السياحة في فالنسيا : اهم اماكن سياحية تستحق زيارتك

تقع مدينة فالنسيا في شرق إسبانيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تمتد على مساحة 13465كم2، وتعتبر ثالث أكبر مدن البلاد من حيث التعداد السكاني بعد برشلونة ومدريد، وقد بلغ عدد سكانها سنة 2016م 790201 نسمة، وعلى مدى العقود القليلة الماضية تحوّلت مدينة فالنسيا من بلدة ساحلية هادئة إلى واحدة من المناطق الحضرية ووجهة سياحيّة مثيرة للاهتمام ، الشوارع القديمة للباريو ديل كارمن تحتوي مباني يعود تاريخها إلى الرومانية والعربية. كما يتواجد في بلنسية مدينة الفنون والعلوم، وهي مجموعة بنايات ثقافية حديثة.

عُرفت مدينة فالنسيا باسم “بلنسية”، وذلك خلال الحكم الإسلامي على إسبانيا. يُعتبر الرومان هم أول من أسّسوا مدينة فالنسيا القديمة، وذلك في عام 139 قبل الميلاد، ثمّ جاء القوط الغربيين واستولوا عليها في عام 413 ميلاديّة، ثم قام المسلمون بفتحها في عام 714 ميلاديّة، وأرسوا فيها قواعد الحكم الإسلامي، ولم يسايروا الإسبانيين في تسميتهم لها “بالإشبان”، بل غيّروا من حروفها وعدلوها فأصبحت “بُلَنْسِية” وأوردوها في مؤلّفاتهم الجغرافية والتاريخية بنفس هذا الاسم.

تعدّ فالنسيا من أهم المدن السياحية في إسبانيا، ومن أجمل مدن العالم عامّة ومدن إسبانيا خاصة ، وتعتبر من المدن البريّة البحرية؛ حيث تكثر فيها الأنهار والأشجار، وتشتهر بهدوئها، بالإضافة إلى كونها من أجمل المناطق التي يقصدها السيّاح، كما تشتهر أيضاً بتصدير البرتقال، أمّا فيما يتعلّق بعدد سكان المدينة فيُقدّر بحوالي (807,396) نسمة.

أهم المواقع السياحية والأثرية في فالنسيا

المدينة القديمة في فالنسيا

تعد المدينة القديمة من أفضل أماكن التنزه توجد فيها معالم ترجع لأكثر من 2000 عام مضوا مرت عليها خلالها حضارات مختلفة كالرومانية و الحضارة الإسلامية العريقة ، تتميز بمبانيها القديمة و معمارها الفريد كما تمتلأ بالحدائق و الساحات فأجلس بأحدها و تناول كوب من القهوة مع المخبوزات اللذيذة و بالتأكيد ستستمتع بالتجول فى الشوارع الصغيرة التى تنتشر على جوانبها المحلات فأشترى منها المنتجات المحلية خاصة منتجات الصناعات اليدوية التى تدل على تاريخ و ثقافة المدينة و مسجد كبير فى شارع بالينسيا رقم 5 .، وإن مللت من الزيارات التاريخية يُمكنك ببساطة أخذ جولة في مُتنزهات فالنسيا الاسبانية الساحرة أو التجوّل ليلًا في أزقة البلدة القديمة المرصوفة بالحصى حيث المتاجر والمقاهي التقليدية البسيطة تعج بالزائرين.

كاتدرائية فالنسيا

كاتدرائية العذراء سيدة فالنسيا أو كاتدرائية سانتا ماريا دي فلنسيا ، هي كنيسة رومانية كاثوليكية تقع في بلنسية، إسبانيا. تم تشييدها على شكلها الحالي عام 1238 من قبل أول أسقف لفالنسيا بعد سقوط الأندلس. تم بناؤها على موقع سابق لكاتدرائية قوطية، والتي قام المسلمون بتحويلها إلى مسجدوبناء مأذنته العملاقة في فترة سيطرتهم على المدينة بين 714 – 1238. يظهر في طراز هذه الكنيسة العمارة القوطيةفي نسختها الكاتالونية أو المتوسطية، وهو النمط السائد في هذه الكاتدرائية، على الرغم من أنها تحتوي أيضا على العناصر الرومانية و القوطية الفرنسية، عصر النهضة،الباروك والعناصر الكلاسيكية الجديدة؛ تحوي الكاتدرائية على العديد من اللوحات الفنية التي تعود إلى القرن الخامس عشر، المرسومة من قبل بعض الفنانين المحليين (مثل Jacomart)، والبعض الآخر لفنانين منروما تم رسمها بتكليف من بابا فلنسية ألكسندر السادس.، وتتميّز بطرازها المعماري المُستمد من عدة حضارات وحقب زمنية تعكس الأحداث والثورات الثقافية التي شهدتها المدينة منذ وخلال 8 قرون.

