السياحة في صحار : دليل افضل اماكن سياحية تستحق زيارتك

صحار احدى ولايات محافظة شمال الباطنة في منطقة الباطنة في الجزء الشمالي من سلطنة عمان ، تبعد عن العاصمة مسقط 234 كم شمالا. وهي العاصمة القديمة لعمان، وصحار مدينة تعتمد على صيد الأسماك والتجارة وايضا الزراعة ، ولكن تعرف في الوقت الحالي بأنها محور الصناعة العمانية، حيث التطور القوي في ميناء صحار الصناعي، تعتبر صحار المركز الإداري لمحافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان. ونظرا لتواجدها على الساحل الرملي المنخفض بمحافظة الباطنة فهي تطل على بحر عمان، حيث تشترك من جهة الجنوب مع صحم ومن جهة الغرب مع البريميومن جهة الشمال مع لوى ومن جهة الشرق تطل صحار على بحر عمان.

وتنقسم صحار من الناحية الجغرافية إلى ثلاث مناطق هي:الشريط الساحلي: تمتد منطقة الشريط الساحلي بطول 45 كيلومترا تقريبا على خليج عمان، وتبدأ من مجز الكبرى جنوبا وتنتهي بمجيس شمالا. المنطقة السهلية: تمتد هذه المنطقة على نحو مستو من محاذاة الساحل إلى منطقة الحجر غربا لمسافة عشرة كيلومترات تقريبا.
المنطقة الجبلية: تقع هذه المنطقة التي تضم معظم قرى ولاية صحار ضمن سلسلة جبال الحجر الغربي، وتوجد بها العديد من الأودية.
أودية صحار: يوجد بولاية صحار عدد كبير من الأودية، من أشهرها وادي الجزي الذي يقع بمحاذاة شارع صحار – البريمي، ووادي عاهن، ثاني أكبر وادي في الولاية بعد وادي الجزي، ووادي حيبي الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من جهة الغرب من دوار الولاية ويتصف بغزارة المياه فيه، ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية التي تتوزع في ربوع صحار.

يحكم الموقع الجغرافي لولاية صحار بشكل خاص وسلطنة عمان بشكل عام فإن الطقس غالبا مايكون دافئا شتاء وحارا صيفا، ورغم أنخفاض نسبة الأمطار في الولاية إلا أن بعض المناطق وخاصة تلك الواقعة في سلسلة جبال الحجرالغربي تمتع بطقس أكثر اعتدالا. أما بالنسبة للرطوبة فهي مرتفعة في مناطق الشريط الساحلي في صحار في فصل الصيف، وخاصة في الأشهر من مايو وحتى سبتمبر، إلا أن تلك النسبة تكون متدنية في بقية أشهر السنة. وتمثل الفترة من شهر أكتوبر وحتى أواخر شهر مارس فترة مناسبة للسياح لزيارة صحار والتمتع بمناظرها ومعالمها.

تمتاز صحار بالعديد من المميزات السياحية. فعلى سبيل المثال تمتاز صحار بوجود الجبال الشاهقة والتي تشكل عامل جذب لهواة تسلق الجبال. كما يوجد بها العديد من الأودية سواء تلك التي تزخر بالمياه على مدار السنة أو الأودية الموسمية. وبالإمكان رؤية العديد من العائلات والتجمعات سواء كان ذلك في وادي الجزي الذي يقع بمحاذاة شارع صحار – البريمي، ووادي عاهن، ثاني أكبر وادي في الولاية بعد وادي الجزي، ووادي حيبي الذي يقع على بعد حوالي 20 كيلومترا من جهة الغرب من دوار الولاية ويتصف بغزارة المياه فيه، ووادي الحلتي ووادي الصلاحي وغيرها من الأودية التي تتوزع في ربوع صحار. بالإضافة إلى الجبال والأودية فإن شواطئ صحار النظيفة تجذب العديد من السواح سواء من المواطنين أو الزوار.

وقد عملت السلطنة على تطوير السياحة من خلال ترميم المواقع السياخية وإنشاء الحدائق والكثير من المواقع الجاذبة للسياح كما شارك وقام القطاع الخاص بدوره في التنمية السياحية للولاية حيث توجد عدة فنادق ومؤسسات توفر خدمات سياحية. وقد تم مؤخرا افتتاح أول فندق خمس نجوم في صحار الا وهو فندق كروان بلازا .

