السياحة في جزيرة جربة : اهم المناطق السياحية في جزيرة جربة التونسية

تقع جزيرة جربة أو كما يُطلق عليها “جزيرة الأحلام” في جنوب تونس. وتتميز السياحة في جزيرة جربة بشعبية سياحية خاصة في تونس، ويرجع السبب في ذلك لما تتمتع به من مناخ البحر الأبيض المتوسط المثالي. بالإضافة إلى الشواطئ البيضاء، ذات الرمال الناعمة، ومياة البحر الفيروزية، وإمكانية القيام بالعديد من أنشطة الشواطئ الترفيهية.

تضم جزيرة جربة مجموعة مُميزة من المعالم التاريخية والثقافية التراثية، والمنازل المطلية باللون الأبيض، والمباني ذات التصاميم المعمارية والهندسية الرائعة. وكذلك العديد من المطاعم والمباني والمنتجعات الراقية. ويتميز سكان الجزيرة كونهم محافظين على الكثير من تقاليد الجزيرة. فإن كُنت تبحث عن وجهة سياحية في تونس، من أجل الإسترخاء وسط أجواء هادئة، ننصحك بزيارة جزيرة جربة، للتمتع بتجربة سياحية لا تُنسى.

djerba

اهم اماكن السياحة في جزيرة جربة

شط الجريد

شط الجريد هو واحد من اجمل المناطق السياحية في جزيرة جربة التونسية. ويحرص السائحين على زيارة هذا الشط بإستمرار على مدار العام، رغم العناء في الوصول إليه، إلا أنه يتميز بتكوينه الطبيعي الفريد من نوعه.

يتبلور الملح في شط الجريد بجزيرة جربة، على هيئة قمم غريبة الشكل، أو في مجموعات من الرواسب ذات الألوان الجميلة التي تُثير الدهشة. فضلًا عن طيور الفلامنجو المُبهجة، التي تقوم ببناء أعشاشها والتكاثر هناك، وتربية صغارها في مشهد جميل لا ومُبهج.

بلاج دو لا سيغويا

يعد بلاج دولا سيغويا في جزيرة جربة من أهم الشواطئ السياحية. يضم هذا الشاطئ جميع المرافق الخدمية التي يحتاجها الزائر. ينتشر بإمتداد الشاطئ الكثير من كراسي الإستلقاء، للتشمس والإسترخاء. كما يُمكنك إستئجار المظلات. فهو يُعد وجهة سياحية عائلية مثالية في تونس.

بلاج سيدي محرز

Plage de Sidi Mahrez

يُمثل بلاج سيدي محرز إحدى أجمل أماكن السياحة في جزيرة جربة التونسية، وأكثرها شعبية وشهرة. هو أقدم شاطئ مُنتجعي في جزيرة جربة. تم تطوير الشاطئ بالعديد من المرافق الخدمية الراقية، كالمطاعم والمقاهي المُنتشرة بإمتداد الشاطئ، بالإضافة إلى كراسي الإسترخاء والمظلات للحماية من آشعة الشمس. الشاطئ جميل وهادئ إذا كُنت تبحث عن الهدوء.

محمية تراث جربة “حديقة التماسيح”

حديقة التماسيح من الأماكن السياحية الهامة في جزيرة جربة. وهي تضم مجموعة فريدة من التماسيح المتنوعة، تصل إلى 400 تمساح ويبلغ طول البعض منها ما يقارب 7 متر. كما أنها تضم العديد من الزواحف المختلفة، والمساحات الخضراء الواسعة، من بساتين الزيتون وأشجار الرمان والنخيل.

يتمتع زوار المحمية بالتعرف على أنواع التماسيح المختلفة، وإلتقاط أفضل الصور التذكارية، تحت إشراف أمهر المدربين. وكذلك يُمكنك ركوب الجمل، والدراجات الرباعية. فهي تجربة ومغامرة مختلفة لكل أفراد الأسرة.

البرج الكبير

برج جربة الكبير من المعالم السياحية التاريخية البارزة  في جزيرة جربة، حيث يعود تاريخ بناءه إلى القرن الثالث عشر الميلادي. يقع البرج الكبير في ميناء حومة السوق بالجزيرة. وقد تم تطويره وترميمه مرات عديدة خلال القرنين الخامس عشر والسادس عشر. يوفر البرج لزواره الإستمتاع بإطلالات الساحرة عبر ميناء حومة السوق.

منارة تاجورميس

تقع منارة تاجورميس عند طرف جزيرة جربة الشرقي، وهي من معالم السياحة في جزيرة جربة الشهيرة، حيث تُعد إحدى أول المنارات الخرسانية في العالم. فنار تاجورميس هو بناء ذات شكل مخروطي ناقص.

يبلغ إرتفاعه حوالي 64 متر فوق سطح البحر، فهي تُعد المبنى الأطول في تونس. ويُمكنك رؤيتها من على بُعد 43 كم. تُحاط المنارة بمجموعة من أشجار النخيل الخضراء.

