السياحة في عجمان : دليل اهم اماكن سياحية ننصح بزيارتها

مدينة عجمان هي عاصمة إمارة عجمان ومدينتها الرئيسة.فيها مقر الحاكم والدوائر الحكومية والشركات والمصارف والمصانع يطل ميناؤها ومنفذها البحري على ساحل الخليج العربي وبفضل موقعها الاستراتيجي وتوسطها لإمارات الدولة والإنجازات التي تحققت في المجال الاقتصادي وتطور البنية الأساسية فقد أصبحت المدينة مركز جذب للمستثمرين ورأس المال مما أهلها لقيام نهضة عمرانية وحضارية تتجلى في مبانيها الحديثة والتي تجمع بين الحداثة والتراث.

وتقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي، بين إمارة الشارقة، وأم القيوين، وتتمتع بشريط ساحلي يبلغ طوله 16 كيلومتراً على شاطئ الخليج العربي، وتأسست هذه الإمارة على يد قبيلة النعيم عام 1775م، ويتميز مناخها باعتداله، حيث تكون درجات الحرارة متوسطة في فصل الصيف، مع ارتفاع في نسبة الرطوبة، بينما تصل درجة الحرارة في فصل الشتاء إلى 25 درجة مئوية.

تعد عجمان الأصغر بين الإمارات السبع بمساحة تقدر بـ 260 كيلومترًا مربعًا، وبإضافة الحدود المائية تصل إلى 600 كيلو متر مربع.لعجمان واجهة بحرية رئيسية تعتبر محط جذب وترفيه للزائرين بشريط ساحلي بطول 26 كيلومترا على شاطئ الخليج العربي، وتتميز بوجود الجبال العالية الغنية بالمغنسيوم والكروم وأحجار البناء في مدينة المنامة.تجمع عجمان بين تراث عريق يمتد عبر سنوات طويلة من تاريخ الإمارة، وبين حاضر يسعى لتحقيق أكثر صور التطور نموًا وحداثة.

تتوفر في إمارة عجمان مجموعة متنوعة من الفنادق التي تجتذب الآلاف من السياح سنويا، وتتمتع معظمها بإطلالات على شاطئ عجمان الرملي الأبيض الواسع والذي تمت توسعته حديثا بحيث أصبح من أهم معالم الإمارة.

وتضم مدينة عجمان العديد من المطاعم الشرقية والغربية الفخمة والمقاهي العالمية المتنوعة، إضافة إلى مراكز التسوق العصرية و المنتشرة في أرجاء الإمارة.وتزخر الإمارة بالعديد من المعالم التراثية والتاريخية وفيما يلي شرحا لأهم المعالم السياحية والتراثية في عجمان.

اهم المواقع السياحية والتراثية في عجمان

قلعة عجمان

تعد قلعة عجمان أحد المعالم الأثرية في الإمارات، ويمتد به التاريخ عبر السنين، لينقل إلينا واقع الحياة في عصور مختلفة. حتى الآن لم يعرف بالتحديد العام الذي تم فيه إنشاء الحصن وإن كان يغلب على الظن أنه بني في أواخر القرن 18 م. تعرض الحصن مثل بقية القلاع والحصون في الإمارات الشمالية لقصف السفن الحربية البريطانية حيث تم تدميره فأعاد الشيخ راشد بن حميد الأول بناءه من جديد.

قلعة مصفوت

قلعة مصفوت و تسميما أهالي المنطقة بـ(قلعة البومة). تقع القلعة على قمة جبلية بمنطقة مصفوت من جهة الشمال، وتوجد للقلعة بوابة وحجرتان، وكانت تستخدم لحماية المنطقة من الأعداء، ومازالت في وقتنا الحاضر شامخة وصامدة، تعكس أساليب الدفاع القديمة التي كانت تستخدم في تلك الفترة، من قبل أهالي المنطقة. كما كانت تستخدم القلعة في حماية المنطقة من الأعداء وقطاع الطرق المتجهين إلى سلطنة عمان، بنيت القلعة من الحجارة والطين والخشب المحلي، وهي مكونة من حجرتين وبوابة واحدة. وفي أواخر عام 1940رممت القلعة ذات الشكل البرجي بطلب من المغفور له سمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي.تقع القلعة عند الحافة الشمالية لمنطقة مصفوت أي على بعد 120 كيلومتر جنوب شرق مدينة عجمان. اسلك طريق الشيخ مكتوم بن راشد واتجه إلى خارج المدينة ثم انعطف يميناً إلى شارع الإمارات واتبع بعدها طريق الشارقة – كلباء حتى تصل إلى مصفوت.

