السياحة في خورفكان : افضل اماكن سياحية في خورفكان تستحق الزيارة

هي مدينة ساحلية على شواطئ خليج عمان تتبعإمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي تعد تاسع المدن الإماراتية ، وتعتبر مدينة خورفكان من أجمل المدن الساحلية في دولة الإمارات، حيث تمتاز بساحلها الرملي الخلاب وبمنظر الجبال المحيطة بالمدينة من جوانبها الأخرى، ما يجعلها مزيجاً من الإبداع والروعة، وامتاز اهلها بالاهتمام بالبحر منذ القدم، ويعد ميناء خورفكان من أهم الموانئ الطبيعية، وهو أحد الموانئ الرئيسية والمنافذ الرئيسية للدولة على خليج عمان، وتكمن أهميته أنه غير خاضع للتحكم من جهة أخرى على مضيق هرمز، والمدينة وأراضيها غير متصلة جغرافيا بأراض الشارقة أو بأي من أراضي المدينتين الملحقتين أيضاً بالشارقة الأخرىان والمطلتان مثلها على ساحل خليج عمان.

خورفكان مدينة تتميز بجمال ساحر وجاذبيتها لا تضاهيها مدن أخرى.. فكل من زارها وعاش فيها أعجبته كثيراً وتمنى أن يقضي العمر كله في ربوعها.. وهي منطقة سياحية جميلة ذات مناظر طبيعية خلابة وطقس غائم مما يجعل السائح كثير التردد عليها، وهي تتميز بالمباني الجميلة وأهلها كرام ولها تاريخ قديم حافل بمقاومة الاستعمار أيام الإنجليز والفرنسيين والبرتغاليين.تعدُّ هذه المدينة من المدن الساحلية التي تنتمي لإمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة،

سُميت بهذا الاسم لوجود جبلين على هيئة فكين يحيطان بهذه المدينة، ويسهمان في حمايتها من الرياح ومن المؤثرات الهوائية الأخرى، وقيل إنّ ابن بطوطة هو من أطلق عليها هذا الاسم. ومن أهم خصائصها سواحلها الجميلة وطبيعتها الرائعة، حيث يوجد فيها العديد من الأشجار من ضمنها أشجار النخيل، بالإضافة إلى وجود الحدائق والأنهار.و تتميّز بطقسها الغائم، وتستقطب أعداد كبيرة من السياح من جميع انحاء العالم. وتتكوّن من مباني جميلة، ويُعرف أهل مدينة خورفكان ببطيتهم وكرمهم.و الطبيعة في هذه المدينة لا تشبه أي مكان آخر، وتضم العديد من المنتجعات الفخمة، كما أنها مزار سياحيّ مميز. يعتمدُ سكان هذه المدينة على الزراعة والصيد، ومن الأمور الأخرى التي يشتهرون بها البحث عن اللؤلؤ، من خلال الغوص في أعماق البحر.و تعدُّ من أجمل السواحل المطلة على المحيط الهندي، حيث تتميز برمالها البيضاء الناعمة ومياهها التي تمزج بين اللون الأخضر واللون الأزرق.و يحبط بها أنواع مختلفة من الأشجار، مثل: أشجار الحمضيات والموز والمانجا والمرخ والسدر وغيرها.

افضل اماكن سياحية في خورفكان

شاطئ خورفكان

يعتبر هذا الشاطئ الطويل والمفروش بالرمال الناعمة المكدسة على أنغام الكورنيش الصاخب على الساحل الشرقي، الوجهة المفضلة لدى العائلات. ويقع على خليج جميل مزين بأشجار النخيل المتراصفة ومزود بألعاب المراجيح وعارضات للعبة كرة القدم، وهو شاطئ على شكل هلال بطول 3 كيلومتر. وفي إحدى نهاياته هناك ميناء تجاري مزدحم ومنتجع وسبا أوشيانيك خورفكان في النهاية الأخرى، والذي يقدم مجموعة متكاملة من الرياضات المائية والغوص وصيد الأسماك وأنشطة القوارب.؛ويمكنك هناك التمتع بالاسترخاء على الرمال أو السباحة المنعشة في المياه الدافئة الكريستالية. هناك أكواخ في منتصف الطريق على طول الكورنيش حيث يمكنك استئجار الزلاجات النفاثة، بالإضافة إلى الكثير من القوارب الصغيرة لتأخذك إلى جزيرة القرش القريبة، وهي موقع مهم ومعروف لدى محبي رياضة الغطس والغوص.