متحف الخزف والسيراميك في فالنسيا

اكتسبت فالنسيا اسبانيا من جذورها الأندلسية فن صناعة الخزف والفخار الملون والمشغولات الجبسية بإتقان وإبداع يعكسه هذا المتحف العريق من خلال قاعاته التي تعرض مُقتنيات وكنوز فنية مُنقطعة النظير.، يقع المتحف الوطني للسيراميك داخل واحد من قصور فالنسيا المذهلة , وعند زيارتك للمتحف يمكنك التعرف على تاريخ و تطور صناعة القطع الفنيه المصنوعه من الخزف او السيراميك منذ العصر الباروكى وحتى العصر الحديث حيث كانت و لا زالت تلك الصناعه تحتل مكانة هامة فى مدينة فالنسيا الاسبانيه .

حديقة ديل توريا

تبلغ مساحة حدائق توريا فالنسيا ما يقرب من 9 كيلومترات و تمتد على طول مسار نهر ريو توريا السابق وتعتبر الحدائق مكانا رائعا للتجول و التنزه و قضاء يوما ممتع وسط الطبيعه الخضراء حيث المروج
الممتده و المنحنيه على طول الجانب الشرقى منها اضافه الى مسارات المشى و الركض و الدراجات
وملاعب كرة القدم ، وتعتبر من أجمل الأماكن التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في فالنسيا الاسبانية للحصول على مساحة من الاسترخاء والاستجمام وسط مواطن الطبيعة الخلابة.

ساحة العذراء في فالنسيا

من أهم معالم السياحة في فالنسيا الاسبانية ،و هى ساحة مركزيه فى مدينة فالنسيا الاسبانيه وقد كانت فى العصور القديمة مركزا للمنتدى الرومانى , ومن اهم مايميز ساحة العذراء هو انها تضم ثلاثه من المبانى الرمزيه فى المدينة و هم قصر الجنه و كنيسة سانتا ماريا و كنيسة فيرجن دى لوس ديسامبارادوس . ولعل أشهرها ساحة دي لا فيرجن “العذراء” التاريخية حيث تُقام الأُمسيات والاحتفالات والمهرجانات الموسمية.

مدينة الفنون والعلوم

هو مجمع معماري يتألف من خمسة هياكل مختلفة مقسمة في ثلاثة مجالات: الفن، والعلم والطبيعة. وتغطي مساحة 350.000 م². بقاع جاف بنهر تورياببلنسية، إسبانيا، صممها المهندس المعماري الفالنسيسانتياغو كالاترافا، واختيرت سنة 2007 ضمن قائمة كنوز إسبانيا الإثنى عشر.، تتوزع مدينة الفنون والعلوم على سبع مناطق، بدأت أشغالها في يوليو 1996، وتحولت حين انشائها إلى مثال مثير للإعجاب من العمارة المعاصرة، ولعل من أهم الأيقونات التي تضمها المدينة بمبانيها المُتعددة والتي صُنفت كالأكثر زيارة من السياح في فالنسيا قبة الهيكل ومسبار الفضاء، إنها وجهة مثالية للعائلة والأطفال أثناء السياحة في فالنسيا الاسبانية .

قلعة توريس دو سيرانوس

تعتبر قلعة توريس من أهم وأجمل المواقع الأثرية في مدينة فالنسيا التي يرجع تاريخها للعصور الوسطى وبالتحديد نهايات القرن 14، ويتميّز الحصن بتصميمه المُبهر وببرجيه الذيّن يُقبل السياح في فالنسيا على تسلقها والتجول فيهما للتعرف على تاريخ المدينة العريق. وإثناء تجوالك في هذه القلعة العريقة ستلامس تاريخ فالنسيا وتعيش لحظات مسروقة من أزمنة غابرة.

