السياحة في زغرب : شاهد اجمل اماكن سياحية في زغرب كرواتيا

تتمتع زغرب عاصمة كرواتيا بحياة مزدهرة وحيوية، فهي تُعد مركز كرواتيا السياسي والثقافي والسياحي. وتتميز السياحة في زغرب ، بمجموعة متاحف رائعة وفريدة من نوعها، والعديد من المناطق الترفيهية ومراكز التسوق. بالإضافة للعديد من المطاعم والمقاهي، ومراكز الفنون الجميلة وغيرها الكثير من الأماكن والأنشطة السياحية، التى تجذب كثير من السائحين على مدار العام.

تتكون زغرب من قسمين رئيسين:

  • المدينة العليا: وهي توجد على هضبة عالية، وبها العديد من المعالم الأثرية والتاريخية الهامة، التي يقصدها السياح ومنها كاتدرائية زغرب ومبنى البرلمان.
  • المدينة السفلى: وهي تُعد المنطقة الأكثر حداثة وتطور في البلاد، وتشتهر بإنها موطنًا للمسرح الوطني الكرواتي، لإحتوائها على العديد من المتاحف ذات الطراز العالمي.

zagreb tourist attractions

اهم اماكن السياحة في زغرب

متحف “Museum of Broken Relationships “

Museum of Broken Relationships

تتميز زغرب بضمها مجموعة من المتاحف التاريخية الفريدة والغريبة، التي تستحق الزيارة. ولعل أبرز هذه المتاحف متحف “بروكين ريلاشن شيبس” المُضحك. ويضم هذا المتحف العديد من المتعلقات الشخصية، والتحف الأثرية، التي تم التبرع بها من عشاق وأزواج قدامى مروا بتجارب فاشلة من جميع أنحاء العالم. ومُرفق بكل تبرع جميع تفاصيل هذه العلاقة الفاشلة. ويتم عرض هذه التبرعات والتحف في غرف بيضاء بالكامل.

يمكنك زيارة هذا المتحف وإستكشاف هذه المعروضات الغريبةK والتعرف على فشل هذه التجارب والعلاقات في جولة سياحية مثيرة ومُضحكة وفي بعض الحالات مُحزنة. وبعد الإنتهاء من هذه الجولة الممتعة في المتحف، يُمكنك زيارة متجر مجاور لهذا المتحف، وشراء الهدايا الفريدة والمُميزة. كما يوجد مقهى به مقاعد على الرصيف، وموسيقى الجاز الشهيرة كل خميس في ليالي الصيف الرائعة.

معرض ميستروفيك

Mestrovic Gallery

يشتهر جناح فن زغرب بواجهة على طراز فن الآرت نوفو، ويحتوي على أعمال هامة للفنان الكرواتي “إيفان ميستروفيتش”. ويُعد جناح الفن في معرض ميستروفيك، من أقدم قاعات العرض من نوعها في كرواتيا.

يضم هذا المعرض أيضاً “قاعة الملك توميسلاف”، وهي عبارة عن ساحة كبيرة، تشتهر بتمثالها الرائع لإحياء ملك كرواتيا الأول. كما يضم أيضًا “أتيليه ميستروفيك”، الذي يوجد بمنزل يعود للقرن السابع عشر، حيث عاش الفنان “إيفان ميسترفيتش” وقام بمنحوتاته العظيمة. فيُعرض به ما يقرب من 300 منحوتة من الحجر و الخشب والبرونز، فضلًا عن الرسومات والأثاث والطباعة الحجرية والبورتريهات الدينية، ومجموعة مميزة من الموضوعات الأخرى.

المسرح الوطني الكرواتي

Croatian National Theatre

تم بناء المسرح الوطني الكرواتي في زغرب عام 1895م، بواسطة مهندسين معماريين من فيينا وهم “هيرمان هيلمن وفرديناند فيلنز”. ويقع في الركن الشمالي الغربي لزغرب في دونجي جراد. وهو من أبرز معالم السياحة في زغرب .

يتميز المسرح الوطني الكرواتي ببناءه على طرازي نيوبارروك وروكوكو، مع وجود قُبة كبيرة في الخلف، وقُبتيمن صغيرتين في المُقدمة. وكذلك يمتاز تصميمه الداخلي الرائع، الذي يلفت الإنتباه ويُثير إعجاب الزوار، وذلك لما يضمه من أعمال فنية فريدة. ويقام بهذا المسرح العديد من عروض الأوبرا و الباليه والدراما الجميلة.

