السياحة في نابولى : اهم الاماكن السياحية في نابولى ايطاليا

نابولي أو نَابُل ، هي ثالث أكبر مدنإيطاليا، تقع في جنوب البلاد، على ساحل البحر الأبيض المتوسط. نابولي هي عاصمة إقليم كامبانيا ومقاطعة نابولي. يبلغ سكان المدينة حوالي مليون نسمة، وهي أكبر مدن جنوب إيطاليا وبالقرب منها يقع بركان فيزوف. صنفهااليونسكو في قائمة التراث العالمي. وتعتبر نابولي العاصمة لكل من إقليم كامبانيا بالإضافة إلى مقاطعة نابولي. تعتبر مدينة نابولي المدينة الأكبر في منطقة جنوب إيطاليا، بالإضافة إلى أنها المدينة الثالثة على مستوى إيطاليا من حيث المساحة والحجم, تقدر مساحة مدينة نابولي بحوالي 117كم² تقريباً، أما عدد سكانها فيقدر تقريباً بحوالي المليون نسمة تقريباً.

تشتهر المدينة بسمعتها السيئة لوجود المافيا، وأزمة القمامة، وعلى الرغم من ذلك فإنّ المدينة تمتاز بجمالها، حيث إنّها نابضة بالحيوية، ويأتي إليها عدد كبير من الناس كلّ سنة، وتحديداً من روما، والبندقية، وفلورنسا، ورغم كل الظروف التي واجهتها المدينة إلا أنّها ما زالت تحافظ على الثقافة الأصلية، ويوجد فيها الكثير من الأماكن التي تستحق الزيارة، مثل المرأى الساحر في خليج نابولي، وقلعة البيض على شبه الجزيرة الصغيرة

وتعد مدينة نابولي الإيطالية واحدة من أبرز المدن السياحية، حيث تقع فيها مدينة بومبي Pompeii الأثرية، بالإضافة إلى وجود العديد من الكنائس والقصر الملكي وجزر كل من إسكيا وكابري، هذا عدا عن نادي نابولي لكرة القدم الذي كان مارادونا اللاعب المشهور جزءاً منه، كما وخضعت مدينة نابولي العريقة لحكم العثمانيين ولكن لفترة محدودة من الزمن، وذكر أن من أشهر المعالم في نابولي هي بومبي الأثرية، ومدينة بومبي هي واحدة من المدن الرومانية التي كانت خاضعة لسيطرة هذه الإمبراطورية الكبيرة والضخمة التي كانت ممتدة من الشرق إلى الغرب. في هذه المدينة كان هناك ما يقتر بمن حوالي 20 ألف ساكن يسكنون في هذه المدينة القديمة، وتقع بومبي على سفح البركان المسمى ببركان فيزوف، وهي قريبة جداً من منطقة خليج نابولي. ثار هذا البركان بعد ميلاد المسيح79 عاماً تقريباً الأمر الذي أدى إلى دفن هذه المدينة وطمرها كاملة بالرماد لمدة وصلت تقريباً إلى حوالي 1700 عاماً تقريباً إلى أن أعيد اكتشافها مرة أخرى في القرن 18.

وقبل أن يثور البركان آنذاك ظهرت علامات كبيرة جداً منها الهزات الأرضية بالإضافة إلى تكون السحب البيض فوق البركان، كما أن نيرون طلب منهم أن يتركوا المدينة التي كانوا يعيشون فيها، إلّا أنّ رفضوا طلبه، فقد أغرتهم التربة الخصبة التي كانت تتواجد على سفح الجبل. وفي لحظة في يوم14من أغسطس في العام79م، تفجرت الصخور وثار البركان وكانت نهايتهم، وقد عثر على حوالي 2000 جثة من الجثث المتحجرة التي أتى ماتت وهي لا زالت إلى يومنا هذا متخذة آخر وضعية كانت عليها قبل الموت. وهذه المدينة هي من أهم المعالم السياحية التي يسعى الجميع لزيارتها ومشاهدة هذه النهاية التي انتهى إليها سكان هذه المدينة القديمة.