السوق المركزي في فالنسيا

عند زيارتك لمدينة فالنسيا لاتفوت عليك فرصة زيارة السوق المركزي فيها ،فهو من أجمل وأروع الأسواق في المدينة ، وأيضا هو من أقدم أسواق أوروبا وأشهر الأسواق المحلية في إسبانيا، و يتميز بمعماره الجميل و به ستجد المنتجات الغذائية كاللحوم بأنواعها و الفواكه و الخضراوات إلى جانب الهدايا التذكارية الجميلة كالملابس و الشنط و الإكسسوارات و غيرها من المنتجات , عليك أيضا بزيارة ميدان باترياركا فهو يحتوى على الكثير من المحلات التجارية التى تعرض أزياء محلية جميلة .

شواطئ فالنسيا

تمتلك فالنسيا شواطئ رائعة وتتميز هذه الشواطئ بوجودها بالقرب من وسط المدينة فالذهاب إليها ليس بالصعب بل يمكنك إستخدام وسائل النقل العام للذهاب إليها , عند ذهابك لها ستستمتع بالإسترخاء على الرمال وأمامك مياه البحر الصافية ويمكنك السباحة والغوص لمشاهدة الكائنات البحرية من أسماك وشعاب مرجانية وعليك بالذهاب فى جولة بحرية بأحد القوارب لصيد الأسماك والتعرف على الأماكن المحيطة , ” بلايا دى سالير ” يعتبر من افضل الشواطئ .

الأسواق الشعبية في فالنسيا

من أفضل الانشطة الترفيهية التسوق من الأسواق الشعبية بالمدينة نظرا لوجود منتجات محلية مميزة بها إلى جانب البائعين الجائلين وأكشاك بيع الطعام المحلى ومن اهم هذه الأسواق بلازا دي لا ميركيد وسنترال .حيث تتفرع الكثير من الأزقة وتجد محلات لبيع البضائع المتنوعة والهداية بأسعار معقولة .

بلازا دي لا فيرجن

بلازا دي لا فيرجن تقع في قلب المنطقة التاريخية في مدينة فالنسيا و يعود تاريخها إلى العصر الروماني، وتقدم السياح والسكان المحليين على حد سواء راحة من صخب الحياة ،تعتبر من أفضل الاماكن السياحية فى المدينة , تتميز بوجود نافورة مزخرفة فى وسطها وله شكل رائع عندما تضأ فى الليل كما تمتلك مبانى ترجع للعصور الرومانية وبها تقام مهرجانات مختلفة وبها يمكنك مراقبة السكان المحليين والتعرف على عاداتهم خاصة أنهم ودوديين وسيرحبوا بمساعدتك إذا إحتجت لذلك , تتميز بكونها وجهة تاريخية وثقافية هامة إلى جانب جمالها الطبيعى .

حديقة حيوان بيوبارك

هي حديقة حيوانات مساحتها 10 هكتارات في فالنسيا ، إسبانيا. وهي مملوكة من قبل مجلس مدينة فالنسيا وتصميمها وإدارتها بواسطة الغابات المطيرة. و لديها مجموعة كبيرة من الحيوانات الأفريقية، أنشئت حديقة حيوان بيوبارك والتي تقع على طول حدائق توريا في عام 2008، وقد استحدثت نمط جديد للفصل بين الزائرين والحيوانات، فبدلا من فصل الحيوانات عن الناس عن طريق الأسور والأقفاص، استخدمت هذه الحديقة الرائعة التضاريس الطبيعية مثل الصخور الكبيرة، والخنادق كفاصل طبيعي، وهنا يمكنكم أن تستمتعوا كثيرا في أحضان الطبيعة بأنواع عديدة من الحيوانات لاسيما الأفريقية منها والتي تشاهدها دون عوائق تتجول بحرية أمامكم.

متحف لاس فالاس

سيسمح لكم متحف فالاس في مدينة فالنسيا معرفة كل شيء عن مهرجان لاس فالاس الدولي، وهو مكان ممتع للأطفال حيث يضم شخصيات من الورق المقوى بجميع الأحجام والألوان، ومن المؤكد أنه سيضفي على زيارتكم الكثير من الاستمتاع. ويمكن لجميع افراد العائلة تمضية وقت ممتع ومفيد وذاخر بالمعلومات الفنية والثقافية .

