السياحة في ملقا : افضل اماكن سياحية نوصي بزيارتها في ملقا

هي مدينة إسبانية قديمة بنيت من قبل الفينيقيين قبل حوالي 2770 عاماً والمدينة واقعة في جنوب البلاد وهي عاصمة مقاطعة مالقة فيمنطقة أندلوسيا. تطل على البحر المتوسط وتقع وسط منطقة كوستا دل سول وهي أهم ميناء إسباني بعد برشلونة. تحيط بها الجبال، ويوجد حولها نهري غوادالمدينا وغواداهورس، مناخها اللطيف المعتدل يجذب إليها السواح بشكل كبير. ولد في هذه المدينة الرسام الإسباني بابلو بيكاسو. اشتهرت مالاغا باسم مالقة أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا ولكن الاسم مالقة مأخوذ من الاسم الفينيقي مالاكا أو ملكة.يرجع بداية تاريخ مدينة ملقا الاسبانية إلى القرن الثامن قبل الميلاد، و هي واحدة من أقدم الموانئ البحرية المتوسطية، و بها العديد من المعالم التاريخية الرومانية و الفينيقية و العصر الباروكي و غيرها، و كذلك ايضا بها مناظر طبيعية خلابة.

معظم سكان مالقة ينتمون إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، كما أنه وبفعل الهجرات الحديثة أصبح هناك تواجد متزايد للإسلام في المدينة وقد تمً مؤخراً بناء جامع جديد في مالقة، وبالإضافة إلى الكاثوليك والإسلام فالمدينة تحظى أيضاً بحضور متنامي للديانة الإنجيلية وببعض التواجد اليهودي. و تقام في مالقة العديد من الاحتفالات التقليدية أهمها احتفال مايور دي فيردياليس في 28 ديسامبر وهو نفس توقيت عيد الكذب في إسبانيا، كما يقام في فبراير من كل عام احتفال الفييستا دي كرنفال الذي يتنكر الناس خلاله بأزياء تقليدية ويجري خلاله رقص الفلامنغو وعرض لمواكب سيارة، كما تنتشر الأكشاك التي تبيع الفخاريات والتحف التقليدية.

تعتبر من اشهر الاماكن السياحية في اسبانيا بسبب غناها التاريخي والثقافي ومناخها المعتدل كما انها تعتبر ثاني اهم ميناء على البحر بعد مدينة برشلونة. وتضم المدينة عدد كبير من أهم المعالم السياحية ، ويقدم لك مرتحل ، دليلك للوصول إلى أبرز معالم السياحة في ملقا الإسبانية.

افضل المعالم السياحية في ملقا

شاطئ malagueta beach

يعتبر هذا الشاطئ من أجمل شواطئ ملقا ، وهو قريب من وسط المدينة. و إن الشاطئ يصل بينه و بين المتنزه الجميل المتميز في الطرف الشرقي من ميناء مالقة العظيم مسافة حوالي عشرة دقائق فقط سيراً على الأقدام. و هي مسافة سدس ميل فقط من امتداد من صنعه الإنسان عبارة عن رمال رائعة تستطيع توفير المكان المثالي للجلوس فيه من أجل الحصول على بعض من الوقت المنعش تحت أشعة الشمس الأندلسية قبل حصولك على وجبة الغداء و المشروب المنعش في واحد من المطاعم الممتازة العديدة المتوفرة عند الشاطئ.

شاطئ لا كاليتا مالقة

هو شاطئ معروف باعتباره أفضل الشواطئ في هذه المدينة. و بالرغم من اقتراب موقع هذا الشاطئ من وسط المدينة، فإنك في شاطئ لا كاليتا لا تشعر بأنك موجود في مكان مكتظ أو مزدحم بالعامة بسبب رمال الشاطئ النظيفة و المناظر الطبيعية الخلابة الموجودة هناك حيث يطل الشاطئ على جبال و تضاريس وعرة تحيط بمدينة مالقة. و على طول الشاطئ تستطيع إيجاد الكثير من محلات تناول الغداء أو للمشروبات و كذلك تجد الكثير من محلات الرياضات المائية من أجل هؤلاء الذين يتطايروا سريعاً من حمامات الشمس الممتازة التي يوفرها شاطئ لا كاليتا مالقة.