افضل اماكن السياحة في مدينة نابولي

كاسل نوفو

قلعة تعود للقرون الوسطى، وتقع على الشاطئ، وهي عبارة عن قلعة ضخمة، ويوجد فيها متحف المدينة الرئيسي، وتحتوي على الكثير من اللوحات الفنية التي تعود إلى القرن التاسع عشر، وتعتبر من أفضل الوجهات السياحية التي يمكن التوجه إليها في المدينة

وتعتبر قلعه كاسل نوفو واحده من معالم مدينة نابولى البارزه و هى قلعه تاريخيه ترجع الى القرون الوسطى و عصر النهضة , ترجع الى الملك تشارلز الاول الذى استولى على مدينة نابولى و مؤسس مملكة صقليه .

متحف ناسيونالي دي كابوديمونتي

هو عبارة عن متحف وطني،يحتوي على لوحات الفنانين المشهورين : كارافاجيو ، Tizian ، جيوفاني بيليني ، أنيبالي Caracci ، دي ريبيرا وجيوردانو . وهناك الحديقة الجميلة التي تحيط بالمتحف .

متحف الأثري ناسيونالي

وهو أكبر متحف معماري روماني في العالم ، حتى انه أكبر من المتحف الوطني للروما . المتحف الأثري يحتوي على لوحات الحائط للمنازل ، ومواقع الحفريات الأخرى في المنطقة . وهناك أيضا دليل صوتي متاح يتحدث عن جمع التمثيل في الطابق الأول ، ولكن معظم القطع الأثرية المدهشة لا يتحدث عنها مثل الجداريات الرومانية الأصلية من الأساطير اليونانية .

جميع الأوصاف من المعروضات باللغتين الإنجليزية والإيطالية . وهناك مجموعة مدهشة من التحف . كما يحتوي المتحف أيضا على “غرفة سرية” تحتوي على المنحوتات المثيرة ، واللوحات والجداريات من بومبي . المتحف مفتوح يوميا في جميع أيام الأسبوع ماعدا الثلاثاء : 9:00 حتي 19:30 (المتحف مغلق في الاعياد : 1 يناير ، 1 مايو ، 25 ديسمبر) .

كاستل كابوانو

تقع على تلة كابدوديمونتي، وهي عبارة عن مقبرة دي سان جينارو، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على سراديب الموتى التي تعود للعصور الوسطى، وتعتبر من المواقع السياحيّة الأكثر زيارة في نابولي.

مدينة بومبي الأثرية

هي مدينةرومانية كان يعيش فيها حوالي عشرون ألف نسمة، واليوم لم يبق من المدينة إلا آثارها القديمة. تقع المدينة على سفح جبل بركان فيزوف الذي يرتفع 1,200 متراً عن سطح البحر، بالقرب من خليج نابولي في إيطاليا.، ثار البركان ثوراناً هائلاً مدمراً عام 79 م ودمر مدينتي بومبي وهركولانيوم. طمر البركان المدينة بالرماد لمدة 1,600 سنة حتى تم أكتشافها في القرن الثامن عشر.، واكتشف فيها الضحايا موتى في أوضاعهم التي كانوا عليها،

واكتشف طابع المدينة الغني والترف وفترة الإمبراطورية الرومانية والعمارة والحياة الاجتماعية وغيرها.، كشفت الحفريات أعمق في الأجزاء القديمة من بومبي وعينات من حفر قريبة من طبقات مختلطة الرواسب التي تشير إلى أن المدينة عانت من الأحداث الزلزالية الأخرى قبل ثوران البركان. تم العثور على ثلاث طبقات من الرواسب على أعلى الحمم البركانية التي تقع تحت المدينة وكانت ممتزجة مع الرواسب، وقد عثر علماء الآثار على أجزاء من عظام الحيوانات، شظايا الفخاروالنباتات.