شاطئ مالفاروسا

من أهم مميزات فالنسيا شواطئها الرائعة كما شرحنا لكم بأعلى هذا المقال ومن روائع شواطئها شاطئ مالفاروسيا، حيث يتميز بالرمال الناعمة والمياه الهادئة على طول مياه البحر الأبيض المتوسط، ما يمكن أطفالك من اللهو بأمان دون مخاوف، وعلاوة على ذلك يوجد بجوار الشاطئ باسيو ماريتيمو، وهو متنزه رائع على الواجهة البحرية، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالسير، والتزلج على الجليد، والركض، مع التوقف في مطعم لتناول وجبة خفيفة لذيذة بأحد المطاعم المنتشرة هناك.

حوض سمك أوسانوغرافيك

يوفر هذا الحوض لزوارة رحلة تحت الماء عبر أكبر حوض للسمك في أوروبا في تجربة تحمل لكم الكثير من المتعة و التشويق بين أسماك القرش أو إطعام طيور البطريق وأكثر من ذلك بكثير، حيث ينقسم الحوض حسب المنطقة الجغرافية إلى عشرة أقسام، تغطي كل شيء من القطب الشمالي إلى خط الاستواء، مع اهتمام خاص بالحياة البحرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​. وزيارتكم لهذا الحوض مع العائلة ستكون زيارة ممتعة ومفيدة ولا تنسى وخاصة إن كنتم من محبي الكائنات البحرية .

مطعم تاج محل Taj Mahal Restaurante

الأكل الحلال هو ما يميز مطعم تاج محل في ندينة فالنسيا ،ويتخصص في تقديم الأكلات الهنديةوالباكستانية ، قائمة الطعام الخاصة بالمطعم مناسبة للأشخاص النباتيين، حيث يوجد بها خيارات خضرية متعددة .كما أن المطعم نظيف جدا وفي مكان مميز ، وفريق العمل الخاص بالمطعم محترف وودود للغاية . المطعم مفتوح من الساعة الثانية عشر ظهرا وحتى الثانية عشر صباحا .

مطعم شاهي

من أفضل مطاعم فالنسيا وأشهرها ويعتبر مقصد للسياح اللذين يزورون مدينة فالنسيا ،يتخصص مطعم شاهي في تقديم الأطعمة الهندية والباكستانية الحال. ، يتميز الأطباق التي يقدمها المطعم بطعمها الرائع وتوابلها المميزة .و يقع في مكان مميز في المدينة وجو المطعم هادئ ومريح كما أن طاقم العمل الخاص بالمطعم ودود .أما فيما يتعلق بالأسعار فهي معقولة و مناسبة وعقلانية بالنسبة للخدمة المقدمة .
تحتوي قائمة الطعام الخاصة بالمطعم على خيارات خضرية مناسبة للأشخاص النباتيين ، كما تحتوي على أطعمة خالية من الجلوتين.

سوق الحرير في فالنسيا

هي مجموعة من المباني شيدت بين عامي 1482 و1533، في فالينسيا بإسبانيا.وهو مسجل ضمن قائمة موقع التراث العالمي لليونيسكو، في أوروبا برقم 782، وذلك في عام 1996.، كان السوق مخصص في أول الأمر لتجارة الحرير فحمل اسم “بورصة الحرير” ولكنه مذ ذاك وهو يؤدي وظائف تجارية. وهو تحفة قوطية بارزة، يذكر بقاعة الصرافة وبقوّة وثروة مدينة تجاريّة متوسطية كبيرة في القرنين الخامس والسادس عشر.
يعتبر مبنى سوق الحرير فى مدينة فالنسيا الاسبانيه واحدا من اروع الامثلة على العمارة القوطية فى اسبانيا وواحدا من المعالم الرئيسيه فى المدينة وقد بنيت لا لونجا بين عام 1482م و1548م , و تتكون من ثلاث معالم رئيسيه حديقة واسعه و ساحة المحكمه و ساحة العقود , حيث يبرم التجار عقود البيع و الشراء ويعتبر لا لونجا او بورصة الحرير كما يطلق عليها واحده من الادلة التاريخيه على ان المدينة كانت تشكل قوة تجاريه عظمى فى اسبانيا فى القرنين السادس و السابع عشر الميلادى .

مقالات قد تهمك ايضا