السياحة في تيرانا : اجمل 13 مكان سياحي في تيرانا عاصمة البانيا

السياحة في تيرانا العاصمة الألبانية، من أفضل الوجهات السياحية في ألبانيا، حيث تتمتع بموقع جغرافي ممتاز في قلب البحر الأبيض المتوسط. كذلك تتمتع بمناخ معتدل طوال العام، فضلًا عن معالمها السياحية البارزة التي تجذب الكثير من السائحين.

تشتهر تيرانا بمناظرها الطبيعية الخلابة التي تسحر القلوب، حيث الحدائق ذات المساحات الخضراء الواسعة، والجبال الشاهقة الإرتفاع المحاطة بالأشجار وأودية المياة الرائعة. وكذلك يوجد بها العديد من المواقع الأثرية، التي شهدت العديد من العصور التاريخية الهامة، كالعصر العثماني الإسلامي والمسيحي وغيرهم. يوجد بها أيضًا العديد من المتاحف والمباني والفنادق الجميلة.

افضل مناطق السياحة في تيرانا البانيا

حديقة تيرانا

تعد من المعالم السياحية البارزة في العاصمة الألبانية تيرانا، ويأتي إليها الزوار المحليين وغير المحليين بإستمرار، فهي تعد من المنتزهات الترفيهية المثالية.

تضم الحديقة العديد من المناظر الطبيعية الجميلة، حيث الأشجار والورود الجميلة، فضلًا عن بحيرة إصطناعية كبيرة رائعة. يوجد بها مسارات للمشي و الركض أو ركوب الدراجات الهوائية. يُمكنك أيضًا الإستمتاع بركوب التلفريك، للتمتع برؤية الحديقة من الأعلى. يوجد بها أماكن للجلوس للإسترخاء، بالإضافة إلى مطعم وأكشاك لبيع الإحتياجات اللازمة للزوار.

حديقة داجتي الوطنية

تُعتبر حديقة داجتي الوطنية، من أشهر المعالم السياحية في تيرانا، التي يقصدها السكان المحليين والسياح على حد سواء. ويرجع السبب في ذلك، لما تتمتع به من مساحات خضراء واسعة، وبحيرة جميلة وشلالات خلابة.

تقع حديقة داجتي على جبل، يبلغ إرتفاعه حوالي 1613 متر فوق سطح الأرض. وتوفر الحديقة لزوارها التمتع بمشاهدة إطلالات ساحرة من أعلى، لمعالم تيرنا السياحية المختلفة. كما تُتيح لك الإستمتاع بركوب التلفريك في الهواء، بالإضافة إلى المغامرة المُثيرة في إستكشاف الكهوف الموجوده بها.

حديقة حيوان تيرانا

حديقة الحيوان في تيرانا من أقدم حدائق الحيوان في ألبانيا، وهي من أبرز مزارات السياحة في تيرانا وأكثرها شعبية من السائحين والسكان المحليين، فهي مكان ارفيهي مثالي لقضاء العطلات العائلية.

يوجد داخل الحديقة مساحات خضراء واسعة، تتوسطها العديد من بُحيرات البط والبجع والأسماك الحمراء الغريبة. تضم الحديقة مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية والقطبية الغريبة والنادرة، كالنمور والأسود والغزلان والدببة والزواحف والذئاب وغيرها الكثير. بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور، كما تضم الحديقة منطقة مُخصصة لألعاب الأطفال وكذلك المقاهي والمطاعم.

منتزه جراند بارك

جراند بارك هو أحدى المنتزهات الترفيهية الهامة في تيرانا. يمتد المنتزه على مساحة كبيرة تصل إلى 230 هكتارًا. ويُحيط به بحيرة إصطناعية كبيرة، يلتف الزوار حولها للإستجمام أو لصيد الأسماك الطازجة، والسباحة بها في فصل الصيف. كذلك يوجد بالحديقة العديد من الآثار ومجموعة مقابر للعديد من الأبطال الألبان الوطنيين.

شاطئ سبيل

يُعتبر شاطئ سبيل في العاصمة الألبانية تيرانا، من الشواطئ السياحية الجميلة. يوجد على طول الشاطئ الكراسي والمظلات والمطاعم، وجميع المرافق الترفيهية والخدمية للزوار. فضلًا عن المرافق الرياضية، حيث يُتيح الشاطئ لزواره التمتع بالسباحة والتجديف مع الأطفال بأمان تام.

