السياحة في صلالة : دليل اهم الاماكن السياحية في صلالة عُمان

مدينة صلالة تقع في ولاية صلالة التابعة لمحافظة ظفارفي سلطنة عمان. وهي مركز الولاية وحاضرة ظفار، والعاصمة الثانية لعمان وتعتبر عاصمتها السياحية والتجارية. تتميز بمقومات سياحية طبيعية حباها الله بها، وتشتهر صلالة بالبخور واللبان، وتكثر فيها أشجار النارجيلالاستوائية التي لها ثمرة تشبه جوز الهند وتباع هناك بكثرة،والموز والفافاي. وتعتبر مدينة صلالة ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان من ناحية عدد السكان.و ينقسم مركز الولاية للعديد من الأحياء السكنية تتمثل في صلالة الوسطى وتعتبر قلب المدينة حيث تقع مباني الأجهزة الحكومية الرئيسية بها بالإضافة إلى مناطق، صلالة الشرقية وصلالة الغربية والحافة والبليد والدهاريز الجنوبية والشمالية والسعادة الجنوبية والشمالية والعوقدين الشمالية والجنوبية والحصيلة والقوف والحصن وغيرها من الأحياء والمناطق التي تتوسع وتزداد عام بعد آخر.

تشتهر صلالة بكثرة المساجد والجوامع وأيضا مدارس تحفيظ القرآن من النساء والرجال. ومعظم سكان محافظة ظفار من أهل السنة وهم على المذهب الشافعي والحنبلي. ومن أكبر الجوامع والمساجد التاريخية والحديثة، وتقام فعاليات مهرجان صلالة السياحي في مركز البلدية الترفيهي بمنطقة إيتين القريبة من الجبل من 15 يوليو حتى 31 أغسطس من كل عام، وبه 7 مسارح وهي: مسرح الرئيسي ،مسرح الطفل ،مسرح الدائري ،مسرح البحيرة ،مسرح القرية التراثية،ويضم المهرجان قرية للتسوق العائلي ومنطقة الألعاب الكهربائية والهوائية والقرية التراثية ومطاعم ومعارض. ويتميز المهرجان بعروضه الموسيقية والثقافية ضمن الفعاليات، ويشتمل على عروض حية من الفن العماني والرقصات الشعبية المحلية والفنون التراثية بالإضافة إلى الحفلات الغنائية الساهرة والعروض الرياضية.

تنتشر في صلالة العديد من التضاريس علي أرض صلالة حيث تجمع بيئتها الجغرافية فيما بين البيئة الصحراوية والنباتية كما تنتشر فيها أشجار المانجا,وجوز الهند  وغيرها من الفواكه .
و بالنسبة  لحالة الطقس في صلالة فهو ساحلي شبه معتدل فضلا عن تمتعه بدرجات حراره منخفضة في فصل الصيف مع هبوب رياح صيفية باردة خلال شهري يوليو ,وأغسطس أما في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة تنخفض إلي 18 درجة مئوية كما تشهد المدينة هطول أمطار فيما بين شهري مايو , سبتمبر

كما تشتهر مدينة صلالة العُمانية برياحها الموسمية وموسم الخريف الفريد في مظهره بحيث يتحول جميع أرجاء المدينة إلى اللون الأخضر الذي يعمل على جذب السياح من شتى أنحاء العالم، ومع ذلك فإنها أيضاً تحتوي على جمال عمراني عجيب يأسر العقل، وتعتبر صلالة هي مسقط رأس حاكم عُمان السلطان قابوس، وتعتبر محافظة ظفار هي ثاني أكبر مدينة في عمان التي تقع جنوب السلطنة وفيها أكبر مرفأ بحري في شبه الجزيرة العربية.

افضل الاماكن السياحية في صلالة

وادي دربات

يعد وادي دربات Darbat Valley من اجمل اماكن السياحة في سلطنة عمان ومن المناطق الطبيعية الساحرة في مدينة صلالة العُمانية لاحتوائه على عدد من الشلالات والبحيرات والجبال والكهوف والعيون الطبيعية مُجتمعة في مكان واحد إلى جانب الحديقة الطبيعية المَكسوة بالخضرة والأشجار وتحوي تلك الحديقة بعض الحيوانات البرية ،وفي موسم الخريفتتحول مياه الوادي المنحدرة من الجبال إلى شلالات تتساقط من ارتفاع عشرات الأمتار. يمتاز الوادي بطبيعة بكر وبغطاء نباتي كثيف، إضافة إلى عين طبيعية وعدد من الكهوف. وقد تبين أن غرف كهف طيق المملوءة بالماء مصدرها مياه الوادي. أفضل الأوقات لزيارة هذا الموقع هو من بداية شهر يوليو وحتى نهاية شهر سبتمبر من كل عام.

