السياحة في سويسرا 2020 : دليل افضل مدن السياحة في سويسرا

تتميز السياحة في سويسرا بالعديد من الاماكن والمعالم الرائعة التى تجعل زيارتك الي سويسرا ممتعه ورائعة ، و تقع سويسرا في غرب أوروبا، حيث تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب،إيطاليا من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق. تضم سويسرا أربع مناطق رئيسية لغوية وثقافية: الألمانية،الفرنسية، الإيطالية والرومانشية، وعلى الرغم من أن الغالبية تتحدث الألمانية، إلا أنها لا تشكل أمة في معنى هوية عرقية أو لغوية مشتركة لكن بينهم شعور قوي بالانتماء إلى البلد .

وتتكون سويسرا من ثلاث مناطق جغرافية وهي:سلسلة جبال الألب، التي تمتد في الجنوب وتغطي حوالي ثلثي مساحة البلاد ويبلغ ارتفاع أعلى قممها “Punta Dufour” “بونتا دوفور” 4638م. ثم هناك سلسلة جبال جورا والتي تمتد على شكل هلال في غرب وشمال البلاد، وتمثل الحد الفاصل بين سويسرا وفرنسا وتغطي نحو 12٪ من المساحة الكلية، ويبلغ ارتفاع أعلى قممها Cret de la Neige”كريت دو لا نيج” 1718 م، وبين هاتين المجموعتين من السلاسل الجبلية، تمتد منطقة الهضبة السهلية التي تضم معظم المدن والقرى السويسرية

مميزات طبيعية في سويسرا

تمتاز سويسرا بوجود عدد كبير من البحيرات – أكثر من 1500 بحيرة، وهناك أكثر من 20 عيْـن تَتم منها تعبئة المياه المعدنية. ومن أهم البحيرات السويسرية، بحيرة ليمان (أو بحيرة جنيف)، وهي من أكبر بحيرات أوروبا (60٪ ضمن الحدود السويسرية و40٪ ضمن الحدود الفرنسية)، وبحيرة كوستانس وبحيرة لوغانو وبحيرة ماجوري وبحيرة نوشاتيل وبحيرة لوتسرن وبحيرة زيورخ، وبحيرة بريينس وبحيرة تون وغيرها.

وتُشكل الهضبة السويسرية واحدة من المناظر الطبيعية الرئيسية الثلاث في سويسرا إلى جانب جبال جورا وجبال الألب السويسرية. وتغطي حوالي 30٪ من السطح السويسري. وتضم المناطق بين جبال جورا وجبال الألبغالباً شقاً جزئياً من المناطق الجبلية، وتقع على ارتفاع متوسط بين 400 و 700 متر.

تُعتبر هو المنطقة الأكثر كثافة سكانية في سويسرا، لما لها من أهمية من ناحية الاقتصاد والنقل. وتحد جبال جورا الشمال والشمال الغربي للهضبة السويسرية جغرافياً وجيولوجياً. أما في الجنوب فلا توجد حدود واضحة مع جبال الألب، أحياناً تُعتبر منطقة الهضبة السويسرية عالية الارتفاع، خصوصاً على التلال في كانتون فريبورغ، ومنطقة ناف، ومنطقة إرم وأجزاء من منطقة أبنزل لتشكيل جبال الألب السويسريةفي أرض أمامية.

المناخ في سويسرا

تقع سويسرا ضمن المناطق الشمالية المعتدِلة مناخياً وضمن دائرة تأثير التيار الخليجي. وتنقسم البلاد إلى طبيعتين مناخيتين بسبب وجود سلسلة جبال الألب التي تخترق البلاد من الغرب حتى الشرق. ففي الجنوب يسود مناخ متوسطي معتدل، بينما يتعرض الشمال للتأثيرات المناخية المحيطية الرطبة، القادمة من غرب أوروبا، ويكون في فصل الشتاء في مواجهة التأثيرات المناخية القارية الباردةالقادمة من شرق أوروبا.

وبشكل عام يسود سويسرا مناخ معتدل في الهضابوالأودية السفلية، حيث يبلغ المعدل السنوي لدرجة الحرارة حوالي 10 درجات مئوية، وتتراوح درجة الحرارة في أشهرالصيف يونيو ويوليو وأغسطس بين 17 و28 درجة، بينما تتراوح في أشهر الشتاء ديسمبر ويناير وفبراير بين (-2) و(+7).

النقل والمواصلات

شبكة مواصلات النقل العام في سويسرا كثيفة ومتنوعة، وتُعدّ واحدة من بين أرقى الشبكات عالميا. ومن المتاح والمتيسر عمل اشتراك سنوي يمكن بواسطته ركوب معظمالقطارات في جميع أنحاء سويسرا بقيمة مخفضة، هي نصف السعر المعتاد. وتُستثنى قطارات الجبال وشبكات النقل المحلية التابعة لشركات القطاع الخاص في بعض المنتجعات والمناطق النائية من هذه التخفيضات.

ويوجد في المدن شبكات مواصلات متطورة، كالشبكة الخاصة بالترام وكذلك الحافلات، كما أن العديد من المدنوالكانتونات توفِّر أنواعا من الاشتراكات لتحفيز استخدام وسائل المواصلات، وغدا من المتيسِّر الاستغناء عن السيارات الخاصة في قضاء معظم المشاوير. تمتلك سويسرا إحدى أكبر شبكات السكك الحديدية في العالم. ويخضع أكبر جزء من الشبكة لإدارة هيئة السكك الحديدية الفدرالية التي تحولت إلى مؤسسة وطنية منذ بداية القرن العشرين. هنالك أيضا عدد من الشركات الخاصة الصغيرة التي تنشط على خطوط محلية أو جهوية. وعادة ما تمتلك سلطات الكانتونات أو السلطات المحلية جزء من أسهم تلك الشركات الصغيرة. وتوجد في المناطق الجبلية مصاعد كهربائية وسكك حديدية معلقة لا تعد ولا تحصى تأخذ الركاب إلى أعالي المرتفعات السويسرية.

المسرح في سويسرا

تتميز سويسرا بتقليد عريق وثري في المجال المسرحي. وأنتجت كل من بازل وبرن وزيورخ وجنيف أعمالاً ذاع صيتها خارج حدودها. وتحظى المسارح الكبرى بحصة الأسد من الميزانيات المخصصة للفنون في مدنها. لكن هناك أيضاً عدة مسارح صغيرة متخصصة في الأعمال الكلاسيكية والكوميدية، إضافة إلى بعض الأعمال الثانوية.

تعرض المسارح السويسرية أيضاً أعمالاً كثيرة في الهواء الطلق رغم الأحوال الجوية المضطربة في غالب الأحيان، وذلك باستخدام منصات لعرض إنتاجات كبرى مثل “ويليام تيل” في انترلاكن، والـ “المسرح العالمي” لكالدرون كل عشرة أعوام في أيْنسيلدن، فضلاً عن “حفل مزارعي الكروم” (Fête des Vignerons)، التي تُخلد كل خمسة وعشرين عاماً تقريباً الحياة الريفية لمنتجي النبيذ في مدينة فوفي وضواحيها على ضفاف بحيرة ليمان، التي تُسمى أيضا بحيرة جنيف.

المطبخ السويسري

المطبخ السويسري متعدد الأوجه وتنتشر بعض الأطباق مثل فوندو، راكليتي أو روستي في كل مكان عبر البلاد. ووضعت كل منطقة فن الطهو الخاص بها وفقاً لاختلاف المناخ واللغات. تستخدم المأكولات السويسرية التقليدية مكونات مماثلة لتلك الموجودة في بلدان أوروبية أخرى، وكذلك منتجات الألبان والأجبانالفريدة من نوعها مثل غروييري، التي تنتج في الوديان والتي يعود مصدرها إلى عدد من المنشآت الراقية، لا سيما في غرب سويسرا.

صنعت الشوكولاتة في سويسرا منذ القرن 18 ولكنها اكتسبت سمعتها في نهاية القرن 19 مع اختراع التقنيات الحديثة مثل “كونشينغ” الذي مكن إنتاجها على مستوى واسع بجودة عالية. أيضاً كان اختراع شوكولاتة الحليب الصلبة في عام 1875 من قبل دانيال بيتر أحد أهم المؤثرات بتلك الصناعة. وتعتبر سويسرا هي أكبر مستهلك في العالم للشوكولاتة.

