السياحة في زنجبار : اهم الشواطئ والحدائق والمعالم السياحية في زنجبار

زنجبار هي إحدى الجزر السياحية الهامة في تنزانيا، ويُعد أسمها وحده به فضول بما فيه الكفاية للأجانب، مما يجعلهم يرغبون في إستكشاف المكان عن قُرب. ولعل قطاع السياحة في زنجبار ، من أنجح المجالات التي تتميز فيها الجزيرة. ونجاح هذه الصناعة مرئي بشكل واضح في زنجبار، لأن جميع سكانها يستفيدون منها إما بشكل مباشر أو غير مباشر.

لقضاء عطله ممتعة فى زنجبار فالخيارات أمامك كثيرة ومتنوعة، حيث تتمتع زنجبار بالعديد من الشواطئ والحدائق والمعالم السياحية البارزة والهامة، التي تجذب الالاف السائحين إليها عام بعد عام.

tourism in Zanzibar

افضل اماكن السياحة في زنجبار ننصحك بزيارتها

شاطئ بويجو

 Bwejuu Beach

شاطئ “Bwejuu”  الرائع، هو شاطئ رملى أبيض على الساحل الجنوبى الشرقى لجزيرة زنجبار. وهو من أهدأ مناطق زنجبار، وخيار شعبى لمُحبي الاسترخاء والسلام والخصوصية. يوجد به الكثير من الأنشطة والرحلات كرحلات المراكب الشراعية، وزياره قرية بويجو المحلية، ورحلات السفارى المرجانية، والغطس، والغوص، أو رحلة نهارية الى غابة جوزانى التى تضم القرد الأحمر “كولبوس”.

  • ومن أفضل المنتجعات الشاطئية حول شاطئ بويجو
    • منتجع وسبا “BARZA” : وهو منتجع تديره عائلة، وله إطلالات خلابة على المحيط الهندي.
    • منتجع “Palms” : واحد من أكثر المنتجعات الخاصة المُميزة فى الجزيرة، وهو مثالي جدا لقضاء عطلة شهر العسل فى زنجبار. تحتوى كل فيلا بالمنتجع على مسبح خاص، وتراس مع إطلالات رائعة على المحيط الهندي.

وتُشكل هذه المنتجعات الشاطئية المذكورة اعلاه “مجموعة زنجبار”، وهى مجموعة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة، المملوكة للقطاع الخاص. و مستوحاه من سحر هذه الوجهه الشاطئية الغربية.

شاطئ ماتموى

matemwe beach zanzibar

شاطئ ” Matemwe ” هو جزء من الساحل، في الشمال الشرقى من زنجبار. وهو أطول شاطئ فى زنجبار. ويتمتع الشاطئ برمال ناعمة وأشجار النخيل. فى الجزء الخلفي من الشاطئ، ستجد قُرى الصيد التقليدية.

المنطقة المحيطة بشاطئ ماتموى لديها أفضل فرص لممارسة الغوص والغطس فى الجزيرة، بالاضافة إلى ركوب الأمواج الشراعية. وللإقامة حول شاطئ ماتموى، يُمكنك بسهولة الوصول إلى “Mnemba” ، حيث يُعد هذا المنتجع خيارًا رائعًا لأولئك الذين يرغبون فى الغوص فى الجزيرة المُرجانية. كما أنها مَقصد و وجهة سياحية للمشهورين حول العالم، أمثال توم كروز و نعومي كامبل.

شاطئ باجى

 Beach Paje

هذا الشاطئ لديه مقومات تجعله شاطئ مثالي، حيث يمتاز بمساحات طويلة من الرمال البيضاء، وأشجار النخيل التى تتمايل فى النسيم، والمياه الفيروزية، مع مشهد فريد لغروب الشمس الرائع. هذا بالإضافة إلى إمكانية ممارسة العديد من الرياضات المائية. فهو يتمتع بالمياه الدافئة الرائعة للغوص، حيث الشعاب المرجانية فى عرض البحر، وموطن السلاحف، ونجم البحر، والثعابين البحرية وغيرها من المخلوقات البحرية الملونة الجميلة.