سحابة ريجا

سحابة ريجا هي واحدة من أكبر معالم السياحة في تيرانا ، حيث تجب الكثير من السياح طوال العام. تتسم سحابة ريجا بتصميم هندسي مُبهر يشبه السحابة يثير الإعجاب والدهشة. فيأتي إليها السياح بإستمرار لإستكشاف هذا الصرح العظيم، وإلتقاط أجمل الصور التذكارية به. كما أنها تتيح للزوار مُتعة التسلق بين جذوعها، في جو من المغامرة الشيقة. ويُقام بها العديد من الفعاليات والأنشطة والمهرجانات السينمائية المختلفة.

قلعة برازار

تعود قلعة برازار إلى القرن الخامس عشر، ولا زالت تحتفظ بجدرانها وأبراجها وأسوارها سليمة إلى اليوم. وهي من المعالم الأثرية والتاريخية البارزة في المدينة. يُمكننك هناك الإستمتاع بإطلالة بانورامية ساحرة، على معالم تيرانا من أعلى السهل والجبال المُحيطة بها.

تلفريك تيرانا ” داجتي اكسبريس “

يعد تلفريك تيرانا هو الوحيد من نوعه في دولة ألبانيا، يبلغ طوله 4670 متر مربع، مما يجعله الأطول في البلقان. وهو من الأنشطة السياحية والترفيهية العائلية الممتعة في تيرانا.

تبدأ المُغامرة المُثيرة في داجتي اكسبريس، ليأخذ الراكب إلى الجبل، مرورًا بالبحر في رحلة تستغرق 15 دقيقة من المتعة والتشويق. فهي رحلة يتيح له التمتع بمشاهدة أجمل المناظر الطبيعية، وأبرز معالم السياحة في تيرانا من الاعلى.

برج الساعة

يمثل برج الساعة أحد معالم السياحة في تيرانا ، فهو رمزًا هامًا من معالم العاصمة الألبانية. يرجع تاريخ بناء هذا البرج إلى القرن التاسع عشر.

يتيح البرج لزواره إمكانية تسلق الدرج الحلزوني الضيق مجانًا، مع الإستمتاع بالمشاهد البانورامية لوسط المدينة. وتم تغيير ساعة البرج لعديد من المرات على مر العصور، من الطراز الألماني والروماني وصولًا إلى الساعة الصينية الحالية.

المتحف الوطني للآثار

المتحف التاريخي الوطني في تيرانا، من أهم المزارات السياحية الهامة في المنطقة، حيث يأتي إليه آلاف الزوار من مختلف الأنحاء لإستكشاف التاريخ العتيق لمدينة تيرانا الألبانية.

يضم المتحف العديد من الحفريات الأثرية، والمُقتنيات التاريخية، والقطع التراثية اليونانية والرومانية والألبانية، التي يرجع تاريخها منذ العصور القديمة إلى يومنا هذا. كما يضم المتحف العديد من الأجنحة و القاعات المختلفة، حيث أن كل جناج يغطي فترة تاريخية معينة للمنطقة.

دار الأوبرا

دار الأوبرا في تيرانا مكان يجذب السياح من كافة أنحاء العالم، وخاصة مُحبي الفنون، من أجل الإستمتاع بأصوات الموسيقى الراقية في عروض الأوبرا العالمية. تجمع دار الأوبرا في تيرانا جميع عناصر الفن الراقي، حيث إقامة الحفلات والمهرجانات الفنية المُميزة، التي يعرض فيها المطربين العالمين فنهم، وكذلك عروض الباليه الممتعة.

ساحة سكاندربرج والنصب التذكاري

تقع ساحة سكاندربرج في قلب ألبانيا، وهي من المناطق المُكتظة بالسائحين دائمًا. فهي عبارة عن ساحة واسعة، بها حديقة يتوسطها تمثال سكاندربرج، الذي يصل إرتفاعه حوالي 11 متر.

تحتوي هذه الساحة على العديد من المعالم التاريخية الرائعة، كالمتاحف والمطاعم والمقاهي. وهي حافلة بالهندسة المعمارية الرائعة، كما يقام بها العديد من الإحتفالات الشعبية.

مسجد أدهم بك

مسجد أدهم بك، أحد أهم مزارات السياحة في تيرانا الألبانية. فهو بمثابة تحول عظيم في الحرية الدينية في ألبانيا في ذلك الوقت.

يتسم المسجد بالتصاميم المعمارية والهندسية الفريدة من نوعها، وجدرانه الخارجية مُزينة بالنقوش والمنحوتات الغير عادية، كالغابات والشلالات التي لا يُسمح بها في الفن الإسلامي.