السياحة في راس الخيمة : افضل اماكن سياحية يمكنك زيارتها

مدينة راس الخيمة عاصمة إمارة رأس الخيمة. يوجد بها مقر الحكم وديوان الحاكم. وفيها دوائر حكومتها المحلية. يقسمها لسان مائي إلى قسمين، القسم الغربي ويعرف برأس الخيمة، أما القسم الشرقي فمشكل من عدةمناطق مثل العريبي والنخي والحديبة والمعيرض والمعمورة.

أما موقعها فهي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، تحدها من الشرق جبال عُمان، ومن الجهة الشمالية محافظة مسندم العمانية، ويحدها من الجهة الغربية سهل رملي يصل إلى مياه الخليج، أما في الجهة الشرقية فتحدها سلسلة جبال تصل إلى الساحل، كما تضم رأس الخيمة لساناً بحري كبير يطلق عليه اسم الخور، وتعد الإمارة من أهم المناطق في الإمارات العربية المتحدة؛ حيث إن لها دور في جذب الأموال، سواء الأجنبية أم الخليجية، أم الوطنية، لأنها مدينة تتميز بالتاريخ، والأصالة.

تمتاز هذه المدينة بمجموعة متنوعة من التضاريس التي تتكوّن أغلبها من السهل الرملي المتصل بمياه الخليج من جهة الغرب، مع مجموعة من السلاسل الجبليّة الخلابة التي تتميز بقربها من ينابيع المياه الكبريتية، وتحتوي على العديد من الأودية، أسفل الجبال التي تتميز بالخضرة وخصوبة المناطق الزراعية.
مناخها صحراوي ويغلب عليه الرطوبة، والحرارة الشديدتين في فصل الصيف، والجو المعتدل الممطر الذي يميل نحو البرودة في فصل الشتاء.

تعتبر إمارة رأس الخيمة نقطةَ جذبٍ سياحيّة إثر وجود المطاعم العالميّة على كورنيش القواسم الذي يمتد إلى طولٍ يصل إلى حوالي ثلاثة كيلومتراتٍ، إلى جانب الساحات الخضراء، كما يوجد مكان مخصص لقيادة الدراجات النارية، بالإضافة إلى شاطئ المعيريض، وكورنيش الرمس.

افضل الاماكن السياحية راس الخيمة

ايس لاند في راس الخيمة

تقع الحديقة على شاطئ الخليج ضمن منتجع واو راك السياحي حيث استوحت فكرتها من القطب الشمالي وخاصة جبل السيليكون وجبل الفيري.
تعد حديقة ايس لاند براس الخيمة أكبر حديقة مائية فى الإمارات العربية المتحدة، ووجهة ترفيه مميزة لكل السياح، يقع على شاطئ الخليج، تم افتتاحه عام 2010 على مساحه 125 فدانا. لمحبي التجارب المشوقه والمختلفة، وللتعرف على الحديقة المائية ايس لاند براس الخيمة تابع مقالنا التالي. ويمكن للزائر لهذه الحديقة مشاهدة شلالات البطريق التي تعد أكبر شلالات مائية اصطناعية في العالم وممارسة الألعاب المائية مثل كرة الماء، كما يمكن الاستمتاع بالعديد من الأطعمة في قرية الطعام التي تتسع لـ 1000 شخص.

متحف رأس الخيمة

يعتبر متحف رأس الخيمة مقصدا سياحيا هاما لكافة زوار رأس الخيمة وخاصة الراغبين بالتعارف على التاريخ القديم للمنطقة من خلال التحف الاثرية والمعالم التي تعود لعصور قديمة مختلفة،ويقع متحف رأس الخيمة الوطني في القسم الغربي من مدينة رأس الخيمة في القلعة التي كانت مسكناً للعائلة الحاكمة حتى بداية ستينيات القرن الماضي، كما يضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية تعود إلى السكان الذين عاشوا في المنطقة في فترات تعود حتى فترة الحكم الإسلامي. ويتم تسليط الضوء على الحياة الثقافية التقليدية في إمارة رأس الخيمة ضمن قسم المتحف الخاص بعلم الأعراق البشرية، حيث يُتاح للزوار التعرّف على الأساليب المعمارية وصيد المحار وزراعة التمور وصيد الأسماك ضمن المعارض المختلفة الموجودة في المتحف.