افضل الاماكن السياحية والاثرية في صحار

متحف قلعة صحار

أفتتح المتحف في 17 نوفمبر 1993 م بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والعشرون وذلك لإبراز تاريخ مدينة صحار ومعالمها التاريخية وعلاقتها الحضارية بالعالم وما اشتهرت به في مجال التجارة بالإضافة إلى تاريخها الإسلامي وما أسهم به العمانيون في مجال الريادة البحرية، ودورهم في نشر الإسلام في بقاع عديدة من العالم، بالإضافة إلى العهود اللاحقة التي عاشتها هذه المدينة وما ساهمت به من دور حضاري وبطولي رائد في العهد القديم وما تعيشه من تقدم وازدهار في العهد السلطان قابوس. يشتمل المتحف على ثلاث قاعات عرض وكل قاعة تنقسم إلى عدة غرف. ويحتوي المتحف على رسالة محمد نبي الإسلام لأهل عمان وهذا كان دليلا على اهتمام السلطنة بالمحافظه على التاريخ العريق.

ميدان الإصلاح “دوار صحار سابقا”

أهم دوار في ولاية صحار يصل بين دوار صلان ودوار الصويحرة، معلم ميدان الإصلاح هو المجسم المعماري الرائع الذي يقع في قلب الدوار من أعلى توجد الكرة الأرضية ،والمجسم سداسي الاوجه يحمل رسومات للثقافة العمانية الاصيلة(الدين الإسلامي والفروسية والابحار). وقد اطلق عليه اسم ميدان الإصلاح خلال الاحتجاجات العمانية عام 2011 (جزء من الربيع العربي) وسقط في 26 فبراير 2011 شهيدان بين صفوف المتظاهرين برصاص الجيش بعد محاولات لقمع الاحتجاجات السلمية التي شهدتها البلاد.يعتبر الرمز الوطني الخالد للحقيقة والإصلاح والحق في عُمان ويسمى أيضا بالعامية “كلش دنيا” ويستخدم كشعار لاحد التجمعات الشبابية والصفحات السياسية على الإنترنت ، وقد أزيل هذا الرمز ليحل محله جسر كان من المخطط له أن يمر بجنبه إلا أن السلطات العليا قد أمرت بإزالته فوراً.

قلعة صحار

تعتبر قلعة صحار أحد المعالم التاريخية البارزة في سلطنة عمان وهي من أهم القلاع والحصون في محافظة شمال الباطنة كافة نظرا لموقعها المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام “1980” بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن “أمراء هرمز” هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بنى نبهان، وتضم القلعة كما ذكرنا أعلاه متحفا يعرض العديد من الجوانب الأثرية، والتاريخية للمدينة، وأماكن أُخرى في سلطنة عمان، كما يبرُز هذا المتحف الدور الهام الذي تلعبه تجارة النحاس في المدينة وعلاقتها مع مدينة كانتون في الصين، بالإضافة إلى القطع الأثرية التي تم العثور عليها ضمن الحفريات الأثرية من داخل الحصن وغيرها من الأماكن في عمان.

مسجد السلطان قابوس في صحار

يعد جامع السلطان قابوس بصحار والذي أفتتح في 28أكتوبر 2016 واحد من أحدث الجوامع الكبيرة في منطقةالخليج العربي الذي بني على أعلى المعايير وأجملها والذي يعتبر أحد المعالم الجديدة في سلطنة عمان الجديرة بالزيارة والذي يتميز بنقوشه وقبته الكرستالية الشاهقة، ويعد الجامع الذي بني على الطراز الأوزبكي وشبيه مسجد بيبي خانوم، ويقع بالقرب من بيت بهجة الأنظار في ولايةصحار وعلى الشارع الرئيسي المؤدي إلى إمارة دبي ، يحتوي هذا المسجد الضخم على حديقة كبيرة، ومكتبة رائعة، ويتألف من ثلاثة مداخل رئيسية، وأربعة مآذن، مع قبة زرقاء واضحة، كما يدمج المسجد بشكل فريد الخشب بطريقة غير مألوفة بين المساجد العمانية، ويُتيح المسجد الزيارة للمسلمين، وغير المسلمين وهو من معالم السياحة في صحار و أشهرها.

سوق صحار القديم

هو سوق تقليدي يضم محلات لبيع السمك الطازج و المجفف و مشتقاته و يبيع الحلوى العمانية و الفضيات و غيرها ، إلا أن السوق تعرض لعدة حوادث جعلت منه سوق مندثر ، و من أبرز الحوادث التعي تعرض لها السوق هو حريق ضخم سار على أغلب المحلات و دمرها و من هنا بدأت حكاية جديدة لسوق صحار التجاري المحاذي لقلعة صحار و سوق الحرفين الآن .بعد أن أندثر السوق القديم بدأت الحكومة محاولات لإحيائه مرة أخرى و بالفعل تم هدم السوق القديم و أفتتاح محلات تجارية حديثة مكانه، و يتألف سوق صحار التاريخي الجديد من طابقين، حيث يحتوي الطابق الأول على 26 محل تجاري، مطعميّن، ومعرض يضم مجموعة من الصور التي تروي أحداث تاريخية لصحار مع مجموعة من الكتب التي تتحدث عن أهميته، وتاريخه، وبعض الصكوك القديمة، وغيره الكثير في هذا السوق المُميّز.

