السياحة في دار السلام وأهم اماكن سياحية في المدينة التنزانية

ما أجمل أن تقضي عُطلتك السياحية، على واحد من أجمل الشواطئ السياحية في العالم. وعند الحديث عن أجمل الشواطئ السياحية، تأتي شواطئ تنزانيا ضمن قائمة أجمل الشواطئ والمنتزهات. فتتمتع تنزانيا بوفرة من الشواطئ الخلابة، التى يقصدها السكان المحليون والمسافرين من جميع أنحاء العالم. وتُعد السياحة في دار السلام تنزانيا، محظوظة بمجموعة من أروع وأجمل شواطئ العالم.

ويُعتبر افضل وقت لزيارة تنزانيا، هو الفترة ما بين شهر يوليو إلى شهر مارس. ويرجع السبب في ذلك لما تتمتع به من حدائق سياحية وبرية رائعة. وكذلك الفترة ما بين شهر يوليو إلى أكتوبر، حيث يمكنك زيارة السواحل الجنوبية والغربية الخلابة، وذلك لقضاء عطلة سياحية هادئة بعيدًا عن الصخب والإزدحام. وتعتبر دار السلام أحد أكثر الموانئ ازدحامًا فى شرق افريقيا، وأكبر مدينة ومركز تجاري فى تنزانيا.

tourism in dar es salaam tanzania

افضل اماكن السياحة في دار السلام ننصحك بزيارتها

شاطئ مبزي

mbezi beach

يقع شاطئ “mbezi” بالقُرب من معرض كاريبو الفنى، وبعض المحلات التجارية، ومدرسة دولية وبعض أماكن الإقامة الفاخرة. ويتميز الشاطئ بتنوع الأنشطة التي يُمكنك القيام بها والإستمتاع بها، حيث السباحة والرياضات المائية والشاطئية المُمتعة. فهو واحد من أجمل شواطئ دار السلام بتنزانيا.

شاطئ بحارى 

Bahari Beach

شاطئ ” Bahari ” يقدم لك أماكن إقامة فاخرة، حيث الفنادق والمنتجعات السياحية. وهو أيضًا من الأماكن الشهيرة في دار السلام بركوب الأمواج، ومجموعة من الرياضات المائية الشيقة.

وهناك أيضًا قرية صيد تقع على الجانب الآخر من الشاطئ. وهى مكان رائع لتناول المأكولات البحرية الطازجة. الشاطئ من أجمل شواطئ السياحة في دار السلام تنزاينا، وهو بمثابة بقعة مثالية للإسترخاء على مدار العام.

الشاطئ الجنوبى 

South Beach in Dar es Salaam

هذا الشاطئ يتمتع بموقعه المميز على المحيط الهندي، ويتميز برماله الجافة ومياهه البكر الفيروزية. يوفر الشاطئ لزواره أنشطة متعددة، كالرياضات المائية والشاطئية والسباحة. و يضم الشاطئ مجموعة من الفنادق والمنتجعات الكبيرة، تُتيج للنزلاء مجموعة من الأنشطة الترفيهية المُمتعة.

فإذا كُنت تبحث عن حفلات موسيقى حية، فالشاطئ الجنوبى يوفر لك ذلك حيث الحفلات الموسيقية وأكشاك الطعام والمشروبات المختلفة.

شاطئ أماني

 Dar es Salaam Amani Beach

يأتى الكثير من السكان المحليين والسائحين إلى شاطئ ” Amani ” لقضاء عطلة نهاية الأسبوع. وبالرغم أن الشواطئ على ساحل البر الرئيسى، غالبًا ما تكون مُهملة، لكن هذا الشاطئ مختلف تمامً.

الشاطئ هو مزيج مثالي من المناظر الطبيعية الساحلية الجميلة، والأنشطة الترفيهية المُمتعة مثل ركوب الدراجات الجبلية، وركوب الخيل، والسباحة، وركوب الأمواج، وغيرها العديد من الأنشطة المائية والشاطئية المختلفة.