القصر الملكي في نابولي

قصر نابولي الملكي هو قصر في مدينة نابولي جنوب إيطاليا. هو واحد من أربعة منازل استخدمها ملوك البوربونفي نابولي خلال حكمهم لمملكة الصقليتين (1730-1860): أولها في كازيرتا وآخر في كابوديمونتي نابولي والثالث (الآن موقع كلية الزراعة في جامعة نابولي) في بورتيشي على سفوح بركان فيزوف.

ويعتبر القصر الملكي في نابولي من اعظم القصور الملكية حول العالم ،لقد كان المقر الصيفي واستراحة الصيد لملوك الصقليين،حيث اصبح اليوم هذا القصر المتحف الوطني في منطقة كابوديمونتي ومعرضاً فنياً للمدينة ،وتعني كلمة كاديمونتي قمة التل حيث كان القصر خارج المدينة نابولي والتي توسعت الان لتحيط به ويتمتع ببرودة نسبية عن المدينة في فصل الصيف ،لذلك يمكنكم قضاء يوم كامل في ربوع القصر.

شارع الواجهه البحريه – لونجومارى ستريت

ان اردت الاستراحه قليلا و الاستمتاع بأجواء يسودها الاسترخاء فما عليك الا التوجه الى شريط الواجهه
البحريه لمدينة نابولى و استنشاق هواء البحر المتوسط , و يمتد الشارع الى مسافه 2,5 كم و يطل على مناظر طبيعيه خلابه حيث روعه الخليج و بركان فيزوف و المنازل العتيقه ذات الطراز الايطالى المميز .

ويعد شارع لونجومارى ستريت من أشهر شوارع نابولي. فهو مكان مميز للإسترخاء والإستمتاع بنسيم البحر المتوسط ومشاهدة أروع المناظر الطبيعية ومنها بركان فيزوف. ويمكنك زيارة عدد كبير من المعالم السياحية أثناء التجول في هذا الشارع ومن أبرزها قصر نابولي الملكي وكهف سيبيل وقلعة سانت إلمو.

شارع غريغوريو أرمينو

يعد شارع غريغوريو أرمينو أحد اقدم وأشهر شوارع نابولى ويتسم هذا الشارع بالطراز المعمارى اليونانى الذي ينتشر بجميع شوارع المدينة, ويوجد بالشارع العديد من المحلات والورش التي تصنع تماثيل التراكوتا الشهيرة بنابولى. ومن أشهر المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها كاستل ديلوفو أو قلعة البيضة ومتحف كابوديمونتي الوطني وكاسل نوفو ومتحف كنز سان جينارو.

سوق فييرا نابوليتانا Vieira Napoletana

يعتبر سوق فييرا نابوليتانا مكان مثالي لشراء التحف الأثرية والهدايا التذكارية الرائعة. حيث يوجد به العديد من التحف الفاخرة. ويتسم سوق فييرا نابوليتانا بأنه يناسب للتسوق والتنزه معا. حيث يتميز بإطلالته الساحرة على البحر من جانب والحديقة من جانب أخر.

مسرح سان كارلو

مسرح سان كارلو هو دار اوبرا تقع بالقرب من ساحه بيبليسيتو وهو اقدم مكان مازال يقدم عروضا للاوبرا
فى العالم حيث افتتح عام 1737 م و قد كان مسرح سان كارلو نموذجا للمسارح التى تم بنائها فى اوروبا فيما بعد , و ان اردت زيارة هذا المسرح التاريخى العريق و الاستمتاع بحضور احدى حفلاته فعليك ان تعلم ان موسم الاوبرا يبدأ من اواخر يناير حتى مايو , و موسم عروض الباليه يبدأ من شهر ابريل حتى اوائل يونيو ,أسسه البوربوني كارلو السابع من نابولي.