كورنيش صحار


هو من أجمل معالم السياحية في صحار ، من أكثر الأماكن ازدحامًا سواء بالسُكّان أو بزوّار المدينة، فيُمكنك الاستمتاع بالواجهة البحرية الرائعة مع نسمات من الهواء المُنعش النظيف، في نُزهة جميلة بين الإطلالات الخلّابة على طول الشواطئ الرملية،
يقع هذا الكورنيش في صحار في محافظة شمال الباطنة. تم فتح طريق بحري يطل على الساحل ويمر على قلعة صحار التاريخية. على طول الطريق ، سترى المطاعم واللافتات والمظلات للاستلقاء، وكل أسباب الراحة للزائر. في ركن واحد تم بناء حديقة صغيرة للزوار.

حديقة اليوبيل الفضي

تعتبر حديقة اليوبيل الفضي واحدة من أروع معالم السياحة في صحار ، وتم تأسيسها بمُناسبة عيد اليوبيل الفضي للنهضة التي تشهدها السلطنة، والتي تتميز بتصميم رائع، وتنسيق ذو إطلالة خلّابة تُبهج النفس، وتُوّفر الحديقة عدد كبير من المقاعد والمظلات للحماية من حرارة الشمس بين المُسطّحات الخضراء التي تملأ جوانب المُنتزه وتتوسطها المزهريات الرخامية الأنيقة ،يقع في منطقة صلان بجنب فندق شاطئ صحار ويتميز بمكانه على الساحل وينصح لقضاء اوقات ممتعة وتتوفر عديد من الخدمات ومسابح.

مركز سفير مول صحار للتسوق

يُعد من أهم وجهات التسوق الشهيرة في المدينة، ويشتهر بكونه يُقدّم أكثر الأجواء جمالًا، ويُوّفر مساحة للعديد من أفضل العلامات التجارية العالمية في مجال الأزياء، المجوهرات، والجمال. وقد سعى المول منذ افتتاحه إلى أن يُوّفر كل سُبل الراحة، والرفاهية لروّاده، فأصبح هو الملاذ الأهم للعائلات للتسوق، الحصول على الترفيه، وتناول الطعام، من خلال 76 متجرًا مُتنوعًا تُلبي جميعها المُتطلبات لمُختلف الفئات العمرية بمُنتجات رفيعة المستوى، كما يضم كارفور هايبر ماركت، مدينة ملاهي، وموقف خاص للسيارات.

سوق الحِرف اليدوية التقليدية


يُعتبر هذا السوق من أفضل الأماكن السياحية في صحار عمان ، والتي تستقطب عدد كبير من السُيّاح، في تجربة تسوق مُميّزة تسمح بالتعرف على ثقافة وتاريخ المدينة العريق ،يقع هذا السوق في منطقة الحجرة بالقرب من جامع السلطان قابوس في ولاية صحار في محافظة شمال الباطنة. تم بناء سوق صحار للحرف اليدوية على طراز العمارة العربية الإسلامية ، وتم افتتاحه في عام 1999 بهدف تشجيع الحرفيين والحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية في عُمان. تتوزع متاجر الحرف على مساحة 7000 متر مربع ومنازل السوق تحت سقف واحد مختلف الصناعات التقليدية العمانية والحرف اليدوية ، مثل الجلود والسيراميك وأوراق النخيل والمنسوجات القطنية والصوف والذهب والفضة ، وكذلك العطور والأعشاب والطبيعية الأدوية والعسل والحلوى العمانية (الحلوة) والأسلحة التقليدية.

مضمار سباق الهِجن

أحد أهم الاماكن السياحة في صحار ، وتُعتبر من أمتع الأنشطة في المدينة، في تجربة رائعة تُقام في صحراء المدينة، حيث يتوافد إليها السُكّان المحليين والسُيّاح، حيث يعد مضمار سباقات الهجن بولاية صحار واحدًا من ميادين سباقات الهجن المنتشرة في مختلف محافظات وولايات السلطنة حيث افتتح المضمار رسميا في شهر ابريل من عام 2006م ليقدم خدماته لمربي الهجن بولاية صحار بصفة خاصة وولايات محافظة شمال الباطنة بصفة عامة لإقامة السباقات والأنشطة المختلفة للهجن.