ماهي افضل اوقات السفر الى سويسرا ؟

تتميز سويسرا سياحة بمناخ معتدل بشكل عام حيث يسود في مناطق الهضاب والاودية بمعدل درجة حرارة سنوي 10 درجات مئوية، اما عن درجة الحرارة في اشهر الصيف يونيو ويوليو واغسطس فهي تتراوح بين 17 و 28 درجة وتعتبر هذه الاشهر افضل الاوقات للسفر الى سويسرا.

نصائح قبل الذهاب إلى سويسرا

المواقع السياحية الأقل شهرة : بعض المواقع السياحية الشهيرة في سويسرا (مثل لوزان وزيوريخ) تزدهر بالسياح في موسم الذروة، وبالتالي قد يتسبب الإزدحام في تلك المواقع في عرقلة خط سير رحلتك. لذا إن كنت تهوى المغامرة ولا تمانع في الخروج عن المألوف فقم بتجربة عطلة أقل تكلفة وأقل ازدحامًا، كأن تزور مدنًا أقل شهرةً مثل: بييل (Biel) وسولوثورن Solothurn. أو مدينة ثون Thun خلال فصل الصيف، لرحلة سياحية سلسة وخارجة عن المألوف.

انتبه للمرتفعات: بفضل الشبكة العظيمة للتلفريك والقطارات والجندول، فإن من السهل الوصول إلى الإرتفاعات العالية بسرعة. تأكد من إحضار واقي الشمس معك أثناء صعودك للإرتفاعات العالية إذ ستحصل على ضربة شمس بسرعة حينها.
لا تضغط على نفسك بشدة إذا كنت تتنزه. عليك بفترات الراحة إذا شعرت بالدوار، حتى ولو كنت تتجول في منصة عرض. وتأكد من شرب الكثير من الماء.

المياه الصالحة للشرب في سويسرا: شراء المياه المعبأة في زجاجات من السوبرماركت في سويسرا هو إهدار كامل لأموالك، حيث أن البلاد هي موطن لبعض من أنقى وأفضل مياه الصنبور في العالم. بل إنه في بعض الأماكن يمكنك أن تشرب مباشرة من بحيرة بدون أي آثار جانبية (لكن لا ينصح باختبار ذلك في رحلتك إذا لم تكن على دراية بالمنطقة). وفي المقابل بإمكانك أن تشرب من أي صنبور أو من أي من النوافير الحرة المتدفقة العديد التي ستجدها في كل مدينة، قرية، وفي بعض الأحيان على طول الطرق الجبلية أيضا.

التكاليف عند السفر إلى سويسرا

يقول المسافرون العرب أن سويسرا كانت دولة مكلفة للزيارة ، مقارنةً بأماكن أخرى في أوروبا، بما في ذلك تكاليف الغذاء والنقل والإقامة والأنشطة كذلك.

مع العلم أن تناول الطعام بالخارج في سويسرا سيكلفك الكثير من المال، لاسيما إن اعتمدت على المطاعم الفاخرة طوال رحلتك، ومثل أي مكان آخر، تعتمد أسعار الإقامة في سويسرا على الوجهة والوقت في السنة. و بشكل عام ، يمكنك العثور على مجموعة جيدة من فنادق 3 و 4 نجوم مقابل 112 إلى 225 دولار في الليلة، ولكن هناك أيضًا العديد منها يزيد سعرها عن 250 دولار في الليلة، ولكنها جميعا تمتاز بالنظافة والراحة وتشمل أيضا واي فاي وافطار لذيذ.

نصائح وملاحظات أخرى تحتاجها خلال رحلتك الأولى عند السفر إلى سويسرا

تحتوي نوافير المياه العامة في ساحات المدينة على مياه شرب آمنة. لذا اعمل على احضار زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام.

تصدر بعض الوجهات في سويسرا بطاقة لأي زائر يقضي ليلة (أو اثنتين) في المدينة، على ان توفر هذه البطاقات الاستخدام المجاني لوسائل النقل العام المحلية وغالبًا ما تقدم خصومات على مناطق الجذب السياحي.

هناك العديد من التطبيقات المفيدة للسفر في سويسرا. بما في ذلك طبيق SBB Mobile لتخطيط النقل ، و Switzerland Mobility لطرق المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات ، و Swiss Travel Guide للتعرف على المعالم السياحية الجذابة.

فيزا سويسرا

ربما قد تعتقد مع نفسك أن السفر الى سويسرا أمرا صعبا أو حتى مستحيلا خصوصا بالنسبة للمواطن العربي البسيط، حيث أن هناك اعتقاد شائع مفاده أن السفر الى المريخ أسهل من السفر الى سويسرا.

لكن ما يجب أن تعرفه أن السفر الى أي دولة من دول الشنغن ليس بتلك الصعوبة التي يتخيلها بعض الناس. فقط يجب عليك أن تقدم ملفك بشكل صحيح وتقدم الاثباتات على كل شيء

مثلا يجب أن تثبت لهم أنك ستعود الى بلدك وتثبت لهم أنك تتوفر على عمل سواء في شركة أو معمل أو القطاع الخاص وتثبت لهم أيضا أنك قادر على الانفاق على نفسك.

اثبات هاته الأشياء يكون بالوثائق وكل وثيقة لها قيمتها ومكانتها، فإن كنت ترى فيها مجرد وثيقة لا قيمة لها فإنهم يرونها وثيقة أساسية قد تكون سببا في رفض الفيزا في حال لم تقدمها لهم في الملف.

متى يمكنني التقدم بطلب الحصول على فيزا سويسرا ؟

يمكنك التقدم بطلب الحصول على الفيزا السويسرية القصيرة الأجل عندما تريد السفر الى سويسرا لمدة لا تتجاوز 3 أشهر.

على أن يكون الغرض من سفرك هو القيام ببعض الأنشطة التي لا يكون من ورائها أي ربح مادي.

بصفة عامة فالأنشطة التي يسمح لحاملي التأشيرة السويسرية القصيرة الأجل القيام بها هي كالآتي:

السفر من أجل السياحة في سويسرا ؛

قضاء عطلة في سويسرا؛

زيارة الأهل والأصدقاء؛

حضور تظاهرة فنية أو رياضية؛

حضور تدريب أو تكوين مهني؛

إلقاء محاضرة أو المشاركة في ندوة بالنسبة للأساتذة والباحثين الجامعيين؛

المشاركة في تظاهرة ثقافية (مهرجان، مسرح…)؛

احياء حفل فني أو المشاركة في عمل سينمائي للمغنيين والممثلين والفنانيين

السفر الى سويسرا لتلقي العلاج؛

رحلات العمل (زيارة الشركاء المحترفين، والتفاوض وإبرام العقود، وما إلى ذلك)؛

المشاركة في مجالس الإدارة والاجتماعات العامة.

من أجل تغطية صحفية أو انشاء بحث صحفي.

كل هاته الأنشطة يستطيع الشخص الحامل للفيزا السويسرية أن يقوم بها بكل حرية سواء في سويسرا أو في أية دولة من دول الشنغن طيلة 90 يوما خلال فترة 180 يوما.

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة سويسرا :

يجب أن نتفق على شيء واحد هو أن الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة سويسرا من المغرب أو السعودية أو مصر… هي نفسها ويبقى الاختلاف في مكان تقديم ملف الطلب فقط.

على العموم إذا كنت تريد الدخول الى سويسرا عن طريق فيزا سياحة أو زيارة… فهذه هي الأوراق التي يجب أن تقدم في ملف الطلب.

وثائق فيزا سويسرا :

تعبئة نموذج طلب تاشيرة شنغن سويسرا (يمكن تحمليه من هنــــــــــا)

صورتين شخصيتين حديثتين بنفس معايير الصورة الموجودة في جواز السفر ويجب أن تكونا بخلفية بيضاء؛

وثيقة سفر أو جواز السفر صالح لمدة لا تقل عن 3 أشهر بعد العودة من سويسرا. على أن يحتوي هذا الجواز على صفحتين فارغتين على الاقل؛

نسخ من تأشيرات الدخول السابقة إن وجدت؛

تأمين صحي صالح لطول مدة السفر الى سويسرا الى حين العودة؛

خطاب تشرح فيه خطة سفرك الى سويسرا ويجب أن تشرح ماتنوي القيام به بالتفصيل (ماذا ستفعل في سويسرا؟ وماهي الأماكن التي ستزورها؟ وكم من الوقت ستقضي هناك…)؛

حجز تذكرة الطائرة ذهابا وايابا (يفضل عدم شراء التذكرة قبل الحصول على الفيزا والاكتفاء بالحجز فقط)؛

حجز فندق أو تقديم خطاب دعوة من شخص يريد استقبالك عنده في سويسرا؛

إثبات الحالة المدنية لمقدم الطلب (عقد الزواج، شهادة ميلاد الأطفال إن كان متزوجا … )؛

إثباتات مادية تبين القدرة على تحمل مصاريف السفر؛

دفع رسوم تأشيرة سويسرا التي تبلغ 60 يورو لمن هم فوق سن 12 و35 يورو للأطفال بين 6 و11 سنة وبالمجان لمن هم دون السادسة.

كم سعر فيزا سويسرا ؟

السفارة أو القنصلية السويسرية تطلب من كل شحص أراد الحصول على فيزا سويسرا أن يقدم كشفا بنكيا يثبت من خلاله القدرة على انفاق 100 فرنك سويسري أي ما يعادل 92,34 يورو في اليوم.

اذا كان الشخص طالبا يحمل بطاقة طالب صالحة فإن المبلغ يقل الى 30 فرنك سويسري أي ما يعادل 27,70 يورو في اليوم.

بالاضافة الى ذلك يجب أن يدفع رسوم التأشيرة وهي 60 يورو إذا كان فوق سن 12 و35 يورو اذا كان في سن 6 و11 سنة وبالمجان اذا كان دون السادسة.

اذن لمن يريد أن يعرف سعر فيزا سويسرا فيجب أن يحدد عدد الأيام التي يرغب بقضائها في سويسرا ويضربها في العدد المحدد للانفاق اليومي ويضيف اليها رسوم التأشيرة وتذاكر الطائرة والفندق والتأمين.

المجموع الذي سيظهر لك هو ثمن التأشيرة السويسرية

افضل اماكن السياحة في سويسرا

السياحة في جنيف

1- نافورة جنيف

تعتبر نافورة جنيف أشهر المعالم الأوروبية وأشهر ما يميز سويسرا بعد الشوكولاوالساعات والبنوك وأجراس الأبقار.وقد بنيت النافورة في عام 1886 بارتفاع تمثال الحرية وبذلك تكون من أطول النوافير بالعالم. ويقدر أن النافورة تضخ سبعة أطنان من المياه بسرعة تبلغ 200 كيلو متر في الساعة من خلال عدة مضخات كهربائية تضخ الماء لارتفاع يصل إلى 140 متر،

تم تصميمها بالبداية لغرض تقليل ضغط المياه عند الضخ لسكان المدينة، مع حلول العام 1891 تم تطويرها لتصبح معلم سياحي جذاب وكانت قدرتها بذلك الوقت 90 متر فقط. إلى عام 1951 تم تطويرها أكثر بالمضخات ومصادر الماء والاضاءة لتصبح معلم المدينة المشهور.

2- جبل Salève

جبل رائع ومن أهم المواقع السياحية في جنيف ، يمكنكم من خلال هذا الجبل ممارسة رياضة التسلق وصعود جبل Salève. أو ركوب التلفريك إلي أعلي Salève الذي يحيط بمدينة جنيف.

3- نهر الرون

هو واحد من الأنهار الرئيسية في أوروبا، وينبع من سويسرا ويصب في جنوب شرق فرنسا بطول إجمالي 812 كم، وقرب مصبه في البحر الأبيض المتوسطيتفرع إلى فرعين: الفرع الأول ويعرف بالرون العظيم (بالفرنسية: Grand Rhône)، والفرع الثاني يعرف بالرون الصغير (بالفرنسية: Petit Rhône)، فهو بذلك يكون دلتانتيجة تفرع النهر في منطقة كامارغ.

4- جزيرة روسو

هي جزيرة وبارك في جنيف تقع في وسط نهر الرون، سميت نسبة إلي فيلسوف عصر التنوير الشهير جان جاك روسو ويوجد بالجزيرة تمثال كنصب تذكاري له، تم إنشاء الجزيرة في القرن الـ16 لأغراض دفاعية، يمكن الوصول إلي الجزيرة عبر جسر خاص.

يعتبر المكان نشط مقارنة بمساحته يأتي الناس لرؤية التمثال وتصويره ، ويعتبر الموقع جيداً حيث بالإمكان رؤية النافورة بوضوح ومكان مناسب للإستراحة ومشاهدة المناظر الطبيعية والبحيرة حول الجزيرة وحولها مجموعة من الطيور يقوم الناس بإطعامها، أو لمشاهدة المباني الحديثة والقديمة في جنيف.

5- الكنيسة الروسية

الكنيسة الأرثوذكسية الروسية Eglise Orthodoxe Russe هي كنيسة مكرسة للأرثوذكسية الروسية، تتميز الكنيسة بتصميمها المعماري المميز مع القباب الذهبية اللامعة، بنيت الكنيسة على موقع لدير البينديكتين السابق في عام 1859 بفضل الدعم المالي من المجتمع الأرثوذكسية الروسية في جنيف. الكنيسة

العنوان: 18 شارع دي بومونت في مدينة جنيف. ، رسوم الدخول: مجاناً ،  أوقات العمل: من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 09:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً ، السبت والأحد من الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 05:00 مساءاً

6- متحف التاريخ الطبيعي في جنيف

يعتبر هذا المتحف من اهم الاماكن السياحية في سويسراوفي اوروبا الذي تمَ افتتاحه عام 1966 واليوم يجذب أكثر من 250 الف زائر سنوياً فهو اكبر معرض للتاريخ الطبيعي في سويسرا .، يملك متحف التاريخ الطبيعي في جنيف قاعة عرض مساحتها 8000 متر مربع وقد خُصص طابق بالكامل يهتم بالأرض وتاريخ البشرية ويركز المتحف بشكل عام على التحديات العلمية المستقبلية والتكنلوجيا المتطورة ويهتم بشكل خاص بحماية البيئة.،

يقع متحف التاريخ الطبيعي في جنيف تحديداً في منطقة روتي دي مالاجنو التي تعتبر من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والاجانب.

7- متحف باوير في جنيف

متحف باوير هو من أجمل المتاحف التي تعرض صور فنون الشرق الأقصى, فهو يعرض أعمال أشهر الفنانين في اليابان والصين ,و يضم المتحف أكثر من 9000 لوحة فنية تروى قصص نجاح الفنانين العالميين.فإن كنت من عشاق الفن والفنانين عليك أن تزور هذا المتحف الرائع.

8- المسرح الكبير في جنيف

تتميز سويسرا بتقليد عريق وثري في المجال المسرحي. وقد أنتجت المؤسسات الفنية الموجودة في بازل، برن، زيورخ وجنيف أعمالاً ذاع صيتها خارج حدود البلاد.تَحظى المسارح السويسرية الكبرى سواء توفرت على فرقة موسيقية أو فرقة باليه أو لم تتوفر، بحصة الأسد من الميزانيات المخصصة للفنون في مدنها. ومن أهم مسارح جنيف المسرح الكبير الذي ،

يشبه دار الأوبرا الموجودة في باريس كثيرا . وشيد في عام 1879 ، ولكن تم ترميمه في وقت لاحق في عام 1961 بعد ان دمر حريق المسرح. يقدم المسرح مزيج من الموسيقى الكلاسيكية والاوبرالية وبعض الأعمال الموسيقية لأبرز الملحنين السابقين والحاليين على حد سواء.

9- بحيرة جنيف

وتسمى أيضا بحيرة ليمان هي أحد أكبر البحيرات الأوروبية. و تقع 60٪ من مساحة البحيرة في الحدودالسويسرية ضمن كانتون فود و كانتون فاليز و كانتون جنيف. و 40٪ في الحدود الفرنسية ضمن إقليم سافوا العليا. و تعود تسمية البحيرة إلى العهد الروماني و كانت تسمى (باللاتينية: Lacus Lemannus). و مع اشتهار مدينة جنيف بدأت تسمى ببحيرة جنيف و لكن الاسم المتفق عليه في فرنسا منذ القرن الثامن عشر هو بحيرة ليمان ،

بحيرة جنيف من أجمل البحيرات التي ستستمتع أنت وعائلتك بها خلال رحلتك في جنيف, وعند رغبتك بزيارة بحيرة جنيف عليك الانتباه لبرودة الجو وبرودة المياه . وتعد البحيرة من أجمل الاماكن السياحية في جنيف، على الرغم من كبر البحيرة إلا إنها تفتقر إلى التنوع في أجناس الأسماك. فهناك حوالي 20 نوع فقط من الأسماك (6 منها تم جلبه للبحيرة في القرن التاسع عشر).و تتعتبر البحيرة موطن العديد من أصناف الطيور.

10- الحديقة الإنجليزية في جنيف

هي حديقة حضرية في جنيف ، سويسرا ، وتقع في موقع الميناء القديم .تم إنشاء الحديقة في عام 1855. وفي عام 1863 ، غيرت عملية بناء Pont du Mont-Blanc الحديقة إلى شكلها الفعلي – شبه منحرف / شبه منحرف مساحته 25430 متر مربع، وهي واحدة من اجملالاماكن السياحية في جنيف تقع في منطقة كي دو جينيغال وتعتبر المتنفس الرئيسي لسكان المدينة ومقصداً لعدد كبير من السيّاح.،

تحتوي الحديقة على عدد كبير من الأزهار، يقدر بأكثر من 600 آلاف زهرة، يتم الإعتناء بها على مدار العام، كما وتحتوي الحديقة على ما يسمى بساعة الزهور، وهي عبارة عن ساعة تم صناعتها من الزهور، وذلك من قبل أشهر مصانع الساعات العالمية.، وإلى جانب الحديقة هناك العديد من المطاعم التي تقدم أشهى واطيب وجبات الأطعمة السويسرية التقليدية، كما وهناك العديد من المقاهي التي تقوم بإعداد ألذ أنواع المشروبات.

11- ساحة وسوق بورج دي فور

هو احد الأسواق الرومانية الشهيرة الموجودة في مدينة جنيف السويسرية الرائعة. ويعد من أهم الاماكن السياحية في حنيف خاصة لمحبي التسوق .وهو يقع في قلب المدينة القديمة، ويعتبر المكان من ‏أقدم المعالم السياحية في جنيف، ويضم السوق العديد من المقاهي، بالإضافة الى المطاعم والمحلات التي يمكن شراء الهدايا التذكارية منها، أما يميز المكان هو قربه من معظم مناطق جنيف السياحية.

12- شارع غو دو غون

من أشهر شوارع التسوق في جنيف على الإطلاق، ويقدم هذا الشارع العديد من المحلات التجارية التي تقدم لك الأناقة الباريسية والإيطالية وأنت تمشي بين ازقتها، وتحتمل هذه المتاجر أسماء أشهر العلامات التجارية العالمية كـ شانيل و لويس فويتون،

كما ويقدم الشارع عدد من محلات بيع أشهر ماركات الساعات والمجوهرات السويسرية.، يمكنك ايجاد كل مايخطر ببالك من المنتجات الفاخرة لأشهر الماركات العالمية في هذا السوق من الملابس والساعات انتهاءاً بالمجوهرات والاكسسوارات.

13- زهرة جنيف على مدار الساعة

زهرة جنيف على مدار الساعة موجودة في الحديقة الإنكليزية، وتعرف بدقة ألوان الزهور فيها وتعددها، وهي بالقرب من بحيرة جنيف شيدت في العام 1955م، وهي ساعة جمعت بين دقة صناعة الساعات السويسرية وجمال وترتيب الحدائق، فنتج هذا الفن البيئيّ المذهل على مدار الساعة، حتى أنّها عرفت كمكان للفنّ والعروضات الثقافية والاسترخاء في جمال الطبيعة.

14- ملتقى نهري الرون و آرف

هو المكان الذي يلتقي فيه نهري لو رون ولو آرف في ظاهرة طبيعية جميلة وفريدة من نوعها، حيث تختلف لون مياه في كلا النهرين، يمكن رؤية هذا المنظر الطبيعي الخلال من فوق الجسر الذي يبعد فقط 40 متراً.، وهو مكان مذهل و فريد فيه يمكن مشاهدة جمال ألوان المياه المختلفة حين اندماجها سوياً.
أقرب محطة أتوبيس Genève, Jean-Jacques و أقرب محطة ترام Genève, Palladium.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في جنيف في سويسرا وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر الى جنيف.


السياحة في زيورخ

1- البلدة القديمة في زيورخ

تعيدك البلدة القديمة في زيورخ إلى العصور الوسطى و تمتد بين شوارع مرصوفة بالحصى وأزقة ضيقة ومنازل جميلة، وهي بقعة شعبية للسياح والسكان المحليين على حد سواء، كما أنها مركز تاريخي وثقافي نابض بالحياة.وعند زيارتك لهذه البلدة ستشاهد سحر التاريخ في كل زاوية ومكان،

علاوة على ما تمثله الزيارة من ترفيه بين الكثير من المطاعم والمقاهي على طول الشوارع الرئيسية بالبلدة التي تضم بعض المباني الدينية الأكثر أهمية في المدينة، فضلا عن المعالم التاريخية والثقافية الهامة، مثل ساحة يندينهوف والمتحف الوطني السويسري.،وتحتل البلدة القديمة مكانة هامة وعريقة بين معالم المدينة، كما أكسب قلب المدينة زيوريخ بشكل خاص وسويسرا بشكل عامأهمية سياحية كبيرة.

2- جبل أوتليبيرج

هو جبل يقع في الهضبة السويسرية ، وهي جزء من سلسلة Albis ، وترتفع إلى 870 متر. يوفر الجبل إطلالة بانورامية على مدينة Zürich بأكملها وبحيرة زيورخ ، ويقع على الحدود بين مدينة Zürich وبلديات Stallikon و Uitikon. القمة ، والمعروفة باسم Uto Kulm ، في Stallikon

ويعتبر من أجمل الأماكن السياحية في زيورخ . يوجد في قمته فندق Uto Kulm مع برجين.،هناك العديد من المسارات على طول الجبل للسير وركوب الدراجات، وهي مناسبة لجميع الأعمار والمستويات، وفي عطلة نهاية الأسبوع، تلتقى الكثير من الأسر والمجموعات السياحية والأفراد الذين يسعون إلى الهروب للطبيعة في أعلى الجبل.،للوصول الى الجبل، يمكنك أن تأخذ القطار من محطة هاوبتباهنهوف في زيوريخ لمدة نصف ساعة في رحلة ممتعة.

3- المتحف الوطني السويسري

يتميز المتحف الوطني السويسري بهندسة معمارية ساحرة تدل على محتواه العريق ،إضافة للعشرات من الأبراج والمحاكم والحدائق المذهلة على الجزيرة بين نهري Sihl ويمات مع واحدة من المعالم السياحية الرئيسية في المدينة القديمة في مقاطعة زيوريخ . ،يقع المتحف الوطني في قلب مدينة زيورخ من محطة القطار الرئيسية .

يضم المتحف المعارض الدائمة والتي تشمل معلومات عن الأحداث الهامة، ونمط الحياة، والفن الوطني السويسري، ما يوفر للسائحين فرصة لفهم ماضي البلاد وحاضرها.،ويشتمل المتحف على 14 مجموعة لعلم الآثار، الرسم والنحت، والمنسوجات والأزياء، وبسبب اتساعه فالزائرين غالبا ما يقضون ساعات، إن لم يكن يوما كاملا، في تفقد المقتنيات والتحف التاريخية الموجودة في واحدا من أرقى المتاحف زأفضل أماكن السياحة في زيورخ.

4- بحيرة النزهة في زيورخ

هو واحد من أجمل الاماكن السياحية في زيورخ والذي يعبر عن الوجه الطبيعي الساحر والمميز الخاص بالمدينة، كالعديد من المنتزهات والحدائق المنتشرة في البلاد بكثرة ، يقع منتزه بحيرة النزهة في زيورخ في منطقة مايزمكواي التي تعتبر من المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والأجانب القادمين من خارج البلاد.،

وفي الأيام المشمسة، سترى عشاق الطعام يجلسون على شرفات الهواء الطلق الممتدة من المقاهي والمطاعم، و رحلات القوارب تطفو على طول البحيرة وتقدم منظورا فريدا ومثيرة للاهتمام من المدينة، ونظرا لعدد لا يحصى من الخيارات التي تقدمها البحيرة، فهي أيضا فرصة رائعة لأخذ قسط من الراحة والاستجمام بين المناظر الطبيعية الرائعة.

5- شارع باهنهوفستراسي

يُعد هذا الشارع أحد العلامات البارزة في المدينة ويقوم بجذب العديد من الزوار للتجول به وذلك يرجع إلى أنه يوجد به العديد من الأنشطة لتمارسها فمثلًا يعتبر من أشهر مراكز التسوق على مستوى العالم حيث أنه يضم العديد من المتاجر المتخصصة في بيع الماركات العالمية فهناك متاجر للهدايا والملابس والأحذية والإكسسوارات ويمكنك تأجير دراجة والتجول بها في الشارع والإستمتاع بكل ما ستشاهده،

ويقع هذا الشارع تحديدًا بين بحيرة زيورخ والبلدة القديمة، وبعد الإنتهاء من جولة التسوق الشيقة يمكنك التوجه إلى أحد المطاعم المشهورة أو المقاهي التي توجد به وتناول أكلتك المفضلة وتستمتع بمشاهدة العديد من المناظر الطبيعية التي تخطف الأنظار والتقاط العديد من الصور لها.، وهناك العديد من محطات الترام التي يمكن ان توصلك إلى المنطقة، بما في ذلك باهنهوفستراسي، ومحطات هاوبتباهنهوف.

6- الحديقة النباتية القديمة في زيورخ

هي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في زيورخ والتي تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر والمميز الخاص بالمدينة، والمتمثل بالعديد من المنتزهات والحدائق المنشرة في البلاد.،تقع الحديقة النباتية في زيورخ في منطقة تال ستراسيه التي تعد من اجمل المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام،

تنتشر في الحديقة أنواع مختلفة وجميلة من النباتات المثيرة للاهتمام، إلى جانب المشتل الذي يعد المكان المثالي للاسترخاء، وحديقة العشب التي تعود إلى القرون الوسطى، كما أن بيت النخيل هو المكان الذي يحصل على أكبر قدر من الاهتمام، لأنه غالبا ما يستضيف الحفلات الموسيقية والمعارض الفنية، والمسرحيات.

7- دار أوبرا زيوريخ

تعتبر دار أوبرا زيورخ مركز ثقافي هام ، تحتل دار الأوبرا في زيورخ والتي تم بناؤها في عام 1891 مكانا خاصا في قلوب السكان المحليين والسائحين، ولا عجب في ذلك فهي واحدة من من دور الأوبرا الكبرى في العالم، وقائمتها من الباليه والحفلات الموسيقية وهندستها المعمارية تعكس كونها واحدة من أهم أماكن السياحة في زيورخ ، تقع في موقع متميز في البلدة القديمه بزيورخ، وهذا ما يجعل زيارة الدار خيار رائع حتى وإنلم تكن غير مهتم، لأن الدار سوف تكون ضمن جدولك السياحي بشكل تلقائي.،

تطل دار أوبرا زيورخ على بحيرة زيورخ سويسرا، والتي تجعل السائح يستمتع بجولة السياحة الخاصة به وسط الهواء المنعش والموسيقي الرائعة.،ويقام في دار الأوبرا في كل عام ما يقارب من 250 عرض، وبهذا تكون دار الأوبرا في زيوريخ من أهم مصادر الجذب السياحي في مدينة زيورخ سويسرا، بجانب قربها من فنادق كثيرة.

8- حديقة حيوانات زيورخ

تعتبر حديقة حيوانات زيورخ واحدة من أفضل حدائق الحيوان في أوروبا. افتتح في عام 1929 ، جمعت مجموعة من 2200 عينة من 300 نوع بحلول عامها الخامس والسبعين. تضم الفيلة ووحيد القرن والنمور وطيور البطريق و 20 نوعا من القرود ليست سوى بعض من أنواع الحيوانات التي يمكنك أن تراها في حديقة حيوان زيوريخ المقسمة إلى مناطق قارية تضم حيوانات من مختلف أنحاء العالم،

كما يمكنك هناك أيضا الاستمتاع بمناظر خلابة بين الغابات المطية، مع مراقبة الفيلة في حديقتها المخصصة وكأنها في بيئتها الأصلية، تطل على بحيرة زيورخ، وتختص حديقة حيوان زيورخ، بمميزات فريدة من نوعها، حيث لكل حيوان ،مكانه المخصص الذي يجعله ينشأ بطريقة سليمة، ولجميع الحيوانات المكان الذي يتماشي مع طبيعتهم.

9- بحيرة زيورخ

بحيرة زيورخ هي بحيرة في سويسرا تمتد إلى الجنوب الشرقي من مدينة زيورخ. اعتمادا على السياق فإن مسمى “بحيرة زيورخ” أو Zürichsee يمكن استخدامه لوصف البحيرة ككل أو جزء من البحيرة عند جسر سيدام في رابرسفيل، في حين أن الجزء الموجود في رابرسفيل قد أن يسمى Obersee أو البحيرة الكبرى، مياه بحيرة زيورخ نظيفة جدا وتصل درجات الحرارة خلال فصل الصيف إلى 20 °م (68 °ف). ومن اأنشطة الشعبية هي السباحة في الحمامات العامة والشواطئ. أفضل الطقس للسباحة هو في أواخر أغسطس.

تتم تنقية مياه البحيرة ووضعها في نظام المياه في زيورخ وهي صالحة للشرب.، تقع زيورخ في الشمال الغربي من البحيرة هي أكبر مدينة على البحيرة. على الشاطئ الغربي تقع مستوطنات روشليكون، تالفيل،هورغن, فيدنسفيل، ريكترسفيل، بفافيكون، لاخن.، وعلى الشاطئ الآخر تقع مدن كوسناخت، مايلن، شتيفا، مع مدينة رابرسفيل من القرون الوسطى، وقلعتها هي موطن المتحف البولندي. تقع مدينة شمريكون بالقرب من الطرف الشرقي من البحيرة وتقع بلدة أوزناخ في أقصى الشرق.

10- متحف الفيفا العالمي لكرة القدم

يعد المتحف من اهم الاماكن السياحية في سويسرا ويستقطب اعداد من السيّاح عشّاق كرة القدم حول العالم حيث يعرض مقتنيات يزيد عددها عن 1000 في صالات عرض خاصة ويضم مكتبة ومقهى وسينما ومساحات للعب ومن اشهر معروضاته، كأسي العالم لفئتي الرجال والسيدات.،

يتكون متحف الفيفا العالمي لكرة القدم في زيورخ من مبنى يضم عدة طوابق، وكل طابق يحمل في زواياه عدداً ضخماً من المقتنيات وشاشات العرض التي يصل عددها إلى أكثر من 1000 قطعة مختلفة،ولعل ما يجعل متحف الفيفا العالمي لكرة القدم قبلة مثيرة ومركز تفاعلي هو ما يضمه من أنشطة رائعة مثل مركز ألعاب المحاكاة لكل الأعمار، أي يمكنك تجربة الكثير من الألعاب المختلفة أنت وأطفالك وأصدقاءك.

11- منتزه لندينهوف

يمتلك منتزه ليندينهوف (Lindenhof) في زيورخ تاريخاً طويلاً فقد كان موقعاً رومانياً وقلعة لهم، أمّا الآن فهو مساحة خضراء واسعة مخصصة للمشاة فقط، ويمتلك إطلالة رائعة نظراً لوقوعه على تلة ليندنهوف على طول ضفاف نهر ليمات،

كما يتميز بساحته الخارجية المحاطة بالقصور القديمة الجميلة، وعدد من المباني الأخرى المعروفة، مثل المحفل الماسونيّ

12- زيورخ ألتستادت

زيورخ ألتستادت هي عبارة عن مدينة تاريخية تقع في زيورخ وتواجدت قبل القرن العشرين مباشرة وتعتبر الآن من أهم المدن السياحية في سويسرا، ومقصد لكافة السياح المحبي للتاريخ العريق.وقد إحتفظ المكان بالطراز المعماري الروماني القديم الذي يمزج بين قرون الوسطى و القوطية،

وتحتوي المدينة عدد كبير من الأماكن السياحية مثل كنيسة القديس بطرس، ليندنهوف وهو متنزه شهير في زيورخ ويمكنك أن تجد هناك أيضاً بعد الأسواق لتشتري ما تريد.

13- هضبة إيتليبرغ

هضبة إيتليبرغ مكان ساحر للمناظر الطبيعية المذهلة ، وإن كنت من محبي الطبيعة ستمضي وقتا رائعا على هذه الهضبة ، وتطل هذه الهضبة الجبلية على مدينة وبحيرة زيورخ.، في أعلى الهضبة سوف تجد فندق Uto Kulm وبرجين واحد للإشارة التلفزيون والثاني هو منظار لرؤية مدينة زيورخ من فوق وعن كثب و سوف يكلفك استخدمها رسوما بسيطة.ومن الأنشطة الأخرى التي يمكنك ممارستها هو التمشية أو الركض لمسافات طويلة عبر سلاسل الجبال.

14- شارع بانهوف شتراسه

زيوريخ و هو من اهم الاماكن السياحية في زيورخ ,و هو واحد من اهم و اشهر شوارع التسوق في اوروبا و العالم. و”بارادى بلاتز” هى واحدة من الساحات الأكثر شهرة في سويسرا، وتقع في نهاية شارع بانهوف و هو الأقرب إلى بحيرة زيوريخ. ،يوحد به مقر أكبر اثنين من البنوك السويسرية، UBS ومجموعة كريدي سويس.

ويحوى ايضا متاجر الشوكولاته، ومقاهى، بارات و اماكن لبيع المجوهرات و الاشياء الثمينة.ومطاعم متنوعة ، كما يوجد به أغلى العقارات المتخصصة بتجارة التجزئة في أوروبا و الأكثر تكلفة في جميع أنحاء العالم.

15- رحلة في قطار زيورخ

يمكن للزائر لمدينة زيوخ العريقة القام برحلة ممتعة بالقطار ، من المحطة الرئيسية الممتدة على طول الطريق حتى الجبل الخلفى لمدينة زيوريخ يمكنك التمتع بها وسط مجموعة رائعة من المناظر الطبيعية الخلابة المحيطة بك من كل إتجاه يمكنك أيضاً أن تجرب التلفريك نزولا إلى أدليسويل و العودة إلى زيورخ سويسرا على متن القطار اذا كنت تفضل التوجه مباشرة إلى المدينة و يمكنك ممارسة هواية المشي في مسارات المشي لمسافات طويلة الموجودة على الجبل و لكن يجب أن تحذر سائقي الدراجات النارية الموجودين على الجبل حيث أنهم يقومون بالقيادة بسرعة عالية و فى فصل الشتاء يمكنك أن تستغل الفرصة و التمتع بقيادة الزلاجة أسفل Uetliberg مما سيجعلها تجربة استثنائية حيث أن مدينة زيوريخ لل تحصل على الكثير من الثلوج فى فصل الشتاء.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في زيورخ في سويسرا وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر الى زيورخ.


السياحة في لوزان

1- المدينة القديمة

المدينة القديمة في لوزان هي الجزء الخلاب من المدينة مع العديد من الشوارع المخصصة للمشاة فقط. إذا كنت محظوظًا بما يكفي لزيارة المدينة في عطلة نهاية الأسبوع ، فقم باستكشاف المنطقة صباح يوم السبت، خلال إقامة سوق المزارعين، حيث تمتلىء معظم الساحات والشوارع الجانبية بالسكان المحليين ممن يتجمعون للتسوق بين العديد من الأكشاك مع المنتجات الطازجة.

هذه المنطقة الكبيرة الخالية من السيارات تتحول إلى سوق واسع وممتاز للمزارعين كل أسبوع، حيث يمكنك الاستفادة من السوق لتناول الإفطار وشراء المكونات الطازجة، كما يمكنك بعد إغلاق السوق في المساء، زيارة العديد من المقاهي والمطاعم التي تقام في المنطقة لتناول الأطباق التقليدية والأستمتاع بالأجواء الساحرة للمدينة.

2- متحف تاريخ لوزان

متحف التاريخ في لوزان هو واحد من أجمل الاماكن السياحية في لوزان والذي يعبر عن الوجه الحضاري العريق الخاص بالمدينة، والمتمثل بالعديد من المباني التاريخية والمتاحف المنتشرة في البلاد بكثرة.

يقع متحف التاريخ في لوزان في منطقة ميدان كاتدرائية لوزان التي تعتبر من أهم المعالم التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والسياح الأجانب.

ويعرض المتحف  نموذج يمثل مدينة لوزان في القرن السابع عشر، والذي صمم إستناداً إلى خريطة عالية الدقة مصنوعة في عام 1638م، كما ويحتوي المتحف على مايقارب ال550 ألف قطة أثرية تروي حكاية الحضارة الإقتصادية والفنية والسياسية وحتى الحياة الإجتماعية الخاصة بالمدينة.

3- غابة و بحيرة Sauvabelin

غابة و بحيرة لاك ساوفابيلينهي عبارة عن بحيرة اصطناعية تم إنشائها في العام 1888م، وتضمّ برخ خشبي تمّ بنائه في عام 2003م بحيث يبلغ طوله تقريباً خمس وثلاثين متراً، والذي يميزه هو الإطلالة الجميلة التي يوفرها.

والغابة هي مكان مثالي لجولات المشي الترفيهية والنزهات حيث أنك ستكون هناك محاطاً بالظباء والايول والماعز والطاووس والطيور.تعتبر غابة ساوفابيلين Sauvabelin Forest قبل كل شيء غابة تطل على لوزان Lausanne.

وبإلقاء نظرة عن كثب سوف تكشف أنه توجد هناك أيضاً بحيرة رومانسية صغيرة بالإضافة إلى العديد من الماعز والبط والاوز والبجع الأسود أيضاً. وبإمكانكم اصطحاب أطفالكم أيضاً في نزهة بالقارب حول البحيرة.وستكون الأصوات الوحيدة التي تقطع سكون المنطقة هي نداءات الطاووس.

4- قصر رومينيوم في لوزان

استنادا إلى تصميم عصر النهضة الإيطالية شيد هذا المبنى الجميل الذي يعد من أهم معالم لوزان .
يحتضن داخله خمسة متاحف مختلفة مع عدد من المعارض التي تغطي مواضيع تتراوح من الفنون الجميلة إلى التاريخ الطبيعي.

5- كاتدرائية نوتردام

نوتردام هي ملكة المدينة القديمة لوزان، وتعتبر الكاتدرائية أنها صرح تاريخي هام. وإن النافذة الوردة يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر لها أهمية خاصة .

الكاتدرائية محاطة بالمدينة القديمة من لوزان متضمنة قلعة مير ، التي بنيت بين عام 1397 وعام 1427 وصالة المدينة من القرن السابع عشر. و برج آل الذي بني في عام 1340، وبرج قلعة الأسقف في أوتشي التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني عشر هي آخر ما تبقى من جدار المدينة الذي يعود إلى العصور الوسطى الذي كان يضم 50 برجا.

6- بارك دي مون ريبوس

كل ما تحتاجه للحصول على قسط من الراحه و الاسترخاء يمكنك ان تجده هنا فى حديقه بارك دو مون ريبوس الرائعه و المصممه على الطراز الانجليزى الشهير , وفى بارك دو مون ريبوس يمكنك مشاهده العديد من الاشجار الضخمه الغريبه و مسارات التنزه و المشى المزروعه بأجمل انواع الورود , كما تضم الحديقه فيلا او قصر يرجع تاريخه الى القرن الثامن عشر.

صممه المهندس المعمارى الفرنسى ايمانويل ايمى داماسى , كما يوجد بها منطقه مخصصه للاطفال , وبركة سمك , و العديد من التماثيل و المنحوتات التى يمكنك التقاط الصور التذكاريه بجانبها , كما يضم بارك مون ريبوس اكشاك لبيع المأكوت الخفيفه و القهوه و مطعما صغير , كما يحيط بالحديقه مسرحا مكشوفا , ومزرعه برتقال تحولت الى استوديو للنحات ايف دانا .

7- ساحة بالود

من الأماكن الرائعة للتنزه في المدينة القديمة، يوجد بها أقدم نافورة في لوزان، والكثير من المطاعم، يوجد بها قاعة المدينة التي بُنيت في القرن الخامس عشر وتتميز بتصميمها المعماري الرائع.

8- ميناء اوشي في لوزان

تقع منطقة أوشي Ouchy أو اوتشي -سفينة القراصنة- جنوب مدينة لوزان علي حافة بحيرة ليمان (بحيرة جنيف)، بها العديد من الفنادق الفخمة والمطاعم الراقية والمحلات المفتوحة علي مدار اليوم، يمكن استئجار قوارب لعمل جولة حول البحيرة والاستمتاع بمنظر انعكاس المدينة علي سطح المياه وفي الجانب الأخر من البحيرة توجد جبال الألب الشامخة يكسوها الجليد.

9- بحيرة ليمان

بحيرة ليمان  أو بحيرة جنيف هي أحد أكبر البحيرات الأوروبية. و تقع 60٪ من مساحة البحيرة في الحدودالسويسرية ضمن كانتون فود و كانتون فاليز و كانتون جنيف. و 40٪ في الحدود الفرنسية ضمن إقليم سافوا العليا. و تعود تسمية البحيرة إلى العهد الروماني و كانت تسمى (باللاتينية: Lacus Lemannus). و مع اشتهار مدينة جنيف بدأت تسمى ببحيرة جنيف و لكن الاسم المتفق عليه في فرنسا منذ القرن الثامن عشر هو بحيرة ليمان.

تتميز البحيرة بشكلها الهلالي و تقع ضمن مسار نهر الرون. و تعتبر البحيرة أكبر البحيرات في غرب أوروبا. تبلغ مساحتها الكلية 528 كيلومتر مربع منها 348 كم مربع في سويسرا و 234 كم موبع في فرنسا. و يقدر حجمها ب89 مليار متر مكعب. أقصى عرض للبحيرة فهو 13 كيلومتر بينما أقصى قاع يقع على عمق 310 متر. و أهم المصبات النهرية في البحيرة – عدا الرون – هما: الدرانس في الجنوب و فينوغ في الشمال.

10- ركوب القوارب وعمل جولة بالبحيرة

من أجمل الأنشطة السياحية في لوزان ركوب القوارب وعمل جولة بالبحيرة وسط العائلة والأصدقاء حيث يوجد الكثير من القوارب التي يتم إعدادها للإيجار في موقع البحيرة وبأسعار ملائمة.م

ويمكن الاستمتاع بالجلوس على ضفاف البحيرة مع العائلة وتناول وجبة خفيفة مع مراقبة البط وهو يعوم في البحيرة، والتجول أيضا في محيط البحيرة والتعرف على المكان.ج

يجب ألا يفوت الزوار صعود برج سوفابلين الذي يقع بالقرب من البحيرة حيث يعطي لكم اطلالات جميلة على البحيرة والطبيعة التي تحيط بها ، مما يجعله مناسبا لالتقاط الصور التذكارية الجميلة.

11- الحديقة النباتية في لوزان

هي واحدة من أجملالاماكن السياحية في لوزان والتي تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر الخاص بالمدينة، والمتمثل بالعديد من المعالم الطبيعية المنتشرة في البلاد.

تقع الحديقة النباتية في لوزان في منطقة افينو دي كور التي تعتبر من اجمل المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والأجانب.

الحديقة النباتات في لوزان أو كما يشاع عنها بأنها قطعة صغيرة من الجنة على الأرض وذلك لشدة جمالها الطبيعي الساحر، وكذلك لما يوجد فيها لأكثر من 6000 نوع من النباتات المختلفة، بالإضافة إلى مجموعة من الأشجار الكثيفة والأزهار الملونة وغيرها من المعالم الطبيعية المميزة.

كما وتعتبر الحديقة هي المكان الرئيسي لإجراء العديد من الأبحاث والدراسات على مختلف أنواع النباتات، كما وهي المكان الامثل للإسترخاء والبعد عن ضوضاء المدن وازدحامها والحصول على جو من الإستجمام والراحة.

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في لوزان في سويسرا وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر الى لوزان.


السياحة في لوزيرن

1- جسر تشابل

يعتبر جسر تشابل أقدم الجسور الخشبية المغطاه في أوروبا، وهو من أكثر المعالم شهرة داخل مدينة لوزيرن سويسرا . هو جسر خشبي للمشاة طوله 170 متراً مصمم على طراز العصور الوسطى، يمر فوق نهر روس ويربط المدينة القديمة في الضفة اليمنى للنهر بالمدينة الجديدة على يسار النهر.

تم صنعه في القرن الرابع عشر كوسيلة لحماية المدينة، تميز هذا الجسر بسقفه المحمل بحوالي 300 لوحة داخلية تعود للقرن السابع عشر ولكن قد شب حريق في الجسر عام 1993 مما ادي إلى خسارة الكثير من هذه اللوحات وتبقى منها حوالي 100 لوحة و تم ترميمه طبقاً لتصميمه الأصلي.

2- بحيرة لوزيرن

أحد أجمل الأماكن التي يمكنك زيارتها في مدينة لوزيرن هي بحيرة لوزيرن، لا يخلو برنامج سياحي في لوزيرن من زيارة تلك البحيرة المذهلة فهي واحدة من أهم المعالم السياحية بها.

سميت بهذا الإسم نسبة لمدينة لوزيرن التي تقع في طرفها الغربي، و هي رابع أكبر بحيرة في سويسرا حيث تبلغ مساحتها 114 كيلو متر مربع، و تمتد لعمق 210 متر.هي بحيرة غير منتظمة الشكل، تتغذى من نهر رويس، و لها ثلاثة أذرع، الطرف الشمالي يطلق عليه كوساخنت، و بحيرة ألناخت للطرف الجنوبي الغربي، و بحيرة أوري للجنوب الشرقي.

تحيط بحيرة لوزيرن قمم جبال الألب البديعة، ما يمنحها إطلالات و مناظر غاية في الروعة، و يخلق متعة خاصة للمشي على شواطئها خاصة إذا كان الطقس لطيف و الجو مشمس.كما توفر لزوارها الكثير من الأنشطة المثيرة، حيث تنتشر على شواطئها العديد من مسارات التزلج و ركوب الدراجات، إلى جانب مناطق الاستحمام، وكذلك يمكنهم زيارة القرى الرائعة التي تنتشر حولها.

3- المدينة القديمة

المدينة القديمة لوزيرن هي واحدة من أجملالاماكن السياحية في لوزيرن والتي تعبر عن الوجه التاريخي الحضاري الخاص بالمدينة، والمتمثل بالعديد من المعالم الأثرية المنتشرة في البلاد بكثرة.

تقع المدينة القديمة في لوزيرن وتعد من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الأجانب القادمين من الخارج.

ويقام في المدينة القديمة العديد من الفعاليات والمناسبات والمهرجانات السويسرية الهامة، كما ويتم زيارتها من قبل أشهر الشخصيات الفنية والإقتصادية لما لها من أهمية بالغة وجمال وروعة مميزين.

4- نصب الأسد النائم

يسمى هذا التمثال الشهير في لوسيرن باسم Lowendenkmal، وقد تم إنشائه ليكون بمثابة رمز للدلالة على ذكرى الجنود السويسريين، الذين لقوا مصرعهم من أجل الدفاع العائلة المالكة الخاصة بفرنسا وذلك أثناء الثورة الفرنسية التي كانت في مدينة باريس في ذلك الوقت، حيث استعمل الفرنسيين أبناء مدينة لوسيرن في التصدي للثوار وفي الدفاع عن القصر الملكي الفرنسي، وقد راح ضحية ذلك العديد من أبناء وأهالي المدينة بشكل مأسوي ومحزن للغاية.

عندما شعر الملك في فرنسا أن النصح سوف يتحقق للثورة الفرنسية فقد قرر الاستسلام، لكن هذا القرار الغير حكيم أضاع بأبناء مدينة لوسيرن، حيث قام الملك الظالم بأمر الجنود المساكين بإلقاء الأسلحة الخاصة بهم بعد المعركة المتحدمة والشديدة التي تمت بينهم وبين الثوار في فرنسا.

قام الجنود بتنفيذ أوامر الملك، لكن ذلك قد أدى إلى مقتلهم بشكل محزن للغاية على يد هؤلاء الثوار الفرنسيين حيث حدثت مذبحة لأبناء لوسيرن لا يمكن للتاريخ أن ينسى جراحها حتى اليوم.

5- متحف حديقة جلاسير لوزيرن

حديقة جلاسير لوزيرن هي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في لوزيرن والتي تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر، والممزوج بجمال المدينة التاريخي، الذي يجعلها من أروع المعالم السويسرية.

تقع حديقة جلاسير في لوزيرن في منطقة شارع دينكمال الذي يعد من أجمل المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والأجانب.

متحف حديقة جلاسير هو في الأصل حديقة تحتوي على العديد من الآثار والحفريات التي يعود تاريخها إلى ما قبل العصر الجليدي، كما ويحتوي على نهر جليدي والعديد من الآثار الجيلوجية، وكذلك مرآة يعزد تاريخها إلى عام 1896م والعديد من النصب التذكارية الأخرى والمعالم الطبيعية.

كما وتقدم الحديقة واحد من اجمل الاماكن الطبيعية، حيث أنها تحتوي على مساحات ومروج خضراء، وكذلك العديد من الاشجار الكثيفة ومجموعة من الأزهار الملونة التي تضفي على المكان جمالاً مميزاً من نوع خاص.

6- بانوراما بورباكي

إنها لوحة دائرية ضخمة مساحتها حوالي 1100 متر مربع، توجد في متحف البانوراما، وتم تجديد هذا المتحف وأصبح مركز ثقافي ومركز للاجتماعات وافتتحت فيه معارض فنية كثيرة.تعتبر هذه اللوحة من آخر اللوحات البانورامية العملاقة من القرن التاسع عشر التي تمت المحفاظة عليها. وهي من المعالم الثقافية الأوروبية. حيث اختبر رسام هذه اللوحة، إدوارد كاستريس، الحرب كمتطوع في الصليب الأحمر. وينقل متحف (قريب جداَ من حديقة كلاسيير) معلومات عن الحرب، ومصير جيش بوركابي وحول هذه اللوحة البانورامية.

7- متحف لوزيرن التاريخي

متحف لوزيرن التاريخي هو واحد من أجمل الاماكن السياحية في لوزيرن التي تعبر عن الوجه التاريخي الحضاري الخاص بالمدينة، كالعديد من المتاحف والأماكن الأثرية المنتشرة بين انحاء سويسرا.

يقع متحف لوزيرن التاريخي في منطقة زقاق فيستر التي تعد من أجمل المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الأجانب.

ويحتوي المتحف أيضاً على ما يقارب ال3000 قطة أثرية، وكذلك اربهة أقسام عرض رئيسية، أهمها قسمي العرض الذي يحتوي على القطع الأثرية، وقسم المسرح الذي تقام به العروض، والقسمين الآخرين يقام بهما العديد من الفعاليات والمعارض الثقافية.

8- برج المياه لوزيرن

برج المياه لوزيرن هو برج مبنى بجوار الجسر الخشبي القديم , هذا البرج أحد الرموز التاريخية لمدينة لوزيرن سويسرا , ويرجع تاريخ بناء هذا البرج إلى القرن الرابع عشر الميلادي . ويأتي إليه السياح من حول العالم للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة ولمشاهدة أهم الذكريات التاريخية لمدينة لوزيرن سويسرا…

9- قصر بيترشير

القصر الذي تمّ بناؤه من قِبل عمدة المدينة بطرازٍ إيطاليٍّ ممزوجٍ بلمساتٍ من الفنّ العربيّ، وقد تمّ تحويل مُلكيّة هذا القصر إلى الدولة ليُصبح مقرًّا لحكومة مقاطعة لوزيرن.

10- قمة بيلاتوس

قمة بيلاتوس هي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في لوزيرن والتي تعبر عن الوجه الطبيعي الساحر والمميز الخاص بالمدينة، كالعديد من المعالم الطبيعية المنتشرة في البلاد بكثرة.

تقع قمة بيلاتوس في لوزيرن في وسط سويسرا وتعتبر من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين وكذلك السياح الأجانب.

الشيئ الإسطوري الوحيد الذي يوجد فيها ويتفق عليه الجميع هو جمال القمة الساحر وإطلالتها على العديد من جبال الألب.حيث أن الجبال تلبس الثوب الأبيض في فصل الشتاء والثوب الأخضر في الربيع والصيف، ويصل الزوار إليها من خلال التلفريك الذي يأخذ الزائر على عدة مراحل في رحلة مميزة فوق المدينة، يؤمن له فيها واحدة من أروع الإطلالات التي يمكنه مشاهدتها.

11- قمة جبل التنين بيلاتوس

هذه القمة ليست قمة ثلجية بل قمة بانورامية مطلة على المنطقة و هناك مسارين لها احدهم سريع و الاخر طويل و به رحلة تسمى Golden Round Trip مدتها خمس ساعات تقريباً و تأخذكم في رحلة صعود بالقطار المسنن الى اعلى القمة ثم النزور من جهة أخرى بالتلفريك على ثلاث مراحل و من ثم تأخذون السفينة داخل البحيرة او القطار للعودة لنقطة البداية .

12- بحيرة زوغ

بحيرة Zug تقع بين زيورخ ولوزيرن ورغم موقعها غير مشهوره للسياح العرب، و مع بحيرة زوغ يمكن زيارة مطل قمة Zugerberg على مدينة zug .
و الطريق اليها بالسيارة ممكن و لكنه جبلي و ضيق و الافضل هو الصعود الى القمة بواسطة القطار المعلق الذي يسمى : Zugerbergbahn من محطة Schonegg.

13- قرية انلجبيرغ الفاتنة

عند زيارتك لمدينة لوزيرن لا تنسى زيارة قرية المروج الخضراء انجلبيرغ القرية الجبلية التي تبعد عن لوزيرن مسافة 35 كلم انجلبيرغ قريبة من قمة تتلس ومنها يمكنك الصعود الى قمة تتلس الثلجية .

تقع القمة في قرية انجيلبيرج ويبلغ ارتفاع قمة تتلس 3239 متر والتلفريك يصعد بكم الى محطة Kleintitlis  وهي على ارتفاع 3028 متر ومدة الصعود بالتلفريك 30 دقيقة والصعود للقمة يتم عبر عدد 2  تلفريك الاول تلفريك يتسع لستة اشخاص وصعد بكم الى محطة بحيرة تروبسي Trubseeمرورا بمحطة Gerschnialp وفي محطة تروبسي تجدون تلفريك كبير يتسع حوالي ل 40 شخص ويصعد بكم  لقمة تتلس مرورا بمحطة Stand .

سعر الصعود الى قمة تتلس 89 فرنك للشخص ومع خصم سويس فاميلي هاف فير 45 فرنك
والصغار من 6 سنوات الى 15 سنة 45 فرنك والاقل من 6 سنوات مجانا وبوجود بطاقة سويس فاميلي هاف فير الصغار بالمجان .

وتبعد قرية انجيلبيرج عن لوزيرن 34 كم والوقت 38 دقيقة وللعلم تبعد القمة عن انترلاكن 85 كم والوقت ساعه و 20 دقيقة ويمكن الوصول بالقطار الى قمة تتلس من محطة لوزيرن الى محطة انجيلبيرج (Engelberg) والقطار مباشر وبدون توقف والوقت 43 دقيقة ومن محطة انجيلبيرج تمشون الى محطة التلفريك ولمدة 10 دقايق تقريبا

14- قمة ريغي البانورامية Rigi Kulm

هي قمة تطل على ١٢ قمة أخرى من قمم جبال الالب و تطل على ٣ دول مختلفة ( سويسرا – المانيا – فرنسا ) و منها يمكنك رؤية ١٣ بحيرة .تبعد عن لوسيرن مسافة ٢٥ كلم و عن انترلاكن ١٠٠ كلم .

يمكنك الصعود الى قمة ريغي عن عن طريق القطار المسنن وهو اول قطار في مسنن في أوروبا .

كما يمكنك اخذ جوله بالسفينة التي تنطلق من بحيرة لوسيرن بجوار الجسر الخشبي الى ان تحصل الى محطة فيتزناو مرورا بمحطة ويجيز ثم الصعود بالقطار المسنن الى القمة و النوزل من الجانب الاخر بالقطار المسنن الى محطة كالتباد ثم النزول ايضاً بالتلفريك الى محطة ويجيز و العودة بالسفينة مرة أخرى الى لوسيرن .

15- قمة جبل فرونالبستوك Fronalpstock

هذه القمة صاحبة اجمل اطلالة على بحيرة لوسيرن حيث تسمح لك بمشاهدة أجزاء البحيرة مع قمم الجبال المحيطة بها و تقع قمة فرونالبستوك في قرية Stoos التي لا تصلها السيارات ويمكن الوصول للقرية من خلال القطار الأشد انحداراً في العالم وبعدها تصعد للقمة عبر التلفريك .

اكتشف ايضا المزيد من اهم اماكن السياحة في لوزيرن في سويسرا وتعرف على أشهر الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء السفر الى لوزيرن .