تم افتتاح المسرح في 4 نوفمبر 1737 بعرض موسيقي Achille in Sciro من ألحان موسيقار الأوبرا دومينكو سارو (1679-1744) وتأليف الشاعر الإيطالي بيترو ميتاستازيو. وقتها كانت دار الأوبرا الأكبر في العالم بسعة 3.300 مقعد.وقام بتصميم الدار المعماريان جيوفاني أنطونيو ميدرانو وأنجيللو كاراسالي حيث أراد كارلو من نابولي أن يهب المدينة مسرحًا جديدًا عوضا عن “تياترو سان بارتولوميو” المتهالك الذي تأسس في 1621.

ساحة ديل ميركاتو

تعتبر ساحة ديل ميركاتو من الساحات التاريخيه فى مدينة نابولى وتقع فى حى بندبنو على بعد خطوات  قليله من حى ميركاتو , و تعتبر الساحة مكانا لاقامة الاسواق المؤقتة و التجمع و اطلاق الالعاب الناريه  فى فصل الصيف . هذه الساحة المهملة كانت مكانًا للتنفيذ العام لعدة قرون. هنا ، على سبيل المثال ، أنهى كونراد شوابسكي وأكثر من مائتي من مؤيدي جمهورية بارثينوبيسك حياتهم.

حظي هذا المربع بشرف مشكوك فيه لكونه نقطة البداية لانتشار الطاعون عام 1656. يقع بيازا ديل ميركاتو في الطرف الشرقي لسور المدينة الذي يعود للقرون الوسطى. على الجانب الشمالي من الساحة ، تتلألأ قبة كنيسة سانتا كروس الميركاتو بألوان صفراء وخضراء ، وفي الركن الجنوبي الغربي ، يوجد هرم غريب ، تدعمه أربعة مخلوقات غريبة ، يبقى منها واحد على حاله – برأس أسد وجسم أسد.

متحف كنز سان جينارو

يقع متحف كنز سان جينارو فى مينة نابولى بجوار كاتدرائية ديل تيسورو , و المتحف عبارة عن مقتنيات قديس نابولى الشهير سان جينارو حيث يمكنك ان تجد من ضمن المعروضات تمثالا ذهبيا للقديس و كرسى مذهب و غيره من المقتنيات المرصعه بالجواهر الثمينه ,

كما يضم المتحف عددا من اللوحات الجداريه الضخمه التى يرجع تاريخها الى القرن السابع عشر . ، إنه من بين المواقع الأكثر زيارة في المدينة ، ولكن لتشجيع المزيد من الزيارات إلى المدينة ، سواء بالنسبة للمواطنين أو السياح ، فإنه يقترحعرض على تذكرة الدخول حقا مثيرة جدا للاهتمام.

كاستل ديلوفو – قلعة البيضة

تعد قلعة ديلوفو وتعني قلعة البيض في مدينة نابولي من أهم الاماكن السياحية في ايطاليا حيث تم بنائها عام 1115 على يد النورمانديين على شبه جزيرة ميجارايد في خليج نابولي وتتميز القلعة بموقعها الجميل اذ انها تطل على البحر والميناء من حولها.،

تم تشييد قلعه كاستل ديلوفو من قبل النورمان فى القرن الثانى عشر و هى اقدم قلعه فى مدينة نابولى و قداستخدمت القلعه لأغراض عسكريه على مدار تاريخها و اليوم تعتبر القلعه مكانا رائعا لإقامة المعارض الفنيه المؤقتة و المناسبات الخاصة , كما توفر القلعه اطلاله رائعه على المدينة و البحر حيث تقع قلعه كاستل ديلوفو على جزيرة بورجو مارينارو , كما تصطف المطاعم و المقاهى على جانبها.

يمكنكم البدء بأخذ جولة حول القلعة وعلى الكورنيش المطل على البحر والاستمتاع بالمناظر الخلابة ومشاهدة فن بناء هذه القلعة التاريخية من الخارج، حيث يعتبر مكان جميل جداً للاسترخاء والتقاط بعض الصور التذكارية.