الحصن الأحمر

يتكون الحصن الأحمر، الذي اكتسب اسمه من الحصى والجص (الجبس) الأحمر الذي استُخدم في بناء الجدران، من أربع غرف وبرجين. ونُفِذ ترميم كامل للحصن، الذي بُني في عهد الشيخ حميد بن عبد العزيز النعيمي، عام 1986 بتعليمات من سمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، حين انضم برج ثالث إلى البرجين القديمين. تحيط الأشجار بالحصن بالكامل، في حين أن البئر الخلابة القريبة من المبنى توفر مياه الشرب.
ويتألف من أربع غرف وبرجين كل برج مكون من غرفتين.

متحف عجمان

شيد في أواخر القرن 18م، وكان أول خط للدفاع عن الإمارة، استعمل في بنائه المواد المحلية كحجارة البحر المرجانية والجص وتم تسقيفه بالجندل (جذوع أشجار)، تعرض الحصن عام 1820م مثل بقية القلاع والحصون في الإمارات الشمالية لقصف السفن الحربية البريطانية حيث تم تدميره، قبل أن يعيد الشيخ راشد بن حميد الأول بناءه من جديد . وبعدها تعاقبت عمليات الترميم والإضافة طوال القرنين التاسع عشر والعشرين حيث بقي مقراً للأسرة الحاكمة حتى عام 1907م،ولاحقا تم تحويله لمتحف لتراث الإمارات وحياة الأجداد وعاداتهم ومهنهم، وتم تجسيد كل ذلك عن طريق تماثيل مميزة ومعبرة، تم تصميمها وتصنيعها بدقة وحرفية عالية . ويتميز عن باقي الحصون والقلاع في عجمان بتفرده وجمال بهائه العمراني . وبقائه شامخاً وشاهداً على مآثر وتراث الأجداد .

برج المربعة

أحد أهم المعالم السياحية الواقعة على كورنيش إمارة عجمان، بني في ثلاثينيات القرن الماضي بتوجيه من الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان، كان برج المربعة للمراقبة هو الحارس الأول لإمارة عجمان لأكثر من 80 عامًا. وتم بناء البرج ليكون نقطة مراقبة للقادمين إلى مدينة عجمان من ناحية الجنوب الغربي، ولتوفير الأمن لسكان المدينة ومنع العابثين واللصوص وقطاع الطرق من مهاجمة أطراف المدينة والقيام بأعمال السلب والنهب.

ساحة بناء السفن الشراعية

صناعة السفن واحدة من الصناعات التي اشتهرت في الدولة، وفي دول الخليج العربي، وشكّلت مورداً جيداً لأصحابها، وهي وإن أصبحت اليوم قليلة العدد، إلا أنها تُشكّل تراثاً بحرياً يفتخر به أبناء الإمارات، وخاصة أبناء عجمان ، وتعتبرساحة بناء السفن الشراعية أو الداو يارد في عجمان ساحة مخصصة لبناء السفن الشراعية باستخدام الأدوات التقليدية والمهارات اليدوية التي توارثتها الأجيال، وهنا أيضا يتم بناء زوارق دبي، تقع الداو يارد على الجانب الشمالي من خور المدينة، وتعتبر أكبر مركز لبناء السفن الشراعية في العالم.