متحف ملقا

وهو واحدا من أهم الاماكن السياحية في ملقا الإسبانية ، ويحتل موقع حيوى داخل “القصبة” ، ومن خلاله تتمكن من معرفة تاريخ المدينة وما مرت به من أحداث .يتضمن عشرات التحف الفنية ، بجانب الآثار الخاصة بالعصر “الإسلامى” و “العصور الوسطى” ، ويمتاز المتحف بتصميمه الرائع والذى يدل على عراقة وفخامة الهندسة المعمارية بالمدينة، هناك ثمانية مناطق عرض رئيسية مرتبة ترتيبا زمنيا وبمنظور تاريخي منذ دخول الإسلام إلى ملقا وانتشاره إلى بقية ماليزيا، يفتح المتحف يوميا من الساعة 9.00 صباحا حتى 5.00 مساءا.

ميناء ملقا

ميناء مالقة هو ميناء بحري دولي يقع في مدينة مالقة في جنوب إسبانيا ، على ساحل كوستا ديل سول في البحر الأبيض المتوسط. إنه أقدم ميناء يعمل بشكل مستمر في إسبانيا وواحد من أقدم الموانئ في البحر المتوسط. وتشمل أنشطة الموانئ الرئيسية شحن الرحلات البحرية واستيراد المنتجات المصنعة بالحاويات والكماليات الكبيرة والمركبات.
ويعتبر الميناء.واحدا من أجمل أماكن السياحة في ملقا الإسبانية،وهناك تتمتع بمشاهدة عشرات السفن ، وتقوم بأجمل رحلة بحرية ، ويمكنك تناول العشاء فى ظل جو رومانسى وجذاب بالمطاعم التى تمتاز بإطلالة ساحرة على البحر مباشرة .، ويضم حدائق مميزة ، وهناك تقضى أجمل أمسية فى رحاب الطبيعة الخلابة .

القصبة في ملقا

هي حصن وقصر في ذات الوقت. تقع فيمالقة، إسبانيا. بناها بنو حمود في بدايات القرن الحادي عشر.،تعد “القصبة” واحدة من افضل معالم السياحة في ملقا الإسبانية ، وتحتل موقع حيوى ومميز أعلى أحد الحصون الرومانية ، ويعود تاريخ بناء “القصبة” للقرن “الحادى عشر ” الميلادى،تعد هذه القصبة من أبدع القصبات في الأندلس، ذلك لأن بناتها خصصوا لها عناية فائقة، فالمدخل مبني على أساسات رومانية قديمة تعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، حيث جدد بنو حمود المدخل وبنوا الحصن كله.
وتحظى القصبة بشعبية كبيرة بين السياح ، ويحرصون على الذهاب إليها عند السفر الى ملقا الإٍسبانية ، وتضم القصبة عددا كبيرا من المعالم السياحية ، فهناك تجد حصون وأبراج ، حيث كانت تستخدم القصبة قديما لأغراض الحماية والدفاع عن المدينة من أى هجوم خارجى ، ولا يفوتك القيام بجولة مميزة لإكتشاف ما بها من ساحات سرية وممرات مميزة .

قلعة جيبر الفارو

من المعالم والآثار الإسلامية البارزة في أسبانيا، والتي شيدها المسلمون آنذاك، ولا زالت شامخة وشاهدة على عظمة المسلمين في فنون بناء القلاع والحصون، حصن جبل فارو، والذي يقع في مدينة ملقا الواقعة جنوب إسبانيا، شمال البحر الأبيض المتوسط، وتبعد حوالي 100كم شرق مضيق جبل طارق، حيث تعد من أقدم مدن أسبانيا وواحدة من أقدم مدن العالم، وهي أهم ميناء أسباني بعد برشلونة، وتتميز بمناخها اللطيف المعتدل، الذى يجذب إليها السياح من شتى أنحاء العالم.، ومن أبرز معالمها حصن جبل فارو، هذا الحصن العظيم الذي يرجع تاريخ بنائه الى القرن الرابع عشر والذي أمر ببنائه يوسف الأول القائم على غرناطة، وتم بناؤه على بقايا منارة فينيقية كانت تسمى بيت الضوء ومنها اشتق اسم القلعة gebel-faro أو جبل المنارة. واشتهرت هذه القلعة بأنها حصن صمد في وجه الحصار الذي فرضه تحالف فرديناند وايزابيلا على سكان المدينة اكثر من ثلاثة أشهر.

