السياحة في وارسو : استكشف افضل اماكن سياحية في واسو بولندا

تُعد السياحة في وارسو العاصمة البولندية، من الوجهات السياحية البارزة، التي يرتادها السياح على مدار العام، و على الرغم من أن هذه المدينة، عانت من الكثير من النهب والغزو والحروب على أراضيها، والتي من أبرزها الحرب العالمية الثانية.

أستطاعت وارسو إعادة بناء نفسها، بعد كل هذه الأضرار الجسيمة، التي حدثت لها، حتى أصبحت اليوم، مدينة جديدة قوية ونابضة بالحياة. فنجد وارسو الان، تستقبل العديد من السائحين سنويًا، للتمتع بما بها من مناطق السياحة البارزة، والمعالم الأثرية الرائعة، كالكنائس والقصور، بالإضافة إلى العديد من المنتزهات الترفيهية، والأنشطة الثقافية المميزة.

tourism in warsaw

افضل اماكن السياحة في وارسو

قصر الثقافة والعلوم

Palace of Culture and Science

يُعد قصر الثقافة والعلوم في مدينة وارسو، هو أطول مبنى في بولندا، فهو من المناطق السياحية الهامة في وارسو، ويمكن رؤيته من العديد من الأماكن، ويشتهر هذا القصر ببرج شامخ في السماء.

ويعتبر قصر الثقافة والعلوم، من أهم مراكز الثقافة في وارسو، فهو يتيح للزائر، فرصة للتمتع بما يضمه من مسارح، ومتاحف، وقاعة حفلات موسيقية. وكذلك سينما، ومكتبات، ونوادي رياضية، ومؤسسات علمية، ومنطقة ترفيهية للأطفال. وتتميز الشرفة رقم 30 من هذا المبنى، بإطلالة رائعة للمدينة من الأعلى، فضلًا عن المقاهي والمطاعم المميزة به.

شارع العالم الجديد ” نوفي شفيات “

Nowy Świat Street

يعتبر شارع العالم الجديد في وارسو، أكثر الشوارع التاريخية أهمية، ومن معالم السياحة في وارسو ، حيث أنه كان أحد الشوارع التجارية الرئيسية في وارسو.

تصطف على جانبي شارع نوفي شفيات، العديد من المعالم والمباني الكلاسيكية الجديدة، وقد تم ترميمه وتطويره، كشارع مرصوف بالحصى، بعد الحرب العالمية الثانية.

ملعب وارسو الوطني

PGE Narodowy

تم إفتتاح ملعب وارسو الوطني في عام 2010م، وهو يُعد ملعبًا ضخمًا، تم بناءه في نفس مكان الملعب القديم للمدينة، بتمويل من حكومة مدينة وارسو.

ويُعتبر هذا الملعب، مكانًا لجذب السياحة في وارسو ، وذلك بهدف الإستمتاع بمشاهدة طراز هندسته المعمارية الجميلة. ويقوم الملعب بإستيعاب أعدادًا هائلة من المُتفرجين، للإستمتاع بمشاهدة أجمل مباريات كرة قدم. وقد قام الملعب بإستضافة كأس الأتحاد الأوروبي في عام 2020م في مباراته الإفتتاحية الأولى.

متحف تاريخ اليهود البولنديين

Warsaw Museum of The History of Polish Jews

تم إحتجاز اليهود في موقع “غيتو وارسو” ، خلال فترة الهولوكوست. ويقع متحف تاريخ اليهود البولنديين، في هذا الموقع. لذلك هو من المزارات السياحية الهامة في وارسو، وذلك لما يُمثله هذا الموقع من مكانة خاصة عند اليهود.

تم إفتتاح المتحف، في الذكرى السبعين لإنتفاضة غيتو وارسو، من أجل تثقيف الناس بالثقافة والعقيدة اليهودية. وذلك من خلال المعارض في ثمانية قاعات مختلفة. وتقوم هذه القاعات، بشرح كيفية وصول اليهود إلى بولندا، وسرد تاريخ اليهود في بولندا، عن طريق القصص الشفهية، من الحاخامات اليهود، وصولًا إلى ربات البيوت، في روايات الوسائط المتعددة.