شواطئ عجمان

تمتلك عجمان أجمل الشواطئ في دولة الإمارات، وتتميز شواطئ عجمان برمالها البيضاء الناعمة التي توفر الأجواء المثالية للباحثين عن الهدوء والاسترخاء، تم استغلال بعضها لتكون شواطئ خاصة للفنادق الفاخرة ويمكن استخدامها ايضا لغير نزلاء الفنادق مقابل رسوم بسيطة.، و تتوافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف الجنسيات على شواطئ عجمان وأم القيوين ،للاستمتاع بأجواء الطبيعة وقضاء أوقات ممتعة على رمال البحر، وممارسة السباحة والرياضة والأنشطة الترفيهية.

منطقة المويهات الأثرية

عندما يذهب السائح في رحلة إلى عجمان فإنّ من أهمّالمناطق السياحية التي يحرص على زيارتها منطقة”المويهات”. حيث تُعدّ منطقة المويهات في عجمان أحد المواقع الأثرية الشهيرة لا في عجمان فحسب ولكن في دولة الإمارات العربية المتحدة بأسرها . إذاكنت في زيارة إلى عجمان وقرّرت أن تشاهد منطقةالمويهات فيجب ألا تكتفي بالبقاء في وسط المدينةحيث أنّ هذا الموقع الأثريّ الشهير يقع في أطراف مدينة عجمان.
تم اكتشافها حديثا في عام 1986 خلال أعمال بناء تحت الأرض لوضع البنية التحتية للمدينة، وتجذب هذه المنطقة عشاق الآثار والتاريخ والثقافات من جميع أنحاء العالم، ومن ضمن الاكتشافات الأثرية الموجودة مقبرة من حضارة أم النار والتي تحتوي على بقايا الكثيرين فضلا على سفن من السراميك وأدوات نحاسية، الكثير من الآثار التي تم اكتشافها هنا تم وضعها في متحف عجمان.

محمية الزوراء الطبيعية

تعتبر محمية الزوراء ملاذاً للطيور والحياة البحرية بمساحة تصل إلى مليون متر مربع من غابة منغروف طبيعية. وهي ذات نظام بيئي نابض بالحياة مكون من شجيرات منغروف وأهوار زرقاء وشواطئ رملية، وتعد ملاذاً لما يقارب 60 نوعاً من الطيور بما فيها النحام الزهري(الفلامنجو) ومالك الحزين والبلشون.
تقع محمية الزوراء الطبيعية شمال المدينة وتتصل مباشرة بشارع الشيخ محمد بن زايد. وتعد المحمية جزءاً من مجمع الزوراء وهو مشروع جديد يتميز بوجود ملعب جولف عالمي بـ 18 حفرة، ويمتد المشروع على محاذاة الواجهة البحرية بطول12 كيلومتر وامتداد 1.6 كيلومتر على طول الشواطئ الرملية.

مسجد بن سلطان

تم بناء المسجد عام 1815 في مصفوت من قبل المرحوم سلطان بن سعيد بن البدواوي وهو أقدم المساجد في المنطقة، بني المسجد من مواد محلية مثل الطين والجص مع مظلة من أوراق سعف النخيل.
مسجد بن سلطان يعود بتاريخه إلى القرن التاسع عشر وهو مبني من الصلصال والجص مع مظلة من أوراق سعف النخيل المحاكة مع بعضها البعض لتشكل سقف المسجد. ومثل العديد من الأبنية الإماراتية التقليدية بني المسجد بالمواد المتوفرة محلياً.

متحف المنامة

يقع المتحف داخل حصن مذهل، ويسلط الضوء على التراث والعمارة والحرف التقليدية للمنطقة.يعود تاريخه إلى القرن العشرين، وهو يبعد 70كيلومتر من شرق مدينة عجمان. ويتكون المتحف من سبع غرف كبيرة تعرض مجموعة من الأسلحة والحلي البدوية والحرف التقليدية.الوصول إلى منطقة المنامة من مدينة عجمان يستغرق أقل من ساعة قيادة بالسيارة إذا اتخذت طريق الذيد (E88).بني الحصن في عهد الشيخ راشد بن حميد النعيمي الذي حكم الإمارة بين عامي 1928 حتى 1981. وفيه برج حراسة وبئر وهو محاط بأشجار نخيل تروى بنظام فلج القديم حيث يسير الماء القادم من الجبال في قنوات مائية تحت الأرض.