تضم القلعة ساحات واسعة تستضيف “مصارعات الثيران” ، وهناك تتمتع بمشاهدة أجمل العروض ، وبالخارج تجد حديقة مميزة تجعلك تشعر بالإٍسترخاء والإٍستجمام .نظرا لوقوعها أعلى جبل “المنارة” ، توفر لك القلعة جو هادىء ورومانسى وسط الأشجار وأشهرها أشجار “الصنوبر” ، كما تضم عدد كبير من أجمل النافورات عند مدخل القلعة .

المدينة القديمة في ملقا

واحدة من افضل اماكن السياحة في ملقا الإسبانية،تتميز بضم أجمل مبانى أُثرية ، وساحات واسعة تضم محلات توفر لك كافة الخامات والسلع ، وتمتاز المدينة بشوارعها وطرقاتها الواسعة والتى تتزين بالنقوش الأثرية والإضاءة المبهجة .وتعج المدينة بالمطاعم التى تقدم أفضل الأكلات الإسبانية ، كما تحتوي مقاهى توفر لك مشروبك المفضل ، وتواجدك فى هذه المدينة المميزة يجعلك تشعر بتاريخ ملقا وحضارتها العريقة .

المسرح الرومانى في ملقا

يقع المسرح على سفح حصن آلكازابا الشهير بالمدينة، كما أنه يعد من الآثار الرومانية النادرة المتبقية بعد الحرب التي شنها الجيش الإيطالي على المدينة.ويتميز المسرح بكونه الأجمل فى مدينة ملقا ، وهو أقدم مسرح بنى فى المدينة ، وجعل منها مركزا ثقافيا هاما بأسبانيا ، ويستقبل السياح على مدار العام ، ويمتاز بمساحته الكبيرة التى تستوعب نحو “220” متفرجا .
،المسرح مفتوح طوال العام للزوار من مختلف الجنسيات حول العالم، ويقام به عروض موسيقية وعروض باليه خلال العام كما أن تصميمه الفريد وتاريخه العريض جعله مكانًا مثاليًا لتصوير عدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية

قرية نيرخا وكهوفها

وهى واحدة من أجمل المدن السياحية فى ملقا ، وتحتل موقع جذاب بشرق المدينة ، وهناك تجد كهف “نيرخا” المميز ، والذى يوفر لك إطلالة مميزة على بقية معالم المدينة بفضل وجوده أعلى التلال .تعد كهوف نيرخا من اهم معالم السياحه في ملقاوهي واقعة في البلدة الصغيرة على بعد 50 كيلومترا فقط من مدينة مالقا بإسبانيا ،هذه الكهوف عبارة سلسلة ضخمة تمتد تحت الأرض لمسافة تصل إلى خمسة كيلومترات، تشكلت بفعل نحت الطبيعة في الصخور الكلسية اللامعة مما أعطاها مظهرًا مميزًا يجذب السياح من مختلف أنحاء العالم.، ويعود الفضل فى إكتشاف هذه الكهوف لمجموعة شباب كانو يسيرون خلف الخفافيش ليكتشفو أنهم يتخذون الكهوف مخبأ لهم ، وكان ذلك عام “1959” م .وتضم كهوف “نيرخا” تماثيل ومنحوتات مميزة ، بجانب هياكل عظمية للحيوانات المنقرضة .

حي سوهو في ملقا

هو حي شهير في ملقا متخصص بالفنون ،وهو مكان مثالى لمحبى الفنون ، فهناك تجد أجمل لوحات ورسومات ، ويضم الحى الأعمال الفنية لكبار الفنانيين ، وتتزين الجدران هناك بأجمل “الرسومات” والمشاهد المصورة بشكل مميز ، وننصحك بزيارة المعارض الفنية التى تنظمها المتاحف فى ملقا ، وعليك بالذهاب لمتحف “بيكاسو” ، “جورجى” ، بالإضافة إلى متحف “بومبيدو.