وبعد غروب الشمس يتحول الشاطئ، إلى مكان مكان لإقامة الحفلات ليُصبح ملئ بالحيوية، وذلك بالرغم من أن الشاطئ يمتاز بالهدوء. ويُعتبر هذا الشاطئ من أفضل شواطئ السياحة فى زنجبار ، لقضاء عطلة سواء كُنت تبحث عن إستكشاف الشعاب المرجانية الملونة فى الجزيرة فى رحلة غوص، أو للإستلقاء والإسترخاء على رمال الناعمة.

شاطئ ميشامفي

michanvi

شاطئ ” michanvi ” هى شبه جزيرة على الساحل الشرقى الأوسط لجزيرة زنجبار. تتكون شبه الجزيرة من جزأين “ميتشامفى بينغوي ، ميشامفىي كاي”. ولكى تُقيم حول شاطئ ميشامفي، نقرتح عليك منتجع”Kichang alodge” ، وهو منتجع خاص يقع فى حدائق إستوائية على التلال. يوجد به مسبح يطل على الشاطئ. كما أن منتجع “كونو كونو بيتش” يُعتبر جنة هادئة، خاصة لعُشاق الخصوصية والرومانسية، فى قلب الطبيعة. فهو وجهة مثالية للأزواج لقضاء عطلة شهر العسل فى زنجبار .

كذلك فندق “Z” هو فندق أنيق يطل على الشاطئ. و يشتهر المنتجع بالطعام والشراب الشهي، وأطباق المشاركة وقائمة كوكتيل لذيذة وشهية.

شاطئ نونجوي

Nungwi Beach

شاطئ ” Nungwi ” هو واحد من أجمل شواطئ السياحة في زنجبار وأكثرها شعبية. فالشاطئ يتميز بكثرة الحفلات، والشعاب المرجانية الرائعة. كما أن مياهه مثالية للغوص والغطس، وكذلك يُمكنك الإستمتاع بمشاهدة الدلافين والسلاحف الخضراء، وفى أوقات معينة من السنة، يُمكنك مشاهدة أسماك القرش والحيتان.

ومن أفضل الأماكن التي يُمكنك الإقامة فيها حول شاطئ نونغوي،فندق “Riu palace zanziba” وهو منتجع سبا متطور على شاطئ البحر، حيث يبعُد حوالى 3 كيلومترات من شاطئ نونغوي. يوفر لك الشاطئ أجواء هادئة وخاصة، بعيدًا عن شاطئ البحر الحيوى. تحتوى جميع الغرف والأجنحة على تراسات خاصة وإطلالات خلابة.

غابة خليج جوزانى

Jozani Forest

غابة ” Jozani ” يعيش فيها حوالى 1000 من قرود الكولوبوس الحمراء، وهو نوع نادر من أنواع القرود. وتمتد الغابة على مساحة خضراء كبيرة. ويوجد بها العديد من أنواع الفراشات يصل إلى حوالي 50 نوع. كذلك يوجد بها 40 نوع من الطيور. وهي غابة كثيفة بأنواع متعددة من الأشجار العالية ومنها أشجار المانغروف.

يوجد بالغابة مجموعة من المستنقعات، ويُمكنك التجول وسط الغابة والإستمتاع بأروع المناظر الطبيعية، كما يتم عمل جولات جماعية بالغابة. مواعيد دخول الغابة من الساعة 7.5 صباحًا وحتى 5 مساءًا.

حديقة تشومبي المرجانية

Chumbe Island Coral Park

حديقة ” Chumbe Island Coral Park ” هي محمية طبيعية خلابة، وهى من أجمل الحدائق المُرجانية فى العالم، حيث تجذب الشعاب المرجانية أعدادًا هائلة من الأسماك والسلاحف والدلافين. وتُعتبر هذه المحمية ملاذًا أمنًا للعديد من الطيور والزواحف وسرطان البحر. المكان أكثر من رائع ويجذب الكثير من السائحين، فلا يفوتك زيارتها والإستمتاع بروعة الطبيعة هناك أثناء عطلة السياحة في زنجبار .

