السياحة في تورينو وأهم اماكن سياحية تستحق الزيارة 2021

تورينو هي مدينة تقع في شمال غرب إيطاليا، وتقع تحديداً على الضفة الغربية لنهر بو، وتُعد مدينة تجارية وثقافية مهمة. تورينو هي عاصمةإقليم بييمونتي وأكبر مدنها، حيث تبلغ مساحتها 130.17 كم2. تورينو هي أيضا عاصمة مقاطعة تورينو وأول عاصمة لإيطاليا الموحدة بين عامي 1861 و1865. تبعد عن الحدود الفرنسية والسويسرية حوالي 100 كم، من الغرب والشمال على التوالي. تتمتع بأحدث التطورات التقنية والمعمارية.وتتمتع تورينو بثقافة وتاريخ ثريين، وهي معروفة بمعارضها الفنية، ومطاعمها، وكنائسها، وقصورها، ودور الأوبرا، ساحاتها، ومتنزهاتها، وحدائقها، ومسارحها ومكتباتها، ومتاحفها، وأماكنها الأخرى. كما هي مشهورة بفن الروكوكو الخاص بها،الباروكية، والحركة الكلاسيكية الحديثة، والأرت نوفو.
و بنى المعماري الصقلي فيليبّو يوفارا الكثير الساحات العامة، والقلاع، والحدائق، والقصور في تورينو. وقد استخدم في بنائه النمط الباروكي، ونمط فرساي الكلاسيكي. ومن النماذج والشواهد على استخدام النمط المعماري الفرنسي في تورينو هو القصر الملكي، وبالاتسينا دي كاكشيا في ستوبينيجي، وبازيلكية سوبيرغا الواقعة على جبل ساسي بالقرب من مركز تورينو، وتعدُ مقصد كثير من الحجاج المسيحيين.

أما الطقس في هذه المدينة فيغلب عليه المناخ المداري. أي انه يكون في فصل الشتاء جاف وبارد ويكثر فيها هطول الأمطار والثلوج, أما في فصل الصيف فإن الطقس يكون حار في معظم الأوقات. والموسم الثابت لهطول الأمطار هو الربيع والخريف.
ولهذا عند السفر راجع أولا درجات الحرارة في المنطقة التي تريد زيارتها. فيما يلي نعرض بعض من أهم المناطق السياحية التي ينبغي عليك ألا يفوتك زيارتها في تورنتو ايطاليا….

وتشتهر تورينو بإحتوائها على متاحف مهمة ورفيعة المستوى كالمتحف المصري في تورينو،ومول أنطونيليانا الذي يشكل معلماً بارزاً في المدينة، ويضم المتحف الوطني للسينما. وتتمتع تورينو بعدة مشاهد ومعالم جعلتها واحدة من أعلى مائتي وخمسين وجهة في العالم، وعاشر أكثر مدينة زيارة في إيطاليا في عام 2008.تشتهر تورينو باحتضانها لكفن تورينو، ولفريقي كرة القدميوفنتوس وتورينو، وكونها المقر الرئيسي لعدد من شركات صناعة المركبات الإيطالية كفيات، ولانشيا، وألفا روميو. واستضافتها للألعاب الأولمبية الشتوية عام 2006. واشتهرت تاريخياً بكونها عاصمة لدوقية سافوي منذ عام1563، ثم عاصمة لمملكة سردينيا، وأخيرا أول عاصمة لإيطاليا بعد توحيدها.و تعد تورينو مدينة سياحية يقصدها العديد من السياح من جميع دول العالم، وهي تحتل المرتبة العاشرة بين المدن الإيطالية من حيث عدد السياح، وتحتوي المدينة على العديد من المعارض الفنية، والمتاحف، والمسارح، والمكتبات، ودور الأوبرا، والمتنزهات، وسنتعرف عليها تباعا في السطور القادمة .

السياحة في مدينة تورينو ايطاليا

قصر كارينيانو

هو مبنى تاريخي في وسط مدينة تورينو . كان في فترة سابقة السكن الخاص للأمراء الكارينيانيين وسمي تيمناً بهم. يتيمز بواجهته المدورة الفريدة من نوعها. يقع على فيا أكاديميا ديللي سيانزي. قامت عائلة سافوي ببناء هذا المبنى العتيد في الفترة ما بين 1679 و 1684 ميلادياً.

ولقد ولد أول ملك لايطاليا في هذا القصر وهو فيتور ايمانويل في عام 1820. ويضم هذا القصر متحف Museo Nazionale del Risorgimento الذي يحكى لنا قصة توحيد ايطاليا في القرن التاسع عشر. ، يتميز هذا المبنى بالفخامة ويقع على فيا أكاديميا ديللي سيانزي ويتسم القصر بالدائرية في الواجهة الخاصة به ويحاط بالساحات الخضراء الجميلة ، يعتبر مبنى من المباني التاريخية في تاريخ ايطاليا بشكل عام و تورينو بشكل خاص ،

يوجد في وسط المدينة وقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى الكارينيانيين الذين سكنوا هذا القصر لفترة طويلة ، فمن فترة ليست ببعيدة كان هذا القصر يعتبر هو السكن الخاص لامراء الكارينيانيين .