المنار مول

المنار مول هو من أقدم مولات رأس الخيمة ويتمتع بشعبية عالية ،ومتميز بموقعه ، تم افتتاح المنار مول في راس الخيمة في سبتمبر عام 2000 على مساحة تصل إلى 60 ألف متر مربع بواجهة مطلة على الكورنيش من جانب واحد في منطقة النخيل، يضم منار مول راس الخيمة حوالي 120 محل تجاري تتنوع فيه الاذواق وصالات للسينما وأماكن مخصصة لألعاب الأطفال والعاب مائية مميزة وغيرها الكثير من عوامل الترفيه والتسوق التي ستكتشفها بنفسك عندا تزور هذا المول العريق.

راك مول

يضم هذا المول أفضل متاجر التجزئة مع أجود المطاعم والأماكن الترفيهية لجميع أفراد العائلة، حيث يعتبر مركزاً تجارياً رائداً مميزاً بتنظيمه المميز لأقسامه والمتاجر المتواجدة ضمنه.يحوي راك مول العديد من متاجر المجوهرات والالكترونيات ومستحضرات التجميل وغيرهاالى جانب العديد من المطاعم ، مما جعله احدى اهم اماكن سياحية في راس الخيمة، وأصبح راك مول الواقع على طريق الخزام معلماً مميزاً يوفّر وصولاً سهلاً إلى عدد كبير من أهم أماكن الجذب السياحي في المدينة والتي تتضمن أكبر مضمار جولف في رأس الخيمة ومطعم ونادي ’راك فيو‘ العائم وحديقة ألعاب ’دريم لاند‘ وحديق.

واحة البدو في رأس الخيمة

يعتبر مكان رائعا ومقصدا سياحي مهم وخاصة للعرب ، وهو عبارة عن مخيم صحراوي فريد من نوعه حيث يجسد حياة البدو الرحل عبر التاريخ، تم تصميم هذا المخيم كملاذٍ صحراويٍ هادئ يُرضي أذواق الزوار المميزين الراغبين بعيش تجربة تعبق بأصالة وتقاليد الصحراء العربية الممزوجة مع الرقي والفخامة.
ويعيد مخيم واحة البدو إحياء أسلوب الحياة البدوية كما كانت على مر التاريخ ليمنح الزوار فرصة التعرّف على أعراف وتقاليد البدو الأصيلة. وفي حين يراعي المخيّم البساطة في التفاصيل دون أي تكلّف، يضمن في ذات الوقت تنوّع الأنشطة التي يقدمها لضيوفه خلال إقامتهم.

قلعة ضاية

قلعة ضاية قلعة عسكرية دفاعية في مدينة رأس الخيمة تابعةلإمارة رأس الخيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. بنى القلعة حسن بن علي بن رحمة لمواجهة القوات البريطانية ، وبسقوطها انتهت معارك القواسم ضد الإنجليز ،وهي المفتاح الشمالي لرأس الخيمة لأنها تتحكم في الممرات والتلال والطريق الساحلي الموصل إليها، فهي تتمتع بإطلالة مميزة على سهول خصبة في منطقة تحيط بها بساتين النخيل من كل النواحي. شيدت على قمة تل مرتفع بمواجهة الخليج، وأحيطت بسور صخري مملوء من الداخل بالحصى ليشكل سطحاً مستوياً، كما تم بناء برجين من الطوب الطيني داخل السور المحيط بالجبل، وفي الوسط توجد العديد من الصخور التي تشير إلى وجود مباني شبه دائمة مكملة للأبراج.