ستون تاون

Stone Town

من أبرز مناطق جذب السياحة فى زنجبار منطقة “Stone Town” ، حيث معالمها السياحية المميزة. فهذه المدينة ضمن موقع التراث العالمى لليونسكو،وهى المركز الثقافى لزنجبار. إن القيام بجولة فى المدينة هو فرصة عظيمة، لفهم تاريخ سكان الجزيرة الممتدة عبر العصور المختلفة. وذلك حيث تقع المدينة فى قلب زنجبار، وكانت ذات يوم محطة توقف مهمة،لكل من تجار البضائع العامة وتجار الرقيق الذين ينتقلون من وإلى البر الرئيسي.

تتميز مدينة ستون بشوارع ضيقة جدًا، وبازارات، وهندسة معمارية قديمة، والعديد من المساجد. ومن أهم مناطق الجذب الرئيسية فى المدينة كاتدرائية الكنيسة الأنجليكانية، والقصر الإحتفالي، وحمامات كيديش الفارسية للسلطان سعيد، وللأسف حمام السباحة وطاولة التدليك وغرف تغيير الملابس، لم يتم صيانتها بشكل جيد. أيضًا يوجد متحف السلام التذكارى،ومقبرة ماكسوزاني للحكام العرب الماضيين.

كما يُمكنك زيارة الأسواق المحلية فى ستون تاون، مثل سوق دارجانى لترى كيف يُمكن للناس تغطية نفقاتهم، أو الذهاب للتسوق لشراء لفاكهة، الأسماك، واللحوم والخضروات. كذلك يُمكنك الإنضمام فى مزاد السمك، حيث يقوم تجار السمك بوضع سعر لاكبر صيد.  وتُعد تجربة المشاركة فى المزاد مثيرة جدًا، فهي تسمح لك بالإختلاط مع السكان المحليين، وفرصة لرؤية مخلوقات المحيط النادرة والعملاقة.

صخرة الفهد

Cheetah's Rock

من أجمل اماكن السياحة في زنجبار التى عليك بزيارتها “صخرة الفهد”. فإذا كُنت من مُحبي الحياة البرية والحيوانات بشكل عام، فهذا هو المكان الانسب لك، حيث الفهود، والأسود، والحمار الوحشى والعديد من حيوانات الحياة البرية في افريقيا. فيُمكنك إلتقاط اروع وأندر الصور مع الحيوانات، فزيارة هذا المكان تجربة لا تُنسى في زنجبار لا تفوتك.

مسجد ماليندى

Malindi Mosque

يُمكنك أيضًا زيارة الأماكن الدينية في زنجبار. وعلى الرغم من أن الدين السائد فى الجزيرة هو الإسلام، إلا أن زنجبار بها ديانات متعددة كالمسيحية والهندوسية وغيرها. فتجد في منطقة ستون تاون، معابد هندوسيه، وكاتدرائية مسيحية، والعديد من المساجد.

ومن أشهر المساجد في ستون تاون مسجد ماليندى، فهو الأقدم فى الجزيرة. تصميم المسجد بسيط ولكنه نادر. كذلك توجد الكاتدرائية الأنجليكانية للزوار المسيحين، وهي بُنيت فى القرن 19. وأهم ما يُميز الكاتدرائية، أنها قريبة من واحد من أكبر اسواق الرقيق فى مدينة ستون تاون، والذي أيضًا تستحق الزيارة.

سوق العبيد القديم

Old Slave Market Zanzibar

إذا كنت ترغب فى معرفة تاريخ الجزيرة فى تجارة الرقيق قديمًا، فيمكنك زيارة سوق الرقيق القديم، وكهوف الرقيق. وهو مكان يصور لك حياة تجارة وبيع العبيد والرقيق قديمًا، وكيف كان يتم التعامل معهم.