برج “Mole Antonelliana”

يعتبر هذا البرج مشهور في ايطاليا كشهرة برج إيفل في فرنسا. لقد تم إنهاء بناء هذا البرج عام 1897 وهو من أطول المباني الموجودة في هذه المدينة. يبلع ارتفاعه حوالي 548 قدم. لقد كان في البداية معبد ولكنه الآن أصبح متحف متخصص في مجال صناعة السينما. إن متعة الصعود إلى أعلى قمة هذا البرج متعة كبيرة, حيث يمكنك التقاط الكثير من الصور التذكارية الجميلة جدا من الأعلى.

كاتدرائية سان جوفاني

كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني هي واحدة من كنائسروما الرئيسية الأربع ومقر أسقفها، وغالبًا ما يتم تقليد بابا روما مراسم بابويته فيها بوصفه أسقف روما. بنيت الكاتدرائية في القرن الرابع وجددت ورممت مرات عديدة خلال تاريخها الطويل، وكانت خلال القرون الوسطى مقر البابا، وفيها انعقدت خمسة مجامع كنسية بين القرنين الثاني عشر والسادس عشر دعيت “المجامع اللاترانية”.

الواجهة الرئيسية هي من صنع أليساندور غاليلي تتكون من طابق علوي يحوي أقواسًا ضخمة، وعلى السطح يوجد أربعة عشر تمثالاً للتلاميذ الاثني عشر يتوسطهم يسوعمباركًا وحاملاً الصليب، وأمام الواجهة مدخل ذي رواقين مزدوجين وساحة تحوي اثني عشر موعدًا يعلو كلاً منها تمثال لأحد التلاميذ الاثني عشر من تصميم بورو ميني.وفوقها نقوش فنية نافرة تعود لعام 1659 من صميم أليساندو ألباردي وتصور مشاهدًا من العهد القديم والعهد الجديد. ،

تتوسط ساحة أمام الكنيسة مسلة مصرية يعود تاريخها للقرن الخامس عشر قبل الميلاد نقلت إلى روما بأمر من الإمبراطور قسطنطين الثاني من مدينة طيبة في مصر على ظهر سفينة خصيصًا لغرسها في روما، ونقلت بأمر البابا سكتوس الخامس من موقعها الأصلي في ملعب ماكسيموس حيث كانت ملقاة دون أهمية، فرممها ونصبها أمام كاتدرائية لاتران عام 1588 وهي أطول وأقدم مسلة في روما ويبلغ ارتفاعها 27م.

قصر ماداما

كعادة الايطاليين وشهرتهم بالقصور والعمران الرائع نجد هذا القصر الفريد ، يتواجد هذا القصر في شمال المدينة وقد تم بنائه على الطراز الايطالي القديم الذي يعود إلى الحضارة الرومانية القديمة ، كان مقرا لأل سافوي في ايطاليا والكثير من الملوك الايطاليين ، وهذا نظرا إلى روعته واتساعه ومكانه الفريد .، كان هذا القصر في البداية هو بوابة للمدينة نفسها.

ثم بعد ذلك وتحديداً في القرون الوسطى تحول إلى قلعة منيعة. ثم ازدهر بها الحال إلى أن أصبحت من أشهر المعالم الأثرية في تورينو. إنها مبنية على الطراز المعماري الباروكي. كما انه يضم في الداخل متحف سيفيكو دي آرتي انتيكا وهو من أشهر المتاحف التي تحتوى على الكثير من المجوهرات الثمينة جدا وبعض من التماثيل لأشهر الشخصيات, بالإضافة إلى الكثير من اللوحات الفنية القديمة.

سبب تسميته بهذا الاسم هو نسبة إلى ابنة الإمبراطور تشارلز الخامس. ولقد مر القصر بالكثير من التجديدات إلى أن أصبح مقر الباباوية وهذا ما جعل له مكانة دينية وتاريخية وأثرية كبيرة.

بازيليكا سوبيرغا

هذه الكنيسة من أهم المزارات المسيحية الموجودة في مدينة تورينو ,وقد تم بناؤها ما بين عامي 1717 و1731 على يد فيكتور أماديوس الثاني من أسرة سافوي. وتضم الكنيسة مقابر الكثير من الأمراء والملوك من هذه الأسرة بالإضافة إلى النصب التذكاري كارلو ايمانويل الثالث. ويعود تاريخ القبة إلى عام 1726 حيث اكتمل تصميمها وهي تشبه إلى حد كبير قبة كنيسة القديس بطرس.