قلعه سانت إلمو

قلعه سانت إلمو هى قلعة يرجع تاريخها الى القرون الوسطى وقد كانت فى الاصل كنيسة ثم تحولت  الى قلعه ثم الى سجن عسكرى و قد ظلت سجن عسكرى حتى السبعينات من القرن العشرين اما  الان فهى عبارة عن متحف فنى يضم روائع الفن النبوليتانى ,

كما توفر القلعه اطلاله رائعه على المدينة و على مناظر طبيعيه خلابه . وتقع على تل Vomero العالي ، بالقرب من دير St. Carthusian السابق. مارتن. يأتي اسم “Sant Elmo” من اسم الكنيسة القديمة في القرن العاشر. سانت إراسمو ، أي ايراسموس انطاكيه.

كهف سيبيل

وصف فريجيل الشهير هذا الكهف فى نبؤته فى 19 قبل الميلاد وقد كان هذ الكهف ذو المائه فتحه احد عناصر اسطوره رومانيه شهيره وهى اسطورة سيبيل وذلك الكهف يعد موقعا معروفا لدى جمعيات العالم السفلى فى ايطاليا والان هذا الكهف هو جزء من موقع كوماى الاثرى , واذا اردت زياره هذا الكهف الغامض و العجيب فهو يقع شمال غرب نابولى.

هيركولانيوم

مدينة أخرى دُمّرت بعد اندلاع فيزوف عام 79 بعد الميلاد كانت هيركولانيوم، وهي النظير الأقل شهرة لمدينة بومبي ولكنها مثيرة للاهتمام وتوفر للزائرين مشهد رائع يستحق الاكتشاف.

على الرغم من أن المدينة تقع على مسافة أبعد من فيزوف من بومبي، إلا أنها كانت مدمرة بالكامل. وتشمل المعالم فيلا بابيري وبيت أرغوس، حيث يحتويان على لوحات جدارية جميلة.

ميناء نابولي


تعتبر نابولي مدينة ميناء نابضة بالحيوية، وتنقسم شبكة الموانئ إلى أرصفة منفصلة وهي عبارة عن خلية حقيقية من النشاط في أي وقت من اليوم.

ويمتد الميناء من كاستيل نووفو إلى ساحة سان جيوفاني باتيستا، ويمكنك بسهولة قضاء ساعات في المشي عبر أحواض السفن والموانئ ومشاهدة الأعمال المثيرة للاهتمام.، ويعد ميناء نابولي واحدًا من أكبر الموانئ البحرية الإيطالية وأحد أكبر الموانئ البحرية في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​،

حيث تبلغ سعة النقل السنوية حوالي 25 مليون طن من البضائع و 500000 حاوية مكافئة. يعد الميناء أيضًا صاحب عمل مهم في المنطقة حيث يعمل به أكثر من 4800 موظف يقدمون خدمات لأكثر من 64000 سفينة سنويًا.

جزيرة كابري

كابري هي جزيرة صغيرة مأهولة بالسكان معروفة بمناظرها الرائعة وساحلها الوعر الذي تنتشر فيه الكهوف الجميلة والقرى الإيطالية الجذابة والساحرة. وتستغرق رحلة القارب من ميناء نابولي أقل من ساعتين عبر العبارة، لذا فيمكنك من نابولي القيام برحلة يومية مذهلة ما بين أجمل الشواطىء والمشاهد الجميلة.

تقع في البحر التيراني من خليج نابولي. تبلغ مساحة الجزيرة نحو 10,4كم² وعدد سكانها 12,200 نسمة. أعلى نقطة في الجزيرة هو جبل مونتي سولارو إذ يبلغ ارتفاعه فوق البحر 589 مترا. وتنتمي الجزيرة إلى أقليم كامبانيا من مقاطعة نابولي.