شاطئ ميكادي 

Mikadi Beach Lodge

سُمي شاطئ ” Mikadi ” بهذا الإسم، نسبة إلى شجرة ميكادي التى تنتشر على طول ساحل تنزانيا. وهو وجهة مثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، حيث الاسترخاء والأنشطة السياحية المميزة. الشاطئ مُرفق به مسبح جميل، ومطعم وأكشاك للطعام. فهو واحد من أفضل شواطئ السياحة في دار السلام تنزانيا، وله شعبية كبيرة بين السكان المحليين والسائحين على حد سواء.

شاطئ كوكو 

Coco Beach

يتميز شاطئ ” Coco ” بأجواء حيوية، ويقدم وسائل ترفيهية مثالية للاستمتاع بالمحيط. فيُعتبر هذا الشاطئ، هو المكان الأكثر شعبية الذى يفكر فيه معظم السكان المحليين، عندما يتعلق الأمر بالاسترخاء. شاطئ كوكو من الشواطئ المزدحمة خلال العطلات الرسمية. ويضم الشاطئ مجموعة كبيرة من المطاعم وأكشاك الطعام.

منتزه السعدني الوطني

Saadani National Park

تقع حديقة  ” Saadani ” على طول المحيط الهندي، وهى الحديقة الوطنية الثالثة عشر في تنزانيا. تبلغ مساحتها حوالي 1062 كم مربع. وهي بمثابة المحمية الطبيعية البرية الساحلية الوحيدة فى البر الرئيسي لتنزانيا. يوجد حولها مستنقعات المانجروف وغابات.

كما أنها أرض خصبة للسلاحف الخضراء، وموطن للعديد من الحيوانات البرية كالأفيال والجاموس وزرافة الماساي. المنتزه أكثر من رائع لمُحبي الحيوانات البرية والسلاحف، وزيارته تجربة فريدة من نوعها ومُمتعة للغاية.

حديقة رواها 

ruaha national park

حديقة “ruaha” هى من أفضل الحدائق بالقرب من دار السلام، وهى واحدة من أكبر الحدائق الوطنية فى افريقيا، والأكبر في تنزانيا. وبالرغم من ذلك، فهي بالكاد تستقبل عدد صغير من زوار الحدائق الشمالية.

وسُميت هذه الحديقة بهذا الاسم نسبة غلى اسم نهر رواها العظيم، الذى يمر من خلالها. والحديقة في حجم ولاية نيوجيرسي تقريبًا، وبها مجموعة ضخمة من حيوانات الحياة البرية، وبها أكثر من 570 نوع من الطيور المختلفة. وإذا ذهبت في موسم الجفاف، هي الفترة ما بين شهر يونيو وحتى شهر أكتوبر، ستجد الحديقة خالية نسبيًا من الحشود. فهذه الحديقة واحدة من أهم مزارات السياحة في دار السلام .

جزيرة المافيا

Mafia Island

جزيرة المافيا هي حُلم لعُشاق الغطس، حيث تتمتع بأكثر من 400 نوع من الأسماك والسلاحف. كما أنها مكان رائع للغسترخاء بعد رحلة سفاري شيقة. وهي إحدى الجزر الاستوائية الخمسة، التي توجد في المحيط الهندي، على ساحل تنزانيا. وهذه الجزيرة معروفة باسم أرخبيل المافيا، وهي جزر معروفة نسبيًا وتستحق الزيارة فعلًا.

حديقة “سيلوس جيم”

selous game reserve

حديقة “selous game reserve” هي حديقة السفاري الأكثر شهرة في دار السلا، فهى على بُعد 5-6 ساعات تقريبًا بالسيارة من دار السلام. وهي بمثابة محمية ضخمة، فهى أحد مواقع التراث العالمى لليونسكو مع مجموعة من المناظر الطبيعية، بما فى ذلك غابات ميومبو والسافانا. ويُعتبر نهر روفيجي هو  مصدر المياه للعديد من الحيوانات التى تسكن المحمية مثل : الأسود، والفهد، و وحيد القرن، وفرس النهر.