جزيرة الحمراء

عبارة عن قرية مهجورة تقع خارج مدينة رأس الخيمة، وهي من المعالم التاريخية الرائعة التي تعبر عن المعمار التقليدي القديم وتذكرنا بالحياة المحلية البسيطة، وقد ساعد المناخ الصحراوي الجاف الذي تقع فيه جزيرة الحمراء على بقائها كما هي والحفاظ على المباني من التلف، تعتبرُ بيوت التّجار من أشهر أماكن الجزيرة؛ لأنّها بنيت على طريقة تجار اللؤلؤ والمرجان، وكانت البيوت تُبنى من الطين الأحمر، والجصّ، والحجارة المرجانيّة، والأحجار الصدفيّة، وتقوى من الخارج بجذوع النخل والخشب، ولا تعرف الأسباب الحقيقية التي دفعت السكان لهجرة هذه الجزيرة على
الرغم من أنّ الجزيرة كانت محاطةً بالمياه وكانت الحياة فيها رائعةً،، وتربتها خصبةٌ تنبتُ الزرع، ولكن البعض يرجّحُ سبب الهجرة إلى حبّ السكان بتجربة حياة المدينة في الإمارة.

جبل جيس

يعتبر جبل جيس أحد أشهر معالم الجذب السياحي في الإمارة، ينتمي إلى سلسلة جبال الحجر في شمال المدينة وهو أعلى قمة جبل موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة. يقع جبل جيس على بعد 55 كيلو مترا من شمال شرق رأس الخيمة وقد تم افتتاح طريق إلى قمة الجبل مؤخرًا يحتوي على منصات عرض مميزة حتى تجعلك تستمتع بمشاهدتها أثناء طريقك إلى قمة الجبل.تهتم حكومة إمارة رأس الخيمة بهذا الجبل بطريقة مثالية للغاية، وذلك عن طريق تزويده بكافة المرافق السياحية ليصبح رمز من رموز السياحة وأحد أهم معالم الجذب السياحي ليس فقط على مستوى الإمارة فحسب بل على مستوى الدولة بشكل عام.

خات سبرينغز

خان سبرينغز عبارة عن منطقة مخسسة للحمامات الساخنة التي يتم إستخدامعا في معالجة المشاكل الصحية المختلفة، وذلك لما تحتوي عليه من المعادن التي تفيد الجسم، بجانب أن مياهها تمتاز بخصائصها العلاجية، وتعتبر خات سبرينغز من المناطق الجاذبة للسياح من كافة الأنحاء من أجل الإسترخاء والراحة، تقع تلك المنطة وسط واحة كبيرة هذه الواحة تحيطها الجبال ومزروعة بأشجار النخيل،وتقع هذه المنطقة وسط واحة كبيرة مزروعة بأشجار النخيل ومحاطة بالجبال، ويذهب إليها السياح والسكان المحليين أيضًا، كما تقترب من هذه المنطقة أكثر من 170 موقع أثري مميز يشمل جميع العناصر التاريخية والآثار القديمة التي اكتشفها العلماء في قبور ما قبل التاريخ.

جبال هاجر

هي جبال وعرة تعبر عن جمال الطبيعة والمناظر الطبيعية المذهلة وتتميز هذه الجبال بالكثبان الرملية المتغيرة، كما توفر الجبال جميع أنواع الصخور التي يبحث عنها الجيولوجيين، حيث تتواجد الصخور النارية والرسوبية وغيرها من الأنواع الأخرى.

شواطئ رأس الخيمة

تتميز إمارة رأس الخيمة بأنها تشتمل على ساحل طويل يمتاز برماله الناعمة البيضاء، حيث يمتد هذا الساحل على مسافة حوالي 64 كيلو متر، ليصبح بذلك واحداً أحد أروع وأجمل الشواطئ الخلابة وتنتشر بالقرب من الشواطئ المنتجعات الفاخرة والفنادق الراقية التي تسمح لغير الضيوف باستخدام مرافقها، وتتواجد كراسي للتشمس ومقاهي تقدم المشروبات الساخنة والباردة، كما يوجد دش للمياه العذبة وكل ما تحتاج إليه على الشاطئ، وتتوافر أيضًا العديد من الرياضات المائية مثل تأجير القوارب وركوب الدراجات.
وتشكل الشواطئ المشمسة والمياه الدافئة التي تمتاز الإمارة بها أحد الوجهات المثالية من أجل ممارسة العديد من الرياضات المائية، ولخوض العديد من المغامرات الحماسية، فهذه الإمارة تعتب من أفضل الوجهات الإماراتية من أجل ممارسة رياضة الغوص والغطس.