شاطئ المغسيل

يعتبر شاطئ المغسيل من أجمل الشواطئ ومقصد لكافة السياح في صلالة ، يقع غرب المدينة ويتميز بمياهه الفيروزية ورملته الناعمة المُميزة والتي تُحيطها الصخور قاتمة اللون على الجانبين مما يزيد من روعة مشهده. جدير بالذكر أن شاطئ المغسيل يعد من أجمل 10 شواطئ على مستوى العالم كله.، تم تزويد شاطئ المغسيل السياحي في صلالة بالمرافق الخدمية والإستراحات والجلسات العائلية على شكل أكواخ حجرية مجهزة بشكل كامل للقيام بحفلات الشواء، لكون الشاطئ أحد أهم نقاط الجذب السياحي التي يتوافد إليها الملايين سنويا من السياح الاجانب والسكان المحليين، وخصوصا في العطلات الرسمية والسنوية وعطلات نهاية الإسبوع، ينتشر على طول الشاطئ عدد من الأكواخ التي يُمكنك اللجوء إليها خلال رحلتك إلى شاطئ المغسيل وهي مناسبة للعائلات أو لرحلات الأصدقاء، وتحوي تلك الأكواخ أماكن للشواء، لتكتمل بذلك نزهتك إلى هذا الشاطئ الرائع.

عين رزات

واحدة من أجمل الاماكن السياحية في عمان و بالأخص في مدينة صلالة التي تعج بالسياح في فصل الصيف و ذلك لتمتعها بجو ماطر طوال شهور الصيف و بارد نسبيا إلى جو منطقة الخليج شديد الحرارة . الجدير بالذكر أن فصل الخريف كما يطلق عليه في سلطنة عمان يبدأ في تاريخ 21 يونيو من كل عام و هو ما يصادف دخول الصيف في دول العالم، تتميز عين رزات بموقعها الفريد المحاذي لكهف رزات و بعض الجبال الشاهقة المكتسية بالخضرة و انتشار طيورملونة جميلة المنظر و الصوت ، كما يكثر في المكان الماء الصافي الجارى على شكل وادي ينبع من العين . الجدير أن الموقع يضم حديقة و يقع بالقرب من مزارع حكومية و مباني حكومية أخرى، يفضل بعض السياح إلتقاط صور فوتوغرافية فورية أو ركوب بعض القوارب الصغيرة في العين ، كما و يتوفر في المكان دورات مياه و مصلى و بعض الأكشاك التي تبيع منتتجات للسياح .

مدينة سمهرم


يعود بناء المدينة إلى عام 100 قبل الميلاد وتعد من معالم السياحة في سلطنة عمان وتحتوي آثار المدينة القديمة سمهرم على قلعة لمدينة قديمة كما أن بها بعض المباني التي بُنيت في العصور السالفة من الحجر
تشكل سمهرم ممر مائي يسمح للزوّار بالعبور عليه والتمشية وسط ذلك الأثر العتيق، جدير بالذكر أن الآثر يقع شرق مدينة صلالة على بحر خور روري،
وتضم مدينة سمهرم الأثرية مجموعة كبيرة من الآثار والتحف والنقوش الحجرية وعملات نقدية تعود لمختلف العصور القديمة ومخطوطات قديمة لمختلف الحضارات، وعدد من البيوت الحجرية القديمة وبقايا من السور القديم التي أصبحت اليوم أطلالاً، وتمتاز مدينة سمهرم الأثرية بقربها من أجمل المعالم الطبيعية في صلالة مثل عين اثوم وعين رزات وسواحل بحر العرب الأخرى الجميلة.

كهف المرنيف

يقع في منطقة شاطئ المغسيل، ويُعد كهف المارنيف من أكثرالاماكن السياحية في سلطنة عمان التي يتردد عليها السياح والزّوار خلال الإجازات والمواسم المختلفة ويشتهر الكهف بوجود النوافير الطبيعية التي تنفجر منها المياه لأعلى في منظر يستحق الزيارة والمشاهدة.، ويتوافد عليه سنويا الملايين من السياح الاجانب والسكان المحلين من مختلف الولايات العمانية تم تزويد بكافة المرافق الخدمية والجلسات والإستراحات، وأسوار تحيط بجوانبه المفتوحة لحماية الزوار، جسر خشبي جميل يربط بينه وبين الشاطئ، وعند تنزهك حول الكهف من الخارج ستسمتع بالمنطر الرائع لاندماج روعة الكهف بالجمال الطبيعي الساحر والمناظر الخضراء وأصوات العصافير المغردة.

مطعم البيت اللبنانى

يعد من أفضل المطاعم فى صلالة وهو مطعم لبنانى يشتهر بتقديمة لمجموعة من أشهى الأطباق اللبنانية كالتبولة و المشاوى كما أن خدمته جيدة و أسعاره مناسبة , المطعم نظيف والخدمة ممتازة والاسعار مناسبة ، يبدأ المطعم فى العمل من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 12 منتصف الليل .