فالنتينو بارك

حديقة أكثر من رائعة وتقع على ضفاف نهر بو الذي يمر من تورينو ، من أفضل الحدائق العامة في ايطاليا بشكل عام وفي تورينو بشكل خاص ، يوجد بالحديقة نافورة مشهورة باسم اثني عشر شهرا وتعتبر نصب تذكاري رائع يحاط به أثنى عشر تمثال يشيرون إلى أشهر العام ، ويوجد بالحديقة تمثال الفروسية ، وعلاوة على التماثيل النصفية التي تشير إلى العديد من المخترعين والفنانين والشعراء .،

إذا كنت مسافر ومعك أسرتك فلابد ألا تفوتك زيارة هذه الحديقة الغناء القائمة على ضفاف نهر بو. فهذا النهر يقطع مدينة تورينو بأسرها. إنها تعتبر نصب تذكاري كبير محط باثني عشر تمثال. هذه التماثيل ترمز إلى شهور السنة الإثنى عشر. كما يوجد أيضا تمثال الفروسية بالإضافة إلى العديد من التماثيل الأخرى لأشهر الفنانين والشعراء والفنانين.

مول أنطونيليانا

مول أنطونيليانا يشكل معلماً بارزاً في مدينة تورينو الإيطالية.سمي تيمناً بالمهندس الذي بناه أليساندرو أنتونيلي. بدأ بناؤه عام 1863 وتم الانتهاء منه بعد 26 سنة بعد وفاة المهندس المعماري. اليوم يضم المتحف الوطني للسينما ويعتقد بأنه أطول متحف في العالم ،

يعد مبنى مول أنطونيليانا التاريخي الشهير في مدينة تورينو أشهر المعالم المعمارية في المدينة على الإطلاق، بتصميمه المميز الذي تزينه قبة ضخمة ذات أعمدة ومدرجات، كما يشتهر أيضا بأنه أعلى مبنى في المدينة، مول أنطونيليانا بنى في الأصل لكي يكون كنيسة، إلا أنه استخدم في أغراض أخرى خلال السنوات التي تلت بنائه حتى أصبح في النهاية مقرا للمتحف الوطني للأفلام والمكرس لتاريخ الأفلام وصناعة السينما في إيطاليا،

يمكن لزوار مبنى مول أنطونيليانا تفقد التصميم الخارجي المميز للمبنى قبل الدخول إلى الجزء الداخلي المغطى للمبنى حيث يوجد الكثير من المقاعد الحمراء المخصصة لزوار المبنى وشاشات لعرض مقاطع مختلفة من أفضل وأشهر الأفلام.

المتحف المصري

المتحف المصري بتورينو هو متحف متخصص في عرض الآثار المصرية القديمة و يحتوي على أكبر مجموعة من التحف المصرية التي يبلغ عددها 30000 قطعة. يحتوي المتحف المصري في تورينو والذي يوجد في داخل قصر ” Palazzo della Accademia delle Scienze” التاريخي على مجموعة مذهلة وفريدة من نوعها من الآثار الفرعونية والتي تأتي في المرتبة الثانية فقط بعد مجموعة الآثار الفرعونية،

التي يمكنك أن تجدها في المتحف المصري في القاهرة، استغرق جمع هذه المجموعة المذهلة من الآثار الفرعونية علماء الآثار الإيطاليون سنوات عديدة، وأسفرت جهودهم عن مجموعة مذهلة من المومياوات والجرار والتماثيل والصور الفوتوغرافية والقطع الأثرية الفرعونية النادرة، المتحف الفرعوني في تورينو يوفر أيضا شرح وافي للمعروضات في داخل المتحف باللغتين الإيطالية والإنجليزية.

متحف غاليريا سابودا

يوجد داخل متحف Palazzo dell’Accademia delle Scienze متحف Galleria Sabauda ، وهو متحف فني يحتوي على بعض أكبر كنوز تورينو. تتضمن المجموعة صورًا لفنانين من بيدمونتيس ومن قبل فينيتيان مانتيجنا (مادونا مع القديسين) ، Paolo Veronese ، Tintoretto ، Tiepolo ، و Canaletto ، بالإضافة إلى الأعمال البارزة لفنانين Tuscan بما في ذلك Beato Angelico الملائكة في العشق. تشمل المجموعة الواسعة من اللوحات الهولندية والفلمنكية أعمال يان فان إيك ، وروجي فان دير وايدين ، وهانز ميملينج ، وفان دايك ، ورامبراندت .

قصر تورينو الملكي

القصر الملكي في تورينو هو قصر في تورينو شمال إيطاليا. كان القصر الملكي لعائلة سافوي. تم تحديثه بشكل كبير من قبل الفرنسية المولد السيدة الملكية كريستين ماري من فرنسا (1606-1663) في القرن السابع عشر. صممه فيليبو يوفارا ويشمل قصر شيابليزي.