رينز كارلتون رأس الخيمة

يقع منتجع رينز كارلتون في صحراء الوادي ضمن محمية طبيعية ، يوفر لقاطنيه إقامة هادئة بعيدا عن الصخب يقع على مسافة 45 دقيقة من مدينة دبي، ويتناسب مع المسافرين والعائلات الراغبين في الحصو على أماكن للإقامة يتوافر بها الهدوء والمغامرة، مع واحة صحراوية تتسم بالهدوء، كل هذا موجود في رينز كارلتون رأس الخيمة، ويتوافر به أماكن لتناول الطعام على غرار الأماكن التي تتوافر بالوجهات العالمية، فيوجد سبا علاجي مائي، ويتوافر بهذا المنتجع عدد من الأنشطة الخارجية التي تتناسب مع العائلات.

قرية شيمال

تقبع قرية شيمال على مقربة من جبال الحجر، حيث يوجد بها مئات من القبور التي يرجع تاريخها لما قبل الإسلام، ويوجد بها مستوطنة يرجع تاريخها لما قبل ألفي عام قبل الميلاد، وتعد هذه المنطقة واحدة من أهم المواقع الأثرية المعروفة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يذهب لزيارتها كل من يعشق تاريخ الأماكن الأثرية وعاشقي التاريخ القديم، وتم اكتشاف آثار متعددة فيها كالأواني الحجرية والفخار والأسلحة التي تم تصنيعها من الخرز والبرونز والنحاس، كما يوجد بها الكثير من الحفريات الأثرية، وتم فيها إكتشاف قبر دائري كبير يرجع تاريخ هذا القبر للعصر الصخري، ويقع أعلى قمة صغيرة.

الحديقة المائية

تعتبر الحديقة المائية من أهم المعالم السياحية الموجودة في رأس الخيمة ، وهي من الأماكن المناسبة للعطلات يمكنك الاستمتاع بممارسة رياصة السباحة والغوص مع إمكانية استخدام المرافق والخدمات السياحية المميزة وتناول الأطعمة في المطاعم المختلفة التي تقدم وجبات تناسب جميع الأذواق، وتعتبر هذه الحديقة هي الأفضل بخدماتها وأسعارها مقارنة مع مثيلاتها.

حديقة صقر

من أهم المعالم السياحية التي تقع في منطقة كيران برأس الخيمة، سوف تجد فيها جميع وسائل الراحة والأنشطة التي تجعل منها معة لعطلة نهاية الأسبوع، يمكنك الذهاب إليها مع عائلتك والجلوس في الهواء الطلق، أو اللعب بالألعاب المختلفة مثل السيارات الإلكترونية وتنس الطاولة وكرة القدم، فهناك سوف تقضي يوم كامل من المرح والترفيه.د ويمكن التقاط صور رائعة فؤ هذه الحديقة .

متحف اللؤلؤ

تم بناء متحف اللؤلؤ ليضم كافة اللآلئ النادرة والرائعة، التي تمكن الغواصون من الحصول عليها وهي عملية شاقة وخطيرة كما يُعرض في المتحف المعدات التي يتم إستخدامها في الغوص من أجل إخراج اللؤلؤ من عمق البحر. وتعتبر عملية استخراج اللؤلؤ من مصادر الدخل الرئيسية التي تعتمد عليها إمارة رأس الخيمة، فقد كانت هذه المدينة معروفة في السابق بهذه المهنة التي تقوم بإستخراج اللؤلؤ من البحار ثم القيام بتصديره لكافة أرجاء العالم.

قرية باساتا

قرية باساتا ذات الطبيعة الخلابة تعتبر عنص جذب لكافة السياح ، حيث تحتوي قرية باساتا على مناظر طبيعية خلابة ومحمية طبيعية لا مثيل لها، أنها تجربة مميزة تمكنك من رؤية الحيوانات البرية في البيئة الصحراوية الواسعة، كما يمكنك الجلوس في مخيم والاستمتاع بجمال الطبيعة، أنها قرية تتيح لك القاء نظرة ثاقبة على الحياة العربية الصحراوية، ومن النشاطات الترفيهية التي يمكنك أيضا القيام بها في هذه القرية الرقص الشرقي التقليدي، ورسم الحناء وتناول الخبز الإماراتي الذي تشتهر به دولة الإمارات، ويمكن صعود الرمال وركوب الجمال وتناول المشروبات بكافة أنواعها، فضلاً عن إلتقاط بعض الصور التذكارية .