مطعم دولفين بيتش

من افضل مطاعم صلالة يتميز بموقعه على الشاطئ حيث يوفر جلسات رائعة بإطلالات مميزة على البحر، يعتبر من مطاعم صلاله الراقية ويقدم تشكيلة متنوعة من الاطباق بعضها من المطبخ الايطالي واللبناني الى جانب وجبات الستيك والمأكولات البحرية الطازجة.
مستوى الخدمة مميز ونظافة جيدة والاسعار مقبولة.

قلعة طاقة

تعد من أهم القلاع بالمنطقة فلا يفوتك الذهاب إليها و إلتقاط الصور التذكارية بها حيث المعمار الجميل , القلعة كانت فى الأصل منزل للزعيم الشيخ ” على بن تمام ” و هو جد للسطان قابوس كما تضم القلعة متحف يعرض الأسحلة و القطع الأثرية التى تم إستخدامها من قبل القدماء بالإضافة إلى إحاطتها بالمساحات الخضراء .، بنيت هذه القلعة في القرن 19 كمنزلٍ لزعيمٍ عشائريّ، وهي الآن من أجمل القلاع في عمان، وتبعد 33 كم عن صلالة. وتوجد في القلعة متاحف للأسلحة وأدوات يدويّة تبيّن طبيعة حياة الإنسان العمانيّ، وهي قلعةٌ صغيرةٌ لها 4 أبراجٍ ومجموعة من الغرفِ، وبجانبها مقبرةٌ لأم السلطان قابوس

جامع الرواس

يعد من أشهر وأقدم الجوامع فى صلالة ويتميز الجامع بمساحته الكبيرة كما تزين جدرانه النقوش والزخارف الكتابات الإسلامية الرائعة فلا يفوتك مشاهدتها وإلتقاط الصو لها كما يعتبر المركز مركز لإعطاء الدروس الدينية بالإضافة إلى جلسات لتحفيظ القران وأيضا مكتبة إسلامية كبيرة ستجد بها كل ما تتخيله .، ويقع هذا الجامع الكبير في منطقة صلالة الوسطى في محافظة ظفار على شارع النهضة من الجهة الشرقية، وشارع المنتزه من الجهة الشمالية، ونظراً لموقعه المتميز يرتاده كثير من المصلين، حيث يعد الجامع من أكبر جوامع صلالة مساحةً. وبني الجامع على مساحة قدرها 1316 متراً مربعاً وأما مساحة الصرح فهي 1080 متراً مربعاً، والمساحة الداخلية للجامع 801 متر مربع بما يتسع لعدد 1400 مصلٍّ.

قصر السلطان

قصر السلطان بصلالة هو تحفة معمارية بني في منطقة شديدة الهدوء وتحيط به الحدائق الضخمة ويسمح بالتجول فيه والتقاط الصور ويحيط به البحر الذي ترسو عليه اليخوت، يتميز القصر بمعماره الجميل وأيضا بهدوئه واجوائه اللطيفة .

كهف طيق

يعد من أكبر الكهوف بالعالم فعليك بزيارته عزيزى السائح للإستمتاع بتكوينه الجغرافى الجميل الذى ينال إعجاب كل من يراه، تبلغ مساحته حوالي 300 مليون متر مكعب وهو بهذا الحجم يعد أكبر بحوالي 75 مرة من كهف مجلس الجن الواقع بين صور وقريات و أكبر بحوالي 57 مرة من كهف سيرواك من كهف في ماليزيا الذي يعرف بأنه أكبر كهف في العالم قبل الكشف عن كهف طيق حيث تم أكتشف الكهف عن طريق فريق من المغامرين السلوفانيين في عام 1997 الى اكتشاف هذه الحفر الكبيرة. ويوجد في الكهف 6 مداخل.” حيث ان حجم هذا الكهف بأنه ممكن يستوعب بناية من 70 طابقا يعني اعلى من اكبر اهرامات الجيزة بمصر حوالي 70 مترا!

مسجد السلطان قابوس

يعد أجمل مساجد عمان , يوجد فى قلب المدينة و يعد من تحفة معمارية بالمدينة لإمتلاكه قبتان كبيرتان وأيضا مئذنتان وتزين جدرانه الزخارف الذهبية , أما داخل المسجد ستجد الفوانيس الجميلة و الزخارف الرائعة على الجدران و السجاد الأخضر يغطى الأرضية .، ويعد المسجد مزاراً سياحياً حيث يسمح بالزيارة يومياً من الثامنة صباحاً وحتى 11 ظهراً بجانب وجود مكتبة وقاعة للمحاضرات، يتميز تصميم الجامع باحتوائه على عدد من الفنون المعمارية والجداريات مثل فن الزليج المغربيوالجداريات المغولية بجانب الممرات والقباب والمنائر والحدائق الواسعة والنوافير المائية، استخدمت في بنائه مختلف المواد من الخشب والرخام والزجاج المعشقوالجداريات والزخارف النحاسية و بُنِى المسجد على موقع يَحتلُّ 416,000 مترَ مربّعَ ويمتد البناء لتَغْطية منطقةَ مِنْ 40,000 مترِ مربّعِ. أُفتتحَ مِن قِبل قابوس بن سعيد سلطان عُمان في الرابع من مايو 2001.