راس الرمل

تُمثل منطقة راس الرمل في جزير جربة، واحدة من أجمل الوجهات السياحية التونسية، حيث تشتهر راس الرمل، برمالها الذهبية الناعمة، ومياهها الصافية الفيروزية، وطبيعتها الساحرة الخلابة. تقع راس الرمل في خليج قابس، الذي يشتهر بتنوع الدلافين والأسماك فيه.

وقد سُميت بجزيرة النحام، حيث ينتشر بها طائر النحام الوردي، الذي يعشقه الجميع. وهي تتكون من مجموعة من الرمال المُتحركة بسبب حركة البحر. يُمكنك التمتع بجولة بحرية حول جزيرة راس الرمل، ومشاهدة الشُعاب المرجانية الجميلة. كما يُمكنك أيضًا الغوص وصيد الأسماك، والتجول وسط أجواء الجزيرة الرائعة، وشراء أجمل التحف والهدايا التذكارية.

متحف للا الحضرية

متحف للا الحضرية الإسلامي مزارات السياحة في جزيرة جربة الإسلامية الهامة. ويقصده الكثير من الزائرين. يضم المتحف ما يقارب 1000 قطعة أثرية فريدة من نوعها، وتُحف تثير الدهشة من شدة جمالها وفخامتها.

ويظهر تأثير الفن الإسلامي في هذه المُقتنيات، التي توجد داخل 15 قاعة بالمتحف، حيث تضم اللوحات، والأثاث القديم، والصناعات التقليدية التونسية من الفخار، والأزياء والمجوهرات، بالإضافة إلى القطع العربية والإسلامية، والنُسخ القديمة للقرآن الكريم.

واحة نفطة حصة

واحة نفطة في جزيرة جربة من أشهر أماكن السياحة الصحراوية، حيث تعد المكان الأمثل، لتجربة مغامرة الصحراء الرائعة. وتعتبر هذه الواحة مركزًا رئيسيًا لزراعة التمور، حيث يكثر بها أشجار النخيل.

يأتي السياح إليها بالدراجات الصحراوية أو الجِمال أو عربات الدفع الرباعي، ويقضون اليوم في الخيام أو الكهوف المصنوعة من أوراق النخيل. ويتم تنظيم حفلات موسيقية شعبية في المساء، ليتعرف السائح على فن وتقافة المنطقة، وكذلك يتعرفون على الطعام التقليدي التونسي. المكام رائع ويستحق الزيارة، فلا تفوت عليك فرصة تلك التجربة المختلفة.

حومة السوق

حومة السوق هي مدينة سياحية رئيسية في الجزيرة، وتشتهر بأسواقها التقليدية الجميلة. تم إنشاء هذه المدينة على أنقاض مدينة رومانية قديمة، وشهدت العديد من الجضارات المختلفة.

أهم ما يميز حومة السوق، هي أنها تضم العديد من المباني الحديثة، والمواقع الأثرية القديمة جنبًا إلى جنب. ويوجد بها العديد من المعالم البارزة مثل البرج الكبير، ومتحف قلالة، والمطاعم، والمقاهي، والمحلات المتنوعة، التي تقوم ببيع الذهب، الأقمشة، الفخار والصناعات التقليدية الرائعة.

قرية قلالة

تشتهر قرية قلالة في جنوب جزيرة جربة، بصناعة الفخار منذ عهد الرومان القدماء. فهي المركز الرئيسي لصناعة الفخار في الجزيرة. يتمتع الزائر في قلالة بمشاهدة الفنون الخزفية والفخارية الرائعة، والتلال التي تُتيح للزائر إطلالات رائعة لشروق الشمس وغروبها. فضلًا عن متحف قلالة، الذي يتضمن مُقتنيات حافلة بتاريخ جزيرة جربة، وكذلك يمكنك مشاهدة المراسم التقليدية للزواج في الجزيرة. كما يوجد بها العديد من حقول الزيتون التي يُمكنك التجول فيها وإلتقاط أجمل الصور.

ميدون

يأتي إلى مدينة ميدون في جزير جربة، العديد من الزوار والسائحين من مُختلف الوجهات، وهي تُعد ثاني أكبر مدينة في جربة. يُحاط بميدون العديد من بساتين الفاكهة وأشجار النخيل الرائعة.

تضم المدينة مجموعة من المباني القديمة البيضاء، والجدران العالية، والأزقة الضيقة، بالإضافة إلى سوق الجمعة. كما يُقام بها العديد من المهرجانات الثقافية والإستعراضات مع الرقص الشعبي.

كنيس الغريبة

كنيس الغريبة هي الدليل الواضخ الذي يبرز المجتمع اليهودي في تونس، فهو مركز للحياة اليهودية، وموقعًا للحج. وقد تم تطويره حديثًا إلا أنه يُعد من المعالم الأثرية التاريخية، كما يعد من مزارات سياحية في جزيرة جربة الدينية الهامة.

تعود الأساطير التي أرتبطت بتأسيس كنيس الغريبة، إلى أن هُناك حجرًا مقدسًا من معبد سليمان الأصلي يوجد بالكنيس، ويضم العديد من الألواح الرفيعة، ولفائف التوراة القديمة الهامة، وتمثل كنيس غريبة في جربة مركزًا كبيرًا للحج اليهودي في المغرب العربي كل عام.