة في مكة

يقع باب مكة في جدة وسط مدينة جدة، غرب المملكة العربية السعودية.

أقرب الفنادق من باب مكة في جدة

1- فندق كراون تاون :

فندق كراون تاون

يبعد هذا الفندق الرائع عن باب مكة في جدة بمسافة تبلغ 3.4 كم، وعلى بعد 2.6 كم من نافورة الملك فهد . يوجد به مسبح خارجي و مواقف للسيارات المجانية، بالإضافة إلى خدمة نقل المطار. ويتميز الفندق بالعديد من المميزات الرائعة، التي نالت رضاء النزلاء.

يمكنك الحجز الان من هنا 👇👇👇

حجز الفندق

فإن كُنت تنوي قريبًا السفر للسياحة في جدة، لا تفوت عليك فرصة هذا المكان الرائع، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية هناك.

اقرا ايضا عن جدة: