السياحة في جنيف : دليل اهم اماكن سياحية يُمكنك زيارتها

تقع في جنوب غربي البلاد، وهي عاصمة كانتون جنيف، تقع على النهاية الغربية لبحيرة جنيف، حيث ينبع نهر الرّون. يبلغ عدد سكانها 206 109 نسمة وسكان منطقة العاصمة 378.274 نسمة. هي ثاني أكبر مدن سويسرا وأكبر مدن الجزء الناطقبالفرنسية. تقع في أقصى جنوب غرب البلاد على مقربة من الحدود الفرنسية على بحيرة جنيف ونهر الرون. جنيف هي مقر العديد من المنظمات الدولية، منها منظمة الأمم المتحدةومنظمة الصحة العالمية،منظمة التجارة العالمية، منظمة الصليب الأحمر، منظمة الملكية الفكرية، منظمة العمل الدولية،منظمة حقوق الإنسان.

تقع مدينة جنيف ـ الناطقة بالفرنسية، على خليج، حيث يغادر نهر الرون بحيرة جنيف الشهيرة.. وتحيط بهذه المدينة الرائعة قمم جبال الألب القريبة والتضاريس الجبلية في يورا، مع تقاليدها الإنسانية ونزعتها المنفتحة على العالم، حيث تحتضن المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة وكذلك المقر الرئيسي لمنظمة الصليب الأحمر.. ولهذا عُرفت جنيف بأنها “عاصمة السلام”.، تحمل المدينة في صفحات تاريخها العديد من الأحداث الهامة التي وقعت فيها، وتضم المدينة مواقع سياحية رائعة مثل زهرة جنيف على مدار الساعة: الواقعة في الحديقة الإنجليزية، والبلدة القديمة: والتي يوجد فيها ساحة بورغ دي فور القديمة،جزيرة روسو: التي أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى الفيلسوف جان جاك روسو. كاتدرائية القديس بطرس: الواقعة بالقرب من بحيرة جنيف، وقد شيدت على الطراز الروماني بالإضافة إلى اللمسة القوطية. نافورة جنيف: والتي تبهر السائح إضافة لبحيرة جنيف وغيرها الكثير من المعالم السياحية الهامة التي سنتطرق إليها في السطور القادمة .

افضل المواقع السياحية في جنيف

جبل Salève

جبل رائع ومن أهم المواقع السياحية في جنيف ، يمكنكم من خلال هذا الجبل ممارسة رياضة التسلق وصعود جبل Salève. أو ركوب التلفريك إلي أعلي Salève الذي يحيط بمدينة جنيف.

نافورة جنيف

تعتبر نافورة جنيف أشهر المعالم الأوروبية وأشهر ما يميز سويسرا بعد الشوكولاوالساعات والبنوك وأجراس الأبقار.وقد بنيت النافورة في عام 1886 بارتفاع تمثال الحرية وبذلك تكون من أطول النوافير بالعالم. ويقدر أن النافورة تضخ سبعة أطنان من المياه بسرعة تبلغ 200 كيلو متر في الساعة من خلال عدة مضخات كهربائية تضخ الماء لارتفاع يصل إلى 140 متر،

تم تصميمها بالبداية لغرض تقليل ضغط المياه عند الضخ لسكان المدينة، مع حلول العام 1891 تم تطويرها لتصبح معلم سياحي جذاب وكانت قدرتها بذلك الوقت 90 متر فقط. إلى عام 1951 تم تطويرها أكثر بالمضخات ومصادر الماء والاضاءة لتصبح معلم المدينة المشهور.

نهر الرون

هو واحد من الأنهار الرئيسية في أوروبا، وينبع من سويسرا ويصب في جنوب شرق فرنسا بطول إجمالي 812 كم، وقرب مصبه في البحر الأبيض المتوسطيتفرع إلى فرعين: الفرع الأول ويعرف بالرون العظيم (بالفرنسية: Grand Rhône)، والفرع الثاني يعرف بالرون الصغير (بالفرنسية: Petit Rhône)، فهو بذلك يكون دلتانتيجة تفرع النهر في منطقة كامارغ.

جزيرة روسو

هي جزيرة وبارك في جنيف تقع في وسط نهر الرون، سميت نسبة إلي فيلسوف عصر التنوير الشهير جان جاك روسو ويوجد بالجزيرة تمثال كنصب تذكاري له، تم إنشاء الجزيرة في القرن الـ16 لأغراض دفاعية، يمكن الوصول إلي الجزيرة عبر جسر خاص.

يعتبر المكان نشط مقارنة بمساحته يأتي الناس لرؤية التمثال وتصويره ، ويعتبر الموقع جيداً حيث بالإمكان رؤية النافورة بوضوح ومكان مناسب للإستراحة ومشاهدة المناظر الطبيعية والبحيرة حول الجزيرة وحولها مجموعة من الطيور يقوم الناس بإطعامها، أو لمشاهدة المباني الحديثة والقديمة في جنيف.