فيُمكننا أن نقول إن غرف الاستعباد مانغبواني، مكان ستُفضل الذهاب إليه، إذا كُنت تريد التعرف على أهوال العبودية، ودور زنجبار فى التجارة. فمعظم العبيد من البر الرئيسى وأجزاء أخرى من شرق افريقيا، حيث كان يتم إحضارهم الى زنجبار قبل نقلهم للعمل القسرى فى أجزاء مختلفة فى العالم. وهو من أبرز الأماكن السياحية الغريبة في زنجبار.

مركز الأعشاب البحرية

Zanzibar Seaweed Center

يتولى إدارة هذا المركز، مجموعة من النساء فى زنجبار. وقد استفادت النساء من وفرة الأعشاب البحرية فى شواطئ المحيط، لصنع منتجات مميزة منه مثل العصائر والصابون العضوى والزيوت. خلال زيارتك للمركز، ستلتقى بالنساء وتتعرف على كيفية صناعة منتجاتهم، وسوف تقدم لك فرصة لتذوق عصائر الأعشاب البحرية. المكان لطيف ومختلف وتجربة مُمتعة.

مطعم الصخرة

The Rock Restaurant Zanzibar

اذا كُنت تُريد تناول العشاء فى مطعم مُميز، نقترح عليك تجربة مطعم الصخرة فى جزيرة باجي. وهو واحد من أفضل الأماكن التي يُمكنك زيارتها أثناء وجودك فى زنجبار. فهو من أكثر المطاعم غرابة فى العالم، حيث تم بناؤه على صخره مُصممة لإعطاء زبائن المطعم شعور رومانسي وحالم. فهو يتميز بموقع أكثر من رائع، حيث الطبيعة الخلابة والهدوء. ويقدم  المطعم الكثير من المأكولات البحرية اللذيذة.

بيت الشاي الفاخر

Tea House Restaurant

للحصول على أفضل كوب من الشاى أو القهوة، أو تجربة أصناف الطعام من مختلف القارات، نقترح عليك زيارة بيت الشاى الفاخر فى ستون تاون. بيت الشاى هو مطعم على السطح، يتميز بتصميم جميل، مع كراسى مُريحة وطاولات وجدران مطلية. خدمة العملاء مميزة والطعام أكثر من رائع.

الحجوزات في بيت الشاي الفاخر يجب أن تتم مُسبقا عبر الانترنت، أو من خلال صديق لانه مكان له شعبية كبيرة وإقبال شديد. وبصرف النظر عن الشاى والقهوة، يمكنك أيضا طلب حلوى اسبريسو مرنغ وكارى الماعز وكعك سرطان البحر والفلفل الزعفران. المكان تجربة تستحق التجربة، فلا تفوت تجربته أثناء السياحة في زنجبار .

قرية كيزيمكازى

‪Kizimkazi-Zanzibar

افضل مكان للسباحة مع الدلافين في زنجبار، هو قرية الصيد الصغيرة “Kizimkazi”. حيث يتم هناك تنظيم جولات لمشاهدة الدلاافين، باستخدام القوارب والمراكب الشراعية، للإنطلاق مع السياح على متن القوارب والخروج الى المحيط بحثًا عن الدلافين. كما توفر جولات الدلافين فرصة لمراقبة الاسماك البحرية الكبيرة وجراد البحر وغيره من الكائنات البحرية المختلفة.

كهف كوزا

kuza cave

هو واحد من أكثر مناطق جذب السياحة في زنجبار وأكثرها إثارة للإهتمام. وقد تم العثور على هذه الكهوف فى قرية جامبياني، ويعتقد أن تكون هذه الكهوف مُقدسة من قِبل المجتمعات التى تعيش بالقرب منها.

يوجد بئر صغير داخل الكهوف، ويقال ان لديها قوة علاجية للشفاء من بعض الامراض. قيُمكنك زيارة الكهوف للسباحة فى البئر، وأملًا في الحصول على الشفاء من الأمراض. المشهد حول الكهوف مُذهل، حيث يوجد مجموعه من الطيور الجميلة. كذلك يوجد مجموعة من القرود وأشجار كثيرة في المنطقة.