سوق السمك

يبرز سوق الأسماك بولاية صحار في شكله الهندسي الجميل الذي يوحي للزائر وكأنه رسو لإحدى السفن العمانية التقليدية حيث يجمع في تصميمه بين ماض جميل وحاضر مشرق، لإبداع رسمته أنامل عمانية، ليكون وجهة أخرى تضاف الى الوجهات التاريخية والسياحية والحضارية التي يقصدها كل زائر لولاية صحار. وإلى جانب ذلك فهناك معززات حضارية وجمالية أخرى تضيف لهذا السوق أهميته، لعل أهمها يتمثل في الطريق البحري، وميناء الصيد والمتنزه وسوق الخضروات والفواكه وغيرها، بما يجعله في حركة نشطة بشكل يومي، من حيث البيع والشراء لاصناف متعددة من الأسماك، وتوفر الخدمات التي يحتاجها المستهلك كتقطيع وشوي الاسماك الي جانب مرافق خدمية أخرى كدورات المياه والمواقف المتسعة.
يشتهر سوق السمك في صحار، بأنه الأنظف في البلاد، لذا لا تقلق من التلوث أو الروائح الغير مرغوب فيها.

حديقة بلدية صحار

تعتبر حديقة بلدية صحار من أجمل أماكن السياحة في صحار حيث؛ تتمتع بطبيعة ساحرة تخلو من أي مظاهر التلوث. تقع بالقرب من فندق شاطئ صحار، وتعتبر مكان مثالي للاسترخاء، والاستمتاع بهدوء المدينة.كما أنها تعد وجهة رائعة للقيام بنزهة خلوية مع الأطفال والعائلة، أو قضاء وقت رومانسى ممتع خاصة وقت الغروب حيث؛ تتزين السماء بمنظر بانورامي ساحر.

مركز العلوم البحرية ومصايد الأسماك

أسس مركز العلوم البحرية ومصايد الأسماك؛ للحفاظ على الحياة البحرية في صحار، بدء تأسيسه عام 1989 وأشبه بمتحف يعكس الثقافة البحرية للمنطقة لذا يعتبر من أهم أماكن السياحة في صحار.
يضم المركز أنواع نادرة من الأحياء المائية التي لا تجدها بمكان آخر، للحفاظ عليها من الصيد الجائر والأنقراض .

مطعم داو مارين

يندرج مطعم داو مارين ضمن الأماكن السياحية في صحار حيث؛ يقع وسط سوق السمك، ويعتبر وجهة مميزة إذا كنت ترغب في تناول طعام شهي، وسط جو رائع من الألفة والمرح. يوفر المطعم أطباق بحرية طازجة حيث؛ يحصل على منتجاته من السوق مباشرة، وتتنوع الأطباق بين الهندي والصيني، هذا بالإضافة إلى مجموعة متنوعة الأطباق النباتية الشهية

وردة الفتح للتجارة

مطعم مميز يقع في شارع السلطان قابوس أحد أفضل أماكن السياحة في صحار. يقدم هذا المطعم أطباق بحرية شهية، تطهى على طراز المطبخ التركي.
يتمتع بجو مميز حيث؛ يمكنك تناول الطعام بالخارج، للاستمتاع بالواجهة البحرية لصحار، داخل أقدم شوارع المدينة بطرازها الأثري الساحر مما يوفر لك تجربة لا تنسى.

مطعم الزعفران

يُعتبر من مطاعم صحار المُميّزة حيث يمتلك إطلالة رائعة على البحر، كما يحتوي المطعم على أماكن طعام خارجية حيث الهواء الطلق والمنظر الطبيعي الخلّاب، إلى جانب أماكن داخلية بديكورات مُميّزة، يُقدّم المطعم مجموعة مُختلفة من الأطباق الأوروبية والعالمية، إلى جانب الأطباق الشرقية. ويُعتبر المطعم من المطاعم التي تتناسب مع العائلات والأسر الكبيرة وتجّمُعات الأصدقاء، وهو يُقدّم وجبات إفطار، غداء وعشاء إلى جانب السناكس.

منتزه المنيال

يقع في منطقة العوينات على الطريق الساحلي الممتد من مجز الكبرى الى الصبارة ويمتاز بالهدوء والابتعاد عن المناطق السكنية كما توجد مرفقات وخدمات والمسابح والالعاب الترفيهية والالعاب المائية.

منتزهات أخرى في صحار

١-منتزه مجز الكبرى ويقع في منطقة مجز الكبرى على البحر أي مقابلة بوابة صحار على البحر .
2- منتزه العوينات ويقع في منطقة العوينات على يمين الشارع العام مباشرة وانت وجاي من مسقط .
3- منتزه الصويحرة ويقع في منطقة الصويحرة أي عند دوار الصويحرة من جهة اليسار قريب من مصنع صحار للحلوى العمانية
4- منتزه الهمبار ويقع في منطقة الهمبار على يمن الشارع العام مباشرة وأنت وجاي من مسقط وقبل جسر صحار .
5- منتزه الصنقر ويقع في منطقة الصنقر على البحر أي بين منطقة العفيفة ومنطقة عمق .
6- منتزه الفلج الجديدة ويقع في منطقة الفلج قريب من الشارع العام .