حديقة زغرب النباتية  

Zagreb Botanical Garden

تتمتع حديقة زغرب النباتية بمساحة واسعة، تصل إلى 50000 متر مربع. وهي جزء من سلسلة من الحدائق، التي تُشكل حدود “الحصان الأخضر” بمدينة زغرب في دونجي جراد. وهى من أجمل اماكن السياة في زغرب الترفيهية للعائلة.

تجذب حديقة زغرب النباتية العديد من السائحين، حيث تتمع بإحتوائها على مشتل رائع وبركتان، بهما العديد من النباتات المائية الجميلة، وجسر مميز للزينة. وكذلك ما يزيد عن 10000 نوع من النباتات المتنوعة والمختلفة. وكل هذا قام بدوره بجعلها منطقة ترفيهية مميزة للإسترخاء والراحة أو التنزه والترفيه.

المتحف الكرواتي للتاريخ الطبيعي

Croatian Natural History Museum

يقع متحف التاريخ الطبيعي بزغرب في”قصر أماديو”، الذي تم بناؤه في أوائل القرن الثامن عشر. يتمتع زوار المتحف برؤية مجموعات عديدة من القطع الأثرية والتراثية المُدهشة، التي تصل تقريباً إلى 2.5 مليون قطعة.

تشمل القطع الأثرية التي توجد داخل هذا المتحف، المعادن المتنوعة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى مجموعة واسعة ومثيرة من علم الحيوان، التي توثق العديد من النباتات والحيوانات الرائعة. كذلك يوجد الكثير من الإكتشافات من الحفريات الأثرية المحلية. فهي تجربة ثقافية ذات طابع خاص.

كنيسة القديس مرقس

St. Mark's Church

توجد كنيسة القديس مرقس، في المدينة العليا بمدينة زغرب ” أبر تاون “. تلك المدينة التي تحتوي على العديد من معالم السياحة في زغرب البارزة، والتي تُعد من بينها هذه الكنيسة العريقة. يمكن التعرف عليها بسهولة جدًا، وذلك من خلال السقف القرميدي ذي الألوان الزاهية، الذي يحمل شعارات النبالة والبسالة في للتاريخ الكرواتي.

وكذلك تتيح كنيسة القديس مرقس لزائريها، التمتع بالتصاميم الداخلية الفريدة، حيث تضم تماثيل النحات الكرواتي الشهير “إيفان ميستروفيتش”، فضلًا عن اللوحات الجدارية الجميلة، التي قام برسمها الفنان “جوزو كلياكوفيتش”.

برج لوترسك

Lotrscak Tower

برج لوترسك أحد أشهر معالم السياحة في زغرب، حيث يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر. تم بناءه لحماية جدار مدينة غراديك، ويوجد مدفع على سطح البرج، يطلق النار كل يوم في الظهيرة، إحتفالًا بأول إطلاق ناري على جيش الأتراك، في القرن الخامس عشر.

يُتيح برج لوترسك لزواره، فرصة تسلق البرج الممتعة، ومشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة للمدينة من خلال نافذة البرج. كذلك يضم البرج العديد من اللوحات الفنية الرائعة، في معرض المعارض. ويوجد حوله محلات لبيع الهدايا التذكارية الجميلة.

متحف ميمارا

Mimara

تم إنشاء متحف ميمارا بمدينة زغرب، من أجل إيواء مجموعة تبرع بها جامع خاص، في مبنى من عصر النهضة الجديد مصمم خصيصًا لذلك. وهذه المجموعة المميزة تشمل العديد من العناصر المتنوعة، من المواقع والفترات الزمنية المتنوعة، التي من أهمها قطع أثرية هامة من مصر القديمة، وبلاد فارس، وبلاد مابين النهرين، والشرق الأوسط، والشرق الأقصى، والهند وأمريكا الجنوبية والإنكا. وكذلك مجموعة زجاجية كبيرة من أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط. هذا فضلًا عن أثاث من العصور الوسطى، ومنحوتات رائعة من اليونان القديمة التي تنال إعجاب الزوار والسائحين.

المعرض الحديث

modern gallery zagreb

يقع المعرض الحديث في مدينة زغرب، في قصر فرانيكزاني، وهو عبارة عن موطنًا للعديد من الأعمال الرائعة لفنانين كرواتيين مميزين في القرن التاسع عشر والعشرين أمثال: ” إيفان ميستروفيتش وميركو راكي وإف بيلاك”. وغيرهم الكثير من الفنانين الكرواتيين المشهورين. فهو معرضًا غنيًا بالفنون الراقية والفريدة، ننصحك بزيارته أثناء السياحة في زغرب .