حديقة النباتات في ملقا

تقع حديقة النباتات التاريخيه فى المدخل الشمالى لمدينة مالقة الاسبانيه و هى واحده من الحدائق القليله فى اوروبا التى تحتوى على نباتات شبة استوائية , و قد انشئت الحديقه على الطراز الانجليزى و يبلغ عمرها ما يقرب من 150 عاما فقد كانت مملوكة لاحدى العائلات الارستقراطية فى القرن التاسع عشر واصبحت ملكية عامة مفتوحة للجمهور منذ عام 1990م ،تضم حديقة النباتات الكثير من الأزهار و الأشجار المختلفة بالإضافة إلى أكثر من 5000 نوع من النبات.
يمكنك الاستمتاع أيضاً بمشاهدة الشلال الموجود في الحديقة, إضافة إلى البحيرة الصغيرة.،يفضل الذهاب إلى حديقة النباتات من خلال الجولات السياحية أو الحافلات العادية.

المقهى القديم في ملقا

هو مقهى مميز يتواجد في مركز مدينة ملقا الإسبانية بالميدان القديم تحديداً, يقدم المقهى أفضل أنواع القهوة و الطعام المميز و يمكنك الاستمتاع بما يقدمه و الجلوس في الخارج لمتابعة العديد من نماذج الشعب الإسباني عن قرب.يقدم المقهى القهوة بكل أنواعها لتختار ما يناسبك منها, إذا أردت قهوة بدون حليب فعليك أن تقول للنادل أنك تريد قهوة ( سولو ) و إلا ستحصل عليها بالحليب.

حديقة ملقا

حديقة رائعة وتعتبر من أجمل حدائق ملقا ،تضم عدداً من النوافير, و الورود و الأشجار, تقع أمام ميناء ملقا و ننصحك بزيارتها في المساء.هذه الحديقة هي متنزه رائع بالنسبة للأطفال, حيث تحتوي على العديد من الألعاب الخاصة للاستمتاع بها.،تضم الحديقة عدداً من المقاهي المميزة, أما عشاق التنزه سيراً على الأقدام, ففي مقابل الحديقة يوجد ممشى مميز بالقرب من البحر لممارسة رياضة المشي حتى الوصول إلى مركز التسوق التجاري ( مويل أونو ).

كنيسة ملقا

يطلق عليها الإسبان إسم “الذراع الأوحد”، تم بنائها عام 1528م و استمر لقرون أخرى, تحتوي الكنيسة على عمود أيمن تم الإنتهاء من بنائه و عمود أيسر لا يزال تحت الإنشاء.فور دخولك إلى هذه الكنيسة ستستمتع بالفنون المعمارية المتعددة, كما يمكنك الاستمتاع بالحديقة التابعة للكنيسة مجاناً و التقاط صوراً تذكارية في هذا المكان التاريخي الرائع.

كاتدرائية ملقا الاسبانية

يقع مبنى الكاتدرائية الفخم الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر الميلادي في موقع مسجد سابق، و ينبهر الزائرون بالتصميم الداخلي الدقيق و الذي يعطي الشعور بالرحابة، و يرتفع برج الكنيسة حوالي 86 مترا، و تقع في وسط المدينة القديمة.،تعد كاتدرائية ملقا Cathedral of Málaga واحدة من الكاتدرائيات التي يعود بناؤها إلى عصر النهضة في جنوب أسبانيا، تعتبر من اهم معالم السياحة في ملقا،
تعد الكاتدرائية مزارًا سياحيًا وتاريخيًا ودينيًا من معالم السياحة في اسبانيا ويقدم إليه الزوّار والسيّاح للقيام بجولات استطلاعية ومشاهدة عراقة الفن القوطي والكلاسيكي داخل وخارج هذا الصرح البديع.

قلعة جبل طارق

هي قلعة مغاربية من القرون الوسطى، و قد بناها عبد الرحمن الثالث و الذي كان خليفة قرطبة، و تم بناؤها تحديدا في القرن العاشر في موقع منارة فينيقية، و قام سلطان غرناطة يوسف الأول بتوسيع الحصن في أوائل القرن الرابع عشر، و اثناء زيارتها يمكن للزوار رؤية ميناء ملقا و ساحل البحر المتوسط ​​الهادئ، و بداخل القلعة يوجد نماذج فنية رائعة من العمارة الاسلامية. كما تحوي على عدة مباني وبوابات وأسوار، ويعتبر برج القلعة أكثر المباني إثارة للانتباه. جزء من القلعة كان سجناً في ما مضى حتى تم نقله في 2010.يمكن مشاهدة البرج من جميع أنحاء جبل طارق بسبب بنائه العالي وموقعه الاستراتيجي. تعاقبت على بناء المدينة وقلعتها عدة عصور حيث بنى طارق بن زياد قلعة صغيرة في قمة الجبل ثم أمر القائدالموحدي عبد المؤمن بن علي ببناء “مدينة الفتح” التي استغرقت ثمانية أشهر لتنتهي في 1160, ثم تولاهاالمرينيون وواصلوا بناء القلعة.