متحف القرية 

makumbusho village museum

يعرض متحف القرية مساكن تقليدية، لبعض المجموعات العرقية التي يصل عددها 120 فى تنزانيا. يُمكنك التجول من خلال النسخ المتماثلة من المنازل القبلية المنتشرة عبر 15 فدانًا، والتعرف على العادات والحرف التقليدية لتلك القبائل.

يقوم معظم الزوار بجولة ذاتية التوجيه،حيث أن كل كوخ يحتي على علامات تفسيرية، توضح بالتفصيل كيفية بناء المساكن والمواد المستخدمة. ولكن يُمكنك أيضا إستئجار مُرشد، إذا كُنت تُريد المزيد من المعلومات. ويستضيف المتحف بعض العروض القليلة، ومجموعة من الأنشطة الثقافية الاخرى. المتحف مناسب للأطفال على وجه الخصوص، حيث سيحبون إستكشاف الأكواخ المختلفة والتحف التقليدية.

المتحف الوطنى وبيت الثقافة 

National Museum and House of Culture

يأخذك المتحف الوطنى وبيت الثقافة فى رحلة عبر ماضى تنزانيا الملون. أفتُتح المتحف فى عام 1940م، كنصب تذكارى للملك “جورج الخامس”. ويعرض أحافير مُهمة لبعض من أقدم أسلاف الانسان. وتشمل أبرز معالم المتحف الأخرى العروض الإثنوغرافية على الحرف التقليدية، والعادات، والحلى، والالآت الموسيقية. هذا فضلًا عن مجموعة صغيرة من السيارات العتيقة، بما فى ذلك “رولز رويس” المُستخدمة من قِبل الرئيس السابق “جوليوس بينريرى”.

جزيرة مبوديا 

Mbudya Island

تبدو جزيرة ” Mbudya ” الجميلة فى محمية دار السلام البحرية، عالمًا بعيدًا عن صخب وسط مدينة دار السلام. يأتى الباحثون عن الشمس إلى هنا للإستمتاع على شواطئ الجزيرة ذات الرمال البيضاء. والإستمتاع بالغطس والسباحة فى المياه الفيروزية الرائعة.

تتوفر أكواخ من القش للإيجار على الشاطئ، ويبيبع السكان المحليون المأكولات البحرية المشوية الطازجة، والمشروبات الباردة. وهى واحدة من الرحلات النهارية الأكثر شعبية من المدينة. ويُمكنك ركوب الدراجات فى منتجع “دايت ساندرز”. وتُعتبر جزيرة مبوديا جزيرة غير مأهولة في تنزانيا، شمال دار السلام، وهي واحدة من الجزر الأربعة لمحمية دار السلام البحرية. فإن كُنت تبحث عن الهدوء أثناء عطلة السياحة في دار السلام تنزانيا، ننصحك بزيارتها.

حديقة حيوان دار السلام

Dar Es Salaam Zoo

حديقة دار السلام هي بمثابة محمية للحياة الطبيعة والبرية. فهي بيئة خاصة للحفاظ على أنواع متعددة من النباتات والحيوانات.
يُمكنك استكشاف مجموعة من ال، والإستمتاع بروعة الحياة البرية وجمالها.
فهي توفر فرصة لإستمتاع الأفراد والعائلات، حيث يوجد حوض سباحة كبير، ومنطقة ترفيهية للاطفال. وتضم الحديقة العديد من الحيوانات النادرة مثل السينوريات، التماسيح، والطيور المختلفة. فهي من أشهر مزارات السياحة في دار السلام تنزانيا.

كارياكو ماركت

Kariakoo Market

سوق “Kariakoo” هو من واحد من أشهر أسواق دار السلام. يقع في منطقة “إيلالا” في دار السلام، التي يبلغ عدد سكانها 9,405 طبقًا لإحصائية منذ عام 2002. وهو سوق واسع، حيث يمتد على عدة مدن، ويُساهم بشكل كبير في توفير الغذاء في دار السلام، وكذلك يؤثر شكل كبير في إقتصاد المنطقة.

فيُمكنك القيام بجولة تسوق في سوق كارياكو، للتبضع وشراء الهدايا التذكارية، وكذلك للتعرف على عادات وثقافة الشعب التنزاني والإحتكاك بالسكان عن قرب.