قلعة حصاة بويض

تقع القلعة في سهول المنامة، وشيدت قلعة حصاة بويض كحصن من قبل المرحوم الشيخ راشد بن حميد النعيمي. وبنيت على شكل حصن بهيئة برج في المنطقة الشرقية من ملحقة المنامة، ويتم الوصول إليها عن طريق درج حجري. أما معنى تسمية حصاة بويض هو”الحجر الأبيض” وسميت كذلك نسبة إلى تلة الحصى الأبيض التي شيدت عليها.ستجد القلعة في قرية النسيم على طريق المدينة الرئيسية للمنامة وتبعد 70 كيلومتر من شرق مدينة عجمان على طريق الذيد (E88).وعلى الرغم من أن عمر القلعة هو فقط 40 سنة إلا أن طابعها المعماري مشابه لباقي القلاع الموجودة على امتداد الدولة.

مربط عجمان

يقع مربط عجمان 30 كيلومتر من مدينة عجمان في الإمارات العربية المتحدة، والمربط بمثابة واحة ساكنة بعيدًا عن ضجة المدينة. تأسس سنة 2002 على يد الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد إمارة عجمان، ومذلك الحين يزداد المربط مساحة وجمالاً في كل عام. ونظرًا للإهتمام الذي يولية الشيخ عمار شخصيًا لكل خيل في المزرعة، ونظرًا لشغفه وتكريسه في التربية والإنتاج، لا عجب وأن بات مربط عجمان محطة عالمية تزخر بالنجاحات.، و هو واحة في قلب الصحراء تحيط بها الكثبان الرملية وموطن لأروع الخيول العربية في العالم، ويتميز المربط بتصميمه العربي التقليدي.

سيتي سنتر عجمان

يعتبر سيتي سنتر من أكبر المجمعات التجارية الموجودة في عجمان وأجملها ، ويحتوي المجمع على مجموعة كبيرة من المحلات التجارية الراقية التي تقدم المنتجات المحلية والعالمية للجميع، سوف تجد هناك جميع أنواع المنتجات من ملابس وحقائب وعطور ومجوهرات وساعات وأجهزة الكترونية حديثة والكثير من المنتجات الأخرى ذات الأسعار المختلفة، كما يحتوي عجمان سيتي سنتر أيضًا على الكثير من الأماكن الترفيهية المخصصة للأطفال الصغار للاستمتاع باللعب مشاهدة العروض الترفيهية وممارسة الأنشطة إلى جانب توافر المطاعم التي تقدم أشهى الوجبات والأطعمة التي تناسب جميع الأذواق، كما تتواجد صالات السينما والمقاهي المميزة التي تقدم أفضل الخدمات السياحية.

برج اتصالات عجمان

شهدت مدينة عجمان طفرة في عملية البناء وشيدت مباني عدة فيها وكان من ابرزها تشييد برج الإتصالات ،الذي تحول إلى أحد معالم مدينة عجمان ،تم تصميم برج اتصالات الشهير على شكل مسجد وهو من إحدى أشهر ناطحات السحاب الأكثر تميزًا في عجمان، أنه تحفة هندسية رائعة ورمز من رموز تطور الهندسة المعمارية، أنه مبنى ذو شكل مميز يحتوي على كرة غولف عملاقة يمكنك رؤيتها من مسافة بعيدة.

سوق السمك في عجمان

سوق السمك سوق شعبي يحتوي أفضل أنواك الأسماك الطازجو و يلتقي هناك عشرات الناس يشكل السمك وجبة يومية ثابتة عندهم، فيساومون الباعة على أنواعه المختلفة من الهامور والشعري والكنعد والصافي والزبيدي والبياح والخباط والقباب والتبان وغيرها من الأنواع التي يفضلها أبناء البلد وساكنيه.وكذلك تجد بائعي الخضار التي تنسجم مع وجبات السمك وأصحاب المطاعم الذين يقومون بشي السمك أو قليه للراغبين من رواد السوق، وهكذا نجد مجتمعا متنوعا وثريا بالحكايات والتفاصيل اليومية لسوق يؤمه معظم سكان المدينة.