كورنيش خورفكان

يعتبر كورنيش خورفكان ما أهم المقاصد السياحية والترفيهية ويضمن لزواره قضاء وقت ممتع، ويعتبر الأكثر استقطاباً للزوار في المنطقة الشرقية، من إمارة الشارقة، يتميز بموقع استراتيجي وطبيعة بكر، ومرافق متطورة ومتكاملة؛ ويعد مصيفاً مفضلاً لدى شريحة واسعة من المواطنين والمقيمين، لمقوماته التي تتسم بالتكامل على المستويات الخدمية والترفيهية، وعناصر الاستجمام بين أحضان طبيعته الخلابة منقطعة النظير.وتعد حديقة الكورنيش، بالأساس ملاذ الزوار للاستمتاع والاستجمام بالإطلالة الساحرة على ضفاف الشاطئ، وتحتوي الحديقة الضخمة على المصليات، ونقطة أمنية، ومختلف المرافق الترفيهية من ألعاب رياضية وألعاب للأطفال، علاوة على خيام الاستجمام، ودورات المياه، والكافيتريات والمطاعم، والمماشي المخصصة لممارسة رياضات المشي والركض، والمناطق المخصصة للشواء، ومرافق النظافة العامة.

شلالات الوريعة

واحدة من أجمل اماكن السياحة في خورفكان حيث الاستمتاع بمنظر الشلالات وهي تتدفق من السد لتصب في نهاية المطاف في الوادي الخصب ويعتبر منظر ساحرا يزرع في النفس السرور ، وتقع شلالات وسد ووادي الوريعة في إمارة الفجيرة على بُعد 5 كم من مدينة خورفكان.

محمية الوديعة

تقع محمية وادي الوريعة الجبلية ضمن سلسلة جبال الحجر التي تتميز بتنوع بيولوجي فريد وتكوينات جيولوجية فريدة من المنحدرات الصخرية، وتمتد من سلطنة عمان في الجنوب وحتى مضيق هرمز في الشمال، وتبعد المحمية 45 كيلومتراً شمال مدينة الفجيرة على الطريق الواقع ما بين خورفكان ومنطقة البدية، وتبلغ مساحتة حوالي 220 كيلومترا مربعا.
تم اختيار محمية وادي الوريعة في الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي؛ نظرا لوجود العديد من المميزات والقيم الاستثنائية التي تجعل المحمية متفردة بنظامها وخصوصيتها الطبيعية منها وجود أعداد كبيرة من عيون المياه والشلالات التي تنبع من باطن الأرض، بالإضافة إلى احتوائها على نظام بيئي فريد.كما تضم المحمية تنوعا هائلا من الحيوانات البرية، والبرمائيات، والحشرات المائية، والطيور، والنباتات البرية الفريدة، وتعتبر مكانا رائعا لمحبي الطبيعة البكر والحيونات البرية.

سد الرفيصة

يقع في وادي شي المُصنف ضمن أجمل اماكن السياحة في خورفكان حيث يُمكنك الاسترخاء والاستجمام بقضاء يوم مُمتع بجانب أكبر سد بمنطقة شرق الإمارات والتمتع بخرير الماء العذب مع الجبال التي تُحيط بك من كل اتجاه. وتعتبر استراحة سد الرفيصة» بما تحويه من بقعة خضراء على ضفاف بحيرة من الماء العذب، بؤرة سياحية متكاملة، والتي افتتحها أمس صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتكون نقطة جذب لراغبي السياحة وسط الجبال في تلك المنطقة الطبيعية بالغة الجمال.

رحلات السفاري والتخييم في خورفكان

نظرا لما تمتلكه خورفكان من مقومات رائعة ، تُصنّف السياحة في خورفكان سياحة سفاري وتخييم بشكل أساسي، وتعتبر خورفكان مكان رائعا لمحبي مغامرات السفاري والتخييم وتسلق المُرتفعات الوعرة فإليك شاطئ المدينة الذي تنتشر بطوله مجموعة من الأكواخ التي يُمكن استئجارها بغرض الإقامة أو التخييم، وإليك أيضًا جبل الشيخ في طريق وادي شي، جبال منطقتي شيص والنحوة.

مسجد البداية

يقع هذا المسجد على الساحل الشرقي لمدينة خورفكان، ويعتبر من أقدم المساجد هناك فموقعة محمي بشكل جيد بين الجبال. ويمكنك قضاء وقت أطول هناك لمشاهدة مناظر الجبال المذهلة والاستماع بها.ويوفر المسجد مكان هادئا يمكن أن يزرع الطمأنينة في القلب.