متحف بابلو بيكاسو في ملقا الاسبانية

يقع في ملقة بمدينة أندلسية حيث ولد الفنان الرائع بابلو بيكاسو. افتتح عام 2003 في قصر بوينا فيستا، ويضم مائتي خمسة وثمانين عمل تبرعت بها عائلة بيكاسو بعد موته.يشتهر هذا المتحف في المدينة القديمة لانه المنزل الذي ولد فيه الفنان الشهير بابلو بيكاسو، و يعرض المتحف 233 قطعة فنية رسمها بيكاسو بنفسه، و يعتبر المتحف معلم لا بد من زيارته لمحبي الفن الحديث، و تتضمن المجموعة التي يعرضها المتحف أعمالًا فنية تم إنشاؤها ما بين 1892م و 1972م مما يعكس مجموعة واسعة من الأساليب و التقنيات التي أتقنها بيكاسو.

كنيسة سيدة النصر في ملقا

تقع كنيسة سيدة النصر شمال متحف بيكاسو، و يعود تاريخ هذه الكنيسة الباروكية إلى القرن السابع عشر، و هي تعتبر واحدة من أهم الكنائس في ملقا، و هي نصب تذكاري مهم تم بناؤه في الموقع الذي نصب فيه الملوك الكاثوليك حصارًا لمالقا خلال فترة إعادة التأبين، و تحتوي الكنيسة على ضريح سيدة النصر، و من بين اللوحات و المنحوتات التي تزين الكنيسة يوجد تمثالين بارزين قام بنحتهما الفنان بيدرو دي مينا.

سوق السفن في مالقا

يعتبر السوق القديم للمدينة معلما تاريخيا هاما، بداية من المدخل الذي يستحق المشاهدة في حد ذاته، و هو عبارة عن البوابة الإسلامية التي تم تصميمها على شكل حدوة حصان و تعود إلى القرن الرابع عشر وهي الجزء المتبقي الوحيد من حوض بناء السفن المغاربي القديم، و قد تم تجديد قاعة السوق بشكل جميل بعد إغلاقها لسنوات عديدة، و الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في المقصورة الداخلية هي نافذة الزجاج الملون التي تصور المعالم التاريخية لمدينة مالقة.

حديقة حيوان ملقا

تقع حديقة حيوان ملقا في آير كيروه، على بعد حوالي 13 كيلومترا من وسط مدينة ملقا. وهي ثاني أكبر حديقة حيوان في ماليزيا. وتبلغ المساحة الإجمالية لحديقة الحيوان حوالي 54 فدانا.
ولديها في حوزتها ما لا يقل عن 1200 حيوان من أكثر من 200 نوع. فتحت حديقة حيوان ميلاكا بابها للجمهور في عام 1963. مناطق الجذب الرئيسية في حديقة حيوان ميلاكا هي مالايان غور، سيرو ونمور المالايان.،وتمشيا مع تطور حديقة الحيوان الحالية، اعتمدت حديقة حيوان ملقا مفهوم مفتوح وتحافظ على البيئة الخضراء الطبيعية. دورحديقة حيوان ملقا كمركز للبحوث الحياة البرية هي تربية الحيوان، ومركز تعليم ووجهة سياحية شعبية.

قلعة جبل المنارة

تقع هذه القلعة أعلى قمة جبل المنارة الواقع بالشمال الشرقي لمدينة مالقا الإسبانية العريقة.تم بناء قلعة جبل المنارة مالقا في القرن العاشر الميلادي بأمرٍ من الخليفة المُسلم (عبدالرحمن الثالث)، تعتبر اليوم من الاماكن السياحية في اسبانيا، وتُعد قلعة جبل المنارة من أشهر معالم السياحة في ملقا ، تُحيط بالقلعة العديد من أشجار الصنوبر والكينا، بالإضافة إلى الأسوار الحديدية المُرتفعة والساحات والنوافير الواسعة المُمتدة أمام المبنى الرئيسي للقلعة وبداخله.

مقالات قد تهمك ايضا