مول سفير

يقع مول سفير في موقع استراتيجي رائع مجاور لجامعة عجمان في منطقة النعيمية، ويتواجد المول على مساحة 220 ألف متر مربع، ويحتوي على 4 مخازن رئيسية، يمكنك الذهاب إلى هناك للاستمتاع بتجربة شراء مميزة، سوف تجد هناك الكثير من المتاجر التي تبيع جميع احتياجات المنزل، كما تباع المنتجات الغذائية بمختلف أنواعها وأشكالها، كما تتواجد المطاعم والملاعب والمراكز الترفيهية العائلية.وعند ذهابك للتسوق من مول سفير ستمضي وقتا رائعا ولن تشعر بالوقت .

حديقة عجمان للسيدات

تعتبر من الحدائق العائلية التي تناسب النساء والأطفال وهي تغطي مساحة 40 ألف متر مربع، وتحتوي الحديقة على مجموعة كبيرة من الألعاب التي تناسب جميع الأعمار، كما تحتوي على المطاعم والمقاهي والمساجد والكثير من الأماكن الأخرى.وتعتبر واحدة من معالم السياحة في عجمان كونها مخصصة للسيدات والأطفال فقط، فهي مُتنفس بالنسبة للنساء لممارسة الأنشطة بشكل أكثر أريحيه.وتتميز الحديقة بأشجارها الخضراء الرائعة ويستمتع الأطفال فيها بقضاء وقت رائع مع أمهاتهم، أنها حديقة قديمة و واسعة تقدم أفضل الخدمات المجانية للزوار.
وتقع حديقة مشيرف في شارع الإمارات وتحتل مساحة 27 ألف متر مربع مُقام عليه العديد من المرافق مثل الممشى الرياضي، المسطحات الخضراء الشاسعة و الأشجار، إلى جانب ملعب الأطفال، المقاهي والمطاعم.

مركز الجراح الثقافي

يقع مركز الجراح الثقافي بالقرب من مسجد الشيخ زايد في منطقة الجرف، وهو يقدم الكثير من الأنشطة المفيدة للكبار والصغار، وهو يساعد على تنمية المعارف ويشجع الجميع على ممارسة هواياتهم وجميع الأنشطة الترفيهية الرائعة التي تناسب الجميع.
تأسس مركز الجراح للاستشارات والتدريب في دبي برعاية السيدة فاطمة سلطان الجراح (المدير العام للمركز) ومنذ ذلك الحين قام مركز الجراح بعدة انجازات من أجل إيجاد ثقافة إدارية وقيم عمل متميزة مواكباً ما تشهده الدولة من تطور وتجسيداً لاتجاه الدولة في الحكومة الالكترونية ورفع كفاءة أداء القوى العاملة.يتضمن مركز الجراح نخبة من الخبراء وفي مجالات العمل الإداري، كما وإنه يتعاون في هذا المجال مع بقية المراكز والمعاهد في حقل التنمية الإدارية وينسق معها خدمة للصالح العام.

كورنيش عجمان

يعج كورنيش عجمان انطلاقاً من فندق «كمبنيسكي» وصولاً إلى الدوار الفاصل بين إمارتي الشارقة وعجمان، بالعديد من المرافق السياحية والمنشآت الفندقية الحديثة، المشيدة وفق طراز معماري متنوع، يضيف إلى روعة المكان مزيداً من المتعة والإبهار.
وأخيرا شهد «الكورنيش» افتتاح العديد من الفنادق الفخمة من فئة «5 نجوم» المطلة على مياه البحر، لتشكل بمجملها منعطفاً للمسار السياحي في إمارة عجمان.ويمكنك عند زيارة الكورنيش الاستمتاع بأجواء ونسيم البحر العليل أثناء الاسترخاء أسفل إحدى مظلات الخوص وأشجار النخيل المُنتشرة بطول الكورنيش.

قد يهمك ايضا