السياحة في السيب : افضل اماكن سياحية يُمكنك زيارتها في السيب

السيب هي أكبر ولاية من ولايات محافظة مسقط. وهي منطقة ساحلية تطل على خليج عمان وتشتهر بصيد الأسماك. وتقع على بعد عدة كيلومترات إلى الشمال الغربي من العاصمة ، تطل ولاية السيب على خليج عمان وتقع في نهاية محافظه مسقط من الجانب الشمالي وتبدأ بعدها منطقة الباطنه شمالا (بولاية بركاء) وتبدأ منطقة الداخلية والغربي (بولاية بدبد)ومن الجنوب ولاية بوشر بمحافظة مسقط.

تضم السيب العديد من القرى والمدن المعروفة رسمياً من قبل الدولة وهي :السيب القديمة (والتي تضم عدد كبير من القرى والحواري وبالتحديد الحواري التي تقع على طول ساحل الولاية وتعتبر هي القرى الأساسية بالولاية ومنها محلة آل يوسف، محله وادي البحايص،محلة السوق، محلة الشريجة، محلة القلعة، محلة سور آل حديد،المنومهوالمعبيلة والموالح الجنوبية والموالح الشمالية وحيل العوامر وحلة الرحبين (الحيل الجنوبية والحيل الشمالية) وخريس العوامر وخريس الحبوس والمعبيلة الجنوبيةوالمعبيلة الشمالية والخوض والرسيل والخوض القديمةوالخوض الجديدة و الشرادي.

تضم السيب العديد من معالم النهضة والتقدم والتطور الصناعي والتقني والتعليمي والاجتماعى والزراعى والتجارى التي ارسى قواعدهاالسلطان قابوس بن سعيد… حفظه الله… مثل :جامعة السلطان قابوس ومستشفى الجامعة والمستشفى العسكري ومطار مسقط الدولي والعديد من المراكز الصحية ومكتب بريد السيب ومكتب بريد الخوض ومكتب بريد المعبيلة ومكتب بريد الرسيل ومكتب بريد الجامعة وبها العديد من المجمعات التجارية مثل ستيى سنتر والبهجة واللؤلؤ وسوق الجملة ومركز العامرى والمحلات الجديدة ومجمع المعولى التجارى والسيب مول والمركز الدولي للمعارض وبها فنادق متنوعة الدرجات السياحية والشقق الفندقية كما بها العديد من الكليات والمعاهد الخاصة

كما تشمل العديد من ألآثار وهي :

برج الخوض وأبراج الجفنين والرسيل والخرس والسليل وأبراج أخرى ومسجد فيقا بالمعبيلة الشمالية الذي يرجع إلى عام 251 هـ كما هو مذكور في تحفة الأعيان بسيرة اهل عمان للسالمي. وفيها عقد ما يعرف ب اتفاقية السيب. ووادي الحية وسورين، كما يوجد بها أودية مثل وادي سالم بن عبودة (المعروف بين الأهالي بوادي عبودة) بالخريس الشمالية ووداي الخريس ووادي اللوامي ووادي العرش ووادي لعبة ووادي الخوض وغيرها من الأدوية. كما بها سد الخوض الذي يقوم بتخزين مياة الأمطار والاودية التي تصب فيه وأصبح سد حماية وتخزين نسال الله ان يحمى البلاد والعباد من السيول والاعاصير كما كان يوجد بها آثار قديمة ترجع إلى مئات السنين والآن أختفت كسور الحيل العوامر وفلج يصل الخوض بحيل العوامر،وسنتعرف معا في السطور القادمة على أهم معالم ولاية السيب.

افضل المعالم السياحية والأثرية في السيب

قرية الخوض

تُعد من أشهر المناطق السياحية في ولاية السيب لتنوع عوامل الجذب السياحي بها، تجمع قرية الخوض بولاية السيب بين عبق الماضي ونهضة الحاضر، كما تحتضن بين جبالها الطبيعة الخلابة التي شجعت على تنشيط الجانب السياحي، ولتكون محطة ومقصدا للعديد من السياح على مدار فصول السنة.
وتحتضن القرية آثارا قديمة لا تزال باقية حتى اليوم ومعظم تلك المعالم تتنوع ما بين أبراج وحصون، أشهرها قلعة الخوض. كما أن القرية بها مياه غزيرة فضلاً عن كثرة جداول المياه التي تتدفق بطول الوادي وهناك أيضاً برك وغدران مائية تحيط بها أشجار كثيفة ويمر بالقرية فلج كبير ومجموعة رائعة من الأفلاج وفي طرف أفلاجها تم تشييد سد ليقوم بحجز مياه الأمطار والسيول.

شاطئ السيب

هو شاطئ الولاية الأشهر، يطُل على خليج عمان ومن أبرز وجهات السياحة بها، حيث رماله البيضاء الناعمة والمياه الفيروزية الصافية، مما جعله قبلة لعشاق الرياضات المائية على اختلاف أنواعها، بالإضافة إلى الإطلالات الساحرة المُمتعة على أشجار نخيل ولاية السيب الخلابة، وكذلك التمدن والحداثة في تعدد وانتشار الخدمات الراقية والمطاعم والفنادق والمنتجعات على ضفافه.