جزيرة القرش

تتميز هذه الجزيرة الصخرية التي تقع قبالة الساحل الشرقي من الشارقة، بشاطئ رملي جميل وتنوع فريد للحياة المائية.، لقد تم تسمية هذه الجزيرة بهذا الاسم نتيجة للمستنقعات القاتمة التي تكمن في مياهها الضحلة، وكانت تستخدم كمنطقة تقليدية للحجر الحيواني ومستودع للتخزين البحري. ، تعد جزيرة القرش بمثابة بقعة مثالية للسباحة والتمتع بحمامات الشمس. من شأن تنوع الأسماك وشقائق النعمان البحرية والسلاحف البحرية أن يجعل من الغطس متعة لا توصف، في حين يتدفق الغواصون لرؤية التشكيلات الصخرية الجميلة التي تعج بثعبان البحر الموراي وسمك الراي اللاسع وسمك الملاك العربي.
يمكنك عند زيارة الجزيرة أن تأخذ قارب صغير إلى الجزيرة، وهناك أكواخ على الشاطئ حيث يمكنك استئجار معدات الغطس والزعانف والأقنعة. ويمكن لمراكز الغوص المحلية تنظيم رحلات يومية وتأجير معدات للغواصين. كما أنها تعدّ بمثابة بقعة جميلة لنزهة الشاطئ.

مسجد Salem Al Mutawa

يعتبر هذا المسجد من أشهر المساجد في خورفكان لذلك تجد صورته مطبوعة على العملات النقدية لدولة الإمارات, وقد تم بناء هذا المسجد منذ حوالي 2000عام، وقد تم تسميته بهذا الإسم نسبه لأحد سكان المدينة لأنه كان يصلي جميع الصلوات الخمس هناك ولم يفوت ولا صلاه لهذا سمى بإسمه.

سينما خورفكان

لقد فتحت سينما خورفكان أبوابها للمجتمع لأول مرة على الساحل الشرقي في عام 1978. وكان موقعها الحالي حتى اليوم هو موقعًا لسينما أخرى تقدم نموذج أبسط وكانت بدون أسقف ونظام تبريد حيث كانت تعرض أفلامًا تحت النجوم على جدار خرساني أبيض مميز، وتعتبر سينما خورفكان”، واحدة من أولى دور العرض السينمائي في إمارة الشارقة والدولة قاطبة، حيث تأسست كدار عرض مفتوحة في نهاية خمسينيات القرن الماضي، ومن ثم تحولت لسينما نظامية في العام 1979، لتفتتح رسمياً بعد ذلك بعام واحد. وتعد مكان سياحي مميز يمكنك فيه قضاء بعض الوقت الممتع برؤية عدد كبير ومتنوع من الأفلام.

مطعم ربوع لبنان

مطعم ربوع لبنان مطم لبناني يحمل جوا خاصاً من خلال إطلالته على البحر والجبل في آن واحد يقع في عروس الساحل الإماراتي خورفكان يقدم أشهى المأكولات والمقبلات الشرقية والغربية بأجواء تناسب الجميع من عائلات واصدقاء وجلسات للمحبين ضمن صالات داخلية وخارجية متنوعة ويعمل المطعم ايضا على صعيد الآوت سايد كاتريتغ من خلال طاقم خبير ومدرب.، يضم المطعم مجموعة من الطاولات في الداخل والخارج وتتمتع جميعها بإطلالات جبلية وبحرية ساحرة مع ديكور حجري شرقي أنيق . ننصحك بزيارة هذا المكان الجميل وتذوق بعض المأكولات اللذيذة .

السوق المركزي في خورفكان

هو عبارة عن متاهة تضم أكثر من 600 متجراً في واحد من أكبر الأسواق في دولة الإمارات العربية المتحدة، بناءه عبارة عن عبارة عن مبنيين متوازيين طويلين متصلين بالجسور الداخلية. وهو واحد من أجمل المباني والأكثر تصويراً في الشارقة، حتى أن صورته مطبوعة على عملة الإمارات العربية المتحدة من فئة الخمسة دراهم.،يوجد في الطابق الأرضي محلات لبيع المجوهرات الحديثة والساعات والملابس. أما في الطابق العلوي فهناك الفنون والحرف وتحف من المنطقة، فضلاً عن المتاجر المتخصصة في السجاد الفارسي والمصنوعة يدوياً وسجاد الكليم ذو الألوان الجميلة من أفغانستان وكشمير.،لا تفوت زيارة محلات الذهب والماس، التي توجد أساساً على الجانب الساحلي من السوق. وسترى هناك إلى جانب الأحجار الكريمة والذهب الرائع والفضة والمجوهرات البدوية الأصيلة، الحرفيين الذين يمكنهم إعادة تصميم القطعة لك على أساس صورة أو رسم تخطيطي.