البوابة الحجرية

Stone Gate

تُعتبر البوابة الحجرية الشهيرة بمدينة زغرب، من الهياكل الهامة والمعالم البارزة في كرواتيا. فهي آخر البوابات الرئيسية الخمسة للمدينة، حيث يرجع بناءها إلى القرن الثالث عشر.

تضم البوابة الحجرية الكرواتية، لوحة شهيرة للسيدة العذراء مريم واليسوع، لإحياء ذكرى الآثار الهامة بالمدينة. فتم بناء بها كنيسة صعيرة، لإيواء هذه اللوحة الرائعة، التي كانت موضوع الحج منذ ذلك الوقت، ولا يزال مُمكن رؤيتها من خلال إستخدام شبكية معدنية.

المتحف الكرواتي للفن الساذج

Croatian Museum of Naive Art

يحظى المتحف الكرواتي للفن الساذج في زغرب بشعبية كبيرة، فهو من متاحف المدينة الملتوية. يضم هذا المتحف مجموعة متنوعة لأعمال الفنانين الساذجين مشهورين بالمدينة مثل: ” إيفان جينيراليك ، ومراز ، وميركو فيريوس ، وسمالجيتش “. كذلك يُعرض فيه أعمال الفن البدائي لفنانين عالميين.

وقد كان الفن الساذج أسلوبًا شائعًا بكرواتيا وأيضًا في العالم، وذلك خلال فترة الستينات والسبعينات. واليوم أصبح هذا النوع من الفن مغمورًا، لكنه يُشير إلى نوع من الفن يتمع بجودة عالية مع المزيد من الألوان.

حديقة ماكسيمير

Maksimir

تم بناء حديقة ماكسيمير بمدينة زغرب، على مساحة واسعة تصل تقريبًا 45 فدان، ولذلك أصبحت أكبر حديقة في زغرب. وتم بناءها وتصميمها على طراز حديقة إنجليزية قديمة.

وتتميز هذه الحديقة الجميلة، بضمها العديد من العناصر التي يسعد بها زوراها. فيوجد بها مجموعة من المسارات الجميلة والبحيرات الصناعية الرائعة، وحدائق لأجمل الزهور والأشجار، التي جعلتها من أماكن السياحة في زغرب الترفيهية للإسترخاء والتنزهه للعائلات. وذلك فضلًا عن ضمها لحديقة حيوانات صغيرة، ليتمتع بها الأطفال، وكذلك ملعب دينامو لكرة القدم، حيث أن كرواتيا تستضيف مُباريات دولية. فحديقة ماكسيمير بمثابة “النصب الحي” بزغرب.

كنيسة القديسة كاترين

St. Catherine's Church, Zagreb

تُعتبر كنيسة سانت كاترين اليوسعية، من أرقى الكنائس في زغرب، حيث أن تصاميمها الداخلية لها جمال خاص، يُبرز العديد من الأمثلة الرائعة لفن الباروك، والنقوش الفريدة للفنان الإيطالي “أنطونيو كوادريو”. ويضم سقف الكنيسة العديد من الميداليات المميزة.

وكذلك مذبح القديس “إغناطيوس” الذي قام برسمه “فرانشيسكو رويا”، فضلًا عن لوحة سانت كاترين الجدارية الرائعة التي توجد خلف المذبح. فهذه الكنيسة من المزارات السياحية الهامة في زغرب.

المتحف الأثري والأثنوغرافي

Museum of Archaeology and Ethnography

يضم المتحف الأثري بزغرب العديد من القطع الأثرية الرائعة، التي يبلغ عددها 400000 قطعة أثرية تراثية عظيمة. يعرض المتحف المومياوات المصرية الرائعة، وعدد من المزهريات اليونانية الرائعة.

ومن أهم المعالم البارزة التي يضمها متحف زغرب الاثري، هي رأس بلوتيلا، والعديد من العُملات المعدنية المميزة، والقطع الأثرية الرومانية واليونانية والبيزنطية والسلتية والحديثة. كما يضم المتحف الأنثوغرافي بزغرب، مجموعة مميزة من المعروضات التي تبرز تاريخ كرواتيا الثقافي، من المجوهرات، والسيراميك، والذهب، والمنسوجات، والآلات الموسيقية، والأزياء الراقية، والأزياء الشعبية التقليدية المميزة. فهو متحف به تراث كرواتيا وأروع القطع الأثرية، فلا يفوتك زيارته ضمن برنامج السياحة في زغرب كرواتيا.