الكنيسة الروسية

الكنيسة الأرثوذكسية الروسية Eglise Orthodoxe Russe هي كنيسة مكرسة للأرثوذكسية الروسية، تتميز الكنيسة بتصميمها المعماري المميز مع القباب الذهبية اللامعة، بنيت الكنيسة على موقع لدير البينديكتين السابق في عام 1859 بفضل الدعم المالي من المجتمع الأرثوذكسية الروسية في جنيف. الكنيسة
العنوان: 18 شارع دي بومونت في مدينة جنيف.

رسوم الدخول: مجاناً
– أوقات العمل:
من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 09:00 صباحاً حتى 12:00 ظهراً
السبت والأحد من الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 05:00 مساءاً

متحف باتيك فيليب

يقع المتحف في مبنى آرت ديكو تم تجديده بالكامل في منطقة بلينبالايس في جنيف، ويضم أكثر من خمسة قرون من تاريخ صناعة الساعات في مجموعتين مهمتين: المجموعة العتيقة غير التقليدية التي تبدأ من القرن السادس عشر، والتي تتضمن أقدم ساعة على الإطلاق، ومجموعة Patek Philippe، منذ 1839 وحتى الآن.،

وهنالك مكتبة مكرسة بشكل كامل بوثائق صناعة الساعات، وتضم هذه المجموعات التاريخية ساعات وآلات موسيقية تعزف ذاتيا ومصغرات صور مطلية على الميناء ، بالإضافة إلى إبداعات محترمة لمؤسسة أساسها جنيف منذ تأسيسها في عام 1839.

متحف التاريخ الطبيعي في جنيف

يعتبر هذا المتحف من اهم الاماكن السياحية في سويسراوفي اوروبا الذي تمَ افتتاحه عام 1966 واليوم يجذب أكثر من 250 الف زائر سنوياً فهو اكبر معرض للتاريخ الطبيعي في سويسرا .، يملك متحف التاريخ الطبيعي في جنيف قاعة عرض مساحتها 8000 متر مربع وقد خُصص طابق بالكامل يهتم بالأرض وتاريخ البشرية ويركز المتحف بشكل عام على التحديات العلمية المستقبلية والتكنلوجيا المتطورة ويهتم بشكل خاص بحماية البيئة.،

يقع متحف التاريخ الطبيعي في جنيف تحديداً في منطقة روتي دي مالاجنو التي تعتبر من أشهر المناطق التي يقصدها عدد كبير من الزوار على مدار العام، وذلك من سكان المدينة والسياح المحليين والاجانب.

متحف باوير في جنيف

متحف باوير هو من أجمل المتاحف التي تعرض صور فنون الشرق الأقصى, فهو يعرض أعمال أشهر الفنانين في اليابان والصين ,و يضم المتحف أكثر من 9000 لوحة فنية تروى قصص نجاح الفنانين العالميين.فإن كنت من عشاق الفن والفنانين عليك أن تزور هذا المتحف الرائع.

المسرح الكبير في جنيف

تتميز سويسرا بتقليد عريق وثري في المجال المسرحي. وقد أنتجت المؤسسات الفنية الموجودة في بازل، برن، زيورخ وجنيف أعمالاً ذاع صيتها خارج حدود البلاد.تَحظى المسارح السويسرية الكبرى سواء توفرت على فرقة موسيقية أو فرقة باليه أو لم تتوفر، بحصة الأسد من الميزانيات المخصصة للفنون في مدنها. ومن أهم مسارح جنيف المسرح الكبير الذي ،

يشبه دار الأوبرا الموجودة في باريس كثيرا . وشيد في عام 1879 ، ولكن تم ترميمه في وقت لاحق في عام 1961 بعد ان دمر حريق المسرح. يقدم المسرح مزيج من الموسيقى الكلاسيكية والاوبرالية وبعض الأعمال الموسيقية لأبرز الملحنين السابقين والحاليين على حد سواء.