منتجع هيلتون

تضم امارة رأس الخيمة منتجعات رائعة منها منتجع هيلتون الفاخر والمصنف بخمسة نجوم ، ويقع بالطرف الشمالي من شبه جزيرة العرب، يحتوي هذا المنتجع على شاطئ خاص يمتاز برماله البيضاء، ويبلغ طول شاطئه مسافة 1.5 كم، ويتوافر به الفيلات مع الشرفات المفروشة والتي تطل على بحر العرب، وقد تم تصنيف هذا المنتجع على أنه الأفضل بمدينة رأس الخيمة.

منتجع جولدن تيوليب

يقع منتجع جولدن تيوليب على سفح جبل الحجر بشارع خط، ويعتبر من أكثر منتجعات إمارة رأس الخيمة تميزاً،يتميز بمياهه الحارة الطبعية، وموقعه الفريد، ويتوافر به مسبح بالهواء الطلق، ويعد واحداً من الوجهات الصحية على المستوى العالمي، فيوجد به سبا مجهز ويوجد به مركز تجميل على مساحة ألفي متر، ويوجد به مركز لياقة بدينة وساونا وحوض إستحمام ساخن، ويوجد به مطعم أنيق لتقديم الأطباق العاليمة.

مطعم بحر الإمارات

يتوافر في مدينة رأس الخيمة مجموعة كبيرة من أفضل المطاعم التي تتناسب مع جميع الأذواق، سواء لمحبي الأطباق المحلية التقليدية أو محبي الأطعمة الغربية والعالمية أو الأطباق الشرقية، ومنها مطعم بحر الإمارات ،ويعتبر هذا المطعم من أفضل المطاعم في الإمارة، حيث أنه يتميز بجلساته وأجوائه التي تتناسب مع العائلات، فيتم فيه تقديم تشكلية هائلة وواسعة من الأطباق، حيث يتم فيه تقديم المأكولات البحرية بمختلف أنواعها وتقديم الأطباق الهندية، هذا بجانب تقديمه لأطباق اللحوم والمشويات، وتقديم عدد من الأطباق المحلية الإماراتية، يمتاز هذا المطعم بأطباقه ذات الجودة العالية.

السوق القديم

يعرف السوق القديم أيضا بالسوق العتيق ، وعلى الرغم من التطور الهائل فإن السوق القديم ما زال محافظ على طابعهالتقليدي، وعلى الطابع العمراني والنشاط التجاري ذو النكهة القديمة الأصيلة، فلا يزال هناك موجوداً الساحة التجارية المفتوحة التي يتم فيها عرض الأدوات والمعدات والملابس التي يوجد بها عبق الماضي البعيد، والتي تجسد للتراث الشعبي الذي يمتاز به أهل هذه المنطقة، فيمكن الدخول إلى السوق من أكثر من جهة لمشاهدة البضائع العصرية وهي بجانب الأدوات البدائية، ويعتبر هذا السوق إمتداد لحضارة حلفار التي التي ترجع لقديم الزمن، ويتم في هذا السوق بيع كافة الإحتياجات اليومية والمستلزمات اليومية، ولا يزال الناس حريصون على زيارته بشكل مستمر.

السوق الكويتي

هو سوق قديم وشعبي ومقصد لكافة الأسر في المدينة، من أجل شراء ما يحتاجون إليه من ذهب وأقمشة وملابس جاهزة ومستلزمات للمطبخ وكذلك لشراء الإكسسوارات وقطع الأثاث، ويبلغ عدد المحلات فيه قرابة مئتي محل، ويُعرف بهذا الإسم نسبة للمستشفى الكويتي التي قامت الحكومة الكويتية ببناؤه قديما، ويمتاز هذا السوق بأنه يرتاده الكثير من المتسوقين القادمين إليه من كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلا عن الكثيرين الوافدين إليه من مختلف الدول الخليجية المجاورة بخاصة أهالي سلطنة عمان، ويشهد هذا السوق إقبال غير مسبوق في أيام مناسبات الأعياد وفي أيام المناسبات الوطنية.

قد يهمك ايضا