يوجد قصر تورينو الملكي في ساحة كاستيلو العامة الشهيرة، وهو قصر تاريخي اشتهر في الماضي بأنه كان مقر إقامة لملوك إيطاليا، بما في ذلك الملك الأول لإيطاليا الموحدة، فيتوريو إيمانويل الثاني ، زوار هذا القصر التاريخي الرائع، يمكنهم الذهاب في جولات داخل القصر مصحوبة بمرشدين سياحيين كل نصف ساعة.

مقاهي تورينو التاريخية

تشتهر مدينة تورينو بأنها موطن لمجموعة من أجود أنواع الشوكولاتة التي لن تجدها فقط في المحال التجارية الشهيرة في تورينو، وإنما ستجدها أيضا في المقاهي التاريخية الشهيرة في المدينة والمبنية على الطراز المعماري الباروكي وتتميز بأنها ذات سياج معدني من الحديد المطاوع وتحتوي في داخلها على مقاعد مخملية أنيقة، ويزينها من الداخل ثريات زجاجية أنيقة،

وتشتهر هذه المقاهي أيضا بتقديمها لمجموعة مميزة من أطباق مميزة من الشوكولاتة ومجموعة متنوعة من مشروبات القهوة المعدة على الطريقة الإيطالية، إلى جانب مزيج الشوكولاتة والبندق.

كنيسة سانتواريو ديلا كونسولاتا

تُعد كنيسة سانتواريو ديلا كونسولاتا واحدة من أشهر الكنائس التاريخية في مدينة تورينو، وتتميز هذه الكنسية الشهيرة التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن السابع عشر، بتصميمها الخارجي المبهر والمصمم على الطراز المعماري الباروكي والروكوكو الإيطالي،

كما تتميز أيضًا بتصميمها الداخلي الأكثر إبهارًا والذي يحمل الكثير من معالم الفخامة والبذخ وأبرزها المذبح الفخم في داخل الكنيسة والذي استخدم في صنعه الفضة والرخام والذهب، بالإضافة إلى التمثال الفضي المبهر للسيدة مريم العذراء وهي تحمل السيد المسيح وهو طفل صغير.

سوق بالون المفتوح

وهو سوق مفتوح يوجد في حي Aurora في تورينو وكثيرا ما يوصف بأنه الأشهر من نوعه في مدينة تورينو، ويفتح السوق أبوابه أمام الجمهور في صباح يوم سبت من كل أسبوع، وفي ثاني يوم أحد من كل شهر،

ويضم هذا السوق الذي يتردد عليه الزوار من مختلف أنحاء إيطاليا أكثر من 250 من أكشاك البيع والمحلات ومتاجر الهدايا التذكارية والتحف إلى جانب مجموعة رائعة من المقاهي المحلية.

لينغوتو

وهو عبارة عن مبنى يقع في مدينة تورينو، وتحديدا في شارع نيزا.وكان هذا المبنى قديما عبارة عن مصنع سيارات فيات الماركة الإيطالية الشهيرة.وتم افتتاحه عام 1923 على يد المعماري مات تروكو.
وظهرت فيه عبقرية المهندس، حيث جعل المبنى مكون من خمسة طوابق،

يوجد في الطابق الأرضي المواد الخام. ويستمر إنتاج السيارة حتى يكتمل صنعها في الطابق الخامس .وبعد الانتهاء تظهر السيارة على السطح لكى يتم اختبارها.

المتحف الشرقي

هذا المتحف المميز الذي يزين المدينة ويجعلها بالفعل مصدر رائع لاستقبال السياح ، يوجد في 11 شارع فيا سان دومينيكو بمدينة تورينو ، تم افتتاحه في عام 2008 ولكنه يعد مبنى أثري من القرن السابع عشر ، يمثل هذا المتحف العديد من التعبيرات الفنية الأسيوية من لوحات ومنحوتات ونسيج وخزف .

لا ريناسينتي

سوق تجاري ضخم يضم جميع العلامات التجارية المشهورة في الأزياء في إيطاليا ومعظم رواده من الشباب، وأغلبيتهم من الفتيات الإيطاليات المهتمات بالموضة. وتعرض بعض المتاجر آخر صيحات الموضة التي عرضت في أسبوع الموضة بباريس.

ساحة القلعة

تقع هذه الساحة في قلب تورينو القديمة، وتعدُّ نقطة الانطلاق في جولة سيرًا على القدمين في الأرجاء، حيث الروائع المعماريَّة من عصر الـ”باروك”، والمقاهي المترامية على أطراف الشوارع. تتوسَّط قلعة قديمة عائدة إلى القرن الثالث عشر هذه الساحة.