بحيرة جنيف

وتسمى أيضا بحيرة ليمان هي أحد أكبر البحيرات الأوروبية. و تقع 60٪ من مساحة البحيرة في الحدودالسويسرية ضمن كانتون فود و كانتون فاليز و كانتون جنيف. و 40٪ في الحدود الفرنسية ضمن إقليم سافوا العليا. و تعود تسمية البحيرة إلى العهد الروماني و كانت تسمى (باللاتينية: Lacus Lemannus). و مع اشتهار مدينة جنيف بدأت تسمى ببحيرة جنيف و لكن الاسم المتفق عليه في فرنسا منذ القرن الثامن عشر هو بحيرة ليمان ،

بحيرة جنيف من أجمل البحيرات التي ستستمتع أنت وعائلتك بها خلال رحلتك في جنيف, وعند رغبتك بزيارة بحيرة جنيف عليك الانتباه لبرودة الجو وبرودة المياه . وتعد البحيرة من أجمل الاماكن السياحية في جنيف، على الرغم من كبر البحيرة إلا إنها تفتقر إلى التنوع في أجناس الأسماك. فهناك حوالي 20 نوع فقط من الأسماك (6 منها تم جلبه للبحيرة في القرن التاسع عشر).و تتعتبر البحيرة موطن العديد من أصناف الطيور.

الحديقة الإنجليزية في جنيف

هي حديقة حضرية في جنيف ، سويسرا ، وتقع في موقع الميناء القديم .تم إنشاء الحديقة في عام 1855. وفي عام 1863 ، غيرت عملية بناء Pont du Mont-Blanc الحديقة إلى شكلها الفعلي – شبه منحرف / شبه منحرف مساحته 25430 متر مربع، وهي واحدة من اجملالاماكن السياحية في جنيف تقع في منطقة كي دو جينيغال وتعتبر المتنفس الرئيسي لسكان المدينة ومقصداً لعدد كبير من السيّاح.،

تحتوي الحديقة على عدد كبير من الأزهار، يقدر بأكثر من 600 آلاف زهرة، يتم الإعتناء بها على مدار العام، كما وتحتوي الحديقة على ما يسمى بساعة الزهور، وهي عبارة عن ساعة تم صناعتها من الزهور، وذلك من قبل أشهر مصانع الساعات العالمية.، وإلى جانب الحديقة هناك العديد من المطاعم التي تقدم أشهى واطيب وجبات الأطعمة السويسرية التقليدية، كما وهناك العديد من المقاهي التي تقوم بإعداد ألذ أنواع المشروبات.

ساحة وسوق بورج دي فور

هو احد الأسواق الرومانية الشهيرة الموجودة في مدينة جنيف السويسرية الرائعة. ويعد من أهم الاماكن السياحية في حنيف خاصة لمحبي التسوق .وهو يقع في قلب المدينة القديمة، ويعتبر المكان من ‏أقدم المعالم السياحية في جنيف، ويضم السوق العديد من المقاهي، بالإضافة الى المطاعم والمحلات التي يمكن شراء الهدايا التذكارية منها، أما يميز المكان هو قربه من معظم مناطق جنيف السياحية.

متحف أريانا

متحف أريانا ، المعروف أيضًا باسم متحف سويسرا للفنون ، مخصص للأعمال الفنية الخزفية والزجاجية ، ويحتوي على حوالي 20.000 قطعة من آخر 1200 عام ، وهو ما يمثل الاتساع التاريخي والجغرافي والفني والتكنولوجي لصناعة الزجاج والسيراميك خلال هذا الوقت. المجموعة هي الوحيدة من نوعها في سويسرا، بني المتحف بين عامي 1877 و 1884 ومنذ ذلك الوقت وهو احد معالم السياحة في سويسرا في العاصمة جنيف، المتحف مغلق يوم الاثنين ، اما باقي الايام الاسبوع فهو متاح للزيارة من الساعة 10:00 صباحاً حتى الساعة 18:00 مساءً.

قصر الأمم المتحدة

تم بناء قصر الأمم بين عامي 1929 و1936 ليكون بمثابة مقر عصبة الأمم. وقد خدم بأنها موطن لمكتبالأمم المتحدة في جنيف منذ عام 1946 عندما وقع الأمين العام للأمم المتحدة لاتفاق للمقر مع السلطات السويسرية،على الرغم من أن سويسرا لم يصبح عضوا في الأمم المتحدة حتى عام 2002.

وهو واحد من أجمل الاماكن السياحية في جنيف والذي يعبر عن الوجه الحضاري السياسي الخاص بالمدينة، والذي يعد من أهم المباني التي يتم عقد اهم الإجتماعات الدولية فيها. ،يقع قصر الأمم المتحدة في جنيف ويعد من اهم المعالم التي يقصدها عدد كبير من الزوار من المهتمين بالسياسة، وسكان المدينة المحليين وكذلك السياح المحليينو الاجانب القادمين من الخارج، ويعد القصر اليوم واحد من أشهر الاماكن السياحية السياسية الثقافية في مدينة جنيف، ويقصده عدد كبير من الزوار على مدار العام.