حديقة النسيم العامة

تقع على الطريق العام المُتجه إلى منطقة الباطنة، ويعتبرها الزوّار من أجمل وأمتع المزارات الطبيعية في ولاية السيب بعمان.، وتعتبر من اهم المواقع التي يقصدها العائلات في العطلات الرسمية ، يستمتع زوارها بالاسترخاء وسط جمال الطبيعة، وبالتنزه بين الممرات العشبية بالقطار المتنقل، إلى جانب احتوائها على مكتبة عامة مكشوفة لهواة القراءة، علاوةً على العديد من المطاعم والكافيهات وملاهي الأطفال.

مركز البهجة للتسوق

يقع بالقرب من المطار الدولي بمنطقة الموالح الشمالية، وهو واحدًا من أكبر وأقدم مولات التسوق والترفيه في البلاد، حيث يضم مئات المتاجر من الماركات العالمية والمحلية لصناعات مُختلفة، صالات سينما، مدينة ألعاب تُناسب الفئات العمرية المُختلفة، ساحات للمطاعم والكافيهات العالمية والمحلية، ويعد من أشهر الأماكن السياحية في ولاية السيب.

سيتي سنتر

سيتي سنتر مسقط هو مركز تجاري يقع على طريق السلطان قابوس على بعد 3 كم من مطار مسقط الدولي ، السيب ، محافظة مسقط ، سلطنة عمان. تم افتتاح المركز التجاري في أكتوبر 2001. تم تطويره وإدارته بواسطة شركة ماجد الفطيم العقارية.

السيب القديمة

هي عبارة عن مجموعة من القرى الأساسية القديمة، والمدن المعترف بها رسمياً من قبل الدولة، وهي وبشكلٍ عام تتبع لها عدد من المناطق، وهي: خوض الجديدة، ومرتفعات المطار، ورسيل (برج الصحوة)، ومعبيلة، والمطار، والسيب، والحيل الشمالية، وموالح الشمالية، والخوض السادسة، وشرادي، والحيل الجنوبية، وموالح الجنوبية، وحيل، وجامعة السلطان قابوس، والخوض القديمة، والموج مسقط، وواحة المعرفة مسقط، وسوق السيب، والمعبيلة الجنوبية، ومعرض مسقط، وسور الحديد، وحيل الجنوبية، ومسقط هيلز، والموج، وحيل الشمالية، والمطار الجديد، ووادي الوامي.

الأودية الطبيعية

مثل: وادي الحية، وسورين، ووادي سالم بن عبودة (يُعرف بين الأهالي بوادي عبودة) بالخريس الشمالية، ووادي اللوامي، ووداي الخريس، ووادي لعبة، ووادي الخوض، ووادي العرش وغيرها من الأودية.

الأسوار القديمة الاثرية

مثل: سور جما، كان يستخدم للدفاع عن بلدة (وادي اللوامي) قبل مائتيّ عام، وسور الراوية، ويسمونه يبت الراوية، ويتكون من ستة حجرات وليوان، وتم بناؤه قبل حوالي 150 عاماً.

الشواطئ البحرية

تمتد على مساحة إجمالية تقدر ب 50 كم2، وتتميز هذه الشواطئ بطبيعة خلابة، وهي مخدومة بشارع بحري يمر بجميع قرى ولاية السيب المطلة على البحر.

جزر الديمانيات

هي مجموعة من الجزر الشهيرة التابعة للولاية، وأصبحت هذه الجزر محمية طبيعية للطيور والسلاحف، ويستغرق وقت الوصول إليها حوالي ساعة كاملة تقريباً.تقع شمال محافظة مسقط وشرق ولاية بركاء و تضم المحيط البحري وتسع جزر رئيسية وهي (الخرابة، الحايوت، الجبل الكبير، الجبل الصغير، المملحة، اللومية ، قسمة ، الجون، أولاد الجون). أعلنت كمحمية بتاريخ 3/4/1996م بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (23/96 ).

تتميز هذه الجزر بطبيعتها البكر ومناظرها الجميلة الخلابة التي تؤهلها بأن تصبح متحفا للطبيعة. وتعتبر جزر الديمانيات منطقة حماية رائعة ذات أهمية وطنية وإقليمية ، فهي ذات تراث طبيعي غني وتعد مركزا إقليميا ودوليا هاما لتكاثر أعداد لا حصر لها من أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة حيث تعشش بها الطيور البحرية بكثافة عالية ،كما توجد بها المواقع الوحيدة المعروفة بتعشيش طيور العقاب النسارية في محافظة مسقط ،ويوجد بالمحمية الطبيعية أنواع عديدة من المرجان وأسماك الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية وتتيح هذه الشعاب المرجانية المتنوعة ومحيط قاع البحر فرصا جيدة الاستمتاع بكنوز البحر ومياهه الدافئة .

المجمعات التجارية المختلفة

مثل: السيتي سنتر، والبهجة، واللولو، وأسواق الجملة، ومركز العامرى، والمحلات الجديدة، والسيب مول، ومجمع المعولي التجاري، والمركز الدولي للمعارض.

الأسواق القديمة

مثل: سوق السيب، وسوق الخوض، وسوق المعبيلة، وسوق الموالح المركزي للفواكه والخضروات، وسوق السمك بالسيب.