الحديقة النباتية بوزين 

Ogród Botaniczny Uniwersytetu Warszawskiego

تسعى دائمًا الحديقة النباتية “بوزين” في وارسو، للوصول إلى الهدف من إنشاءها، وهو تحقيق تنوع بيولجي للنباتات. وتقع هذه الحديقة النباتية الرائعة، في الأكاديمية البولندية للعلوم. وتُعد حديقة بوزين المكان الأمثل والأفضل للزوار البولنديين والسائحين على حد سواء، حيث فيإتي إليها العديد من السياح بإستمرار.

وتضم الحديقة النباتية في وارسو، ما يزيد عن 590 نوعًا مختلفًا ومتباينًا من الورود والزهور الملونة، بالإضافة إلى العديد من النباتات الجبلية الاخرى، التي تنمو في بولندا ولاقت إهتمامًا خاصًا.

ويسعد الزائر في حديقة بوزين النباتية، بالقيام بالعديد من الأشياء الممتعة، حيث يوجد داخل هذه الحديقة أماكن للُعب الشطرنج، وكرة القدم والسلة، فضلًا عن وجود حوض للسباحة. فإن كُنت تنوي قريبًا السياحة في وارسو ، فلا تفوت عليك فرصة زيارة تلك الحديقة الفريدة.

القلعة الملكية 

 The Royal Castle in Warsaw

كانت القلعة الملكية في وارسو، المقر الرسمي لدوقات ماسوفيا لعدة قرون، ويرجع تاريخ القلعة إلى القرن الرابع عشر، حيث كانت هذه القلعة، هي المكان الذي تم فيه صياغة أول دستورفي أوروبا في عام 1791م.

أصبحت هذه القلعة الملكية اليوم، بمثابة متحف رائع في وارسو، يضم هيكلها وبرجها المميزين، حيث أن تصاميم القلعة كانت مصدر إلهام لمجموعة عديدة من المباني الأخرى في وارسو. فهي من المعالم البارزة التي تستقطب أعداد وفيرة من السياح.

شارع ضواحي كراكوف

شارع ضواحي كراكوف

يُعتبر شارع ضواحي كراكوف، هو من أحد أجمل وأكثر شوارع وارسو أناقة. ويعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، عندما كان طريقًا تجاريًا، فهو من أقدم الشوارع في مدينة وارسو.

ويُعد شارع كراكوف في وارسو من المناطق الترفيهية الهامة والمنتزهات الرائعة، حيث أن الزائر يمكنه التجول به، للتعرف على تاريخ وارسو. فهو يضم العديد من معالم السياحة في وارسو البارزة مثل: ” الكنائس الباروكية – القصر الرئاسي – جامعة وارسو – القلعة الملكية”وغيرها الكثير.

ولعل أبرز المعالم الشهيرة به، هو تمثال للفنانة العالمية “مادونا” و آخر لطفل من القرن السابع عشر، يُحيي ذكرى إنتصار بولندا على القوات التركية في فيينا.

حديقة لازينكي

Lazienki Park

تُعد حديقة لازينكي في مدينة وارسو، و المعروفة بأسم “رويال باثس بارك” أكبر وأجمل حديقة في وارسو. تم بناء هذه الحديقة الرائعة في القرن السابع عشر، كمنتزه ترفيهي هام، ثم تحولت بعد ذلك إلى فيلات وقصور وآثار.

ويعتبر “القصر فوق الجزيرة” هو المبنى الرئيسي في الحديقة، فيضم هذا القصر العديد من التماثيل، لأعظم حُكام البلاد واللوحات الفريدة التي قام بجمعها الملوك البولنديين. وكذلك تضم الحديقة أيضًا، العديد من القصور ومزرعة للبرتقال تعود للقرن الثامن عشر.

قصر ويلانو

Museum of King Jan III's Palace at Wilanów

يعتبر قصر ويلانو من أهم معالم السياحة في وارسو ، وأحد الأماكن الأثرية البارزة بها. ويمثل ذلك القصر ما كانت عليه بولندا قبل القرن الثامن عشر. فقد تم بناء هذا القصر الفخم والعريق، على الطراز الباروكي الإيطالي الأنيق.

يضم قصر ويلانو العديد من المعالم البارزة، من التراث الفني والملكي للبلاد، التي تُسعد الزوار ومن أهمها معرض الصور البولندية، وقاعة الإستقبال الكبيرة، ومعرض الرسم، وحديقة جميلة وواسعة، تم تصميمها بأسلوب فن المناظر الطبيعية الأنيق والمنتظم. ويستضيف قصر ويلانو العديد من المهرجانات المُوسيقية، والحفلات الصيفية المُمتعة.