الحديقة النباتية

botanical garden dar es salaam

حديقة دار السلام النباتية هي واحة من الخضرة، تقع في منطقة “كيفوكوني” في دار السلام – تنزانيا. وهي واحدة من الأماكن القليلة في تنزانيا وشرق أفريقيا بشكل عام، حيث يُمكنك رؤية شجرة “كوكو دي مير” النادرة والأصلية، والمنتشرة بكثرة في الحديقة. كما أنها واحدة من أكثر اماكن السياحة في دار السلام تنزانيا هدوءًا. كما يُمكنك مشاهدة حيوانات نادرة مثل الطاووس والقنافذ. الحديقة جميلة وتستحق الزيارة.

فن سيتي

Fun City Kigamboni dar es salaam

منتزه ” Fun City Kigamboni ” واحد من أمتع الأماكن الترفيهية في دار السلام. وهي أول مدينة ملاهي على الإطلاق، طبقًا للمعايير الدولية في تنزانيا. تتكون من جزأين، حديقة ملاهي وحديقة مائية. توفر حوالي 30 رحلة مختلفة من رولر كوسترز إلى ركوب كاتربيلر. وهي من الأماكن التي تستقبل رحلات العائلات والمدارس والتجمعات والشركات. لقضاء يوم ممتع وشيق لجميع أفراد الأسرة.

يوجد بالمدينة حمام سباحة وألعاب مائية مُمتعة، وألعاب أطفال متعددة. فهي من أنسب وجهات السياحة الترفيهية للأطفال. كما يوجد بعض الأكشاك لبيع الأطعمة والمشروبات المختلفة.

سوق سمك كيفوكوني

Kivukoni Fish Market

إذا كُنت ترغب في إستكشاف الحياة اليومية في دار السلام عن قُرب، توجه إلى سوق السمك في كيفوكوني. فهو من أكثر الأماكن شعبية وإدحامًا في دار السلام، خاصة إذا كنت تحب المأكولات البحرية. تصل قوارب الصيد في الصباح الباكر للسوق لتفريغ صيدها، ويتم بيعها في مزاد علني إلى المطاعم المحلية والجمهور.

فإذا كُنت تُحب شراء الأسماك والمأكولات البحرية، يُمكنك الإستمتاع بحضور أحد المزادات للشراء والتعرف على ثقافة وعادات الشعب التنزاني. ويُعتبر أفضل وقت لزيارة السوق هو في الصباح الباكر.

خليج أويستر

Oyster Bay

يقع خليج أويستر على بعد حوالي ستة كيلومترات، شمال المدينة في شبه جزيرة مساعاني. ويعتبر أويستر باي أحد أفضل أماكن السياحة في دار السلام تنزانيا. فهو بمثابة إستراحة، خاصة في عطلات نهاية الأسبوع. يأتي السكان المحليون والسياح على حد سواء إلى هذا المكان، للنزهة على شاطئ كوكو، وتذوق طعام الشوارع، والإستماع إلى الموسيقى الحية.

مكان مناسب لمُحبي التسوق والتبضُع. فيُمكنك التوجه إلى مركز أويستر باي للتسوق، حيث ستجد أسواق المزارعين، محلات ملابس، ومعارض الفنية والعديد من المتاجر والمحلات.

حديقة جبال أودزونغوا الوطنية

Udzungwa Mountains National Park

إذا كُنت جريء ومغامر، فهذا المكان هو المكان الأنسب لك. تتمتع حديقة جبال أودزونغوا الوطنية بإطلالات خلابة، وأدلة محلية ودية لقيادة الطريق. تقع هذه الحديقة على بُعد خمس ساعات شمال دار السلام. وتتيح لك رحلة رائعة في عطلة نهاية الأسبوع، حيث المشي لمسافات طويلة، وإستكشاف الطبيعة البرية التنزانية الجميلة. فهي من أروع اماكن السياحة في دار السلام على الإطلاق. ولا تنسى إلتقاط أروع الصور التذكارية وسط تلم المناظر الطبيعية الخلابة.