قرية كلباء

تقع قرية كلباء على شاطئ البحر، وتبعد مسافةً قصيرةً عن مدينة الشارقة، وتحتوي القرية على ثلاثة عوامل جذب رئيسية، وهي متحف الحصن. بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي. محمية خور كلباء، وتُسمّى بجنة مراقب الطيور.ومن أشهر المناطق في مدينة كلباء منطقة الخوير وخور كلباء ومنطقة سور كلباء والمحطة وسهيلة والمصلى والعود والقادسية والمفرق والبراحة والبردي وحطين والبطين والبراحة والقلعة.
وهنالك ثلاث قرى تتبع لمدينة كلباء وهن طريف والغيل ووادي الحلو.

يوجد في مدينة كلباء أطول نفق جبلي في الدول العربية وهو النفق الذي يربط بين مدينتي الشارقة وكلباء ويبلغ طوله أكثر من ألف وثلاثمائة متر.
كما يعتبر الخليج الصغير في جنوب كلباء في أقصى البقاع الجنوبية في دولة الإمارات العربية المتحدة على ساحل المحيط الهندي، أقدم غابة استوائية في الجزيرة العربية. وهذه المنطقة الهادئة الجميلة المليئة بغابات الأشجار الخضراء تشكل خلفية رائعة للصخور الكبيرة والأجراف المنحدرة في جبال حجر ذات اللون الأرجواني والمياه الزرقاء الصافية، أما المحمية الطبيعية في خور كلباء القِرموالتي تعتبر كنزاً طبيعياً لا يقدر بثمن، مساحتها تبلغ 1230هكتاراً، وبها أشجار يبلغ ارتفاعها ثمانية أمتار.

فندق ومنتجع ميرامار شاطئ العقة

يعتبر هذا المنتجع من أشهر منتجعات خورفكان ومصنف من فئة الخمسة نجوم بخدمات راقية ، يوفر لرواده مسابح داخلية وخارجية وحارة وغرف الساونا والمساج والملاعب وصالات الألعاب والرقصات التراثية. يقع هذا المنتجع المصمم على الطراز المغربي بين سفوح جبال حجر والمحيط الهندي، ويوفر غرف فاخرة تضم شرفة خاصة، الخدمة مميزة وبشهادة زوار المنتجع، وعند زيارتك له ستمضي وقتا رائعا لا ينسى.

منتجع لو ميريديان العقة بيتش

يتمتع فندق مريديان العقة بموقع ممتاز مع إطلالة بانورامية على المحيط الهندي من جهة وجبال حجر من جهة أخرى، وهو فندق 5 نجوم يقدم الكثير من التسهيلات الفخمة. وتتوفر خدمة نقل المطار عند الطلب. غرف الفندق فسيحة جداً، وتوفر جميعها مناظر مطلة على الشاطئ، يتوفر في هذا المنتجع الفاخر غرف فاخرة تطل على الشاطئ مُباشرة مع مسبح كبير للبالغين وآخر للأطفال مع منطقة ألعاب، إضافة إلى خدمات الساونا والمساج والنقل للمطار عند الطلب ومركزين للياقة البدنية والرياضات المائية.
الفندق يوفر فطور مشبع بشكل يومي. الضيوف يمكنهم التمتع بالمطعم الموجود وسط الحديقة حيث يقدم وجبات هندية. البار الموجودعلى السطح هو مكان للأسترخاء مع التمتع بالأشربة الالكحولية. خيار واسع من الاماكن لتناول الطعام تتضمن Gonu Bar & Grill وSwaad، موفر في المكان.

فندق ميراج العقة

يقع فندق ميراج على طول طريق دبا، بجانب الخليج العربي وجبال الحجر، ويحيط بمكان الإقامة إطلالات بانورامية على المحيط وعلى سفوح جبال الحجر، فيما تتوفر خدمة الواي فاي مجانًا في جميع مناطق مكان الإقامة. تتميز جميع الغرف بأجواء فريدة من نوعها وتم تصميمها ، يضمن لزبائنه إطلالة ساحرة على الخليج العربي وجبال الحجر مع توفير خدمات ترفيهية مُتكاملة كغرف الساونا والمساج والمسبح الداخلي مع مكتب استقبال يعمل على مدار الساعة وخدمات إنترنت ومواقف سيارات مجانية.

قد يهمك ايضا