مركز كوبرنيكوس للعلوم

Copernicus Science Centre

تم إنشاء مركز كوبرنيكوس للعلوم في وارسو، تكريمًا للعالم الرياضي الشهير، الذي خرج من بولندا وهو “كوبرنيكوس” فهو الذي قام بإثبات أن الأرض تدور حول الشمس وليس العكس.

يوجد هذا المركز في معرض القبة السماوية، المُخصص للفضاء، وكيفية تاثير الفضاء على حياتنا، ويتميز هذا المركز بتقديمه أفضل التجارب العلمية والعملية للعلماء الناشئين، من مختلف الأعمار. فضلًا عن المحاضرات الهامة،التي يلُقيها أفضل العلماء البارزين في هولندا.

ساحة سوق المدينة القديمة

old town warsaw

يعود تاريخ ساحة سوق المدينة القديمة في وارسو، إلى أواخر القرن الثالث عشر. وهي تُمثل أكبر مثالًا بارزًا للتناسخ، حيث أنها تم تدميرها بالكامل أثناء الحرب العالمية الثانية، وتم إعادة بناءها بالكامل بعد الحرب، بصورة طبق الأصل لما كانت عليه قبل الحرب.

وتعد من المناطق السياحة في وارسو الجاذبة للسياح، حيث أنها تضم العديد من المعالم البارزة، ومنها تمثال برونزي لحورية البحر في وارسو، وهو يعد رمزًا لوارسو العاصمة البولندية. وهناك العديد من المطاعم البولندية، التي تُحيط بهذا المكان، وتشتهر بطعامها البولندي التقليدي اللذيذ، وتُقدم اشهى الاطبق مثل لحم الضأن المشوي، وأوراق الملفوف المحشوة الشهية.

متحف إنتفاضة وارسو

Warsaw Rising Museum

تم إفتتاح متحف إنتفاضة وارسو في عام 2004م، في الذكرى الستين لإنتفاضة شعب وارسو بأكمله عام 1944م. ويضم هذا المتحف رواية تحكي تاريخ الإنتفاضة، وذلك من خلال الصور والشهادات، ومعرض مُخصصًا للأطفال الذين أشتركوا في الإنتفاضة. كذلك يضم نسخ مُطابقة للمركبات، التي تم إستخدامها في المعارك التي شهدتها وارسو.

ويوجد به أيضًا برج مراقبة، ليتيح للزائر التمتع بمشاهدة المناظر الساحرة لمدينة وارسو من الأعلى. فيُعتبر هذا المتحف ثروة وكنز دفين بالمعلومات التاريخية الهامة.

بحيرة زجرزي

Zegrze Lake in Warsaw

تُعتبر بحيرة زجرزي في وارسو، من أروع المناطق السياحية في وارسو. فهي بحيرة إصطناعية خلابة، تُتيح للزوار متعة الإبحار المثيرة. وأيضًا تُتيح تأجير القوارب أو اليخوت،لأخذ جولة بحرية رائعة، والإستمتاع بركوب الدراجات المائية، وركوب الأمواج أو الإسترخاء على الشاطئ، والتمتع بالهدوء التام وسط أجواء البحيرة الحالمة.

الحديقة الوطنية وغابة كامبينوس

Kampinos National Park

تُمثل هذه الحديقة الوطنية في وارسو، أحد أهم المنتزهات الترفيهية التي يقصدها السياح. فهي تتميز بضمها مجموعة خلابة من الغابات الخضراء الرائعة، كما يوجد بها نهر بديع. وتنتشر بها أشجار الصنوبر، فضلًا عن أراضي المُستنقعات والكُثبان الرملية.

كذلك يوجد داخل غابة كامبينوس، مجموعة متنوعة من الطيور الجميلة والحيوانات المختلفة. فهي تُعد منتزهًا ترفيهيًا له طابع خاص، حيث يُمكنك أيضًا القيام بالعديد من الأنشطة الترفيهية بداخلها، كالمشي أو الركض وسط هذه الطبيعة الخلابة، وركوب الدراجات أو حتى الإسترخاء التام، فهي واحدة من أجمل أماكن السياحة في وارسو المناسبة للعائلات.