منطقة مرباط

تعد هذه المنطقة من أجمل الأماكن الترفيهية فى صلالة حيث الأجواء الطبيعية الخلابة و الشواطئ الرملية الجميلة كما توجد بها ” قلعة مرباط ” فمن الممتع الصعود إليها لإلتقاط أجمل الصور التذكارية نظرا لإطلالتها على البحر , عليك بزيارتها لتضمن قضاء أفضل برنامج سياحي في  صلالة لمدة 7 ايام ثم إذهب لزيارة ” وادى سحلنوت ” يتميز هذا الوادى بلونه الأخضر حيث المساحات الخضراء الواسعة و المياه الصافيه فهو وجهة سياحية طبيعية مميزة .

شلالات صلالة

تضمّ صلالة مجموعة من الشلالات المميّزة في فصل الخريف، ومن أشهرها عين أثوم الواقع على الجانب الشرقيّ للمدينة، والشلال الواقع في وادي عين، وعين طبرك، وشلال خور الواقع في الجانب الغربيّ للمدينة.

شاطئ الفزايا


من أجمل شواطئ صلالة، ويمتد عدة كيلومترات من الرمال الناعمة التي تحيطها مناظر الجبال المدهشة، .شاطى الفزايا “ يمتلك العديد من المناظرالرائعة والجو المعتدل الجميل ،ويكون على امتداد عدة كيلومترات من الرمال الذهبية الناعمة
المحاطة بالعديد من مناظر الجبال المدهشة ، كما يتميز هذا الشاطى بشئ مميز عن باقى شواطئ عمان كاملة حيث انه يمتلك بالقرب منه عدد كبير من الفنادق الرائعة المزيد التى توفر خدمه ممتازه لكل نزلائها بالاضافة الى عدد من المنتجعات السياحية
التى تناسب كافة الميزانيات و كل الطبقات الاقتصادية المتواجدة و هى تعتبر المفضلة لكل العائلات .

وادي نحيز

يقع وادي نحيز في وسط جبل القرا في مدينة صلالة ويبعد عنها مسافة 12 كم ،و من مميزات هذا الوادى كهف موجود في أحد تكوينات الصخور الجيرية التي
تعود إلى بدايات العصر الثلاثي، السمة المميزه لهذا الكهف أعمدته و الهوابط بالإضافة إلى وجود أنواع عديده و مختلفة من الحيوانات كالحشرات والخفافيش و غيرها .

عين صحنوت

عين في سلطنة عمان تقع في سهل صلالة وتبعد عن مدينة صلالة حوالي 15 كيلومترا تقريبا. بها مركز حراسة للعين كبقية العيون الأخرى في المحافظة وتم تعيين الكثير من أهل المنطقة فيه لحراسة العين وحمايتها. تقع عين صحلنوت في سهل صلالة الممتد بين مدينة صلالة والجبال الخضراء المكسية بالأشجار والخضرة المحيطة بالمدينة وهي من أجمل الأماكن في محافظة ظفار حيث تحفها الأشجار والتلال الخضراء والجبال المكسوة بالعشب الأخضر ويطلق سكان محافظة ظفار على ينابيع المياة الطبيعية النقية الصافية، وتعد العين مقصدا لكثير من زوار المحافظة وخاصة أهل الخليج العربي الذين يقدمون إلى مدينة صلالة في فصل الصيف ولكن سكان المحافظة يطلقون عليه فصل الخريف وذلك لما تتمتع به المحافظة من جو بارد وممطر فتصل الحرارة في ولاية صلالة في هذا الفصل إلى 20 درجة فقط. تكتسي الجبال بالخضرة في هذه بسبب سقوط الأمطار الموسمية على المحافظة بعكس جميع دول الخليج العربية وشبة الجزيرة العربية التي تشتد فيها درجات الحرارة.

عين جرزيز

عين جرزيز من العيون القديمة جدا في محافظة ظفار فيسلطنة عمان ،وتوجد بهذا العين استراحات جميلة ومناظر خلابة تشكل جذباً سياحياً في موسم الخريف، وتقع في منطقة اتين على بُعد 14كم من صلالة، وتمتد لعدة كيلومترات في السهل، وبها ساقية ماء.