مطعم بيرفيومز دي بيروت

مطاعم جنيف هي من أكثر مطاعم سويسرا التي تقدم ألذ أشهى الأطباق التابعة لأشهر المطابخ العالمية، من أهمها المطبخ الإيطالي والمطبخ الفرنسي والمطبخ الألماني، كما ويوجد فيها العديد من المطاعم التي تقوم بإعداد أشهى واطيب وجبات الاطعمة العربية والشرقية والحلال منها مطعم بيرفيومز دي بيروت ،

ويعتبر من أشهر مطاعم جنيف التي تقدم مجموعة متنوعة وكبيرة من الأطباق الخاصة بالمطبخ اللبناني العريق، والتي تتميز بطعمها الشهي واللذيذ، وكذلك أنها يتم إعدادها من قبل أمهر الطهاة، ويعد طبق المقلوبة من أفضل أطباق المطعم.

مطعم نوماديس

من أفضل المطاعم العربية في جنيف التي تقوم بإعداد أشهى واطيب وجبات الأطعمة اللبنانية العريقة، وكذلك مجموعة من اطباق المقبلات البادرة والساخنة، ويعد طبق الشيش المشوي من أفضل الأطباق التي يقوم المطعم بإعدادها.وعن زيارتك لهذا المطعم لن تشعر بالغربة بفضل الأجواء العربية التي يتصف بها .

شارع غو دو غون

من أشهر شوارع التسوق في جنيف على الإطلاق، ويقدم هذا الشارع العديد من المحلات التجارية التي تقدم لك الأناقة الباريسية والإيطالية وأنت تمشي بين ازقتها، وتحتمل هذه المتاجر أسماء أشهر العلامات التجارية العالمية كـ شانيل و لويس فويتون،

كما ويقدم الشارع عدد من محلات بيع أشهر ماركات الساعات والمجوهرات السويسرية.، يمكنك ايجاد كل مايخطر ببالك من المنتجات الفاخرة لأشهر الماركات العالمية في هذا السوق من الملابس والساعات انتهاءاً بالمجوهرات والاكسسوارات.

باليكسيرت مول

باليكسيرت مول واحد من أفضل مولات جنيف التي تقدم لزائرها رحلة تسوق ممتعة ومميزة، تقدم له من خلالها العديد من المحلات التجارية التي تبيع جميع مستلزمات افراد العائلة، وتعد محلات الألبسة التابعة لـ سي أند أي وزارا من أفضل متاجر المكان.

يعد أكبر مولات جنيف يضم المجمع تشكيلة واسعة ومن افضل المتاجر ، وعند زيارته ستمضي وقتا ممتعا ، ويوجد بالقرب منه فندق قريب يدعى فندق نوفوتيل .

مول كونفدريشن

أحد مولات جنيف المعروفة يتميز بموقعه على امتداد الشارع الرئيسي، يضم أكثر من ٥٠ محل تجاري فخم تشتمل على الملابس والإكسسوارات وغيرها كما يضم المجمع العديد من المطاعم والمقاهي ومحلات تبيع المواد الغذائية والشوكولاته والمعجنات.

العنوان: 6, 10, Rue de la Confédération 8, 1204 Genève, سويسرا.

مركز بلانيت شارميلز

مركز بلانيت شارميلز أحد أكبر مراكز التسوق في جنيف، يقع في وسط المدينة، و يضم أكثر من 50 متجر، كما يوجد به سوبر ماركت كبير يعرض تشكيلة متنوعة من السلع الغذائية.

يعمل من الإثنين للأربعاء من التاسعة صباحًا حتى السابعة مساء، و يومي الخميس و الجمعة حتى السابعة و النصف مساء، و السبت من الثامنة و النصف صباحًا حتى السادسة مساء، و يغلق يوم الأحد.
العنوان: Prom. de l’Europe 11, 1203 Genève, سويسرا.

زهرة جنيف على مدار الساعة

زهرة جنيف على مدار الساعة موجودة في الحديقة الإنكليزية، وتعرف بدقة ألوان الزهور فيها وتعددها، وهي بالقرب من بحيرة جنيف شيدت في العام 1955م، وهي ساعة جمعت بين دقة صناعة الساعات السويسرية وجمال وترتيب الحدائق، فنتج هذا الفن البيئيّ المذهل على مدار الساعة، حتى أنّها عرفت كمكان للفنّ والعروضات الثقافية والاسترخاء في جمال الطبيعة.

ملتقى نهري الرون و آرف

هو المكان الذي يلتقي فيه نهري لو رون ولو آرف في ظاهرة طبيعية جميلة وفريدة من نوعها، حيث تختلف لون مياه في كلا النهرين، يمكن رؤية هذا المنظر الطبيعي الخلال من فوق الجسر الذي يبعد فقط 40 متراً.، وهو مكان مذهل و فريد فيه يمكن مشاهدة جمال ألوان المياه المختلفة حين اندماجها سوياً.
أقرب محطة أتوبيس Genève, Jean-Jacques و أقرب محطة ترام Genève, Palladium.